الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2010, 10:31 AM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه )

    طائرٌٌ، أسدٌ و جحوش !!


    إذا شاء لي أن أقدر عددنا في ذلك اليوم فاننا قرابة الستين طفلا، تتراوح أعمارنا مابين السابعة و الثامنة،بعضنا و أنا واحد منهم ، ماتزال قنابيرنا في مقدمة رؤسنا مبللة بالزيت وعلي أعناقنا تتدلي التمائم التي تحفظنا من العين و الحسد وتبارك أيامنا وتهبنا الحظ الجيد و الخير الوفير، كنا نتحدث جميعا في آن واحد بأعلي ما وهبنا من أصوات، كل يريد أن يوصل صوته للآخر في خضم غابة الحناجر التي تزأر في فوضوية، كنا نتحدث عن الكرة ، الطيور ، الحمير، حسونة المجنون،صيد الجراد ، جلب القراقير من جبل تواوا،التشعلق في الكواري و لقيط الفول السوداني من الزرائب،المطر،الحرب التي دارت مؤخرا ما بين أولاد حي السجون و أولاد حي البوليس و الذين استعانوا بثلة من أولاد ديم النور لرد هجوم أولاد السجون علي ضفاف خور مقاديف،لم ينتبه أي منا للأستاذ وهو يدخل الفصل ، إلا عندما صاح بصوت غليظ أجش
    - انتباه!
    صمتنا ، أشار علينا بيديه علامة أن نقف، و دعمها بالقول
    - قيام.
    قمنا و اقفبن،
    صاح،
    - جلوس.
    جلسنا، ولكنه هتف مرة أخري،
    - قيام!
    قمنا،
    - جلوس !
    جلسنا وكثير منا يصدر أصواتا تنم علي عدم الرضي حيث أنه لم نفهم الضرورة من هذا القيام و الجلوس، ولكن ألم نأت للمدرسة لتعلم الأشياء التي لا نعرفها. شخبط الأستاذ في السبورة بطبشور ابيض شيئا، عرفنا فيما بع أنه : بسم الله الرحمن الرحيم. ثم من أشياء كثيرة يحملها، أخرج صورة كبيرة لأسد ضخم ، علقها علي مسمار دُقّ في أعلي السبورة، كان أسداً جميلاً كبيراً ينظر إلينا جميعا في آن واحد،أشار الأستاذ أليه بالمسطرة الطويلة و صاح فجاة
    - ما هذا؟
    فصحنا خلفه
    - ما هذا؟
    نظر الينا الأستاذ في استغراب ولكن في فمه ابتسامة صغيرة مخفية باتقان وذلك للحفاظ علي هيبته
    قال،
    - يا أولاد ....ما هذا معناها : دَا شُنُو، لمّان أقول ليكم ما هذا يعني أنا بسألكم دَا شُنُو ، فاهمين؟
    هززنا رؤوسنا أن : نعم.
    فصاح مشيرا بالمسطرة إلي الأسد الذي مازال ينظر إلي كل واحد منا و يكاد ان يبتسم لنا طفلاً طفلاً، لقد كان أسداً جميلاً.
    - ما هذا؟
    هتفنا بصوت واحد
    - دا أسد.
    قال في نفاذ صبر
    - لا .. مش دا أسد، قولوا هذا أسد.
    أشار إلي الأسد و صاح مرة أخري
    - ما هذا؟
    صحنا،
    -هذا أسد.
    قال مصححا إيانا و مستدركا خطأ ما قد وقع هو نفسه فيه.
    - هذا أسدن.
    عرفنا الآن أشياء كثيرة جديدة، أهمها أن الأسد أسمه أسدن، وليس أسد كما يطلقون عليه في البيت خطأً وهذه نعمة التعليم وسوف أخبر حبوبتي حريرة بذلك بمجرد أن أصل إلي النزل .
    همس جاري عبادي كافي وهو جارنا أيضا في قشلاق السجون، بينما يلعب بقنبوره القصير
    - شايف الطيّرة ؟
    كان طائر ود أبرق صغير الحجم أرقط يَرِكّ أعلي السبورة، وعندما رفع المعلم المسطرة الطويلة للمرة الثانية، طار نحو عمق الفصل،و ركّ علي النافذة التي قرب ود حواء زريقا، فحاول ود حواء زريقا الأمساك به ولكن الطائر كان الأسرع فحلق فوق رؤوسنا باحثا عن مخرج، فتسابقنا جميعا دون فرز للإمساك به، صعد بعضنا علي الأدراج، صعد البعض علي أكتاف البعض علي وعد تقاسم ملكية الطائر ما بين الحامل و المحمول،استخدم البعض الرمي بالكتب و الكراسات في محاولة إصابة الطائر في الهواء حيث لا توجد حجارة أو سفاريك في الفصل، تشعلق البعض علي أعمدة السقف في محاولة جنونية للإمساك بطائر ود أبرق الشقي،لا أحد يدري شيئا عن الأستاذ ، هاج الفصل و ماج، أبرق و أرعد،ضج ضجيجا عنيفا ،ولكني استطعت أن أنهي الصراع بقفذة موفقة في الهواء مستعينا بكتف جاري عبادي ورأس أوشيك الكبير حيث وضعت عليه ركبتي و أنا أهبط علي الكنبة و الطائر المسكين يصوصو في يدي، قمت بسرعة بتجنيححه حتي لا يطير أو يجري ورميت به في الدرج إلي أن نعود إلي البيوت لنذبحه و نشويه و نأكله مناصفة مع أوشيك و عبادي.ولم يصمت الفصل إلا حينما سمعنا ما يشبه زئير الأسد أو هزيم الرعد بل ، قل نهيق ألف حمار متوحشٍ في لحظة واحدة في الفصل ، كان ناظر المدرسة يقف عند باب الفصل و حوله كل المدرسين و المدرسات و الخفراء و بائعات الطعام وحتي عم الخير العميان الذي يشحذ عند باب المدرسة،كان الناظر السمين يدق علي السبورة بكل ما أوتي من قوة بكفه وهو يجعر كالثور، صمتنا، مضي زمن من الصمت طويل وثقيل ، كانت أنفاس المدير تعلو و تهبط دون سبب وجيه نعرفة ولا نظن أنه يتعلق بالطائر فالطائر ملك لمن اصطاده ولمن شارك في اصطياده، كان غضبان و حانقا يتطابر الشرر من عينيه، لابد أن هنالك مكروها ألم به : هل ماتت أمه أم مات أبوه ؟ كنا ننتظر في قلق للأستماع ما يود المدير قوله،الشيء الذي أحضر له كل هؤلاء الناس عاملين بالمدرسة و معلمين. و أخيرا صاح وهو يحملق بعينين شريرتين نحونا ويضرب بكفه علي السبورة ضربة أخيرة قاسية، تطير الأسد المسكين في الهواء فيسقط و معه قلوبنا علي الأرض مثيراً عاصفةً من الغبار ،
    - ما هذا يا جحوش...؟
    أجبنا بصوت واحد منغم
    - هذا أسدن.


    الفاشر
                  

08-28-2010, 08:55 AM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: محمد علي شقدي)

    طفلان و باتريشيا



    (1)

    كل من في الحي الصغير ،بقشلاق السجون في مدينة القضارف ، تلك الأيام، يتحدث فقط عن السكان الجدد،الذين استغلوا البيت الفارغ، المجاور لبيتنا مباشرة،بيننا باب جيران صغير فتحه الساكنون القدامى، أولاد المرحوم جمال عباس الشايقي.
    أسرة صغيرة، تتكون من زوج فقط، تعمل الزوجة جاويشا بالسجن،يقال أن الزوج يمتهن صناعة كراسي الخيزران، طالما لم يكن بالقضارف خيزران ،فإنه لا يعمل شيئا، سيبقى عاطلا عن العمل، إلي أن يتم تجنيده بشرطة السجن.
    (2)

    أخي الأكبر و أنا ، صغيران، هكذا يتم وصفنا من حين لآخر، ننصح دائما بألا نستمع لونسة الكبار و تعليقاتهم، مما يحرمنا الاستمتاع بالمعلومات القيمة عنهما،لذا، كنا نحاول جهدنا أن نتحصل علي الأخبار بأنفسنا، مباشرة من المصدر: الزوج سانسو و باتريشيا.
    و ذلك عبر الباب الصغير، التصنت من خلال صريف القصب القديم، عن طريق خرم الجرو ، قدة الكديس أو كسرة الشباك.
    (3)

    الحوارات في الغالب، تجري بلغة محلية صعبة ، عرفنا فيما بعد أنها لغة الباريا، لكنا دائما ما نجد معني لما لم نفهم، معني نفهمه، أما الأفعال، فما كانت تحتاج جهدا كبيرا لفهمها.
    (4)

    إلتقط أخي بأذنيه الوطواطتيتين،قولا- لعطا المنان مقدرة خارقة في سماع حتي ما يهمس به-قال لي ،
    - الليلة باتريشيا عاملة شكلة مع سانسو.
    - كيف عرفت؟
    - أمي قالت لأبوي : باتريشيا مشاكلة سانسو.
    بإشارة نستخدمها دائما،نطلقها من عيوننا، مصحوبة بحركة من الشفتين و رفسة سريعة من قدم لقدم، تعني : أرح نشوف. إتخذنا مواقعنا ، أنا عند قدة الكديس، عطا المنان عند خرم الجرو ، لأنه الأكبر فهو دائما ما يحتفظ لنفسه بالمكان الأفضل.
    (5)

    البيت هاديء، لا ينتج شيئا مفيدا،لا ،حتي مجرد همسات قد تؤول إلي مقصد لذيذ بقدر بسيط من إعمال الخيال،لا حياة، فجأة خرج سانسو من القطية ، في فمه كدوسه، كدوسه الكبير الشهير، ظلّ واقفاً،يدخن في قلق،يرسل خيوطاً من الدخان في الهواء بهدوء حذر، إلي أن أتت باتريشيا، وضعت كرسي الخيزران خلفه مباشرة،جلس دون أن يطلق صوتاً، وضع رجلاً علي رجل ، استمر في مهمة إطلاق الدخان،جاءت باتريشيا بكوب ماء، قدمته إليه بناء علي طلبه- هكذا ظنّ أخي – أو من تلقاء نفسها – ظننت أنا – ليّ و له مبرران مختلفان، لنا شكّ واحد، عندما تناقشتا في الأمر وقد أصبحنا رجلين كبيرين: إنه طقس سري سحري،لم تتح لنا فرصة التعرف إليه إلى الآن.
    أمسك بالكوب ، نظر في وجهها، كان أسود لامعاً، به عينان كبيرتان، كبيرتان : كل الناس يقولون ذلك،ألقي بالماء كله في وجهها في دفعة واحدة،رمي بالكوب بعيداً: رطن جملة قصيرة أدخلت الخوف في نفسينا، لولا إصرار عطا المنان علي البقاء و متابعة الحكاية للآخر ، لهربت مهرولاً، لم تقم برد فعل ما يظهر غضبها، دخلت القطية، عندما عادت ، كانت تحمل عوداً غليظاً، هبّ سانسو واقفاً،و بدأت المعركة، في لمح البرق تجمعت نساء الجيران، في متعة معروفة في تلك الأنحاء،كنّ يشاهدن العراك العنيف، الذي يدور بين الساكنين الجدد، لم يقض علي متعتهن في إصدار الأصوات، التي لا تعني شيئا، إلا حضور أبي و جارنا مرجان كافي إلي ساحة المعركة، قضيا علي العراك بالفصل بين الزوجين ، منقذين سانسو – كما بدأ لنا – من جلدة ساخنة.
    (6)

    أخي، عطا المنان و أنا ، انتظرنا بعيداً قرب المرحاض العام المهجور ، بالرغم من خوفنا منه، حيث أنه مسكون بالشياطين، إلا أنه كان النقطة الأمثل لمتابعة مابعد المعركة مع تجنب الوقوع في قبضة أحد الكبار ، خاصة جارنا العم مرجان كافي، أو أبي، و فوق ذلك كله يتيح لنا رصد تحركاتهما.
    (7)
    باتريشيا تغسل رجليها الطويلتين وهي جالسة علي كرسي من الخيزران عالي،تلبس ذات الفستان الذي أدارت به المعركة ضد زوجها، كانت صامتة،تتجاهل تماما سانسو الجالس علي كرسي الخيزران الآخر، قد إعتدل مزاجه، فعاود إطلاق الدخان مرة أخري، عندما فرغت من غسل ساعديها و وجهها ،مسحت شعرها ، قالت ليّ:
    - تعال.
    دقّ قلبي بشدة،هرب عطا المنان إلي جهة لا أدريها، قد لا يدريها هو نفسه،أما أنا فقد تسمرت في مكانيّ من هول المفاجأة،لأنني ما كنت أظنها ترانا،قلت لها بفم جاف،لسان ثقيل و شفتين باردتين، ما معناه
    - أنا ؟
    - أيوا، إنّت يا ود مريم.
    و دون تفكير،أدخلت رأسي كلها في قدة الكديس، زحفت إلي أن مرّجسدي كله عبر الخرم،ثمّ نهضت ، نفضت التراب و القش عن ملابسي، أمامها فيما يعني : أنا تحت الطلب.
    أخرجت من بين ثنيات شعرها ، جنيهاً، قالت لي
    - أمشي الدكان، جيب لي حجار بتاع بطارية، يديك أبو كديس، أوعك تجيب أبو نمر سامع؟ أبو كديس.
    انطلقت في سرعة البرق، نحو دكان صالح اليماني، خلفي عطا المنان، الذي لا أعرف من أي جب خرج، قلت له بين أنفاس متلاحقة،
    - و قالت لي شيل الباقي كمان.
    (8)
    أجلستنا علي عنقريب عجوز، تفوح منه رائحة حبال السعف، تحت الراكوبة ، ليس ببعيد عن سانسو، الذي كلما خلص تباكو كدوسه ، عبأه مرة أخري ،قدمت لنا طبقاً مملوءة بالسمسم المطبوخ بالسكر، ثمّ أدارت الأسطوانة في أغنية جالوا،اختفت لبعض الوقت ثمّ عادت تلبس فستاناً جميلاً قصيراً جداً، حذاء له كعب عاليٍ ، قبل أن نتمكن من أن نندهش ، أخذت ترقص بجدية و جمال رهيبين،همس أخي في أذني ، خائفاً،
    - أرح نمشي البيت،
    نهضنا في لحظة واحدة، متجهين ناحية الباب، لكنها تقدمت نحونا،وهي ترقص وفي فمها ابتسامة كبيرة، تبدو من خلالها أسنانها البيضاء: بيضاء، أمسكت كل منا بيد و أخذت تطوعنا علي رقص أنغام الجالو ، مشجعة ايانا بصوتها القوي ، مما ذاد مخافات عطا المنان،أخذنا نجاريها في الرقص ، الذي لم يكن غريباً علينا، حيث أن كل من في قشلاق السجون يجيد رقص الجالو، و لكن تخيفنا مناسبة الرقص ، الغامضة، أنها لم ترق لأخي كثيراً ، حيث أنه أخذ يعرق بشدة، قبل أن يتمكن من إنتزاع يدة من بين أصابع باتريشيا الطويلة، و يختفي نهائياً، قالت لي برفق ، وهي ترقص مقربة وجهها من وجهي ، مما جعلني أحس بنفسها دافئاً،في جبهتي ، و رائحة عرقها تملأ أنفي تماما، رائحة غريبة لم أشمم مثلها في حياتي، ربما ، هي التي تحكمت في ردي،
    - عايزة تمشي أنت برضو؟
    قلت و أنا استنشق الهواء المشحون برائحتها ،
    - لأ،
    قالت وهي تقترب أكثر من وجهي،
    - حترقصي مع باتريشيا؟
    قلت،
    -أيوا،
    و أخذنا نرقص الجالو،كانت طويلة جداً،لا أدري كم يرتفع رأسها من سطح البحر، أنا كنت قصيراً، صغيراً، ربما في العاشرة من عمري، وقد لا أكون قد تجاوزت االمتر طولاً،بالكاد يوازي رأسي وسطها، لذا كانت تنحني بين فينة و أخري،مشجعة إياي قائلة،
    - هيا........هبا هبا ....سوا ...سوا .
    فيندفع نحوي نفسها دافئاً، لذيذاً و غريباً،

    (9)

    سانسو، يرسل الدخان في الفراغ، متجاهلاً رقصنا و ايقاعات الجالو الصاخبة،بدأ لي بارداً ، بل لحد ما حزيناً، لكنه فجأة أصدر صوتا غليظاً، نحي صخب الجالو جانباً، اخترق أذني، في بحة ثقيلة،
    - يا ود مريم، يلا أمشي بيتكم، بلاش كلام فارغ معاكي،
    نفض كدوسه و اتجه نحونا، قلت له بتحد و أنا أتمسك بأصابع باتريشيا الطويلة،
    - ما ماشي؟
    رمقني بنظرة شريرة
    - يا ود مريم أسمعي الكلام.
    أخذتني باتريشيا في صدرها، غمرتني رائحة من جسدها ، عظيمة، قالت
    - أمشي البيت خلاص يا ود مريم. الأسطوانة خلاص انتهت، يوم تاني نجيب حجار بتاع بطارية، و نرقص سوا سوا،
    قلت و أنا إلتصق بصدرها بشدة،
    - ما ماشي البيت.
    دون أن تقول كلمة واحدة ،مشت بي نحو الباب الصغير الفاصل ما بيننا،و فعلت فعلة شنيعة، حيث أنها نادت أمي، طالبة منها أن تأخذني، عندها سمعت صوت أبي ، يهتف بغلظة طالباً من أمي أن تسلمني له و معي الحزام، لكني قفزت من صدر باتريشيا هربا عبر باب الشرع إلي حيث لا يدركني أبي.

    (10)

    جاء إليّ عطا المنان، وجدني جالساً علي مسطبة الماسورة القدية المتعطلة، عند الخور، جوار المدرسة الثانوية، أحاول جاهدا ًإيجاد تفسير لما فيما مضي من أحداث مرت كالبرق، في الحق كنت أتتبع بقايا رائحة جسدها في أنفي ، حيث بدأت واهنة ، بعيدة غالية، وجدني اتشمم الهواء مثل جرو صغير يبحث عن الاتجاه الذي ذهبت إليه أمه، قل لي مندهشاً،
    - قاعد تعمل كدا ليه؟
    - الريحه؟
    قال وهو لا يفهم شيئاً أو متجاهلاً،
    - دخلوا جو القطية.
    - متين؟
    - هسّع، أرح نشوف بكسرة الشباك، أمي قالت لأبوي : سانسو حيضبح مرتو؟؟ أبوي قال ليها : بطريقتم.
    (11)

    عبر قدة الكديس، دخلنا،علي أطراف أصابعنا تسللنا إلي الداخل، من كسرة الشباك رأينا:
    سانسو جالساً علي كرسي خيزران ، يرسل الدخان بعيداً، باتريشيا ترقص الجالو، بدون موسيقي فعلية، كانت تغني هي بنفسها و ترقص، استطعنا أن نري،البيكاب مرمياً علي الأرض،حوله تتناثر الأسطوانات لامعة جميلة و مهملة، قلت لعطا المنان،
    - إذا طلّق سانسو باتريشيا، أنا حأتزوجها.
    قال لي دون مبالاة،
    - لكنها طويلة؟ طويلة شديد و سمينة؟
    لم اهتم بحجته الواهيه ، التي لا تخلو من حسد،لأنني كنت واثقاً من أنني سوف أكبر و أصبح طويلاً مثلها و سميناً، قلت له:
    - الطول ما مشكلة بس كيف سانسو دا يطلقها لي ؟ أنا أكرهو، أنت بتكرهو ولا لأ؟
    (12)
    لم أشعر باقتراب الكارثة إلا عندما إلتفت إلي أخي عطا المنان ، حيث كنت انتظر منه اجابة ما، ولم أجده،لقد استخدم أجهذة انزاره المبكر وهرب في الوقت المناسب، تاركني لأبي الذي : بيدٍ خشنةٍ قويةٍ،بغضبٍ، بصمتٍ كريهٍ، سحبني من خلف الشباك ، قابضاً علي أذنيّ، بقسوةٍ، و مثل تيسٍ عاقٍ، جرني عبر بوابة الجيران الصغيرة إلي البيت:
    و باقي القصة معروف لديكم.
                  

08-28-2010, 12:23 PM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: محمد علي شقدي)

    Quote: قمت بسرعة بتجنيححه حتي لا يطير أو يجري [/QUOT

    قمت بتجنيحه؟؟

    من أي جب استقيت هذا المصطلح ،
    ياعبد العزيز بركة ساكن ؟؟ هذا
    مصطلح قضارفي بحت ، له دلالاته ومعانيه الخاصة،
    ""قل للصبا ولو ان ألأرض أجمعها
    من حوله لحولهالعباً له وددا
    "" - التجاني يوسف بشير.
    لدي إحساس ، يرقى إلى حد اليقين
    أن كل كاتب قصة فنان مجيد ، مثلك
    لا بد أن يكون على مقدرة تدليسية عالية!!
    أخذت مالك العربجي ، وألبسته ثوب ساسو
    وأخذت باتريشيا والبستها ثوب سعادة،
    ثم أخذتها إلى أم درمان وألبستها ثوب رجبية،
    رجبية العباسية،عليها الرحمة،
    او مدام روجيت ، كماكان يسميها
    بعض صُيَّع الحي من الموظفين الذين قذفت بهم كسلا
    في حي العباسية فسكنوه عزاباً.
    عزيزي ،
    هذا عمل عظيم ،
    تكمن عظمته في انه يحملك إلى عالم
    واقعي ، بسيط ، سحري ، ورائع
    .
    فمزيداً ، عزيزي ، من الإمتاع والمؤانسة,

    وشكراً الأستاذ شقدي.

    تحياتي
                      

08-28-2010, 12:24 PM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: محمد علي شقدي)

    Quote: قمت بسرعة بتجنيححه حتي لا يطير أو يجري [/QUOT

    قمت بتجنيحه؟؟

    من أي جب استقيت هذا المصطلح ،
    ياعبد العزيز بركة ساكن ؟؟ هذا
    مصطلح قضارفي بحت ، له دلالاته ومعانيه الخاصة،
    ""قل للصبا ولو ان ألأرض أجمعها
    من حوله لحولهالعباً له وددا
    "" - التجاني يوسف بشير.
    لدي إحساس ، يرقى إلى حد اليقين
    أن كل كاتب قصة فنان مجيد ، مثلك
    لا بد أن يكون على مقدرة تدليسية عالية!!
    أخذت مالك العربجي ، وألبسته ثوب ساسو
    وأخذت باتريشيا والبستها ثوب سعادة،
    ثم أخذتها إلى أم درمان وألبستها ثوب رجبية،
    رجبية العباسية،عليها الرحمة،
    او مدام روجيت ، كماكان يسميها
    بعض صُيَّع الحي من الموظفين الذين قذفت بهم كسلا
    في حي العباسية فسكنوه عزاباً.
    عزيزي ،
    هذا عمل عظيم ،
    تكمن عظمته في انه يحملك إلى عالم
    واقعي ، بسيط ، سحري ، ورائع
    .
    فمزيداً ، عزيزي ، من الإمتاع والمؤانسة,

    وشكراً الأستاذ شقدي.

    تحياتي
                      

08-28-2010, 08:53 PM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: dardiri satti)

    Quote: هذا عمل عظيم ،
    تكمن عظمته في انه يحملك إلى عالم
    واقعي ، بسيط ، سحري ، ورائع
    .
    فمزيداً ، عزيزي ، من الإمتاع والمؤانسة,


    امثالك يا استاذ درديري يؤكدون نظرية الاجماع النوعي على الجمال
    هذا الساكن في هامش الارض يجعلك تطوف حول مركز الامتاع
    لك التحيه على تعليقك الذي (جنح) ايادينا عن الشكر
                  

08-28-2010, 11:44 PM

عفاف علي ميرغني
<aعفاف علي ميرغني
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: محمد علي شقدي)

    محمد علي شقدي 00

    رمضان كريم00

    وشكرا لك ووجود الاسم:ساكن

    والفعل:متحرك00

    فهو كاتب محظورة معظم اعماله في السودان 000

    فما اجمل ان تطل علينا هذه القصص الجميلة من هذه النافذة الاسفيرية 00

    شكرا ليييك كتير00

    ومتابعة00
                  

08-29-2010, 09:01 PM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرائع عبد العزيز ساكن بركه و أول يوم في سنه أولى مدرسة (ذكريات ضاحكه ) (Re: عفاف علي ميرغني)

    Quote: وشكرا لك ووجود الاسم:ساكن

    والفعل:متحرك00


    اختنا العزيزه عفاف علي ميرغني كل التقدير ورمضان كريم

    عشق حرف ساكن بركه يشاركنا فيه الكثيرون هنا فقد كتب عن رواية الجنقو مسامير الارض من قبل الاساتذه ما جعل من حظرها خيرا لها
    لك كل الشكر يا عفاف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de