الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2010, 11:41 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم .

    **
                  

10-04-2010, 11:44 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    حوار: فتح الرحمن شبارقة - تصوير: شالكا
    الراي العام

    ما يجعل الحديث مع رئيس منبر السلام العادل الباشمهندس الطيب مصطفى يكتسب قيمة اضافية هذه الايام، ليس صراحته الزائدة، ولا حتى وضوحه المربك احياناً، وانما هو على الارجح صمته الذي طال لأشهر خلت، ثم قدرته على الاتيان بافادات لا تملك معها غير أن ترفع حاجب الدهشة الى أقصاه.. فالوحدة التي سالت على عتباتها الكثير من الدماء والدموع، وعزفت على اوتارها المشدودة الكثير من الاغاني، برأيه محض شئ ######## لا قيمة له. والانفصال الذي يتوجس الكثيرون خيفة من تداعياته المحتملة، يراه سبباً كافياً لأن تنزل كل قطرة ماء بجسده في شكل دموع فرح.
    ولا عجب، فقد ظل الطيب مصطفى، ومنذ أن أفرغ رشاشه المحشو غضباً في وجه نيفاشا، يفلح في جعل الناس إزاء تقييمه فريقين لا مجال للحياد بينهما. فريق يرى فيه مثالاً ناصعاً - كجلبابه- في الدفاع عن الشريعة وثقافة المركز العربية والاسلامية امام تنطع اليسار والعلمانيين.. أو هكذا يراه من يحبونه جداً. لكن من يكرهونه كذلك، فيرون فيه تجسيداً لكل ما في تلك الثقافة من مثالب، ومثالاً صارخاً على الاستعلاء والعنصرية. أما هو، فيمضي إلى التعبير عن مواقفه بجرأة مربكة حسبما يُفهم من هذا الحوار المطول معه:
    ....
    * دعوتكم للانفصال بنيت على عاطفة ولم تراع كثيراً تأثيراته على الموازنة والأمن القومي وغير ذلك من التداعيات المحتملة؟
    - الانفصال حقيقة واقعة ومعمول بها في كل العالم. وهل كل الدول التي انفصلت كان ذلك بسبب العاطفة؟ هناك دول ضعيفة جداً انفصلت ولم ترق فيها قطرة دم واحدة. ونحن نراعي تداعيات الانفصال، وقد قلنا مراراً ان الانفصال لا يختلف عن الدواء الذي يكتب في روشتته دائماً ان له أثاراً جانبية يمكن ان تحدث لكن الناس يلجأون الى الدواء بدلاً من الخوف من آثاره الجانبية. وكل الآثار الجانبية تهون في سبيل حل المشكلة الكبرى ولا يمكن لمريض السرطان ان يتحدث عن انه سيفقد شعره اذا اخذ الدواء الكيميائي او يخشى من بتر رجله المصابة بالسرطان.
                  

10-04-2010, 11:45 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)


    * لكن الخطورة يا باشمهندس ان تتطور التأثيرات من تساقط الشعر وبتر الرجل الى الموت نفسه؟
    - اعطني مثالاً على فقدان دولة واحدة لنفسها بعد الانفصال، فكل الدول التي انفصلت حلت مشكلتها وتوقفت فيها الحرب.
    * دعنا لا نذهب بعيداً. فالحرب لم تتوقف تماماً بين اثيوبيا واريتريا ورغم حالة الهدوء الحذر على حدودها إلا أن هناك شعوراً دائماً بأن الاوضاع على أهبة حرب سبق وان اندلعت بضراوة بينهما؟
    - هذا مثال مضروب وضعيف وللأسف الشديد دائماً ما يردده السيد الصادق المهدي، والصادق لو صدق مع نفسه حسب اسمه لعقد المقارنة بين ثلاثين سنة من الحرب المشتعلة التي لم تقف في يوم من الايام، وبين مناوشات حصلت لمدة شهر واحد فقط بعد أن استقلت اريتريا. وهي مناوشات ليست بسبب الانفصال وانما بسبب تحور أسياس افورقي الذي دخل في مشاكل مع دول الجوار.
    * كيف تنظر الى الجدال بين الوطني والشعبية حول امكانية قيام الاستفتاء قبل حسم النقاط الخلافية من حدود ومواطنة وديون وغير ذلك من القضايا؟
    - هذا خطأ وخطير ونحن نحذر منه وينبغي ان يكون رسم الحدود قبل الاستفتاء ولو بتنازلات.
    * تنازلات مِنْ مَن تحديداً؟
    - لم أقصد تنازلات من طرف واحد وهو المؤتمر الوطني كما حدث في نيفاشا، فينبغي ان يستخدم الوطني كل اسلحته في سبيل الضغط على الحركة لتقديم تنازلات لحل هذه الاشكالية، وينبغي ان يصمد المؤتمر الوطني ويرفض رفضاً باتاً قيام الاستفتاء ما لم ترسم الحدود. فالحدود هي المشكلة الكبرى التي يمكن ان تشعل الحرب، وانا اعتقد انه من الخطأ الكبير جداً الالتزام الذي قدم في نيويورك أمام المجتمع الدولي بأننا سنقيم الاستفتاء في يوم «9» يناير بغض النظر عما يحدث في المسائل العالقة بما في ذلك مشكلة الحدود.
    * اذا قاد الانفصال الى مشاكل ألا يبرهن ذلك خطل دعوتكم ربما؟
                  

10-04-2010, 11:55 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    والآن نحن ناقصين مشاكل؟ ما أصلاً المشاكل موجودة.
    ضحك ثم قال بتهكم:
    (قالوا للقرد عايزين نسختك، فقال ليهم حتقلبوني غزالة يعني؟)
    * يلاحظ ان في طرحك شيئاً من الدين ولكن يلاحظ كذلك أنك تُعلى من العنصر على حساب الدين فيما يبدو؟
    - أنا ما عندي حاجة اكثر من الدين، وانا مسلم قبل ان اكون سودانياً او اي شئ ويوم القيامة لا أُسال عما اذا كنت سودانياً او مصرياً شمالياً او جنوبياً وإنما أُسال عن اسلامي.
    * ألا تخشى ان تُسأل عن المسلمين الجنوبيين وكيف تنظر الى مستقبلهم بعد الانفصال الذي تدعو اليه؟
    - يا أخي هذه قضية ثانوية، ومن الآثار الجانبية كما ذكرت لك. فالرسول (صلى الله عليه وسلم) هاجر الى المدينة ولم يترك الهجرة لأن من المسلمين من هو موجود في مكة، وأصلاً لا ينبغي بأي حال من الاحوال ان نرهن القضية الكبرى من أجل قضية ثانوية.
    * أنت لا تخشى على مستقبلهم في حال الانفصال إذن؟
    - ما في أي خوف، المسلمون يسألون عن ممارسة دينهم بطريقة صحيحة وهم إما ان يظلوا في الجنوب ويقاتلوا في سبيل دينهم لأنهم مضطهدون أو يهاجروا كما هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) ونحن اذا جاءنا مسلم لن نرفضه واذا استجاروا بنا اجرناهم لكن الأصل طالما ان نيفاشا صممت على تقرير مصير للجنوبيين على أساس إثني وليس عقدي، فالقرار يمشي على الجميع.
    * هذا دليل إضافي ربما أخذه البعض للتدليل على إتهامكم بالعنصرية؟
    - من يتحدثون عن اننا عنصريون لماذا صمموا نيفاشا على أساس عنصري؟ فالحركة طالبت بعنصر الجنوبيين، والحكومة وافقت على عنصر الجنوبيين، ولماذا إتفقت جميع القوى السياسية على عنصر الجنوبيين.. يا أخي «الهاريننا» صباح مساء بأننا عنصريون هم العنصريون الذين وافقوا على هذا الشئ، فنيفاشا لم تَقُم على أساس عقدي.
    * ألا يزعجك يا باشمهندس أنك كنت على الدوام خميرة عكننة للعلاقات بين الوطني والشعبية؟
    - خميرة عكننة كيف؟ هل أنا أمليت على الوطني ان يتخذ مواقفي؟ أم امليت على الحركة أن تتخذ موقفي؟. انا فقط اقول رأيي بقلمي الذي اوقفوه ولم يسمحوا له بالكتابة.
    (أُجري الحوار قبل قرار السماح للإنتباهة بالصدور- المحرر).
                  

10-04-2010, 11:57 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    لكنك، وقلمك كنتما قاسمين مشتركين في كثير من النقاشات الغاضبة بين الشريكين؟
    - الحركة الشعبية دي «ممغصانة» كلنا وحتى المؤتمر الوطني «ممغصنا» بالتنازلات الكبيرة التي قدمها للحركة شريك الحكومة وأكبر المعارضين لها في نفس الوقت، فالعكننة تجئ من الذي يشارك في الحكومة ويتمتع بخيراتها ورغم ذلك يظل حليف خصومها.
    * دائماً تذكر كلمة (مغص) ما هو اكثر ما «يمغص» الباشمهندس الطيب مصطفى؟
    - الحركة الشعبية كلها مغص وفقع مرارة.
    * رغم الاختلاف السياسي ألا توجد لديك أية صداقات مع أي من قيادات الحركة في الفضاء الاجتماعي؟
    - إرتفعت نبرة صوته قليلاً:
    لا، لا، ولا اريد ولا ارغب في أية علاقة مع اي واحد في الحركة الشعبية الى ان يتم الانفصال فعندما نكون جيراناً يمكن ان تنشأ علاقة عندما يكون في دولة أخرى.
    * حتى مع الشماليين من قيادة الحركة لا توجد لديك صداقات؟
    - الشماليون في الحركة الشعبية أضل. والتركي ولا المتورك يعني ياسر عرمان دا باقان احسن منو مائة مرة لأن باقان جنوبي يقاتل من أجل قضيته لكن عرمان «فوق كم».
    * والجنوب يتجه نحو الانفصال ألم تشعر في لحظة صدق مع نفسك بشئ من وخز الضمير؟
    - لا، علىّ الطلاق، بل أشعر بسعادة غامرة.
    * بعد إنفصال الجنوب من هم المستهدفون الجدد للمنبر؟
    - المستهدفون هم الذين يعادون هوية هذه البلاد.
    * هناك من لا يستبعد أن يتحول المنبر لفصل دارفور أو النيل الازرق او جنوب كردفان ما هو مستقبل المنبر بعد الإنفصال؟
                  

10-04-2010, 12:08 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    هذا كلام فارغ .. فأنا صهري أمين بناني وهو من دارفور ومتزوج من أختي، ورئيس تحرير الانتباهة هو الصادق الرزيقي وهو من أبناء دارفور أيضاً. ونحن لا نفرق بين دارفور وحوش بانقا إلا أن حوش بانقا هي وطننا الأول، اما جنوب كردفان والنيل الازرق، فسنقاتل دونها ونحن نريد رسم الحدود لأننا نفتكر ان الحركة طمعانة في المنطقتين ولن نسمح للحركة بأن تتمدد متراً واحداً في الشمال، شمال حدود 1956م. حقيقة انا اعتبر ان انفصال الجنوب هو قضيتي المركزية على المستوى الشخصي، لكن نحن حزب سياسي سجلنا كحزب بموجب قانون الاحزاب ونظامنا الاساسي كحزب غير مرتبط فقط بالانفصال وإنما يتناول جميع مشكلات السودان تنميته وتطوره وعلاقاته الداخلية والخارجية.
    * يتوقع البعض ان تعودوا بعد الانفصال الى قواعدكم في المؤتمر الوطني بعد ان قمتم بمهمتكم في وقف ابتزاز الحركة؟
    - تآآآآني.
    * نعم.. فرغم انك لست بأعرج، لكنهم يقولون إن (العرجاء لى مراحها) ولا بد من الرجوع للوطني وإن طال السفر؟
    - نحن حقيقة قبل ان ُنلزم ان نسجل بموجب قانون الاحزاب كحزب سياسي كنا تياراً موجوداً في كل الاحزاب السياسية وعندما شرعنا في التسجيل ذهب عنا البعض وانحازوا الى احزابهم، والصادقون استمروا معنا وكتبوا اسماءهم وُقدمت ولم يُطعن فيها باعتبار ان ولاءهم كاملاً للمنبر، لذلك لن نرجع مرة أخرى. واقول لك بصراحة أنا شخصياً بفتكر انني حققت اكبر حلم اذا أصبح الشمال مستقراً بكامل أراضيه، لكن هذا لا يعني أن لا نشارك في العمل السياسي، فنحن سياسيون ونعمل في هذا المجال منذ أن كنا يافعين.
                  

10-05-2010, 09:16 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    تكملة للحوار:

    * إذا أحلنا إسهام (الإنتباهة) في ترجيح كفة الإنفصال إلى نسب، بنسبة كم يمكننا أن نقول إنها فعلت ذلك؟
    - (الانتباهة) - وأنت تعلم ذلك - عندما توقفت كانت الصحيفة الأولى ولك أن تتخيل صحيفة سياسية تنتمي إلى حزب معين تكون هي الأولى، فهذا يعكس إمتداد الحزب والفكرة في الشارع، ونحن لا ندعي إن منبر السلام العادل هو الذي أدى إلى إشاعة وتمكين الفكرة في الشمال. لكن نقول بصراحة إن السبب الأول هو ممارسات الحركة الشعبية وهي التي نفرت الشماليين تماماً من الجنوب وأشعرتهم بأنهم مهما قدموا لهم فإنه لا يرضيهم العجب ولا حتى الصيام في رجب، وناس الحركة الشعبية أعطيناهم الكثير ويريدون المزيد إلى أن «يغطسونا» لذلك فإن سياستها أقنعت الكثيرين بأن لاجدوى.
    * هل تريد أن تبرىء المنبر وصحيفة (الإنتباهة) من ترجيح كفة الانفصال؟
    - ممارسات الحركة الشعبية أولاً، والمنبر وصحيفة (الإنتباهة) أعطوا غطاء سياسياً للفكرة وعملوا تنظيماً أدى إلى أن يؤطر الناس ويستقطبوا في إطار هذا الفكر وهذا التنظيم. وهذه هي فائدة المنبر وصحيفته التي أعطت مبررات قوية جداً للإنفصال وأقنعت الشماليين بأنهم مظلومون وبأن هذه الحركة لا ينبغي أن نستمر معها، فأعطت مبررات منطقية لكل باحث عن الحقيقة ليقتنع، قبل المنبر والصحيفة لم تكن هناك مبررات إلا تنتزع إنتزاعاً من خلال الأحداث.
    * وأنت تهاجم الحركة وتدفع بمبررات يومية لفك الإرتباط بين الشمال والجنوب، ألم تشعر بالندم على مقال كتبته؟
    - مؤكد، ولا يعقل أن لا يحدث هذا، ودعني أقول لك شيئاً، عدوي اللدود باقان أموم مرة كتبت وقلت إنه شارك في ندوة بجامعة جوبا في الكدرو وهو لم يكن مشاركاً فأعتذرت وقلت إنه لم يكن مشاركاً. لكنه رغم ذلك ظل عدوي اللدود.. وأنا أصلاً عندما أخطيء في حق أحد لا مشكلة لدى في أن أعتذر له حتى وإن كان باقان أو عرمان.
    * ما هو سر الجفوة بينك وباقان وعرمان؟
    - لأنهما يحملان مشروعاً مصادماً جداً لديني، ياخي هؤلاء أول ما دخلوا العاصمة قالوا ما يكتبوا بسم الله الرحمن الرحيم والانجليز لم يقولوا ذلك والقرآن واضح عندما يقول: (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون اليهم بالمودة).
    * الآن هناك من يتحدث داخل الحركة عن إمكانية العودة للوحدة بعد الإنفصال؟
    - إرتفعت نبرة صوته كثيراً ثم قال:
    مافي تاني «مافي» ولن نسمح بذلك وسنقف متراصين على الحدود عشان ما في أي زول يقرب وبعدين مافي أية دولة إنفصلت وتاني رجعت.
                  

10-05-2010, 09:37 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    * هل لديك إستعداد لتحمل المسئولية التاريخية سياسياً وأخلاقياً للإنفصال؟
    - كيف ما عندي؟ .. لكن هل أتحمل المسؤولية على حسنة عملتها أو أندم على حسنة عملتها. يا أخي الساحة السياسية هذه مليئة بالدجل والكلام الفارغ. وأنا أندهش عندما يتكلم الصحفيون عن أن المؤتمر الوطني خائف من تحمل المسؤولية التاريخية فهذا كلام فارغ. والله المؤتمر الوطني «حقو يهز ويعرض ويفرح لأنه حل مشكلة السودان» فمن من القوى السياسية لم يوافق على تقرير المصير والمؤتمر الوطني قدم في سبيل الوحدة وهذا خطأ أكثر مما ينبغي أن يقدم، والأحزاب التي تتحدث عن تحمل المسؤولية للمؤتمر الوطني وقفت مع الإنفصال أكثر من المؤتمر الوطني.
    * هذا كلام سياسي ينقصه الدليل فيما يبدو؟
    - أكبر دليل على ذلك عندما قال المؤتمر الوطني إنه يريد تصعيب الإنفصال بالقانون وجعل نسبة التصويت «75%»، فإن قادة الاحزاب التي سيقت كالقطيع الى مؤتمر جوبا وقفت مع الحركة الشعبية وساندتها ضد تصعيب الانفصال بالقانون.. المؤتمر الوطني قدم ما لا ينبغي أن يُقدم، فهل يُعقل أن نهدر أموال الشمال في مستنقع الجنوب ونعمل مشاريع قبل أشهر قليلة من الاستفتاء في وقت لا يجد المرضى الشماليون الذين يحتاجون للعلاج في الخارج الدولار إلا أن يسلم لهم في مطار الخرطوم، بينما قروش الحركة تمضي إلى السلاح والجيوب والبيوت في إستراليا وغيرها؟
    * قلت إن الإنفصال سيكون إحدى حسناتك ألا تخشى أن تدرك بعد ضحى الغد بأن ما تعتقد أنه حسنة، ما هو في الواقع سوى سيئة سياسية لا تغتفر؟
    - أنا أصلاً بنيت موقفي على أسس فكرية مبدئية لذلك فأنا لست خائفاً، وطالما أن المبدئية قائمة على الإسلام فأنا لست خائفاً فهذا إجتهادي، والمجتهد إذا أخطأ له أجر وإذا أصاب له أجران، وأنا عندي الكثير من الحيثيات التي تقنعني بأني إجتهدت إجتهاداً سياسياً صحيحاً لمصلحة الاسلام والمسلمين في شمال السودان، وأنت أنظر إلى مفوضية حقوق غير المسلمين التي تتحدث عن فتح المطاعم في رمضان، ويتحدثون عن إحتفالات المسيحيين خلال فترة صلاة الجمعة وهي كلها نصف ساعة أو ساعة. أليس هذا ناتجاً عن وجود الحركة الشعبية والجنوب معنا هنا؟
                  

10-04-2010, 12:02 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: بشير أحمد)

    يا بشير .. انتا الطيب مصطفى دا مالو والغ فى التعابير النسائية دى؟ ممغصنا و فاقع مرارتنا
    اول مرة يلاقينى سياسى يفتى فى الشأن العام بمثل على لغة نسوان الحله هذه. لغة تدل على
    التعصّب الفارغ فراغ موضوعات النسوة هؤلاء.


    ------
    * دى ملاحظة صغيرة بعيداً عن العته الملازم لافكاره.
                  

10-04-2010, 03:37 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: abubakr salih)

    قال تعالي في سورة عبس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    Quote: ( وما يدريك لعله يتزكي (.) او يتذكر فتنفعه الذكري(.) أما من استغني(.) فأنت له تصدي(.) وما عليك إلا يتزكي(.) ,أما من جاءك يسعي (.) وهو يخشي(.) فأنت عنه تلهي(.) )صدق الله العظيم




    المخاطب في السوره هو المصطفي عليه افضل الصلاه واتم التسليم

    وليس الطيب مصطفي منبع الكراهيه في السودان الحالي.

    اذا صحح القران المصطفي عليه افضل الصلاه واتم التسليم

    فمابالك مثل رجل كالطيب مصطفي ليس له من كسب من علم الدنيا او الفقه شروي نقير

    الطيب مصطفي وزمرته لايقرأون القران

    وإن قراؤوه لا يتدبرون معانيه ولا يفهمونها

    الطيب مصطفي رجل يجهل القرءان وتعاليمه

    وليس له نصيب من الوطنيه

    تحكم الكراهيه العرقيه افعاله

    لذلك لا يعتد برايه ويعتبر من الجهلاء حسب الفقه والدين

    وليس من اهل الحكمه والله يؤتي الحكمه من يشاء

    وقد حُرم الطيب مصطفي منها كما تؤكد كتاباته وتصريحاته

    (عدل بواسطة جلال نعمان on 10-04-2010, 03:39 PM)

                  

10-04-2010, 03:40 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: جلال نعمان)


    طيب ليش الطيب مصطفى ما ورانا هو عامل فينا شنو بكلامه الأشتر النخعي!

    كبـَّـاشي الصــَّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

10-05-2010, 09:32 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفي:المؤتمر الوطني ممغّصنا..والحركة فاقعة مرارتنا..وعرمان فوق أُم كم . (Re: cantona_1)

    ياكباشي أخوي المشكلة مافي الطيب مصطفى .. المشكلة الناس العاملين ليهو رقم ورأس وقعر وهو لا يستحق كتابة اسمه على حائط جالوص .. هذا العنصري البغيض حتما سيتجه غرباوشرقا بعد انفصال الجنوب .. فله من المبررات والذهنية ما يجعل السودان دولة قبيلة واحدة أو عرق محدد ...
    الشفيع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de