|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*4* الصفة الثانية التي تنصف ما حدث ويحدث في تقديرنا تقول بأن هذا التعليم الكُضُّبْ كُضُّب ،أو التجهيل على نحو أدق ، يصب بوعي أو بدونه في تحقيق أهداف أقوام بالتمكين لأنفسهم وسلطانهم بأي شكل وأية وسيلة . تنبئ قرائن أحوال كثيرة سنورد ما يكفي منها هنا لاحقاً بإذن الله أن أخلاق هؤلاء الأقوام قد أذنت لهم (فيما أذنت) بالعمل الحثيث على تدمير الفاعلية القوية للنظام التعليمي الرصين والمحكم الذي ورثوه عن الحكومات الوطنية السابقة بقصد تمكين لن يدوم وبقاء في كراسى السلطة يظل (مع كل ذلك ) من رابع المستحيلات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*6* ومن التصاريف العجيبة جلوس كاتب هذه السطور في وقت سابق ولعام دراسي كامل ومادتين دراسيتين كاملتين تلميذا لأحد أكبر المسئولين التعليميين الحاليين . تكملة الشهادة تقتضي أن أعترف بالفضل والأداء الجيد للأستاذ محمد أحمد حميدة كمدرس . لقد تعلمنا على يديه أحرفاً كثيرةً وواجب التلميذ نحو أستاذه (كما تعلمنا في ذينك الزمان والنظام الجميلين) يقتضي فيما يقتضي النأي عن هكذا مواجهات واحتكاكات . بيد أن الذي يكتب هذا كان سينأى لو كان الأمر ذا طابع شخصي وغير متعلق بمصير أمة بأكملها . نعم أن من علمني حرفاً صرت له عبدا كما تقول الحكمة المأثورة ولكن أيضاً من جهّل لي شعباً وضيّع لي مسقبل أمة بكاملها عامداً ومصراً كما تقول كل القرائن صرت له مخاصماً وخصيماً حتى يعود إلى جادة ما تعلمناه منه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*8* من المؤكد أن المصالح الخاصة التي حققها أي مسئول تعليمي أو متعامل في حقل التعليم بأي شكل من جرا ء تمرير الممارسات السالبة (أيا كانت هذه الممارسات وأيا كانت الجهة التي صدرت منها) أقل بكثير من نصيبه من الخسارة العامة التي نتجت عن هذه الممارسات . هذه هي (المتباينة) التي نأمل أن يتسع صدر معلم الرياضيات (السابق) ومنسوب الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني (إلى حين إشعار آخر ) ومدير عام التعليم لمناقشتها بذات الروح التي تعلمنا بها منه أشياء كثيرة في علم الرياضيات العادل الجميل الحق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*9* فمهما كان حجم وطبيعة ووثوقية الاحتياطات التي تتخذها لنفسك وأطفالك (وأحفادك!)فإن الضرر الذي لحق ويلحق بمجموع الناس من جراء سياسات وممارسات تعليمية مرت من بين يديك إليهم سينالك منه نصيب مفروض . ومهما غيبت من (أسماع وأبصار وأفئدة)ناقدة وناصحة ترى وتزن (ما تفعلون) بأمر التعليم ، مهما اجتهدت في تغييبها بالقتل الناجز والبطيء والمحاربة في الأقوات والمعاييش فإنك لن تفلت آخر الأمر من (محاكماتهم) القولية والعملية ، سلباً وإيجابا، سرا وعلانية . مهما غالطت في أن ما ظللت ترتكبه لم يكن جرماً فإن (الفضيحة) تطل بلونها وطعمها ورائحتها أنى تلفت أو توجهت . هذه هي حسابات الخسائر أو على الأقل نصيبك منها يا أستاذي الجليل ؟ فهل عندك شك في واحدة منها؟؟هذه حسابات خسائرك في إدارة ما يليك من نظام تعليمي في ظل سلطة مثل هذه فماذا عما استفدت من ذلك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*11* الفعل الذي قام به مجموعة ممن يسمون أنفسهم بالحركة الإسلامية في 1989 والذي لا يمكننا موضوعيا وصفه بغير الخسة . وما ترتب عليه بعد ذلك من (غرق) في اثنتين : نزعة أمنية بلهاء ، وأخلاق رأسمالية شائهة وجائعة ونزقة لم يضر بالسودان بقدر ما أضر بالحركة الإسلامية نفسها . وخيارات النجاة للحركة (بعكس ما هي للوطن)تكاد تكون صفرا . ذلك أن الانخلاع عن السلطة المغصوبة سوف لن يعفيها ويعفي رموزها وكوادرهامن المساءلة والعقاب والاستمرار في التمسك الـ(لن يدوم) بهذه السلطة سوف لن يزيدها إلا غرقا في مستنقع الخطيئة والخنى الآسن. كان الموقف الافتراضي المتوقع من كل ذي بصر وضمير من المنتسبين لهذه الحركة في 30 يونيو 1989 رفض ما تم باعتباره (على أقل تقدير) سيجعل عضوية الحركة منشغلة بتأمين السلطة المغتصبة عما هو أهم في البناء التنظيمي والتبشير بدولة الدين ومجتمع الطهر . لله در (الأحمدي) عضو الحركة الإسلامية السابق والذي كان رئيساً لاتحاد ثانويات العاصمة في آخر سنوات الديمقراطية الذي (قال لي أنه) رفض من حيث المبدأ الاشتراك في نظام الإنقاذ المجرم من البداية لحيثيات وعلل تشبه هذه التي أوردتها هاهنا. اختيار الكوادر المهنية والمثقفة من عضوية الحركة الانخراط في هذا النظام لتمكين أنفسهم وأيدلوجيتهم كان يفتقر إلى البصر أو إلى الضمير أو كليهما دون شك فضلا عن افتقاره لأدنى درجات أحترام الإنسان لنفسه ولفكرته . والاستمرار في المشاركة (حتى النهاية ) بهذا (الضرب)من التعامل مع ثروات البلاد ومقدراتها وفي مقدمتها (الإنسان ) باسم (الحركة الإسلامية ) ضمنا وصراحة هو محض انتحار شخصي وأيدلوجي في آن معاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*17*الخديعة لا تطال ، سيداتي آنساتي سادتي ، هؤلاء التلاميذ (والذين ستزيد نسبة الذين لم يستفيدوا شيئا على الإطلاق بالتأكيد عند فحص وثوقية الجوانب الفنية والإجرائية للامتحان ) ولا أولياء أمورهم الذين ظلوا يدفعون في كل النوافذ المفتوحة لاغتصاب أموالهم في المحليات والمدارس الحكومية والضرائب والجمارك والزكاة ودمغة الجريح والنفايات و... إلخ . الخديعة تطال قبل هؤلاء المستضعفين المساكين (جنود) الحركة الإسلامية (البواسل ) الذين (قيل لهم) تعالوا لإقامة دولة الطهر والفضيلة وبناء المجتمع الرسالي المؤمن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (قراية الكُضُّبْ كُضُّب) : التمكين التجهيلي والقوادة التعليمية!!! (Re: فتحي البحيري)
|
*19* الربط الذكي بين نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية لشهادة مرحلة الأساس في العام الماضي وبين التأهيل والتدريب الذي قامت به الوزارة لمعلمي تلك المادة في تلك السنة يقول بمنطق واضح أن مسألة (التدريب أثناء الخدمة) لم تعد عملاً روتينياً في مؤسسات التعليم العام . يقول هذا المنطق (إذن) أن الطلاب لا يتلقون في غالب سنواتهم وغالب موادهم الدراسية تعليماً على أيدي مدرسين مدربين ومؤهلين كما يجب . هذا كله طبعا على افتراض أن هذا الحُسْن في نتيجة اللغة الإنجليزية هو حُسْن حقيقي غير مغشوش . وهو افتراض تكذبه وقائع الأحوال في مآلات هذه المادة في المرحلتين القادمتين الثانوية والجامعية . ظلمات بعضها فوق بعض . إذا أخرج يده لم يكد يراها . ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور . يستيقظ أبناءنا كل صباح وهم شبه مكرهين إلى هذه المدارس الخالية من النور والمقاعد ولكن ليس عليهم الإسراع لأن بعض مديرات المدارس يستبدلن فريضة حضور الطابور الصباحي ببديل نقدي (رمزي). صدقوا أو لا تصدقوا هناك مديرات مدارس أساسية وثانوية يعاقبن الطالبات على التأخر عن الطابور بغرامات مالية بسيطة!
| |
|
|
|
|
|
|
|