القطر.... القطر ... !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2010, 08:58 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القطر.... القطر ... !!

    الناس القروا مرحلة الاساس يمتنعون ...
    !!!Nothing personal
                  

09-16-2010, 09:03 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: جاءت سكك حديد السودان الراهنة في صحبة الغزو البريطاني لبلادنا لخدمة المجهود الحربي , وأمتد خطها الضيق الذي أقيم بسرعة عبر الصحراء من مدينة وادي حلفا إلى داخل البلاد , واجتازت قاطراتها الخفيفة نهر أتبرا على كبرى خشبي وبلغت مشارف الخرطوم مع انتهاء معركة كرري وبعد أن أحكمت سلطات الاحتلال قبضتها على البلاد , شرعت في مد نفس الخط الضيق إلى بقية المناطق وأكملته فيما بعد , بالبواخر النيلية حتى جوبا جنوبا ودنقلا شمالا.
    في العام 1906 انتقلت إدارة السكة الحديد من وادي حلفا إلى موقعها الحالي في ( أتبرا ) , بعد إن اكتشف الخبراء أن هذا الموقع هو أصلح مكان لمركزية السكة الحديد وقد تزامن مع ذلك اكتشاف موقع الميناء الحالي ( بورتسودان ) فأسرعوا بمد خط بينهما ليلتقي مع خط وادي حلفا وكريمة في الطريق إلى الخرطوم .






    *(عن موقع النافذة)
                  

09-16-2010, 09:05 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: استخدم المهندسون العسكريون البريطانيون فرقا من الجيش المصري وأعداد من الفنيين الأجانب والشركات, في مد الخطوط وإقامة الكباري وبناء المحطات والمكاتب والمخازن وتشييد المنشئات والأحياء السكنية للمستخدمين , مع كل المرافق اللازمة , وانتظمت مسيرة السكة الحديد في ربوع البلاد , وافتتحت الإدارة كتاب اللوائح المنظمة لعملها , ووضعت سلامة الجمهور في مقدمة مسؤوليات عمالها .
    طلائع العمال الوطنيين الذين تسللوا من قراهم التحقوا بعمل السكة الحديد وكان يستفاد منهم – في بادي الأمر – في الأعمال البسيطة المناسبة لاستعدادهم , وكانت تدفع لهم أجور بسيطة لا تتعدى ( أربعين مليما ) في اليوم مع بضع ( رغيف – جراية ) وبمرور الزمن ومواصلة الاحتكاك بالخبرة الأجنبية تدربوا على العمل وتكيفوا مع جوه , وكانت ثقتهم في أنفسهم تزداد كلما ارتفع مستوى مشاركتهم في أداء هذا العمل الغريب عليهم , وتدرجوا في سلم الوظائف وظهر من بينهم ناظر المحطة وسائق القطار وأوسطى الدريسه والريس في الباخرة والجرار والبناء والفني في مجالات تشكيل المعادن وغيره.واقترن النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بنمو السكة الحديد فحدث التوسع في الزراعة وتنوعت المحاصيل وأزدهر العمل التجاري وارتفعت معدلات الصادر والوارد واطردت حركة العمران وتحركات المواطنين , ومع انتشار التعليم أصبحت السكة الحديد أكبر مخدم في البلاد وكانت تستوعب معظم الخريجين في مراحل التعليم المختلفة .





    *الموقع المشار اليه اعلاه.
                  

09-16-2010, 09:07 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: أن قطارات الركاب التي لا ينقطع سيرها على الخطوط كانت تحظى بعناية فائقة تعطى الأفضلية في السير وتتوفر لركابها كل الخدمات اللازمة . وصارت درجاتها العليا ( الأولى والنوم ) لا تقل من حيث الراحة والخدمة والنظافة عن مثيلاتها في بقية دول العالم المتحضر , وأصبح السفر على قطارات السكة الحديد والبواخر سياحة ممتعة يتشوق إليها المواطن والأجنبي .
    أقامت السكة الحديد الفنادق الضخمة والفخمة في العاصمة وبقية المدن الكبرى وبنت مصيف أركويت ( العالمي ) وزودت القطارات والبواخر بالبوفيهات الراقية وأسست إدارة خاصة لتدريب من يقومون بالخدمة في هذه المرافق فخرجت عمالا سودانيين اشتهروا بالنظافة والعفة وعزة النفس .
    أعدت السكة الحديد الأقسام الخاصة بالتعامل مع البضاعة في المحطات البرية والميناء والمراسي النهرية, يديرها عمال سودانيون أكفاء وأصبحت السكة الحديد يضرب بها المثل في الأمانة والدقة في العمل فوق هذا ( احترام المواعيد ).
    نشأة مدينة أتبره :
    المنطقة التي تشغلها أتبرا الحديثة , كانت من قبل فضاء تكسوه الأعشاب البرية فيما عدا الأطراف المتاخمة لنهري النيل والأتبراوي التي كان يستغلها المزارعون من سكان القرى المجاورة . وعندما وقع الاختيار على المنطقة المذكورة لتكون مقرا لمركزية السكة الحديد أجرت السلطات التسوية مع أصحاب السواقي , ثم بدأت بإقامة ر صيف حجري متين على شاطئ النيل حماية للمنطقة التي قامت عليها مساكن المستخدمين ومرافق العمل .
    المواطنون الذين أتوا من بعيد والتحقوا بالعمل بالسكة الحديد والأسر الأخرى التي نزحت إلى المنطقة بعد تحرير العمل , أقاموا مساكنهم في شكل ( كرانك ) من الخشب والبروش شمال نهر الأتبراوي , أما سكان المناطق الريفية المجاورة فقد اعتصموا بأراضيهم ولسبب أو لآخر لم يلتحقوا بالسكة الحديد ولكنهم وجدوا في المدينة النامية سوقا رائجة لمنتجاتهم الزراعية .
    النمو المتواصل في عمل السكة الحديد أخذ يجذب أعدادا متلاحقة من الأجانب أصحاب الخبرات والتجارب السابقة للعمل في السكة الحديد أو في القطاعات الخاصة في المدينة فبنوا مساكنهم وأماكن عملهم وظهرت المتاجر والمطاعم وأماكن الحياكة ( الترزية ) وبقية الحرف الأخرى,
    وهكذا نشأ في المنطقة مجتمع جديد له عاداته ومعتقداته وأنماط سلوكياته المختلفة.
    اجتذبت المدينة بعض الاستثمارات الأجنبية فظهرت طاحونة الغلال وأراحت النسوة من استعمال ( المراحيك ) ثم ظهرت ثلاثة شركات أجنبية تخصصت في جميع خامات ( السنمكه ) و ( الحنظل ) وتصديرها ثم تصنيع ثمر شجرة الدوم لإنتاج ( الزراير) للسوق المحلي والتصدير والاستفادة من نفاياته الأخرى كعلف للبهائم أو للحريق.




    *النافذه
                  

09-16-2010, 09:09 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: استوعبت هذه الشركات الكثير من الأيادي العاملة المحلية من الرجال والنساء ولأن الماكينات كانت تدار بواسطة ( البخار ) قبل ظهور الديزل فقد اقتضى ذلك استعمال الخشب الأمر الذي هيا المزيد من فرص العمل للمواطنين في المدينة والقرى المجاورة , في بادئ الأمر كان الأجانب يسيطرون على كل مظاهر الحياة المدنية , وكان المواطنون يظهرون وكأنهم غرباء مغتربون في هذه المنطقة يؤدون عملهم ويلوذون بمساكنهم العشوائية ويمارسون طقوس حياتهم الخاصة , ولكنهم بمرور الشهور والسنين وباختلاطهم مع غيرهم في مجالات العمل ومعاملات السوق , استطاعوا أن يزيلوا الحاجز النفسي وينافسون الأجانب في بعض الأعمال التجارية وأخذت أحوالهم في التحسن وظهرت أحياء (الجالوص) للسكن الخاص وللأجرة وتكدست الأسر في مساحات المنازل التي لا تزيد عن مائتي متر بالرغم من مناخ المنطقة الجافة وسمومه اللافحة وعقاربه ( المجنحة ).
    كان الكادحون المتعبون يجدون قدرا وافرا من الحريات لممارسة رفاهيتهم في مجالاتها المتعددة , لذلك كانت الأمسيات في المدينة كلها صخب وضجيج ولكن السلطات كانت تلجأ إلى حظر التجول عند ساعة معينة في المساء لكي يلزم الكادحون منازلهم بعدها , يخلدون إلى النوم مبكرين ويصحون مبكرين عند الفجر , حيث تنطلق صفارة الورش معلنة بدء يوم جديد للعمل . وكان العمل مجهدا والنقود عزيزة لا يحصل عليها الكادحون إلا نهاية الشهر وكانوا يحصلون على احتياجات معيشتهم من التاجر وغيره ( بالجرورة ) ويجرى الدفع يوم ( الماهية ) وقد نتج عن هذا الأسلوب الضروري في التعامل بين المشتري والبائع ارتباط في المصالح بين السكان أدى إلى التعارف والتآلف والتكامل بين قطاعات السكان , كانت المقاهي والمطاعم وغيرها من اماكن السوق تشكل شبه أندية يلتقي عندها المواطنون.
    أنشأت السلطات عددا من خلاوي القرآن للأطفال و زودتها بألواح وأقلام الأردواز, وبعض أدوات التعليم كمبادئ الحساب وكانت تدفع مرتبات لشيخ الخلوة وتهتم بصحة الأطفال وتجري عليهم كشفا صحيا دوريا , وفي حوالي العام 1910 أنشأت السكة الحديد أول مدرسة أولية بأراضي السكة الحديد وإلى جوارها مدرسة وسطى تقاسمتها مع مدينة بربر وكان التلاميذ يتخرجون بمستويات معقولة فيجدون فرص العمل المناسبة , وكانت السكة الحديد تستوعب معظم خريجي المدرسة الولية الذين يطلبون العمل وتعينهم في وظائف ( مساحين ) و( مراسلات ) و( محولجية ). أما من كان يرغب بعد إكمال دراسته الوسطى فقد كان يقبل فورا موظفا بمكاتب المصلحة ليتدرج في سلك الخدمة المعاشية.
    ونظرا لحاجة البلاد والسكة الحديد على الأخص إلى عمال صناعيين محليين للعمل في الورش , أنشأت السلطات مدرسة صناعية بمدينة كسلا في العام 1902 التحق بها في بادي الأمر عدد من أبناء السر الأجنبية وعندما اتسع التعليم جرى نقلها في العام 1912 إلى مباني كلية غردون ( جامعة الخرطوم الآن ) لتستوعب عددا أكبر من التلاميذ , ونظرا لحاجة السكة الحديد المستمرة إلى خريجي هذه المدرسة جرى نقلها إلى أتبرا عام 1924 فأقامت لها السكة الحديد ورشة مكتملة للتدريب الصناعي واختارت لها معلمين أكفاء تحت إشراف مدير بريطاني وخصصت للتلاميذ داخلية رحبة وبدأت قبول دفعات سنوية من تلاميذ المدارس الوسطى يصل عدد الدفعة إلى 40 طالبا وكان يجرى اختيار التلاميذ من أبناء المديريات الأخرى ثم تخضعهم لامتحان تحريري واختبارات شفهية وعلمية لمعرفة مستوى الذكاء وقوة الملاحظة , وتهتم بمتانة الجسم وطول القامة ثم تأخذ ما تحتاجه ثم تبدأ في تدريبهم الصناعي ,ويعيش التلاميذ في ( الداخليات ) على نفقة السكة الحديد ويخضعون لنظام صارم شبه عسكري , وكانوا يعيشون في مستوى واحد ويلبسون زيا واحدا للورشة وللداخلية ولا يتحركون بين الورش والداخلية إلا في طابور , وكان ابسط إخلال بالنظام أو السلوك أو المظهر يعرض التلميذ ( للجلد ) أمام الطابور وأحيانا الفصل وأما من يضبط وهو يدخن فإنه يعاد إلى أهله فورا.
    كانت إدارة السكة الحديد تستوعب في ورشها قليلا من مدرسة النجارة في العاصمة , وقبلت السكة الحديد في ورشها في ( أتبرا ) أبناء أمراء المهدية وأقاربهم الذين أخذوا أسرى وأرسلوا إلى معسكر خارج الحدود وتلقوا في الأسر تدريبا صناعيا وأعيدوا للسودان بعد استقرار الأوضاع وأفردت لهم السكة الحديد سكنا خاصا بأتبرا عرف فيما بعد ( بحي التعايشة ) بأراضي السكة الحديد.
    أصبح أبناء أمراء العهد السياسي السابق وأقاربهم وأضيف غليهم فيما بعد أبناء السلطان ( علي دينار ) أصبحوا عمالا عاديين في مجتمع السكة الحديد وانحصرت جاذبيتهم بين نفر قليل من الأتباع وبقية المحاربين القدماء المعاقين الذين تألفت منهم فرقة ( بلوك حفيان ) والتي تشكلت لحراسة ممتلكات السكة الحديد ومنازل مستخدميها , كان اثر هؤلاء وأولئك في حياة المدينة محدودا . وسط ذلك التيار ( الروحي الرسمي ) الذي ناصر قوات الاحتلال وتوجته السلطات بتلك المكاوية السحرية المزركشة والفريدة التي جادت بها عبقرية الجنرال ( ونجت ) ووفرت لها السلطات الدعم اللازم في كل الوجوه لتصل فعاليتها حدها الأقصى في مباركة السلطة. كان العمل قيمة مقدسة رغم مشقته خاصة في الورش , لكن روح تحدي الصعاب التي تحلى بها عمال السكة الحديد ومتعة المشاركة في إنجاز العمل بما يكتنفه من مخاطر ومفارقات ظريفة – كل ذلك كان يشد العمال إلى مجتمع العمل ويكسبهم المهارة والخبرة بالتكرار في أداء عمل معين , ولكن الظاهرة الملفتة للنظر أن العمال في الغالب الأعم بمجرد ما يفارقون ساحات العمل كانت تحاصرهم ثقافاتهم السلبية القديمة وتشدهم إلى نمط حياتهم التقليدي الموروث. كان من الصعب على العامل أن يعطي تفسيرا علميا لمظاهر عمله التي حفظها بالتكرار ولم يستوعب دورها وعلاقاتها العضوية ببقية الأعمال .
    كان العامل الوطني يؤدي ما عليه في فترة الدوام ثم ينصرف إلى نوع حياته الاجتماعية الذي اعتاد عليه والذي لا يشجع على التفكير والتساؤل عما يدور ؟ بما يفسح المجال للتجديد والابتكار , ولكن الإدارة وبدوافع اقتصادية بحتة احتضنت المدرسة الصناعية للحصول على أولئك الصناعيين المحليين المؤهلين الذين يغنوها عن الصناعيين الأجانب المكلفين.
    وتسرب أولئك التلاميذ الصناعيين بالتدريج إلى داخل الورش يؤثر ايجابيا في مناخ العمل من حيث الأداء الذي يبلغ مستوى الأجانب في المهارة , ويرفع معنويات بقية العمال ويحفزهم على محاولة تحسين ادائهم وتطوير مستوياتهم.واستطاع خريجو الصناعية أن يسدوا النقص الذي نتج عن تخلي اعداد من الفنيين الأوربيين عن العمل وعودتهم إلى بلادهم.







    *النافذه
                  

09-16-2010, 09:43 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    كيف ولماذا اصبح اثرا بعد عين في سودان البطولات ؟
                  

09-16-2010, 09:46 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    .
                  

09-16-2010, 09:50 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: الناس القروا مرحلة الاساس يمتنعون


    وتحديدا مورتا + حسبو عكاشة + امين محمد سليمان
                  

09-16-2010, 09:50 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: الناس القروا مرحلة الاساس يمتنعون


    وتحديدا مورتا + حسبو عكاشة + امين محمد سليمان
                  

09-16-2010, 10:09 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    kab6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    (القطاطي - مساكن عمال السكة حديد- هجرت وتركت بلا انيس )




    *الصورة اعتقد انه تم نشرها هنا من قبل بواسطة احد الاعضاء
                  

09-16-2010, 10:13 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    kab2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    بدون تعليق
                  

09-16-2010, 10:15 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    kab3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



                  

09-16-2010, 10:21 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    kab4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    !!!!!!!!!!!!!!!!
                  

09-16-2010, 10:37 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    sudansudansudan55.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-16-2010, 10:41 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    القطر الشالك انت يتكسر حتة حتة وتسلم لى انت



    القطار المر فيهو مر حبيبى ......




    لما القطر صفرو شالو دموعى من عينى سالو ..امسى واصبح كيف حالو



    قطار الشوق متين ترحل تودينا نزور بلدا حنان اهلها وترسى هناك ترسينا



    __________________________________
    انت قال ليك بقت على القطاطى وخط السكة حديد الدفنتو الرمال
                  

09-16-2010, 10:49 PM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: وبعد أن أحكمت سلطات الاحتلال قبضتها على البلاد , شرعت في مد نفس الخط الضيق إلى بقية المناطق وأكملته فيما بعد , بالبواخر النيلية حتى جوبا جنوبا ودنقلا شمالا.


    ليتهم تركوهم يا البدري اخوي.








    اقولها بكل صدق...
                  

09-16-2010, 11:00 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: معاوية المدير)

    Quote: ليتهم تركوهم يا البدري اخوي. اقولها بكل صدق...


    وأنا معاك يا معاوية المدير .. لكن بكل أسف Too little too late . تحياتي.


    كبـــّـاشي الصـــّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-19-2010, 09:59 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: cantona_1)

    سلامات كانتونا

    Quote: Too little too late


    Too bad and so sad
                  

09-16-2010, 11:08 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: معاوية المدير)

                  

09-16-2010, 11:23 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)


    يا بت الشيخ الأُغنية جميلة والصور أجمل لكن ناقصة لا فيها بقر ولا خيل... البقر ديل عندنا اسمهن: (بنات أم قِرِين .. صابون الفقر). والخيل معقود على نواصيها الخير.. ولها فوائد جمّة ليس هذا مجال ذكرها. خلي بالك المرة الجاية والله يديك العافية. تحياتي.


    كبـــّـاشي الصـــّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-16-2010, 11:39 PM

Magdi Algorashi

تاريخ التسجيل: 02-29-2008
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: cantona_1)

    ببكي وبهاتي ........ ومن المحطة ولي فريق القطاطي
    *******
    وجوفك ياكل اللهيب وانا جوفي بياكو اللهيب
    ********
    القطار فرقنا .....خلاص وصلنا بلدنا
    الوداع ياروحي
    *******
    ابقي قمرة جو القطر

    البدري سلام

    ماعندك صورة لقطر البخار
                  

09-19-2010, 10:17 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Magdi Algorashi)


    ود القرشي سلامات


    Quote: ماعندك صورة لقطر البخار




    Kelly-09.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة البدري عبد الله on 09-19-2010, 10:20 PM)

                  

09-16-2010, 11:43 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: cantona_1)

    Quote:
    يا بت الشيخ الأُغنية جميلة والصور أجمل لكن ناقصة لا فيها بقر ولا خيل... البقر ديل عندنا اسمهن: (بنات أم قِرِين .. صابون الفقر). والخيل معقود على نواصيها الخير.. ولها فوائد جمّة ليس هذا مجال ذكرها. خلي بالك المرة الجاية والله يديك العافية. تحياتي.


    الليلة وووووب يا كباشى يا ودالصافى داير تشيلنى اللوم ؟ الاغنية دى لفحتها زى ماهى من اليوتوب
    والله كان لحقت وعرفت شغل زى دا حتى الصبرة والسمبر وابوقنفود ادخلهم هنا بس الله غالب
    وباين الفيديو دا صورو جلابى /بية والله اعلم ...وكان ماخايفة الكضب رحلة قطار الشوق دا بين عطبرة والخرطوم

    تحياتى واحترامى




    ___________________________________
    وبعدين الجمال امات (عطفة )ما ياهن تبعكم ولا انا غلطانة ؟

    (عدل بواسطة Amira Elsheikh on 09-16-2010, 11:59 PM)

                  

09-16-2010, 11:50 PM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  

09-17-2010, 11:30 PM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: haroon diyab)

    الحبوب
    كيفك
    ..
    موضوع القطر والسكة الحديد يقطع القلب والصور أعلاه محزنة
    ..
    شوف النضم التحت دا من كلام الشاعر السر عثمان الطيب
    أنا كتبته في يوم ما على دولاب الأخ فتح الرحمن عبد الواحد في البركس لما قطرو إتأخر كم يوم كدا
    يا المشتهنك في غيابك بالنا بيك ضمه انشغل
    النوم وراك يبقالنا شر فارق عيونا خلاص رحل
    ضايقين متين ترجع تعود نسأل متين قطرك يصل
    ..
    دقايق وجاييك
                  

09-17-2010, 11:35 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    ياخي السلام عليكم و ساي هي ؟!











    -----------
    إنت يا البدري ، اميره مالها بقي جنها غنا كده ؟
    البوست الوحيد الما عندها فيهو غنيه : بوستي بتاع الجمهوريين !!!
                  

09-18-2010, 00:03 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: أمين محمد سليمان)

    البدري
    ياخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثم انو كل سنة وانت ومن تحب بالف خير

    ياخي بوستيك وقع لي في جرج
    داير امين ده بالجنبة...كل ما امش عليه كنت بلقاه جادي..وقع وما سما الزول ده
    زمااان قلت ليه ادعي النبوة وريحنا عمل فيها ما فاهم..شايفه رافع بوست عن النبوة..الزول ده انا عندي معاه نقاش بكرة هسة ماش انوم
    والله حمور ما يحلك مني يا اب صلعة
    بالله شوفوا ده؟شهر كامل شغال اركان نقاش وحاجات فكرية كمان عايز يهظر..ما عندك قعاد هنا امش الفور اول غير مأسوف عليك
                  

09-18-2010, 00:08 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: GamarBoBa)

    قمر الحقد الأصلع !!
    Quote: ياخي بوستيك وقع لي في جرج
    داير امين ده بالجنبة...كل ما امش عليه كنت بلقاه جادي..وقع وما سما الزول ده
    زمااان قلت ليه ادعي النبوة وريحنا عمل فيها ما فاهم..شايفه رافع بوست عن النبوة..الزول ده انا عندي معاه نقاش بكرة هسة ماش انوم
    والله حمور ما يحلك مني يا اب صلعة
    بالله شوفوا ده؟شهر كامل شغال اركان نقاش وحاجات فكرية كمان عايز يهظر..ما عندك قعاد هنا امش الفور اول غير مأسوف عليك
    أنا ما بدعي النبوه يا حقدنا : أنا فارس هذا الزمان و سواي المسوخ !
                  

09-20-2010, 09:34 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: GamarBoBa)

    وعليكم السلام ورحمة الله يا قمر دورين

    Quote: زمااان قلت ليه ادعي النبوة وريحنا عمل فيها ما فاهم


    ..وانا من زمااان اتسائل ..من يقوم باغواء الاخ نوتة ويزيّن له افعاله في الثمانية ارباع الاخيرة ؟
    قصة انو يبقى ناشط ..واديب ..وفيلسوف ..وكمان يتحصل على درجة الدكتوراة في الادب والاقتصاد والسياسة اضافة الى التاريخ ..كلها اكلناها على مضض ايمانا منا بان الاخ نوتة سوف يعود يوما الى جادة الطريق بعد ان يتحصل على بعض المجد والنجومية .. ولكن يبدو انه قد طغى وتجبر ..وهو يسير الآن بخطى حثيثة نحو ما دفعته نحوه ..و لا حول ولا قوة الا بالله ....


    (اللهم انجني من اصدقائي فاعدائي انا كفيل بهم )
                  

09-20-2010, 09:20 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: إنت يا البدري ، اميره مالها بقي جنها غنا كده ؟
    البوست الوحيد الما عندها فيهو غنيه : بوستي بتاع الجمهوريين !!!



    انتوا يا كافي البلا لا بتغنوا ..ولا تخلوا خلق الله تغني؟!!


    .
    .
    .
    .
    .
    المبدعة بت الشيخ سيري وعين الله ترعاك ..ولا تلتفتي او تلقي بالا للذين ادمنوا حرب المواهب وقتل الابداع !!
                  

09-18-2010, 00:17 AM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    الصورة أدناه داخل عربة القطر بتاريخ 4/2/1990
    هل تذكر هذه المناسبة ؟
    تعرّف على الزملاء وخمّن من هو الشخص الواقف ولا يظهر رأسه في الصورة .
    InTheTrain.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-18-2010, 10:55 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    Quote: وتحديدا مورتا + حسبو عكاشة + امين محمد سليمان

    يا البدري...
    شن لما مورتا مع امين سليمان
    في حفلة طارق الاخيرة اخدت لي كرسي لوج وقعدت ..بالصدفة وبعد ونسة اكتشفت انو القاعد جنب خضر حسين ده مورتا..
    مورتا ده ود صغير وقرا تامنة والمفروض يلعب في الارسنال مع ناس سمير نصري مش..امين سليمان دفعة ميشيل بلاتيني ده...

    ..
    امين انا والله ما عجبني ليك الانزال العمله حمور عشان يعمل ليك اجلاء من بوست النبوة،ثم انو انتا وكت كلامك غلاد كدة وبتعرف للحوارات مالك ومال الناس (الساااي ) زينا...عملتا لينا خوتة ياخ...
                  

09-18-2010, 04:51 PM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    القطر شالنا من الخرطوم ووصلنا المكان الفيه الصورة دي
    bawga.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    بالله يا الحبوب ما خرمان لي كباية الشاي دي
                  

09-18-2010, 05:07 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    Quote: بالله يا الحبوب ما خرمان لي كباية الشاي دي


    وكـان الزمان صبى والناس ظروفها مقدرة ياقول شاعرنا جمال عبدالرحيم

    سلام ياطه وتحياتى ليك وكل الشباب وقت الصور كانت بتتحمض ومافى فوتوشوب وزيف

    والله عجبتنى الصورة ورجعتنى ازمنة,,(بس ماكتيرة)وش ضاحك

    (عدل بواسطة Amira Elsheikh on 09-18-2010, 08:10 PM)

                  

09-18-2010, 05:58 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)


    قطــــار الشوق متين ترحل تودينا
    نشوف بلداً حنان اهلها
    ترسى هنــــاك ترسينا

    قطار الشوق ده ليل الغربه فيك ودار
    متين تسرع متين نكمل المشوار

    عشان ما نلقى سيد الناس و نطفي البينا من النار
    و نشوف عينيه نعسانه و لونو الزاهي كل نضار

    نسايم عطبره الحلوه تهدينا و ترسينا
    نقابل فيها ناس طيبين فراقم كان ببكينا

    يا قطار الشوق متين نوصل حبيبنا هناك
    تلاقينا متين نحضن عويناتو
    متين يرجع يحيينا

    يا قطار الشوق لو تعرف غلاوة الريد
    كان بدرت في الميعاد وكان جرت عجلاتك

    و كان قللت ساعاتك و كان حنيت علي مره
    يا قطار الشوق ده حبيبنا هناك بنحسب في مسافاتك


                  

09-18-2010, 06:39 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Abdlaziz Eisa)

    قطــــار الشوق متين ترحل تودينا
    نشوف بلداً حنان اهلها
    ترسى هنــــاك ترسينا
    قطار الشوق ده ليل الغربه فيك ودار
    متين تسرع متين نكمل المشوار
    عشان ما نلقى سيد الناس و نطفي البينا من النار
    و نشوف عينيه نعسانه و لونو الزاهي كل نضار
    نسايم عطبره الحلوه تهدينا و ترسينا
    نقابل فيها ناس طيبين فراقم كان ببكينا
    يا قطار الشوق متين نوصل حبيبنا هناك
    تلاقينا متين نحضن عويناتو
    متين يرجع يحيينا
    يا قطار الشوق لو تعرف غلاوة الريد
    كان بدرت في الميعاد وكان جرت عجلاتك
    و كان قللت ساعاتك و كان حنيت علي مره
    يا قطار الشوق ده حبيبنا هناك بيحسب في مسافاتك
                  

09-20-2010, 10:18 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Abdlaziz Eisa)

    عبد العزيز ود عيسى
    Apa kabar

    Quote: نشوف بلداً حنان اهلها
    ترسى هنــــاك ترسينا


    ان شاء الله قريب يا عبد العزيز
                  

09-18-2010, 09:02 PM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)

    الأخت الفاضلة Amira Elsheikh
    تحية طيبة وعقاب عيد سعيد
    الصور دي في رحلة كانت في فبراير 1990م
    الأخ البدري كان على رأس المنظمين وأحد نجومها وكان القطر موضوع البوست عضم ضهر هذه الرحلة
    بالقطر مشينا ورجعنا ..
    لكن شايف الأخ الحبوب ( دا لقبه في الدفعة ) عمل زايغ من البوست لكن لو ما رجع حا أنزل صور تانية
    وأشيل حالو

    لك وله الود والاحترام
                  

09-20-2010, 09:57 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: سلام ياطه وتحياتى ليك وكل الشباب وقت الصور كانت بتتحمض ومافى فوتوشوب وزيف



    اميرة بت الشيخ يا طه قصدها تقول ليك انت زول عجووووز وبلغت من الكبر عتيا .. شفت جنس المحن الجبتها لينا وليك ؟!! اياكم وحسن النوايا في هذا المنبر ...هسي من يوم نزلت الصورة دي ..الناشطة والفنانة بت الشيخ ..عملت ليها زي الف ايميل وزي الفين مكالمة هاتفية بخصوص هذه الصورة ..اضافة الى حفل ساهر دعت فيه اعيان الدوحة وما جاورها احتفاءا بهذا الكشف الاثري !!
                  

09-20-2010, 10:49 AM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: أميرة بت الشيخ يا طه قصدها تقول ليك انت زول عجووووز وبلغت من الكبر عتيا .. شفت جنس المحن الجبتها لينا وليك ؟!! اياكم وحسن النوايا في هذا المنبر ...هسي من يوم نزلت الصورة دي ..الناشطة والفنانة بت الشيخ ..عملت ليها زي الف ايميل وزي الفين مكالمة هاتفية بخصوص هذه الصورة ..اضافة الى حفل ساهر دعت فيه اعيان الدوحة وما جاورها احتفاءا بهذا الكشف الاثري !!

    تعيش بت الشيخ ولو احتاجت أي دعم فني لإكمال مشروعها التشهيري ( جاهزين جاهزين لـ ... ) . بس ما عندي أي مشكلة أقلب ليك عليها هندريد بيرسينت
    إذا اجتمعت ملائكتكم وشياطينكم في بروكسل ورجعوا لي التفة الكانت فوق رأسي والدليل ( الصورة ) .
    الآن أنا في حيرة بخصوص ( تعريف الصلعة تبعي وتوصيفها ) كنت دائماً بفتخر وأقول إنها من حلفا لغابات ورا تركاكا ، وبعد الحاصل في البلد وانفصال الجنوب
    المساحة المتبقية من السودان لا تفي لهذا الغرض ، فما عارف أعمل شنو هل أطلب لجوء لدى الجيران ولا شنو ( أشيروا علي أيها القوم فالصلعة صلعتكم وبت دفعتكم )
    ..
    الجماعة بعد ما شلعوها ( السكة الحديد ) وبعد عشرين سنة قاموا يرقعوا فيها إلهاء ومخادعة للشعب السوداني لكن بعد إيه صدقني قطرهم فات وغنايهم مات
    حا أنزل ليك صور لأعمال الصيانة تمت قبل أيام وبثت عبر قناة الشروق ( إياها )
                  

09-20-2010, 09:47 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    Quote: بالله يا الحبوب ما خرمان لي كباية الشاي دي
                  

09-20-2010, 09:44 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)



    لا اله الا الله محمد رسول الله ...الشهادة والعمل الصالح ..

    طه ايها (الآفة ) الصورة دي نكتها من وين يا شقي ؟!!


    Quote: هل تذكر هذه المناسبة ؟


    انت يا زول بي جدّك ؟ دي كانت رحلة الباوقة وعطبرة ..دي رحلة بتتنسي يا طه ياخ ؟

    Quote: تعرّف على الزملاء وخمّن من هو الشخص الواقف ولا يظهر رأسه في الصورة


    * من اليمين ابو بكر العميد - جمال خضر - حاتم - طه ..اما الزول الراسو مقطوع في الصورة فاحسب كم قال الترابي انو لغاية الان راسو مقطوع ...
                  

09-20-2010, 09:14 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    Quote: دولاب الأخ فتح الرحمن عبد الواحد في البركس


    يا طه ياخ عليك الله براحة علينا ....لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ..الزول ده وين اراضيه ..يا سلام يا سلام
    Quote: يا المشتهنك في غيابك بالنا بيك ضمه انشغل
    النوم وراك يبقالنا شر فارق عيونا خلاص رحل
    ضايقين متين ترجع تعود نسأل متين قطرك يصل

                  

09-19-2010, 10:24 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: haroon diyab)

    Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ايها الامير الصفوي

    والقطر الشال حظكم ان شاء الله يرجعه بالسلامة
                  

09-20-2010, 09:08 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: الاغنية دى لفحتها زى ماهى


    ينجينا من شر اللّفح ...وقديما قيل في الامثال ..كان لفحت الفح قطر (بي الدوحة ذاته)
                  

09-19-2010, 09:51 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القطر.... القطر ... !! (Re: معاوية المدير)

    ود المدير سلامات

    Quote:
    ليتهم تركوهم يا البدري اخوي.

    اقولها بكل صدق...


    تعرف يا معاوية من نكد الدنيا على المرء ان يلتجيئ الى الاسوأ هربا من السيئ !!!!

    (عدل بواسطة البدري عبد الله on 09-19-2010, 10:44 PM)

                  

09-19-2010, 09:47 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: انت قال ليك بقت على القطاطى وخط السكة حديد الدفنتو الرمال


    يا بت الشيخ ..مرّت مياه كثيرة تحت الجسر!!!
                  

09-20-2010, 09:18 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: كيف ولماذا اصبح اثرا بعد عين في سودان البطولات

    البدري احيييك
    عذبتني بصور رجعتناسنوات وسنوات

    متابعةوحضوور
                  

09-20-2010, 10:07 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: باسط المكي)

    Quote:

    بلغت قمة ازدهارها في السبعينات وبدأت التقهقر في منتصف الثمانينيات

    فرضت السكك الحديدية نفسها كواحدة من افضل وسائل النقل منذ القرن التاسع عشر وحتى تاريخ اليوم الذي تعاظم فيه دور السكة حديد بعد ان اصبح النقل من البنيات الاساسية للاقتصاد .. السودان كان اول عهده بالسكة حديد في العام 1875م.
    وواجه العمل فيها عقبات عديدة لكن المسيرة الكلية كانت تتجه نحو التوسع والتطور إلى ان غطت اجزاء كبيرة من السودان وربطت اطرافه واصبحت وسيلة النقل الاساسية.
    غير ان هذا المشروع العملاق بدأ في التقهقر منذ اوائل الثمانينيات إلى ان اصبح مرفقا مشلولا اليوم .. عبر هذا التحقيق المطول نحاول تتبع مسيرة السكة الحديد واسباب انهياره.
    * خلفية تاريخية :
    في العام 1875م شهد السودان انشاء اول خط سكة حديد من حلفا إلى امبكول في عهد الخديوي اسماعيل باشا على ايام الحكم التركى للسودان بطول 266 كلم وكاد العمل ان يتوقف في هذا الخط جراء الصخور التي اعترضت مده إلى ابعد من ذلك ومع بداية العام 1877م تم استيراد معدات وآليات لازالة الصخور واستؤنف العمل ليصل إلى سرس في نفس العام وللمرة الثانية توقف العمل لعدم قناعة غردون باشا حكمدار السودان آنذاك بحجة ان هذا العمل يلقى عبئا ثقيلا على السودان لا سيما ان الاحوال المالية في مصر كانت سيئة جدا ، وكاد ان يتبخر المشروع الا ان الاستراتيجية الحربية التي احتاجت إلى خط السكة لنقل الجنود والسلاح دفعت إلى استئناف العمل من جديد في العام 1882م ليصل إلى عكاشة منطقة الكيلو 141 غير ان العمل تعرض للتوقف من جديد فهذه المرة بسبب اندلاع الثورة المهدية وبعد اعادة فتح السودان استؤنف العمل مرة اخرى في العام 1896م واستمر حتى وصل الخط الحديدي إلى كرمة في مايو 1897 ليصبح طول الخط من نقطة البداية إلى النهاية 327كلم وقد استغرق تنفيذيه 22 عاما.
    * ربط الخرطوم بحلفا :
    ومرة اخرى قادت الدوافع العسكرية إلى استئناف العمل بخط السكة حديد للربط بين وادى حلفا والخرطوم فكانت بداية المرحلة الثانية في العام 1897م ليصل إلى الخرطوم بعد سنتين من العمل من حلفا إلى ابو حمد إلى عطبرة ثم الخرطوم وبدوافع اقتصادية تم ربط سواكن بالخط الرئيسي عند عطبرة في العام 1905 لتنشيط حركة التجارة ونسبة للحاجة الملحة لهذا الخط بدء العمل فيه بمسارين من عطبرة ومن سواكن والتقى الخطان في اكتوبر في العام 1905 بمحطة مسمار الحالية وفي العام 1906م احتفل اللورد كرومر رسميا بافتتاح سكة حديد البحر الاحمر في بورتسودان بعد ان تم تشييد الميناء الجديد قرب نقطة تسمى شيخ برغوث حيث تم بناء خط حديدي من محطة سلوم إلى الميناء الجديد واعيد النظر في خط حلفا – كرمة حيث جدواه الاقتصادية وانتهي الامر باغلاقه نهائيا واستعيض عنه بمد خط في العام 1905م يربط محطة نمرة 010) مع كريمة وقد تم تشييده في العام 1906 وبعد مضى ثلاث سنوات بدأ العمل في مد الخط من الخرطوم إلى مدني ولم يتوقف بل امتد غرب النهر حتى وصل الابيض في ديسمبر سنة 1911م بطول 692كلم ، ويعتبر هذا الخط من الخطوط المهمة التي ربطت الجزيرة واواسط كردفان باسواق العالم مما حدا بالمخططين بالتفكير في مد خطوط اضافية تصل تقاطع سنار بالقضارف – كسلا بورتسودان وتزامن ذلك مع بداية انشاء خط كساب الدوليب التي وصلها الخط من تقاطع سنار وفي نفس العام نفذ خط هيا سنار بطول 802 كلم



    *صحيفة الايام
                  

09-20-2010, 10:09 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: ما بعد الاستقلال :

    بعد ان تحقق الاستقلال في الاول من يناير 1956م واصلت الحكومة الوطنية الاولى الجهود المبذولة لربط البلاد بشكبة السكك الحديدية حيث شهدت البلاد تشييد خطوط فرعية لربط المناطق النائية في غرب البلاد وجنوبها بالخط الرئيسي لتصبح تلك المناطق اكثر فعالية وتكاملا مع الاقتصاد السوداني فبدء بمد خط عرديبة في مايو 1956 على الخط الرئيسي إلى ابي زبد واستمر الامتداد حتى وصل بابنوسة على خط الغرب ومحطة واو في الجنوب في الفترة ما بين مارس 1956م وفبراير 1962 بطول 986كلم عرديبة نيالا وخط بابنوسة واو 445كلم وفي العام 1954 مد الخط من سنار إلى الدمازين ليصلها سنة 1958 بطول 227كلم وتواصل العمل بوتيرة متصاعدة باكتمال الخط الذي يربط خشم القربة وحلفا الجديدة وبلغت اطوال الخطوط الرئيسية خلال الستينيات 4757كلم واخر امتداد للخطوط هي خط نقل خام البترول السوداني من محطة المجلد إلى ابو جابرة بطول 52 كلم ومن مصفاة البترول السوداني بجبل ابو خريز شمال الابيض إلى محطة الابيض بطول 10 كلم والخط الذي يربط بين محطة شارف وابار البترول بمدينة شارف بطول 10 كلم وقد اكتمل تشييدها جميعها بين العام 1995 والعام 1996م.
                  

09-20-2010, 10:21 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: البدري عبد الله)

    Quote: يقول موظف كبير بالهيئة فضل حجب اسمه ان قطاع النقل في السودان ظل لسنوات عديدة يعتمد على النقل عن طريق السكة حديد باعتباره الناقل الاجدى في قطاع النقل وكان يمكن ان يظل في موقع الريادة لولا تدخل عوامل عديدة ادت الى انهياره خاصة السياسات الخاطئة والمقصودة لتدمير البنية التحتية لهذا القطاع وكانت بداية الكارثة في عهد مايو بعد ان تعاظم نفوذ نقابات عمل السكة الحديد واصبحت رقما لا يستهان به لذا قام نميرى بحل النقابة ونقل الادارة العامة من عطبرة إلى الخرطوم بقرار جمهورى اصدر في العام 1981 ومنح القرار صلاحيات واسعة لمدراء الاقاليم.
    * واقع السكة الحديد :
    يقول المسؤول واقع غير مشجع حيث ان الاداء وصل إلى ادنى مستوياته منذ دخول السكة حديد مجال النقل في السودان وذلك لعدة اسباب منها تقادم وتهالك الواربورات وما تشهده الهيئة من نقص حاد في الاسبيرات وفقدان العمالة المدربة والمؤهلة لصيانة وقيادة الهيئة جراء سياسات التشريد والفصل العشوائي في العام 1991م اي بعد عامين من قيام حكومة الانقاذ حيث تم تشريد 4 الف من عمال السكة حديد بجرة قلم بقرار من نائب الوالى انذاك محمد الحسن الامين فكانت كارثة حلت بالسكة حديد والعاملين فيها وكان الهدف افراغ السكة حديد من كوادرها المؤهلة والاستعانة بكوادر كل مؤهلاتها انتماؤها السياسي للانقاذ.
    * الامكانات والاداء الفعلى :
    يقول محدثى انه من حيث سعة الخطوط وحالتها الفنية الراهنة بما في ذلك السرعات المقررة والاحمال المحورية تستطيع السكة الحديد نقل ما لا يقل عن 4.5 مليون طن وكانت اقصى درجة وصلت اليها نقليات الهيئة هي 3.2 مليون طنا في العام وذلك قبل 35 عاما اي في العام 71/1972 حدث ذلك بعد ان توفرت للسكة حديد امكانيات ضخمة من القوة الساحبة والناقلة تمثلت في شراء 45 وابور سفرى جديد و43 وابور مناورة خلال الفترة 1968-1975م وشراء 1002 عربة بضاعة جديدة من مختلف الانواع اضافة إلى تغيير القضيب بالخط الرئيسي بورتسودان الخرطوم من قضيب زنة 37.5 كيلو جرام متر الى قضيب اثقل زنة 45 كليو جرام متر وكما اسلفنا فان السكة حديد ولاسباب سياسية بحته تعرضت للاهمال المتعمد في مايو الى ان يتدني انجازها في عام 1991م إلى 424.047 طن فقط.
    * القوة الناقلة :
    القوة الناقلة تتمثل في عربات البضاعة وفناطيس الزيوت وتمتلك الهيئة حاليا اسطولا متهالكا حيث ان العربات جميعها تعمل بكفاءة فنية متدنية (بواجى غير متوازنة تحد من السرعة) كما ان تجاوز العمر الافتراضى يؤثر في متطلبات السلامة وحمولة بسيطة لا تتجاوز في المتوسط 30 طن لا تمكن من الاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير التي تشكل احد الميزات التفضيلية الرئيسية للسكك الحديدية والقوة الساحبة من وابورات تجاوز معظمها العمر الافتراضى المحدد بنحو 20 عاما كما يلاحظ في جملة عهدة الوابورات بالهيئة وابور جديد دخل الخدمة اذ ان الستة وابورات الامريكية التي تم شراؤها في العام 1995م اصبحت 4 وابورات منها اصبحت خردة حاليا لعدم توفر الاسبيرات جراء الحظر الامريكي على السودان والوابورات الهندية التي جلبت في العام 2004م جميعها كانت مستعملة معمرة ويضيف محدثي ان الوابورات المتعطلة اغلبها امريكية او امريكية المنشأ لذا اضطرت الهيئة بعد ان تفاقمت مشكلة الوابورات في العام 1999م لتأجير وابورات من جنوب افريقيا بدأت بعشر وابورات ووصلت إلى 18 وابور وهذا الاجراء افرز العديد من السلبيات منها.
    - تقوم الهيئة بدفع ايجار للوابور الواحد بواقع 600 دولار لليوم الواحد اي ما يعادل 2.942.000 دولار سنويا وشكل هذا الالتزام عبئا ماليا كبيرا على موارد الهيئة.
    - تدنت كفاءة هذه الوابورات بسبب عدم انسياب قطع الغيار وعدم التجاوب الذي اظهرته الشركة المؤجرة وايضا بعد المسافة وطول فترة الشحن.
    * البنية التحتية :
    يقول محدثى ان الخطوط تشكل اساس البنى التحتية بالسكك الحديدية وقد ظلت هذه الخطوط لعشرات السنين بدون اعادة تأهيل ونتج عن ذلك تعدد الحوادث ووضع الاحتراسات وتدني السرعة في بعضها الى اقل من 15 كلم / الساعة علما بان خطوط السكة الحديد مشيدة على جسور ترابية وغير مبلطة وقضبانها غير ملحومة كل هذا ادي إلى الوضع المتردى لامكانيات الهيئة المتاحة إلى تردى كفاءة ادائها والذي اصبح كالاتي :
    * تعمل السكة الحديد حاليا باقل من 27% من طاقاتها الكامنة حيث ان اجمالى الطن المنقول خلال العام 2004م لم يتعد 1.3 مليون طن ان الطاقة الكامنة للسكة الحديد تبلغ 4.5 مليون طن وقد اثر هذا الوضع في القدرة المالية للهيئة ادى إلى عدم تمكنها من الايفاء حتى بمصروفاتها التشغيلية اذ ان ما يتحقق من نقليات يقل بنسبة 45% عن نقطة التعادل التي قدرت بنحو 2.2 مليون طن في العام لكنها لم تتجاوز فعليا 1.3 مليون طن وتأتي مؤشرات تدني الاداء والكفاءة الانتاجية في الاتي :
    * ارتفاع دوره العربات إلى اكثر من 22 يوم بالمقارنة مع المعيار القياسى والمحدد بنحو 12 يوم لمسافة نقل وسطية تقدر بنحو 900 كلم.
    * ارتفاع زمن السير على الخط الرئيسي بورتسودان الخرطوم من 29 ساعة إلى اكثر من 40 ساعة.
    * تصاعد معدلات الحوادث حتى بلغت خلال العام 2004م 445 حادثة على الخط الطولى وكذلك اعطال الوابورات التي بلغت خلال نفس العام 5339 عطل بمعدل كل 440 وابور / كلم.
    * اخطرت الهيئة بسبب الشح الكبير في الوابورات ان ايقاف سفريات بعض قطارات الركاب وتخفيض تواتر السائر منها ومثال ذلك قطار سيوبر عطبرة – بورتسودان والذي اصبح يسير كل شهر بدلا عن ثلاث مرات في الاسبوع والاداء التشغيلي للهيئة في الفترة من الثمانينيات إلى يومنا هذا يشرحه الجدولان رقم (4) ورقم (5) حيث يؤكدان تهالك البنية التحتية للهيئة وهذا اثر بدوره على انتاجية الهيئة وامام هذا الوضع المتهالك للسكة حديد عقد مؤتمر لانقاذ الهيئة وذلك في الفترة من 3-5 اغسطس 1991م تحت شعار (السكة الحديد تسترد مكانتها كناقل قومي بالاعتماد على الذات) وتلخصت اهداف المؤتمرات القاعدية والمؤتمر العام على ما يلي :
    * تأكيد دور السكة الحديد كناقل قومي واثرها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
    * رفع الطاقة الانتاجية بالاعتماد على الذات.
    * تقصير الظل الادارى والاشرافى.
    * تأهيل وتطوير القوى العاملة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
    * تأكيد دور الحركة النقابية في دفع عجلة الانتاج.
    * الارتقاء بالمستوي المعيشي والاجتماعي للعاملين ونوقشت اوراق العمل المقدمة وهي :
    * تدهور السكة الحديد .. اسبابه وتاريخه.
    * الاعتماد على الذات اساس النهوض بالسكة الحديد.
    * السكة الحديد المشاكل والحلول.
    * لا مركزية السكة الحديد ما لها وما عليها.
    * دور التدريب في انقاذ السكة الحديد.
    * الخدمات الاجتماعية ودورها في حياة العاملين
    وخرج المؤتمر بتوصيات تلخصت في:
    * تأكيدا لدور السكة الحديد المتعاظم في الاقتصاد السوداني تلتزم الدولة بان تتيح قسطا من مواردها الحرة للسكة الحديد مع مراعاة السماح لها بحرية الحركة والتصرف فيما لها من موارد حرة كسبتها نتيجة حركتها.
    * تعتبر السكة الحديد الناقل القومي الاول في السودان لذا يجب على الدولة اعطاؤها الاولوية في عمليات نقل صادراتها ووارداتها.
    * تعتبر السكة الحديد هيئة مستغلة تعمل على اسس تجارية في تعاملها مع القطاعين العام والخاص.
    * تخصيص الدولة جزءا من برتوكولاتها التجارية الثنائية لمقابلة احتياجات السكة الحديد.
    * يسمح للسكة الحديد وفي حرية كاملة استغلال امكانياتها وممتلكاتها والعمل على تطويرها وتنميتها.
    * تقوم الدولة باعفاء كل ديونها على السكة الحديد مساهمة منها في وقف التدهور وبدء الانطلاق.
    * تلتزم هيئة السكة الحديد بان تقوم بكل عمليات النقل الاستراتيجي للدولة بالرغم من تقيدها بخطة النقل التي تضعها حسب امكانياتها المتاحة ولكن الواقع يقول انه لا توجد توصية من التوصيات قد ترجمت إلى الواقع بل كانت مجرد شعارات طرحت في مؤتمر صرف عليه ما صرف وظلت الهيئة على حالها بل ازدادت تدهورا منذ العام 1991م إلى يومنا هذا حيث تشير تقارير الاداء السنوى 2003-2004م إلى وضع السكة الحالى المتدني.







    *صحيفة الايام
                  

09-20-2010, 10:23 AM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: باسط المكي)

    سلامات يا باسط ..


    Quote: عذبتني بصور رجعتناسنوات وسنوات

    متابعةوحضوور


    ونحن فضل لينا شنو غير العذاب والبكا على الماضي ؟!!
                  

09-20-2010, 10:39 AM

الملك
<aالملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: باسط المكي)


    ...

    ...
    حليل القطر
    ....
                  

09-20-2010, 10:56 AM

فاروق أبوحوه
<aفاروق أبوحوه
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: الملك)


    القطار دوّر حديــدو
    مني شال زولي البريدو
    فرقو ولــع فيّ نـار
    ما كتب عنوان بريـدو
    قولوا لي كيفن أعيدو
    الفراقو عليّ حــار


    حليلو
    حليلو
                  

09-20-2010, 11:15 AM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: فاروق أبوحوه)

    1211.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    قال صيانة قال
                  

09-20-2010, 02:14 PM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    1221.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    قال صيانة قال
    ومن يعيد عطبرة سيرتها الأولى
                  

09-20-2010, 03:11 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: طه إبراهيم عبد الله)

    Quote: اميرة بت الشيخ يا طه قصدها تقول ليك انت زول عجووووز وبلغت من الكبر عتيا .. شفت جنس المحن الجبتها لينا وليك ؟!! اياكم وحسن النوايا في هذا المنبر ...هسي من يوم نزلت الصورة دي ..الناشطة والفنانة بت الشيخ ..عملت ليها زي الف ايميل وزي الفين مكالمة هاتفية بخصوص هذه الصورة ..اضافة الى حفل ساهر دعت فيه اعيان الدوحة وما جاورها احتفاءا بهذا الكشف الاثري !


    والله يا البدرى الزول كل مايقول تكبر تعقل يحصل العكس وصلعتك تزيد وحسادتك تتمدد
    وتبقى سوق وحلة ودا واحد من الاسباب الخلتك برضو مجدوع فى بلد طيرا عجمى ..
    يعنى اسى داير تخرب مشروع علاقتى بطه ود ابراهيم دا بجنس عمايلك المهببة دى ؟؟نووووووو وىىىىى
    يا طه من يوم دخلت سودانيز دى والبدرى بحاول يخرب علاقتى بالناس وخاصة لما يكونو اصحابو
    مابرضى اقرب منهم كلو كلو... هو فى الجامعة كانو مالو ؟؟غير الصلعة والجكس الاى زول عارفهم مشكلتو شنو ?
                  

09-20-2010, 03:19 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: إنت يا البدري ، اميره مالها بقي جنها غنا كده ؟
    البوست الوحيد الما عندها فيهو غنيه : بوستي بتاع الجمهوريين !!!



    يا اميرة معقولة ............

    بسيطة ياخي غلبتك .......

    كان تنزلي ليهو في البوست المعني ....... السلام الجمهوري
                  

09-20-2010, 03:21 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: Amira Elsheikh)

    Quote: تعيش بت الشيخ ولو احتاجت أي دعم فني لإكمال مشروعها التشهيري ( جاهزين جاهزين لـ ... ) . بس ما عندي أي مشكلة أقلب ليك عليها هندريد بيرسينت

    يازول نزل لى الصورة الصورة الصورة وبعض اسرار الرحلة اياها واقلب 500 بيرسنت
    مش مية واحدة لانو خوة سودانيز ركها على انك تاخد معلومة من الزول
    وبعدها الصحبة والعلاقات الانسانية تطير وتقع البير ..
    يعنى جيب العندك واقلب......اهو البدرى كل مرة بهددنى بالايملات الرستلها ليهو
    وحكيت فيها عن صلعة امين وشاكوش مورتا ومرادمات حسبو ..يعنى عادى عادى ما بزعل ....
    صورة البدرى النبى فيك على شرط تكون قديمة لانو الصور الحديثة بطرفنا بس قول عووووك ونحن ننزلها
                  

09-20-2010, 03:27 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: Amira Elsheikh)

    سلام للجميع
    احكي ليكم قصة حقيقية ما عندها اي علاقة بقطركم ده في اواخر القرن الماضي
    كنا طلابا في المعهد العالي للموسيقى والمسرح وكان لدينا بص تاتا يقوم بترحيلنا
    من الكلية الكائنة بالحلة الجديدة جوار صك النقود الى امدرمان وحدث ذات يوم ان
    كان سائق الباص محمود في حالة من السرحان وبالتحديد في تقاطع السكة الحديد عند شارع
    الغابة وكان هناك قطار يناور بين المحطة والشارع وفي تلك اللحظات محمود سارح ناور ببص
    المعهد قدام القطر وكان حادث بس ربك لطف فيهو ضرب القطار موخرة البص اصيب عدد قليل من الطلاب
    الشاهد انو الطلاب لمن شافوا القطر هتفو يا محمود القطر القطر
    بكره الصباح نادى عميد الكلية الراحل احمد عبد العال محمود سائق الباص قال ليهو
    انت ما سامع الناس دي بتكورك يا محمود القطر القطر قايلهم قاعدين يغنوا ليك ولا شنو ؟

    وتحولت الى طرفة ... يا محمود القطر القطر
                  

09-20-2010, 07:41 PM

Sidgi mattar
<aSidgi mattar
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 2851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: معتصم ود الجمام)

    البدور ابو عبدالله

    تحياتى


    ياخى بسبب القطر دا لى كم يوم مقطوع وما قادر ارجع ليكم

    نعم لاعادة تأهيله وعودة الاحبه




    مودتى






    .
                  

09-30-2010, 10:18 PM

البدري عبد الله
<aالبدري عبد الله
تاريخ التسجيل: 07-30-2009
مجموع المشاركات: 1911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: الملك)

    الملك ... سلامات يا راقي


    Quote: حليل القطر

    القطر بس ؟!!
                  

09-30-2010, 10:31 PM

طه إبراهيم عبد الله

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 1225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا حول ولا قوة الا بالله !! (Re: البدري عبد الله)

    333.gif Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de