|
أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!!
|
Quote: ملامح الصفقة في هذا التصريح الذي اوردته رويترز
وابلغ لوكا بيونج وزير شؤون مجلس الوزراء في الحكومة الاتئلافية التي شكلت بموجب اتفاق السلام لعام 2005 رويترز ان الجنوب قبل اقتراحا امريكيا بأن يضم أبيي بموجب مرسوم رئاسي اذا لم يمض الاستفتاء قدما.
ولتعويض الشمال عن الموافقة على تسوية سلمية تقوم على هذه الاسس سيوافق الجنوب على ترتيب اجراءات مالية.
وقال ان ذلك قد يكون في شكل قرض دون فائدة للشمال لتغطية نصف الخسائر التي ستنجم عن فقد ايرادات النفط اذا انفصل الجنوب.
كما سينشئ الجنوب صندوقا للتنمية من ايرادات ابيي النفطية لبدو قبيلة المسيرية الذين ينتقلون جنوبا في ابيي بضعة شهور في العام للرعي. كما ستمنح قبيلة المسيرية حقوق الجنسية اذا لم يجر استفتاء ابيي.
وقال بيونج وهو قيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان "ابيي يمكن ان تكون نقطة اشتعال تقضي على السلام.. هذا من اجل السلام. الامر اكبر من مجرد ابيي."
وقال ان مثل هذه التسوية لا يمكن ان تحدث الا اذا استحال اجراء استفتاء ابيي وانه ينبغي ان تعلن هذه التسوية قبل استفتاء الجنوب في التاسع من يناير كانون الثاني وان تنفذ قبل التاسع من يوليو تموز |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: jini)
|
Quote: الشعب السودانى الذى سيبيع المسيرية شمالا وجنوبا يا رجل!
لو كان المسيرية يعلمون ان بلدهم الحر المستقل السزدان سيقام فية استفتاء عام 2011 لكان لهم ترتيب اخر لانهم لم يدر بخلدهم ذلك اختاروا هذا النمط من الحياة! جنى |
جني. أبيي تتبع للجنوب ويجب على الجميع تفهم هذه النقطة جيدا، لقد أختار المسيرية أن يكونوا عرب رحل وغير مقيمين كل هذه السنين فكيف يتسنى لهم المشاركة في الاستفتاء ؟ يا جني كل أعلام النظام وكتابه يكتبون بشكل يومي عن ترحيل الجنوبين من الشمال في حالة الانفصال وهولاء المواطنين الجنوبين يوجد بهم من عاش في الشمال أجيالا وأجيالا، ولكن صحف الخرطوم لم تكترث بذلك بل همها هو الرعب الرحل بأبيي !!ويصر المؤتمر الوطني على أستخدام المسيرية كأحد كروت تعطيل عملية الاستفتاء بمرمتها. يا جني واضح جدا أن جماعة الخرطوم قد غلبتهم الحيلة تماما ولا يدرون ما يفعلون. كأن الاستفتاء قد سقط من السماء فجأة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: Tabaldina)
|
Quote: جني. أبيي تتبع للجنوب ويجب على الجميع تفهم هذه النقطة جيدا، لقد أختار المسيرية أن يكونوا عرب رحل وغير مقيمين كل هذه السنين فكيف يتسنى لهم المشاركة في الاستفتاء ؟ يا جني كل أعلام النظام وكتابه يكتبون بشكل يومي عن ترحيل الجنوبين من الشمال في حالة الانفصال وهولاء المواطنين الجنوبين يوجد بهم من عاش في الشمال أجيالا وأجيالا، ولكن صحف الخرطوم لم تكترث بذلك بل همها هو الرعب الرحل بأبيي !!ويصر المؤتمر الوطني على أستخدام المسيرية كأحد كروت تعطيل عملية الاستفتاء بمرمتها. يا جني واضح جدا أن جماعة الخرطوم قد غلبتهم الحيلة تماما ولا يدرون ما يفعلون. كأن الاستفتاء قد سقط من السماء فجأة |
مفهوم يا دينق ولكن لماذا يتحمل المسيرية اخطاء المؤتمر الوطنى والفرق بين من يريدون العودة للجنوب وبين المسيرية ان من يريدون العودة للجنوب انهم يعودون اختيارا وربما بتشجيع من الحركة والمؤتمر! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: jini)
|
Quote: مفهوم يا دينق ولكن لماذا يتحمل المسيرية اخطاء المؤتمر الوطنى والفرق بين من يريدون العودة للجنوب وبين المسيرية ان من يريدون العودة للجنوب انهم يعودون اختيارا وربما بتشجيع من الحركة والمؤتمر! جنى |
جني. طمع وجشع قيادات المسيرية هو الذي يعها ألعوبة في أيدي الحكومات المتعاقبة. لقد كان المسيرية يخوضون حرب بالوكالة ضد أبناء الجنوب. ولكن بعد قيام الحركة الشعبية تغير كل ذلك. أبيي هي أرض جنوبية مية المية وأي شخص يقول خلاف ذلك فهو كاذب ومخادع يريد تزييف التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: Deng)
|
الاخ جني !! سلام واحترامات!! اتابع بوستاتك دائما لانك من بعض الاقلية الشماليين الذين يتناولون قضايا الوطن بحياد واخلاص!! ولكنك لم توفق فيمت ذهبت اليه في هذه البوست رغم حسن النية!! __________________________________________ تبلدينا!! ياخي انساك!! تقوم استفتاء ولا ما تقوم تبقي ابيي ابيي ولمعلومة ابحث في قاموس المسيرية والعرب وحاول ان تجد معني لكلمة ابيي وان وجدتها سيكون لك الحق فيما ذهبت اليه بانه لن يكون هناك استفتاء!! ابيي سيتبع للجنوب رغم انف المؤتمر والوطني والمسيرية لان ابيي غير قابل للمساومة في تبعيتها للجنوب!! المؤتمر الشعبي تستغل موقف الحركة الواضحة وهو عدم العودة للحرب! وادرك ان اي مساس بشعب نقوق هو مساس بكل شعوب الجنوب ولن يتفرج ابناء الجنوب حينئذ. ابيي اصبحت مهمة للمؤتمر الوطني ومن يستغلونهم من ابناء المسيرية من اجل النفط, ولكن هيهات!! وبلغة الحركة الواضحة: لا عودة للحرب ولكن ان فرض علينا فلن نقف مكتوفي الايدي!! يجب علي المسيرية التفكير قليلا فان قام الحرب فلن يسعفهم المؤتمر الوطني بل ستسقط المؤتمر الوطني علي راس المسيرية ولن ينالوا من ابي شبرا ولا حقوقا في الدخول لاراضي الجنوب مهما اؤتي لهم من قوة!! الامر ابعد واعمق كثيرا من هذه العنتريات!! وللجميع ودي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
.. . البينو هل تظن ان المسيرية كقبيلة تهتم بقرار الحركة او حتى تتبع اذيال المؤتمر للتنازل عن ابيي عبر صفقة باقان او من خلال برتكول دولى .. يبدو انك ايضا لا تعلم شيئا عن هؤلاء ..
Quote: ابيي سيتبع للجنوب رغم انف المؤتمر والوطني والمسيرية لان ابيي غير قابل للمساومة في تبعيتها للجنوب!! |
ولننتظر مقبل الايام ولنرى ..
----------
بالمناسبة الحرب قادمة فاستعدوا لها ولتنسى الحركة اكاذيبها فيما يخص جملة ( لا عودة لها ) وانت ادرى بالاسلحة التى انزلت فى الكرمك والدبابات التى تحركت على اطراف ابيي .. جايين يصيدوا ولا بتفسحوا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: مدثر صديق)
|
للذين يريدون معلومات عن ابيي والمسيرية تفضلوا اذن
ابيي حقائق ووثائق تكشف لاول مرة/2008 محمود الدقم/
المقدمات: المقدمات: *واخيرا اعلنت مجموعة من السياسين البارزين بشمال البلاد ان لحظة انفصال الجنوب الان عن شماله اصبح ضروريا اكثر من اي وقت مضى بعد ان دخلت المفاوضات النيفاشاوية مراحل معقدة وغامضة واصبح امر الانفصال هذه المرة يعلن عنه من الخرطوم لا من المناطق المهمشة الثلاث. *وهنا يطل موضوع ابيي مرة ثانية للواجهة لكن هذه المرة موضوع الاستفتاء ربما يتم تنحيته جانبا ليحل محله الالحاق والضم الى بحر الغزال وهذا لامر ان تم خارج الاستفتاء فان العاصمة القومية للبلاد ستكون في خطر. *وعليه فالوثائق التي بين يدي والتي استلمتها من الناشط بشؤون السلام الدكتور ادم بريمة الحريكة المقيم باحدى الدول الخليجية لا تكشف فقط تبعية ابيي لغرب كردفان والسودان الشمالي فحسب بل وتسلط الضوء لاول مرة اعترافات سلاطين دينكا انقوك بانهم كانو لاجئين عند المسيرية ووجدو-اي الانقوك- نعم الضيافة والكرم والامان. موضوعات الدراسة الوثيقة:- تقع الدراسة التي تحمل عنوان (ابيي وثائق وحقائق- ترجمة الاستاذ ابراهيم سعيد محمد احمد معتمد لدى معهة اللغويين بلندن) في ثمان موضوعات مهمة سنستعرض في هذه الحلقة اربع من هذه الموضوعات وتشتغل في الموضوع الاول-ااجغرافيا و السكان الموضوع الثاني-وهو من الاهمية بمكان يتحدث عن التاريخ القديم وهجرة المسيرية الى تلك الجغرافيات عام 1700م قبيل دينكا انقوك بمئاتي عام الموضوع الثالث-التاريخ الحديث الذي يبدا من العام 1905حيث ارخ الرحالة والباحثة وعلماء الانثربولجيا البريطانيين لبدايات الهجرة لدينكا انقوك لابيي وبدايات تبلور العلاقات بين المسيرية ودنيكا انقوك عبرالمواثيق والعهود التي ابرمت والتي تتحدث عن حق المرعى والجواروالامان لدنيكا انقوك الوافدين الجدد والمسيرية اهل الدار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: محمود الدقم)
|
الموضوع الاول-ااجغرافيا و السكان الموضوع الثاني-وهو من الاهمية بمكان يتحدث عن التاريخ القديم وهجرة المسيرية الى تلك الجغرافيات عام 1700م قبيل دينكا انقوك بمئاتي عام الموضوع الثالث-التاريخ الحديث الذي يبدا من العام 1905حيث ارخ الرحالة والباحثة وعلماء الانثربولجيا البريطانيين لبدايات الهجرة لدينكا انقوك لابيي وبدايات تبلور العلاقات بين المسيرية ودنيكا انقوك عبرالمواثيق والعهود التي ابرمت والتي تتحدث عن حق المرعى والجواروالامان لدنيكا انقوك الوافدين الجدد والمسيرية اهل الدار. الموضوع الاول: عن جغرافيا ابيي وسكانها تقول الوثيقة( تمتد ابيي الواقعة في ولاية غرب كردفان من الحدود الشمالية لبحر الغزال الى خط العرض 50ز11شمالا وتغطي مساحة تبلغ حوالي 000-25 كيلومتر مربع غير ان حركة الجيش لتحرير السودان تتحدث عن مساحة صغبره تقل عن 10000 كيلومتر مربع 1-2اهم معلم جغرافي في المنطقة هو نهر بحر العرب اذ يطلق عليه الجرف بلهجة المسيرية وكير بلغة الدينكا هنالك ايضا نهران موسميان هما الرقبة والزرقا ورقبة ام برو ان هذه المنطقة الواقعة ضمن حزام السافنا غنية بالنباتات وبها سهول ممتدة في جزئها الشمالي ومستنقعات سبخة في جزئها الجنوبي 1-3 خلال موسم الجفاف الطويل الذي يمتد من اكتوبر الي مايو يقيم في هذه المنطقة المسيرية الحمر الرعوين مع قطعانهم الكبيرة التي يتجاوز عددها العشرة مليون راس من الماشية ورغم ان المنطقة تكاد تكون مهجورة في موسم الامطار الا انها تزدهر وتعج بالانشطة التجارية في موسم الجفاف حيث تباع السلع الاستهلاكية. دينكا انقوك هم مقيمون مستقرون بالمنطقة خلال اشهر موسم الامطار الاربعة يصبحون اغلبية السكان لكن سرعان ما يفوقهم المسيرة الحمر عددا خلال بقية السنة يقيم الان في المنطقة يصور دائمة الفلاتة ومجموعات اخرى من غرب السودان لكن باعداد قليلة) اما بخصوص الخارطة السكانية فقد تحدثت الوثيقة قائلة( وفقا لاحصاء عام 1956فقد بلغ عدد المسيرية الحمر في ابيي 102 نسمة بينما بلغ عدد عدد دينكا انقوك 38500نسمة الا ان عدد الدنيكا بدا بالتناقص المستمر حتى قبل نشوء النزاع الحالي)
اما عن التنمية فان الوثيقة تقول التالي(حلم العمر دينكا انقوك كان هو ربط مدينة ابيي مع المجلد شمالا بطريق مفتوح طوال العام لقد تحقق ذلك الحلم عام 2003بينما المسيرية الحمر فان الاولوية هي لحفر الابار والحفائر وبناء سدود صغيرة الجزء الشمالي من المنطقة ليتوفر الماء حيث توجد مراعي جيدة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: محمود الدقم)
|
الموضوع الثاني(التاريخ القديم): يحدد البحث- الوثيقة التاريخ الذي بدات فية المسيرية بالانسياب نحو غرب كردفان ومن ضمنها منطقة ابيي مشفوعا بالوثائق التي تتكلم بنفسها حيث انهم بداو بالانتقال من مملكة وداي الواقعة بين دارفور والكفرة الى وطنهم الحالي خلال القرن السابع عشر وذلك تجنبا لدفع الضرائب والاتاوات الى السلطان صابون وسلاطين صارمين اخرين ويستند الباحث في هذا الامر على راي كيه.دي.دي هندرسون في مقالة بعنوان "مذكرة حول هجرة المسيرية الى جنوب غرب كردفان مذكرات السودان وسجلاته (اس اس ار) المجلد رقم 22 " عندما قال (كان الغرض من انتقال البقارة والذين يشملهم المسيرية وغيرهم هو تجنب دفع الاتاوت الى السلاطين) ويمضي البحث يقول (ان مخطوطة الفكي النور موسى المؤرخة 1110للهجرة اي 1700للميلاد تعتبر اقدم اثر للمسيرية في وطنهم الجديد تفيد بانه في ذلك التاريخ كان المسيرية قد استقرو سلفا في بلدهم الجديد وبداوا في بناء المساجد) دليل اخر ساقه البحث هو ما جاء في مذكرات التونسي الرحال والمؤرخ الذي زار المنطقة في القرن الثامن عشر حيث ان المسيرية(تحالفوا مع السلطان هاشم سلطان المسبعات في كرفان لرد عدوان تيراب سلطان دارفور في العام 1785م )
(وجد المسيرية هناك في وطنهم الجديد الداجو والشات هاجم المسيرية ملك الشات وطاردوه جنوبا الى ان قتل في حسوبة وهو جبل قرب ابيي تحقق هندرسون من هذه الواقعة التي تروي في تراث المسيرية وقال(دينقا البيجاوي ملك شات هزم في اول معركة وهرب عن طرق التردة عينه القادم السيرية طاردة وقتله بجوار حسوبة والى هذا اليوم يشير المسيرية الحمرالى ريف المجلد باسم دينقا ام الديار) - ام عن ابيي فتقول الوثائق ادناه ما يلي(لاحظ المسيرية عند مطاردتهم الملك دينق خلوا ارض بحر العرب وجاذبيتها وبداو فورا في ارتيادها سنويا خلال موسم الجفاف وحقيقة ان ضريح الشيخ علي ابو قرون الزعيم الروحي للمسيرية الحمر موجود في ابو نفيسة وهو اسم اخر لابي قرون نفسه جنوب بحر العرب هي دليل مقنع على وصول المسيرية الى تلك المناطق منذ اياهم الاولى في كردفان قال هندرسون (ان الشيخ على ابو قرون تزعم المسيرية الحمر لسبعين عاما بعد طرد الملك دينقا البيجاوي) (خلال الحكم التركي كان زعيم المسيرية هو قائدهم الاسطوري الاكبر الناظر على مسار تمكن علي مسار الذي حكم حوالي عام 1850م واتخذ من رجل الفولة مقرا له من توحيد دار اي وطن المسيرية في عهد علي مسار امتدت دار المسيرية جنوبا حتى نهر اللول والذي كان يمسى في ذلك الوقت بحر الحمر حسبما كشفت الخرائط القديمة (على سيبل المثال خرائط ماردون لعامي 1901-1903ولغاية عهد الناظر على مسار لم يكن دينكا انقوك قد وصلوا الى المنطقة ومدينة ابيي لم تكن قد تاسست بعد بينما وصل المسيرية الى وطنهم الجديد -ابيي- في القرن الثامن عشر فان دينكا انقوك وصلوا الى المنطقة نحو نهاية القرن التاسع عشر) -(لعقود من الزمن ظل دينكا انقوك مستقرين حول وداي الزراف مع دينكا اخرين وفي مطلع القرن التاسع عشر اجبرو على الرحيل شمالا ثم غربا لسببين متداخلين هما عبور النوير العظيم للنيل- والفيضانات التي اجتاحت وادي الزراف) -(اتفق المؤرخون والرحالة ان الحدثين وقعا في مطلع القرن التاسع عشر فقد قال جيه- اي- دو- سي- هامتلون في كتابه السودان الانجليزي المصري من الداخل (خلال القرن التاسع عشر عبر النوير النيل من وطنهم في الضفة الغربية وطروا معظم الدنيكا الى شرق النيل او استوعبوهم) وقال دي كينسون دينكا نقورك الذين كانوا يقطنون الجزء الشمالي من جزيرة الزراف باعالي النيل تم تفريقهم وطردهم خارج وطنهم من قبل نوير الو ومنذ القرن التاسع عشر استعلموا الارض حول ابيي كموطن لهم) (حاول بي- بي- هاول في بحثه المعنون مذكرات دينكا انقورك بغرب كردفان الذي نشر في عام 1951 في المجلد 30اس ان ار تحديد الوقت الذي بدات فيه هجرة دينكا انقوك فقال : "يتعذر تقديم تاريخ دقيق لهذا الحدث ولكن من خلال الدراسة المقارنة لاجيال ومجموعات عمرة وسط النوير وخرائط الرحالة الاوائل فان غزو النوير لوادي الزراف لا بد ان يكون قد تم في القرن التاسع عشر)-وحول هجرة دينكا انقوك الى ابيي عدد هندرسون وهاول سته قادة دينكا انقوك خلال هجرتهم الزعيم الاول جوك وابنه اويل دي جوك قادا قبيلهتما لعبور بحيرة نو والاقامة جنوب بحيرة ابيض وقال هندروسون في وقت لاحق تحت قيادة كوال ديت من قرع ابيور رحل دينكا نقوك غربا على امتداد انقو الرقبة الزرقا وطروا الشات اماهم واستقروا في المنطقة الممتدة من تبوسايا الى حقنة ابو عرف وفيما بعد بعد رحل الور حفيد كوال ديت جنوبا الى وفيما بعد الى كيريتا لكي لا ينفصل عن تويج ولا يعلق بين النوير والبقارة وقال هندروسن بعد ذلك ايضا عندما تم طرد الرونق اجويا من بحيرة ابيض بسبب عداوات داخلية او هجمات الحوازمة قام بيونق بن الور بتسلميهم كيريتا الجزء الغيرمحبذ من المنطقة وحل غربا الى الموقع المسمى الان سلطان اروب تيمنا بابنه استمرت هذه الهجرة المتطاولة لقرن تقريبا نوحتى عندما هم دينكا نقوك بالقدوم لابيي لم يذهبوا اليها في دفعة واحدة اشار مستر دي هوكيسوورث الذي درس مجتمع دينكا نقوك الى انهم قدموا في مجموعتين المجموعة الاولى واسموها كويجي وتعني-الطماعين- حسبما قيل لي-الكلام لدي هوكيسوورث- والمجموعة الثانية اسموها باشينق وتعن-القادمين مؤخرا او اللاحقين-) -(في الحقيقة بقى سلطان السلطان اروب في المكان الذي سمى تيمنا به جنوب بحر العرب الى ان اعلن في عام 1904 انهم يتبعون الى لكردفان وليس بحر الغزال فقد اشار تقرير استخبارات السودان رقم 128بتاريخ مارس 1905الى انه لقد تقرر انه يتبع لمديرية كردفان السلطان روب الذي وطنه على نهر كير والشيخ ريحان شيخ التود الذي ذكر في اخر تقرير استخبارات)
تعقيب: يتضح مما ذكر الاتي -ان هجرة المسيرية الى جنوب بحر وتبعية ابيي لهم حقيقة اكدتها الخرائط القديمة -ان دنيكا انقوك قدموا الى ابيي بعد حلول المسيرية بقرن من الزمان كما اقر بذلك علماء الانثربلوجيا بي بي هاول هندرسون- مستر دي كسيوورث- دي كينسون وغيرهم -حضور دنيكا انقوك الى ابيي لم يكن دفعة واحدة بل في مجموعتين كما ذكر انفا الكويجي الطماعين-والباشينق -نزوح انقوك الى ابيي كان بفعل سببين الهروب من بطش النوير والفيضانات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: محمود الدقم)
|
الموضوع الثالث-التاريخ الحديث: يتحدث هذا الفصل للدور السياسي لدينكا انقوك ومن جهة اخرى بداية التعايش السلمي والاخوة التي بدات تنشا بين مكوك دينكا انقوك والمسيرية والتحالفات والمواثيق وتاثر دينكا انقوك بالمهدية ولا سيما في عهد السلطان اروب بيونق جد السلطان الشهير دينق مجوك اول زعيم لدنيكا انقوك في بحر العرب السلطان اورب عاصر الامام المهدي وسافر الى قدير-كما جاء في البحث- لمقابلة المهدي ومبايعته استقبل الامام المهدي السلطان اروب محسنا وفادته وشرفه بان اطلق سراح بعض المواطنين الجنوبيين قد اشاد الدكتور فرانسيس دينق بهذه الحادثة وكتب مرات عديدة حيث قال( جدي الاكبر الزعيم اروب بيونق قابل المهدي واطلق سراح جنوبين كانو اخذو كعبيد وعاد بهم الى ابيي واسكنهم في مكان اصبح يعرف باسم متروك سحب السياج ودعا زعماء جنوبيين ليحضروا ويحددوا رعاياهم ويعودوا بهم الى وطنهم)
ثم بدات اول علاقة مباشرة بين دينكا انقوك والمسيرية بين الناظر نمر على الجلة والسلطان كوال اروب كان ذلك عام 1905 كان تم تنصيبه حديثا وبدات صيغ التعايش الاهلي الاخوي تتنزل بينهما وقد اشاد الدكتور فرانسيس دينق بهذا الامر في كتابه دنميكية التعارف الذاتي - نتيجة للالفة التي جمعت بين القبيلتين اطمئن الدينكا للمسيرية وبدات لاحقا اذدياد هجرة الدينكا الى ابيي وجاء في هذا السياق التالي(استمرت هجرة دينكا انقوك الى ابيي بصور حسنة خلال القرن العشرين حتى ان مفتش المركز ديبوري قد ذكر في تقريره لعام 1920-1921م ان ميثاق الاخاء نتج عنه مزيد من هجرة دينكا انقوك الى ابيي كما حدد مدير مديرية بحر الغزال في خطاب بتاريخ 21-7-1927م موعد هجرة فرع النقو من دينكا نقوك الى ابيي ) -
(عام 1940 لاحظ مفتش غرب كردفان ان ا لعلاقة بين القبليتين هي مصدر استقرار حيث قال حقيقة ان نقوك سببو لنا عموما متعاعب قليلة في الماضي اتعقد انها تعود جزيئا الى شخصية الزعيم كوال ولكن بصورة رئيسية الى التواصل الحميم بين هؤلاء الدينكا وعبر الحمر) -(في عام 1953 تم تتويج هذه العلاقة المثالية بقرار دينكا نقوك الانضمام الى مجلس ريفي المسيرية)التعقيب: -منذ ان بدا دنيكا نقوك الاستيطان في وطنهم الجديد ابيي عام 1904م حيث سبقهم اليها المسيرية كما اوضحنا سابقا بنحو قرن من الزمان نجد ان حكماء المسيرية قررو تتويج هذا النمط الاجتماعي الجديد بميثاق اخوة بينهما - لعب المسيرية دورا مهما في الثورة المهدية ولان روحية التسامح كانت بين انقوك والمسيرية نجد ان تاثير المهدية كان واضحا وسط قبيلة انقوك حيث بداو بلعب دورا سياسيا مهما في عهد السلطان اروب. -ولما كانت انقوك فعلا تعد نفسها جزءا اصيلا من المسيرية والعكس اعلنوا بوضوح انهم وبدون اي ضغط خارجي قررو الانضمام الى مجلس ريفي المسيرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: محمود الدقم)
|
الاخ جني من الواضح ان هنالك استقطاب وتشنج حاد في المواقف من السهل ادراكه هنا بين ابناء الدينكا والمسيريه لتمترس كل منهما بفرضية التسليم الكامل بتبعية ابيبي لكل منهما,هذا علي نطاق المنبر فكيف يكون الحال هناك علي تخوم ابيبي. من الواضح جدا ان المؤتمر الوطني يلعب بكرت ابيي كورقه اخيره للضغط, علي الحركه الشعبيه ومساومتها,والمؤكد ان ذلك ليس لاجل عيون المسيريه ولكن لبحيرات نفط ابيي ومحاولة تعطيل الاستفتاء. في تقديري ان علي ابناء المسيريه الخروج من عباءة افكار المؤتمر الوطني ومفاوضة الدينكا بما يخدم مصالحهم وليس مصالح المؤتمر الوطني,لان في حالة قيام الحرب ستكتوي قبيلة المسيريه بتبعات الحرب وحدها والتي ستكون باهظة التكاليف... اتمني من قلبي ان تحل مشكلة ابيي من غير حرب,لان لو قامت الحرب لخمسين عاما فان نهايتها الحتميه هي طاولة مفاوضات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: محمود الدقم)
|
Quote: مدثر صديق جني ....هل ابيى تتبع للشمال ؟؟؟ انا شخصيا لا اظن ذلك حسب ما اطلعت على قليل من الوثائق ؟؟ ارجوا منك و من من لهم معلومات ان يوضحوا ذلك ؟؟ |
الأخ/ مدثر صديق البت في إمور كالنزاع حول منطقة أبيي لا يأخذ بالظن أو الأطلاع على قليل من الوثائق
فأنرجوا منك ايضا أن تطلعناعلي القليل من الوثائق الذي أقنعك حتي تعم الفائدة
فيأخي أكثر من ثلاثة أعوام في نيفاشا وستة أعوام من الفترة الإنتقالية لشريكي الحكم
لم تحسم فيها فمن السذاجة الحكم بهذة البساطة!!!!!!!!! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: علي جلاس)
|
Quote: الاخ جني من الواضح ان هنالك استقطاب وتشنج حاد في المواقف من السهل ادراكه هنا بين ابناء الدينكا والمسيريه لتمترس كل منهما بفرضية التسليم الكامل بتبعية ابيبي لكل منهما,هذا علي نطاق المنبر فكيف يكون الحال هناك علي تخوم ابيبي. من الواضح جدا ان المؤتمر الوطني يلعب بكرت ابيي كورقه اخيره للضغط, علي الحركه الشعبيه ومساومتها,والمؤكد ان ذلك ليس لاجل عيون المسيريه ولكن لبحيرات نفط ابيي ومحاولة تعطيل الاستفتاء. في تقديري ان علي ابناء المسيريه الخروج من عباءة افكار المؤتمر الوطني ومفاوضة الدينكا بما يخدم مصالحهم وليس مصالح المؤتمر الوطني,لان في حالة قيام الحرب ستكتوي قبيلة المسيريه بتبعات الحرب وحدها والتي ستكون باهظة التكاليف... اتمني من قلبي ان تحل مشكلة ابيي من غير حرب,لان لو قامت الحرب لخمسين عاما فان نهايتها الحتميه هي طاولة مفاوضات. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبيي !!! صفقة ام صفعة!بيع أرض أم بيع عرض! أكبر إهانة للمسيرية وللشعب السودانى!!!!!!! (Re: jini)
|
Quote: مقترح أمريكي بضم أبيي لجنوب السودان منطقة ابيي
تعتبر أبيي احدى نقاط الخلاف الرئيسية بين الشمال والجنوب
قال القيادي بالحركة الشعبية لوكا بيونق إنهم قبلوا مقترحا أمريكيا بضم منطقة أبيي المتنازع عليها إلى الجنوب مقابل محفزات اقتصادية يقدمونها للشمال.
ولا يزال النزاع حول تبعية المنطقة الحدودية الغنية بالنفط قائما بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب قبل أقل من 75 يوما على الموعد المقرر لإجراء استفتاء بهذا الشأن.
ويعتبر الاستفتاء على تبعية منطقة أبيي واستفتاء آخر لتقرير مصير جنوب السودان المقرران في 9 يناير/ كانون الثاني المقبل أهم بنود اتفاقية السلام الشامل التي وقعها الجانبان في يناير 2005 برعاية أمريكية وأفريقية.
وعلى الرغم من أن الاتفاقية أنهت أكثر من عقدين من الحرب بين شطري البلاد (1983-2005)، إلا أن تطبيقها شهد العديد من الخلافات بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني وخاصة فيما يتعلق بمنطقة أبيي وترسيم الحدود وعائدات النفط وغيرها.
وقال بيونق في تصريحات لوكالة رويترز إن المقترح الأمريكي يدعو لضم أبيي إلى الجنوب بموجب مرسوم رئاسي إذا فشل الجانبان في إقامة الاستفتاء على مستقبل المنطقة في موعده. المسيرية والدينكا
ويتركز الخلاف بين الجانبين على من يحق له التصويت، فبينما ترى الحركة الشعبية أن التصويت يجب أن يكون حكرا على قبائل دينكا نقوك الافريقية، يرى حزب المؤتمر الوطني أن حق التصويت يجب أن يشمل كذلك قبائل المسيرية الرعوية ذات الأصول العربية التي تقضي عدة أشهر من العام في أبيي.
هناك شباب مستعدون للقتال ويرغبون في دخول أبيي، لكننا لا نريد حماما من الدماء
زعيم قبلي من المسيرية
لكن وكالة الانباء الفرنسية نقلت عن بعض قادة المسيرية إصرارهم على التصويت في الاستفتاء على مستقبل المنطقة واستعدادهم للحرب إذا دعا الأمر.
وقال مختار بابو نمر أحد زعماء القبيلة "إذا لم أصوت لن يكون هناك استفتاء".
وأضاف "نحن لا نريد البترول، نريد الماء. لدينا خمسة ملايين رأس من الماشية، من أين ستشرب هذه الماشية؟".
وحذر زعيم قبلي آخر من أن المسيرية "مدججون بالسلاح"، مضيفا "هناك شباب مستعدون للقتال ويرغبون في دخول أبيي، لكننا لا نريد حماما من الدماء". الجنسية المزدوجة
وقال بيونق أن جنوب السودان وافق على منح الشمال مجموعة من المحفزات المالية للقبول بضم أبيي.
يمكن أن تكون أبيي نقطة اشتعال بسبب عدم تحقيق السلام
لوكا بيونق، القيادي بالحركة الشعبية لتحرير السودان
وأوضح أن هذه المحفزات يمكن أن تشمل قرضا من دون فوائد تقدمه حكومة الجنوب لتعويض نصف عائدات البترول التي سيفقدها الشمال في حال الانفصال وإنشاء صندوق لدعم قبائل المسيرية ومنحهم بعض حقوق المواطنة في الجنوب.
وحذر بيونق من أن أبيي يمكن أن تكون "نقطة اشتعال بسبب عدم تحقيق السلام، هذا (المقترح) بحثا عن السلام".
وأضاف "لقد قدموا هذا المقترح (الولايات المتحدة) بوجود مرسوم رئاسي لإعادة أبيي إلى الجنوب وأن يكون للمسيرية جنسية مزدوجة، وقد قبلناه".
يذكر أن حكومة جنوب السودان تحصل حاليا -وفقا لاتفاقية السلام- على 50 في المئة عائدات البترول المنتج في الجنوب والتي تبلغ حوالي 470 ألف برميل يوميا، لكن كل هذه العائدات ستؤول إلى الجنوب في حال الانفصال.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|