|
البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟؟؟
|
كنا نظن أننا هنا (بعقولنا) بالسمع والبصر والفؤاد ، وكل أولئك كان عنه مسئولا ويتبين لنا لحظة بعد لحظة أننا كثيرا ما نكون - كثيرين منا يكونون خارج المنطق أغلب الوقت (وفي ذلك بلاء من ربكم عظيم) وكنا نظن أننا هنا بأخلاق .. وحياء ويتبين لك أحيانا أن البعض (يستمتع) بغياب هذين بشكل (مدهش) وليست هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها استنتاجا او ادعاءا او (اقتراحا) بأن فلان متعاون مع الانقاذيين أو في أجهزتهم بشكل سري ما... فمنذ أن اطلت علينا تسعينات الامتحان الصعب هذي ونحن نرى ونسمع ونلقى مثل هذا وفي هذا المنبر ، يعتقد كاتب هذا ، أنه ظل يتلمس منذ أن وطئت يداه مساحات الكتابة فيه ، طرقا ومناهجا للاحتراس من أمثال هـؤلاء دون التورط في شخصنة المعارك .ويعتقد ، أكثر ، أنه صادف نجاحا لا بأس به في انكشاف كثيرين للرأي العام المنبري وتحييد تأثيرهم للمدى الأقصى الممكن في ظل معطيات كثيرة سالبة ومعوقة . والسؤال الان هو : كيف (تبحث) قضية أن شخصا ما يتعاون بوعي او بدونه مع النظام المجرم وأجهزته بشكل علمي وموضوعي ؟؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: ahmed haneen)
|
حنين : رمضان كريم ، وكل عام وانتم بخير ، واستميحك والقراء العذر في هذه النكتة
تعود الجار أن يستعير من جاره سجاجيدا كل ما كان عنده مناسبة ما وفي مرة احتاج الجار للسجاجيد كالعادة ، ولكن جاره رفض اعارته اياها فحز ذلك في نفسه ولما اقترب موسم الحج تجهز للسفر ووعد أهل بيته أن يحضر لهم معه سجاجيدا افضل من سجاجيد جاره فلما أن كانوا يودعونه بالمطار قال له ولده يابا عليك الله ما تنسى السجاجيد!!! فقال له أبوه : وانا يا ولدي غير السجاجيد الموديني شنو ؟؟؟
نحن هنا يا صديقي نتحدث بشكل عام ومجرد ، دون أن يمنع ذلك انطلاقنا من تجارب خاصة وقعت لنا مع البعض هنا ، ممن تتوفر فيهم هذه الصفة التي ذكرتها بسخاء منقطع النظير ، وجملتك نفسها يا صديقي منطق قياسي بديهي
Quote: الذي يعادي اعداء النظام مع سبق الأصرار والترصد
|
فأي شخص لا شك سيكون (سعيدا) ممن يشاكس خصمه والنظام بالتالي ، بشكل أو بآخر ، سيكون سعيدا ممن يشاكس أحزابنا وتنظيماتنا الوطنية بغض النظر عن موضوع ومنطلقات هذه المشاكسة وفي مرات سابقة أشرت هنا إلى وجود علاقة مصلحة بين (المشاكسين) هنا (أولئك الذين درجوا على افتعال المعارك مع الناشطين الوطنيين من أمثال خالد الحاج وتماضر ورجاء ورودا وود عزة ووالخ) و (الهكرز) وأجهزة أمن النظام وقلت أن التعامل مع هذه الفئات الثلاث باعتبارها شيئا واحدا لا غبار عليه من باب (الاحتياط) والان يا صديقي
Quote: الذي يعادي اعداء النظام مع سبق الأصرار والترصد
|
تربطه علاقة ما وبالأدلة بواحدة على الأقل من هذه الفئات الثلاث شفت كيف !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
ثمة كلام كثير حول الدافع الأخير الخوف من الفضيحة والعار الوقوع تحت الابتزاز اللا أخلاقي الذي قد يمارسه المستفيدون من هذا التعاون على الشخص المعني مستندين على نقاط (يخجل منها) في تاريخه الشخصي ولكنا نكتفي بأنه لا بد أن تتوفر في هذا الشخص قناعة بأن الأمر لا يعدو أن يكون تضحية كغيرها من التضحيات وثبات على كل ما يمكن أن يصيبه جراء هذا الابتلاء ويقع في ذلك قطعا الأشخاص المهتمون في غالب سيرهم وسيرتهم بطموحاتهم الذاتية في القيادة والظهور ووالخ أكثر من اهتمامهم بانتصار القضايا التي وضعوا انفسهم في جهتها أول الأمر ويقع في ذلك حتما الأشخاص المنتمون إلى (قيم اجتماعية غير حقيقية من الناحية الانسانية المحضة) وما إن تسمع شخص ما يردد كثيرا : سمعتي وشرفي ووالخ حتى تعلم أنه من أقرب الناس الى الوقوع فريسة سهلة لهذا النوع الخسيس من الابتزاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
3-المفتاح الثالث هو : كيف يتعامل هذا الشخص عند مفاجأته بالاتهام ؟؟؟ في أغلب الأحيان يستجيب العميل الفعلي كل أو بعض هذه الاستجابات لاختبار توجيه الاتهام : الادعاء الزائد والمبالغ فيه للطهارة والبراءة ، الدفوعات غير المنطقية (والتي يكون قد أعدها سلفا غالبا) ، اتهام من وجه إليه الاتهام بشكل ابتزازي واضح ، الارتباك وفقدان السيطرة على الفعل ورد الفعل ، الاحتماء بأشخاص بعيدين عن الشبهات واظهار انه يقف إلى جهتهم أكثر من الشخص الذي وجه إليه الاتهام واستدرار حمايتهم له منه ....الخ ذلك من الاستجابات التي تكون من مواصفاتها 1- انفعالية وعاطفية أكثر منها منطقية وذهنية 2- تحمل ملامح الافتعال والاختلاق والمبالغة أكثر مما تحمل من ملامح العادية والتلقائية 3- تهدف إلى عكس الاتهام ، بمعنى اتهام الشخص الذي وجه الاتهام
حدثت هذه الاستجابات عندما وجهنا اتهاما منطقيا لبعض المشاكسين هنا والى مجموعة الهكرز المخربين .... والى عادل عبد العاطي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
وفي الغالب فإن الشخص البريء يحاول قدر المستطاع الالتزام بالمسار الافتراضي الأخلاقي لحالة توجيه الاتهام مناقشة (جسم الدعوى)وادلتها ومصدرها(إن وجد شيء من ذلك) بشكل موضوعي ما وجد الى الموضوعية سبيلا التماس ادلة مبرئة حقيقية والخ
.... قلنا في الغالب وفي بالنا أن نذرا يسيرا من هؤلاء أو أولئك قد يخالف هذا لاسباب تتعلق بقدراتهم النفسية والذهنية (بمعنى أن العميل الحقيقي الذي يخالف هذا لا بد وأن يتمتع بقدرات نفسية وذهنية زائدة والبريء الذي يخالف هذا لا بد وأن يتمتع بعجز نفسي أو ذهني زائد) ويبقى الحكم بالغالب ويبقى البناء عليه .... أليس كذلك؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
ليس من السهل أن تقول أن فلانا يخدم الانقاذ بغير وعي ذلك أن الفعل يخدم هو فعل مستمر ولا يمكن أن تستمر حالة اللا-وعي بإنسان ما البتة ، مهما كانت درجة عجزه النفسي والذهني ومهما كانت درجة وعيه وذلك أن الانسان ، أيا كان ، لا يستمر في فعل شيء اعتباطا أبدا بمعنى أن حالة الاستمرار في فعل ما تستلزم بالضرورة استنفاع الانسان به وقدرته عليه معا واستمرارهما أيضا والاستنفاع ليس بالضرورة أن يكون ماديا ولا ملموسا ولا حقيقيا حتى (إنك إن أقنعتني أن شرب المياه الغازية بكثرة يزيد من حدة ذكائي ومن شاعريتي مثلا لوجدتني لا أتوقف عن ذلك أبدا وأظل مستنفعا به ما ظل هذا الاقتناع ساكنا في قلبي وعقلي ) إذن يمكنك أن تقول : أن فلانا خدم النظام بفعلته الفلانية دون أن يشعر ولا يسعك القول : فلان يخدم الانسان دون أن يشعر لأنه ببساطة (يستنفع) من هذه التي سميناها خدمة طالما أنه مستمر فيه ولا بد أن (منفعته) الحقيقية أو المتوهمة أكبر عنده من (ضرر) خدمة الانقاذ اذن هو لا يخدم الانقاذ (دون وعي) ولكنه يخدمها (دون مقابل) لانه يشعر أن هذه الخدمة هي من (المخلفات) غير الضرورية لأفعاله التي ينتجها ولأجل ذلك واجهنا (البعض) هنا من زمن بعيد أنه يجب أن تراجعوا مناهجكم في التعامل السياسي هنا، وترتيب أولوياتكم ، حتى لا يتم حسبانكم (انقاذيين بالتعاون) شئتم أم أبيتم وهل هناك أوضح من هذا فما بال المساكين يراوحون في حفرة السقوط المهني والاخلاقي والسياسي لا يريمون وما بالهم يكرهون التقدم إلى الأمام في اي حوار أو تفكير او نقاش؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
ومن المباحث ذات الصلة 1-كيف نميز عمليات (النقد) و(النقد الذاتي) فاسدة القصد والنية من تلك التي تنطلق من نوايا ومقاصد سليمة ؟؟؟ يكون ذلك بفحص المحتوى 1-فإن كان يستهدف الإصلاح الذي ينبني على الترتيب : صيانة المباديء والأهداف الرئيسية للحزب أو التنظيم أو التجمع (ثم) لم الشمل الحزبي أو التنظيمي أو الوطني وإعلاء الوحدة على التشرذم ... إلخ فإن ذلك من النقد الحسن الباني 2- وان نطق نص هذا النقد بالتجريم المعمم والتعميم الغامض والسعي بالفتنة والاختلاف فان ذلك ، دون شك ، من النقد الشائه الهدام
.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ؟+؟-؟=؟ (Re: فتحي البحيري)
|
المتواجدون الان بالمنبر الحر 117 شخص » (4 )عضو و (113) زائرا
»hala guta »Ridhaa »خالد عمار »فتحي البحيري هذه الصفحة يعاد تحديثها كل 120 ثانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
نعلم ان الأمر لا يستقيم لنا على إطلاقه هنا فلا يمكن أن يكون كل منشق طموحا وانتهازييا أعني بالطموح هنا ذلك الساعي لتحقيق مكسب (أوعلو) خاص من جراء عمله العام والذي يستخدم المباديء والشعارات كوسيلة أو عوامل مساعدة لحركة سيره وارتفاعه (الوهمي مهما بدا حقيقيا لبعض الوقت) ولكن القاعدة العامة عندي هي كما يلي الذين يستهدفون الإصلاح داخل أي تنظيم (بنزاهة واخلاص للمبدأ) تجدهم لا يلجأون إلى الانشقاق أفرادا أو مجموعات إلا في أضيق حدود الاضطرار . ولأن الأمر أكثر تعقيدا (مما نظن) ، بمعنى أنك لن تجد اخلاصا للمبدأ على حساب الذات وبمعزل عنها 100% أبدا يمكن تعديل هذه القاعدة لتعمل في هذا الفضاء النسبي فنقول: كلما كان الذين يستهدفون الإصلاح داخل تنظيماتهم أكثر نزاهة واخلاصا للمبدأ كلما كانوا أبعد عن اختيار الانشقاق (حلا) للصراع الذي ينجم عن محاولات الإصلاح .. يمكن أن يكون هذا اختبارا أول لمبدئية المنشق أو انتهازيته وتليه ، بكل تأكيد اختبارات أخر (محبتي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث عن منهج : كيف تستنتج تعاون (شخص ما) مع النظام خفية بوعي أو بدونه؟ (Re: فتحي البحيري)
|
وقبل أن نمضي قدما في البحث عن اختبارات أخرى لمبدئية المنشق وانتهازيته دعنا نتحدث عما أسماه عادل(بدأ مسلسل هذا المشبوه الصفيق تجاهي عندما كتب قبل حوالي العام؛ بوستا بعنوان: لماذا يهادن البعض الانقاذ ويهاجم التجمع والامة؛ مشيرا فيه بالتعريض والمطاعنة الي شخصي الضعيف؛ وعندما جادلته بالحسني؛ لم يستطع ان يثبت اطلاقا مهادنتنا للانقاذ؛ والتي ليس ليه 1% من شرف معارضتها مثلنا؛ ولكنه بدلا من ان يعتذر عن تهجماته الفظة؛ بدا يراوغ بلزوجة ويتفلسف كعادته القبيحة؛ فتركناه لان لا وقت لنا نقضيه في السفاسف.) والبوست الذي يعنيه هو فلنبدأالنقاش:لماذايصراالبعض هناعلى مهاجمةالتجمع أو الأمةمع مهادنة النظام؟؟
وفيه بدأت فعلا مناقشة الأخوة الاحباب هنا على ضرورة أن يكون لدينا منهج ما في التعامل مع (الاختلافات والصراعات السياسية) في ظل صراعنا الحتمي والواجب والأشد أولوية مع النظام اللاشرعي ولا ديمقراطي في الخرطوم وأني لأعجب كيف طاوع عادل منطقه وعقله الراجح في ايراد هذا الأمر في معرض استجدائه لوهم أنني في الأمن أن يكون حقيقة ألم أقل لك أنه يعاني من عجز وتخلف نفسي وذهني؟؟؟؟ إن هذا هو عين ما أعنيه أنا هنا في هذا البوست بقولي
Quote: إذن يمكنك أن تقول : أن فلانا خدم النظام بفعلته الفلانية دون أن يشعر ولا يسعك القول : فلان يخدم الانسان دون أن يشعر لأنه ببساطة (يستنفع) من هذه التي سميناها خدمة طالما أنه مستمر فيه ولا بد أن (منفعته) الحقيقية أو المتوهمة أكبر عنده من (ضرر) خدمة الانقاذ اذن هو لا يخدم الانقاذ (دون وعي) ولكنه يخدمها (دون مقابل) لانه يشعر أن هذه الخدمة هي من (المخلفات) غير الضرورية لأفعاله التي ينتجها ولأجل ذلك واجهنا (البعض) هنا من زمن بعيد أنه يجب أن تراجعوا مناهجكم في التعامل السياسي هنا، وترتيب أولوياتكم ، حتى لا يتم حسبانكم (انقاذيين بالتعاون) شئتم أم أبيتم
|
| |
|
|
|
|
|
|
|