ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية...

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2010, 11:44 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية...

    مـركز الدراسـات السودانيـة
    The Sudanese Studies Center
    =======================


    السيد / .............................................. المحترم

    يُـقيم مركز الدراسات السودانية ندوة بعنوان:
    الإنفصال:- حتمية تاريخية أم نزوة نخبة ؟

    يتحدث فيها:
    1/ أ. اتيم قرنق
    2/ أ. السر سيداحمد
    3/أ. ياسين حسن بشير


    الزمان: السبت 17/7/2010م - السابعة والنصف مساءاً.
    المكان: قاعة مركز الدراسات السودانية – الخرطوم 3 - البوابة الجنوبية الغربية لنادي الأسرة.

    والدعــوة عامـــة



    للاستفسار تلفون:/0183488631
                  

07-15-2010, 12:03 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

    كان المركز قد أقام الجزء الأول من الندوة في وقت سابق بتاريخ (السبت 26/6/2010م) ..
    ملخص الندوة السابقة الصادر بصحيفة الأخبار عدد الأحد 4 يوليو 2010م...


    ______________________

    (الانفصال: حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!.)


    تحت شعار (الانفصال: حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!.)، أقام مركز الدراسات السودانية ندوة كان من المفترض أن يتحدث فيها الأستاذ ادوارد لينو والدكتور حيدر إبراهيم على شكل مناظرة لولا تخلف الأستاذ لينو، فعمل الدكتور حيدر على تقديمها كندوة بمفرده، استهلها بمدخل عام حول الحديث عن تلخيص الواقع الذي تشهده الفترة الأخيرة لمراحل التمهيد للانفصال مبيناً ما حدث من عمليات تطبيع لفكرة انفصال الجنوب وتداولها كمفهوم عادي واضح لا يحتاج لنقاش أو نقد أو توضيح ، واصفاً ما حدث هو أخطر ما شهدته الساحة السياسة في الفترة الراهنة، مما ساهم كثيراً في مآل الحال. كما تطرق حيدر إلى تزيف الوعي الذي قامت به السلفية الإسلاموية المعادية للوطنية والقومية السودانية موضحاً دور السلفية الجنوبية الداعية للانفصال والتي عملت إلى مساعدة ما اسماه بالسلفية الإسلامية في ترسيخ وتبلور مفهوم الانفصال من مصطلح عادي إلى تزيله إلى ارض الواقع. من جهته سرد الدكتور حيدر مفصلاً الكيفية التي تبخر بها مفهوم السودان الجديد – الموحد ، ألتعددي العلماني، متسائلاً، هل تنفصل الحركة الشعبية عن بقية السودان أم عن المؤتمر الوطني؟!. وعن دور الحركة الشعبية مع حلفائها ذكر الدكتور حيدر ، بان الحركة الشعبية تعاملت مع حلفائها التاريخيين باستخفاف واصفاً إليها بأنها تخلت عنهم رغم مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية؛ كلها أسباب جعلت المؤتمر الوطني يعمل على الاستفراد بها، فلم تعد الحركة مبادرة بل أصبحت حركة رد فعل تجاه سياسيات ومواقف المؤتمر الوطني. وقد كان هذا ظاهراً من خلال عدم استغلال الحركة للفترة الانتقالية جيداً في إحداث تحولات حقيقة في الجنوب وفي تعميق تحالفها مع القوى الوطنية والديمقراطية بالشمال.

    كما عمل حيدر إبراهيم إلى التطرق إلى الخلفية التاريخية لمسالة الانفصال نفسها، مقدماً سرداً لفترة ظهور مفهوم الانفصال الذي برز بشكل ظاهر من خلال إعلان (Adare) الصادر في سبتمبر 1991م، والذي أصدره مجموعة مثقفين سودانيين جنوبيين واصف انه ما يُعتبر الأساس الفكري والسياسي لسلوك الحركة الشعبية الراهن. وفي ذات السياق التاريخي ذكر الدكتور ما جاء على لسان (محمد احمد المحجوب) قبل ستين عاماً على محاولات السكرتير الإداري الإنجليزي: "وإذا به يدعو دعوة سافرة لفصل الجنوب عن الشمال ناسياً أو متناسياً أن عناصر الوحدة في الدولة الحديثة إنما تقوم على وحدة المصالح الاقتصادية وتناسق العوامل الجغرافية، أكثر مما تقوم على وحدة الجنس"؛ وهو ما يوضح بجلاء كيف كان ينظر السودانيون إلى مسالة الانفصال والتي كانت من الجرائم الكبرى (خيانة) ووصلت ألان إلى مرحلة كلمة عادية لا تحتاج إلى تبرير!. هو ذات الشي الذي ذكره (جوزيف قرنق) في ورقة نشرها في العام 1971م بعنوان (The Dilemma Of The Southern Intellectual It Justified)، اعتبر فيها جوزيف بان هنالك ثلاث مدارس : جناح يميني، والمترددون، واليسار. تناول الدكتور حيدر دعاة الانفصال أو اليمين الذي يرون الحل في الانفصال العاجل وليس لديهم أي حل بديل، حيث أكد حيدر أن منطقهم عنصري وهو ما عمل حيدر إلى إعادة طرح الأسئلة التي قدمها جوزيف لذات اليمين وتتلخص في :
    هل صحيح أن القضية عنصرية أو عرقية في جوهرها؟
    ما هو مستقبل شعب الجنوب في حالة الانفصال؟
    في محاولة الإجابة على الأسئلة بناء على ما ذكره جوزيف، يقول الدكتور حيدر أن اليمين مخطئون حين يؤمنون بأن فرق العِرق هو الذي يحدد جوهر المسالة الجنوبية، كما يبّن لو أن القضية لو كانت عرقية فكيف يفسر اليمنيون النزاعات بين شرق وغرب وشمال نيجيريا؟، أو الصراع بين الشمال والجنوب في غانا، أو مطلب بوغندا بالانفصال؟ وغيرها من النماذج كلها تؤكد أن العنصر ليس العامل الحاسم في مشكلة الجنوب. فالعرق أو العنصر لم يكن ولن يكن عاملاً حاسماً في الصراع، حتى في جنوب أفريقيا، موضحاً بان التعصب العنصري يرجع لأسباب خفية؛ فقد أطلق حينها جوزيف على اليمينين الانفصاليين (مجرد مغامرون)، وذكر حينها (لو انفصل الجنوب اليوم سيصبح غداً قاعدة للإمبريالية ) وكان التاريخ يعيد نفسه!.

    ألقت الندوة بظلالها على بعض ما من شانه أن يعمل على تعميق ألازمة مثل ما وصفه الدكتور بالنقاش الرجعي والتقليدي بالتركيز على قضايا معينة مثل (تجارة الرقيق و الهوية). وعن دور الراحل الدكتور (جون قرنق)، أوضح الدكتور حيدر بأنه كان المبادر لكسر الحلقة المفرغة بالإعلان فكرة السودان الجديد، والتي تخلت عنها الحركة الشعبية بل عادت إلى أحضان أفكار (اقرى جادين-حركة انانيا one)، واستدل على ذلك ما جاء ذكره في كتاب يحمل اسم الراحل جون قرنق ورؤيته للسودان الجديد في مسالة الالتزام بالوحدة التي شدد عليها الدكتور قرنق، بالإشارة إلى عدد من النقاط حيث كان قرنق يتناول القضية بمفهوم السودان لا الجنوب حيث قال (إنطلقنا بعيداً عن هذا الطرح وقلنا أن السودان ملكنا وبالتساوي وأننا جميعا يجب أن نشترك في تقرير مصيره. إن دعوتنا لوحدة البلاد قامت على هذا الأساس...).

    وفي ختام الندوة أكد الدكتور حير إبراهيم بان الانفصال نزوة نخبة ليس أكثر؛ ثم فُتحت فرص للنقاش أثراها الحضور الغفير الذي اكتظت به جنبات قاعة مركز الدراسات السودانية مابين مؤيد ومعارض لفكرة أن الانفصال نزوة نخبة.


                  

07-15-2010, 02:52 PM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: كان المركز قد أقام الجزء الأول من الندوة في وقت سابق بتاريخ (السبت 26/6/2010م) ..
    ملخص الندوة السابقة الصادر بصحيفة الأخبار عدد الأحد 4 يوليو 2010م...
    كدا أحسن كتير ..
                  

07-16-2010, 03:37 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: السيد المسلمي)

    السيد المسلمي
    فكرت أتجاهلك بعدم الرد ، لكن لاباس قليل لا يُضر..
    فعليك دينك البضحكك شنو ؟ أخشى أن تكون بتضحك على روحك...
    على العموم والمهم، أتمنى حضورك فمثل هذه الندوات على الهواء هي المحك وساعتها يتضح الخيط الأبيض من الأسود...
    بالجد أتمنى أن تشرفنا...


    *بالمناسبة المادة والتغطية دي لشخصنا...
    يمكنك أن تضحك الآن ملا ما يحلو لك...

    نترقبك ، وحبابكـ..
                  

07-17-2010, 08:36 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

                  

07-17-2010, 10:29 AM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: فعليك دينك البضحكك شنو ؟ أخشى أن تكون بتضحك على روحك
    طبعاً يا معتز إنت عارف بكري دا مرات كدا عندو ثقالة عجيبة ؟!!
    لأنو مفروض يعمل ليهو وشوش للإبتسامة فقط وليس للضحك المطلق ..
    يعني هي كانت إبتسامة رضا .. وذلك لذكرك المصدر أولاً قبل أن تدش الموضوع كما عودتنا دائماً ..
    قصدي أقول ليك الف مبروك التوبة .. وأتمني ألا تعود إلي ماكنت عليه سابقاً ..
    شفت بكري دا ثقيل قدر كيف !!؟



    ـــــ
    جهز لي كرسي قدام يامعتز ..
    نحن ما من ناس وراء
                  

07-17-2010, 10:35 AM

عبد الرحيم سعيد بابكر

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: السيد المسلمي)

    شكرا الخ تروتسكي..وهل تعتقد بأن احكتار الخرطوم للسلطة لم يكن نزوة..لساسة الشمال.. تلحق بالبلاد التقسيم..وفقدان اندلس واندلس؟..
                  

07-22-2010, 03:33 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: عبد الرحيم سعيد بابكر)

    خالص التحايا
    جميعكم..

    السيد المسلمي
    من ناحية بكري سغيل دي ما بتغالطوا فيها أتنين ، بس أرجو ما تصيبك العدوى ، وخش ناقش في الموضوع توش ده موضوع مفصلي قي تاريخ السودان...
    بعدين أنا ما حتيت في بالى الحسابات الجيت من اجلها ، لكن لو كنت اعلم بما هو سيكون مآربك ما كنت ختيت أي إشارة لمصدر المادة ، هو ما سأفعله في تلخيص المادة الثانية..
    كذلك بالرغم من الزحمة حرصت حضور الندوة مخصوص عشان نكرمك ، واخصص ليك مداخلة واحجز ليك في المقدمة ولو قلت داير المنصة برضو بنقول ليك حبابك عشان نسمع منك...
    عموما لو قلت ما جيت ما حاقدر اغالطك لأني مابعرفك ، لكن نتوقعك في الجايات..


    عبد الرحيم سعيد بابكر
    يا سيدي أولاً شكرا على الحضور ، وسأعود لك لاحقا فيما تيسر من وقت للإجابة باستفاضة..
    تسلم..

    التحايا النواضر..
                  

07-22-2010, 03:43 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

    في ندوة مركز الدراسات السودانية ج 2- (الانفصال حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟)...
    المنصة: الانفصال دليل علي أننا فشلنا في أدارة التنوع الثقافي ...
    أتيم: إصرار الوطني علي الحكم المركزي يعني الانفصال ...
    ياسين: اتفاقية نيفاشا عبارة عن حلم الكسالى ...


    ضمن نشاطات مركز الدراسات السودانية بالخرطوم، أقام مساء الجزء الثاني من سلسلة ندوات التي تهدف إلى البحث عن جذور معضلة الانفصال القادم وذلك تحت العنوان: (الانفصال حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟) ، تحدث فيها أ. أتيم قرنق، أ. السر سيد احمد أ. ياسين حسن بشير؛ واجمعوا علي أن الانفصال أذا ما تم سيكون دليل علي أننا فشلنا في أدارة التنوع الثقافي الموجود في السودان.


    *ابتدر الحديث السر سيد أحمد، مُعرفا جمهور الحضور بالأحداث المتلاحقة منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل، وقال: أن علاقة الشريكين منذ توقيع الاتفاقية اتسمت بالمشاكسة وتبادل الاتهامات فيما بينهم، كما تحدث عن مؤتمر (1994م) الذي تضمن فيه حق تقرير المصير؛ واعتبره السر بمثابة مقبرة للسودان الجديد، وقال: تشير أدبيات الحركة أنها ضد الانفصال والملاحظ منها حاليا لا هي مع الانفصال أو الوحدة، وأضاف: (أن حديث الميرغني والقوي السياسية الشمالية الأخرى عن الوحدة الجاذبة، لا يغير شي من الواقع، بل يساعد بان يكون الانفصال حتمياً، فالمسالة تجاوزت الأحزاب الحالية)، وأستدرك السر قائلا: (وهنا يجب أن أشير إلى أنه لا يوجد أي من قيادي الحركة الشعبية يتحدث الآن عن الوحدة في الجنوب وهذه واحدة من سلبيات الاتفاقية، غير انه ليس هنالك أي معيار يعرف مفهوم أو ماهية الوحدة الجاذبة، أو الآليات التي تتحقق بها، والقيادات في الشمال والجنوب هم الذين أوصلونا إلى هذه النقطة المفصلية الحالية وخاصة أن البعض يتحدث عن أن الانفصال قادم لا محالة ولم يذكروا السلام الذي تم)، وأضاف: (في حال انفصال الجنوب لابد أن تستمر العلاقة بين الشمال والجنوب وعلي الشريكين أن لا يرجعوا إلى مربع الحرب).


    *كما تحدث في الندوة القيادي في الحركة الشعبية أتيم قرنق دينق، متسائلاً عن عنوان الندوة (هل هو حتمية تاريخية أم نزوة نخبة)، وقال: لا يمكن بأي حال أن نتحدث حول موضوع الندوة دون الرجوع إلى تاريخ السودان، لان اغلب النخب تبدأ بقراءة تاريخ السودان بأنه يبدأ من المهدية والأتراك مرورا بالإنقاذ، ولكن إذا رجعنا إلى ما قبل (7) ألف سنة، نجد أن السودان لا يتحدث لغة واحدة، لذلك لن يستقر السودان ما لم نعترف بتنوعه ونعبر عنه داخل المؤسسات والخطاب الرسمي للدولة مثل ما حدث في الهند، لذلك فالثابت ان نتعايش سلميا)، وأشار أتيم إلى المملكة السنارية وقال: (تواجدوا فيها مسلمين وغيرهم وهم ٍحتى ألان لم يقهروا احد رغم أنهم كانوا غير متعلمين واستطاعوا أن يديروا التنوع، ولكن في الاونه الأخير ومع قدوم الإنقاذ شهدت الدولة السودانية لغة غريبة ذات دلالة بالدماء والعنف وقبل يومين شهدنا سجن عدد من الصحفيين، وهذا نوع من القهر). كما انتقد أتيم الحكم المركزي وقال: (في حال إصرار المؤتمر الوطني علي الحكم المركزي فهذا يعني بالضرورة انفصال الجنوب بينما اللامركزية تعني الوحدة. وأشار أتيم بتطرق لتجربة جنوب أفريقيا وقال: (كانت العنصرية موجودة فيها، غير أنها استطاعت أن تتوحد، حتى أن الروانديين قتلوا أكثر من 800,000 ولكنهم جلسوا وكونوا مصالحة وطنية. وعن الانفصال السياسي قال: انه غير مجدي من دون نسيان مرارات الماضي، كما تساءل كيف تكون هنالك وحدة والجنوبيين يجلدون صباحا ومساء في الخرطوم "بمزاج" السلطات.
    وزاد أذا حدث الانفصال لم يكون من إرادة أفراد بل سيكون نتيجتا لا ننأ لم نستطع أدارة التنوع الموجود بصورة صحيحة. وأشار إلى أنهم في الحركة الشعبية أكثر وضوحاً فالمؤتمر الوطني بدورهم لا يريدون انفصال جبري ولا وحدة جبرية، معتبرا أن حق تقرير المصير حق ديمقراطي كفلته الاتفاقية لشعب جنوب السودان. كما أبان أتيم أن هنالك أربعة أشياء تمثل قاسم مشترك بين الشمال والجنوب ولا يمكن أن تتخطي تتمثل في نهر النيل اقتصاد أهل الشمال (أي القبائل الرعوية) التي قال عنها أنهم يسمونها قبائل التعايش بينما المؤتمر الوطني يسميها قبائل التماس، البترول وهو من السلع الإستراتيجية في أي دولة وهذا سيكون رابط بين الشمال والجنوب، بالإضافة إلى الزراعة الإلية في شمال أعالي النيل.

    *الأستاذ ياسين حسن بشير بدوره تحدث قائلا: ان الانفصال أذا حدث ما هو إلى نتيجة طبيعية نسبتا لا ننأ لم نستطع أدارة التنوع الموجود في السودان ولم نزرع أي شي للوحدة واتفاقية نيفاشا كانت عبارة عن حلم الكسالى، و الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني كانوا يعتبرون أن الاتفاقية ستغير شي بينما باتت الاتفاقية بمثابة مشاكسات بينهم رغم أنها كانت ممتازة ولكنها أتت بعقلية غير سودانية وظللنا نسمع من الحركة الشعبية أن المؤتمر الوطني سوا كذا وكذا بينما المؤتمر الوطني في حد ذاته لا يريد تنفيذ الاتفاقية بالصورة الصحيحة، وأضاف ياسين إن الحركة الشعبية كانت غير واضحة بين الخط الفاصل بينهم كحزب سياسي وأنها اعتمدت كثيرا علي المؤتمر الوطني وتركت القوي الديمقراطية الأخرى غير أنها حاليا أي الحركة الشعبية ليست مع الانفصال أو الوحدة مشيرا إلى أن الهيمنة الموجودة في الشمال هي نفسها في الجنوب والحديث عن الوحدة غير واردة في الجنوب والانفصال يعتبر أزمة مثلها مثل الحرب السابقة وفي حال انفصال الجنوب سيكون هنالك دولتين فاشلتين لأسباب منطقية لان العمل السياسي أصبح هش وليس لديه أي جذور تستند عليها لا ننأ لم نعمل جادين للوحدة، و ما يقال ألان في التلفزيون لا يحقق أي وحدة ولا نفعا منهم.
    ومن ضمن المعقبين قال دكتور حيدر إبراهيم في مداخلة أن المشكلة التي تواجهنا كسودانيين حتى ألان هي كيف نتعامل مع التاريخ؟ موضحاً أن السودانيين يتعاملون مع التاريخ (ذي الشايلنوا في ضهرم) بدلا من أن يتعاملوا به كواقع لابد أن يكون بصورته الصحيحة وان لا يكون سبب في تثقيل الناس إلى الأزمة، كما وجه حيدر سؤالا للأستاذ أتيم قرنق ماذا تعني المسيرات التي تخرج كل يوم 9 من كل شهر بالجنوب داعماً لفكرة للانفصال؟؛ معتبرا انه بمثابة عمل منظم تقوم بها قوي لديها مال وسلطة. وأجاب أتيم أن هذا حق من حقوق شعب جنوب السودان وإنهم كحركة شعبية ليس لديهم أي شان بهذا الأمر.





    ..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 07-22-2010, 03:52 PM)

                  

07-22-2010, 05:43 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة:الانفصال(حتمية تاريخيَّة أم نزوة نُخبة؟!) - مركز الدراسات السودانية... (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز تروتسكي لك التحية و التقدير ..

    و شكرأ علي التلخيص

    Quote: الأستاذ ياسين حسن بشير بدوره تحدث قائلا: ان الانفصال أذا حدث ما هو إلى نتيجة طبيعية نسبتا لا ننأ لم نستطع أدارة التنوع الموجود في السودان ولم نزرع أي شي للوحدة


    رغم انو باب النقاش لسع لكني تراني اميل لكلام الاستاذ ياسين حسن بشير ...


    تحياتي صديقي معتز

    Up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de