بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 01:59 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة ابوالقاسم ابراهيم الحاج(ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-03-2007, 09:44 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق

    red
    جعفر بامكار محمد

    باحث في تراث وتاريخ البجا
    [email protected]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1/قدماء المصريين كانوا يلقبون البجا بالكوشيين القبيحين

    2/قال عنهم بومبينوس ميلا في القرن الثاني الميلادي انهم اقرب للحيوانات المتوحشة منها للانسان

    3/في القرن الثاني عشر الميلادي قال عنهم الكاتب العربي ابن جبير((انهم يعيشون كالحيوانات وتحتاج ديار الاسلام هذه الى التخلص منهم)) سبحان الله انها دعوة للابادة الجماعية للبجا ومن كاتب اسلامي وكان الملك النصراني عيزانا ارحم بهم منه حيث عفاهم من الابادة على يده ووافق على نفيهم عن بكرة ابيهم من ارض البطانة الى منطقة بجا مدر باثيوبيا – الغريب أن المعنى الحرفي لترجمة بجا مدر تعني مقتل البجا او كتلة البجا ولكنني اعتقد ان الكتلة كانت في معارك البجا وقومية الاقو الشرسة حيث وضعهم عيزانا هناك ليكونوا حاجزاً بينه وبين تلك القبيلة ولا يفل الحديد إلا الحديد ويبدوا ان البجا تكبدوا خسائر كبيرة في المعارك مع الاقو لذلك اطلقوا هذا الاسم الغريب على هذه المنطقة – لقد عفا عيزانا البجا من الابادة على يده ليقتل من يقتل منهم على يد الاقو الرهيبين والذين لا يقلون شراسة عن البجا

    4/ذكر عنهم خوان دي كاسترو الذي شارك في حملة الغزو الغير ناجحة بالبحر الأحمر مع الاسطول البرتغالي عام 1540 [بان البجا قوم تفرعوا للنهب والسلب]

    كم هو كاذب هذا الخوان لانه كان على ظهر سفن الاسطول ولم تطأ اقدامه ارض البجا الا لثلاث ايام من الجحيم وفي هذه الايام حاول البرتغاليون استباحة سواكن وحاولوا النهب والسلب والقتل كعادتهم فتصدى لهم البجا بصوارم قاطعة ورماح وقلوب لا تعرف الخوف ففروا بجلودهم مرعوبين مما رأوا رغم اسلحتهم النارية ومدافع اساطيلهم. لقد شهد التاريخ بلصوصية البرتغاليين وسلبهم ونهبهم لثروات الشعوب ورغم ذلك فان هذا الخوان يقول [ان البجا قوم تفرغوا للنهب والسلب] ما اغرب منطق هذا الرجل ياتي باسطوله من اقاصي الدنيا للسلب والنهب ثم يتهم صاحب الدار التي يريد نهبها بان صاحب الدار متفرغ للنهب – عجائب ! شكراً للابطال وسيوفهم وأسنة رماحهم فلولاهم لاصبح السودان مستعمرة برتغالية كالموزمبيق وانجولا وغيرها من المستعمرات البرتغالية

    5/قال عنهم المهندس الفرنسي لينان دي بيلفوند الذي ارسله محمد علي باشا لاستكشاف منطقة مناجم الذهب بارض البجا عام 1833 (بانهم كذابون ولصوص حيثما سنحت لهم الفرصة بذلك ثم انهم كسالى لأبعد الحدود ولكنهم رغم ذلك فهم شجعان واوفياء ويتمتعون بشجاعة وفروسية بالغتين).

    تعليق المهندس لينان متوازن ولكن اللص الكبير الحقيقي هو من ارسله وهو محمد علي باشا الذي يريد سرقة ذهب البجا بل سرق السودان كله عندما سنحت له الفرصة بذلك وقد سرق السودان بما حوى من بشر وحيوان وشجر وانهار وجبال فما أعظمه من لص.

    6/قال الالماني شوينفورث الذي زار منطقة البجا عام 1864 قال عن البجا(( انهم غير كرماء وكذابون وعدوانيون كالشوك الذي ينمو في مناطقهم )).

    سبحان الله البجا عدوانيون وماذا نقول عن الشعب الالماني الذي اشعل حربين عالميتين قتل فيها الملايين واقام المعتقلات والافران لابادة البشر .رمتني بدائها وانسلت. ان اكثر من 90% من شهداء البجا سقطوا على ارضهم وهم يدافعون عن انفسهم.

    7/قال ابل شايمان عالم الطبيعة الذي زار منطقة البجا عام 1921 ((بانهم اكثر الشعوب بدائية وتوحشاً)) ونسأل هذا الاوربي المتغطرس وماذا كانت شعوب اوربا قاطبة قبل الفي عام الم يكونوا قبائل متوحشة بربرية؟ ماذا كان الساكسون والجرمان والهون والسلاف والفايكنج وغيرهم آنذاك؟ ألم تسل الدماء بين هذه القبائل الهمجية على تراب اوربا أنهاراً؟.

    8/القصاصون العرب الكذابون الجهلاء نسبوا البجا الى هفف او صخر – ذلك الجني الذي كذب على الملك سليمان بن داوود . ما اجهلهم انهم لا يستحقون الرد عليهم.

    9/وقال عن البجا نيوبولد وهو اداري بريطاني عاش مع البجا فترة طويلة(انهم اليوم اقل احتكاماً للسيف عن ما مضى واكثر ميلاً لفض النزاعات عن طريق الحوار والمفاوضات.الان فان جزءاً من وحشيتهم تم ترويضها واحتفظوا بالكثير من صفات البداوة وقدراً من الدعابة والفكاهة. ان شعورهم الكثيفة تغطي اذهناً وقادة ولكنها غير مستغلة ويكفي ان لغتهم الغنية بالقواعد ومفردات الخيال دليل على انها ليست لغة اغبياء انها تنم عن ثقافة متكاملة وحضارة ناضجة)

    10/وقال قيسون وهو احد مؤرخي الامبراطورية الرومانية وهي القوة العظمى في ذلك الزمان وهو يتحدث عن البجا وحربهم للامبراطورية بعد ان خضعت لها معظم شعوب العالم القديم دون قيد او شرط.قال قيسون (هؤلاء البرابرة المتوحشون والضاربون في القدم نصبوا من انفسهم اعداء لروما.واقل ما يقال عن محاربي تلك الصحراء بانهم لا يقبلون المذلة والهوان وان بسالتهم وشجاعتهم اكسبتهم التقدير والاحترام حتى من اعدائهم.لقد وصفهم بانهم محاربون اشداء غير قابلين للترويض وانهم كانوا مهرة في رمي الرماح والسهام.لقد وصلت شجاعتهم حداً بانهم يقذفون بانفسهم بين ارجل الخيل المسرعة ثم ينتزعون احشائها .وبذلك كانوا يضربون اصدق المثل لبسالة المحارب الحامي.اضافة لذلك فهم قساة عند النصر ولا يصمد احد امام رماحهم علاوة على تفردهم بعناد شديد يصعب ترويضه).

    لقد اعاد التاريخ نفسه عندما نصب البجا أنفسهم أعداء للامبراطورية البريطانية العظمى والتي لا تغرب عنها الشمس وخاضوا ضدها المعارك الضارية وقال فيهم شاعر الامبراطورية الكبير روديارد كلنج قصيدته المشهورة [الفزي وزي] وهي القصيدة الوحيدة في الادب العالمي عن السودان وجاء فيها كلاماً شبيها بما جاء في شهادة قيسون والفضل ما شهدت به الاعداء.

    11/في العهد الحديث اقترح احد المسئولين البريطانيين وكان حاكماً لمديرية كسلا نفى البجا لمنطقة كردفان حماية للمصالح البريطانية لان وجود البجا بمنطقتهم الحالية بشرق السودان يشكل خطورة محتملة على البريطانيين وهي منطقة استراتيجية بمثابة القصبة الهوائية التي يتنفس من خلالها السودان.

    ان البريطانيين لم يثقوا أبداً بالبجا ولم ينسوا قتلاهم بمعارك الشرق ولم يغفروا للبجا صدهم لهم من دخول السودان كما انهم لم ينسوا أو يغفروا كسر مربعهم العسكري العتيد في معركة تاماي الكبرى. ان البريطانيين لم ينسوا قتلاهم من الضباط الخيالة والذي كان على يد البجا بخور شمبات وهم البريطانيون الوحيدون الذين قتلوا في معركة كرري. لقد عجزت قوات الامبراطور نابليون بونابرت عن كسر المربع البريطاني رغم تكافؤ قوة النيران وذلك في معركة وترلو . ورغم ذلك فان البجا الأشاوس كسروا هذا المربع الاسطوري مما جعل الفرق البريطانية المدججة بالأسلحة الحديثة وتحت قيادة أعظم جنرالات الجيش البريطاني مكان سخرية كل الصحف الأوربية.

    وهنالك حادثة تروي وتبين مدى عدم ثقة البريطانيين بالبجا وكان ذلك في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية .

    لقد دخلت القوات الايطالية الاراضي السودانية واحتلت كسلا وبدأت زحفها تجاه بورتسوردان وبدأت الطائرات الايطالية الغارات على ميناء بورتسودان وبدأت البوارج الحربية الايطالية تجوب البحر الاحمر واصاب البريطانيين الرعب والخوف وبدأوا في تأمين المدينة بالأسلاك الشائكة خوفاً من الهجوم المباغت للايطاليين ولكنهم ابقوا ديم العرب مكان سكن البجا خارج التأمين ولما سأل البجا لماذا تفعلون ذلك وتتركوننا خارج التأمين لقمه سائقه للقوات الايطالية فكان الرد [انتم البجا اخطر من الايطاليين الف مرة].

    ان سياسة نفى الشعوب من اوطانها سياسة فاشلة وعقيمة وان ذلك البريطاني لم يتأمل جيداً في تاريخ البجا.ماذا جنت مملكة اكسوم العظيمة من نفي البجا؟ . ألم يدمرها البجا بعد اربعمائة عام وازالوها من التاريخ نهائياً رغم جبروتها فذهبت ادراج الرياح وبقى البجا في اوطانهم احراراً كرماء رغم تصاريف الزمان وقسوته؟الحمد لله ان ذلك البريطاني لم يقترح نفي البجا لاستراليا أو الهند او جنوب افريقيا بل اقترح نفيهم لكردفان.

    وقد سبقه في نفي البجا الطاغية عيزانا الذي وضعهم في الصفوف الامامية لمقاتلة قوم جبارين لا ناقة للبجا عندهم ولا جمل.

    ان نفي البجا من منطقة البطانة لاثيوبيا اشبه بنفي اليهود من فلسطين لبابل مع اختلاف دواعي وأسباب النفي وكذلك نفى التتار المسلمين اهل جزيرة القرم بالبحر الاسود بواسطة استالين لتركستان ونفى النوبيين من اوطانهم لخشم القربة.

    ثم ما فائدة نفي الشعوب؟ فهاهم اليهود قد عادوا لفلسطين رغم تسبب هذه العود في نكبة الفلسطينين وظلمهم.وهاهم التتار اهل جزيرة القرم قد عادوا لجزيرتهم وهاهم البجا موجودون في اوطانهم وكذلك بدأ النوبيون العودة لارض الاجداد وبعثه من جديد من نقطة الصفر دون اي مساعدة من احد .

    قلوبنا معهم. فهم بناة حضارة عظيمة وثقافة عريقة ورفاق سلاح مع البجا في مواجهة الغزاة القادمين من الشمال عبر التاريخ فالشعوب العظيمة والحية تتسامى فوق جراحاتها وتنهض من جديد ولا تستسلم للموت ابداً.

    ترى هل يأتي حاكم مأفون اخر في مقبل الايام فيقترح إبادة البجا او نفيهم من ارضهم.

    من يدري فالليالي من الزمان حبالى يلدن كل عجيبة..!!



    ،،وللحديث بقية،،
    red
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 09:54 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: 8/القصاصون العرب الكذابون الجهلاء نسبوا البجا الى هفف او صخر – ذلك الجني الذي كذب على الملك سليمان بن داوود . ما اجهلهم انهم لا يستحقون الرد عليهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 09:55 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: 9/وقال عن البجا نيوبولد وهو اداري بريطاني عاش مع البجا فترة طويلة(انهم اليوم اقل احتكاماً للسيف عن ما مضى واكثر ميلاً لفض النزاعات عن طريق الحوار والمفاوضات.الان فان جزءاً من وحشيتهم تم ترويضها واحتفظوا بالكثير من صفات البداوة وقدراً من الدعابة والفكاهة. ان شعورهم الكثيفة تغطي اذهناً وقادة ولكنها غير مستغلة ويكفي ان لغتهم الغنية بالقواعد ومفردات الخيال دليل على انها ليست لغة اغبياء انها تنم عن ثقافة متكاملة وحضارة ناضجة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 09:57 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: 10/وقال قيسون وهو احد مؤرخي الامبراطورية الرومانية وهي القوة العظمى في ذلك الزمان وهو يتحدث عن البجا وحربهم للامبراطورية بعد ان خضعت لها معظم شعوب العالم القديم دون قيد او شرط.قال قيسون (هؤلاء البرابرة المتوحشون والضاربون في القدم نصبوا من انفسهم اعداء لروما.واقل ما يقال عن محاربي تلك الصحراء بانهم لا يقبلون المذلة والهوان وان بسالتهم وشجاعتهم اكسبتهم التقدير والاحترام حتى من اعدائهم.لقد وصفهم بانهم محاربون اشداء غير قابلين للترويض وانهم كانوا مهرة في رمي الرماح والسهام.لقد وصلت شجاعتهم حداً بانهم يقذفون بانفسهم بين ارجل الخيل المسرعة ثم ينتزعون احشائها .وبذلك كانوا يضربون اصدق المثل لبسالة المحارب الحامي.اضافة لذلك فهم قساة عند النصر ولا يصمد احد امام رماحهم علاوة على تفردهم بعناد شديد يصعب ترويضه).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 09:59 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: 11/في العهد الحديث اقترح احد المسئولين البريطانيين وكان حاكماً لمديرية كسلا نفى البجا لمنطقة كردفان حماية للمصالح البريطانية لان وجود البجا بمنطقتهم الحالية بشرق السودان يشكل خطورة محتملة على البريطانيين وهي منطقة استراتيجية بمثابة القصبة الهوائية التي يتنفس من خلالها السودان.

    ان البريطانيين لم يثقوا أبداً بالبجا ولم ينسوا قتلاهم بمعارك الشرق ولم يغفروا للبجا صدهم لهم من دخول السودان كما انهم لم ينسوا أو يغفروا كسر مربعهم العسكري العتيد في معركة تاماي الكبرى. ان البريطانيين لم ينسوا قتلاهم من الضباط الخيالة والذي كان على يد البجا بخور شمبات وهم البريطانيون الوحيدون الذين قتلوا في معركة كرري. لقد عجزت قوات الامبراطور نابليون بونابرت عن كسر المربع البريطاني رغم تكافؤ قوة النيران وذلك في معركة وترلو . ورغم ذلك فان البجا الأشاوس كسروا هذا المربع الاسطوري مما جعل الفرق البريطانية المدججة بالأسلحة الحديثة وتحت قيادة أعظم جنرالات الجيش البريطاني مكان سخرية كل الصحف الأوربية.

    وهنالك حادثة تروي وتبين مدى عدم ثقة البريطانيين بالبجا وكان ذلك في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية .

    لقد دخلت القوات الايطالية الاراضي السودانية واحتلت كسلا وبدأت زحفها تجاه بورتسوردان وبدأت الطائرات الايطالية الغارات على ميناء بورتسودان وبدأت البوارج الحربية الايطالية تجوب البحر الاحمر واصاب البريطانيين الرعب والخوف وبدأوا في تأمين المدينة بالأسلاك الشائكة خوفاً من الهجوم المباغت للايطاليين ولكنهم ابقوا ديم العرب مكان سكن البجا خارج التأمين ولما سأل البجا لماذا تفعلون ذلك وتتركوننا خارج التأمين لقمه سائقه للقوات الايطالية فكان الرد [انتم البجا اخطر من الايطاليين الف مرة].

    ان سياسة نفى الشعوب من اوطانها سياسة فاشلة وعقيمة وان ذلك البريطاني لم يتأمل جيداً في تاريخ البجا.ماذا جنت مملكة اكسوم العظيمة من نفي البجا؟ . ألم يدمرها البجا بعد اربعمائة عام وازالوها من التاريخ نهائياً رغم جبروتها فذهبت ادراج الرياح وبقى البجا في اوطانهم احراراً كرماء رغم تصاريف الزمان وقسوته؟الحمد لله ان ذلك البريطاني لم يقترح نفي البجا لاستراليا أو الهند او جنوب افريقيا بل اقترح نفيهم لكردفان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 00:59 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: وقال عن البجا نيوبولد وهو اداري بريطاني عاش مع البجا فترة طويلة(انهم اليوم اقل احتكاماً للسيف عن ما مضى واكثر ميلاً لفض النزاعات عن طريق الحوار والمفاوضات.الان فان جزءاً من وحشيتهم تم ترويضها واحتفظوا بالكثير من صفات البداوة وقدراً من الدعابة والفكاهة. ان شعورهم الكثيفة تغطي اذهناً وقادة ولكنها غير مستغلة ويكفي ان لغتهم الغنية بالقواعد ومفردات الخيال دليل على انها ليست لغة اغبياء انها تنم عن ثقافة متكاملة وحضارة ناضجة)


    هذا رأى من عاش مع البجا فترة طويلة وتعلم لغتهم..
    ولذلك أنصفهم.

    أما الغزاة الذين كسر شوكتهم البجا وجعلوهم مسخرة وعبرة لمن يعتبر
    قالوا عن البجا (كذابون ولصوص) !!!..وهذا الرأى من أغرب ما سمعت أو قرأت عن البجا .


    شكرا أخى ابو القاسم على جلب مقال أستاذنا جعفر بامكار هنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 02:18 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: AMNA MUKHTAR)

    شكرا ابو القاسم بوست في وقته.

    شكرا للاستاذ جعفر بامكار.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 04:21 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    red]العزيزة آمنة مختار
    لك التحية

    المقال عظيم جدا فى توقيته وتصنيفه كذلك حيث لم تقع فى ناظرى مقالة فى اسلوب الكتابة تستند الى المصدر والتعليق على القول واظهار عظمة المقول فيه بغرضية القائل حين خاب مناله وانبرى على شتم أمة لم ترضى ان تستغفل او تلين له جباههم وهو النكرة الغازى بغرض السرقة والنهب واقل ما يفعله مثل هذا هو تجريد ضحيته من صفات الانسانية والباسه بنعوت هو بها اليق صراحة عجبنى طريقة هذا الباحث المتمكن الامكن
    ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 03:42 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    فووووووووووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 10:34 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    شكرا لرفعك البوست ليت مثل هذا البحاثة موجود بيننا ليلقننا دروسا فى عظمة أمم سودانية شمخت انوفها منذ الخليقة والى يومنا هذا تقف شامخة رغم عاديات الزمن

    والقارئ يستصحب التاريخ وبصماتهم فيه فى كل مرحلة زمنية من حقبه الطويلة
    وكفى مجدا ان تقول بجاويا ناهيك كونك إياه-
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 02:47 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الاخ ابو القاسم تحياتي: وتشكر على البوست الرائع وحقيقة اهلنا البجا لا يحتاجون لشهادة حسن سير وسلوك من مرزتقة التاريخ ولو لاحظت معي ان الذين استخفو بقومية البجا هم اما مستشرقين او رحالة عابري سبيل او مزاجيين وبالتالي حتما تكون شهاداتهم اكثر من مجروحة في حق شعب البجا العظيم الذي قدم للتاريخ الانساني ولم يستبقى شيئا.

    شعب البجا تعرفه جيدا شعوب الشرق الاوسط في التاريخ التليد فقد عاصر البجا الفراعنة والطيالسة وكانوا جنودا وقوادا في جيش ترهاقا الذي دانت له امصار مصر وبلاد الشام وحواضر القدس ولعل البرفسور جورج طرابيشي اتى على ذكر هذا الوقائع في كتابه الرق المشاع في القرون الوسطى ان لم تخني الذاكرة لاني قرات هذا الكتاب قبل اكثر من عشر سنوات.

    من جهة اخرى اورد الامام الطبري ان قبائل البجا اختلطوا باكرا قبل الاسلام بالحضارمة من بلاد اليمن السعيد مكونين ما عرف بالحداربة ومفردها حدربي الذي تغنى بهم المادح حاج الماحي قبل اكثر من مائة وخمسين عاما عندما قال في مطلع قصيدته المعنونة ب (ابجاهن حوانا):
    ننزل في سواكن لينا شانا
    ومن سوق الحداربة أهل الرطانة
    اتشهلنا من بيعنا وشرانا.


    واورد الباحث الخضر هاورن في احدى ندواته معلومة تفيد بان قبيلة هوزان العربية عبرت البحر الاحمر واختلطت بالبجا وكونت لاحقا قبيلة الحلنقة اما الارتباط الوثيق بين قبائل البجا والقبائل الوافدة من الجزيرة العربية كان ابان تدهور الدولة العباسية والاموية حيث لجات تلك القبائل العربية الى شرق السودان واحتمت بالبجا وكانت علاقة المصاهرة بينهم وتحية كبيرة بحجم الشمس لاهالنا البجا وعموم اسود الشرق الحبيب عشت ولض ابا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 04:14 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الأستاذ محمود الدقم
    لك التحية
    شكرا لاضافاتك الثرة فى تناولك للبجا وتاريخهم المجيد ولا شك ان البجا قد آوو اجناس وشعوب كثيرة وفدت الى ديارهم طلبا للآمن بعد الخوف او المأكل بعد الجوع والقحط والقادم دائما مضاف اليهم لايستقل عنهم ولا هو بالكثرة حتى يصنعوا مجدا موازيا ناهيك عن تفوقهم عليهم منصهرين فيهم حتى ينتفى التمايز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 08:21 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    صور من سواكن فقط للمعجبين بالشرق:
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 08:24 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 08:26 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 08:29 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 11:06 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بعض ما قال الاخرون عن البجا سلباً وايجاباً عبر التاريخ مع التعليق (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    ألف شكر استاذ محمود الدقم على هذه الاضاءات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de