المكان : الميدان الغربي لبوستة امدرمان او ميدان حافلات امبدات او ميدان الكتب القديمة .. والكتب القديمة كان مكانها ميدان المحطة الوسطى ثم نُقِلت الى الميدان الغربي للبوسته ... هذا هو مقر العم سليمان ادريس ، او (ادريس الحلاق) كما يُكنى .. وهو صاحب سبع صنايع .. حلاق حريف مقره شجرة الحلاقين في الطرف الشمالي للميدان.. وهو ايضا حَجَام وبصير يُعالج بالطُرق القديمة ( الرَّمي والجَبِر والحِجَامة والفِصيد ) ثم انتقل بعد تغول حفلات المواصلات على ميدانهم ، الى الشارع الواقع شمال الميدان ويتجه شمالا حتى زنكي اللحمة في طرف سوق امدرمان الشمالي الغربي
العم سليمان الحلاق شيخ في اواخر الستين مليح الوجه صاحب سمرة ضاربة ... للشمس دور كبير في تكوينها ،، شعره ابيض قطني ولحيته كذلك .. وهو شيخ وقور لكنه ظريف حلو اللسان والمعشر .. ترتاح في الحديث معه كثيرا.. وهو حلاق بارع كما اسلفنا وبصير شاقي الدرب وواصل ومجرب..
يعالج العم سليمان في ورشة في ذلك الزقاق وهي ورشة نجارة ومخزن
العم سليمان ادريس ( الحلاق )
12-03-2008, 04:30 PM
خضر حسين خليل
خضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087
وليد إزيك بتذكر يا وليد إني مشيت مع قريبنا لي زول متخصص في الحجامة ّّ. بالرغم من بدائية الادوات الاستخدمها الراجل دة لكن بي صراحة قريبي دة تاني نهائي ما اشتكي من المرض بتاعو . ياريتك تواصل في البوست دة لأنو ممكن يكون مفيد للكثيرين
قديما كانت اداة تجميع الدم الفاسد هي القرن ثم طورت الى اداة من الحديد تشبه الابريق المقلوب وكان في الحالتين يقوم المُحجِم بتجميع الدم الفاسد معتمدا على رئتيه وقوتهما حيث انه يشفط الهواء من داخل الاناء او القرن الذي يوضع على الجسم ملامساً لاكثر منطقة تجمع للدم الفاسد ثم بعد الشفط يقوم بقفل المدخل (بلبانة) او اي شي اخر
الان اصبحوا يستخدمون تقنيات حديثة حيث ان العم سليمان يستخدم لتجميع الدم الفاسد منتج صيني صنع خصيصا لهذا الغرض وهو شي يشبه لحد كبير الكوب المقلوب توجد فتحة ضيقة في اخره، معه شفاط يشبه منفاخ العجلة يقوم باستخدامه لشفط الدم الفاسد وتجميعه في مكان واحد
12-07-2008, 03:02 PM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
كتر خيرك عن الحديث عن طقس الحجامة..و التصوير..و الدعوة للتوثيق..
في الأنثروبولوجيا الثقافية..هناك عدة وسائل لدراسة الظواهر الثقافية..و من هذه الوسائل وسيلة تعرف بالإثنوغرافيا..و فيها يقوم الباحث بمراقبة الظاهرة(as first hand evidence)..تصويرها..مناقشة من يفعلها..و من يتأثر بها.. ثم بعد ذلك يجمع هذه المعلومات الأولية..و يحللها و يطابقها بالنظريات الموجودة..و في النهاية يكتب..خلاصة في مجملها تذهب لتفسير الظاهرة الثقافية المعنية..و ما تفعله هنا.. هو اثنوغرافيا بالفهم الذي قال به علم الأنثروبولوجيا الثقافية..و استخدام التصوير..و جلب امثلة حية.. هو نوع من جدية وسائل الإثبات..يعني يا صديقي بفعلك هذا.. فيك روح باحث انثروبولجيا ثقافية..و هذا سلوك نادر في الثقافات السودانية..هذا من جانب..
من جانب اخر..سميت عنوان خيطك (طقوس الحجامة)..و قد قرأت كثيرا عن الحجامة..و سوف اضيف رابط هنا. . يتحدث عن الحجامة.. ماهي.. تأريخها.ز كيفية ممارستها.. ادواتها.. الخ..و هذا الرابط يسقط على الحجامة دلالتين اثنتين: الأولى كظاهرة دينية يمكن أن تقرأ و تفسر في مقتضى نصوص السنة الإسلامية (كمصدر من مصادر الشريعة)..و الثانية.. يتحدث عن الحجامة كظاهرة طبية قديمة..و لم يصفها بالطقس.. وصفك للحجامة كطقس..يدخلها في حقل الأنثروبولوجيا الثقافية..لأنها تهتم كثيرا بطقوس الجسد..و الدلالة الثقافية لتلك الطقوس..و محاولة تفسير الثقافة بتحليل مثل تلك الطقوس و معانيها..و قولك عن الحجامة كطقس..يؤكد للمرة الثانية أن فيك روح باحث انثروبولوجيا ثقافية..و لو انتبهت و اهتميت بهذا الجانب فيك.. مؤكد ستفعل الكثير في حقل ازعم أن القليلين و القليلات انتبهوا له في المجتمع السوداني..
اقترح عليك أن تستمر في التعريف بالظاهرة هنا..و تجلب أكبر قدر من الصور لها..و سوف اشارك معك بالحديث عن الحجامة في مجتمعات غرب السودان..و الأدوات التي تستخدم فيها..و كل ذلك بأن نقدم صورة الحجامة بالتصور السوداني البحت.. Sudanese version of Hajama طبعا لا املك صور ..و ان كنت أتمنى ذلك..
لو عندك امكانية.. تحاول تتصل بأكثر من خبير شعبي..في امدرمان.. امبدة.. و المدن القريبة من الخرطوم..و تصوير ذلك..و يمكن أن تسألهم عن خبرتهم.. كيف اكتسبوها..و الأدوات التي يستخدمونها..و الجمهور الذي يتعامل معهم..و كيف هو تصورهم للطقس في نفسه.. هل طقس طبي..هل طب شرعي.. هل هو ظاهرة ثقافية بالنسبة لهم.. هل يتقاضون فيها اجر..هل يؤدونها في وقت معين..هل تصحبها طقوس اخرى.. مثل الصلوات..و الأوراد..و هل يتحملون المسئولية عنها (يعني لا قدر الله ان توفى أو تضرر زبون من طقس الحجامة..ماذا يحدث)..و هكذا.. اذا كان ما عندك مانع.. ممكن اساعد في كتابة تلخيص لكل الداتا..و جعلها في شكل ورقة صغيرة..تساعد بقية الباحثين و الباحثات في المستقبل.. كتر خيرك من تاني يا وليد..و نتمنى أن تستمر في طقس الحجامة..و غيره من الطقوس..
هنا الرابط الذي ذكرته و فيه معلومات مهمة عن طقس الحجامة..ولكنه بتصور مختلف عن التصور السوداني للحجامة كطقس ثقافي..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة