الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2010, 06:23 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان

    http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/23/120125.html

    Quote: دبي - العربية.نت

    أحدثت تصريحات جديدة للأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في مصر ضجة جديدة زادت من الاحتقان الطائفي الذي طفا على السطح خلال الأسابيع الأخيرة.

    كان الأنبا بيشوي قد تساءل في نص محاضرة له، وزعت ضمن الكتيب الرسمي لمؤتمر تثبيت العقيدة المنعقد بالفيوم (غرب القاهرة)، أمس الأول، عما إذا كانت بعض آيات القرآن الكريم "قد قيلت وقتما قال نبي الإسلام القرآن أم أضيفت فيما بعد في عهد عثمان"، ودعا إلى مراجعتها، مشيراً إلى أن الحوار والشرح والتفاهم "يجعل الشخص المقابل لك يبحث داخل ذهنه ويفتش حتى يلغي آية تتهمنا بالكفر".

    وانتقدت أمس قيادات دينية مسيحية وإسلامية الآراء التي طرحها، واتهموه بإطلاق تصريحات «غير مسؤولة» تهدد بإشعال الفتنة الطائفية، فيما تقدمت رابطة المحامين الإسلاميين ببلاغ للنائب العام الأنبا بيشوي بسبب تصريحاته في حوار سابق مع "المصري اليوم" اعتبر خلاله أن المسلمين "ضيوف على مصر".

    وذكرت الصحيفة أن رابطة المحامين الإسلاميين نظمت ظهر أمس، وقفة احتجاجية بمقر النقابة العامة، شارك فيها العشرات، ورددوا العديد من الهتافات المعادية للكنيسة.

    في المقابل، قال الدكتور أحمد كمال أبوالمجد، المفكر الإسلامي، إن "كثرة الكلام في المسائل الاعتقادية خطأ وطني وديني يفجر القضايا المعقدة". وأضاف أن "القدر الأدنى من المسؤولية الوطنية يقتضي تجنب ما يستفز ويغضب ويثير".
    من جانبهم، رفض عدد من قيادات الكنيسة الأرثوذكسية رفيعة المستوى التعليق على ما جاء في محاضرة الأنبا بيشوي، وأشاروا إلى أنه "يشغل منصب سكرتير المجمع المقدس، ويعد الرجل الثاني في الكنيسة بعد البابا شنودة، ولا يجوز لأحد التعليق على ما يقوله أو يكتبه"، مؤكدين في الوقت نفسه أنه "حسن النية".

                  

09-24-2010, 05:06 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Waeil Elsayid Awad)

    بدل ما يزعلوا و يحتجوا موش احسن لهم يردوا عليه بالحجة الرصينة. يعنى دى سر انو عثمان حذف و حرق و اضاف??? دى موجود فى معظم كتب التراث الاسلامى .
                  

09-24-2010, 05:18 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    الف و اربعمائة سنة و علماء الاسلام بيمسخوا فى المسيحية فى البلدان التى احتلوها دون ان يتجرا اى شخصية مسيحية على الدفاع عن عقيدته. اها, العالم بيتغير و بدا المسلمون يكشفون دجل شيوخهم, بالذات شيوخ الازهر, و يلا الذعر. اتاريهم هولاء ما عندهم منهج للدفاع عن العقيدة الاسلامية غير الذعل و وعود و الجهاد.
                  

09-24-2010, 05:27 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    يا زكريا يا عزيزي لو فعل المسلمون مع المسيحيين عشر ما فعله المسيحيون مع المسلمين عندما دخلوا بيت المقدس في الحروب الصليبية أو واحد على الألف مما فعله المسيحيون بالمسلمين و اليهود في محاكم التفتيش في أسبانيا لما بقي مسيحي واحد في غير أوربا و الأمريكتين. شوف براك و احكم.
                  

09-24-2010, 05:52 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    Quote: يا زكريا يا عزيزي لو فعل المسلمون مع المسيحيين عشر ما فعله المسيحيون مع المسلمين عندما دخلوا بيت المقدس في الحروب الصليبية أو واحد على الألف مما فعله المسيحيون بالمسلمين و اليهود في محاكم التفتيش في أسبانيا لما بقي مسيحي واحد في غير أوربا و الأمريكتين. شوف براك و احكم.
    دى كلام شنو يا العوض?
    لم تكن هناك حروب صليبية لمن غزا عمر بن الخطاب القدس. و اين المسيحين فى شمال افريقيا, باستثناء الاقباط فى مصر? المسلمون ذهبوا الى اوروبا و اسيا و فعلو ما فعلو. المسلمون استعمرو اسبانيا ثمانية قرون و قد قامت الباتيكان باختلاق بدعة محاكم التفتيش لمحاربة المسلمون و فى الواقع, استخدموا التشريع الاسلامى نفسه لمحاربة المسلمين و البطش باليهود و المسيحين و ذهبوا لابعد من ذلك, بل رفضوا معتنقى "conversos" الديانه المسيحية من المسلمين و اليهود و لجاوا للعنصرية "la limpieza de sangre" اى نظافة الدم من العرق السامى و تمكنوا فى النهاية من طرد المسلمين و اليهود من ديارهم. هذا تاريخ سيئ جدا للكنيسة و لكن هل قال السيد المسيح لاتباعه ان يقاتلو احدا?
    المسيحين بختوا الشين و الجميل فى تاريخهم على الملا و لكن يا العوض, شيوخ الاسلام بالغوا فى كتابة التراث الاسلامى لمن كان الاسلام فى موضع القوة "لمن كنتم الاعلون" و دونو كل شئ و نام الشيوخ مع اولياء الامور و ظلوا يتباكون على مستعمرات التى خسرت فى اوروبا و حروب الصليبية و نسو اعادة النظر بشكل نقدى فيما كتب عن الاسلام.
    كدى شوف الاتراك عمل شنو فى الارمنين قبل مائة سنة و تركيا ما بتسمح لاى زول يجيب سيرة ابادتهم للارمن. نحن ذاتنا فى الجنوب دى كدنا ننقرض عندما اعلن الجهاد علينا و لولا بسالة اهلنا, لا رحمة الاسلام, لانقرض المسيحيون فى الجنوب.
                  

09-24-2010, 05:57 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    انت تعرف كيف تعامل رسول الاسلام نفسه, و ليس غيره, و هو القدوة الحسنة مع اليهود ???
    'خييبر" مثالا.
                  

09-24-2010, 06:03 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: بدل ما يزعلوا و يحتجوا موش احسن لهم يردوا عليه بالحجة الرصينة. يعنى دى سر انو عثمان حذف و حرق و اضاف??? دى موجود فى معظم كتب التراث الاسلامى .


    أخ زكريا جوزيف.. سلامات.. الكلام دخل الغريق.. دي ما الوحدة ولا الإنفصال ولا الإستفتاء.. دا كلام ربّنا وزي ما نحن كمسلمين نُؤمِن إيماناً قاطعاً بالنبي عيسى وما بنقول كلام فيه .. حقو إنت لو مسيحي تحترم فينا الحكاية دي وما تقول كلام عن الإسلام أنت مش قدره. ولن أستدل لك بالقرآن على كلامك لأنك لا تؤمن بالقرآن . بس نرجوك ما تتكلم في الإسلام خيراً أوشرّاً. تحياتي.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-24-2010, 06:13 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: cantona_1)

    Quote: أخ زكريا جوزيف.. سلامات.. الكلام دخل الغريق.. دي ما الوحدة ولا الإنفصال ولا الإستفتاء.. دا كلام ربّنا وزي ما نحن كمسلمين نُؤمِن إيماناً قاطعاً بالنبي عيسى وما بنقول كلام فيه .. حقو إنت لو مسيحي تحترم فينا الحكاية دي وما تقول كلام عن الإسلام أنت مش قدره. ولن أستدل لك بالقرآن على كلامك لأنك لا تؤمن بالقرآن . بس نرجوك ما تتكلم في الإسلام خيراً أوشرّاً. تحياتي.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي


    كباشى,
    و النبى عيسى دى منو?
    انتو تتفننوا فى معتقدات الاخرون و لمن الناس تسالكم تقعدو تزعلو. شنو البيمنعنى اتكلم عن الاسلام و كيف ادعى انى انا موش مؤمن به و ما قادر اتكلم عنه? فهمت كيف? قدرو و لا ما قدرو, ما فى زول بيمنعنى لحدى ما تعرفوا انتم يا ناشطى الاسلام من ان التطاول على معتقدات الاخرين له ثمن?
                  

09-24-2010, 10:44 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: لحدى ما تعرفوا انتم يا ناشطى الاسلام من ان التطاول على معتقدات الاخرين له ثمن?


    يا زكريا.. أنا لست بناشط إسلامي وأنت لست بمسيحي وتفهم فيها حتى تقول شيئاً عن الإسلام. قلت لك نحن نؤمن بالنبي عيسى وأنتم لا تؤمنون برسولنا محمد.. فكيف التحاور معكم؟ وكلامك عن الإسلام بنعتبره كلام زول جاهل بالإسلام ويتكلم حسب هواه. فالكلام ما عليهو جمارك. فتكلّم زي ما عايز ولكن تأكّد أن للإسلام رب يحميه.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-24-2010, 06:05 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Waeil Elsayid Awad)


    القسيس بيشوي دا عاوز يعمل ليهو بطولات وشخصية ويكسب من ورائها كان شهرة كان مال. وكلامه كله فارغ ومقدود. يريدوا ليطفئوا نور الله بأفواههم والله مُتِمُ نوره ولو كره الكافرون.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-24-2010, 06:23 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: cantona_1)

    يا زكريا ياخي لما سيدنا عمر بن الخطاب دخل بيت المقدس رفض أن يصلي في كنيسة القيامة حتى لا يفكر أحد من المسلمين من بعده في نزعها من المسيحيين و حتى بعد ذلك تنازعت الطوائف المسيحية على الكنيسة و في النهاية لم يجدوا غير أن يعطوا مفتاحها للمسلمين حتى يحافظوا عليه. هل تعلم أن مفتاح الكنيسة حتى اليوم في يد عائلتين مسلمتين تفتحانه للمسيحيين في كل صباح؟
    Click Here
    ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه في القدس سيظل صفحة بيضاء في تاريخ البشرية إلى قيام الساعة.
                  

09-24-2010, 06:33 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    Quote: يا زكريا ياخي لما سيدنا عمر بن الخطاب دخل بيت المقدس رفض أن يصلي في كنيسة القيامة حتى لا يفكر أحد من المسلمين من بعده في نزعها من المسيحيين و حتى بعد ذلك تنازعت الطوائف المسيحية على الكنيسة و في النهاية لم يجدوا غير أن يعطوا مفتاحها للمسلمين حتى يحافظوا عليه. هل تعلم أن مفتاح الكنيسة حتى اليوم في يد عائلتين مسلمتين تفتحانه للمسيحيين في كل صباح؟
    دى صحيح, و دى من مفارقات الاسلام. تجده يمجد المسيحين تارة و يدعو لقتالهم تارة اخرى.
                  

09-24-2010, 06:39 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    الوثيقة العمرية,
    فى مفارقة اكبر من كدى يا العوض?
    Quote: سفيان الثوري عن مسروق بن عبد الرحمن بن غنم قال : كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيه

    الا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب

    ولا يجدِّدوا ما خُرِّب

    ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم

    ولا يؤووا جاسوساً

    ولا يكتموا غشاً للمسلمين

    ولا يعلّموا أولادهم القرآن

    ولا يُظهِروا شِركاً

    ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا

    وأن يوقّروا المسلمين

    وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس

    ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم

    ولا يتكنّوا بكناهم

    ولا يركبوا سرجاً

    ولا يتقلّدوا سيفاً

    ولا يبيعوا الخمور

    وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم

    وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا

    وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم

    ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين

    ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم

    ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً

    ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين

    ولا يخرجوا شعانين

    ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم

    ولا يَظهِروا النيران معهم

    ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين.

    فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم

    وقد حلّ للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق

    وأجاب المسيحيين المذلين ، الذين أحتلت أراضيهم بقوة سيف المستعمر العربي المسلم الغاصب ...

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    هذا كتاب بعثنا به نحن مسيحيوا الشام إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لما أتيتم بلدنا استأمنا منكم لأنفسنا ولذوينا ولأموالنا ولإخواننا في الدين

    وتعهدنا بألا نبني كنائس ولا صوامع ولا بيعاً

    ولن نعمر ما أشرف على الانهدام منها

    ولن نصلح ما يقع منها في أحياء المسلمين. نؤوي المارة والمسافرين من المسلمين في بيوتنا

    ونضيف المسلمين أجمعين ثلاثة أيام

    ولن نقبل جاسوساً ولا عيناً في كنائسنا ولا في دورنا

    ولن نخفي على المسلمين ما من شأنه الإضرار بمصالحهم.

    لن نعلّم أولادنا القرآن

    ولن نحتفل بقداديسنا على مرأى الناس

    ولن ننصح بذلك في عظاتنا

    ولن نمنع أحداً من أهل ديننا من اعتناق الإسلام إن أراد.

    نعامل المسلمين بالبر والإحسان

    ونقوم إذا جلسوا

    ولن نتشبه بهم في الملبس

    ولن نأخذ بلسانهم

    ولن نكني أنفسنا ولا أولادنا

    ولن نسرج ولا نحمل سلاحاً

    ولن نضرب في خواتيمنا حروفاً عربية

    ولن نتاجر بالمسكرات

    ونحلق مقادم رؤوسنا

    ولن نعرض كتبنا ولا صلباننا في أماكن المسلمين .
                  

09-24-2010, 06:39 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    عندهم رد يردوا و يبطلوا حكاية البلطجة الاتعودوا عليها دي.
    القنوات الاسلامية تردد ليلا و نهارا أن الانجيل محرف و أنه ليس كلام الله و تعارض عقائد المسيحيين علنا و لم نشهدهم يخرجون
    في مظاهرات او يتشنجون امام الكاميرات و يهددون المسلمين بالقتل ، اذا فلنقبل مبدأ المعاملة بالمثل و اذا رأينا أنه من حقنا أن
    نعبر عن رأينا في تحريف الانجيل يجب علينا أن نحترم حق المسيحيين في التعبير عن رأيهم بنفس الدرجة.
                  

09-24-2010, 07:29 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    الأخ العزيز زكريا ياخي النص الذي أوردته للوثيقة العمرية غير صحيح و حتى الصورة الورد بيها في بعض كتاب التاريخ الإسلامي مختلفة حيث تقول إن مسيحيي بيت المقدس هم الذين بعثوا بهذا العهد إلى عمر و رغم ذلك فروايته غير ثابتة. أما الوثيقة كما وردت في تاريخ الطبري (نقلا عن الانترنت) فهي كالتالي:
    هــذا ما أعطى عبد الله عمـر أمـير المؤمـنيـن أهـل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم، ولكنائسـهم وصلبانهم، وسقيمها وبريئها، وسائر ملتها، أنه لا تسكن كنائسهم، ولا تهدم، ولا ينتقص منها، ولا من حيزها، ولا من صليبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.
    وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنه، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية.
    ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبانهم فإنهم آمنون على أنفسهم، وعلى بيعهم وصـلبانهم، حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان بها من أهل الأرض قبل مقتل فلان فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أهله؛ فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
    وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله، وذمة رسوله، وذمة الخلفاء، وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.. شهد على ذلك: خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان، وكتب وحضر سنة خمس عشرة.
                  

09-24-2010, 07:52 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    ..........
    كتب الاخ العوض :
    Quote: الأخ العزيز زكريا ياخي النص الذي أوردته للوثيقة العمرية غير صحيح و حتى الصورة الورد بيها في بعض كتاب التاريخ الإسلامي مختلفة حيث تقول إن مسيحيي بيت المقدس هم الذين بعثوا بهذا العهد إلى عمر و رغم ذلك فروايته غير ثابتة

    ما أورده الاخ زكريا ثبت عليه وبنصه إبن القيم في كتابه أحكام أهل
    الذمة في الإسلام وأمن عليه إبن تيمية وقد حاورت بعض الأخوة -عماد موسي ووجدته مدافعا عن الصيغة التي أوردها بن القيم وإبن تيمية !!
    ...........
    Quote: ابن القيم رحمه الله في كتاب أحكام أهل الذمة: "وكل رواية من روايات هذا الأثر لا تخلو من مقال في إسنادها، إلا أن الأئمة تلقوها بالقبول، وذكروها في كتبهم، واحتجوا بها، ولم يزل ذكر الشروط العمرية على ألسنتهم وفي كتبهم، وقد أنفذها بعده الخلفاء، وعملوا بموجبها" (أحكام أهل الذمة لابن القيم 3/1163-1164).
    وقال شيخ الإسلام رحمه الله: "في شروط عمر بن الخطاب رضي الله عنه التي شرطها على أهل الذمة لما قدم الشام، وشارطهم بمحضر المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم، وعليه العمل عند أئمة المسلمين، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة". وقوله صلى الله عليه وسلم: "اقتدوا باللذين من بعدي، أبي بكر وعمر" لأن هذا صار إجماعاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين لا يجتمعون على ضلالةٍ على ما نقلوه وفهموه من كتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم". اهــ
    مجموع الفتاوى 28/651.
    ..........

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=57758
                  

09-24-2010, 07:54 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: عندهم رد يردوا



    سيف ..


    وانت مالك ( هندوســى )


    ات مش مسلم يلا رد على البيشوب دا ..
                  

09-24-2010, 08:01 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    فتوي حول صحة الوثيقة العمرية من إسلام ويب
    Quote: ................
    رقـم الفتوى : 7497
    عنوان الفتوى : الشروط العمرية التي تخص أهل الذمة
    تاريخ الفتوى : 13 محرم 1422 / 07-04-2001
    السؤال
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لدي أسئلة عن العهد العمري:
    1. ما نصه؟
    2. ما مصادره؟
    3. هل هناك نص واحد أم نصوص؟
    4. حاله عند أهل الرواية و الدراية؟
    5. هل يُلفظ ب "العُهدةَ العُمريةَ" أم "العهد العمري"؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد ذكر الإمام ابن القيم الشروط العمرية في كتابه أحكام أهل الذمة، وعزاها لعدد من المصادر وأضفنا نحن مصادر أخر:
    أولها مسند الإمام أحمد، فقد روى ابنه عبد الله في زوائده على المسند، فقال: حدثني أبو شرحبيل الحمصي حدثني (عمي) أبو اليمان وأبو المغيرة قالا: أخبرنا إسماعيل بن عياش قال: حدثنا غير واحدٍ من أهل العلم قالوا: كتب أهل الجزيرة إلى عبد الرحمن بن غنم: "إنا حين قدمت بلادنا طلبنا إليك الأمان لأنفسنا، وأهل ملتنا على أنا شرطنا لك على أنفسنا: ألا نحدث في مدينتنا كنيسة، ولا فيما حولها ديراً، ولا قلاّية (بناء كالدير)، ولا صومعة راهب، ولا نجدد ما خرب من كنائسنا، ولا ما كان منها في خطط المسلمين، وألا نمنع كنائسنا من المسلمين أن ينزلوها في الليل والنهار، وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل، ولا نؤوي فيها ولا في منازلنا جاسوساً، وألا نكتم غشا للمسلمين، وألا نضرب بنواقيسنا إلا ضرباً خفيفاً في جوف كنائسنا، ولا نظهر عليها صليباً، ولا نرفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون، وألا نخرج صليبا ولا كتاباً في سوق المسلمين، وألا نخرج باعوثاً - والباعوث يجتمعون كما يخرج المسلمون يوم الأضحى والفطر- ولا شعانين (عيد للنصارى)، ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نظهر النيران معهم في أسواق المسلمين، وألا نجاورهم بالخنازير، ولا نبيع الخمور، ولا نظهر شركاً، ولا نرغِّب في ديننا، ولا ندعو إليه أحداً، ولا نتخذ شيئاً من الرقيق الذي جرت عليه سهام المسلمين، وألا نمنع أحداً من أقربائنا أراد الدخول في الإسلام، وأن نلزم زينا حيثما كنا، وألا نتشبه بالمسلمين في لبس قلنسوة ولا عمامة، ولا نعلين، ولا فرق شعر، ولا في مراكبهم، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نكتني بكناهم، وأن نجزَّ مقادم رؤوسنا، ولا نفرق نواصينا، ونشدُّ الزنانير على أوساطنا، ولا ننقش خواتمنا بالعربية، ولا نركب السروج، ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله، ولا نتقلد السيوف، وأن نوقر المسلمين في مجالسهم، ونرشدهم الطريق، ونقوم لهم عن المجالس إن أرادوا الجلوس، ولا نطلع عليهم في مجالسهم، ولا نعلم أولادنا القرآن، ولا يشارك أحد منا في تجارة إلا أن يكون إلى المسلم أمر التجارة، وأن نضيف كل مسلم عابر سبيل ثلاثة أيامٍ، ونطعمه من أوسط ما نجد. ضَمِنَّا لك ذلك على أنفسنا وذرارينا وأزواجنا ومساكيننا، وإن نحن غيّرنا أو خالفنا عمّا شرطنا على أنفسنا، وقبلنا الأمان عليه، فلا ذمة لنا، وقد حل لك منا ما يحل لأهل المعاندة والشقاق.
    فكتب بذلك عبد الرحمن بن غنم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكتب إليه عمر: أن أمض لهم ما سألوا، وألحق فيهم حرفين أشترطهما عليهم مع ما شرطوا على أنفسهم: ألا يشتروا من سبايانا شيئاً، ومن ضرب مسلماً عمداً فقد خلع عهده.
    فأنفذ عبد الرحمن بن غنم ذلك، وأقر من أقام من الروم في مدائن الشام على هذا الشرط".
    وروى هذه الشروط الخلاّل في كتاب أحكام أهل الملل من طريق عبد الله بن الإمام أحمد.
    ثانيها: أخرج البيهقي في سننه (السنن الكبرى 9/202) عن عبد الرحمن بن غنم قال: كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح أهل الشام:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا، إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا، وشرطنا لكم على أنفسنا ألا نحدث في مدينتنا، ولا فيما حولها ديراً ولا قلاّية ولا كنيسة ولا صومعة راهب.. فذكر نحو رواية عبد الله بن الإمام أحمد.
    ثالثها: روى سفيان الثوري عن مسروق بن عبد الرحمن بن عتبة، قال: كتب عمر رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام كتاباً وشرط عليهم فيه... فذكر نحو ما ذكر في رواية عبد الله بن الإمام أحمد، مع خلاف يسير في ألفاظه.
    وكل رواية من روايات هذا الأثر لا تخلو من مقال في إسنادها، إلا أن الأئمة تلقوها بالقبول، وذكروها في كتبهم، واحتجوا بها، ولم يزل ذكر الشروط العمرية على ألسنتهم وفي كتبهم، وقد أنفذها بعده الخلفاء، وعملوا بموجبها (أحكام أهل الذمة لابن القيم 3/1163-1164).
    وقال الإمام ابن تيمية: "في شروط عمر بن الخطاب رضي الله عنه التي شرطها على أهل الذمة لما قدم الشام، وشارطهم بمحضر المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم، وعليه العمل عند أئمة المسلمين، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".
    وقوله صلى الله عليه وسلم: "اقتدوا باللذين من بعدي، أبي بكر وعمر" لأن هذا صار إجماعاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين لا يجتمعون على ضلالةٍ على ما نقلوه وفهموه من كتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
    مجموع الفتاوى 28/651.
    أما تسمية هذه الشروط بالعهدة العمرية أو العهد العمري فلا حرج في ذلك ، فكل من اللفظين مستقيم لغة ، والنسبة إليه صحيحة .
    والله أعلم.


    المفتـــي:
    .......

    http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A...=7497&Option=FatwaId
                  

09-24-2010, 08:10 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: كمال عباس)

    أميل لصيغة الوثيقة العمرية المعتدلة ففيها تسامح واضح الإ أن ـ الأمر جملة يتتطلب تنقيح كامل للتراث الإسلامي وفق منهج محددوأستخراج الصحيح منه ونبذ غلو وتشدد إبن القيم وإبن تيمية ومن هم علي شاكلتهم !!

    (عدل بواسطة كمال عباس on 09-24-2010, 08:12 PM)

                  

09-24-2010, 09:42 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: كمال عباس)

    أشكرك يا كمال على الإضافات لكن زي ما شايف كل الروايات المذكورة فيها الوثيقة بالصيغة الأوردها الأخ زكريا بتقول أن المسيحيين هم من بادروا بطرح هذه الشروط على أنفسهم في الصلح. و دا طبعا بالإضافة إلى أن الشيخ ابن القيم نفسه ذكر أن سندها فيه مقالا. و زي ما قلت أن الصيغة الأخرى هي الأقرب إلى روح التسامح بالإضافة إلى أن وقائع التاريخ في المنطقة تشير إلى كيفية تعامل المسلمين مع غيرهم.
    في رأيي ما قدمه ابن تيمية و ابن القيم من علوم يعتبر تراث جيد و هما كغيرهما من البشر دون الأنبياء يؤخذ من قولهم و يرد.
                  

09-24-2010, 10:36 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    كل مغمور اراد شهرة فى العالم او اراد جاها فإن اقرب واقصر الطرق هى الاساءة الى القرآن والاسلام ...
    ولذا يجب على المسلمين الا يآبهوا لامثال اولئك ويدعوهم يقولوا ما يريدون دون ان يردوا عليهم حتى ...

    فذلك خير طريق لكى يخسأ اولئك المهرجون ,,,,
                  

09-24-2010, 10:39 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: عندهم رد يردوا و يبطلوا حكاية البلطجة الاتعودوا عليها دي.
    القنوات الاسلامية تردد ليلا و نهارا أن الانجيل محرف و أنه ليس كلام الله و تعارض عقائد المسيحيين علنا و لم نشهدهم يخرجون
    في مظاهرات او يتشنجون امام الكاميرات و يهددون المسلمين بالقتل ، اذا فلنقبل مبدأ المعاملة بالمثل و اذا رأينا أنه من حقنا أن
    نعبر عن رأينا في تحريف الانجيل يجب علينا أن نحترم حق المسيحيين في التعبير عن رأيهم بنفس الدرجة.


    لا حول ولا قوة إلا بالله. حسبي الله ونِعم الوكيل.
    يا سيف النصر ..سلامات.. نحن نؤمن بعيسى فهل يؤمنون بمحمد؟ تحياتي.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-24-2010, 10:50 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: cantona_1)

    Quote: يا سيف النصر ..سلامات.. نحن نؤمن بعيسى فهل يؤمنون بمحمد؟ تحياتي.

    سلامات يا كانتونا
    نحن نؤمن بعيسى بطريقة مختلفة غير التي يؤمن بها المسيحيون.عقيدة الفداء و صلب المسيح قضية مركزية بالنسبة لهم في حين أننا لا نؤمن بها ، إذن حتى ايمان المسلمين بعيسى هو ايمان لا يوافق عليه المسيحيون و لا يعني لهم شيئا.الموضوع الاساسي هنا هو ما يفعله الناس باسم الاسلام ، كل يوم و التاني مظاهرات و غضب و دعوات لمقاطعة الدولة الفلانية و الشركة العلانية و فتاوي باهدار دم زعيط و معيط و هلمجرا، و هي مسألة تعكس عدم القدرة على تقبل النقد أو الآراء المخالفة في نفس الوقت الذي يعطي المسلمون انفسهم الحق في الحكم على عقائد الأخرين بالفساد و بالتحريف و غير ذلك.
    كيف تبيح لنفسك ما لا تقبله من الآخرين؟
                  

09-25-2010, 06:21 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    ما قاله هذا القس سبقه عليه صحابة.
    فهو قول موفور في كتب التراث الإسلامي و لكن معظم المسلمون لا يطلعون.

    لو لا ترصد بكري ابو بكري لي لسددت عليكم عين الشمس بهذه الاقوال.

    نعم قد قيل بالاضافة و الحذف في القرأن على صدر الإسلام.

    هل من سميع؟

    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 09-25-2010, 07:09 AM)

                  

09-25-2010, 06:41 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: ثروت سوار الدهب)

    الأخ وائل وضيوفه السلام عليكم ورحمة الله
    يا وائل اتصلت عليك لكن يبدو أني قد تأخرت
    وكنت أنت قد عدت للوطن
    جزاك الله خيرا يا أخانا العوض!

    ---------------------------------
    Quote: فهو قول موفور في كتب التراث الإسلامي و لكن معظم المسلمون لا يطلعون.

    لو لا ترصد بكري ابو بكري لي لسددت عليكم عين الشمس بهذه الاقوال.

    نعم قد قيل بالاضافة و الحزف في القرأن على صدر الإسلام.

    كدي بالأول تعلم اللغة العربية
    بعدين تعال سد عين الشمس
    قال (حزف) قال
                  

09-25-2010, 07:14 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكرا يا محمد على التصحيح
    يبدو ان عين تعودت على الغثاء الوافر في هذا المنبر العامر بكل ماهو غلط.
    اما عين الشمس و سدها
    (فدا شعرا ما عندك لي رقبة)

    تحاياي

    الله يباركك شاحد ود حسونه.
                  

09-25-2010, 07:24 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأنبا بيشوي يتراجع (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: محيط - جهان مصطفى



    محمد سليم العوا والأنبا بيشوي
    مازال الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس في مصر يثير عاصفة من الجدل الواسع ، حيث تراجع يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر / أيلول عن تصريحات جديدة نسبت له وهاجم خلالها الإسلام وشكك في أحد نصوصه .

    وأضاف الأنبا بيشوي عقب إلقاء محاضراته حول "الميديا وتأثيرها" فى إطار مؤتمر "تثبيت العقيدة الأرثوذكسية " الذي عقد على مدى ثلاثة أيام بدير الأنبا إبرام بالعزب بالفيوم أنه يكن كل الاحترام والتقدير إلى الإسلام والمسلمين وأنه لم يهاجم الإسلام أو يشكك في أحد نصوص القرآن كما ذكرت بعض وسائل الإعلام .

    وادعى في هذا الصدد أن له مواقف كثيرة تتصدى لأي هجوم على الإسلام وأنه يدافع دائما عن الأديان وعن الدين الإسلامي في منظمات دولية مثل مجلس الكنائس العالمى بل ويطالب هذا المجلس بالدفاع عن مقدسات إسلامية ومنها المسجد الأقصى ، قائلا : "لدرجة أننا فكرنا في عمل برنامج باللغة العبرية من أجل توعية الإسرائيليين بحقيقة هيكل سليمان ، فليس من العدل أن يتهمنى أحد بإزدراء الأديان ".

    واستطرد الأنبا بيشوي قائلا :" عندما كنت في اسكتلندا أكدت داخل اجتماع لمجلس الكنائس العالمي رفضنا للتطرف الديني وأن يكون هناك ميثاق بين الأديان يرفض التجريح في الآخرين ورفضنا محاولات إسرائيل لتدمير المقدسات التى يقدسها المسلمون" ، واختتم تصريحاته بمطالبة الإعلام بنقل الحقيقة ولا شيء غيرها .

    وكان الأنبا بيشوي أثار عاصفة جديدة من الغضب عندما نسبت وسائل الإعلام له مزاعم حول وجود آيات محرفة بالقرآن الكريم ، حيث تساءل فى نص محاضرة له وزعت ضمن الكتيب الرسمى لمؤتمر تثبيت العقيدة .

    عما إذا كانت بعض آيات القرآن الكريم قد قيلت وقتما قال نبى الإسلام القرآن أم أضيفت فيما بعد فى عهد عثمان بن عفان ودعا إلى مراجعتها ، قائلا :" الحوار والشرح والتفاهم يجعل الشخص المقابل لك يبحث داخل ذهنه ويفتش حتى يلغي آية تتهمنا بالكفر".

    وتباينت ردود أفعال القيادات المسيحية حول الآراء السابقة التى طرحها الأنبا بيشوى خلال محاضرة له يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر في مؤتمر تثبيت العقيدة المنعقد بالفيوم ، ففي حين رفض البعض التعليق عليها ، وصفها آخرون بأنها تصريحات غير مسئولة تهدد بإشعال الفتنة الطائفية.

    وكان عدد من قيادات الكنيسة الأرثوذكسية رفيعة المستوى رفضوا التعليق على ما جاء فى محاضرة الأنبا بيشوي وأشاروا إلى أنه "يشغل منصب سكرتير المجمع المقدس ويعد الرجل الثانى فى الكنيسة بعد البابا شنودة ولا يجوز لأحد التعليق على ما يقوله أو يكتبه"، زاعمين في الوقت نفسه أنه "حسن النية".

    وفي المقابل ، قال أندريه زكي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية :"إنه لم يطلع على محاضرة الأنبا بيشوى ولكنه بصفة عامة يرى أن الشخص الضعيف هو الذى يؤسس مفهومه الدينى والعقائدى على هدم وإضعاف عقيدة الآخرين سواء كان هذا الشخص مسيحياً أو مسلماً أو بوذياً ، هناك مليون طريقة لتثبيت عقيدتى غير تلك الطريقة".

    وبصفة عامة ، فإنه رغم تراجع الأنباء بيشوي عن مزاعمه السابقة حول الإسلام ، إلا أن عاصفة الغضب تجاه تصريحات سابقة له أدلى بها لصحيفة "المصري اليوم "بتاريخ 15/9/2010 .

    وادعى فيها أن "المسلمين ضيوف على مصر" لم تهدأ بعد ، حيث تقدمت رابطة المحامين الإسلاميين ببلاغ للنائب العام يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر ضد الأنبا بيشوي بسبب تصريحاته في حوار سابق مع جريدة "المصرى اليوم" اعتبر خلاله أن المسلمين "ضيوف على مصر".

    ولم يقف الأمر عند ما سبق ، بل إن رابطة المحامين الإسلاميين نظمت أيضا في 21 سبتمبر وقفة احتجاجية بمقر النقابة العامة شارك فيها العشرات ورددوا العديد من الهتافات المعادية للأنبا بيشوي .

    وقال المفكر الإسلامى الدكتور أحمد كمال أبو المجد في هذا الصدد :"إن كثرة الكلام فى المسائل الاعتقادية خطأ وطنى ودينى يفجر من القضايا المعقدة".

    وأضاف "القدر الأدنى من المسئولية الوطنية يقتضى تجنب ما يستفز ويغضب ويثير" ، مشيراً إلى سعيه لجمع الأنبا بيشوى والدكتور محمد سليم العوا في لقاء مشترك بعد الأزمة التى أثارتها تصريحاتهما الأخيرة.

    بلاغ ضد العوا



    محمد سليم العوا
    وكان المحامي نجيب جبرائيل تقدم ببلاغ إلى النائب العام المصري في 21 سبتمبر ضد المفكر الإسلامي محمد سليم العوا والإعلامي أحمد منصور بسبب تصريحات الأول من خلال قناة "الجزيرة" التى قال فيها إن الكنائس المصرية بها كميات كبيرة من الأسلحة .

    وأن أجهزة الأمن لا تستطيع مداهمتها مدللا علي ذلك بخبر نشرته جريدة " الشروق" يفيد ضبط سفينة متفجرات قادمة من اسرائيل لحساب نجل وكيل مطرانية بورسعيد الذي تم القبض عليه وصدر قرار بمنعه من السفر .

    وطالب جبرائيل في بلاغه باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة العوا ومنصور واعتبر تصريحات العوا تنطوى على إساءة بالغة لجموع الأقباط وتمثل سبا وقذفا علنيا وإشاعة لأخبار كاذبة تضر بهم داخل المجتمع.

    وجاء البلاغ السابق بعد أن طلب المجلس الملي بالإسكندرية من الرئيس المصري حسني مبارك وشيخ الأزهر أحمد الطيب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد العوا بسبب تصريحات وصفت بأنها شديدة اللهجة ضد المسيحيين والكنيسة المصرية أطلقها في برنامج "بلا حدود" الذي تذيعه قناة "الجزيرة".

    وطالب المجلس الملي من الرئيس مبارك دعم الكنيسة وتأمين دور العبادة تحسبا لأي رد فعل قد يحدث نتيجة تلك التصريحات ، متهما العوا بالسعي إلى استعداء الدولة والشارع المصري على القيادة الدينية الكنسية وشعبها بإعلانه أن إسرائيل هي المصدر الرئيسي لدعم الكنائس والأديرة بالأسلحة وأن الكنيسة تخزن الأسلحة وتتربص لإعلان الحرب على المسلمين.

    واعتبر البيان الصادر عن المجلس الملي أن ما أشار إليه العوا من أن الكنيسة تسعى لإقامة دولة قبطية هو نيل من مكانة الكنيسة وأن غرض تصريحاته تلك تدعيم أصحاب الأفكار المتطرفة وتضليل بسطاء الناس الذين ينساقون وراءها.

    وفي المقابل ، أعرب أكثر من مائة محام مصري عن تضامنهم مع الأمين العام السابق لاتحاد علماء المسلمين محمد سليم العوا .

    وأعرب المحامون في بيان لهم عن تأييدهم لتصريحات العوا التي أشار فيها إلى وجود حالة من الفتنة بسبب عدم الشفافية في التعامل مع الكنيسة بشأن ما يتردد من تخزين أسلحة بالكنائس والأديرة .

    وأكد البيان تأييده لتصريحات العوا التي أدلى بها مؤخرا في برنامج على قناة "الجزيرة" ، قائلا :" إنه تحدث باسم مصر محذراً بلسان المحب للشعب المصري وليس مهددا بترحيل النصارى الضيوف على المسلمين كما قال بعض المسيحيين "، وذلك في إشارة إلى تصريحات أطلقها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس.

    وكان الأنبا بيشوي أطلق تصريحات قال فيها إنه على استعداد للاستشهاد في مواجهة أي سيناريو يرمي إلى تفتيش الأديرة ، واصفا الأقباط بأنهم "أصل البلد" وأن المسلمين مجرد "ضيوف عليهم" ومهددا بترحيل المسلمين من مصر باعتبارهم ضيوفا عليها.

    ورد بيان المحامين المصريين على تصريحات الأنبا بيشوي بالقول :" إنه في الوقت الذي تخالف فيه الكنيسة القانون وتتحدى الدولة باحتجاز مواطنات مصريات بغير حق ، يتزايد الغلو والتطرف عند البعض في الكنيسة المصرية حتى وصل تبجح أحدهم أن يصرح أن المسلمين ضيوف في بلدهم ووطنهم".

    وحذر البيان من استمرار ما أسماه التطرف الكنسي وتحديه للدولة والمسلمين والذي بدا واضحا في الحملة التي شنها بعض المسئولين بالمجلس الملي على العوا لأنه حذر من تغول هذا التطرف الكنسي وخطورته على أمن مصر ، كما حذر البيان من ضعف الدولة في بسط سيادتها أمام هذا التغول الكنسي الذي "يهدد مصر".

    وأكد المحامون الذين برروا تضامنهم مع العوا باعتباره محاميا في المقام الأول أنهم كانوا يتمنون أن تخرج الكنيسة لتعلن أن كنائسهم وأديرتهم جاهزة لمن يريد أن يفتش ومفتوحة لمن يتهمهم بمخالفة القانون حتى يظهر صدق كلام العوا من عدمه.

    وجاء في البيان أيضا أن المحامين كانوا يتمنون لو يتم إخراج المواطنات المصريات المحتجزات لدي الكنيسة إلى الحرية وإلى الرأي العام لكنهم لم يفعلوا ولن يفعلوا لأن الحقيقة واضحة .

    في إشارة إلى قضية كامليا شحاته ومن قبلها المهندسة وفاء قسطنطين وهما زوجات لرجلي دين مسيحي يقول مسلمون إنها أسلمت وإن الكنسية تحتجزهما رغما عنهما، بينما تؤكد الكنيسة أن كاميليا باقية على دينها المسيحي وأن الخلاف مع زوجها مجرد خلاف عادي بين زوجين وترفض ظهورها للناس لتعلن ذلك بنفسها .

    وقائمة الموقعين على بيان المحامين ضمت أعضاء بمجلس النقابة العامة للمحامين وأعضاء نقابات فرعية ومقرري لجان الحريات بالنقابات الفرعية.

    وبالنظر إلى أن استمرار المعارك القضائية والتلاسن الكلامي في هذا الصدد من شأنه أن يعطي ذريعة لأعداء مصر للاصطياد في المياه العكرة ، فقد فسر البعض تراجع الأنبا بيشوي عما نسب إليه من الهجوم على الإسلام والذي جاء في أعقاب تراجع مماثل من جانب العوا بأنه كان ثمرة جهود مكثفة قامت بها القيادات الإسلامية والمسيحية العاقلة .

    وكان المفكر الإسلامي محمد سليم العوا نفى في 21 سبتمبر ما نسب إليه وتناقلته وسائل الإعلام من القول إن "الكنائس مليئة بالأسلحة"، قائلا في تصريحات لصحيفة "الشروق" المستقلة :" لم أقل هذا الكلام وإن قلته فأنا مستعد للاعتذار ، كل ما قيل من الجانب القبطى والهجوم الشرس من جميع المستويات لا يستحق التعليق وأنا مستعد لأي مواجهة قانونية" .

    وبصفة عامة ، فإنه لا بديل عن تحرك الأزهر والبابا شنودة على وجه السرعة لمنع أي إساءة سواء للمسلمين أو المسيحيين استنادا إلى حقيقة " الدين لله والوطن للجميع ".


                  

09-25-2010, 07:25 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: ثروت سوار الدهب)

    thank u all
    currently i don't have arabic keyboard
    i will come back to u when ever i have one
                  

09-27-2010, 05:16 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: يا زكريا.. أنا لست بناشط إسلامي وأنت لست بمسيحي وتفهم فيها حتى تقول شيئاً عن الإسلام. قلت لك نحن نؤمن بالنبي عيسى وأنتم لا تؤمنون برسولنا محمد.. فكيف التحاور معكم؟ وكلامك عن الإسلام بنعتبره كلام زول جاهل بالإسلام ويتكلم حسب هواه. فالكلام ما عليهو جمارك. فتكلّم زي ما عايز ولكن تأكّد أن للإسلام رب يحميه.

    كبـــَّـاشي الصــَّــافي

    كباشى,
    بعرف كثير عن الاسلام و من منظور نقدى كمان. دائما ما ابحث ان اسباب "نزول" الايات من مصادركم, و كلما فهمت الاسباب ذاد تفاهمى لجنوحكم نحو العنف ضد كل من يتجرآ فى الطعن فى الاسلام عموما و النبى محمد على وجه الخصوص.
    ما تنخدع بالعربى بتاعى الشين دى. انت ما بتعرف اللا انا بعرفو عن الاسلام او المسيحية.
                  

09-27-2010, 05:30 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    ياوائل
    دبايوا
    بخت الشيعة جاتم فى الجرح
    اصلوا كلهم من بعض
                  

09-27-2010, 05:34 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: جزاك الله خيرا يا أخانا العوض!

    و جزاك أخي الحبيب محمد.
    السلام عليكم يا وائل. معليش خشيت من غير سلام. كان لي أمل كبير أن أقابلك في السودان لكن قدر الله و ما شاء فعل.
                  

09-27-2010, 11:04 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    وائل والشباب سلامات
    Quote: ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه في القدس سيظل صفحة بيضاء في تاريخ البشرية إلى قيام الساعة.
    العوض كيفك
    صفحة بيضاء من زاوية نظرك إنتا كمسلم
    لكن من زاوية نظر زكريا مهما كان تسامح عمر هو في النهاية غازي ومستعمر
    وجاء على رأس جيش عشان يبدل عقيدة وفهم الناس، يعني بالقوة.
    الفتوحات في عهد الخلافة الإسلامية يا العوض، مهما ساهمت في رقي الشعوب المفتوحة دولها، تظل من وجهة نظر تلك الشعوب غزوات، وضد خياراتهم.
    لأنو بعد فتح الدولة يكون أمام شعبها خيارين لا ثالث لهما: تبديل عقائدهم وتبني عقيدة الغازي أو دفع الجزية إن أرادوا الاحتفاظ بعقيدتهم
    إذاً مسألة تسامح الخليفة من وجهة نظر الشعوب دي بتبقى قطرة في بحر
    يعني شنو -من وجهة النظر التانية- تقلع وطني وتفرض علي اعتقاد جديد أو أدفع مال لو حبيت أظل متمتع بكامل حقوق المواطنة القديمة واحتفظ بعقيدتي كما هي، وبعد داك تمنع جيشك من التعرض لكنيستي!؟
    Does that make any sense?x
                  

09-28-2010, 00:07 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Ashraf el-Halabi)

    و عليكم السلام يا أشرف. كلامك فيه شيئ من منطق بالنسبة لزاوية نظر كل إنسان. لكن هناك حقيقة يا أشرف هي أن هذه الأشياء يجب أن تؤخذ في سياقها التاريخي. يعني المسلمون كان هدفهم الوحيد هو الدعوة للإسلام التي فيها خلاص الناس في الدنيا و الآخرة من وجهة نظرهم طبعا. في ذلك الزمان لم يكن من المتاح للناس أن ينظروا في هذه العقيدة الجديدة في ظل وجود المنظومات الموجودة. كل ما فعله المسلمون هو إزالة الأنظمة القائمة و إعطاء الفرصة للناس ليحددوا خياراتهم بكل حرية (لا إكراه في الدين) و كانت النتيجة في الغالب الأعم أن يختار الناس الإسلام بكل حرية و بعيدا عن أي ضغوط.
    أمر آخر لا أظنه يفوت عليك يا أشرف و هو موضوع السياق الزماني و الثقافي الذي حدثت فيه هذه الأحداث. مثلا تعليمات الرسول صلى الله عليه و سلم و خلفاؤه للمجاهدين ألا يقطعوا شجرة و لا يقتلوا طفلا و لا امرأة ولا يمثلوا بجثة و لا يقتلوا راهبا أو يروعوه و غيرها... هذه الأخلاق الرفيعة لو قارنتها بالسائد في ذلك العصر توضح أن هناك جوانب هي مشرقة لو نظرت إليها من أي زاوية. و أقرب نموذج على ذلك ما فعله المسلمون بعد فتحهم لبيت المقدس و نزعها من يد الصليبيين. كان الصليبيون قد استباحوا بيت المقدس و لم يوفروا نفس طفل و لا امرأة و لا شيخ و لا رجل. عندما جاء صلاح الدين توقعوا أن يثأر لما فعلوه و لكنه عاملهم بكل نبل لا تزال تشهد عليه كتابات المنصفين من المؤرخين حتى في الغرب.
                  

09-28-2010, 00:53 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: Elawad)

    Quote: كان هدفهم الوحيد هو الدعوة للإسلام

    هل يا العوض تحس بأنه من غير اللائق أن تذكر أنه -إلى جانب نشر الاسلام- كان
    هدفهم ايضا الغنائم و الجزية و الخراج و غير ذلك من مكاسب الدنيا.
    لماذا يفتخر بعض الناس بمقولة احد الخلفاء حينما قال مخاطبا سحابة:
    امطري حيث شئتي فسياتيني خراجك إذا كان الهدف فقط هو نشر الاسلام؟؟
    كلامك قد يصح على غزوات الرسول(ص) فقط لكن بعد ذلك فمعليش اسمح لي.
                  

09-28-2010, 02:11 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: هل يا العوض تحس بأنه من غير اللائق أن تذكر أنه -إلى جانب نشر الاسلام- كان
    هدفهم ايضا الغنائم و الجزية و الخراج و غير ذلك من مكاسب الدنيا.
    لماذا يفتخر بعض الناس بمقولة احد الخلفاء حينما قال مخاطبا سحابة:
    امطري حيث شئتي فسياتيني خراجك إذا كان الهدف فقط هو نشر الاسلام؟؟
    كلامك قد يصح على غزوات الرسول(ص) فقط لكن بعد ذلك فمعليش اسمح لي.

    ما دي براها يا سيف
    الجنس البلاش و المتعة اللا محدودة.

    السبي و التسري بنساء المهزمين و الجواري و المحظيات
    و ما ملكت ايمانكم.
                  

09-28-2010, 02:52 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا بيشوي: بعض آيات القرآن قد تكون أضيفت في عهد عثمان (Re: ثروت سوار الدهب)

    الأخ د. سيف
    تحياتي و سلامي
    شخصيا أشعر أنه من من غير اللائق أن أطلق القول بأن هدف المسلمين كان الغنائم. لكن هذا لا ينفي أن بعض المسلمين كان يضع حطام الدنيا نصب عينيه حتى خاطبهم الله تعالى قائلا (منكم من يريد الدنيا و منكم من يريد الآخرة). و هذه طبيعة البشر كما تعلم يا عزيزي لكن الحكم على الغالب من أمر الناس. أما القول المنسوب إلى هارون الرشيد مخاطبا السحابة "أمطري حيث شئت فسوف يأتيني خراجك" فما فهمته منه أنه كناية عن سعة سلطان المسلمين و الوضع الأمثل طبعا أن يرد الخراج إلى خزينة الدولة. فلعل المقصود يأتيني خراجك ليرد على المسلمين.
    عموما أتفق معك أن أمر من أتى من بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس كأمره صلى الله عليه و سلم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de