***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///***

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2010, 03:33 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///***

    الإخوة الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    في الربع الماضي افترعت بوستاً (حول النفس والروح)!
    لم أوفق في الاحتفاظ به عالياً، فهوى إلى قاع المنبر العام!
    في هذا البوست أستعيد خلاصة ما تمّ نشره هناك!
    ومن ثمّ أستأنف المسير، محاولاً إيفاء هذا الموضوع حقّه، ساعياً إلى بناء
    رؤية متكاملة حول مفهومي النفس والروح استناداً إلى نصوص اللغة العربية،
    ونصوص الكتاب والسنة! في فضاء إنسانيّ عقلانيٍّ رحب، بقدر ما يتيسر!
    آملاً بعد الفراغ من ذلك: أن أتبعه ببوست آخر (حول القلب والعقل)!
    فمرحباً!
                  

07-17-2010, 03:43 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: معنى النفس في لسان العرب
    نفهم من لسان العرب، أنّ للنفس معنيين: معنى عام يصدق على كلّ شيء،
    ومعنى خاصّ بالإنسان!
    ================================================================
    أولاً: المعنى العامّ:
    يقول ابن منظور في لسان العرب:
    Quote: (النَّفس: عين الشيء، وكنهه وجوهره).
    وهو المعنى الّذي أكّده كذلك بقوله عن النّفس أنّها:
    Quote: (جملة الشَّيء وحقيقته).
    [لسان العرب: 6/233-236].
    وهاتان العبارتان تلخصان ما ورد في معاجم اللُّغة من معانٍ حول مفهوم النَّفس!
    وبناءً عليهما فإنّ كلمة النَّفس في دلالتها العامّة تُطلق على أمرين اثنين:
    الأول: أنّها (عينُ الشَّيء) أو (جملة الشَّيء)،
    سواء كان هذا الشَّيء إنساناً أو حيواناً أو جماداً.
    والثّاني: أنّ في ذلك الشيء جزءاً منه يُعتبر: (كنهَه وجوهره) و(حقيقته)!
    ================================================================
    ثانياً: المعنى الخاصّ:
    ونستأنس فيه بقول ابن إسحاق الذي ذكره ابن منظور في اللسان، قال:
    Quote: "النَّفْس في كلام العرب يجري على ضربين:
    أَحدهما: قولك خَرَجَتْ نَفْس فلان أَي رُوحُه،
    وفي نفس فلان أَن يفعل كذا وكذا أَي في رُوعِه.
    والضَّرْب الآخر: مَعْنى النَّفْس فيه مَعْنى جُمْلَةِ الشيء وحقيقته،
    تقول: قتَل فلانٌ نَفْسَه وأَهلك نفسه، أَي: أَوْقَع الإِهْلاك بذاته كلِّها وحقيقتِه".
    [لسان العرب: 6/233].
    بناءً على ذلك تنتج المعادلة التالية:
    [النفس الإنسانيّة = جسد + روح]
    جسد بمكوّناته المختلفة + روح بوظائفها المتعدّدة!
    فالإنسان هو الكلّ، وحقيقته هي هذا الرُّوح الإنسانيّ!
    وهذه الروح لا تفارق الجسد مفارقةً كليّةً، إلا عند الموت وفي الحياة البرزخيّة!
    فحقيقة الإنسان هي هذه الوحدة المركبة من نفخة الروح في الجسد!
    وهذه الوحدة المركبة، يُطلق عليها اسم النفس فقط،
    لا يُطلق عليها اسمُ (الرُّوح) إذ:
    Quote: "لا يُقال لشيءٍ من الخلق رُوحانيٌّ إلاّ للأرواح الَّتي لا أجسادَ لها،
    مثل الملائكة والجنِّ وما أشبهها، فأما ذوات الأجساد فلا يُقال لهم روحانيّون).
    [تاج العروس ، 6 /413].
                  

07-17-2010, 03:46 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    تلك الدلالة التي قرّرناها لكلمة (نفس) في اللغة العربيّة،
    تتأيّد بما أورده الشيخ ابن عاشور من:
    Quote: "أن العرب يستشعرون للإنسان جملة مركبة من حسدٍ وروح،
    فيسمونها النفس، أي الذات، وهي ما يعبر عنه المتكلم بضمير " أنا "
    ويستشعرون للإنسان قوة باطنة بها إدراكه"
    {تفسير التحرير والتنوير: 14 / 302 ].
    كما تتأيّد بما توصل إليه الدكتور عبد الرحمن بدوي وهو يستقرئ الآيات القرآنية،
    حيث وجد:
    Quote: "أن كلمة النفس تدلّ على معنى إنساني خالص"
    [موسوعة الفلسفة ، جـ2 صـ 506 ].
    كما تتأيّد بما قرّره عضْد الدين الإيجيّ أن النفس:
    Quote: "في بعض الأشياء قد تتبرأ عن البدن،
    لكن لا يتناوله اسم النّفس إلاّ باعتبار تعلقها به"
    [المواقف: ص230].
                  

07-17-2010, 03:48 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    هذا وقد وردت كلمة النفس في القرآن الكريم،
    في نحو سبعة وتسعين ومائتي موضع،
    تدور كلّها حول ذينك المعنيين!
    هذا بإيجاز عن النفس الإنسانيةّ!
    فماذا عن الروح؟
                  

07-17-2010, 03:52 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    معنى الروح في نصوص الشرع

    لقد ورد ذكر الروح في القرآن الكريم واحداً وعشرين مرة( )،
    وباستقراء الدّلالات التي وردت بها (اعتماداً على تفسيري ابن كثير ومختصر القرطبي)،
    انتهت دلالات الروح إلى خمسة معان:
    1- الملائكة.
    2- القرآن.
    3- التأييد للمؤمنين.
    4- عيسى –عليه السلام-.
    5-الروح الذي يكون به حياة الجسد.
    وبعد استقراءٍ في نصوص الشرع، توصلنا إلى أنّ:
    ذلك الروح في مختلف معانيه مردُّه لمادة "النور"،
    ووجدنا في صحيح مسلم قولَ الرَّسول –صلَّى الله عليه وسلّم–:
    Quote: [حجابه –أي الله سبحانه وتعالى- النُّور.]( )
    ،
    واستنتجنا: بما أ نّه حجابه؛ إذن فهو أقربُ الخلق إليه،
    فجاز أن نقول: إنَّه عُلويُّ المصدر، وقد خُلقت منه الملائكة،
    وهو غير النور الذي هو صفةٌ لذاته –سبحانه وتعالى– وإن كان تجلّياً لصفة ذاته( ).
                  

07-17-2010, 03:55 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    و"الروح الذي به حياة الأجساد"
    يدخل في جنس ذلك النّور/الحجاب،
    لكن تعلقه بمادة البدن
    بدَّل من صفاته النورانية الملائكية
    إلى صفات إنسانية
    فيها توازن بين مادة النور ومادة التراب!
                  

07-17-2010, 04:03 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    إذن _وفيما يتعلّق بالإنسان_ هما روحان:
    1- الرُّوح الّذي تكون به الحياة الإنسانيَّة للجسد.
    2- الروح النوراني السماوي الفائض عن نور الذات الإلهية، تأييداً للمؤمنين.
    يؤيد ذلك الدكتور عبد الرحمن بدوي الذي وجد في استقرائه للآيات القرآنية:
    أن كلمة "روح":
    Quote: "تستعمل بمعنىً إلهي... لا تدل على الروح أو النفس الإنسانية ،
    بل على كيان إلهي يتنزل من الله ، ويقرب من معنى كلمة "اللوغوس"."
    وبهذا التحليل يزول اللبس الحاصل بين كثيرٍ من المذاهب،
    فيما يتعلق بكون الروح قديمةً أو مبدعةً،
    حيث انتهى بنا التحليل إلى تقرير أنّهما روحان:
    روح قديمة غير مخلوقة، طيبة خيرة مطلقاً وأبداً ، لأنّها فائضة عن نور الله سبحانه وتعالى.
    وروح مبدعة مردُّها إلى ذلك الحجاب النوراني، وهي روح الآدميِّ،
    وقد وردت أحاديث صحيحة تؤكد أن هذا الروح الآدميّ
    يمكن أن يصيبه الخبث بعد نفخه في الجسد، كما يمكن أن يسمو في المراتب،
    مستمدّاً المدد من ذلك الروح الإلهيّ السماويِّ،
    ومترقّياً من خلاله إلى أعلى درجات الكمال الإنسانيّ.
                  

07-17-2010, 04:11 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    وهذا المعنى الّذي قررناه عبر استقراء نصوص الشرع، والذي يُشير إلى
    العلاقة بين النفس الإنسانية والروح السماويِّ، نجد نصوص اللغة تتضمّنه بصورةٍ عجيبة:
    يقول الأزهري في "تهذيب اللغة":
    Quote: (وسمّيت النَّفْس نفساً لتولّد النَفَس منها … كما سمّوا الرُوح روحاً؛
    لأنَّ الرَّوح موجودٌ به)( ).
    و
    Quote: (الرَّوح نسيم الريح)
    ويؤيد الدكتور عبد الرحمن بدوي هذا المعنى
    الّذي تقترن فيه (النّفْسُ) بـ (النَّفَس)، و(الرُّوح) بـ (الرِّيح)
    ويُبيّن أن لفظ النفْس:
    Quote: (سواء في العربية، أو في اليونانية، أو اللاتينية، وما انحدر منها من لغات صوتية:
    مأخوذ من التنفّس وهبوب الريح)( ).
    إذن نلاحظ تقابلاً واضحاً بين الأصلين الحسيين اللذين
    يرجع إليهما كلٌّ من مفهومي النفس والروح، أي: التنفّس وهبوب الريح.
    Quote: (التنفّس قِوام الإنسان)( )
    أي ما به حياته.
    وهو عبارةٌ عن:
    Quote: (استمداد النّفَس)( )
    ، ممّاذا ؟
    من
    Quote: (نسيم الريح)( ).
    و
    Quote: (الريح: الهواء المسخر بين السماء والأرض …
    الغالب عليها في هبوبها المجيء بالرَّوْح، والراحة،
    وانقطاعُ هبوبها يُكسب الكرب والغمّ والأذى)( ).
    إن هذه الملاحظة تشير إشارةً عميقة إلى حقيقة معنى كلٍّ من النفس والروح،
    كما تشير إلى حقيقة العلاقة بينهما، وممّا يدعو إلى التفكر: كون هذه العلاقة بين
    النفْس والنفَس، والرُّوح والرّيح، لها صدى في كثيرٍ من اللغات العالميّة،
    بحسب إفادة الدكتور والفيلسوف عبد الرحمن بدوي.
                  

07-17-2010, 05:07 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    تسجيل حضور
    ومتابعة
                  

07-18-2010, 04:28 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: Abuelgassim Gor)

    الأستاذ أبو القاسم قور،
    مرحبا بك!
    ويشرفني حضورك ومتابعتك!
                  

07-18-2010, 04:52 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    إذا كان:
    النّفس الإنسانية = الرُّوح + الجسد
    فكيف كان دخولُ الروح في الجسد؟
    يخبرنا القرآن بأنّ ذلك قد تمَّ عن طريق "عمليّة النفخ"!
    والنفخ إجراء الريح وتحريكها،
    وهو عادة (لا يتحقق إلا في جسم لطيف)
    فلذلك يتوجه الفكر إلى البحث عن جسم لطيف في الجسد،
    يمكن أن يقبل بطبيعته هذه النفخة الروحية.
    يقول ولي الله الدهلوي في (حجة الله البالغة) جـ1 صـ18 :
    "إذا أُمعن في التأمل، ينجلي أن في البدن بخاراً لطيفاً ،
    متولّداً في القلب ، من خلاصة الأخلاط ،
    يحمل القوى الحساسة والمحركة والمدبِّرة …
    يجري فيه حكم الطب … ومثله في البدن كمثل ماء الورد في الورد".

    (عدل بواسطة صلاح عباس فقير on 07-20-2010, 05:47 AM)
    (عدل بواسطة صلاح عباس فقير on 07-24-2010, 04:23 AM)

                  

07-19-2010, 06:35 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    عاااااااااااااااليا!
                  

07-19-2010, 11:38 AM

القرشي منعم منصور

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    الأستاذ/ صلاح
    لكم التحية و التقدير

    لقد تناولتم موضوع هام للغاية

    نتمنى المسير لنلحق بالركب

    القرشي
                  

07-19-2010, 09:59 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: القرشي منعم منصور)

    شكراً لك أخي القرشي منعم منصور
    على المرور والدعم والمساندة،
                  

07-20-2010, 05:53 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    وهذا الذي انجلى للدهلوي انجلى من قبل لكثير من العلماء ،
    كأبي حامد الغزالي وابن تيمية، يقول الأخير:
    "يُراد بالرُّوح البخار الخارج من تجويف القلب
    من سويداه السَّاري في العروق ،
    وهو الذي تسميه الأطباء الرُّوح ويُسمَّى الروح الحيواني"!
    [(مجموع الفتاوى) ج9 ص292]
    وقد توصل الدكتور محمد علي البار في كتابه (موت القلب أو موت الدماغ)
    -بعد استقرائه لأقوال العلماء حول هذا الروح الحيواني-
    أنهم إنما كانوا يقصدون به مادة الأكسجين
    التي هي قوام عملية التنفس للإنسان والكائنات الحية.
    لقد تنامى في وعي ولي الله الدهلوي شعور قوي
    بأن هذا الروح الحيواني أو الأكسجين أو النَفَس
    هو: "مطيَّة للرُّوح الحقيقية، ومادَّة لتعلُّقها"

    (عدل بواسطة صلاح عباس فقير on 07-24-2010, 04:25 AM)

                  

07-24-2010, 04:46 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***///*** [في دائرتَي (النَّفس) و(الرُّوح)] ***///*** (Re: صلاح عباس فقير)

    إذن فقد تعلقت نفخة الملك بألطف شئ في الجسد ،
    أي بالروح الحيواني أو ما يسميه ولي الله الدهلوي بالنسمة
    أو ما يسمى الآن بالأكسجين ،
    فلذلك يَعتبر ولي الله الدهلوي هذا الروح الحيواني
    Quote: "برزخاً متوسطاً بين الروح الإلهي والبدن الأرضي"
    بحيث لا يتصل الروح الإلهي بالبدن مباشرة ،
    ولكن من خلال الروح الحيواني
    فعندما يكون هذا سارياً عبر العروق والشعيرات
    من القلب إلى سائر الجسد
    يكون الروح الإلهي مستقراً فيه متعلقاً به .
    ولا شك أن هذه العلاقة بين الروح السماوي المنفوخ
    والروح الحيواني اللطيف (الأوكسجين).
    تذكرنا بما رأيناه من علاقة في اللغة بين الروح/ الريح
    والنفس/النفس (بسكون الفاء ثم بفتحها)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de