|
"زمن" السر قدور
|
في أول يوم من شهر رمضان نشرت في هذه المساحة عمودا ً بعنوان (أغاني وأماني ) .. ذكرت فيه العديد من الملاحظات ، بناء ٍ على المواسم السابقة لهذا البرنامج وتمنيت أن يتجاوز الاستاذ السر قدور واسرة البرنامج الاشكالات التي ذكرتها قبل بداية الحلقة الأولى من البرنامج في هذا العام .! لكن وبكل أسف ، فقد وقع البرنامج فى ذات الاخطاء ، بل زاد عليها ، وجاءت الحلقات التي قدمت حتى الآن باهتة ورتيبة ، رغم أن القناة تصرف على هذا البرنامج صرف من لايخشى "النقد " ، ورغم أن "رعاية " البرنامج حققت سقفا ً عاليا ً من الموارد ، إلا أن ّ النجاح لايحسب بكمية الاعلانات ، بل أن ّ كثرة الاعلانات تعد من ابرز آليات تطفيش المشاهدين ، ومن يهرب عبر الريموت كنترول قد (يقع ) في منجم تلفزيونى ولايعود مرة أخرى للسر قدور وتلاميذه من المطربين . الاخطاء التاريخية كانت سمة بارزة فى هذا البرنامج وطالبنا بضرورة مشاركة أحد الثقاة في الوسط الفني اذا تعذر وجود معاصر للسر قدور ، لكن بعض هذه الاخطاء لاتحتاج لثقاة ومعاصرين ، وعلى سبيل المثال فإن السر قدور نسب أغنية (أسمر ) للشاعر فضل الله محمد رئيس تحرير صحيفة الخرطوم ، وهي من كلمات الشاعر خليفة الصادق ، وقد سبب هذا الخطأ الاذى النفسي الجسيم لاسرة الشاعر وخلق مشكلة كبيرة ، يبدو أنها في الطريق الى المحاكم .. والمدهش أن البرنامج لايقدم على الهواء مباشرة ، بل يتم تسجيله قبل شهر رمضان ، مما يدل على (جهل ) أو عدم متابعة معدي البرنامج ومخرجه لان هذا الخطأ كان يمكن تداركه بالمونتاج ، ولكنها القداسة التي يُحاط بها السر قدور واعتبار أن كل مايتفوه به حقيقة لاتقبل الجدل ، وقد نبهنا الى هذه النقطة في المقال سابق الذكر ، وقلت إن قدور يعتبر كل الحاضرين تلاميذ صغار السن لايحق لهم في ابداء رأيهم ، بل أنه (يشخط ) فيهم في كثير من الأحيان . من الاشياء اللافتة للنظر في هذا البرنامج الاختيار العشوائي للاغاني وعدم وجود تنسيق واعداد مسبق وينطبق الأمر على الفنانين الكبار الذين تتم استضافتهم (ضيوف شرف ) وعلى سبيل المثال ما الذى يجعل الفنان كمال ترباس يطل فى ثلاث حلقات من هذا البرنامج ؟ بمعنى آخر ماهي الميزة أو المبرر الذى يجعل السر قدور يختار زيد أو عبيد من الفنانين ، ولماذا يركز على الاغانى التي كتبها هو (حدث هذا فى حلقة ترباس وحلقة الكاشف ) ، نخشى أن تكون الشللية والصداقة والمنافع الخاصة هى السبب في ذلك . هنالك ملاحظة أخرى ، وهى أن السر قدور يسرح في" الغُنا" ، وهو – والحق يقال – لايمتلك صوتا ً جميلا ً ، بل ان صوته قبيح جدا ً ، ولو كنت مكان مخرج البرنامج لاوقفته عن الغناء ، لان البرنامج حشد مجموعة كبيرة من المطربين لهذا الغرض ، ولكن يبدو أن قدور هو المعد والمخرج والمذيع والشاعر والموسيقي و(بتاع ) الديكور ، وصاحب (الضحكة ) العجيبة ! رغم كل ماتقدم فإنني ضد الهجمة الدينية الشرسة التي تعرض لها البرنامج والسر قدور نفسه ، نحن نتحدث هنا عن معايير مهنية يختلف الناس حولها ، بينما يريد ائمة المساجد أن يهاجموا الفن والفنانين ، ولكن بطبيعة الحال ، فإن (طريقة ) ظهور السر قدور و(شكل ) تقديمه من اهم مقومات "منصة" اطلاق الصواريخ عليه !
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى)
|
كلام في الصميم
الزميل العزيز صلاح الدين
عبر ت بحق عن عشرات الالاف من المشاهدين الذين تدور بخلدهم ذات التساؤلات الكثيرة التي طرحتها في هذا المقال الرائع
شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى)
|
الاستاذ صلاح الدين مصطفي شكرا علي هذا البوست و نحن فعلا في زمن السر قدور الشكر مقدما علي الاقتباس من مقالكم المهم
Quote: ولكنها القداسة التي يُحاط بها السر قدور واعتبار أن كل مايتفوه به حقيقة لاتقبل الجدل |
يبدو ان السبب في هذه القداسة هو في اصرار السر قدور علي اعادة انتاج عناء مكرور يعبر بشكل اساسي عن قطاع محدد من السودانين و هم الذين يطربون لاغنية المركز التي لا يعلا عليها في مؤسساتنا الاعلاميةهي ما يسميه بعض النفاد اغنية المدينة و هي بالطبع النمط الوحيد من الغناء الذي يمكن سماعه من مؤسسات المركز الاعلامية. لا يتم تقديم اعمال غنائية لاي مجموعة اثنية اخري غير ابناء المدن من اهل اللسان العربي المبين، و هنالك تمثيل ديكوري لاغنيات الشايقية يطوف علينا في بعض الاحيان.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "زمن" السر قدور (Re: صلاح الدين مصطفى)
|
اغاني و اغاني برنامج يقوم بالترويج لبعض الفنانين دون غيرهم، هو عمل يتم فيه فرض اشخاص بعينهم علي المستمعين، نتفهم مشروع السر قدور التوثيقي و نتفهم سعيه الدؤوب لايراد جانبا مهما من السيرة الذاتية لبعض الشعراء و الملحنين و المطربين الكبار لكنه توثيق لا يرقي لمعايير الضبط المرجوة. و هنالك ملاحظة اخري " مشاركة المطربات قليلة مقارنة بمجموعة عاصم البنا، فرفور و نادر خضر التي تستأثر بنصيب الاسد من المشاركة"
طه
| |
|
|
|
|
|
|
|