ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2010, 00:26 AM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة)

    إنعقد المنتدى الدورى الذى يحمل اسم الراحل د.عماد الامين يوم السبت 11/سبتمبر

    بالعاصمة الايرلندية دبلن, تشرف المتدى هذه المرة باستضافة ثلاثة اسماء معروفة

    في مجال المسرح والصحافة والعمل الاذاعى والشعر. تناولت اولى الفقرات

    مسيرة الاستاذة اسيا ربيع في مجال التمثيل حيث تولت تقديم الاسئلة الاستاذة سلمى الشيخ سلامة

    فيما سردت الاستاذة اسيا ربيع بشكل شيق محطات حياتها في التمثيل بداية بدخولها عالم التمثيل

    وهى طفلة لم يتعدى عمرها التسع سنوات مرورا بالمسرح القومى ومعهد الموسيقي

    والتلفزيون من خلال محطة التلفزيون الاهلية والاذاعة من خلال العديد من الاعمال

    الاذاعية والمسرحية (في رصيدها ما يتجاوز الاربعين مسرحية) وحتى استقرارها

    بالمملكة المتحدة حيث ظل ولعها بالتمثيل حيا حتى الان.

    الفقرة الثانية كانت من نصيب د.روزمين الصياد القت في بدايتها مجموعة من اعمالها

    الشعرية اعقبها نقاش عن تجربتها الشعرية وعن تاثير الغربة على المبدعين بشكل عام

    شارك في النقاش الاستاذة سلمى الشيخ سلامة والبروفيسور عبدالله التوم.


    نواصل......
                  

09-15-2010, 00:31 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: Elmuiz Haggaz)

    سلام يا معز ....متابعين و لعمدتنا الرحمة
                  

09-15-2010, 03:35 AM

احمد سردوب
<aاحمد سردوب
تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    الزميل معز وكل الزملاء بدبلن
    خالص شكرنا للزميلات الصحفية سلمي الشيخ سلامة التي لم تخيب ظننا فيها حين طلبنا منها المشاركة في المنتدي وقد اوفت بوعدها بالمشاركة متكبدة مشاق السفر من امريكا الي ايرلندا لتساهم معنا بورقتيين وقد كانتا اضافة عظيمة للمنبر
    شكرنا للفنانة اسيا ربيع ومشاركتها الضافية وقد كانت شاهدة علي تطور الدراما فهي ذات الصوت المميز في التمثيل والالقاء الشعري و الغناء فلا ادري هل هي كما قالوا مغنية ضلت طريقها للمسرح ام ام مسرحية مغنية وهي عندي فنانة شاملة فالرحمة لفناننا الشامل المرحوم العميري
    الشاعرة الانيقة روزمين عطرت مسائنا بمنتدي عماد الامين بكلماتها الجميلة من شعرها الذي لا تستطيع اختيار جزء منه لانه كله ابداع
    بالامس ودعنا الاستاذة سلمي سلامة واليوم الذي قبله ودعنا الاستاذة اسيا ربيع الي لندن
    الزملاء منظمي وحضور منتدي عماد الامين الامين لكم جزيل الشكر لمواصلة مشوار المنتدي كل 6 اسابيع بانتظام رغم ظروف العمل الصعبة بشكل منتظم منذ ان غيب الموت زميلنا وحبيبنا عماد الامين
    الشكر لكل المشاركين في المنتديات السابقة واللاحقة
                  

09-15-2010, 04:38 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: احمد سردوب)

    العزيز معز عيدك مبارك
    رحم الله الدكتور عماد الامين رحمة واسعه
    نتطلع لهذه التغطية فبلا شك هذه اسماء يكفى ان تنطقها فياتيك المفيد
    دخاخين دخاخين فهن نساء اسهمن فى تاريخ المسرح والاعلام زمنا طويلا
    واضفن الى الحياة الثقافيه السودانية كثيرا,
    فسلمى واسيا وروزمين اسماء كبيرة ومن دررنا المكنوزات وخرائدنا
    المدخورات وبلا شك قدمن لكم الكثير فى هذه الليله.
    نحن على حوافى هذه الحضرة لننهل منها ما استطعن اليه شبيلا
    فقط ننتظرك اخى معز سلمت وسلمن الماجدات،،،
                  

09-15-2010, 11:16 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: صديق الموج)

    الاخوة الاحباء فى ايرلندا
    تحياتى
    اولا الشكر لكم لاستضافتنا
    واغراقنا بكل تلك الحفاوة والاكرام والتكريم
    سعيدة بمعرفتكم ولقاءكم
    كان لى شرف ان يكون بينكم
    شكرى لمجدى ومجدى ومعز ومحمد عثمان ومحمد مكى وخالد البرلوم وزوجته احمد سردوب
    احمدحسن ،كل من حضر اللقاء
    شكرا لمنتدى عماد الامين
    ومنبر سودانيز اون لاين
    الذى لولاه لما تعارفنا والشباب هناك
    اتمنى ان نلتقى
    اتمنى ان يتم نشر الاوراق عبر الفيديو
    ولكم محبتى
    اختكم سلمى الشيخ سلامة
                  

09-15-2010, 07:17 PM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: شكرا لمنتدى عماد الامين
    ومنبر سودانيز اون لاين
    الذى لولاه لما تعارفنا والشباب هناك
    اتمنى ان نلتقى
    اتمنى ان يتم نشر الاوراق عبر الفيديو
    ولكم محبتى
    اختكم سلمى الشيخ سلامة



    الاستاذة سلمى....

    كثير الشكر وبالغ الامتنان على المشاركة المتميزة

    وعلى تكبدك مشاق الرحلة الطويلة من ايوا حتى نيويورك

    مرورا بباريس وحتى وصولك هنا. وجودك ترك اثرا لا يمحى

    داخل كل من قابلك هنا تقبلي تحياتهم جميعا.

    سوف اقوم بانزال ورقتك عن اغانى البنات اما الفيديو (فكما القدم)

    ليهو رافع انشالله.

    (عدل بواسطة Elmuiz Haggaz on 09-15-2010, 07:59 PM)

                  

09-15-2010, 07:43 PM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: صديق الموج)

    Quote: هذه اسماء يكفى ان تنطقها فياتيك المفيد
    دخاخين دخاخين فهن نساء اسهمن فى تاريخ المسرح والاعلام زمنا طويلا
    واضفن الى الحياة الثقافيه السودانية كثيرا,
    فسلمى واسيا وروزمين اسماء كبيرة ومن دررنا المكنوزات وخرائدنا
    المدخورات وبلا شك قدمن لكم الكثير فى هذه الليله.


    صديق الموج شخشيا!!!

    شكرا على التعليق الضافى

    هن كما زكرت واكثر حقيقة اتخم المنتدى بمشاركة الثلاثة اسماء

    من السرد الممتع الملئ بالمواقف الطريفة من الفنانة اسيا ربيع

    والالقاء الجميل من د.روزمين والتحليل الرصين من سلمى الشيخ

    وكان ختامنا مسكا بالاستماع عبر الهاتف للاستاذ الكبير هاشم صديق.



    سوف احاول قدر استطاعتى (علاقتى ضعيفة بالتقطيع واللزق والتحميل وما شاكل)

    انزال الفيديو بعد الاستئذان من المشاركات.
                  

09-15-2010, 07:22 PM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: سلام يا معز ....متابعين و لعمدتنا الرحمة


    اهلين حافظ وكل سنة وانت طيب

    ربنا يرحم عماد الامين ويحسن اليه.



    شكرا على المتابعة.




    حاشية: ما قلت بتجى يا حليل مجيك؟
                  

09-15-2010, 07:09 PM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: Elmuiz Haggaz)

    نواصل....

    جاءت ثالث الفقرات بورقة الاستاذة سلمى الشيخ بعنوان (اغانى البنات: غناء الهامش)

    حيث اطلع الحضور على الورقة مطبوعة في البداية مع التعليق من سلمى الشيخ

    مصحوبا بنمازج غنائية.

    لاحقا سوف اقوم بانزال الورقة كاملة (بعد اخذ الاذن من صاحبة الورقة)

    في ختام المنتدى تم اللقاء عبر الهاتف مع الاستاذ هاشم صديق والذى اثني علي

    فكرة المنتدى وعبر عن استعداده للمشاركة في قادم المنتديات.



    لا يسعنا هنا الا ان نتقدم بوافر الشكر لكل من الفنانة الكبيرة اسيا ربيع

    والشاعرة د.روزمين الصياد والاستاذة سلمى الشيخ.
                  

09-15-2010, 07:54 PM

Elmuiz Haggaz
<aElmuiz Haggaz
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: Elmuiz Haggaz)

    اغاني البنات ــــ غناء الهامش اعداد: سلمي الشيخ سلامة



    الحديث عن اغاني البنات لا يكون الا بقراءة اجتماعية باعتبارها نتاج ذلك المجتمع حيث انها تمتح من ذلك الفضاء لتصب في الذاتي في عملية تبادلية مضمونها انساني بالضرورة ، فهي لا تفارق الانساني مثلها مثل الانساق الاخرى الحقيبة اوالحديثة لكن اغاني البنات تعبر عن واقع محدد حدوده في البداية كانت ( الانداية ) ذلك الفضاء المعزول اجتماعيا وفق محاذيراجتماعية تتناسب طرديا مع القيم ، لكنها تخرج عكسيا الي المجتمع ( تتسرب )وتقع لحظة انسرابها في خانة المسكوت عنه كخطاب لا يطرح مضامينه الا في نطاق ضيق ، لانه خطاب لا يتسق والامكنة الجديدة التي ارتادها لكن هذا لا ينفي خصوصيتها ، تلك المبنية علي اساس اجتماعي وثقافي واقتصادي ساد أو يسود فهي تعكس ما ذكرنا في سياقها ، ، بل احيانا يتوجه الخطاب بكلياته اما لنقد المعطي الثقافي ، الاجتماعي ، الاقتصادي او للتعبير عنه آنيا فالاغنية معنية بالآني ( الراهن ) لا تري الي القادم الا في اطار الخاص ، فهي تؤول الماضي في حالة الحماسة والرثاء ، لكنها تصب في خانة الحاضر وصفا وتحليلا 0
    البعض يري ان اغاني البنات بدأت في العشرينات من القرن التاسع عشر لحظة دخول محمد علي باشا السودان ــــ1821 ولعلنا سنستند الي ما اورده دكتور عزالدين اسماعيل في كتابه ( الشعرالقومي في السودان)حيث نقف علي اغاني بنونة بت المك تنعي وتلوم شقيقها عمارة الذىمات حتف انفه كما يشيردكتور عز الدين اسماعيل

    ما دايرالك الميته ام رمادا شح
    دايراك يا عشاي بدميك تتوشح
    وكت الخيل يغلبن والسيف يسوي التح
    والميت مسولب والعجاج يكتح


    اشتهت بنونه ان يموت اخوها فارسا في اوار المعركة دفاعا عن الشرف والعقيدة ، اما في المعارك والشجاعة والاقدام فيري عزالدين اسماعيل ان للشاعرات القدح المعلي مشيرا الي الشاعرة شغبه المورغابية ، ومهيرة بت عبود ، تقول مهيرة في تصويرها لحالة الحيرة التي اعترت قائدهم وضياع حكمته في مواجهة جيوش الاعداء :
    الليله العقيد في الحلة متمسكن
    في قلب التراب شوفنو متجكن
    الراى فارقو لا شفي لا يمكّن


    ما تتعجبن ضيم الرجال بمكن

    ثم تقول في شان قبيلتها :

    غنيت بالعديلة لي عيال شايق
    البرشو الضعيفة وبلحقو الضايق
    الليلة استعدو وركبو خيل الكر
    وقدامن عقيدن بالاغر دفر
    الليلة الاسود الليلة تتنتر
    يالباشا الغشيم قول لي جدادك كر
    حسان بي حديدو الليلة اتلثم
    الدابي الكمن في جحروشم الدم
    مامون يا الملك ويا نقيع السم
    فرسانا البكيلو العين يفرجو الهم
    اما في الرثاء فان اميز ما قيل فهو ما قالته اخت الثائر ود حبوبة :

    الواعي ما بوصو من امس الضحي خلي العريب يمشو
    يا مقنع ولياتو
    غنيت انا وتميت
    فوق اللدر اخوي المابقول سويت

    ولعل اشهر ما نتداوله هو ما قالته بنونه بت المك :

    يسلم لي خال فاطنه ليهم بلالي البدرج العاطلة
    اب كريق في اللجج سدر حبس الفجج
    عشميق حبل الوجج
    انا اخوي مقلام الحجج
    يا خريف الرتوع اب شقه قمر السبوع
    فوق بيتو بسندالجوع يا قشاش الدموع

    اما شريفة بت بلال ، فهي تمدح ذاتها وتضع نفسها موضع الفرسان الذين تراهم عدال :
    انا شريفة بت بلال
    بت العسكر العدال
    سنة حرابة سنار انا كاتلت مع الرجال
    ذكرنا ان الاغنية ( البنات ) تتأثر طرديا وعكسيا مع ما يدور اجتماعيا ، تتلقي الاغنية الحدث وتعيد صياغته ، وفق رؤاها هي ، فلديها مفرداتها الخاصة التي تصيغ بها الغناء الذي لا يخضع بالضرورة للسلطة ، فهوشكل اختط له وسيطا خاصا لا يدخل الي الجهاز الاعلامي ولا يتعاطي معه 0
    منذ البداية نجد ان اغنية البنات اغنية متمردة حيث اتاح لها وجودها الهامشي من الانداية الي المواقع الحربية ، الي الرثاء سواء عبر الحكامات او الاخوات كما راينا في النماذج التي عرضنا اليها
    نخلص الي ان خطاب البنات الغنائى فضاؤه يتسع ليحوي الكل ( السلطة / المركز/ الهامش )والهامش بكل معطياته ، وهي اغنية غير هيابة لا تخشي السلطة بل علي العكس لديها المقدرة علي صراع السلطة فهي تشكل مركز قوة تتمثل في الحكامه التي بدورها تحدد من هو الفارس ومن هو ال######## وفق معاييرها ، ومن هنا جاء حكمها علي السلطة ومساندتها او رفضها 0 فهي اغنية معنية بافراغ الشحنات الداخلية بالكيفية وفي الوقت المحدد 0 ومن هنا سيكون مدخلنا عن تاثيرات الحكم العسكري علي خطاب البنات الغنائي لا لشئ الا لصدقيته ، وعفويته وعمقه الماتح من لب الحياة رصدا ومتابعة للتغييرات والمنعطفات التي دخلها المجتمع في ظل الانظمة العسكرية التي انعكست بشكل مباشر داخل سياق الاغنية من خلال ما عبرت عنه من ( الزي ، او الرتبة)

    يا قايد الجيش حبي ليك اكيد
    بحب في الجيش العلامتو عقيد
    يا قايد الجيش حبي ليك انا غالي
    بحب في ا لجيش الملازم تاني
    يا قايد الجيش اديتو الامان
    من قلبي بديهو الحنان بحب
    المقص وصقر الجديان
    يا جياشي مع السلامه خلاص ماشي ؟
    يا قايد الجيش حبي ليك كبير
    من البنات عليك بغير
    مناي تتعلي تبقي لي مدير

    ولعل الصفة هنا تم اقحامها لزوم القافية ، لان هذه الصفة الاصل فيها العمل المدني ،
    مع ذلك يظل العسكر معينا لا ينضب لدي البنات منذ البدا ية والي الآن 0






    عائشة الفلاتية:

    واختطيت لها عنوانا خاصا لانها تستحق ذلك فهى رائدة الغناء السوداني ايا كان ، اغاني البنات ام الحديث وهي اول من كسر الطوق الاجتماعي وسافرت صحبة المطربين الي مواقع المعارك الحربية وغنت لهم في خنادقهم بل كانت اول من سجل اسطوانة من النساءاذا ما اعتبرنا ام الحسن الشايقية في عداد المبادرات الي ذلك الفعل في الثلاثينات من القرن العشرين ، لكن عائشة لم تتوقف عن العطاء ، بل فتحت الافق باتجاه المغنيات لاحقا ( حوا الطقطاقة، مهلة العبادية ، مني الخير ، فاطمة الحاج ) وغيرهن

    تاريخيا يرى عزالدين اسماعيل ان غناء البنات بدأ مع التركية السابقة لكن هناك تاريخ سابق لذلك منذالدولة السنارية ( الفونج ) حيث الاشارة الي شريفة بت بلال ،
    اما اغنية الحقيبة فهي في تصورنا لاحقة ولعلها متحت من نفس المعين ,وجابهت ما اصطدمت به اغنية البنات ، وتتشابه مع اغنية البنات في رصدها الظواهر الاجتماعية بل تتفوق علي اغنية البنات في دعوتها لنبذ الخلافات الاجتماعية والدعوة للتعليم ورفض الشلوخ وقبول الطبيعية في ملامح البنات ، لانها تري ان المساحيق امر وافد يجب الامتناع عن تعاطيه ، لان الطبيعة هي الاجمل لكنها لم تكن مباشرة في اغلب الاحوال ، فالخطاب كان موجه الي الذكر فيما المعنية هي الانثي ، فكيف يتمتع الرجل بمواصفات ك(الصدر العالي ، والخصر الضامر ، والديس السابل ) ؟
    وغيرها من التوصيفات التي نزعم انهم تحايلوا بها علي القمع الذي اورثهم الخوف ، وجعلهم من فئة الصعاليك التي وسمهم بها المجتمع ، وهنا لابد ان اذكر ما حدثني به شيخي الجليل السرقدور الذي روي لي تجربة من وحي اغنية تغني بها الكاشف : الشوق والريد والحب البان في لمسة ايد
    واغاني نقولا نقول ونعيد
    ديل ياهاجرليك في رسالة
    لو روحك يوم تنسي دلالا
    تشوفنا بعيد ما تتعالي
    تسألنا ونسال عن حالا ونعيد الكان
    حدثنى ان تلك الاغنية تم رفضها من قبل لجنة النصوص
    ومزاعم رفضهم مبنية علي :
    ـــ انت لقيتا وين لمن لمست ايدا؟
    رغم ان المخاطب مذكر!!
    والشاعر السر قدور له اغنية مشهورة ،رفض ان تغنيها الفنانة عائشة الفلاتية وهي اغنية ( يا حبيبي نحنا اتلاقينا مرة ) لانها امرأة ولا يمكنها ان تقول علي الملأ (حبيبى) وذلك في صيغة الحوار الذي دار بيني وبين الشاعر كما يحلو لنا مناداته بعم السر ، يقول :
    ـــ كان الفنان العاقب محمد حسن يؤدى بروفات اغنية (يا حبيبي نحنا اتلاقينا مرة ) وحين علمت الفلاتية بأمرالعاقب وانه من سيؤدى الاغنية جاءت الي عم السر شاكية ــ السرانت يا خوي الغنية دي ما قلت انا اغنيها ؟
    ــ عشة اختى انتى بتقدرى تقولي قدام الناس حبيبى نحنا اتلاقينا مرة ؟
    ــ برى البقدرني شنو ؟
    ـــ خلاس الاغنية يغنبها العاقب
    علي العكس من ذلك فخطاب البنات الغنائى مصادم وجسور مباشر في بعض الاحيان ومسكوت عنه احيان اخري،
    حماده بابو جمب بابنا
    حماده ياناس بريدو
    حمادة بوظ اعصابنا
    حماده دا

    اما المسكوت عنه فتحل محله الاشارة ( الايماءة )

    يا عريسنا ما تتغفل
    جاك صيد الخلا البتجفل
    جاك صيلون قزازو مقفل
    اظبط الساعة قطرك صفر

    وهنا الايماءة كناية عن العذرية لكنها في موقع آخر نجدها تعلن ذلك التحدي :

    نتكي الفندق وبالصريف نعاين
    طالب همة بقرى في كتابا
    هوي ما بدوربلا
    كان ما اخدتو قولو لي كضابه
    هوي ما بدور بلا
    هيا يامي انت يا الحراير
    زوجتيني راجل الضراير
    هوى ما بدور بلا
    بدور زولي اب وجيها ناير
    كان ما اخدتو قولو لي كضابه

    وللحكامات في كردفان شان في صياغة الاغنية ، فالنموذج السابق من كردفان ، حيث نمط الحياة محكوم بهن ، فالحياة الرعوية والزراعية في بعض المناطق تنتج خطابها الغنائى الذي يتسم بالبساطة والعفوية والحدة/ المباشرة ، وهنا نصوغ مثالين الاول :
    اللبن ابو لي بي
    امي قالت لي : اخدي ود العم
    قلت ليها لا اريتو بالعمعم العيشتو كلها هم
    امي قالت لي : اخدي ود الجد
    قلت ليها لا اريتو بالجد جد العيشتو كلها حد


    وتنطوي قصتها علي جرأة في التناول ، حيث التحدي هو السمة الغالبة ، يقال ان شابا من البندر نزل الي تلك البقاع ، واعجبت به فتاة وابت الا ان ترتبط به ، رغم التحذير من انه ولد البندر الرخو الافندي ، لكنها اسمته اللبن ، وغنت له :

    حبيبي سيد الناس ضو القمر بالليل ابو لي بي
    اللبن ابو لي بي
    امي قالت لي ارسمي الحنة
    قلت ليها حتي لو جنا

    كناية عن انها تم الزامها بتلك الزيجة ، لكنها ما تزال متعلقة بذلك اللبن
    وهناك مثال آخر هو : الكباشي ، والكباشي كان يمتلك لوري بين الابيض وامدرمان تعلق كمساريه بفتاة تدعي الليمون ، وهي تبيع الشاي في محطة الباص ، كلف بها هذا الشاب وبدا يغني لها ، لكنها لم تمانع ان تبادله حبا بحب ، فغنت له :
    كباشي كان برضي
    يالليمون وصلني ود بنده ،
    زارعنا في الخلا ، صب الخريف سقا
    الفرع البتني ،سلم علي اهلنا ،
    ان قالو طولنا ، زار الصعيد جنا
    زولا سربه ، خلي الديار غربا
    ادوني لي شربه
    خلي النقص دربه

    ويقال ان الليموني تعيش الآن رفقة زوجها كمساري الباص 0

    والتحدي ياخذ اشكالا عديدة في الاغنية ، يصل الي حد المغامرة ، في مجتمع محفوف بالاعراف ،

    ما دايرة منك شى غير شنطتي وعفشى
    سيدي الحسن حلم
    بي خشمو ما اتكلم الزول خفيف الدم
    بعد الفراق نتلم لاحظ تحديد الزول ب( خفة الدم ) ووسمه بها ؟
    او تجده معبر عنه :

    صافحتوبالقاضي
    ابوى ماراضي
    بس هو الراضي حريقه في الباقي

    ذلك من خطاب السبعينات ، اما في التسعينات فالخطاب مختلف ، نجده اكثر تحديدا

    ملك قلوبنا واحتل
    طال هجرى وصبرى قل
    منع الشوفة والطلة
    زاد الطين علي بله
    قمر في سمانا هل
    عن ريدو ما حتخلي
    اسير لحظو وعيونو
    قلبي عهدو بيصونو
    الخاين الله بيخونو

    المتابع لغناء البنات ،سيجد انهن من خلال الغناء ، يكشفن عن التطورات الاجتماعية والاخفاقات الاقتصادية ، فتجد المتن الغنائى محتشد بالالقاب ،والانواع من الثياب ، الماركات ، ويخلعن الاسماء علي الالبسة نسائية ورجالية ، والوظائف التي كانت علي قمة التدرج الاجتماعي ( السفير ، المهندس ، المحامي ، الطبيب ، المدرس ، ) الذي كلنا يذكر ما حلت عليه من القاب وتمنيات من المغنيات

    يالماشي لي باريس
    جيب لي معاك عريس
    شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس

    لكن حين اختل الميزان الاجتماعي عاد المدرس الي خانة:

    المدرسين ، المفلسين ؟
    بري منهن ؟؟؟؟

    فالافندي كان صاحب حظوة اجتماعية رفعته خلالها المغنيات الي الاعالي ،وحين يرتبط اسمه فانه يرتبط بالوظيفة مباشرة :
    ناري نا ، المهندس وجا ورسم البنا ء
    ناري نا
    سدوا مالا مية مدبسة
    المدرس شافا وعرسا

    الخطوبة

    تختلف ثقافة الخطوبة من بيئة الي اخري ، ففي الانقسنا ، يضع الخطيب جوالا من التبغ الي حافة الجدران الخارجية في البيت ( بيت الخطيبة ) فان جاء صباح اليوم التالي ووجده ، فهذا يعني انه مرفوض من اهل الخطيبة ، وهذا يتطلب منه ان (يخطفها ) ويسافر بها من القرية الي مدينةالدمازين او الروصيرص ، يتزوجا ويعودا بعد عام من ذلك الاختطاف ، ويعيشان بين اهلهما ، واذا تمت الموافقة ، فان المهر يكون لصالح الخالة والعم ، لانه من العيب ان يعيش رجل من مهر ابنته ؟ والمهر كما ذكرنا هو جوال التبغ ،لكنه لدي الدينكا والشلك ، هو الابقار ،
    يعد زواج القبائل الزنجية زواج اغترابي ، فلا يجوز فيه الزواج من الاقارب ، لا ابنة العم ولا ما شابه ، لانهم يعتقدون ان ذلك النوع من الزواج ، يسبب الامراض للاطفال ،فيخرجون مشوهين وان حدث فانهم يذبحون ( قربانا) لحل عقدة الدم 0
    وقد نجد زواجا من نوع غريب في بعض القبائل حيث من الممكن ان تزوج امراة رجلا من امراة اخري علي ان ينجبا لها الاطفال وتكتبهم باسمها ، ان كانت قد تزوجت ولم ترزق اطفالا 0
    لكن في المناطق التي تحكمها العادات والتقاليد الاسلامية فالامر مختلف ، فان كانت الخطيبة من الاهل فلا حاجة الي الاعلان الكبير للخطوبة لان الطرفين يعلمان ان فلان لفلانة ، لكن ، ان كان الخطيب غريبا ، فان علي الخطيب ان يقدم الشبكة لاهل الخطيبة وما تبعها من لوازم ، وبعض الاسر ( هنا اتحدث عن ما كان يحدث في الثمانينات وما قبلها ) تقوم فيها القريبات من أهل الخطيب بتلبيس الخطيبة الدبلة وتوابعها : الغناء هنا مباشر :

    قدمت لي حاجة
    وانا ليها محتاجة
    لبستني الدبلة ومن فوق كمان تاجا
    يا ليلة
    هلا لي هلالو ظهر وبان لي الليلة

    طقس ما قبل الزواج

    وساعتمد هنا علي ما ذكرته امي حول هذا الطقس من خلال تجربتها في الاربعينات والخمسينات ، تقول :
    بعد مراسم الخطوبة ، وفتح الخشم ، وقولة خير ، تدخل البنت الي ( الكجرة ) وهي مكان منعزل عن بقية البيت ، لا تري احدا ولا يراها احد ، تظل هناك لمدة اربعين يوما ، ولعل ذلك ماالهب خيال الشعراء للقول :

    طابق البوخة قام ندي يهتف
    نام من الدوخة

    وهو فعل (دخاني ) تماما ، والدخان يكون في حفرة عمقها نصف متر يوضع داخلها الزيرالقناوي ، تتغطي بالشملة التقيلة ، وتقعد في النطع ، تاكل وتشرب وتتدخن ، بعد الاربعين يسلخ منها الجلد( الزي) يشبه جلد الثعبان ، ويقدم لاهل العريس الذين يقدمون بدلا عنه ذهبا ، خلال تلك المدة ، تتعاطي العروس التعليمه ، وهذه لها شروطها ايضا ، فلابد للعلامه ان تكون ( غناية وقيادية ) لادارة العروس ، لان هناك مباراة

    الحناء

    والحناء كانت امرا خاصا بالعريس ( ايامنا ) لكنه الان مشترك ، ومشترط من جانب العروس ؟؟؟؟
    التي كان حضورها قاصرا علي اهلها وصديقاتها والعلامة ، الحنة نفسها ، توضع داخل كفة اليد اما مفتوحة ، او مغموته ، ( وخلاس كان زادوها بختو للعروس دويرية ، ولا يرسمو ليها قلب ، والكرعين ياها حبوبة فجخي الطين )
    الآن اختلفت حنة العروس حسبما شاهدت في عدد من افلام الفيديو ، حيث العروس لا تقل حناءها عن العريس في شئ ، فهي تلبس لبس الحنه ، وترقص رقصة الحنه ، وتقدم لها الشبكة يوم الحنه 0

    حنة العريس

    وهذه تتسع للجميع لحضورها ، فهذه ليلته ، ملتقي للاصدقاء والاهل ، الدعوات تقدمها البنات ( لانهن في السوق ) تاخذ حنة العريس شكل المعسكر والمعسكر يضم الطرفين من اهل العروس والعريس ، لكل منهما معسكر خاص به ، فاهل العروس لا يدعون اهل العريس لحضور الحنة ، لانهم سيرونها لحظة ( قطع الرحط ) وسمي بذلك لان العروس كانت لا تلبس سوي الرحط حتي يتاكد اهل العريس من ان عروسهم ( كاعب وناهد ) يوم الحنه العريس بلبس الجلابية البيضا ، والطاقية ، من الكتان الهندي تقوم بصنعها ام العروس ، او العروس نفسها ، العريس بقعد وسط العنقريب المخرته ، مفروشه فيهو الملاية وفوق ليها السجادة العجمي الماخمج ، يمينه صينية الحنه ، الفيها الحق ، والصحن الباشرى او القدح الكبير معجونه فيهو الحنه ، وخاتين فوقا الشمع ، المشهد يذكرك بالمعابد ، حواليهو البنات ، الصغار والكبار ، اهمّ زول الام ، العمات ، الحبوبة كان عايشة ، وبعد يختو الحنه ناس شوبش يقومو علي شغلن ، وقبل الحنه في الكشف ، كل زول وقدرتو ، لمن تبدا الامات في خت الحنه ، الغنا يبدا :
    حننو حننوه
    حننو بنات امو جوه
    حننو سو لي العديلة

    طوالي واحدة تعدل :


    الليل الليل العديل والزين
    الليلة العديلة ويا رسول الله

    وفي هذا السياق يري ا لفنان الراحل مصطفي سيداحمد من خلال ندوة تحدث فيها مدونة في كتاب يعد له الاستاذ بدر الدين الامير ، يقول مصطفي حول البنية او العديلة)في العديل والزين دائما النص بكون متفائل لكن اللحن حزين ، ويرد ذلك الي ان الام والاخوات بقدر فرحتهن بزواج الابن ، الاخ، هن حزينات لانه سوف يفارقهن وينشئ اسرة خاصة به 0



    الليل ليل العديل والزين
    الليلة العديلة ويا عديلة الله
    الليل ليل العديل والزين
    بسم الله ابتديت زولي السمح والزين
    من قومة الجهل معروف ولد سترة


    السيرة



    والسيرة هي الزفة المعروفة في الاوساط العربية لكن في السودان لها طقس خاص به اقترن دائما بالنيل ، او ما عادله في الاماكن التي لا يجري فيها النيل ، وهي سيرا علي الاقدام وربما جاءت التسمية من هذا الفعل ، في المدينه بالسيارات ، في القري بالمسير من بيت العريس الي بيت العروس ،ولها غناؤها المعبر عنها تجترحه الاخوات ليتناسب وليلة العمر لاخيهن ، ثمة ثوابت في هذا الشان :

    عريسنا سار البحر الليلة زينه
    وقطع جرايد النخل

    او في سياق آخر :

    ياعديلة يا بيضا
    يا ملايكة سيري معا
    الليلة شويا بقدرة الله
    ود العزة و المهلة
    عروسو الضوت السهلة
    سيرتوالفي البلد بهلا
    وقايما الليلة شايله اهلا
    يوم اتلمن البنوت
    وحس الصفقة والزغرود
    قال الحفلة ما بتفوت
    وداك عريسنا سوي الفوت

    ينتهي هذا الطقس بدخول اهل العريس لبيت العروس ، استعدادا لظهور العروس، بعد العشاء ، يبدأ طقس الرقص ، ( زمان ما كان في فستان زفاف ولا كوشه ، كانت العروس بعد ماناس العريس يجو ،ويتعشو ، ببدا رقيص العروس
    العروس بتكون لابسة فستان قطع الرحط ، الابيض ، او الرحط ، بدون حاجة تحت منو ، التوب لازم يكون ابيض لانو توب الصبحية احمر او بمبي فاتح ، العروس بتدخل الحلبة ، مفروشة فيها السباتة البتقعد غيها الغناية والبنات المعاها ، العريس بكون لابس جلابية بيضا ، وعمه ،وكت الناس اتطوروا بقي يلبس اللبس الافرنجي ، البدلة والكرفته )

    علاقة الطقس الرقصي بالمسرح


    مكونات العرض المسرحي الاساسية :
    هي الاضاءة الخشبة، الحركة ، اللغة النص ، الاكسسوار ، الغناء ، الموسيقي ، الرقص ، والممثل الاساسي اوالعنصر الرئيسي هو الجسد الوسيط التعبيري ومكان العرض ( الصالة /خشبة المسرح ) اذن رقصة العروس تتحقق فيها كل مكونات العرض حيث ان هناك جمهور متلقي ومرسل ، ورسالة ، فرقصة العروس تبدأ بالبروفات ، وتكون الفتيات صديقات العروس هن المخرج / المؤلف ، هناك ازياء ، تلبسها العروس ورفيقاتها ، العريس ايضا لديه زي خاص به ، العرض يبدأ منذ دخول العروس الي حلبة الرقص ، ثم البدء بالرقص الذي هو عين العرض ، المسرح هنا هو المكان الذي سترقص فيه العروس ، السباته مدخل المسرح ، الجمهور جالس الي كراسيه ،تدخل العروس والعريس يلتقيان علي خشبة المسرح 0
    العروس ترتدي فستان الرقص ( ضيق ، بدون اكمام ، اللون ابيض كناية عن العذرية ، الثوب الملفوف به جسدها ايضا ابيض ، الحذاء ابيض 0

    الاكسسوارات :

    الذهب الذي تلبسه علي راسها ، ويديها وصدرها ، اللبه، التيلة ، والرسن ، لاحظوا الامتلاك منذ اللحظة الاولي ، فركة القرمصيص 0
    العريس : الجلباب الابيض ، الطاقية الحمراء ، الجرتق ، الضريرة ، الهلال علي الجبين ، السيف في اليد اليمني او سوط العنج ( الية الامتلاك)

    المسرح :

    المسرح برش احمر الصالة عبارة عن مكان جلوس المشاهدبن

    الفعل المسرحي:

    حين تدخل العروس الي وسط السباته ، قبل الرقص يكشف العريس الثوب ، ثم الفركة ، ثم يمسك بالرسن ، تبدأ طقوس الرقص العروس تكون يداها الي وجهها ينزلهما العريس ، الاغنيات تبدأ بايقاع بطئ نحتي تتكشف لدونة العروس

    من فريع البان
    اليسوح نديان منه يا سلام
    ما مشت في خيش
    كلاما ما هو دريش
    البنات ضباط عروسنا قايد الجيش

    ثم يتواصل الايقاع في الارتفاع حتي يصل الي قمة السرعة لتتكشف رشاقة العروس وخلوها من ما يعيقها من مواصلة المشوار الحياتي

    العقدة الدرامية

    العقد الدرامية التي تصاحب هذه الرقصات ، تتجلي في (القون) قد تتكرر ، لتثبت مقدرة العريس علي حمل عروسه

    الجمهور

    والجمهور له دور فاعل في دفع حمية الرقص الي ذروتها التي توازى العقدة المسرحية دون الاحساس انها امر مخل ، وينتهى عرض الليلة الاولى بنهاية الرقصة


    الليلة الثانية

    وتبدأ طقوسها منذ الصباح الباكر ، وهي ما كان يعرف بالصبحية التي تصحبها رقصة العروس ايضا وهنا ترتدي العروس فستانا يحمل اللون الاحمر !!! او الوردي ، لاحظ ارتباط اللون بالحدث !!

    الجرتق

    ويجرى هذا الطقس عادة في المساء حيث يتغير المسرح ويتحول من البرش الي (العنقريب)بملاءة عجمية مفروشة اليه ، عليها البرش الاحمر مع الاحتفاظ ببعض الاكسسوارات من اليوم السابق ، عدا عن لون الازياء لدي العروس التي يغدو لونها احمر!! ويبدأ طقس الجرتق بالعديل والزين ، من اهم ما نلاحظه هنا الاشارة الي دخول مفردات مثل( تبكر بالوليد والفايده تملا اليد ) ومفردة مثل ( الليل العديل والزين ، عديله وساهلة ليك بيضا) ثم تتوالي الطقوس حتي ( بخ اللبن ) بعده تبدأ السيرة الي البحر فالا حسنا 0

    اغنيات ماقبل الاستقلال

    تلك الفترة التي شهدت الحرب العالمية الثانية رصدت لها اغنية البنات كل ما امكنها واستطاعت ان تخلدهاالي يومنا هذا :

    يجو عايدين انشا الله عايدين ياالله
    يجو عايدين ضباطنا المنتصرين يالله
    ودعت الحبيب
    هنا دا في السكة الحديد
    الاسف الشديد ما حضرت معانا العيد يالله

    او في سياق آخر نجدها تقول:

    الله لي في البحر غواصة
    الله لي في الجوطيارة
    الله لي في البر دبابات مدمرة
    الله لي الليمون سلامه برية يا حاج انا

    والليمون هو من يمكن تسميته بالجندي المحارب الذي اردفت المغنية اسمه لليمون ، وهو سياق نجده كثيرا في اغاني البنات
    (الله الليموني ، الليمونه الجوه قلبي مشتوله ) أو نجده في سياق آخر الخدار ،( الليل انا مالي الخدار مرق لي ودارى )
    واذا ما وقفنا لدي سياق البنات والعسكر ما قبل الاستقلال فانا واجدون انهن يقدرن العسكري في تلك الفترة لكن بتحفظ ، بمعني ان العسكرى مقبول في سياق ومرفوض في آخر ، حين ينقلب علي الديمقراطية فهنا الرفض :
    يا عسكرى ما تزدري
    الشعب قال داير ازهرى

    وهناك صد للعسكر من الشاعر بصفة عامة ، يأباه الشاعر / والشارع :

    لا عساكر لا درادر
    لامظاليم لا مظالم
    او في سياق آخر :

    ايها العاجز طوح سيفك الاحمق
    لو اصطاد نجمه
    وتشابي فوق ساقيك الكسيحين
    تمالك ربما تبلغ قمة
    هل رايتم يا قطيع الضأن يوما


    سلمي الشيخ سلامة


    التعديل لاضافة اسم صاحبة الورقة سلمى الشيخ سلامة.

    (عدل بواسطة Elmuiz Haggaz on 09-15-2010, 07:57 PM)

                  

09-16-2010, 12:12 PM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: Elmuiz Haggaz)

    سلامات د. المعز..

    كان لي شرف الحضور الى منتدى عماد الأمين
    وتمنيت لو أنني ما زلت بدبلن حتى احظى بالحضور والأستمتاع والأستفادة من كل الاوراق والبرامج المطروحة ..
    شكرا لك ولمحمد مكي للدعوة الكريمة وشكرا لكل الحضور فردا فردا فقد كان مجيئي على عجالة ولم اتمكن من الجلوس والتعارف بهم بصورة شخصية
    أذكر منهم د.(عائشة وسردوب وخالد وحسن )وبروف عبد الله وآخرون شاركوا وأثاروا بعض النقاط للنقاش وتابعوا بكل اهتمام وتشجيع فلهم التحية والشكر.
    حظيت أيضا بمتابعة جزء من محاورة العزيزة جدا (سلمى) للجميلة آسيا وتمنيت لو لم يفتني ولا حرف من حديثهن الشيق العفوي الجميل الذي لا يمل منه..
    شكرا لكم جميعا وتقبلوا خالص المحبة والتقدير

    (عدل بواسطة rosemen osman on 09-16-2010, 12:52 PM)

                  

09-16-2010, 12:43 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: rosemen osman)

    حضور ومتابعة يا دكتور ..
                  

09-16-2010, 02:03 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: فتحي الصديق)

    سلام يا حجاز وسردوب والشباب
    معذرة لحضورى المتأخر شاكرا ومقدرا لإستاذاتنا الثلات ,
    اللآئى شرفن المنتدى بحضورهن الكريم ,ولما قدمن من إبداع فى ضروب الفن والأدب
    ,ومكننا من الجلوس فى محرابه ,ولو سويعات قلائل ,جدن وأجدن فيهن بما استطعن.
    أشكرهن أيضا لتكبدهن مشاق السفر,جوا وأرضا ,برغم ظروفهن التى نتفهما جيدا, ولو إعتذرن.
    الشكر الجزيل أيضا لحضور المنتدى ,الذين يؤمونه من كافة مدن آيرلنده المختلفة ,
    ولافوتنى شكر قراء المنبر و الفيس بوك.
                  

09-17-2010, 11:41 AM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: محمد مكى محمد)

    شكرا د.محمد مكي مرة أخرى على الدعوة,
    سعدت حقيقة بالمشاركة ومقابلة الجمع الكريم وآسيا وسلمى وأرجو ان تبلغ تحاياي للاخ العزيز محمد عثمان.

    (عدل بواسطة rosemen osman on 09-17-2010, 11:45 AM)

                  

09-17-2010, 08:52 PM

اسيا ربيع
<aاسيا ربيع
تاريخ التسجيل: 01-20-2008
مجموع المشاركات: 1551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملخص منتدى د.عماد الامين( اسيا ربيع, روزمين الصياد,سلمي الشيخ سلامة) (Re: rosemen osman)

    دائما هى سطور الشكر تكون فى غاية الصعوبة عند الصياغة
    ربما لانها تشعرنا دوما بقصورها وعدم ايفائها حق من نهديه هذه الاسطر
    اليوم تقف امامى الصعوبه ذاتها.
    عموما بفيض من الحب والتقدير اتقدم لكم بخالص الشكر والامتنان على كل شى
    وعلى ما بذلتموه من جهود لى اقامة هذا المنتدى( عماد الامين )
    الف رحمه ونور لروح الراحل المقيم دكتور عماد الامين .. ومزيد من الوفاء
    شكرا جميلا لكل من جعل هذا ممكن
    اعزازي مع كامل الاحترام

    (عدل بواسطة اسيا ربيع on 09-17-2010, 09:02 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de