بين طواحين الحجارة وبيروقراطية التأمين الصِّحى!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 03:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شاذلى جعفر شقَّاق(shazaly gafar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-09-2011, 12:43 PM

shazaly gafar
<ashazaly gafar
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بين طواحين الحجارة وبيروقراطية التأمين الصِّحى!

    بين طواحين الحجارة وبيروقراطية التأمين الصِّحى!
    شاذلى جعفر شقَّاق

    همَّ بالضَّحِك ، بيد أنَّ البكاء همَّ به .. أجهش .. تشنَّج .. صرخ بلا صوت .. فاضت عيناه بغير دموع ، ثم ارتختْ فجأةً أطرافُه حتى ظننتُ أنَّ ضحكته قد تماثلتْ للشفاء .. شهق .. انتظرتُ عودةَ شهقتِه فى موسم الزفير دون جدوى .زهدأتْ أنفاسُه الغضَّة رويداً رويدا !
    وأنا الذى تأخَّرتُ عليه كثيراً فى سبيل الحصول على جرعة دواء رخيصة القيمة باهظة التكاليف فى صيدليَّات الجمهورية النموذجيَّة الثالثة ، ولأنِّى كنتُ أعرف مُسبقاً أنَّ من شرائع جمهوريتنا النموذجية الثالثة – فى لبوسها الجديد – إهدار دمِ البيروقراطية أينما وُجدتْ أو لاح طيفُها ، لأنِّى كنتُ أعرف ذلك فقد خرجتُ مطمئنَّاً فى سبيل الحصول على جرعة الدواء ، متوكِّأً على بطاقة التأمين الصحى التى تمُنُّ علىَّ بها بمناسبةٍ وبلا مناسبة شركتى التى أخدمها مقابل أن تأخذ من راتبى الشهرى سبعين بالمائة فقط لا غير !! المهم إنِّى تحسَّستُ البطاقة فى جيب قميصى الذى قُد من دُبرٍ عنوةً ـ بعد أن خطفت صغيرى المصدور دون أن اتَّصل بالثلاثة ثلاثات ؛ طوارئ الجهورية الثالثة !
    هناك فى باحة مستشفى (طُرُمْباش) الحديث شققتُ الصفوف ..خرقت النظام دون وعىٍ أو إرادةٍ منِّى ، وحينما فرغ الطبيبُ المُداوى من معالجة رغم البطاقة وسريان مفعولها والجهة التى أخدمها ، والتأكُّد من سلامة ضمير العبارة التى تقول : (لا يُوجَد تحمُّل) ، حينما فرغ من كلِّ ذلك – رغم سلامة كلِّ شئ- أعرب بالغ أسفِه لتعذُّر وجود غُرفة نتلَّقى فيها علاج صغيرى بمستشفى (طُرُمباش) المزدحم ، عليه سوف يتم تحولينا إلى مستشفى صديقه الموسوم بمستشفى (الرداءة التخصُّصى) الكائن بالحى العريق جنوب عاصمة جمهوريتنا النموذجية الثالثة والذى يتسنَّم عيوبَه أنَّ صيدليَّته خارجةٌ عن بيت طاعة التأمين الصحى..فهى نتاج استثمارى لأحد كوادر المستشفى الناشطين سياسيَّاً ! بمعنى آخر سيفِّر لنا هذا (الرداءة) غرفةً بيضاء شبه أنيقة وسِستر تتابع تنظيم الوصفات الدوائية – إنْ وُجدتْ- أو استطعت توفيرها دون أنْ تُريحك بيروقراطية إجراءاتها من جدوى الحصول عليها عندما لا تصبح للمريضِ حاجةٌ بها أو سواها !!
    أولاً يجب عليك أن إحضار موافقة شركة التأمين على تنويمك بالمستشفى المعنى رُغم تمتُّعك ببطاقة تأمين وتأبُّطك لخطاب التحويل من لدنّش الطبيب التابع تعاقديّاً لشركة التأمين .. وعندما يكتب لك الطبيبنفسه الذى استفبلك بمستشفى (طُرُمباش) ثم أحالك – لشئٍ فى نفس يعقوب- إلى مستشفى (الرداءة) ولا يزال يتابع حالتك هناك ، عندما يكتب لك ذاك الاختصاصى نفسه روشتة علاجية ممهورة بتوقيعه وختمه الشخصى تبدأ رحلة معاناتك .. ربما لوى عنقه الطبيب الصيدلانى وأشاح بوجهه .. أو تدلَّتْ شفته السُفلى كطفلٍ مدلَّل أجهش بالتباكى ، ثم هزّض رأسه هزَّات خفيفاتٍ علامة التمنُّع .. أو أفهمك صراحةً أنه لا يحقّ لك – حسب قانون شركة التأمين- أن ترقد بمستشفى وتطلب العلاج خارج صيدليته ، فإنْ أنت أوضحتَ له أنَّ صيدليَّة المستشفى الذى ابتلاك الله بالاستشفاء فيه خارج مظلَّة التأمين ؛ طالبك بخطاب من ذلك المستشفى يوضِّح فيه أنَّك تتلقَّى العلاج فيه بدءاً ..ثم أنَّ صيدلية المستشفى خارج مظلَّة التأمين .. هذا بالإضافة إلى إقرار الطبيب المتابع للحالة بذلك أيضاً .. ولربَّما تدخَّل زميلٌ له رؤوفٌ بالعباد رحيمٌ بهم ، ليححثَّل للاتصال بالدكتور ضياء مسئول الصيدليات بشركة التأمين ، عسى أنْ تأتى منه بقَبَس ، غير أنَّ ضياء سيتركك كمن يتخبَّطه الشيطان فى دياجر المس والحيرة والذهول فى انتظار معودة اتصاله بك ريثما يأتيك بالخبر اليقين قبل أن تقوم من مقامك هذا !
    ولكنَّك لن تيأس يا عبد الله عندما تقول للصيدلانى – واثقاً من إفحامه – أنَّك بالفعل أحضرتَ خطاب الموافقة على التنويم من شركة التأمين وأسلمته إدارة مستشفى الرداءة .. هنا يُرسل صاحبُنا نصف ضحكة ونصف نظرة من خلف نظارته الطبية مبدياً صلَفاً أجلفاً : يا سيِد المولفقة على التنويم شئٌ والموافقة على طلب صرْف الدواء شئٌ آخرٌ ! ألا تفهم ؟!
    وإن أنت أردت أن تفهم فانك لن تفهم حتى يدخل الجمل من سمِّ الخياط مسألة موافقة شركة التأمين على تنويم المريض بالمستشفى وبالتالى الاشراف الطبى – حسب صيغة الموافقة – والتشخيص والعناية وكل ذلك دون أن يكون لك الحق فى صرف الدواء ما لم تقك بإجراءٍ آخر غير غير إجراء الموافقة على التنويم!
    أنا أقول لك خيرٌ لك ألف مرَّةٍ أن تحمل مهدكَ المصدورَ ثم تيمِّم وجهك شطرَ الجبل المكنْدك حيث جعجعة طواحين وكسّارات الصخور التى تنفث سمومها آناء الليل وأطراف النهار فى أنوف الزُّغب الصغار ، حتى تكرِّر السيناريو والمشهد ..وتجدِّد روح المأساة ..أقول لك خيرٌ لك ألف مرَّة أن تفعل ذلك من أن تفهم !!! فهل فهمت ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de