طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 05:15 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي...

    kwakbi.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ولد "عبد الرحمن الكواكبي" عام 1854م لأسرة عربية، تمتد جذورها إلى الإمام "علي بن أبي طالب" (كرم الله وجهه) من جهة الوالدين، والده "أحمد بهائي بن محمد بن مسعود الكواكبي"، أما والدة "عبد الرحمن" فهي السيدة "عفيفة بنت مسعود آل النقيب"، ابنة مفتي "أنطاكية"، وعندما بلغ "الكواكبي" السادسة من عمره توفيت والدته، فأرسله أبوه إلى خالته "بأنطاكية"، فحضنته وعلمته القراءة والكتابة واللغة التركية، وفي "أنطاكية" تتلمذ "الكواكبي" على يد عم أمه السيد "نجيب النقيب" الذي شغل منصب الأستاذ الخاص للأمير المصري "الخديوي عباس حلمي" الثاني.

                  

09-05-2010, 05:17 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ثم عاد إلى "حلب" ليتابع دراسته في المدرسة الكواكبية، وكان أبوه مديراً لها ومدرساً فيها، فتعلم مبادئ الدين واللغة العربية. ثم تلقى العلوم العصرية الرياضية والطبيعية وأتقن اللغتين التركية والفارسية تكلماً وكتابة، كما أحب قراءة المترجمات عن اللغة الأوروبية، وبعد تخرجه من المدرسة الكواكبية ونيله الإجازات وأعلى الشهادات، اشتغل بالتدريس مدة وكان عمره عشرين سنة. كتب "الكواكبي" في صحيفة "الفرات" التي كانت تحرر بالعربية والتركية، وأنشأ صحيفة "الشهباء" مع السيد "هاشم العطار"، وأخذت مقالاته النارية العميقة توقظ ضمائر مواطنيه، وتفضح الاستبداد آنذاك، فأغلقها الوالي العثماني "كامل باشا"، ولم يستسلم "الكواكبي" فأنشأ جريدة "الاعتدال"، وواصل فيها تقديم آرائه وأفكاره، لكنها هي الأخرى أغلقتها الحكومة لجرأة صاحبها في انتقاد سياستها. طبعاً كل جريدة كان ينشئها كانت تسجل باسم أحد أصدقائه.

    في سنة 1879م عُين "الكواكبي" عضواً فخرياً في لجنة المعارف، ولجنة المالية في ولاية "حلب"، كما عُين عضواً في لجنة الأشغال العامة، ثم أخذت أعماله ومسؤولياته تمتد إلى العديد من اللجان والمناصب في مجموعة كبيرة من القطاعات، منها تعيينه عضواً في لجنة المقاولات، ورئاسة قلم المحضرين في الولاية، وعضوية اللجنة المختصة بامتحان المحامين. ثم أصبح مديراً فخرياً للمطبعة الرسمية "بحلب"، ثم الرئيس الفخري للجنة الأشغال العامة ثم دخل إلى ساحة القضاء عضواً بمحكمة التجارة بالولاية بأمر من وزارة العدلية العثمانية، عُين رئيساً للغرفة التجارية ورئيساً للمصرف الزراعي، ثم عُين رئيساً لكتاب المحكمة الشرعية بالولاية، وفي سنة 1896 أصبح رئيساً لكل من غرفة التجارة ولجنة البيع في الأراضي الأميرية.

    افتتح "الكواكبي" مكتباً خاصاً للمحاماة، يفتي فيه أصحاب الدعاوى، ويحرر معروضات المتظلمين من الحكام لتقدم إلى المراجع العليا، ويفيد المراجعين من المحامين، ويرشدهم فيما يشكل عليهم من أحكام الأنظمة والقوانين. فأصبح مكتبه ندوة يأوي إليها المتظلمون فيدلهم على الطرق التي يتوصلون بها إلى التخلص من الظلم، ويشجعهم على رفع ظلاماتهم، ويتولى بنفسه تحرير الشكاوى المرسلة مع البريد أو البرق، ولذلك سمي في "حلب" بـأبي الضعفاء.

    يعتبر "الكواكبي" رائداً من رواد التعليم، حيث دعا إلى إصلاح أصول تعليم اللغة العربية والعلوم الدينية وتسهيل تحصيلها والجد وراء توحيد أصول التعليم وكتب التدريس، وقدم الكثير من الأسس لاعتمادها في مجال التربية والتعليم، ودعا إلى فتح باب محو الأمية، وبين دور المدارس في إصلاح المجتمع. كما ركز على أهمية تعليم المرأة كي تجيد رسالتها في الحياة، كما يعتبر "الكواكبي" أحد أعلام الحركة الإصلاحية، فوجه جهوده إلى العمل الأخلاقي، وكافح العادات السيئة والتقاليد البالية، ونقد المعتقدات الفاسدة، وبذل السعي المتواصل لنشر الفضائل والتمسك بها للنهوض بأخلاق المجتمع، فقام بتشكيل الجمعيات والنوادي في القرى والمدن لتقوم بدور التوعية والتثقيف للجمهور، كما رد فساد الأخلاق إلى انحلال الرابطة الدينية والاجتماعية وفقد التناصح وغياب الأخلاق، فمما جاء في كتاب "أم القرى": «فلمثل هذا الحال لا غرو أن تسأم الأمة حياتها فيستولي عليها الفتور، وقد كرت القرون وتوالت البطون ونحن على ذلك عاكفون، فتأصل فينا فقد الآمال وترك الأعمال والبعد عن الجد والارتياح إلى الكسل والهزل، والانغماس في اللهو تسكيناً لآلام أسر النفس والإخلاد إلى الخمول والتسفل طلباً لراحة الفكر المضغوط عليه من كل جانب… إلى أن صرنا ننفر
    من كل الماديات والجديات حتى لا نطيق مطالعة الكتب النافعة ولا الإصغاء إلى النصيحة الواضحة، لأن ذلك يذكرنا بمفقودنا العزيز، فتتألم أرواحنا، وتكاد تزهق روحنا إذا لم نلجأ إلى التناسي بالملهيات والخرافات المروحات، وهكذا ضعف إحساسنا وماتت غيرتنا، وصرنا نغضب ونحقد على من يذكرنا بالواجبات التي تقتضيها الحياة الطيبة، لعجزنا عن القيام بها عجزاً واقعياً لا طبيعياً».

    كان "عبد الرحمن الكواكبي" واحداً من المفكرين العرب الذين كشفوا عن أسباب الجمود الذي خيم على العالم الإسلامي، وقارن ذلك بحالة التقدم التي وصل إليها الأوربيون في العصور الحديثة، والتي مكنتهم من الهيمنة على أجزاء واسعة من العالم الإسلامي. قال في كتابه "أم القرى": «إن مسألة التقهقر بنت ألف عام أو أكثر، وما حفظ عز هذا الدين المبين كل هذه القرون المتوالية إلا متانة الأساس، مع انحطاط الأمم السائرة عن المسلمين في كل الشؤون، إلى أن فاقتنا بعض الأمم في العلوم والفنون المنوَّرة للمدارك، حزبت قوتها فنشرت نفوذها على أكثر البلاد والعباد من مسلمين وغيرهم، ولم يزل المسلمون في سباتهم إلى أن استولى الشلل على كل أطراف جسم المملكة الإسلامية».

    ذاق "الكواكبي" صنوف المعاناة على يد الاستبداد العثماني وأعوانه، حتى لم يبق له مصدر رزق، وصار يستدين من أجل متطلبات حياته اليومية، لذلك حين عرض عليه السلطان منصب قضاء كي يبعده عن بلده "حلب" ويضعف تأثيره، تظاهر بقبوله، وسافر إلى "الأستانة" سراً، ليقوم بتحريات سرية عن أعمال السلطان وزبانيته، ويرى أنواع استبداده في عقر داره، لكن سرعان ما اكتشف أمره، ودعي للإقامة في قصر خاص بالضيافة، وقد التقى أثناء زيارته تلك "بجمال الدين الأفغاني" 1895م الذي جاء إلى "الأستانة" 1892م وبقي هناك في منـزل للضيافة تحت الإقامة الجبرية، وقد أحس "الكواكبي" بعد لقائه بالمصير المشابه الذي ينتظره، لذلك سارع بالعودة إلى "حلب" سراً.‏

    رحل إلى "مصر" واستقر هناك وكتب في كثير من الصحف المصرية والعربية، سكن "الكواكبي" في "القاهرة" بشارع الإمام "الحسين" بالقرب من "الأزهر" ، ولقد عرف في "مصر" واشتهر أمره عندما نشر كتابه "أم القرى" الذي سمى نفسه فيه "بالسيد الفراتي"، وكان قد ألفه في "حلب" قبل سفره إلى "مصر" . ثم نشر باسم مستعار هو "الرحالة ك" في جريدة "المؤيد" القاهرية مقالات عن الاستبداد ما لبث أن نقحها وزاد عليها ، في كتاب يحمل العنوان "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد".

    وبتكليف من "الخديوي عباس" ليحصل على المبايعة له بالخلافة، قام "الكواكبي"، مقابل راتب شهري قدره 50جنيهاً، بجولة في "شبه الجزيرة العربية" وسواحلها و"الهند" ودول شرقي "آسيا"، وفي سواحل "إفريقية" الشرقية والغربية، دامت ستة أشهر.

    وبعد عودته بثلاثة أشهر توفي ( يقال مسموماً ) مساء الخميس 14/6/1902م، ودفن على نفقة "الخديوي عباس" في مقبرة "باب الوزير"، ثم نقلت رفاته باحتفال ديني إلى مقبرة خاصة ببعض مشاهير الرجال في نهاية شارع "العفيفي" ، وقد كتب على لوح من المرمر ثبت على قبره بيتاً "لحافظ إبراهيم":

    هنا رجل الدنيا هنا مهبط التقى ......... هـنا خير مظلـوم خير كاتب

    قفوا واقرؤوا أم الكتاب وسلـموا ........ عليه فهذا القبر قبر الكواكبي.

    (( المراجع: سيرة الكواكبي سعد زغلول الكواكبي - ديون العرب – دراسة للدكتورة نجوى عثمان)).

    http://www.esyria.sy/ealeppo/index.php?p=stories&catego...name=200807171240011
                  

09-05-2010, 05:19 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الرحالة ك
    طبائع الاستبداد
    و
    مصارع الاستعباد
    وهي كلمة حق و صرخة في واد
    إن ذهبت اليوم مع الريح
    لقد تذهب غدا بالاوتاد

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 09-05-2010, 05:21 AM)

                  

09-05-2010, 05:22 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    فاتحة الكتاب
    الحمد للّه، خالق الكون على نظام محكم متين، والصّلاة
    والسّلام على أنبيائه العظام، هداة الامم إلى الحقّ المبين،
    لاسيما منهم على النبيّ العربيّ الذي أرسله رحمة للعالمين
    ليرقى بهم معاشا ومعادا على سلّم الحكمة إلى عليّين.
    أقولُ وأنا مسلم عربي مضطر للإكتتام شأن الضّعيف
    الصّادع بالمر، المعلن رأيه تحت سماء الشرق، الرّاجي اكتفاء
    المطالعين بالقول عمًّن قال: وتعرف الحقّ في ذاته لا بالرجال،
    إنني في سنة ثماني عشر وثلثمائة وألف هجرية هجرتُ دياري
    سارحا في الشّرق، فزرتُ مصر، واتخذتها لي مركزا أرجع إليه
    مغتنما عهد الحرّيةّ فيها على عهد عزيزها حضرة سميًّ عم النبّي
    ) العباس الثاني ( الناّشر لواء الامن على أكناف ملكه، فوجدتُ
    أفكار سراة القوم في مصر كما هي في سائر الشّرق خائضةٌ
    عباب البحث في المسألة الكبرى، أعني المسألة الاجتماعية في
    الشّرق عموما وفي المسلمين خصوصا،ً إنما هم كسائر الباحثين،
    كلّ يذهب مذهبا في سبب الانحطاط وفي ما هو الدواء. وحيثُ
    إني قد تمحّص عندي أنّ أصل الدّاء هو الاستبداد
    السّياسي ودواؤه دفعه بالشّورى الدّستورية. وقد استقرَََََّ
    فكري على ذلك كما أنّ لكلُّ نبأ مستقراً بعد بحث ثلاثين عاما.ً..
    بحثا أظنهُّ يكاد يشمل كلّ ما يخطرُ على البال من سبب يتوهّمُ
    فيه الباحث عند النظرةِ الولى، أنهُ ظفر بأصل الدّاء أو بأهمّ
    أصوله، ولكنْ؛ ل يلبث أنْ يكشف له التدّقيق أنهّ لم يظفر بشيء،
    أو أنّ ذلك فرعٌ لا أصل، أو هو نتيجة لا وسيلة .
    فالقائلُ مثلا:ً إنّ أصل الدّاء التهّاون في الدّين، لا يلبث أنْ
    يقف حائرا عندما يسأل نفسه لماذا تهاون الناّس في الدّين؟
    والقائل: إنّ الدّاء اختلف الاراء، يقف مبهوتا عند تعليل سبب
    الاختلاف. فإن قال: سببه الجهل، يشَْكلُُ عليه وجود الاختلاف
    بين العلماء بصورة أقوى وأشدّ... وهكذا؛ يجد نفسه في حلقة
    مُفرغة لا مبدأ لها، فيرجع إلى القول: هذا ما يريده الله بخلقه،
    غير مكترث بمنازعة عقله ودينه له بأنّ الله حكيمٌ عادلٌ رحيمٌ...
    3

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 09-05-2010, 05:30 AM)

                  

09-05-2010, 05:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

09-05-2010, 05:46 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا أخي سيف على هذا الإهداء القيّم. وربنا يفتح عليك أبواب رحمته ورزقه.
                  

09-05-2010, 06:17 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: محمد الأمين موسى)

    آميييييييييين ولك مثلها أخي محمد الأمين

    سيف
                  

09-05-2010, 01:24 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: وإنيّ، إراحةً لفكر المطالعين، أعدّد لهم المباحث التي
    طالما أتعبتُ نفسي في تحليلها، وخاطرتُ حتىّ بحياتي في
    درسها وتدقيقها، وبذلك يعلمون أنيّ ما وافقتُ على الرّأي القائل
    بأنّ أصل الدّاء هو الاستبداد السّياسي إل بعد عناءٍ طويل يرجحُ
    قد أصبتُ الغرض. وأرجو الله أنْ يجعل حُسنَ نيتَّي شفيع
    سيئاتي، وهاهي المباحث:
    في زيارتي هذه لمصر، نشرتُ في أشهر جرائدها بعض
    مقالات سياسية تحت عنوانات الاستبداد: ما هو الاستبداد وما
    تأثيره على الدّين، على العلم، على الترّبية على الخلق، على
    المجد، على المال... إلى غير ذلك.
    ثم في زيارتي إلى مصر ثانيةً أجبتُ تكليف بعض الشبيبة،
    فوسّعتُ تلك المباحث خصوصا في الاجتماعيات كالتربية
    والخلق، وأضفت إليها طرائق التخلُّص من الاستبداد، ونشرتُ
    ذلك في كتاب سمَّيته )طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد(
    وجعلته هديةً مني للناّشئة العربية المباركة الابية المعقودة آمال
    الامة بيمُْنِ نواصيهم. ولا غروَ، فلا شباب إلا بالشباب.
    ثمّ في زيارتي هذه، وهي الثالثة، وجدتُ الكتاب قد نفد في
    برهةٍ قليلة، فأحببتُ أن أعيد النظّر فيه، وأزيده زيدا مما درستهُُ
    فضبطتهُ، أو ما اقتبستهُ وطبقَّتهُ، وقد صرفتُ في هذا السبيل
    عمرا عزيزا وعناءً غير قليل... وأنا لا أقصد في مباحثي ظالماً
    بعينه ولا حكومةً وأمَّة مخصصة، وإنما أردتُ بيان طبائع الاستبداد
    وما يفعل، وتشخيص مصارع الاستعباد وما يقضيه ويمضيه على
    ذويه... ولي هناك قصدٌ آخر؛ وهو التنبيه لمورد الداء الدّفين،
    عسى أن يعرف الذين قضوا نحبهم، أنهم هم المتسببون لما حلَّ
    بهم، فل يعتبون على الغيار ولا على الاقدار، إنما يعتبون على
    الجهل وفَقْدِ الهمم والتوّاكل.. وعسى الذين فيهم بقية رمقٍ من
    الحياة يستدركون شأنهم قبل الممات...
    وقد تخيرّتُ في الانشاء أسلوب الاقتضاب، وهو الاسلوب
    السّهل المفيد الذي يختاره كتُاَّب سائر اللغات، ابتعادا عن قيود
    التعقيد وسلسل التأّصيل والتفّريغ. هذا وإنيّ أخالف أولئك
    المؤلِّفين، فلا أتمنى العفو عن الزلل؛ إنما أقول:
    هذا جهدي، وللناقد الفاضل أن يأتي قومه بخير منه. فما أنا
    إلا فاتح باب صغير من أسوار الاستبداد. عسى الزمان يوسِّعه،
    والله وليُّ المهتدين.
    1320 ه- 1902 م
    4
                  

09-05-2010, 01:32 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد-عبد الرحمن الكواكبي... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مقدمة
    لا خفاء أنّ السّياسة علمٌ واسعٌ جدّا،ً يتفرّعُ إلى فنون كثيرة
    ومباحثَ دقيقة شتىّ. وقلّما يوجد إنسان يحيط بهذا العلم، كما
    أنهّ قلّما يوجد إنسان لا يحتكُّ فيه.
    وقد وُجد في كلِّ الامم المترقية علماءُ سياسيون، تكلّموا
    في فنون السّياسة و مباحثها استطرادا في مدوّنات الاديان أو
    الحقوق أو التاريخ أو الخلق أو الادب. ولا تعُرف للاقدمين كتبٌ
    مخصوصة في السّياسة لغير مؤسِّسي الجمهوريات في الرّومان
    واليونان، وإنمّا لبعضهم مُؤلّفات سياسية أخلاقية ككليلة ودمنة
    ورسائل غوريغوريوس، ومحرّرات سياسية دينية كنهج البلاغة
    وكتاب الخراج.
    وأما في القرون المتوسطة فل تؤثر أبحاث مُفصّلة في هذا
    الفن لغير علماء الاسلام؛ فهم ألّفوا فيه ممزوجا بالاخلاق
    كالرّازي، والطّوسي، والغزالي، والعلائي، وهي طريقة الفُرْسِ،
    وممزوجا بالادب كالمعرّي، والمتنبيّ، وهي طريقة العرب،
    وممزوجا بالتاريخ كابن خلدون، وابن بطوطة، وهي طريقة
    المغاربة.
    أمّا المتأخِّرون من أهل أوروبا، ثمَّ أمريكا، فقد توسَّعوا في
    هذا العلم وألّفوا فيه كثيرا وأشبعوه تفصيلا،ً حتىَّ إنهّم أفردوا
    بعض مباحثه في التأّليف بمجلّدات ضخمة، وقد ميزّوا مباحثه إلى
    سياسة عمومية، وسياسة خارجية، وسياسة إدارية، وسياسة
    5
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de