لعله من المعلوم بأنّ أغلب مؤسسات الدولة تقع بالقرب من شاطئ نهر النيل بالخرطوم فيمكن من خلا تشغيل بصات نهرية نقل المواطنين مباشرة إلى ضفاف الأنهر دون الولوج في زحمة شوارع الخرطوم وجسورها خاصة في ساعات الزروة صباحاً وبعد الظهر هذه البصات يمكن أيضاً أن تكون وسيلة نقل سياحية ممتازة إلى كل من جبل أولياء والسبلوقة وحتى مروي
07-17-2010, 03:30 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
مالطا- انتجت احدى الشركات، هذا الباص الذي يسير على الشارع وفي الماء ايضا، واصبح المسافر لا يحتاج الى ربط حزام الأمان فقط ،
بل ربما يتوجب عليه تجهيز سترة النجاة عندما يغوص الباص في الماء قاطعا المسافة بين ضفة النهر إلى الضفة الأخرى .. الباص يتسع لخمسين شخصا ومصنوع من معدن مناسب لا يتأثر بالماء... فكرة مهمة خصوصا لبلاد تكثر فيها الجزر.. وهذه الفكرة تسهل التنقل.. عدا عن كونها فكرة سياحية بامتياز.
والله أتمنى تنقل الحكومة خبرات حكومة دبي في حل مشاكل النقل وخصوصا المائي ونموذج العبرات والبص المائي
Quote: مشاريع
مشروع الباص المائي ٢٧/١/٢٠٠٨
رمز المشروع: MR006 تاريخ البدء: 22/2/2007 المدة: نهاية شهر يوليو 2007 تكلفة المشروع: 7 مليون درهم
الوصف: يوفر باص دبي المائي المكيف الذي أطلقته مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات خدمة نقل مريحة وآمنة عبر خور دبي. كما تتميز قوارب النقل بمقاعدها الفخمة ومساحتها الرحبة بالإضافة إلى تجهيزاتها المتطورة كشاشات إلى سي دي المتطورة وغيرها من المزايا التي ستجعل جميع الركاب بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة يستمتعون بهذه التجربة المميزة.
يتميز باص دبي المائي بتصميم مزدوج القاعدة لتأمين أعلى درجات الثبات ويكون الوسيلة الأفضل والأسهل لعبور خور دبي. يقدم باص دبي المائي بمساراته الخمسة فرصة فريدة للركاب والسياح لاستكشاف خور دبي بطريقة جديدة ومثيرة. حرصا على توفير أكبر قدر من الراحة للركاب الكرام، تم تجهيز كل محطات النقل البحري بكشك خاص لتقديم مجموعة من الوجبات السريعة والمجلات والصحف، بالإضافة إلى البطاقات المدفوعة مسبقاً الخاصة بباص دبي المائي.
وأيضا العبرة خصوصا للتشابة بين الخرطوم وأمدرمان وبحري وبين ديرة وبر دبي
فكرة دبي جميلة وتستحق الالتفات لها غير أن البصات النهرية الستخدمة دعني أقول عنها متخلّفة جداً فعباراتها قديمة وعتيقة وهناك حلول أجمل وافضل من هذه التي في الصورة المصاحبة للخبر
البصات البرمائية موضوع الخبر هي الحل الأفضل وثبتت نجاحه في كثير من البلدان
الفيديو أدنا يبين الفكرة كما تمّ تنفيذها في هولندا في أكثر من مدينة كبيرة وإن كان جل هذه الخدمات ذات طابع سياحي
07-17-2010, 04:47 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
منذ ثمانية سنوات تعمل البصات البرمائية بين شطري مدينة دبي كما تعمل عشرات البصات المائة منذ زمن ابعد في خور دبي وهي تجذب كثيرا من السائحيين والمقيميين .....والتاكسي البحري في سبيل توسعة استعماله في دبي
07-17-2010, 08:48 PM
كمال حامد
كمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595
Quote: منذ ثمانية سنوات تعمل البصات البرمائية بين شطري مدينة دبي كما تعمل عشرات البصات المائة منذ زمن ابعد في خور دبي وهي تجذب كثيرا من السائحيين والمقيميين .....والتاكسي البحري في سبيل توسعة استعماله في دبي
تحياتي م. أبو بكر
لو أمكن انزال صور لمركبات دبي البرمائية حتى تسهل المقارنة بينها وبين البص البرمائي موضوع البوست
تحياتي
07-17-2010, 08:57 PM
Safia Mohamed
Safia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365
Quote: عاصمتنا تحظى ببنيه تحتيه قل أن توجد فى مثيلاتها ثلاثه أنهار ( أبيض وأزرق والنيل الكبير ) !!!!!
فكر جميله إن نفذت تخفف الزحمه الموجوده فى قلب الخرطوم.
\
Infrastructure: n. 1. An underlying base or foundation especially for an organization or system. 2. The basic facilities, services, and installations needed for the functioning of a community or society, such as transportation and communications systems, water and power lines, and public institutions including schools, post offices, and prisons. 3 infrastructural in'fra•struc'tur•al adj. USAGE NOTE The term infrastructure has been used since 1927 to refer collectively to the roads, bridges, rail lines, and similar public works that are required for an industrial economy, or a portion of it, to function. The term also has had specific application to the permanent military installations necessary for the defense of a country. Perhaps because of the word's technical sound, people now use infrastructure to refer to any substructure or underlying system. Big corporations are said to have their own financial infrastructure of smaller businesses, for example, and political organizations to have their infrastructure of groups, committees, and admirers. The latter sense may have originated during the Vietnam War in the use of the word by military intelligence officers, whose task it was to delineate the structure of the enemy's shadowy organizations. Today we may hear that conservatism has an infrastructure of think tanks and research foundations or that terrorist organizations have an infrastructure of people sympathetic to their cause. The Usage Panel finds this extended use referring to people to be problematic, however. Seventy percent of the Panelists find it unacceptable in the sentence FBI agents fanned out to monitor a small infrastructure of persons involved with established terrorist organizations. 4. infrastructure in city government consists of the physical systems and facilities that support urban life. This includes streets, bridges, water and sewer systems, parks and libraries. infrastructure 5. a nation's basic system of transportation, communication, and other aspects of its physical plant. Building and maintaining road, bridge, sewage, and electrical systems provides millions of jobs nationwide. For developing countries, building an infrastructure is a first step in economic development.
6. infrastructure nation's basic system of water supply, sewerage, transportation, communications, and other aspects of its physical plant. The efficiency of the national economy usually is closely related to the quality of the infrastructure 7. the basic public works of a city or subdivision, including roads, bridges, sewer and water systems, drainage systems, and essential public utilities. Example:After many years of neglect, the city council realized that there was a need to invest in the infrastructure of the city. Accordingly, they embarked on a major program of road improvements and reconstruction of water and sewerage lines throughout the city. 8 There’s also talk among architects as well as AIA chapters about broadening the definition of infrastructure; they say it’s more than just road widenings and bridge rebuilding. It needs to include our schools, public buildings, parks facilities, and fixing suburban sprawl. They have a point. Retrofitting aging suburbs to be more urban will, of course, create jobs and reduce our dependence on cars and, incidentally, this will also help reduce global warming. Creating greater proximity between home, workplace, and shopping will give lower-income Americans more spending power, and this will also help revive the country. It’s encouraging to see that there are enough suburban retrofits to fill a whole book. Retrofitting Suburbia helps provide evidence the new administration needs to put together a broad spectrum program that will create jobs, improve quality of life for all, and energy independence.
I concluded that infrastructure in Khartoum has no relation with the nature/geography I mean the three rivers (River Nile/Blue and White Nile) you mentioned. Just to clarify the misuse of the concept "infrastructure" Thanks
صفية
07-17-2010, 09:02 PM
كمال سالم
كمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786
Quote: الحكايات كثيره والمرارات عديده ولكنى أعتبر مسألة مايسمى ببصات ولاية الخرطوم هى أكبر مراره وأكبر خدعه وأكبر مذله يوجهها المؤتمر الوطنى للمواطن المسكين بعد أن تفوق على على نفسه فيما سمى بالإنتخابات . وهاكم القصه : فى عهد الوالى السابق للخرطوم جاءت الفكره الشيطانيه من أحد أبالسة الثراء السريع بإستجلاب باصات كبيرة السعه بحجة تخفيف الزحام وخدمة المواطن المسكين بتقديم خدمة توصيل سريعه وراقيه له ترفع عن كاهله المعاناه ! وشرعت أجهزة الولايه فى تنفيذ الفكره النبيله وأول مابدات به كان هو ترحيل الموقف القديم الذى كان بقلب الخرطوم فى منطقة السوق العربى وتحويله لمنطقة السكه حديد بجوار الغابه . وبالطبع هى مسافه كبيره تقارب الثلاث كيلومترات صار يقطعها محمد أحمد يوميا مشيا على أرجله من وسط المدينه لذلك الموقف مجبورا لأن الغالبيه العظمى من الكادحين يعملون فى وسط الخرطوم وأعتاد الناس على ذلك المشوار الإجبارى ولم يأبه أحد . وكان الأبالسه فى صعيد آخر يخططون لمصالحهم ولزيادة ثرائهم وفى صمت كانوا يجهزون فى نفس الموقف القديم بقلب العاصمه والذى أزالوه بحجة التطوير وتخفيف حركة المرور وعدم تكدس الحافلات وفوجئ الناس الأسبوع الماضى بعودة الحياة لتلك المنطقه مرة أخرى بوجود 200 باص كتب عليها زورا وبهتانا ( مواصلات ولاية الخرطوم ) وهنا أناأتحدى الوالى وكل بطانته أن يثبتوا لنا أن هذه البصات تتبع للولايه وأن صافى عائدها يدخل فى خزينة الولايه وأن السائقين يتبعون للولايه !!! والمأسأة الكبرى والمحزنه والمخزيه أن أولئك الأبالسه قد قرروا أن يكون عائد إستثمارهم فى هذه الصفقه سريعا وخلال عام فقط فقرروا أن تكون تذكرة الرحله فى هذا المكوك ألفين جنيه بالتمام والكمال يدفعها هذا المواطن المغلوب على أمره حتى يتحقق العائد سريعا ليتفرغوا لإستثمار آخر . ونسئ الوالى حديثه عن رفع المعاناه عن كاهل المواطن وتناسى وعوده الإنتخابيه وفرض مايقابل واحد دولار قيمة تذكره لركوب باص داخل ولاية الخرطوم يقال أنه حكومى !!! . ففى أكبر عواصم العالم لايتجاوز سعر تذكرة المركبات العامه بضع سنتات !! نأتى للتكدس والفوضى التى عادت لتلك المنطقه والتى كان من أسباب تفريغها هو جعل الحركه منسابه بعد أن وصلت لمرحله كان الناس لا تستطيع السير على أقدامها فيها ناهيك أن تكون قائدا لسياره . حتى الآن لم يأبه أحد ,, فقد تدافع الناس منذ اليوم الأول لركوبها كيف لا وهى قد وفرت عليهم ذلك المشوار الإجبارى حتى منطقة الأستاد ؟؟!! وإذا إستمر الحال على ماهو عليه فهنالك 15 ألف حافله مملوكه لمحمد أحمد السودانى يتعايش منها الملايين من الأسر سوف يجدون نفسهم وقد أكلهم الطير . كل ذلك ولا أحد يأبه !! ولكننى أأبه وبشده وأقول بالصوت العالى يابرلمان يارئاسة جمهوريه ياوالى أعلنوا لنا الحقيقه لمن تتبع هذه البصات ولماذا 2000 جنيه للتذكره وكيف تكذب الولايه وتقول أنها أفرغت وسط الخرطوم من الحافلات لأن المنطقه صارت لا تحتمل وتعود وتملأها ببصات أكبر حجما لتكون أسوأ مما كانت ؟؟؟
Quote: منذ ثمانية سنوات تعمل البصات البرمائية بين شطري مدينة دبي كما تعمل عشرات البصات المائة منذ زمن ابعد في خور دبي وهي تجذب كثيرا من السائحيين والمقيميين .....والتاكسي البحري في سبيل توسعة استعماله في دبي
قبل أيام كان معاي ضيوف وتحركنا بالمواصلات ونزلنا في بر دبي ولأننا كنا ماشين لنهاية الخور في ديرة والزحمة قمنا بتأجير عبرة بمبلغ زهيد ووصلنا في وقت وجيز يساوي ربع الزمن وربع القيمة لو بالتاكسي وكانت رحلة ممتعة جداً
-------- معليش بس ما عارف مررت أمس على دبي وقابلت واحد بشبهك شديد وحييته وصافحني بحرارة بس الظرف ما سمح نتكلم مع بعض معاه أتمني تكون دا انت
07-18-2010, 06:22 AM
Hisham Ibrahim
Hisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540
Quote: I concluded that infrastructure in Khartoum has no relation with the nature/geography I mean the three rivers (River Nile/Blue and White Nile) you mentioned. Just to clarify the misuse of the concept "infrastructure
ما خلصت إليه فى مداخلتك هو إنه البنيه التحتيه لا علاقه لها بهبات الطبيعه وانا لا أختلف معك فى هذا ولكن قصدت من وجود ثلاثه أنهار فى عاصمتنا هو بدايه لبنيه تحيتيه من الله يمكن مع بعض التطوير أن نبدأ معها هذا المشروع المقترح .
شكرا دكتوره . . .
07-18-2010, 06:40 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
وهي ما يعرف بال Inland Waterways أو National Waterways. وهل يمكن أعتبار هذا الطرق المائية بنية تحتية Infrastructure للنقل النهري سواء كان للبضائع أو نقل الإنسان؟ Inland Water Transport (IWT)
Quote: The basic facilities, services, and installations needed for the functioning of a community or society, such as transportation
تحياتي كمال
07-18-2010, 10:13 PM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
مواصلات الخرطوم: تعرفة البصات الجديدة قابلة للمراجعة
الخرطوم (smc)
أعلنت شركة مواصلات ولاية الخرطوم أن التعرفة الحالية للبصات الجديدة التي تتراوح ما بين واحد جنيه واثنين جنيه تعتبر مؤقتة وقابلة للنقصان في أي وقت. وقال أحمد عيدروس نائب رئيس مجلس الإدارة بالشركة في تصريح خاص لـ(smc) إن القيمة المحددة لهذه البصات عبارة عن تجربة قابلة للنقصان بعد التقييم خلال فترة معينة بعدها ستحدد التعرفة النهائية التي تعمل بها البصات، لافتاً إلى ارتفاع أسعار هذه البصات وبتكلفة تشغيل عالية، مبيناً أن تمويلها جاء بدعم من المصارف بقيمة قدرها 300 مليون جنيه. وأكد عيدروس أن اللجنة المكلفة بعمل المحطات شرعت في عملها بحيث تكون المحطات بصورة حديثة بها مظلات ومقاعد كاشفاً عن خطة وضعتها الولاية لتسهيل عمليات تنقل المواطنين في الفترة القادمة واضعاً تطوير الحافلات في الاعتبار.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة