الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 11:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة فتحي علي حامد علي البحيري(فتحي البحيري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-01-2007, 01:51 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً



    في نفس الوقت الذي حدث فيه هذا في السوادن
    Quote: اجاز المجلس الوطني أمس قانون الأحزاب السياسية لسنة 2007م وسط احتجاجات من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي بالمجلس التي انسحبت من جلسة الأمس ووصفت خطوة اجازة القانون بأنها (انزلاق أولي نحو الشمولية والدكتاتورية)، في الوقت الذي دافع فيه رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الوطني دكتور غازي صلاح الدين عن القانون، نافياً وجود عسكريين في صفوف حزبه ما عدا رئيس الجمهورية. ووصفت الحركة الشعبية، رغم تصويتها لصالح القانون، بأن ما تم في جلسة الأمس (بداية سيئة للحياة السياسية). وكان التجمع قد ابدى اعتراضه على المواد الخاصة بتسجيل الأحزاب وآليات العقوبات للاحزاب في حالة مخالفتها للقانون.



    عقب تصويت المجلس بالموافقة على توصية اللجنة المضمنة في تقريرها حول المادة (19) اعلن رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع حسن أبوسبيب عن انسحاب نواب التجمع من الجلسة ومقاطعتهم لجلسة اجازة القانون، غادر بعدها جميع اعضاء الكتلة البرلمانية للتجمع قاعة المجلس، فيما واصل المجلس اجازة توصيات اللجنة. وشهدت اجازة القانون في مرحلة القراءة الرابعة والأخيرة باجازة القانون بنداً بنداً تصويت رئيس هيئة الأحزاب كامل قدورة منفرداً ضد المادة (19) وضد القانون جملةً.



    انذار مبكر



    واعتبرت كتلة التجمع البرلمانية انسحابها من جلسة الأمس بمثابة (انذار مبكر من التغول على الديمقراطية)، حيث اعتبر عضو الكتلة من الحزب الشيوعي السوداني سليمان حامد المادة (19) انزلاقاً أولياً نحو الشمولية والدكتاتورية، معتبراً المادة (12) الخاصة بحظر ممارسة العمل السياسي لأفراد القوات النظامية جعلت العسكريين المشاركين في المؤتمر الوطني في وضع لا يحسدون عليه، مضيفاً: (فلنر في مقبل الأيام ماذا سيفعلون وكيف سيطبقون هذا النص)، موضحاً أن خروج كتلة التجمع من الجلسة كان (دفاعاً عن الديمقراطية لرفض الشريكين لنصوص الدستور)، واصفاً ما تم بالأمس بـ(المسمار الأول في نعش الديمقراطية).



    وعزا فاروق ابوعسى انسحاب كتلة التجمع (لدق ناقوس الخطر ولإسماع صوتهم للشعب السوداني وانهم لم يشاركوا في اجازة القوانين التي تتعارض مع سلامة الحياة الديمقراطية)، مشدداً على أن التجمع وحينما قرر المشاركة كان يعلم سلفاً أن الشريكين يتمتعان بالأغلبية.



    أما محمد طاهر الجيلاني (الحزب الاتحادي الديمقراطي) فاعتبر موقف الكتلة بالانسحاب من جلسة الأمس (مدروس وايجابي)، واصفاً ما تم بـ(الصراع بين دعاة الديمقراطية وبين الذين يودون الابقاء على الدكتاتورية). أما رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع حسن أبوسبيب فوصف التعديلات التي ادخلت على المادة (19) بأنها (ذر للرماد في العيون)، ووجه عثمان عمر الشريف انتقادات لقانون الأحزاب الذي يلزمهم بـ(الاقرار بما تمخض عن قانون التوالي الباطل قانونياً والذي لن يعترفوا به اطلاقاً)، معتبراً حرمان الاحزاب من تقديم الدعم للخارج أو نيله يهدف (لجعلها تولد ميتة والتعامل معها كأنما هي في جزيرة معزولة عن الواقع الإقليمي والدولي)، واشار التوم هجو (الحزب الاتحادي الديمقراطي) لقيام كتلة التجمع بالتشاور والتقييم لما تم بالأمس لتحديد الخيارات المستقبلية للتجمع، ملخصاً المشهد بقوله: (إنها بداية العودة لحقبة الشمولية).



    ومن جانبه قال عضو كتلة التجمع البرلمانية علي محمود حسنين (إن الاعتراض على المادة 19 يجب أن تخفف باعتبار أن التعديلات الجديدة على المادة استصحبت العديد من الملاحظات، حيث اعطت سلطة معاقبة الأحزاب للمحكمة الدستورية بدلاً

    يحدث فيه هذا في لبنان

    Quote: بيروت (رويترز) - سد آلاف المحتجين اللبنانيين الطرق الرئيسية في بيروت وفي أنحاء البلاد بالحطام والاطارات المحترقة يوم الثلاثاء في بداية اضراب عام دعت اليه المعارضة في محاولة لاسقاط الحكومة.

    وقالت مصادر امنية ان مسلحا اطلق النار على محتجين في منطقة جبيل المسيحية مما أدى الى جرح ثلاثة اشخاص لكن الجنود القوا القبض على المسلح وصادروا اسلحة من منزله.

    كما اصيب محتجان اخران في اطلاق نار مماثل في البترون. ولم تسجل حوادث إطلاق نار أخرى خلال المظاهرات في مختلف أنحاء لبنان لكن وقع عراك بالايدي بين محتجين ومؤيدين للحكومة خصوصا في المناطق المسيحية.

    وكانت الطرق المؤدية الى المطار الدولي الوحيد بلبنان والى ميناء بيروت مغلقة وأوقفت عدة شركات طيران عربية واجنبية رحلاتها الى العاصمة لكن شركة الطيران الوطنية وهي شركة طيران الشرق الاوسط لم تعلن شيئها عن خططها.

    وظل المطار مفتوحا رغم الاحتجاج لكن مصادر بالمطار قالت انه لم يحضر سوى عدد قليل من العمالة وان الركاب لم يتمكنوا من الوصول اليه.

    وأغلقت معظم الطرق الرئيسية داخل بيروت وحولها وكذلك الطرق التي تربط بيروت بشمال لبنان وجنوبه وتلك المؤدية الى العاصمة السورية دمشق.

    والاضراب هو أحدث تحرك للمعارضة التي تضم حزب الله لتصعيد حملتها الهادفة الى اسقاط الحكومة المدعومة من الغرب والمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

    ونزل المحتجون في بيروت وشمال لبنان وشرقه وجنوبه الى الشوارع في وقت واحد تقريبا حوالي الساعة السادسة صباحا (0400 بتوقيت جرينتش) وبدأوا سد الطرق بالاطارات المشتعلة والحواجز والكتل الاسمنتية.

    وتصاعدت اعمدة الدخان من الاطارات المحترقة مكونة سحابة سوداء فوق بيروت.

    وطاف منظمون من حزب الله يغطون وجوههم باقنعة سوداء على دراجات نارية وهم يضعون كمامات على افواههم.

    واقفلت معظم المحال التجارية والمدارس والمكاتب في بيروت لكن كان من الصعب معرفة ما اذا كان الاقفال بسبب تأييدهم للاضراب او لعدم تمكنهم من الوصول الى اعمالهم.

    وكافحت قوات الامن اللبناني لفتح الطرق المغلقة التي عرقلها كبر عدد المحتجين. ولم يبذل الجنود محاولات تذكر للتدخل في الضاحية الجنوبية وهي معقل لحزب الله.

    وقال المتظاهر جميل وهب لرويترز في شمال لبنان "هذه الحكومة لا تفهم الا بالقوة. اليوم فقط درس صغير. سنبقى هنا حتى ننال مطالبنا."

    وانتقد رموز مؤيدون للحكومة المظاهرات وقال الزعيم المسيحي سمير جعجع لقناة الجزيرة الفضائية "ما يحصل ثورة ومحاولة انقلاب. ما يحصل هو ابعد ما يكون عن الوسائل الديمقراطية. هذا ارهاب مباشر لشل البلاد."

    وتقول مصادر المعارضة ان الاحتجاجات ستستمر اياما. وقال الزعيم المسيحي المعارض سليمان فرنجية لتلفزيون المنار "تحركنا كل يوم سيتصاعد وكل يوم بوتيرة معينة... طالما انهم لن يستمعوا الينا لن ندعهم يرتاحوا."

    وهون رئيس الوزراء فؤاد السنيورة من تحدي المعارضة لحكومته وسار قدما بخطط المشاركة في مؤتمر اقتصادي دولي لمساعدة لبنان يعقد في باريس يوم الخميس.

    وتأمل حكومة بيروت ان يجلب المؤتمر الذي ستشارك فيه وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس مليارات الدولارات من المساعدات الاقتصادية.

    ونفى مسؤولون تقارير اولية عن ان السنيورة غادر لبنان متجها الى باريس قبل ساعات قليلة من بدء الاضراب وقال مساعد لرئيس الوزراء "لانزال هنا (في بيروت)."

    وردد متظاهرون مؤيدون لحزب الله وهم يحرقون الاطارات في وسط بيروت على مقربة من مقر رئيس الحكومة "سنيورة اطلع بره" و"فلتسقط الحكومة".

    وكانت حملة المعارضة التي بدأت في الاول من ديسمبر كانون الاول باحتجاج مفتوح في وسط بيروت سلمية الى حد كبير غير أن محتجا مناهضا للحكومة قتل بالرصاص في ديسمبر.

    وأهاب زعماء متحالفون مع الحكومة بالمواطنين الذهاب الى اعمالهم.

    من نديم لادقي

    (شارك في التغطية لطفي ابو عون وليلى بسام وتوماس بيري)



    واللوحتان تنتميان دون شك إلى سيناريو(واحد) مع اختلاف الاكسسوارات والإخراج !!

    المثير للتأمل والانتباه هو (الاستئناس) إلى معادلات (الوزن العسكري) غير المعلن في الحادثتين
    فالذي جعل المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (رغم العشم الذي لن ينقطع في انحياز "وشيك" لهذا الكيان لمحض القيم الديمقراطية ومحض هذه الجماهير ) يستصغران تأثير الأحزاب الديمقراطية الأخرى هو نفسه الذي دفع بحسن نصر الله إلى تمرير (الانقلاب المدني هذا) تحت لافتات وشعارات ديمقراطية

    الركون إلى (أنني ) أملك قوة عسكرية ضاربة لا يملكها الآخرون

    فرق كبير بين أن تمرري (أيتها الحركة الشعبية) قانونا غير ديمقراطي بإجراءات غير ديمقراطية في أساسها مستندة على أن الآخرين لا يملكون جيشا مثلك ومثل الشريك المجرم الذي سيظل يثبت أنه لم يبرم نيفاشا ليفي بها....
    .... وبين أن تكوني تنظيما ديمقراطيا حقيقيا تستند إليه الجماهير بحق في بناء سودان (جديد!!) ديمقراطي عادل وقوي

    فرق كبير يا حسن نصر الله بين أن تمارس حق الاعتصام وبين أن تفرضه على الآخرين بالقوة

    (... ومع ذلك ...)

    يظل المشهدان مفتوحان على كل احتمالات الصراع
    تلك التي ستفجر (آخر الأمر ) حقيقة أن (قوة الشعوب) بإصرارها على حيواتها وحرياتها أقوى وأعلى صوتا من قعقعة السلاح الغبي !!


    .... (.. والجاهل من ظن الأشياء هي الأشياء )
    ...


    ..ويبدو أن (قوانا) الديمقراطية (الأخرى)في حاجة كبيرة بهذه اللحظة إلى إعادة النظر في أمور كثيرة

    ربما كان من بينها عدم استبعاد الخروج الى الشوارع بأسلحة أو بدونها

    وعدم العودة من هذه الشوارع إلا بذهاب الانقاذ (الشمولية) بكافة (إصداراتها)


    موقف الحركة الشعبية (المخزي) تجاه التعامل بصدق وشفافية أمام مسألة التحول الديمقراطي الحقيقي سيجعل احتمالات عودتهاإلى الغابة هو الأقرب

    ويا ليت قومي في الأحزاب الوطنية والحركة الشعبية يعلمون أنه لا يوجد عدو للتحول الديمقراطي ولاتفاقية السلام سوى المؤتمر الوطني

    (مع كل ذلك )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2007, 02:03 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً (Re: فتحي البحيري)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-01-2007, 07:48 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً (Re: فتحي البحيري)

    ولا يزال السعي نحو ترسيخ قيم (مدنية) للتعايش والتواجد على تراب هذا الوطن
    ... لا مندوحة عنه


    ... مهما كان الذي حدث
    ... ومهما كان الذي سيحدث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-01-2007, 10:04 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً (Re: فتحي البحيري)

    thank you

    i missed you very muh my freind

    mustafa
    الآن ترتفع الستاره

    سأقول في التحقيق

    إني أعرف الأسماء . . والأشياء . . والسجناء

    والشهداء .. والفقراء . . والمستضعفين

    وأقول إني أعرف السياف قاتل زوجتي

    ووجوه كل المخبرين

    وأقول إن عفافنا عهر

    وتقوانا قذاره

    وأقول : إن نضالنا كذب

    . . وأن لا فرق

    ما بين السياسة والدعاره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 09:15 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرجوع من نيفاشا رجوع إلى الشارع والغابة ... معاً (Re: Mustafa Mahmoud)

    تسلم يا صديقي


    تسلم د. محمود

    ونلتقي بوطن لا يظلم عنده أحد


    محبتي الأبدية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de