السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2010, 11:19 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان

    خطبة الجمعة 8 أكتوبر بمسجد الإمام عبدالرحمن المهدي بودنوباوي
    منقول من موقع حزب الأمة القومي

    http://www.umma.org/umma/ar/page.php?page_id=1075


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الله أكبر ولله الحمد





    خطبة الجمعة


    29 شوال 1432هـ الموافق 8 أكتوبر 2010م
    التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة بودنوباوي




    الخطبة الأولى



    الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد-
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    غبت عنكم عشرة أيام ولكن همكم ساكن إلى جنب ذكر الله في ضميري على نحو ما قيل:
    وإذا صحوت فأنت أول خـاطري وإذا غفى جفنـي فأنت الآخر
    غطت رحلتي زيارة لعمان والقاهرة شملت المشاركة في مؤتمر موضوعه: البيئة في الإسلام، وأجريت لقاءات رسمية وشعبية موضوعها بيان الموقف السياسي في السودان، والتطورات المتوقعة فيه، وما نسعى إليه من استفتاء حر نزيه، وما نعمل من أجل تحسين فرص الوحدة أو لتحقيق التآخي بين دولتي السودان ليصير الانفصال واصلا لا فاصلا، وما نرجوه من مواقف الحكومات والشعوب الشقيقة لدعم مواقفنا.
    وفي مساء اليوم الجمعة سوف نلتقي ببعثة مجلس الأمن للسودان. بعثة نرحب بقدومها دليلا على اهتمام حميد بالسودان. إن الأسرة الدولية، مع حسن النوايا، أقدمت دائما على أمرين أضرا بالسلام الشامل في السودان والتحول الديمقراطي الحقيقي، هما: حصر حل مشاكل البلاد في إطار ثنائي بين المقاتلين، وهذا خطأ، فالاتفاق بين المقاتلين ضروري لوقف الحرب ولكنه ليس كافيا لبناء السلام. والأمر الثاني هو أنهم يركزون على الشكليات دون الجوهر، حرصوا على إجراء انتخابات كيفما يتفق دون مراعاة نزاهتها فجاءت بالنتائج الكارثية المشاهدة. والآن يركزون على شكلية إجراء الاستفتاء دون كفالة حريته ونزاهته، وإذا حدث هذا فإنه سيجر البلاد لكارثة، ويتحملون المسئولية.
    وسوف نؤكد لهم ترحيبنا بالاستفتاء أساسا للوحدة الطوعية أو الانفصال الأخوي. ولكن لكيلا يكرر الاستفتاء سيناريو الانتخابات الماضية المعيبة هنالك خطوات مطلوبة لتجويد إدارة الاستفتاء، ولكفالة الحريات، وللتصدي لأزمة دارفور لكيلا تزيدها نتائج الاستفتاء تعقيدا واشتعالا.
    هذا هو موقفنا الذي سوف نواصل العمل من أجله داخل البلاد، وإقليميا، ودوليا راجين من شعبنا قوة الموقف معنا ومن صاحب العناية سبحانه وتعالى التوفيق والسداد: "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ".
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    البيئة الطبيعية في بلادنا وفي العالم أجمع مهددة بالتردي والتلوث. البيئة الطبيعية هي الأرض، والماء، والمناخ، والفضاء، والغطاء النباتي والحيواني. ومنذ بداية هذا العام كونا مع آخرين: المنظمة السودانية الشعبية لتغيير المناخ والبيئة. لنحشد الجهد لما ينبغي عمله لرعايتها.
    أما مؤتمر عمان فقد نظمته مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي لدراسة موضوع البيئة في الإسلام.
    نقول: إن البيئة الطبيعية هي موروث جيلنا من الماضي وأمانتنا للأجيال القادمة.
    الحقيقة هي أن القرآن هو أكثر الكتب المقدسة اهتماما بالبيئة. كما أن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" هو أكثر أنبياء الله اهتماماً بالبيئة. ولا غرابة في ذلك لأن الله يذكر الكون باعتباره كتاب الله المنظور. قال تعالى: "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ". إن قدرة الله تتجلى في الطبيعة بحيث يستشهد بها عليه. قال تعالى: "وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ". وموجودات الكون خاضعة لنظام: "مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ"
    الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي لا يخضع لحتميات الطبيعة لأن ربه أعطاه حرية الاختيار: " إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا". إن رب العالمين نفخ في الإنسان من روحه وكرمه واستخلفه: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً". الله استخلف الإنسان وكلفه بواجب الإعمار للأرض، ومنع الإفساد، ورعاية المناخ، والمياه، والحيوان، والنبات. قال تعالى:"هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا" - أي جعلكم عمارها. وقال: "وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا". وجاء في الحديث: "اتَّقُوا الْمَلَاعِنَ الثَّلَاثَ : الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ ، وَالظِّلِّ ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ". والحيوانات أقاربنا في أسرة الحياة. قال تعالى: "وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم". وقال النبي "صلى الله عليه وسلم" فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبٍ أَجْرٌ" وقال حفاظا على الغطاء النباتي: "مَنْ قَطَعَ سِدْرَةً صَوَّبَ اللَّهُ رَأْسَهُ فِي النَّارِ". قال الإمام الشاطبي هنالك خمسة أمور هي المقاصد التي تعمل أحكام الإسلام لتحقيقها هي: حفظ الدين- والنفس- والعقل- والمال- والنسل". وباستقراء نصوص الوحي يمكن أن يضاف لها ثلاثة مقاصد هي: "حقوق الإنسان، ورعاية البيئة، ووحدة الأمة".
    الحضارة الغربية في نهضتها الحديثة ركزت على التقدم التكنولوجي دون مراعاة للجوانب الأخلاقية والبيئية ولكنهم منذ حين تنبهوا لخطورة هذا المسلك غير المتوازن. وعبر عدد من المؤتمرات هي كوبنهاجن 1972م، وريودي جنيرو 1992م، وجوهانسبيرج 2002م، تراكمت الدراسات واتخذت القرارات المهتمة بالتنمية المستدامة وأبعادها الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية. هذا التطور في الفكر البيئي الإنساني يقترب من المفاهيم الإسلامية. وفي إطار حوار الحضارات نحن محتاجون لاستصحاب إنجازاتهم التكنولوجية، وهم محتاجون لاستصحاب قيمنا الأخلاقية، والبيئية، وذلك ليستقيم نظر الإنسانية بعينين وتمشي برجلين. ثم عقد مؤتمر كيوتو الذي صارت قراراته ملزمة دوليا في 2005م. ثم اتخذت قرارات الألفية الجديدة في عام 2000م. وأخيرا عقد مؤتمر كوبنهاجن في عام 2009م. هذه المؤتمرات تمثل وعيا محمودا بمسائل البيئة ولكن يعاب عليها أنها لا تنفذ ولا توجد آلية للمساءلة على تنفيذها والمتابعة. لذلك يرجى أن نعمل على:
    أولا: الحرص على تنفيذ قرارات المؤتمرات الدولية لتحقيق أهدافها.
    ثانيا: العمل على تكوين مجلس أمن مواز ليتولى متابعة قضايا الأمن الاجتماعي والبيئة.
    ثالثا: العمل على توحيد القوانين البيئية في قانون دولي واحد وتكوين محكمة للمساءلة في مخالفات البيئة.
    رابعا: أقر مؤتمر كوبنهاجن الأخير مبدأ العدالة البيئية لتعويض الدول الفقيرة ضحايا تلوث البيئة. كان المبلغ المخصص ضئيلا بالقياس للمهام المطلوبة. ينبغي أن نطالب بمضاعفته والإسراع بتوفيره لينفق في الآتي:
    · تخضير المناطق القاحلة وشبه القاحلة بالغطاء النباتي والتوسع الغابي.
    · ترشيد استخدام المياه خاصة في مجال الري الزراعي.
    · ترشيد الفلاحة والرعي.
    · احتواء الاحتطاب والتحول نحو الطاقة النظيفة، سيما الشمسية واتخاذ هدف: أن تكون كافة الأغراض المنزلية من إضاءة، وتبريد، وتسخين، وطبخ بالطاقة الشمسية.
    · الاستعداد لصد مياه البحار لحماية الأراضي التي سوف يغمرها.
    · توجيه الأبحاث العلمية والتدريب لتحقيق هذه الأهداف.
    · توحيد الكلمة للمطالبة بهذه المطالب في مؤتمر المكسيك القادم.
    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين.
    الخطبة الثانية
    الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على حبيبنا محمد وآله وصحبه مع التسليم وبعد،
    قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا". وقال النبي "صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم:"مَنْ دَعَا رَجُلًا بِالْكُفْرِ، أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلَّا حَارَ عَلَيْهِ" -أي رجع عليه. وفي الماضي رزئت أمتنا بخوارج يكفرون الناس بلا رحمة، ونحن اليوم نواجه ظاهرة الخوارج الجدد الذين يكفرون الناس كما يتنفسون. فمن قال الأرض كروية كافر، ومن قال الإنسان وصل للقمر كافر، ومن انتخب امرأة كافر، ومن ذكر إمامة المرأة كافر، ومن شك في نقابها كافر.. تكفير هو خطوة في طريق استحلال الدماء والأموال. هذه ظاهرة عانى منها مجتمعنا ومجتمعات أخرى وتركها ولاة الأمر لتتمدد في كثير من البلدان وبلادنا "الفيها مكفيها" لذلك ينبغي تطهيرها من التكفيريين بحملة تقوم على ثلاث شعب:
    أولا: بناء رأي عام قوي ضد نهجهم الجالب للفتنة.
    ثانيا: ضبط الفتوى فلا تجوز إلا عبر آليات معتمدة. كيف نحمي الناس من السب ونسمح بسب الأديان؟
    ثالثا: إصدار تشريع محكم لمساءلة كل من يصدر أحكاما جزافية على عقائد الناس.
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    أهم مدارس الفكر الإسلامي الآن ثلاث: سنة، وشيعة، وصوفية. نحن جميعا نؤمن بالله واليوم الآخر ونشهد أن محمدا رسول الله.
    أهم مدخل الآن لأعداء الإسلام إثارة الفتن بين فرقه لا سيما السنة والشيعة وقد سالت الدماء بحاراً بسبب هذه الفتنة في العراق، وفي لبنان، وفي باكستان، وهي فتنة يراهن على استمرارها واتساعها أعداء الإسلام. علينا في وجه هذه الفتنة أن نتفق على الآتي:
    1. نحن أهل كتاب واحد ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    2. خلافات الماضي منذ الفتنة الكبرى أمرها لله " تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ".
    3. آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم محل تقديرنا ونحن نكرر ذلك في التحيات في صلواتنا، تقدير دون غلو فهم جميعا بشر.
    4. صحابة النبي صلى الله عليه وسلم محل احترامنا، احترام دون تقديس فهم بشر.
    5. باب الاجتهاد مفتوح ونتعاون فيما نتفق عليه ونعذر بعضنا بعضا فيما نختلف عليه.
    6. نجادل بعضنا بعضا بالتي هي أحسن ولا نلزم بعضنا باجتهاداتنا ولا نمنع بعضنا من تحديد أي موقف مذهبي يشاء ما دام يفعل ذلك طوعا.
    7. علاقاتنا بالآخر الديني والدولي تقوم على التسامح، والتعايش، والتعاهد في أمر المصالح المشتركة.
    ومن هذا المنطلق نؤيد ما جاء في إعلان لجنة رسالة الإسلام وأيده قادة من الأزهر والشيعة من قم ونصه: "نؤمن جميعاً بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. ونؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر. وأن الاختلاف بيننا في الفروع هو اجتهاد يقره الإسلام".
    وفيما يلي اجتهادات لبيان حول قضيتي النقاب والتربية الجنسية للشباب.
    أقول: النقاب عادة لا عبادة. كل ما جاء بخصوص زي المرأة في القرآن هو:
    · قال تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ" وهذا يعني ستر الأفخاذ والسيقان.
    · وقال: "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" وهذا يعني ستر النحور أي أعلى الصدر، إضافة للرأس الذي إنما يستره الخمار بالأصل.
    · وقال تعالى: "وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا" أي ما ظهر في الجزء المسموح بظهوره.
    · وقال تعالى: "قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ". وهذا توجيه لغض النظر عن شيء مرئي لا مغطى.
    وروى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأسماء: "يَا أَسْمَاءُ ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ".
    كلمة حجاب لم ترد أصلا في القرآن إشارة لزي المرأة بل خاص بالحاجز المطلوب بين نساء النبي والصحابة وهو أمر دعت إليه الضرورة لا سيما بعد حديث الإفك واقترحه عمر "رضي الله عنه" وأيده القرآن سدا للذرائع.
    النقاب عادة عرفت في الجاهلية وعرفت لدى شعوب الشرق الأوسط القديم وهو إعدام شخصي واجتماعي للمرأة وقد صار الآن وسيلة يتخذها كثيرات وكثيرون للتستر على أعمال إجرامية يدبرونها ضد المجتمع.
    مع كل هذا فما الذي يسوغ التكفير غير الاستخفاف بحرمات الدين. نحن لا نكفر من قال بالنقاب. ولكننا لا نكف عن إرشاده.
    إن تبادل التكفير عبث بالدين.
    أما التربية الجنسية فإن خوض التكفيريين فيه عجيب. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ". والعلم يشمل أمر الدين وأمر الدنيا. وقال تعالى: "هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ"؟. وقال: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ". وأهل الذكر في كل مجال ديني أو دنيوي موجودون. مقترح إضافة: وكان علماؤنا وفقهاؤنا جريا على سنة رسول الله حبيبنا محمد (ص) يهتمون بأمر الثقافة الجنسية وحينما كانت الكنيسة في الغرب تحرّم الخوض في أمور الجنس لأنه بنظرهم خطيئة، كان علماء المسلمين يهتمون بالحديث عن النكاح وآدابه وكان بعض فقهائنا يكتبون كتبا أمثال كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين للإمام ابن قيم الجوزية، وكتاب طوق الحمامة للإمام أحمد بن حزم الظاهري، وكتاب شقائق الإترنج في رقائق الغنج للإمام السيوطي، وغيرها.. ومن منا لم يسأله ابن أو بنت: عن الزواج ما هو؟ وعن الحمل؟ وعن البلوغ ما هو؟ وعن الحيض؟ وعن ما هو الإيدز الذي تقوم بشأنه الحملات؟ وعن غيره من الأمراض المنقولة جنسيا؟ وعن حرمة أو استباحة المصافحة؟ وعن العادة السرية؟ وعن سماع الموسيقى وغيرها من الفنون؟ وغيرها من الأسئلة التي تتكرر على ألسنة الشباب بنين وبنات لأبيهم ولأمهم لا سيما ونحن نعيش في مجتمعات مفتوحة تروي الصحف فيها أموراً كثيرة تثير الأسئلة. ثم هناك الفضائيات والإنترنت والإذاعات وغيرها ونحن نرى في المجتمع حملات قومية في أمر الإيدز والمخدرات وهي حملات يسمع بها أبناؤنا وبناتنا. فهل بعد هذه الحقائق يمكن لعاقل أن يقول أسكتوا عن هذه الأشياء لأن الحديث عنها يخدش الحياء أو يثير الشهوات! ألا فقولوا: هذا كلام له خبيئ معناه ليست لنا عقول.
    نحن أمام خيارين: إما أن نهتم بالتربية الجنسية ونعلم شبابنا هذه الأمور بصراحة وشفافية أو أن نتركهم نهبا للشهوات والجهالات والأوهام الشائعة في كثير مما يتداوله الأقران، وأدوات الإعلام تربيهم كما تشاء. لذلك أنا شخصيا بصدد نشر كتاب بعنوان أيها الجيل. وأرحب بنشاط المركز القومي للمناهج والبحث التربوي بالتعاون مع البرنامج القومي لمكافحة الأيدز ومنظمة اليونسيف.
    يا سدنة مدرسة التكفير والتجهيل أهلنا يقولون: "المؤمن لدينه فتاش". والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ لَمْ يَهْتَمَّ بِأَمْرِ الْمُسْلِمِينَ فَلَيْسَ مِنْهُمْ". وكيف لا نهتم بتربية أطفالنا ليميزوا الخبيث من الطيب وليعلموا أن الجنس من أهم هبات الله للإنسان، وهو كذلك من أكثرها عرضة للانحراف، فالواجب بيان حميده من خبيثه وهذا هو جوهر التربية الجنسية. أرجو ألا تثني أصوات التجهيليين العاملين في هذا المجال فإنه "لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" والله يقول: "وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ".
    أحبابي في الله
    توفي هذا الأسبوع الحبيب ميرغني النصري. كان ميرغني من تقاة المثقفين الذاكرين وكان مع تمسكه بمبادئ سياسية لا يحيد عنها قومي التوجه تعاون معنا على هذا الأساس في كثير من قضايا الوطن، رحمه الله رحمة واسعة. اللهم ارحمنا وارحم آباءنا وأمهاتنا وأهدنا وأهد أبناءنا وبناتنا وبارك في أرزاقنا وألطف بنا ببلادنا واجعل لنا من أمرنا رشدا.
    أحبابي
    "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ". حي على الصلاة حي على الفلاح.
                  

10-09-2010, 11:27 AM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    ياجماعة انتو السيد الصادق والترابي ديل بقو اتبنو كلام محمود محمد طة راسة عديل، لقد قتلوك ياحلاج وبعدها تبنو افكارك، الله ارحمك يامحمود الي يوم الدين.
                  

10-09-2010, 11:33 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الله اكبر ولله الحمد
                  

10-09-2010, 11:37 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الأخ عبدالرحمن
    السيد الصادق المهدي لم يكن يوماً تكفيريا أو مقرا للتكفير، وموقفه اليوم يُحمد له.
                  

10-09-2010, 11:49 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    Quote: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان

    دا المفروض يحصل من زمااان يا خالد.
    فلك تحياتي
    أنا شخصيا في هذا المنبر حذرت مرات ومرات من خطورة التكفيريين وأعني الوهابية بوجهها القبيح وكتبت:
    الوهابية خوارج جدد

    د. منصور خالد: التكفير يعد من أسلحة الدمار الشامل


    والأستاذ محمود منذ السبعينات كتب:
    الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة ولكن!!!!!!!!!!!!
                  

10-09-2010, 11:50 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    الأخ حمزاوي
    أعتقد أن مشكلة تنامي التكفير والتكفيريين في السودان هي واحدة من المشكلات الخطيرة فعلا ولا تقل شأنا عن بقية القضايا الخطيرة في السودان، والحملة التي دعا إليها السيد الصادق لابد أن تتضافر جهودنا معها حتى نمنع انتشار هذا السرطان بيننا.
                  

10-09-2010, 11:59 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    الأخ عبدالحي
    هذه المسألة باتت الآن أكثر الحاحا وينبغي أن نواجهها بكل ما أوتينا من قوة.
                  

10-09-2010, 11:59 AM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    الاخ خالد،

    لقد كان السيد الصادق سياسيا منذ ان ولدتة امة ولم يكن ابدا مفكرا كما كان محمود، لاانكر للصادق ادراكة وتفتحة لتلك القضايا ولكن لم يكن ابدا محارب من اجلها،

    اتفق مع الاخ حمزاوي علي ان حديث السيد قد جاء متاخرا ولكن ان تجي متاخرا خيرا من ان لا تجي ابدا، فهذة محمدة للسيد الصادق فهيا ان نمد له الايادي
                  

10-09-2010, 12:51 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Abdulrahman Gorashi)

    Quote: الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على حبيبنا محمد وآله وصحبه مع التسليم وبعد،
    قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا". وقال النبي "صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم:"مَنْ دَعَا رَجُلًا بِالْكُفْرِ، أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلَّا حَارَ عَلَيْهِ" -أي رجع عليه. وفي الماضي رزئت أمتنا بخوارج يكفرون الناس بلا رحمة، ونحن اليوم نواجه ظاهرة الخوارج الجدد الذين يكفرون الناس كما يتنفسون. فمن قال الأرض كروية كافر، ومن قال الإنسان وصل للقمر كافر، ومن انتخب امرأة كافر، ومن ذكر إمامة المرأة كافر، ومن شك في نقابها كافر.. تكفير هو خطوة في طريق استحلال الدماء والأموال. هذه ظاهرة عانى منها مجتمعنا ومجتمعات أخرى وتركها ولاة الأمر لتتمدد في كثير من البلدان وبلادنا "الفيها مكفيها" لذلك ينبغي تطهيرها من التكفيريين بحملة تقوم على ثلاث شعب:
    أولا: بناء رأي عام قوي ضد نهجهم الجالب للفتنة.
    ثانيا: ضبط الفتوى فلا تجوز إلا عبر آليات معتمدة. كيف نحمي الناس من السب ونسمح بسب الأديان؟
    ثالثا: إصدار تشريع محكم لمساءلة كل من يصدر أحكاما جزافية على عقائد الناس.
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    أهم مدارس الفكر الإسلامي الآن ثلاث: سنة، وشيعة، وصوفية. نحن جميعا نؤمن بالله واليوم الآخر ونشهد أن محمدا رسول الله.
    أهم مدخل الآن لأعداء الإسلام إثارة الفتن بين فرقه لا سيما السنة والشيعة وقد سالت الدماء بحاراً بسبب هذه الفتنة في العراق، وفي لبنان، وفي باكستان، وهي فتنة يراهن على استمرارها واتساعها أعداء الإسلام. علينا في وجه هذه الفتنة أن نتفق على الآتي:


    1. نحن أهل كتاب واحد ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    2. خلافات الماضي منذ الفتنة الكبرى أمرها لله " تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ".
    3. آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم محل تقديرنا ونحن نكرر ذلك في التحيات في صلواتنا، تقدير دون غلو فهم جميعا بشر.
    4. صحابة النبي صلى الله عليه وسلم محل احترامنا، احترام دون تقديس فهم بشر.
    5. باب الاجتهاد مفتوح ونتعاون فيما نتفق عليه ونعذر بعضنا بعضا فيما نختلف عليه.
    6. نجادل بعضنا بعضا بالتي هي أحسن ولا نلزم بعضنا باجتهاداتنا ولا نمنع بعضنا من تحديد أي موقف مذهبي يشاء ما دام يفعل ذلك طوعا.
    7. علاقاتنا بالآخر الديني والدولي تقوم على التسامح، والتعايش، والتعاهد في أمر المصالح المشتركة.


    الله اكبر ولله الحمد ,
                  

10-09-2010, 04:58 PM

Nazik Eltayeb
<aNazik Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    فوووق
                  

10-09-2010, 05:07 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Nazik Eltayeb)

    سلامات اخى خالد
    من هم المقصدون بكلمة تكفيريين هل يعنى كل الجماعات السلفية(الوهابية) بما فيها انصار السنة ?
                  

10-10-2010, 08:11 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Waeil Elsayid Awad)

    فووووق
                  

10-10-2010, 08:22 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: Deng)

    لم تكن وجهة نظر الإمام الصادق المهدي عن التشدد في الدين متأخرة بل أن الرجل كتب عن ظاهرة الإنكفائيين الذين يلبسون الدين كقميص من حديد منذ وقت مبكر.
    عموماً.. التكفيريين خطر على المجتمع ويجب على الجميع محاربتهم ومحاصرتهم بالفكر والحجة.
    التحية للإمام الصادق.،
                  

10-11-2010, 08:07 AM

بهاء الدين سليمان
<aبهاء الدين سليمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: إسماعيل وراق)

    الناس في شنو والحسانية في شنو
    البلد بتغلي زي السمك في الزيت
    والكاشف جاي يتحدث عن الجنس والنقاب
    طيب اذا انت رئيس اكبر حزب معارض والمفروض تؤاكب الحاصل في البلد سياسياً
    سايب الزيت يطقطق وقاعد تتونس في الحريم
    ناس الانقاذ ديل يغورو كيف ..
    اعتقد انه بانفصال الجنوب وانسحاب المعارض الاقوي على الساحة ((الحركة الشعبية )) سيكون السودان مخلد للانقاذ
    فالمعارضون السياسيون فشلوا سياسياً وتحولو للدين للافتاء
    عجبي
                  

10-11-2010, 11:51 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: بهاء الدين سليمان)

    الأخ بهاء الدين
    تحياتي
    دعني أخالفك الرأي، فهذه المسائل في غاية الأهمية، ولا تقل أبدا في أهميتها وأولويتها عن انفصال الجنوب والضائقة المعيشية.ما يحدث اليوم سيكرس تماما ما يجري غدا، وما نزرعه اليوم سنجنيه سريعا في الغد.تصوّر أن ننشغل جميعا بـ(السياسة اليومية) عن القضايا الفكرية التي من الممكن في حال تجاهلها أن تسلم قياد آلاف الناس إلى فكر لا يختلف البتة عن فكر تنظيم القاعدة. خطورة التكفير و(التفكير المتطرف) أن علاجه صعب جدا ما لم يتم التصدي له حالا.
    أعذرني، لكن أعتقد أن مثل كلامك هذا هو الذي يطيل عمر هذا النظام لأنه يعوّل على المرحلي ويغفل الاستراتيجي، وهذه آفة من آفات العمل السياسي السوداني كله تقريبا !!
                  

10-11-2010, 12:21 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    ان الجهات التكفيرية في سودان اليوم، تمثل خطرا بالغا علي حاضره و مستقبله، و يمكن اعتبارهم من أشرس الاليات فتكا و تفكيكا للنسيج السوداني الحالي. ان اطلاق دعوات التكفير من قبل هؤلاء الشيوخ، سوف تجر المجتمع الي عنف مؤدلج يقضي علي الاخضر و اليابس فيه. و من المثير للاشمئزاز دعم الدولة لمثل هؤلاء. فهؤلاء تستغلهم الدولة لحربها مع معارضيها، فهم قد كفروا الصادق المهدي- امام الانصار، و الترابي، و الصحفي محمد طه محمد أحمد و الحزب الشيوعي، الخ.

    اذا انتشرت جراثيم التكفير في الجسد السوداني، فهي قاضية عليه لا محالة، ما لم تتخذ تدابير بعيدة الأمد من أجل الوقوف بقوة ضد كل من يطلق دعوات التكفير، فأن الفتنة سوف تشتعل في المجتمع السوداني و تحوله الي فئات متعصبة تحارب بعضها البعض.
                  

10-11-2010, 12:22 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    الأخ الكريم بهاء
    تتحدث وكأن السيد الإمام صمت ثم فتح فاه فقط ليتحدث عن النقاب والتكفيريين وووو وهو غير سليم ففي كل نقطة وشولة من مجريات الأحداث في السودان له جملة..
    شكراً الحبيب خالد على الإتيان بالخطبة
                  

10-11-2010, 02:11 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: lana mahdi)

    الله اكبر ولله الحمد
                  

10-11-2010, 02:14 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الوسطية والاعتدال والتمسك بالاصل ومواكبة العصر ومحاربةالغلا.. والغزاة والطغاة
                  

10-11-2010, 02:16 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الدين يسر وليس عسر ولا يشاد الدين احد الا غلبه
                  

10-11-2010, 02:22 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بسم الله الرحمن الرحيم







    بيان حول تدريس الثقافة الجنسية في المدارس







    في خطبة الجمعة: 24سبتمرفي مسجد مردس بالكلاكلة تعرض الامام الصادق المهدي للظواهرالسالبة التي برزت في المجتمع السوداني وبين أسبابها وطرق علاجها، ومن ضمن طرق العلاج أهمية تدريس الثقافة الجنسية في المدارس حتى يعرف أبناؤنا وبناتنا المخاطرليتم تحصينهم من الانزلاق في متاهاتها. وكالعادة انبرى بعض الخطباء مستهجنين تأييد الامام لهذا الموضوع ووصفه أحدهم بالعبث وآخربالعلمنة وآخربأنه استهداف لقيم الأمة، وآخرون ذكروا أن الامام بالغ في الأرقام التي ذكرها عن حجم الانحرافات السوكية والتفسخ الأخلاقي مع تأكيدهم ضمنا عليها معللين ذلك بتوسع العاصمة وزيادة عدد سكانها. وردا على ذلك نقول الآتي:



    أولا:إذا أحسنا الظن بالناقدين والمستهجنين والرافضين لقلنا إنهم وقعوا ضحايا لعدة أمور فبعضهم يبدوا أنه يؤيد السلطة القائمة ومشروعها الحضاري ويعتبرأي حديث عن الظواهرالسالبة هو نقد للحكومة وتقليل من إنجازاتها وهذا باعثة الدفاع عن السلطة وتبريرسياساتها ورفض أي مراجعة أو تصويب لنهجها وأخطائها،مع أن تقاريرالجهات الرسمية مليئة برصد هذه الظواهر واستفحالها والأرقام التي ذكرها الإمام متواضعة بالنسبة للتقريرالرسمية. وبعضهم يتخوف من أي موضوع جاء من الآخرين وخاصة الغرب فيعتبره استهدافا لعقيدة الأمة وقيمها، وهذا تسيطر عليه نظرية المؤامرة، وبعضهم حصرالدين في شعائر وعبادات وأحكام محدودة ويستنكرأن يكون من إهتماماته مثل هذه القضايا التي يعتبرها عبثا، وهذا عرف شيئا وغابت عنه أشياء. وبعضهم إعتاد على الاندهاش من أي شيئ لم يجده في كتب الأقدمين ويستغرب أن يتعرض قادة الكيانات الدينية لمثل هذه القضايا التي في نظره من إهتمامات العلمانيين،وهذا يسيطرعليه نهج الانكفاء والتقليد.

    ثانيا:الاسلام جاء دينا خاتما وشاملا وصالحا للتطبيق في كل زمان ومكان فهو يهتم بكل قضايا الناس الفطرية ابتداءا من القضية الروحية وانتهاء بقضايا البيئة ، وصلاحية الاسلام تأتي من قدرته على التعاطي مع كل القضايا ومعالجته لكل المشكلات التي تواجه الانسان حيثما وجد، والذين يحصرون الاسلام في جوانب محددة يتهمونه بالقصور وعدم القدرة علي حل المشاكل التي تواجه المجتمعات، وهؤلاء ينبغي عليهم أن يسكتوا لأنهم شوهوا علينا ديننا وسودوا ديباجة الاسلام الوضاءة.

    ثالثا: بعض الناس عندما يسمع بالثقافة الجنسية يتبادرإلى ذهنه مباشرة الإنحراف الجنسي أو الممارسة الجنسية غيرالمنضبطة وهؤلاء يحتاجون إلى الإعتراف بجهلهم حتى يتمكنوا من توسيع معرفتهم . فالاسلام من أكثر الأديان التي تناولت الثقافة الجنسية بصورة محيطة ومفصلة وذلك لتربية الأمة علي الانضباط في هذا المجال، وأشهرحديث في هذا الموضوع قوله صلى الله عليه وسلم في تربية الأولاد: "مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع" والتفريق في المضاج تربية في الثقافة الجنسية. والثقافة الجنسية تبدأ من تعليم الطهارة وآداب دخول المنزل والاستئذان وأحكام الحيض،وغسل الجنابة ، وأحكام الخطبة ، وأحكام الزي وأحكام المعاشرة وغيرها من الأحكام التي وردت في القرآن الكريم والسنة المطهرة والشاهد من القرآن الكريم قوله تعالى " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن" وقوله تعالي "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم" بل دعا القرآن للتفكر في هذا الأمر وذلك في قوله تعالى " فلينظر الإنسن مم خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب" وفي السنة المطهرة أحاديث كثيرة منها مارواه مسلم عن أبي موسى الأشعري قال اختلف رهط من المهاجرين والأنصارفقال الأنصاريون لايجب الغسل إلامن الدفق أوالماء (أي المني) وقال المهاجرون: بل إذا خلط فقد وجب الغسل، وقال أبوموسى أنا أشفيكم من ذلك، قال: فاستأذنت على عائشة فأذن لي، فقلت: ياأماه إني أريد أن أسألك عن شيئ وأنا أستحييك قالت: لاتستحي أن تسألني عما كنت سائلا عنه أمك التي ولدتك قلت فما يوجب الغسل؟ قالت: على الخبيرسقطت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جلس بين شعبها الأربع ( أي بين يديها ورجليها) ومس الختان الختان فقد وجب الغسل".

    رابعا:الفقه الاسلامي تناول هذا الموضوع بصورة مفصلة قبل أن يعرفها العلم الحديث وذلك في باب الطهارة وباب الحقوق الزوجية وباب الحيض والنفاس وهي منشورة ومتوفرة في كل كتب الفقه لمن يريد أن يطلع عليها ونذكرنموذجا مما ورد في كتب الفقهاء فالإمام الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين تحدث عن آداب الجماع فقال:" ...ثم إذا قضى وطره (أي الزوج) فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضا نهمتها، فإن إنزالها ربما يتأخر فيهيج شهوتها، ثم القعود عنها إيذاء لها، والاختلاف في طبع الإنزال يوجب التنافرمهما كان الزوج سابقا إلى الإنزال والتوافق في الإنزال ألذ عندها..." هكذا كان فقهاؤنا فهل قرأ لهم الناقدون؟ نشك في ذلك.

    خامسا: علماء التربية والمهتمون بها يدركون المخاطرالتي تترتب على التعتيم في هذا المجال خاصة وأن الدراسات الإحصائية أثبتت أن الشباب الذين لديهم وعي بالجنس أكثرالتزاما من أولئك الذين يجهلون هذا الموضوع ولذلك طبقت كثيرمن الدول مادة الثقافة الجنسية في مناهجها لتحمي شبابها من الأمراض الجنسية، ومعلوم أن شباب اليوم وعيهم أكبربل الأطفال يطرحون أسئلة على أمهاتهم وآبائهم تعتبرفي السابق جريمة منكرة، ويلاحظون ملاحظون تغيب عن الكبيرولايقتنعون بالتلميح فهل نواجههم بالحقيقة أم نتركهم في جهلهلم الذي ستترتب عليه آثارتربوية أخطرمن المسكوت عنه، وطبعا الحكمة مطلوبة في كل موقف وفي كل قضية، وثبت علميا أن معظم الأمراض تسببها العلاقات الجنسية خارج رباط الزوجية المشروع.لذلك تصدي عدد من العلماء لهذا الموضوع مبينين أضراره ومخاطره وماهو النهج الصحيح للتعامل معه، وقد كتب كثيرمن علماء الاسلام في هذا المجال نذكرمنهم الشيخ الداعية الدكتورعبدالله ناصح علوان في كتابه القيم تربية الأولاد في الاسلام فقد أفرد فصلا كاملا في كتابه بعنوان "التربية الجنسية" والدكتورمصطفي عبدالواحد ألف كتابا بعنوان " الاسلام والمشكلة الجنسية" وفي السودان هنالك كتاب الأستاذ أبوالأسباط الحافظ يوسف موسى بعنوان "الجنس بين الاسلام والعلمانية" والذي قدم له فضيلة الدكتور: عبدالله بن عبدالمحسن التركي أمين عام رابطة العالم الاسلامي والكتاب نال جائزة الشهيد الزبيرمحمد صالح.

    سادسا : إن الذين يتخوفون من إنحراف الشباب نقول لهم إن حماية الشباب لاتكون بالتعتيم وإخفاء الحقائق فالجنس حاجة فطرية لكل إنسان فالواجب تبصيرهم حتى لايقعوا في حبائل الشيطان، والحماية تكون بترسيخ العقيدة وغرس الإيمان وإعلاء القيم الأخلاقية والوعي بالمخاطر وليس بالتعتيم والتخوف الموهوم! ولنا في رسول الله الأسوة والقدوة الحسنة فقد جاءه أحد الشباب وقال يارسول الله أريد منك أن تأذن لي في الزنا فلم يعنفه الرسول ولم يزجره بل طلب منه أن يجلس بالقرب منه وقال له: " أترضاه لأمك؟ قال لا. قال وكذلك الناس لايرضونه لأمهاتهم ، أترضاه لبنتك؟ قال لا. قال وكذلك الناس لايرضونه لبناتهم، أترضاه لأختك؟ قال لا قال وكذلك الناس لايرضونه لأخواتهم.." وجعل يذكر له كل قريباته والشاب يقول لا فأدرك الحكمة من تحريم الزنا وأنه حماية لعرضه كما هو حماية لأعراض الآخرين. فقال يارسول الله أسأل الله أن يتوب علي فوضع رسول الله يده على صدره وقال :"اللهم طهرقلبه وحصن فرجه" الشاهد أن نهج النبوة هو مواجهة كل القضايا التي تواجه المجتمع والإجابة على تساؤلاتها بكل وضوح فالهروب ليس من نهج الاسلام وإنماهو أسلوب الضعفاء والعاجزين عن الدفاع عن معتقداتهم.

    سابعا: التهكم والتجريح والإساءة للناس وإلقاء التهم جزافا سلوك لايشبه العلماء . فالنهج الصحيح هوأن العالم إذا سمع من أخيه شيئا لايتفق معه فيه عليه أن يستوثق منه ويناقشه بأدب واحترام فربما يجد عنده الحجة وعند الاختلاف يلتمس له العذر فعلم الله واسع لايتقيد بضبط القوانين ولابعلوم المتفننين قال تعالى" ولايحيطون بشيئ من علمه" والإمام الصادق ليس شخصا عاديا بل هو إمام مجتهد ويقود جماعة لها دورها غيرالمنكور في خدمة الإسلام في الماضي وفي الحاضر، وله مشاركات محلية وإقليمية ودولية ومهتم بقضايا أمة الإسلام والتحديات التي تواجهها ويسعى مع آخرين لرفع الضيم عنها وإظهار ديباجة الإسلام الوضاءة فاتهامه بالعلمانية جهل بالعلمانية وبجهوده في إبطال دعواها فهو أحد نقاد العلمانية والمبطلين لحججها غيرالموضوعية بالأدلة الدامغة. نقول للمتعجلين اتقوا الله في الإسلام وفي عبادالله . والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل.





















    هيئة شئون الأنصارللدعوة والارشاد






    أم درمان



    أكتوبر2010م


                  

10-11-2010, 02:47 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    هم الخطر القادم بلا شك سوا حدث انفصال أو لم يحدث


    نتفق مع الامام الصادق حول أهمية محاصرة هذا الخطر

    الذي يستفحل كل يوم

    ويتمدد في مفاصل الدولة والحزب الحاكم

    وما هروب قتلة غرانفيل ببعيد في حادثة هروب لم

    تحدث منذ أن قام سجن كوبر

    هذا الهروب المستحيل يوضح تمدد هذه الجماعات في الدولة

    الذي أشرنا اليه

    معاً لمحاصرة التكفير ومنابعه
                  

10-11-2010, 02:51 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    الله اكبر ولله الحمد
                  

10-11-2010, 03:28 PM

yagoub albashir

تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 1025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    وفي مساء اليوم الجمعة سوف نلتقي ببعثة مجلس الأمن للسودان. بعثة نرحب بقدومها دليلا على اهتمام حميد بالسودان. إن الأسرة الدولية، مع حسن النوايا، أقدمت دائما على أمرين أضرا بالسلام الشامل في السودان والتحول الديمقراطي الحقيقي، هما: حصر حل مشاكل البلاد في إطار ثنائي بين المقاتلين، وهذا خطأ، فالاتفاق بين المقاتلين ضروري لوقف الحرب ولكنه ليس كافيا لبناء السلام. والأمر الثاني هو أنهم يركزون على الشكليات دون الجوهر، حرصوا على إجراء انتخابات كيفما يتفق دون مراعاة نزاهتها فجاءت بالنتائج الكارثية المشاهدة. والآن يركزون على شكلية إجراء الاستفتاء دون كفالة حريته ونزاهته، وإذا حدث هذا فإنه سيجر البلاد لكارثة، ويتحملون المسئولية.
    وسوف نؤكد لهم ترحيبنا بالاستفتاء أساسا للوحدة الطوعية أو الانفصال الأخوي. ولكن لكيلا يكرر الاستفتاء سيناريو الانتخابات الماضية المعيبة هنالك خطوات مطلوبة لتجويد إدارة الاستفتاء، ولكفالة الحريات، وللتصدي لأزمة دارفور لكيلا تزيدها نتائج الاستفتاء تعقيدا واشتعالا.
    هذا هو موقفنا الذي سوف نواصل العمل من أجله داخل البلاد، وإقليميا، ودوليا راجين من شعبنا قوة الموقف معنا ومن صاحب العناية سبحانه وتعالى التوفيق والسداد: "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ".

    مع خالص تحياتي للحبيب بهاء الدين سليمان
    و شكري للحبيب خالد عويس
                  

10-11-2010, 06:27 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: yagoub albashir)

    Quote: من هم المقصدون بكلمة تكفيريين هل يعنى كل الجماعات السلفية(الوهابية) بما فيها انصار السنة ?


    الأخ وائل
    تحياتي
    المقصودون هم كل من يكفرون الآخرين فعلا.
                  

10-11-2010, 09:37 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    خالد عويس
    دبايوا
    الحملة على التكفيريين وافعال التكفيريين وخروجهم من الدين بينها خاتم الانبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والتسليم
    ولكن مصطلح التكفيريين اصبح سيتخدم لمحاربة المخالفين فى المذهب فكل ذو مذهبا له راى فى صاحب المذهب المخالف فالسؤال هو من هم التكفيريين الذين يقصدهم الصادق؟ واطلاق المصطلحات دون تفسير يلقى الكثير من الشكوك على نوايا مطلقيهافنحن نعلم مثلا عند كثير من الانصار من يتعاطى الصعوط كافر فهل يشمل مصطلح التكفيريين هؤلاء وغيرهم وهم كثر؟
    ليته حدد من يقصدهم حتى تعم الفائدة ونتجنبهم ان كانوا فعلا كما وصفهم امام الانصار الصادق!
    وايضا مشكلة الفتاوى المذهبية انها فى كثير من الاحيان لا تخدم القضية العامة او المجتمع الاسلامى
    لك الشكر والتقدير
                  

10-11-2010, 10:43 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم
    مودتي
    قضية (التكفير) والتكفيريين التي يتحدث عنها السيد الصادق الآن تتعلق بظاهرة باتت تنتشر في السودان وتهدد كل مستقبلنا وسلمنا الاجتماعي. الأنصار - الآن - لا يكفرون أحدا، وأعتقد أن الإمام عبدالرحمن المهدي نجح إلى حد كبير في تحويل هذا الكيان من طابعه الجهادي العنفي إلى طابع سلمي يظهر جليا الآن في طرق وآليات تفكيرهم وفي سلوكهم. وسار السيد الصادق في الدرب ذاته إلى حد كبير. السيد الصادق من دعاة حوار المذاهب والتقريب بينها، ومن الرافضين لصيّغ التكفير. أعتقد أن كلامه واضح، وأظن أن المستهدفين في هذه الحملة هم الذين كفروا - سابقا - الحاج وراق و6 مثقفين آخرين معه، والذين أحلوا دم السائق عبدالرحمن عباس والدبلوماسي الأميركي غرانفيل، والذين يحرضون - الآن - المجتمع السوداني على حماية القتلة، والذين يعتبرون أي مخالف لهم ولآرائهم خارجا عن الدين، الذين لا يتورعون عن اعتبار أي شخص في خانة الكفر.
                  

10-12-2010, 11:59 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    وصلتني هذه المساهمة من الأخ محمد الزبير على البريد الإلكتروني:

    السلام عليكم ورحمة الله

    إطلعت على البوست الخاص بالتكفير وخطبة السيد الصادق

    السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان

    وبما انني لا املك صلاحية الكتابة هناك اخري التكرم بنشر هذه المداخلة بأسمي واردا الي بريدك وطبعا متاكد انك حا ترد علي وما عندك مشكلة

    اخوكم : محمد الزبير محمود



    لأخ خاد عويس وضيوفه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت الخطبة التى نقلها الأخ خالد عويس عن السيد الصادق المهدي

    ورغم إختلافي مع الأخ خالد عويس في الكثير من رؤيته السياسية والمنهجية وكذا تحفظي على الكثير من إجتهادات السيد الصادق المهدي فإنني أضم صوتي الى كلام السيد الصادق في خطر التكفير والمكفرين بل أقول ان الفكر التكفيري هو أكبر آفة تصيب الجسد المسلم منذ ظهور الخوارج فجر الإسلام.

    تكفير المعين لم يكن ابدا من هدي السلف الصالح ويجب قبل كل شئ تحرير محل الخلاف هل هو في اصول الدين ام في فروعه ، وهل القضية محل النزاع محل إجماع العلماء قديما وحديثا ام فيها خلاف سائغ وأكثر من قول معتبر ودليل ظاهر او متأول.

    ثم هنالك امر هام وهو معرفة دوافع الشخص محل الحكم ، هل هو صاحب هوى وتدل بقية أعماله على عداوته للإسلام ام تدل سائر أعماله وتشهد له بالخيرية وقد إجتهد في الأمر محل النزاع ربما لمصلحة يراها او نص يستند عليه ولو مرجوح.

    والمسألة الأخري هي من الذي يطلق هذه الأحكام ، فالحكم بالكفر او الردة يجب ان يصدر عن قضاة اوعلماء مؤهلين ويمثلون السلطة الرسمية ويجب ان تستكمل جوانب المسألة محل النزاع.

    التكفير جلب الكثير من الشر للسودان وما احداث الثورة والجرافة عنا ببعيدة حيث قتل التكفيريون المصلين ركعا سجدا بدعوى انهم إحتكموا الى الطاغوت وشاركوا في الإنتخابات ، هذا الفعل الجائر مثل قمة التطرف والغلو في السودان وأدانه كل المسلمون بمن فيهم الصوفية انفسهم والذين يختلفون كثيرا مع انصار السنة المستهدفين في الحادثتين المشار اليهما، وكان الصوفية في مقدمة المعزين والمواسين في المصاب كما كانوا في مقدمة المعزين في وفاة الشيخين الهدية وميرغني عمر رؤساء الجماعة رحمهم الله ، وكانت هذه المواقف تمثل قمة التسامح والحوار بالتى هي احسن وحصر الخلاف في امورها وعدم إقحام العنف والتشفي في المصائب ، وقد حدث كل هذا وما زالوا يختلفون ويتحاورون ولكن لا يقتتلون.

    سؤال الأخ الذي يسال من هم التكفيريون واجابة الأخ خالد العمومية لم توضح الأمر بجلاء ، التكفيريون تختلف دوافعهم ومرجعياتهم بالسودان وما احب ان اؤكده هنا ان جماعة انصار السنة المحدية بالسودان والتي يمثلها المركز العام برئاسة الدكتور إسماعيل عثمان تختلف كثيرا مع هؤلاء التكفيريين وقد حضر السيد الصادق المؤتمر العام الأخير للجماعة والتى تم فيها إختيار الدكتور إسماعيل لرئاستها وأشاد بالجماعة ودورها في السودان وكانت كلمته من أجمل ما قيل عن الجماعة.

    فالجماعة ومع إختلافها الكبير مع الصوفية وبطرقها المختلفة لم تكفر شخصا بعينه ولكن الحكم دائما على الأفعال وبعد قيام الحجة اما الأشخاص فأمرهم لله وعلينا دعوة من نخالف بالتي هي احسن وليس من حق أحد ولا في إستطاعته تحديد مصائر الناس فالمصير مربوط بما مات عليه الشخص وهذه من كوامن االنفوس التى لا يطلع عليه إلا خالقها.



    اما الجماعات التي تحكم علي الأشخاص بالكفر ثم تتقدم خطوة أخرى بالحكم عليهم بالقتل وتصل الى نهاية الشوط بتنفيذ هذا الحكم الجائر فهذه الأفكار والجماعات هي التى يجب التصدي لها بالحوار والحجة البينة والعنف لا يولد الا العنف المضاد وعلى الدولة تولي امرهم في نهاية المطاف وحفظ المجتمع من شرورهم.

    كما تجب الإشارة الي أن نعمة الأمن لا تعدلها نعمة فيجب ان يشيع السلام بين الناس ونقارع بعضنا البعض بالحجة والدليل وأكرر ان الدعاة والأفراد لا يملكون حق الحكم على المعين إلا بعد البيان وإقامة الحجة الظاهرة ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال تنفيذ اي حكم مهما صغر ناهيك عن الأعدام والقتل فهذه مهة القضاة والسلطة الرسمية.

    إذن يجب ان نقف في وجه الفكر التكفيري الذي فصلته آنفا وبالحوار ومقارعة الحجة بالحجة ولا للعنف والعنف المضاد.

    الأمر الآخر الذي احب ان اشير إليه هو محاولة بعض خصوم أنصار السنة ومخالفيهم زجهم في هذا المعترك لتصفية حسابات شخصية وهذا ليس من العدل والإنصاف في شئ ، فالعدل اساس مع من تخاصم ومن تصالح.

    والوجه اللآخر من القضية هي حفظ هيبة الدين وجنابه والا يستباح بأسم الحرية فيفتي كل من يشاء في أمور الدين ، فكما ان مسألة التكفير مقيدة بضوابط فكذلك يجب ان تقيد مسألة الفتوي أيضا بضوابط فلا يحق لمن لا يعرف مفاتيح اصول الفقه وعلوم الحديث ويطلع على اقوال العلماء وتفاسيرهم ان يطلق لنفسه العنان للقول في دين الله بما يشاء.

    فالطب والهندسة والمحاسبة لها ضوابط وشهادات مهنة وتصاريح مزاولة وكذا يجب في أمر الفتوي إذ الفتوى توقيع عن الله تعالى من جانب ومن جانب آخر يتعلق به أمر العباد.

    وأخير أقول وكما ان التكفير مصيبة فكذلك التهاون في أمر الدين مصيبة بل أشد ، فيجب على الدولة المسلمة القيام بواجبها في حفظ جناب الدين وهيبته ويجب أيقاف كل الاصوات التي تثير النفوس وتخدش عقائد المسلمين وما احداث لندن عن أم المؤمنين رضى الله عنها عنا ببعيدة ، فيجب على الدولة التصدي لهؤلاء بكل قوة ولا إعتقد اننا سنختلف في الحكم على من حكم على امنا عائشة رضى الله عنها بالكفر وقال انها في قعر النار ، أقول ان من يدعو الي حرية مثل هذه الأقوال والشعارات لا يقل خطرا عن التكفير .

    فالقرآن الكريم حكم بكفر فئات معينة بما قالوا ، قال تعالى (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 17]

    وقال(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [المائدة : 73]
                  

10-12-2010, 12:08 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: خالد عويس)

    Quote: المقصودون هم كل من يكفرون الآخرين فعلا.


    كيف يعني ؟

    وهل مكفرين الاخرين قولا ما محسوبين ؟!
                  

12-05-2010, 08:29 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيد الصادق المهدي يدعو لحملة على (التكفيريين) في السودان (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de