كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون
|
سنسأل سؤال مباشر ؟؟ اذا كان اليوم هو نهار يوم 27 رمضان فهل ليلة القدر كانت الليلة الفائتة يعني ليلة الامس ام الليلة القادمة اي بعد ما ينتهي النهار يأتي الليل ليكتمل اليوم امتثالا لقوله ... قرآن كريم (( ولا الليل سابق النهار ))
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
ونسأل ايضا سؤال مباشر ... هل يجب علينا الاهتمام بشكل الصلاة يعني لازم مثلا يكون الظهر مستقيما بالركوع ام ... نفهم ما هي الصلاة نفسها ؟؟؟ وما حكمة صلوات النوافل لزيادة الفهم لمن فاته عدد الصلوات في اليوم أربعة ..ما خمسة ..افهموها ..!!؟ نتشدد ونعصب ونأبى ان نفهم لماذا برع الغرب في علومه الحالية ولماذا اختصهم المولى بنعم كثيرة ونستغرب لقدراتهم الخارقة في التفكير والارادة القوية الموافقة ... الف وادور حول امر الاستخلاف في الارض وعمارها هم فهموا العمار اكثر منا مع انهم في النار الا انهم يرتقون بدرجة رقي رباني اكثر منا بكثير الروح الموجودة بكل بني ادم من روح ربنا وده اختصاص حتى على الانسان المتخلف البدائي ....والله اعلم لمن يريد اصل الحكاية : هل ربنا خلقنا سااااي...... زيادة عدد ( نفحة اولى ت.ر.4 ) ايها الجاهلون ان الدين لو تعلمون هين وسهل وسلس نصعبه نحن بالشكليات الكثيرة التي ليس لها معنى غير انها تنفر في حين انه لو فهمناه بطريقة صحيحة الشكليات دي كلها حا تتعمل بطريقة صحيحة تومتيييك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
كان العرب يؤرّخون بالنجوم قديماً، وهو أصل، ومنه صار الكتاب يقولون: نجمت على فلان كذا حتى يؤديه في نجوم، وأنجمة جمع نجوم وكانوا يؤرخون بكل عام يكون فيه أمر مشهود متعارف وغلبت العرب الليالي على الأيام في التاريخ، لأن ليلة الشهر سبقت يومه ولم يلدها وولدتهن ولأن الأهلة لليالي دون الأيام، وفيها دخول الشهر، وما ذكرهما الله عز وجل إلا قدم الليالي قال الله تعالى: (سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما ) (6) وقال: (يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل(7) وقال جل اسمه: (سيروا فيها ليالي وأياماً آمنين)(8) والعرب تستعمل الليل في الأشياء التي يشاركها فيها النهار دون النهار، لاستثقالهم الليل فيقولون: أدركني الليل بموضع كذا لهيبته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
الشهر إما طبيعي، وإما اصطلاحي، فالشهر الطبيعي هو مدة مسير القمر من حين يفارق الشمس إلى حين يفارقها مرة أخرى وقال آخرون: هو عود شكل القمر في جهة بعينها إلى شكله الأول،وأما الشهر الاصطلاحي، فهو مدة قطع الشمس مقدار برج من بروج الفلك، وذلك ثلاثون يوماً،وثلث عشر يوم بالتقريب، وهذا مذهب الروم، والسريان، والفرس، والقبط ونحن لا لامين بي هنا وبي هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
العرب تسمي ليالي الشهر كل ثلاثٍ منها باسم، فتقول: 1- ثلاث غرر: جمع غرّة وغرة كل شيء: أوَّله.
2- ثلاثٌ نفل و ثلاث تسع لأن آخر يوم منها اليوم التاسع.
3- ثلاث عشر لأن أول يوم منها اليوم العاشر.
4- ثلاث بِيضٌ لأنها تبيضُّ بطلوع القمر من أولها إلى آخرها.
5- ثلاث دُرع وكان القياس دُرع، سميت بذلك لاسوداد أوائلها، وابيضاض سائرها، ومنه قيل شاةٌ درعاء إذا اسودَّ رأسُها وعنقُها وابيضَّ سائرها.
6- ثلاث ظلُم لإظلامها.
7- ثلاث حَنادسُ لسوادها.
8- ثلاث دآديّ لأنها بقايا.
9- ثلاث محاق لانمحاق القمر أوالشهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
ونجي لاهم حاجة الاوقات .. الساعات ..... كيف كانت عند العرب لان ببساطة لو عرفنا اول ساعة متين حا تحل كثير من الامور الانحن شايفينها ما راكبا عدلها
السُّدْفَة مع الفجر، والسُّحْرَة: السَّحَر الأعلى، والتَّنوير: عند الصلاة، والخيط الأبيض: بياض النهار،والخيط الأسود: سَوَاد الليل، والضحى: من حين تطلع الشمس إلى ارتفاع النهار، وبعد ذلك الضَّحَاءُ - ممدود - إلى وقت الزوال، والهَاجِرَة: من الزوال إلى قرب العصر، وما بعد ذلك فهو الأصيل، والقَصْرُ والعَصْرُ: إلى تطفيل الشمس، ثم الطَّفَلُ والجُنُوح: إذا جَنَحَت الشَّمس للمغيب، وهما شَفَقَان: الأحمر، والأبيض، فالأحمر: من لدن غروب الشمس إلى وقت صلاة العشاء، ثم يغيب ويبقى الأبيض إلى نصف الليل،والصَّبُوحُ شُرب الغداة، والغَبُوقُ شُرب العَشِيِّ، والقَيْلُ شُرب نصف النهار، والجَاشِرِيَّةُ حين يطلع الفجر،و سميت جاشِرِيَّة لأنها تُشرب سَحَراً إذا جَشَرَ الصبح، وهو عند طلوع الفجر.
هزيع من الليل، وهدءٌ من الليل، وذلك من أوله إلى ثلثه.
جوزالليل: وَسَطه.
جهمة الليل: أول مآخيره، والبُلْجَة: آخره، وهي مع السَّحَر كده دي الساعات عند العرب ودي اسمائها ولو كان في افضل من ذلك لخاطبنا المولى تعالى صلوا المغرب الساعة ستة ونصف مثلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
طبعا بقى واضح ان اول ساعة في اليوم عند الفجر يعني الساعة 1 (واحد) حين الفجر والساعة التي تليها هي الصبح والساعة ثلاثة هي الصباح والتي تليها الضحى .... وهكذا الى ان نصل لاخر ساعة في اليوم وهي ساعة السحر وتكون قبل ساعة الفجر لليوم الجديد ده ببساطة بيعني ... ان اليوم يبدا بالنهار وينتهي بالليل وده اكتر شيئ طبيعي بدليل نحن بنمارسه كل يوم تقول لي تعال نتقابل بعدين الساعة سبعة مساء (دليل ان اليوم مستمر بعد المغيب) فبأي فكر ومنطق نحسب ان ليلة القدر هي الليلة التي تسبق نهار يوم 27 رمضان السليم ان ليلة القدر تكون في مساء نفس اليوم 27 رمضان والله واعلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
من المعلوم ان عوالم الله تعالى كثيرة لا يعلمها الا هو ... وان الكون هواحد هذه العوالم كان القران موجود بالعرش ومحفوظ بمكان يستحقه ولما جاء الميقات انزله الله الى احد هذه العوالم الذي يدعى الكون ... انزله في ليلة ولا كل الليالي ليلة مباركة جدا انزله في لحظة بقدرته العالية بالانزال لهذا الكون ثم اجتهد المجتهدون بعضهم قال تم الانزال حتى السماء الدنيا او السماء العليا (السابعة) المهم تم انزاله داخل الكون في مكان ماء داخل السماوات السبعة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
من بعد ذلك اخذ جبريل عليه السلام تلقين سيدنا محمد القران اية اية ولكن تبقى مشكلة وشيئ غير مفهوم كيف بعد تم انزال القران يحدثنا باشياء حدثت بعد ذلك وتزل بها ايات تحكي ذلك ؟؟!!!!!! وللاجابة في خاصية القران نفسها واعجازه في انه ام الكتاب ... كل البقدر اشرحه (شيئ زي اللوح المحفوظ الفي العرش) وفي العرش .... يملك المولى تعالى ما لم يخطر ببالنا ابدا ابدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
ويبرز سؤال ربما لم يفطن اليه الكثيرين ومن سورة القدر نفسها الاية : تنزل الملائكة والروح فيها هل الملائكة والروح شيئ واحد ؟؟؟؟؟ وقوله تعالى في سورة مريم ..... وارسلنا لها روحنا بشرا سويا هل المقصود ملك ام انه شيئ اخر يدعى الروح وله مقام اعلى او ادنى من الملائكة سنجيب غدا انشاء الله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
اخي عبد العزيز الفاضلابي بل قل ان عنوان البوسط فن راقي لاحظ ان رمضان في اخر رمقه ولظروف لم اتمكن من ارسال مساهمتي الا الان اي قبل العيد بيومين فهل اخظأت بأثارة الناس لقراءة هذا الفكر الجديد واعلم انه سلاح زو حدين الحد السيئ لا يهمني كثيرا فقد شبعت من ظن السوء في بلادي ..... اما الحد الجميل ... يكفيني واحدا فقط يتمعنه ويتواصل معي فيه وانا لا انشد الا الحب النقي ويتباين الفهم وعيد سعيد من القلب للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
الاخ توفيق شكرا على البوست الرائع .. ونرجع لسؤآلك :
Quote: ولماذا اختصهم المولى بنعم كثيرة ونستغرب لقدراتهم الخارقة في التفكير والارادة القوية الموافقة |
لأنهم بأختصار اعطوا قيمة كبرى لنعمة العقل التى وهبنا اياها الله سبحانه وتعالى وميزنا بها عن الحيوان وبنفس القدر احترموا (الأنسان) لديهم, ذلك الأنسان الذى بث فيه جل جلاله من روحه, عكسنا نحن تماما الذين حططنا من قدر الأنسان والعقل معا, فكان لابد ان نكون ماعليه نحن اليوم . وكل عام وانتم بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: قلقو)
|
Quote: اخي عبد العزيز الفاضلابي بل قل ان عنوان البوسط فن راقي لاحظ ان رمضان في اخر رمقه ولظروف لم اتمكن من ارسال مساهمتي الا الان اي قبل العيد بيومين فهل اخظأت بأثارة الناس لقراءة هذا الفكر الجديد واعلم انه سلاح زو حدين الحد السيئ لا يهمني كثيرا فقد شبعت من ظن السوء في بلادي ..... اما الحد الجميل ... يكفيني واحدا فقط يتمعنه ويتواصل معي فيه وانا لا انشد الا الحب النقي ويتباين الفهم وعيد سعيد من القلب للجميع |
الأخ توفيق ,, ولك من حلو الأمانى بقدر ماتستطيع ان تحمل والله كلامك سمح ,, وزى مابقولوا العبرة بالنوايا ربنا يوفقك الى حسن المقصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: قلقو)
|
Quote: الاخ توفيق شكرا على البوست الرائع .. |
الاخ العزيز قلقو بل شكرا لهذه الكلمات التي اتت في وقتها لان في الوقت الذي تم فيه حظري باحد المواقع بسبب هذا البوسط اجد من يجعلني اقدر للعطاء اكثر شكرا لهذا الفهم الكبير والعبرة لجوهر الاشياء والفكرة
Quote: لأنهم بأختصار اعطوا قيمة كبرى لنعمة العقل التى وهبنا اياها الله سبحانه وتعالى وميزنا بها عن الحيوان وبنفس القدر احترموا (الأنسان) لديهم, ذلك الأنسان الذى بث فيه جل جلاله من روحه, عكسنا نحن تماما الذين حططنا من قدر الأنسان والعقل معا, فكان لابد ان نكون ماعليه نحن اليوم . |
اقسم بالله العظيم هو عين ما اقصده
دون اي زيادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
(( تنزل الملائكة والروح فيها بأذن ربهم من كل امر ))الفجر ملاحظة :الملائكة هنا تسبق الروح (( يعرج الروح والملائكة اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة))المعارج (( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا))عم الرجاء التصحيح ان اخطأت في ايه لاني اعتمد على الزاكرة وانا عجزت
ولأن القران واضح والخطاب الرباني هو اصل الشفافية في هذه الثلاثة ايات فصل بين الروح والملائكة فلا يعقل لمن يظنون ان الروح هو جبريل ان يقف صفا والملائكة صفاكان يمكن ان يكون الخطاب بغير ما جاء مؤكد ان الملائكة شيئ والروح شيئ ونحن لا نعلم من خلق الله الا ما زكره لنا والروح هنا زكرت في مواضع كثيرة مثال بسيط فتمثل لها روحنا بشرا لسيدتنا مريم عليها السلام اما اقتران الروح بالملائكة لم يخرخ عن نطاق هذه الثلاث ايات قط فما هو الفرق بين الملائكة والروح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبيننا والملائكة والروح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والعلاقة التي نرتبط بها نحن الثلاثة لان بفهمها سنفهم الايات ونفهم من نكون ولماذا الروح يمكنهم اشياء تخصنا لا تستطيعها الملائكة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
لو تمعنا في قصة الخلق كثيرا كما اخبرنا بها القران الكريم يكون المفتاح للفهم الكبير هو المولى تعالى امر الملائكة ان تسجد لادم بغض النظر عن طبيعة السجود في اختلاف اراء الائمة تبقى حقيقة رفعتنا نحن كبشر فوق كثير من خلق الله تعالى ولمملكة المولى تعالى قوانين ثابتة أظن جميعنا يدرك ان المولى هو العدل نفسه فكيف فكيف يقوم من هو ساجد لمن سجد له باعمال تدل بالرفعة والمكانة الاكبر للمسجود له حتى وان كان ضالا ساعتهافالقانون هو القانون وهو السبب لجعل الامر الرباني يتمثل في شكل روحاني وايضا هو القائل عنها ان الروح من امر ربي وهو دليل ارتباط الروح المقودة بالامر الرباني ويكون المولى تعالى قد حل اللبس لبعض العلماء في فعل كثير من الملائكة لابناء ادم يكون امره في شكل روح تقوم بالفعل وهو ما يفسر قتال الملائكة في بدر وافعال كل الملائكة في غير التبشير والخطاب لأن في اشياء الملائكة بطبيعة خلقها لا تستطيع القيام بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
ابتداء من اول السورة والاية واحد الفجر ... والعلم درجات ودرجات ودرجات وهنا في هذه الاية لمن يعرفون علم الحرف (للاشارة فقط ) يلاحظون تكافؤ الاية الكلمة برمضان درجة اقل : الفجر بداية ونزول القران بداية درجة اقل اكثر : رمضان ثلاثون يومااو تسعة وعشرون يوما ولكن مجازا نعتبره ثلاثون فالشهر كما نعلم ثلاثون يوما مبتدأ ساعات اليم هي ساعة الفجر ومبتدأ ايام رمضان غرة رمضان وكلاهما يساوي العدد الاول ولنرى البقية سيذداد الفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نعلمكم دينكم ... الاسلام ... ايها الجاهلون (Re: توفيق عيسى مكي)
|
وليال عشر ... واضح انه الايام العشر الاواخر من رمضان لا داعي لبيان بركاتها ولكن للتحديد اكثر والشفع والوتر (اي اوتار العشر الاواخر) ثم ... نأتي للمهم والواضح الجلي الاية سبعة وعشرون = اليوم سبعة وعشرون = ليلة القدر (على جمهور الفقهاء) في السورة يا ايتها النفس المطمئنة = في رمضان هي ليلة الطمئنينة في رمضان الاية ثمانية وعشرون = اليوم الثامن والعشرون ارجعي الى ربك راضية مرضية = ثاني يوم بعد ليلة القدر صفاء اليوم مثل شقين النفس الصفية ( من المعروف ان للنفس اربعة اركان بشقين النفس 1-الراضية2-المرضية3-اللوامة4-الامارة) يوم تسعة وعشرون اي نهاية الشهر = اما قبول اما عدم قبول الشهر من الله الاية ثلاثون= القبول يعني الجنة * هذا لا يتعارض مع المعنى الذي نعرفه من الايات والسورة ابدا ولكن .... نوع من التفكر في ايات المصحف الشريف
| |
|
|
|
|
|
|
|