الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ...

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2010, 10:51 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ...




    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ...وجمعه مباركة...
                  

07-22-2010, 10:56 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)

    يا سلام ياخ ..
    يديك العافية يا أنصاري .
                  

07-22-2010, 11:19 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: Emad Abdulla)

    شكرا ياعمدة ..

    نسال اله ان يديم علينا محبته ..ويجعلنا من امته
    ببركة الجمعه الجامعه والدعوة السامعة ..
    وان يصلى عليه وعلى آله.. صلاة ينجينا بها من جميع الاهوال
    والافات ويرفعنا بها اعلى الدرجات ..
                  

07-22-2010, 11:23 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: Emad Abdulla)

    بناتا بكر طعاما سكر..عقودن اللولو والكنارا
    وجوها تضوي حجولها تعوي..وتدهشك من حسن وقارا
    وكت اجنّك اعجبنّك... مساويات ما فيهن قصارا
    في كل اصبع مسوي خاتم.. تجيك تالي ايدها بي سوارا
    ولافي ضربا ولا في حربا.. ولافي غصبا ولا في غارا



    حاج الماحي حسانو ديل ما بفرط فيهن
    في كل مدحاتو ليهن حضور مميز

    ربنا اوعدنا واياك اخي محمد عبدالرحمن
    وشكرا علي هذا الاتحاف الجميل في ليلة الجمعة المباركة
                  

07-23-2010, 12:40 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    يا محمد يا سمح
    كان مصطفى سيد احمد له كل الرحمة
    يحدثنى ودائما كلما التقينا عن عظمة هذا المادح او المداح
    ان صحت التسمية اولاد حاج الماحى "الجيل السابق " بطبيعة الحال
    كان يرى ان لالحانهم منحى لا ينتهى وعظمة متجلية فى الاداء
    لاحظت هنا ان المداح من الشباب غيروا الشكل "اعنى شكل الطار "
    فهنا له وجه اكثر تحضرا عن الذى استخدمه اولاد حاج الماحى فى السابق
    ذاك المشدود من جلد بقرى وهذا المشدود من بلاستيك ، لكنه يفى بالغرض
    لاحظت ايضا "ربما هذه اول مرة استمع لهم "الى وضوح مخارج الاحرف
    وهو امر يحيلك الى التركيز والاستماع بدقة
    شكرا لك على هذه العطور الفواحة
    فنحن ابناء الصوفية نحب مدح نبينا صلى الله عليه وسلم
                  

07-23-2010, 02:05 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: بناتا بكر طعاما سكر..عقودن اللولو والكنارا
    وجوها تضوي حجولها تعوي..وتدهشك من حسن وقارا
    وكت اجنّك اعجبنّك... مساويات ما فيهن قصارا
    في كل اصبع مسوي خاتم.. تجيك تالي ايدها بي سوارا
    ولافي ضربا ولا في حربا.. ولافي غصبا ولا في غارا



    حباب الشامى ودالحبر


    وكبحار ماهر غصت فى اعماق عالم حاج الماحى وخرجت لنا بالدرر...
    وعالم حاج الماحى ذاخر بالثمين والغالى ...

    شكرا ياشامى
                  

07-23-2010, 08:26 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)



    مرحب ياسلمى ...

    تجربة حاج الماحى تجربة متميزة والدليل ان مصطفى وقف عندها ..وكثيرون
    وقفوا وتاملوا فى تميزها ..المعانى الشعرية الجميلة ..والصور والمشاهد
    والاماكن وثقافة اهل الشمال كل ذلك حوته قصائد اولاد حاج الماحى ..بالاضافة
    الى الالحان المتميزة ...
    اعتقد ياسلمى ان عميرى رحمه الله سمعت له مرة مديح لاحدى قصائد اولاد حاج الماحى
    يقول فيها :

    النومسوه على الخلوق ريسوه نبينا ..
    هل كانت تجربة وحيدة ؟ وهل كان عميرى مهتم بالمديح ؟

    عموما يبقى التصوف هو الاقرب للمزاج والسلوك السودانى المتسامح ...التسامح
    الذى هو جوهر دين النبى محمد عليه الصلاة والسلام الذى اتى مبشرا به ...



    شكرا ياسلمى

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 07-23-2010, 08:42 PM)

                  

07-23-2010, 10:19 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)
                  

07-23-2010, 10:41 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: تجربة حاج الماحى تجربة متميزة والدليل ان مصطفى وقف عندها ..وكثيرون
    وقفوا وتاملوا فى تميزها ..المعانى الشعرية الجميلة ..والصور والمشاهد
    والاماكن وثقافة اهل الشمال كل ذلك حوته قصائد اولاد حاج الماحى ..بالاضافة
    الى الالحان المتميزة ...

    قبل مصطفى سيد احمد بكثير توقف أرقى فنان سودانى فى تجربة أولاد الحاج الماحى هو الفنان القامة محمد وردى حين أعترف أن تجربة أولاد الحاج لفتت إنتباهه الى إيقاع الدقلاشى السائد فى منطقة الكاسنجر بأرض المناصير بالشمالية حيث نشأ حاج الماحى ويتمثل الإيقاع عبر تبادل الحوار بين الطبل الصغير وألأخر الكبير وذكر وردى أنه أفاده كثيرا فى تلحين الكثير من الاغنيات " حوار مع معاوية يس بلندن 1995 وكذلك محاضرة مشتركة لوردى ومعاوية بقاعة الكوفه بلندن 1996"
    الطيب صالح تأثر كثيرا بسيرة الحاج الماحى فى تحوله من الغناء الى المديح حسب التفسير الصوفى والذى صوره حاج الماحى فى "عيب شبابى الماسرح" حين قال:
    قام العبيد من نومو صح
    لقى جنبو تفاحات بلح
    ...........زين إتنتح
    حمد الأله حالو إنصلح"

    وأستلهم الطيب صالح هذه الحالة الصوفية فى بناء شخصية الزين وشربه للبن عند أوبته عند الفجر من سهره الليلى فتفجرت طاقته الصوفية فى ما تبقى من الرواية....
    إدريس البنا أثناء عمله باعلام هو من سعى لإدخال المدائح وبثها عبر المذياع فنلقف قرشى محمد الحسن ومحمد حجاز مدثر التجربة وطورها لكن يبقى للشاعر الراحل عمر الحسين محقق ديوان حاج الماحى القدح المعلى فى حفظ تراث حاج الماحى المتوفى فى أواخر التركيه وقبل المهدية باعوام قليله ولقد بذل المحقق للديوان عمر الحسين جهدا خرافيا فى تحقيق وإضاءة عوالم حاج الماحى ومعرفته الاسطورية بالنبات والفلك واللغات حيث توجد كلمات من قبيلة الهوسا والفارسية والبجاوية أوردها حاج الماحى فى مدائحه وقد ساعده الحج مرارا فى الانصهار ومرافقة الحجيج من غير العرب فى قوافل:
    طالبات النبى المحبوب
    قوافل درجن يادوب
    استغفر اليك واتوب

    ولقد أشار الى النبى صلى الله علية وسلم وحب امته له:
    حبك فى قلوب الامه حراقو
    جاب تكرور ....يمشو ساسقو
    دارعين قريعتن والخلق دلاقو


    الطيب محمد الطيب كذلك كتب الكثير فى صحيفة الايام عن اولاد الحاج الماحى تحديدا المادح أحمد...
    حاج الماحى ظاهرة عبقرية فى التصوف والشعر خصوصا فى عصره الذى شح فيه العلم لكن المحقق عمر الحسين علل علم حاج الماحى الغزير ومعرفته بعلوم شتى ان المولى وهو قادر عليم مسيطر وهاب قد قذف فى قلب وجوف وعقل عبده الفقير علما لدنى من غير تعليم مثلما فعل مع الرجل الصالح فى سورة الكهف لذا برع حاج الماحى فى الوصف والسيرة وطبائع ومخاطبة الابل وما أجمله حين يحث ناقته على سرعه الوصول الى طابة/ طيبة /يثرب حين خاطبها:
    لبنك على حرام
    صدينى فى المختار

    وكذلك ما أروع وصف للقبة الخضراء فى المسجد النبى فوق ضريحة الطاهر وحوله الصاحبين:
    مناى يا ام شباك أشوفك
    واقضى فوق حرمك مقيلك

    او يخاطب النسيم الذى يصله فى الكاسنجر فيخاله من طيبه:
    سيد شروق البيت
    نفسى اقوملو فوق مربيت واشوقنا
    جانى نسيم شمال البيت
    قلتو من وين جيت
    قاللى من طيبة.....واه شوقنا
    ..
    * جمعتنى صدفة جميلة بالدوحه مع الاستاذ عمر الفحيل أحد أصدقاء عمر الحسين محقق ديوان حاج الماحى وعند التطرق الى الديوان ومحققه أوضح لى الاخ عمر الفحيل أنه جمع بطلب من عمر الحسين المحقق والموسيقى الراحل جمعه جابر قبل طباعة الديوان لأجل ان يقوم جمعه جابر بتنويت ألحان مدائح حاج الماحى لتظهر ضمن الطبعه مع القصائد لكن لم يشاء المولى ذلك لحاج الماحى الرحمه وللمحقق عمر الحسين كذلك

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 07-23-2010, 10:45 PM)

                  

07-24-2010, 07:55 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: احمد الامين احمد)

    مرحب بالاستاذ احمد الامين ..

    وشكرا على الاضافة الثرة ..اول ماسمعت عن عمر الحسين سمعت عن
    جمعه وتوثيقه لتراث حاج الماحى وحتى الآن لم اتمكن من الحصول
    على نسخة من هذا الكتاب ..ومازال البحث جاريا ...
    ادين لك بالفضل بتعريفى على قرشى محمد حسن فى قراءة سابقة لك
    ومنذ تلك القراءة والمعرفة ظللت اتتبع آثاره هنا وهناك ..وقرشى
    محمد حسن صاحب اسهام جيد فى التوثيق للمديح والانشاد ..فقد تابعته
    مستقصيا آثار ودتميم وودسعد ودحياتى وودابشريعه وغيرهم من شعراء
    المدائح فى السودان ..هذه الثقافة الصوفية التى توفرت له انعكست
    على شعره كما ذكرت انت فى كتابة سابقة لك ...فكانت اشعاره الغنائية
    من الطف واعذب الاشعار فى الاغنية السودانية على اطلاقها ....


    شكرا يااحمد وفى انتظار المزيد...
                  

07-24-2010, 08:00 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)


    جلسة مع الباحث سيد أحمد محمد أحمد ‏
    أريق حبر كثير حول سيرة حاج الماحي المادح الذي قاوم بفنه السردار التركي في عصر التركية السابقة. بل ‏حملت مدائحه نبوءة سياسيةً بزوال ذلك العهد، وقد صدقت نبوءته. بعض الكتاب ومنهم الأستاذ عمر الحسين ‏جامع ومحقق ديوان حاج الماحي يرى فيه أنموذجاً متفرداً لعبقرية الثقافة السودانية فهو جعلي مسلمابي ‏ولكنه عاش ثقافة ديار الشايقية هضمها، واستوعبها، وعبر من خلالها.‏

    سراً آخر من أسرار عبقرية حاج الماحي وهو أن تراثه من المديح ظلت تتناقله الاجيال عبر التواتر من ‏الصدور إلى الصدور شفاهة وحفظاً ورواية، ونحن في هذا الشهر الفضيل جلسنا الى بعض أفراد أسرته ‏الكريمة أولئك الشباب الذين حملوا راية المديح وظلت المعلومات تفيض في تلك الجلسة المعطرة بروائع ‏المديح بصحبة الباحث والمحلل البارع صاحب الذاكرة الحافظة سيد أحمد محمد أحمد مدير عام شركة ‏‏(عاديات) وهو من أبناء عمومة حاج الماحي وابنه محمد سيد احمد رغم صغر سنه توفر على ضيافتنا وبذات ‏الكرم فاضت المعلومات والمعارف من ابناء حاج الماحي وأحفاده عبد الرحمن محمد الماحي، حمزة محمد ‏الماحي، ابراهيم محمد الماحي فكانت هذه السطور التوثيقية.‏
    الأصل والجذور:‏
    ولد حاج الماحي بن محمد بن الشيخ بن أحمد بن عبد الله في العام ألف ومائة وأربعة وتسعين من هجرة ‏المصطفى على مهاجرها أفضل الصلاة واتم التسليم، وترجح رواية أخرى مولده في العام ألف ومائتين ‏وأربعة هجرية بقرية (الكاسنجر) بديار الشايقية.‏
    تقع قرية (الكاسنجر) التي تضم قبره وضريحه ظاهر يُزار على ضفة النيل اليمنى من جهة كريمة كبرى ‏حواضر الشايقية وهي قرية هادئة وادعة منتجة للنخيل والثمار وبها جزر نيلية جميلة متعة للناظرين.. وقد ‏أجمع الرواة انه توفى بها في العام ألف ومائتين وسبعة وثمانين هجرية الموافق لألف وثمانمائة واحد ‏وسبعين. يقول الباحث سيد احمد محمد: «رزق حاج الماحي من الأبناء الذكور أحمد والمجذوب ومحمد وعبد ‏الله وحمزة، ومن الاناث زينب وسكينة وقد توفى ابنه المجذوب صغيراً فرثاه بمدحه (طالبات النبي المحبوب ‏قوافل درَّجن يا دوب) وله من الاخوات فاطمة وعائشة وماحية.. وقد تزوج بأكثر من زوجة.‏
    بيت الأسرة: ‏
    ‏ أصله كما يروي حفيده عبد الرحمن محمد الماحي: ( ينحدر أصله من إحدى بطون الجعليين المسلماب ‏منطقة العِقيدة قرب الكتياب والراجح أن اسرته هاجرت الى ديار الشايقية منذ زمن بعيد فأجداده يملكون ‏الاراضي بالكاسنجر «والعندو طين» معناها ده زول قديم وعريق في المنطقة وفي ثقافة الشايقية العندو تمر ‏‏«نخيل» والعندو «طين» أراضي زراعية ده سيد بلد تب. اشتغلت أسرة حاج الماحي بالزراعة وبعض ‏التجارة البسيطة وبرعوا في البستنة خاصة النخيل وأشجار الفاكهة، ويبدو أن والد حاج الماحي ووالدته ‏عرفا بالتدين، فوالده كان صديقاً لعلي ود حليب وهو الذي تعلم منه حاج الماحي فن المديح.. فقد نشأ حاج ‏الماحي كما يقول الباحث عمر الحسين في مناخ يتضوع بأريج موسيقى الطار.‏
    الربابة والطار:‏
    الثابت كما يقول الباحث مضيفنا سيد احمد محمد أحمد ان حاج الماحي عرف فن الغناء في شبابه الباكر وبقى ‏من تراث تلك الفترة أغنيات او بعض المقطوعات المحدودة.‏
    الكرامة والتحول:‏
    في تحول حاج الماحي من (مطرب) الى (مادح) تروى عدد من الروايات الشفهية ومنها كرامة الرجل الصالح ‏الذي عليه هالة من نور جاء إلى منزل حاج الماحي فسقته والدته لبناً وقدّم لها ما تبقى في الإناء مع ‏‏(تفاحات) بلح وطلب منها أن تعطي اللبن والتمر لابنها عندما يعود. وبالفعل تناول حاج الماحي هذه الأطعمة ‏ومن يومها (حالو انصلح) كما وثّق حاج الماحي هذه الكرامة في مديحه.‏
    الطريقة الأحمدية:‏
    والدة حاج الماحي كانت على صلة بالسادة الدويحية صلة محبة وود ويقال إنها أخذت ابنها حاج الماحي الى ‏الشيخ ابراهيم الرشيد مؤسس الطريقة الأحمدية بناحية (الكُرو) وفيما بعد أخذ العهد وصار حاج الماحي من ‏أشهر اتباع هذه الطريقة في ديار الشايقية ومنهم الشيخ ود التويم والشيخ عبد الله الدفّاري وهؤلاء أخذوا ‏العهد من الشيخ ابراهيم الرشيد والشيخ محمد الدندراوي أخذ عن الشيخ ابراهيم الرشيد الذي أخذ العهد ‏مباشرة سنداً وتسليماً عن سيدي الشيخ احمد ابن إدريس الفاسي المغربي. الذي حدث أن الشيخ محمد ‏الدندراوي هذا جاء الى ديار الشمال وبنى عدداً من المساجد والأضرحة ومن بينها ضريح حاج الماحي في ‏الكاسنجر وضريح عبد الرحمن ود حاج الدويحي.‏
    شجرة العائلة:‏
    يقول سيد احمد: «شجرة العائلة نبدأها بمحمد الذي أنجب الماحي والمجذوب وود الشيخ ووراق، وأنجب ‏الماحي محمد وأحمد وعبد الله وسيد أحمد وفاطمة. أما المجذوب فأنجب الماحي، ووراق، احمد.. وود الشيخ ‏رزق بأم الحسين وزينب، ووراق تزوج وليس له ذرية، الوراريق ديل ناس صالحين مافي شك منهم شيخ ‏وراق عبد الرحمن المقريء في الاذاعة السودانية.‏
    ‏? أجيال المداح:‏
    يواصل عبد الرحمن الماحي إفادته :«توارثت الأسرة فنون المديح أداء وحفظاً للنصوص وعرّفت أجهزة ‏الإعلام (بأولاد حاج الماحي) جدنا ود الشيخ هو الأخضر التخين دائما يتوسط أولاد حاج الماحي ويمسك ‏بالطار الصغير وهو «أعسر» يستخدم اليد الشمال يجي بعده أحمد الشيخ مشلّخ شايقي وجهه يميل للإستدارة ‏والثالث عبد الله الماحي شلوخه صغيرة شلوخ مسلماب.‏
    ‏? تسجيلات وتوثيق:‏
    أول من سجّل ود الشيخ وأحمد وعبد الله ومحمد الماحي وعلي ود الحاج المشهور بعلي ود تفاح والمجذوب ‏محمد حاج الماحي وهذا في بداية الستينيات في الإذاعة ويعود الفضل في الاهتمام بتراث حاج الماحي الفني ‏من المديح إلى الباحث والشاعر قرشي محمد حسن.. تسجيلات التلفزيون بدأت بعد سنة واحد وسبعين ألف ‏وتسعماية.‏
    طراز الروايات:‏
    تعتمد الأصوات التي تؤدي آثار حاج الماحي طرزاً معيناً في الأداء، الأساس فيها كما يقول الباحث سيد أحمد ‏‏«الثنائية» ويستطيع المستمع الحصيف ان يميز من نقرة الطار ده طار منو؟! وده شتم منو.. وتتفاوت ‏مسألة الانصهار فكلما سافرت المجموعة مع بعضها البعض وتعاملت تضيف جماليات وتطريباً والسر الاكبر ‏في هذه المدائح انو ما في اصوات تتطابق وتنوع الأصوات يعطي خبرات فنية أكبر.‏
    ****

    هذا المقال اعلاه منقول من موقع يسمى (السودان الاسلامى) ...لدى تحفظى على اسم
    الموقع..ولكن الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذ بها ....
                  

07-24-2010, 08:06 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)



    حدثنى صديق عزيز ان جده كان يحب المديح النبوى والانشاد ..
    وكان رجل ثرى ..يتوافد اليه المداح فى ديوانه فى الامسيات
    وخاصة ايام الجمع ..محبته للمديح كانت عن دراية ..فكان عندما
    ياتيه المادح يختبره فى البداية ..يقول ليهو (ياشيخنا بالله امدح
    لينا القبه البلوح قنديلا) ..فاذا اجادها تركه يكمل باقى الليلة ..
    وان فشل فى ادئها يقول ليهو (شوف ليك شغله اشتغلا غير المديح
    دا) ...وبكثرة استماع للقبه البلوح قنديلا تبين لى صعوبة الاداء
    واللحن ..وتجلت لى عبقرية حاج الماحى ...
                  

07-27-2010, 10:24 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)

    *
                  

07-29-2010, 09:51 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهى صلى على الخيارا ...اولاد حاج الماحى ... (Re: محمد عبدالرحمن)

    =
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de