الله قل و ذر الوجود و ما حوى ان كنت مرتضى بلوغ الكمال ... حكم غوثية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2010, 09:33 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الله قل و ذر الوجود و ما حوى ان كنت مرتضى بلوغ الكمال ... حكم غوثية

    اللهم صلى و سلم على سيدنا محمد و على ال محمد فى كل لمحة و نفس عدد ما وسعه علم الله

    أبو مدين الغوث

    أبو مدين الغوث
    رسم أبو مدين الغوث طريق القرب الى الله بقوله‏: ‏من اشتغل بطلب الدنيا ابتلي فيها بالذل ‏.‏ وحذر من الميل إلى غير الله بقوله‏:‏ إياك أن تميل إلى غير الله فيسلبك لذة مناجاته‏ .‏
    وحكى هذه القصة ذات الدلالة العميقة‏:‏ جاء رجلان إلى أبي عبدالله التاودي يزورانه‏، فأبصروا بين يديه هرين‏،‏ جعل كل واحد منهما رأسه إلى الآخر ‏.‏
    قال الرجلان ‏:‏
    هكذا ينبغي أن تكون الاخوة‏.‏ فأخذ التاودي لقمة خبز ورمى بها إليهما‏،‏ فوثبا كل واحد منهما على الآخر يريد أن يأخذ اللقمة‏.‏ فقال التاودي‏:‏ هكذا كانت الاخوة‏،‏ حتى دخلت الدنيا فأفسدتها‏ !!‏
    وأبو مدين الغوث هو: شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني ولد سنة (‏520‏ هـ) وتوفي سنة (‏594‏ هـ‏)‏ وقبره معروف في تلمسان ‏.‏
    يتحدث عنه الإمام محيي الدين بن عربي فيقول: إنه بلغ القمة في المجال الصوفي‏،‏ ويضعه في منزلة يعز بلوغها‏، ويسميه شيخ الشيوخ ‏.‏
    أما صاحب طبقات المالكية فكتب عنه كلمات جميلة موجزة جامعة حيث يقول‏:‏ جمع الله له علم الشريعة والحقيقة‏ .‏ كان من الفضلاء وأعلام العلماء‏،‏ ومن حفاظ الحديث‏،‏ وكانت ترد إليه الفتاوي في مذهب مالك فيجيب عنها في الوقت‏ .‏
    مناقبه شهيرة وكراماته كثيرة ‏.‏
    رحل إلى المشرق فأخذ عن العلماء‏، واستفاد من الزهاد والاولياء‏ .‏
    أما الدكتور عبدالحليم محمود فيقول عنه‏:‏ خرج به الآلاف من ظلمة المعاصي إلى نور الهداية‏، ولما انتهت به الحياة‏، كان أثره ضخما ورصيده في الخير كبيرا ‏.‏
    وأبو مدين من أعلام الصوفية‏،‏ كان يردد دائما عبارة‏:‏ الله الحق‏ .‏ وكلماته كلها مدارها الحق .
    وهو القائل‏:‏ الحضور مع الحق جنة‏،‏ والغيبة عنه نار‏، والقرب منه لذة‏، والبعد عنه حسرة‏، والأنس به حياة‏،‏ والاستيحاش منه موت ‏.‏
    وقال‏:‏ نسيان العبد للحق طرفة عين خيانة‏.‏ والتقوى عنده هي أن ترى الله في كل أعمالك ‏.‏
    والتوكل هو: الاعتماد على الله‏،‏ فلا يغلب على ذكرك إلا الله‏ .‏
    والتصوف هو: التسليم لله‏،‏ وحقيقته ألا تذكر ولاتشاهد سواه ‏.
    قال‏:‏الله ربي لا أريد سواه‏:‏ هل في الوجود الحي إلا الله والطريق عند أبي مدين يبدأ بالتوبة‏،‏ ثم الإرادة‏،‏ فيقول‏: ‏طلب الإرادة قبل تصحيح التوبة غفلة ‏.‏ ومع التوبة تكون الطاعات‏:‏ فمن يهمل الفرائض ضيع نفسه‏.‏ ومن شعره في حب الله ورسوله‏:‏
    أهل المحبة بالمحبوب قد شغلوا .
    لم تلههم زينة الدنيا وزخرفها .
    وفي محبته أرواحهم بذلوا .
    ولاجناها ولا حلي ولا حلل .
                  

08-16-2010, 09:06 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله قل و ذر الوجود و ما حوى ان كنت مرتضى بلوغ الكمال ... حكم غوثية (Re: احمد حامد صالح)

    قال رضى الله عنه

    من تعلق بوعد الامانى لم يفارق التوانى

    اقتباسات من شرح الشيخ المستغانمى

    الناس قسمان فى وجود التوانى : قسم يتأنى عن التلبس بالطاعة . و قسم يتأنى عن طلب الحق عز و جل , و ذلك من عدم اشتياقه اليه , و لو اشتاق الى الله لاشتاق الله اليه, لقوله عليه الصلاة و السلام : اذا تقرب الى عبدى شبرا تقربت اليه ذراعا, و اذا اتانى عبدى ماشيا اتيته هرولة , و قال ايضا : انا جليس من ذكرنى .
    من الحرمان ان يتصف المؤمن المريد بالتوانى فى طلب الله , المماطل , فى كل يوم يقول غدا النهوض , و هكذا الى ان يقضى العمر سبهللا , و ما احسن ما قيل فى مثل هؤلاء :

    رضوا بالامانى و ابتلوا بحظوظهم .......... و خاضوا بحار الحب دعوى فما ابتلوا
    فهم فى السرى لم يبرحوا من مكانهم ....... و ما ظعنوا فى السير عنه و قد كلوا
    و عن مذهبى لما استباحوا العمى .......... على الهدى حسدا من عند انفسهم ضلوا

    و عليه ما منعنا عن الوصول الا التوانى , و من الناس من يتأنى عن التلبس بالطاعة , و يظهر له ان ذلك من موافقة القدر , بل انما من موافقته لهوى نفسه , الا ترى لو تبين له حظ من الحظوظ الدنيوية لنهض له بكل النهوض , و قال : ان الرزق مكتوب و السبب مطلوب , و فى طلب الحق لا يتسبب , و بطاعته لا يتقرب , و للمنية لا يترقب , كانه فى امان . و ان قلت له : اتق الله , يقول الحق غفار , صدقت . او لم تعلم انه رزاق ؟ فلما تتسب فى جلب الرزق بكل الوجوه , و لا تتسبب فيما يوجب المغفرة و لو بوجه ما , و اما كون ان يعمل الانسان بعمل اهل النار و يرجو الجنة فهذا بعيد .
                  

08-16-2010, 09:59 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله قل و ذر الوجود و ما حوى ان كنت مرتضى بلوغ الكمال ... حكم غوثية (Re: احمد حامد صالح)

    اشفق على نفسك ايها المماطل فانك لا تطيق ما انت بصدده

    قيل فى هذا المعنى

    فيا عاملا للنار جسمك لين ........... فجرب تمرينا بحر الظهيرة
    و جربه فى لسع الزنابير ثم زد ...... على نهش حيات هناك عظيمة
    فان كنت لا تقوى فويلك ما الذى ..... دعاك على اسخاط رب البرية
    تبارزه بالجهل كل عشية ........... و تصبح فى اثواب نسك و عفة
    فأنت عليه أجرأ عن كل الورى ...... بما فيك من جهل و خبث طوية
    تقول مع العصيان ربى غافر ....... صدقت , و لكن غافر بالمشيئة
    و ربك رزاق كما هو غافر .......... فلم لم تصدق فيهما بالسوية
    فانك ترجو العفو من غير توبة ...... و لست ترجو رزقك الا بحيلة
    على انه بالرزق كفل نفسه ............ و لم يتكفل للانام بجنة
    فلم ترضى الا السعى فيما كفيته .. و اهمال ما كلفت به من وظيفة
    تسئ به ظنا و تحسن تارة ..........على حسب الهوى فى كل القضية

    فهذا حال من قطعت الامانى ظهره , فى الغالب يكتفى بما هو عليه من القطيعة و البعاد , و كل ذلك من قلة محبته فى الله , فيا عجبا كيف يرضى العبد بالقطيعة و سدل الحجاب , و لو عرف منزلته عند ربه لما وقف دون غيره .
    قيل فى هذا المعنى :

    أيا بعدهم عنها و يا بئس ما رضوا ...... فقصده قصد و سيرهم وزر

    اللهم احى قلوبنا , و انهض بنا اليك , فانه لا نهوض لنا الا بك , و لا مطلب لنا الا فيك .... آمين

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 08-16-2010, 10:09 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de