كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
Quote: وفر المنبر العام لسودانيزاونلاين مسرحا افتراضيا لاداء ادوار فصامية جديدة لمتعلمي السودان اهل التناقضات النادرة الواحد يكتب كتابة كيزان و اعوان نظام و يمارس حياة اجتماعية مع اليساريين و المعارضين هل لان رفقة الكيزان سمجة؟ و الاجتماعيات الحقيقية معهم تكلف الانسان المتزن سمعته الشخصية و تفرض عليه العزلة؟ |
سلامات طه جعفر
كيزان او يساريين ... لو سودانيين ياها اجتماعياتهم....ما فيها اى فرق. و ما حصل مشيت مناسبة اجتماعية عرفت من مظهرها بس اذا كانت بتاعة كيزان او غيرهم. الا اذا قاصد اقصى الانفتاح (ذى مناسبة يكون فيها شراب و كده) او اقصى الانغلاق (ذى مناسبة بتاعة انصار سنة...بدون فنان او لمة). لكن اغلب السودانيين اجتماعياتم وااحده. انت من زمن الكيزان ما بيسمعوا غنا و كده??? و القال ليك منو رفقة الكيزان بتفرض عزلة?? و تكلف سمعة كمان?? شكلك كده من بورداب الخارج!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Quote: انت من زمن الكيزان ما بيسمعوا غنا و كده??? و القال ليك منو رفقة الكيزان بتفرض عزلة?? و تكلف سمعة كمان?? شكلك كده من بورداب الخارج! |
المحترم smar_ana2001
شكرا علي الاهتمام و الكتابة هل من الممكن ان تجيب علي الاسئلة الاتية بنفس رايق من هم الكيزان؟ من هم اليساريين؟
هل انت مع بناء دولة علي اساس الدين ام مع دولة علمانية ديمقراطية ؟
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
المحترم طه جعفر ...و شكرا على الرد.
Quote: من هم الكيزان؟ من هم اليساريين؟
هل انت مع بناء دولة علي اساس الدين ام مع دولة علمانية ديمقراطية ؟ |
الكيزان هم الجبهة القومية سابقا. اما الان فالكيزان (بالاضافة للجبهجية القدماء) كمية من الناس المنتفعة من الحكومة الحالية. حتى الكيزان زمان كانوا (فى رائي انا) نوعين. نوع متخيل انه بالجد ح يعيد عهد الخلفاء و نوع داخل على طمع فى المال و السلطة. اليساريين هم الشيوعين و اليساريين عموما. ما عندى تفسير ليسارى غير شيوعى او لنقل اشتراكى (ناس المزارع الجماعية و كل حاجه ملك المجتمع).
Quote: هل انت مع بناء دولة علي اساس الدين ام مع دولة علمانية ديمقراطية ؟ |
ده سؤال صعب. لكن انا ح احاول ارد فى نقاط عشان اكون واضحة جدا. انا ما شايفة انو فى حاجه اسمها دولة دينية. الكان حاصل فى زمن الخلافة كان حديث دولة ما حديث دين. يعنى انا ما عارفة يعنى شنو "دولة علي اساس الدين ".
انا مع الديمقراطية( و ليس العمانية). يعنى ...انا شايفة انو نعمل ديمقراطية. و لو الشعب عاوز ( و صوت) على ان الحكومة تصرف على المساجد و الكنائس و على تدريس الاديان فى المدارس. فانا ما عندى مشكلة. و انت طبعا عارف ان الحكومة العلمانية ما مفروض تصرف على اديان من اموال الشعب.
انا شخصيا ما ح اصوت لعلمانية. لكن مهم جدا كل الناس تلقى فرصة انها تمارس دينها.
انا ما شايفة علاقة بين موضوع البوست و هل انا مع بناء دولة علي اساس الدين ام مع دولة علمانية ديمقراطية . انت قلت ان الكيزان معزولين. و انا عاوزه اقول ليك ان ده ما حاصل فى السودان. و لما تمشى عرس او بكا فى السودان ما قاعدين نفرز دى مناسبة منو. السودانيين - بطبعهم- (اغلبهم معتدلين).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Quote: انا ما شايفة انو فى حاجه اسمها دولة دينية. الكان حاصل فى زمن الخلافة كان حديث دولة ما حديث دين. يعنى انا ما عارفة يعنى شنو "دولة علي اساس الدين ".
|
المحترمة smart_ana2001
في السودان الان قانون نافذ اسمه قانون النظام العام في هذا القانون مواد كثيرة تحد من حرية الناس الشخصيةعلي اساس ان هذه الحريات تتناقض مع الدين الاسلامي و لا اظنك لم تسمعي عن قضية لبني الحسين و بنطالها المشهور، او منع بيع و شرب الخمور في السودان، و في السودان قوانين تجلد الشاربين للخمر و تعاقب ممارسي الحب برضي الطرفين ، هذه القوانين تستند الي الشريعة الاسلامية التي يعتقد الشرع السوداني انها الاساس المنطقي لسن القوانين دولة السودان الحالية دينية و تستند الي الشريعة الاسلامية علي حسب فهم المشرع
Quote: انا شخصيا ما ح اصوت لعلمانية. لكن مهم جدا كل الناس تلقى فرصة انها تمارس دينها. |
العلمانية تنبي علي مبدا فصل الدين عن الدولة، لا تدافع الدولة عن دين معين و تتبناه كمصدر للتشريعات و القوانين و هو ما يتم الان في السودان و لذلك يريد الجنوبيون الانفصال بوطن خاص بهم لان الشمالي المسلم لا يريد العلمانية انما يريد الشلايعة
اعتبار ممارسة الحب جريمة لبس المرأة لغير الحجاب جريمة شرب الخمر جريمة عرض الازياء جريمة و كدا
ثم ثانيا انالا اقصد المناسبات الاجتماعية مثل الفرح او البكيات انا اقصد الصحبة و الصداقة او العلاقة الاجتماعية الممتدة مع الكيزان او الاسلاميين ، يعني يكون عندك صديق او صديقة كوزة او اسلامية انصار سنة او كوزة ما فرقت
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
الأستاذ طه جعفر
الإحترام والسلام
شكراً جزيلاً طرحك هذا الموضوع المهم
من زمن بلاحظ في هذه الظاهرة سواء عند السودانيين او غيرهم أو عند (المثقفين) او غيرهم والشي الطلعت به من جمع الملحوظات سميته "الغرف المغلقة"
فالذهن في بيئة مجتمع إستهلاكي تجزيئي يبعد عن الرؤية الشمولية ويفارق السمة الكلية والجامعة في قوانين الطبيعة الطبيعة الإجتماعية ويفرد لكل شي غرفة مغلقة لهانظامهاالخاص ، تعمده مأثورات من نوع دا براه ودا براه، وساعة لقلبك وساعة لربك ، وداك لعب ودا جد..إلخ ويشجعه الكبار على ذلك بدعاوى التوازن ، ومن كل حاجة احسنها!! فينشأ الفرد وهو يفتقد القانون العام إلا قانون تفارق الأشياء والصل العشفي بينها وهو يسير في كل أمر على حسب ما هو سائد سواء رغبة في التوائم أم خوفاً من إتهامات المروق أوإتهامات التمرد ..
هي عجينة الإنتهاز يشكلها الإعلام الإمبريالي برايات تكفير الناس في العلم وفي السياسة وفي الدين وفي الرياضة وفي المجتمع وفي القيم وفي الرجالة وفي المرأة وفي الطفولة وفي السلع وفي العمل المخلص ..إلخ كل نشرة وكل برنامج وكل مسلسل بيكفرك في واحدة أو أكثر من هذه الأشياء، وكذلك الإعلام الديني يكفرك في كل شيء ويبقي لك الماضي الديني والحاضر الديني بكل ما فيهما قبح (نموذجاً) للتدين!! لا يقدم لك مسألة رياضيات واحدة كنموذج للتدين بل تشكير للرواكيب في الخريف ...
من هذه المفارقات ينشأ الإنسان ذو البعد الواحد (الأنا) الإنسان المخوخ المستلب الممسوخ الممكن يعمل أي حاجة وكل حاجة لأي حاجة، الإنسان البلاستيك.. أو الإنسان المنفصم، وفي احيان كثيرة من شدة الإلتباس والإنفراز تجده كما رأيت يحب الشيوعيين لإنسانيتهم وثقافتهم ويحب التصويت للشريعة لأنها عنده تجسد عبر منظومة الاخلاق الفاضلة آلة للحركة نحوالهدف الإنساني الأسمى ..وهو بالطبع لايدري الفرق بين الأخلاق وبين الشريعة الإسلامية في منظومات التاريخ والعلوم السلوكية وعلم النفس الإجتماعي والنظرية النقدية وطبيعة العدالة وحسابهاالإقتصادي المالي دون أن يقرأ بفعل الظروف المحيطة به التاريخ أو يعمل الشك والإنتقاد في التاريخ والوجود الديني لأمور الحياة..هكذا ذهنه غرف مغلقة..
قد يفتح هذه الغرف على بعضها مفتاحان دنيويان هما النساء والمال كان حكاوي كان اعمال بالجد بالجد ويفتحها ثقافة تكريس الوعي بالحساب المالي لطبيعة معاشه ومنه بيفهم القصة المشكلة بعد فهم القصة يبقى ينادي بالتغيير ساعة في الأسبوع أو عشرة وباقي الوقت جوه السيستم!!
لكن الطبيعة تغلب التطبع فتراه حسب ما نشأ عليه تراه يأخذ كل شي : فإن نشأ على الرياضة بمعنى الدافوري والمساجلة والنط في الكلام ترى هذه السمة في عمله وعلاقاته وفي رؤاه السياسية، وإن نشأ على المحافظة والتدين تجد سمات الأيقنة والإيمان والمثالية تغلب على تعاملاته أما إن نشأ على الملاحظة والبحث والتحقق والإقتراض والتجريب والإستقراء والإستبيان تجده غريباً في الدارين ... وطوبى للغرباء
العلمانية أفضل من الدولة الدينية لكن العلمانية ما بتأكل عيش أقول مع الإشتراكية ضد الرأسمالية سواء كانت علمانية أو إسلامية فالعلمانية جاءت كنتيجة للثورة جذرية ضد نظام اقتصادي سياسي إجتماعي ظالم كينونته التملك الخاص لموارد ووسائل حياة المجتمع وليس من المعقول أن نترك طبيعة النظام الظالم ونمسك في اليافطة أن ترك العود ونمسك الظل
واخوك سطع بالشعر الهجير قال:
ليس الموت أن لا يعرف القتيل معنى أن يموت
ولكن أن تموت على يديه قضية كبرى
تفضيل الأحزاب لتناول المسآئل الفوقية كعلمانية السلطة ودينينتها على المسأئل الضرورة لحياة الناس قتل في يديها كل قضايا التقدم وإنصرفت الجماهير عن خطابها المنمق الميت ومراوغاتها وقفاطينها ومعارك البرجوازية الصغيرة فيها إلى ميادين البذل الحقيقي المباشر وهي ميدان أكل العيش ورباية الاولاد، وميدان الكورة، وميدان الترفيه للمتجدعين، وميدان التدين المباشر النوع البيصلي 100 ركعة في اليوم دون أن يمحو أمية فرد واحد... فكلها هي أضحت عند الغالبية الماصوتت أصدق انباء من الكتب وبالطبع من خطب الجمعة الساكتة عن المظالم في الجنوب وفي دارفور وفي شرق السودان وفي شماله وفي وسطه
... علمانية إيه ودينية إيه الحيفضل من البلد محتاج نضافة عديييييل كدا Deep Cleaning أو هو الختام إنهيار الطبقة الحاكمة والمحكومة الضعيفة معاً
فبسم الله كا نوا يأخذون حصادنا إلى جيوبهم
وبسم الله كانوا ينتهون إلى المقاصل والمذابح يسفكون دماءنا
وبسم الله كانوا يتركون الله ويبحثون عن الإمامة في قريش
...
لك الإعزاز والود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
نسيت اقول ليك (رغم انك ما سالت) ان الشيوعية هى افشل نظام عمله الانسان. و السبب انها منافية للطبيعه البشرية اللى بتحتاج لIncentive عشان تشتغل و تنتج. اظن ان الراسمالية مع مسؤلية الدولة عن الاساسيات (على الاقل للفقرا) مثل التعليم و الصحة و الدفاع ممكن يكون نظام كويس (لو الناس صوتت على قبوله).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Quote: نسيت اقول ليك (رغم انك ما سالت) ان الشيوعية هى افشل نظام عمله الانسان. و السبب انها منافية للطبيعه البشرية اللى بتحتاج لIncentive عشان تشتغل و تنتج. اظن ان الراسمالية مع مسؤلية الدولة عن الاساسيات (على الاقل للفقرا) مثل التعليم و الصحة و الدفاع ممكن يكون نظام كويس (لو الناس صوتت على قبوله). |
كلام جميل مع اختلافي معك حول ان الشيوعية هي افشل نظام عمله الانسان النظام السوداني الحاكم بقيادة عمر حسن احمد البشير هو افشل نظام عمله الانسان ربما يفوقه في السوء فقط ما يتم في الصومال افغانستان السودان الان من اتعس الدول و افشلها
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: من هذه المفارقات ينشأ الإنسان ذو البعد الواحد (الأنا) الإنسان المخوخ المستلب الممسوخ الممكن يعمل أي حاجة وكل حاجة لأي حاجة، الإنسان البلاستيك.. أو الإنسان المنفصم، وفي احيان كثيرة من شدة الإلتباس والإنفراز تجده كما رأيت يحب الشيوعيين لإنسانيتهم وثقافتهم ويحب التصويت للشريعة لأنها عنده تجسد عبر منظومة الاخلاق الفاضلة آلة للحركة نحوالهدف الإنساني الأسمى ..وهو بالطبع لايدري الفرق بين الأخلاق وبين الشريعة الإسلامية في منظومات التاريخ والعلوم السلوكية وعلم النفس الإجتماعي والنظرية النقدية وطبيعة العدالة وحسابهاالإقتصادي المالي دون أن يقرأ بفعل الظروف المحيطة به التاريخ أو يعمل الشك والإنتقاد في التاريخ والوجود الديني لأمور الحياة..هكذا ذهنه غرف مغلقة..
|
المنصور جعفر شكر يا عزيزي علي هذه المساهمة الجميلة اعجبني ما كتبت
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
Quote: او منع بيع و شرب الخمور في السودان، و في السودان قوانين تجلد الشاربين للخمر و تعاقب ممارسي الحب برضي الطرفين ، هذه القوانين تستند الي الشريعة الاسلامية التي يعتقد الشرع السوداني انها الاساس المنطقي لسن القوانين دولة السودان الحالية دينية و تستند الي الشريعة الاسلامية علي حسب فهم المشرع |
ذى ما قلت ليك. اعطى الشعب فرصة انو يختار. لو الاغلبية صوتت على جلد شارب الخمر (المسلم). يتجلد. لو الاغلبية صوتت على دولة علمانية...مالو...تكون دولة علمانية. و العاجبوا يقعد الماعاجبوا يمرق من البلد او يجتهد فى تغيير الراى العام فى الانتخابات الجاية. ده طبعا بفرض انها انتخبابات عادلة. انا عارفه يعنى شنو دولة علمانية....لكن ما عاوزاها و ما ح اصوت ليها. لكن لو الاغلبية صوتت ليها ...ما فى مشكلة. ما تفرض على الناس العلمانية بحجة الديمقراطية.
بعدين فى حجات كيرة غريبة عن مجتمعنا (من زمان...قبل الكيزان) ذى ممارسة الحب (حتى لو كان برضى الطرفين) دى على الاقل فى شمال السودان المسلم ذى تعدد الزوجات عند الامركان العلمانين. لكل مجتمع حدود. و عشان تعرف الحدود دى وين خليهم يصوتوا عليها.
انا ما كوزه و لا حتى يسارية. غير المناسبات الاجتماعية الكبيرة (اعراس و بكيات) بقضى و قت جميل جدا مع صدياقتى الكوزات و غيرهم. لما اكون فى الخرطوم بنمشى ناكل فى سلتير او اوزون. بنفتش كتب فى مكتبة عزة او دار المامون. بنطلع نتمشى فى كبرى شمبات او بنمشى نتسوق فى كل اسواق الخرطوم.او نمشى حفلة عقد الجلاد او ابو الامين. ما فى واحده كوزه قالت قبل كده :"ما بعمل معاك الحاجه دى لانها حرام". احتمال اكون انا زاتى مملة خاصة او انى سودانية معتدلة بصلى و ما بشرب. لكن انا برضوا ما عندى مشكلة مع اصحابى الاقباط فى الخرطوم و المسيحيين عموما و الا دينيين فى البلد اللى انا عايشة فيها. و ما فى زول منهم قال عنى انى مملة بسبب انى ما بشرب.
الراسمالية او الاشتراكـية او حتى العلمانية انظمة فيها الكويس و فيها المابينفع معانا. و التفكير ان فى نظام كامل بيدل على ضيق النظر. عاين للجمهوريين و الديمقراط فى امريكا. لو واحد فيهم حكم امريكا دون الاخر ما كان بلدهم دى نفعت. و كونى شايفة ان فى حجات كويسة من كل فريق ده ما معناها انى عندى انفصام. بالعكس معناها انى بقدر افكر خارج القطيع.
شكرا لسعة صدرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
السلام أيها الكرام :
نقاش طرح Smart:
نموذج 1: النظر إلى الجانب الموجب في تداول السلطة بين الحزبين في امريكا!!! نموذج 2: التصويت على حرية فعل الحب، كإطار للقول بتطبيق الشريعة!! (وهي مطبقة من سنة 1983 على الأقل)!! نموذج 3: أوزون وكبري شمبات
النموذج (1): لا ينظر إلى عملية الإستغلال في الرأسمالية في أمريكا ولا بين أمريكاوحلفاءها والعالم المستضعف المستتبع لهم بل يأخذ منها قشرة الـ American dream وفي إقتناعه أو إنبهاره بتداول الحزبين الرأسماليين سلطة تنظيم موارد الحياة الأمريكية والدولية ينسى النموذج 1 آية القرءأن: لكي لا يكون المال دولة بين الأغنياء !!
النموذج (2): التصويت على الشريعة كإطار للتصويت على حرية فعل الحب!!! بينما الشريعة و الحب الجنسي وهما ليسوا أصلاً في حياة السودان العامة بل عوارض لأزمة رئيسة في تلك الحياة هي غياب العدل فرغم حضور الشريعة في حياة الناس منذ خمسمآئة سنة ورغم حضور الشريعة في أغلب حياة الدولة ثم في كل الدولة لكن العدل هو المغيب الرئيس سواء كان الأمر شرعياً أو مدنياً رأسمالياًً!!
النموذج (3): أوزون وكبري شمبات سلوك منفتح يحترم حقوق الترويح والرياضة والمتعة في الحياة وهي حقوق أصيلة للإنسان سواء أقرتها القوانين أو التفسيرات الدينية أو لم تقرها وتعبر ممارستها عن رفض للتعصب ورفض بين لمأثورة (أن لا ترى رجلاً ولا يراها رجل) وهو ما يتناقض مع النموذج (2) حول جعل الشريعة أصلاً للحريات الإجتماعية والشخصية!!
النماذج مثال لثلاثة أثافي الخلل في عرض المعلومات، والتباين في تأسيس التحليل مرة بالمادة الأمريكية ومرة بالشريعة الإسلامية ومرة بحاجة وحرية الإنسان وهو ما لا يمكن تسميته تنوعاً بل إختلافاً وتناقضاً في مادة وبنية تأسيس الأشياء والمواقف
اللهم جنب أجيالنا القادمة أو التي من بعد بعدها شر "الغرف المغلقة" في التفكير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
شكراً جزيلاً على حسن تقديرك وكرم ضيافتك لجهدي وانت أستاذ بن إساتذة وحمداً لله جهدك لإثراء هذا الموضوع وغيره براً بحقوق الناس في الإستنارة وفهم إمكانات تقدمهم وتفكيرهم فيه بشكل متناسق.
من الغرف المغلقة الكبرى في عالمنا :
فهم ان الثراء والتقدم الأوربي والامريكي مرتبط بعنصر الديمقراطية أو العلم ويقفلوا على كدا
ناسين إن الجامعات والمعاهد الدراسية وهي المراكز الرئيسة لما يسمى "العلم" تعاني مالياًً وغيرها تحول إلى سوق أو مركز ابحاث تابع للشركات والأساليب الرأسمالية البتنشر الإستغلال والتشييء والتغييب والجهل في عالمنا
أوربا وأمريكا بقن حلوات وجميلات -حتى لشيعتنا- باموال الإستعمار القديم وأموال الإستعمار الحديث وهي أموال علاقتها بالديمقراطية بالجهة السالبة (-) ولو كان الديمقراطية البرجوازية بترفع البلاد كانت الهند جنة والصين خرابة ولكانت السعودية ودول الخليج خرابة واليمن هو البلد السعيد..
ولو كان العلم = الرغد في العيش، لكان أساتذة المدارس والجامعات في بلادي وفي كل العالم من الأثرياء لا من الفقراء أو المتوسطين ولو كان العلم مناط القوة والثراء فأهل النوبة بناة الاهرام واهل الفلك وأبناءهم واحفادهم في سبأ وبابل وقرطاجة وبغداد كانوا أولى به..
أما لو كان الرغد مناطه إلتزام الدين لما كانت دولة بنو امية أكبر من دولة الرسول ولما كان أهل دارفور واهل ريف السودان محطاً لظلامات المركز
الغرف المغلقة ليست مرضاً ثقافياً في الدوائر الدينية واليمينية فقط بل يوجد حتى في دوائر الحداثة والتقدم والإشتراكية جهة بعض مهم من قضايا التغيير وتكامل حلقاته وشموله في جهة وتجزئيه وتفريده والإستغراق في مفرداته في جهة ضد وإن كانت عوامله في جهة اليمين أكثر وأشد قوة عما هي في اليسار الذي يقل فيه هذا الفصام الثقافي بحكم تفكيره الإنتقادي وإستلهامه قوانين حركة العناصر والاشياء في الطبيعة في الطبيعة الإجتماعية وما فيها من أمور حياة وعيش وأفكار موصولة بها.
صحفنا اليسارية تسير في تحريرها مثل صحف الثورة البرجوازية قبل 400 سنة الصفحة الاولى سياسة والثانية إقتصاد والقبل الاخيرة ثقافية فنية والأخيرة منوعات... الأفضل مادمنا ننشد التناسق أن تكون الصفحة الاولى في صحفنا للشعر والفنون والآداب ونقدها ، لتستوي أبعاد الذهن بأدوات وصور الجمال قبل أن يبدأ في العمل والحساب ... كما موسيقى الطيور في الصباح ...وحتى في تحليلاتها تجد العلمي مميزاً عن الأدبي والثقافي مفصولاً عن الإقتصادي ... وهي من سمات ما يسمى "العقل" وضده أيقونيته أهتم ببناء شيء جديد إسمه "التأثيل" لعلي أزيل به هذا الجانب من إنفصام العمل وإنفصام التفكير في حياة الناس والامم وكينوناتهم الإجتماعية-الثقافية بكل إقتصادها السياسي وحكوماته المركزية واللامركزية.
إنفصام الجنوب عن السودان جزء من حركة إنفصامات كبرى في العالم منها إنفصام حكومتنا عن مبادئي العدل والحرية والكرامة بإسم الله أو كما قال الشاعر
لأن العدل لا يعني اختفاء جريمة الوطن الكبيرة كان السارقون يخاطبون الوعي من قلب الشريعة وكنا نحسب الدين امتدادا للطهارة في سراديب الحكومة لذلك نمحى في رحلة البحث, العنيد ونمحي في جولة التفتيش عن جدوى لانفصام ذواتنا, و ذوات من جاءوا بهذا الخبث في هودج الدين الحنيف لكنه العدل ابتعاد صارم عن شهوة النفس الشغوفة و تحديد لقانون التحرك في حدود الآخرين
) د) لأن الحب شباك يؤدي للحياة كان العاشقون يؤسسون شقاءهم في جوقة الحانات و النجوى و إذ يتجاوزون الوعي عند حوارهم حتما فقد ألقوا بأنفسهم على بحر الضحالة وكأن الشعر يعني أن تكون مغبرا و مخمورا بأرخص ما تواجد من عرق عرق لميلاد القصيدة عرق لأخفاء الهزائم في عميق النفس كي تبدو حكيما و عرق لكي تبقى على قيد الكلام
(ه) لأن البحر فكرة أن تمزق امتداد اليابسة كان الموج أول انعكاس للغضب في رحلة الحرب الكئود – مع الشواطئ- كان البحر يلفظ كل أمجاد الملوحة كان الملح يعني أن تموت برغبة قصوى – توازي انفصالك عن مياه البحر أو أن يكون القاع مثواك ال######## فالبحر لم ينسى سؤاله في القديم هل كانت الأرض اختلالا في انسياب قانون المياه؟ أم أنها جاءت لكي يبقى عليها الجند حراسا و مفتاحا لماخور الدماء
...... ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
مرحبتين
من ظفار إلى البحرين
----------------------------
المرحوم إستاذ السودان "الريفي" علمنا ((ومن لف لفهم)) والقصد سياسي بالمرة
-------------------------------
(ه) لأن البحر فكرة أن تمزق امتداد اليابسة كان الموج أول انعكاس للغضب في رحلة الحرب الكئود – مع الشواطئ- كان البحر يلفظ كل أمجاد الملوحة كان الملح يعني أن تموت برغبة قصوى – توازي انفصالك عن مياه البحر أو أن يكون القاع مثواك ال######## فالبحر لم ينسى سؤاله في القديم هل كانت الأرض اختلالا في انسياب قانون المياه؟ أم أنها جاءت لكي يبقى عليها الجند حراسا و مفتاحا لماخور الدماء
في أي صحراء نقاتل خوفنا و ندق رايات العدالة ثم ندفن في البعيد هزائم الوعي الكثيرة كل القوافل ساومتنا- فانشغلنا بالمياه- ولم نجد غير الهزائم في حقائبنا فبعناها جميعا و انصرفنا مثل أطفال الملاجئ لم نرتكب خطأ سوى التصفيق للتجار و الشرطة و لكنا تواعدنا- ليالي الظلم- أن نبقى هجائيين- حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل لذلك إنبهمنا, نراقب موكب الحكام ينفذ من مسام الجلد يفلت من أصابعنا و يمضي هكذا تمضي المواكب دائما- في حبل دهشتنا و نحن الشاربون عصارة الخصي المعتق نبدأ بالغناء ليصفق التأريخ , هذا الشاهد الرسمي في كل المحافل هل كان في التأريخ ما يكفي من الثورات و النزف الصدوق كي نسير إلى البطولة ؟ هل كان في معنى البطولة ما يشد الناس نحو مجازر البارود و الموت البطيء على صدور الأغنيات ؟ هل كان في روح الغناء دلالة للوعي ؟ أم أن الغناء وسيلة مهزومة للبوح عن رفض تردد في الخروج مع الدماء ؟ دمنا!! تخثر؟ أم تلاعب؟ أم تواطأ في القديم مع رموز البر جواز؟
يا كيف تحكمنا قوانين التراجع نحو أبواب القبيلة و نحن الرافعون هتاف أن نبقى شواهد للحياة- على سجيتها- و نبقى احتمالا بالتواجد كيفما شئنا و كيفما شئنا ... تهب بنادق الكهنوت بين الطفل و اللعبة ليبكي الطفل ملء مشيئة العسكر و كيفما شئنا ... يدق الفقر أبواب المنازل, يبحث عن فتات الرفض- في أعين الجوعى- يفتش في زوايانا عن النسيان و الكفر المؤسس بانعدام الخبز
مجانية أحلام هذا الشعب حين حملق في سقوف النخل مجانية أحلامنا.. لو علقت بالنخل ما صمدت أمام الريح و لو دست بإحكام تهاوت تحت أقدام الطغاة و نحن الساكتون عن القضية كي نحوز على جواز الانتماء.. عاديون في أعيادنا... متسامحون مع اللصوص... نصلي صوب أحزان المساء و نشرب في ليالي العرس نحلم بالبنات و ندعي مجدا من الأسمنت, أو طقسا من البارود, و الكرم المؤزر بامتلاك الأرض و الثروة فلو كنا من الغابات حقا .. لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا و لو كنا من الصحراء حقا .. لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا التجار و السمار و الفوضى و تحكمنا القبائل و الجنود تبا لهذا الإنطهاق المستفز فهذا الخصي يشنق كل أحلام الطفولة و هذا الوضع يتهمنا بالنضال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
Quote: نحن وكل العالم بحاجة إلى منطق جديد يؤآم بين الطبيعة والمجتمع والفرد والحس الداخلي فيه وبين التفكير والممارسة. |
ما عاوزه ابقى نظرتى ضيقة و شلت جملة واحده و سبت الباقى. لكن جملتك دى ادهشتنى جدا. لانه -ببساطة- الحاجه دى ما ح تحصل. طبيعة البشر و تاريخهم بيقولوا انها ما ح تحصل.
Quote: هل تسطيعين انتاج علاقة اجتماعية عادية مع مجرم و اقصد بذلك هذه الانواع قاتل مغتصب معتدي علي اطفال سارق بنوك او ناهب مال عام ضالع في جريمة تعذيب سجناء مرتكب جريمة حرب او ضالع في اعمال ابادة جماعية |
اجابتى -طبعا- "لا". و ما بقدر اصاحب - برضو- زول "مسلم" بيشرب او بيزنى(مثلا) لكن المشكلة ان صديقتى الكوزة ما قاتلة او مغتصبة او سارقة للبنوك.... و بالمناسبة ...اغلب الشعب السودانى ما شايف كل الكيزان كده. عشان كده لما تجى للاجتماعيات بتبقى بس سودانيين. و الحاصل الان فى البورد من كلام حول بورداب الجرطوم و تبعيتم للنظام خير دليل. لان بورداب الخرطوم (بكل حسن نية) عزمو بوردابى جاى من امريكا ....لكن راى كتير من المناضلين ان الزول ده بوق للنظام و ان بورداب الخرطوم ما كان مفروض يعزموه. للاسف ده البيحصل فى السودان ...العلاقات الاجتماعية براها...و السياسة براها.
انت فى بداية بوستك قلت انه فى ناس بتنتقد اليساريين لكن بيستمتعوا بصحبتهم . و قلت ان السبب ان الكيزان مملين او سمتهم سيئة و ممكن تضر بسمعة مرافقهم. عشان كده ما فى زول مصاحبهم. كان ردى انا الكيزان ما بقوا مملين و انهم (ذيي كده) عندهم انفصام. مع انهم رافعين شعار الدين لكن عايشين حياتهم من حفلات لاكل فى مطاعم. اما حكاية سمعتهم ما كويسة دى... فحالة الانفصام اللى عايش فيها الشعب السودانى (ده كلامك انت و موضوع بوستك) بتخلى ما فى اى مشكلة سمعة فى رفقة الكيزان....حتى سارقى البنوك منهم(ما عارفة اذا زول اعترف بانه مغتصب راى المجتمع ح يكون شنو)
Quote: اذا كنت تسطيعين انتاج علاقة اجتماعية مع امثال هؤلاء بمبررات تخصك فانت خارج اطار البوست انت تناقشين امور نحن لا نهتم بها |
شكلك صدرك ضاق من كلامى.and that's ok, it is your Post و اسفة على مناقشة "امور انتم لا تهتمون لها".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Quote: كان ردى انا الكيزان ما بقوا مملين و انهم (ذيي كده) عندهم انفصام. مع انهم رافعين شعار الدين لكن عايشين حياتهم من حفلات لاكل فى مطاعم. اما حكاية سمعتهم ما كويسة دى... فحالة الانفصام اللى عايش فيها الشعب السودانى (ده كلامك انت و موضوع بوستك) بتخلى ما فى اى مشكلة سمعة فى رفقة الكيزان....حتى سارقى البنوك منهم(ما عارفة اذا زول اعترف بانه مغتصب راى المجتمع ح يكون شنو)
|
smart_ana2001
المحترمة ادعوك لاختيار اي كوز او كوزة في السودان ثم السؤال عنه من الناحية الاجتماعية بعيدا عن التحيزات و كسل اجتراح العلاقات الاجتماعية عندها ستعرفي ماذا اقصد عندما اقول ان مصانعتهم الاجتماعية هي سبة و منكر لن يطهره الاغتسال بماء البحر. الكوز الجيد هو من سيغادر تنظيمهم مبكرا. من القصص المعروفة عن قيادي كوز مشهور انه دخل علي الرئيس النميري في مكتبه كان الرئيس النميري لوحده بعد عام 1983 اخذ الكوز في تمثيل عميلة المصافحة علي اشخاص غير مرئيين للرئيس النميري في الكراسي المنتشرة في مكتبه الفارغ، سأل الرئيس النميري الكوز قائلا علي من تسلم؟ رد الكوز اسلم علي الملائكة، ملائكة الملأ الاعلي و نبي الله الخضر و استطرد الكوز قائلا " انت ما شايفم و لا شنو يا ريس؟
هذا غيض من فيضهم الكذاب كذبات اخري ذلك المتهم بالشذوذ الجنسي الذي قيل عنه ان الرصاصة قد اخترقت جبينه دون ان يموت
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
اخى طه جعفر...انا- و الله- ما محتاجه زول يورينى مصائب الكيزان و حكومتهم دى. و اتمنى ان البشير يتحاكم على الاقل ممكن الشعب السودانى يصحى و يتزكر الكيزان عملوا شنو فيه.
Quote: نحن لا نمارس السياسة كلعبة قذرة او كجهد له مكافأة مالية، نحن طلاب حقوق. الاسلاميون عند هزيمة مشروعهم الفكري بعد توقيع اتفاقية السلام الشاملة، علي المستوي الاجتماعي طرحوا فكرة اسموها become part of the main stream |
كلامك صحيح100 % و ده هو اللى انا قلته فى بداية البوست. الكيزان الان main stream موجودين فى كل المستويات و المناسبات و مصاحبتهم فى السودان بقت ما مشكلة. اتكلمت مع زوجى عن موضوع البوست ....رايه كان ان صعب جدا لزول خارج السوادن يصدق - بعد كل العملوه الكيزان فى الشعب السودانى- ان (اغلب)الشعب السودانى Moved on و قرر يسك اكل عيشه. ___________________________________________ اما عن رفضى للدولة العلمانية فالسبب بسيط. ذى ما انا ما رضيت اللى حصل للاستاذة لبنى (مع انى برضوا ما عاجبنى استغلالها للموقف) ما عاوزه يحصل لى ذى الحاصل فى فرنسا للمحجبات بسبب الدولة العلمانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Smart
إذن الحكم في الموضوع هو الطبيعة وطبيعة البشر وتاريخهم الإجتماعي والسياسي .
وتيب، المين ستريم هم المستغلين والحكام ولا البتم إستغلالهم وتهميشهم؟
أنا لا اتصور إن المين إستريم في ناس السودان هو الـ Middle Class شبه الأوربية الحياة وحياتها الإجتماعية والسياسية والثقافية كما لا أتصور المين إستريم في (كل) المستويات والمناسبات الظالم والمظلوم معاً ولا اتصور أن يصبح البشر نسخاً من بعضهم.
فقط تصورت منطقاً عميقاً يهدم بعض الحواجز التي بين الناس وبعض من الحوائط والأبواب الموصدة التي تحجز تمدد الأفكار وتواشجها في أذهانهم.ودا ممكن ومن طبيعة البشر والتاريخ الإجتماعي فزمان الناس كانوا بتخيلوا نفسهم شعب مختار من الآلهة وبلادهم مباركة وأن الآخرين سحاحير وبلادهم ملعونة .. الآن فرق كبير لأن تقدم طرق العمل غير طبيعة الحياة وغير طبيعة التفكير.
صحيح مع تمدد السوق وفشل السياسات وتفارق الظروف وإنتشار الإلحاد الإعلامي الحديث والقديم بكل فكرة تقدمية ونبيلة الناس البنعرفهم إنصرفوا إلى الأنا وأكل العيش والترفيه لكن هذا الإنصراف تحقق للقلة أو لنصف العدد صاحبة التعليم والعمل والقدرة المالية على الترفيه وهل غير تركيبة المجتمع الظالمة أو ألغى الظلم أو جعل الحقوق الإجتماعية والشخصية مصانة؟؟ حتى ولو لشخصين
وهل يفيد في تغيير هذا الوضع الأليم المنطق والتفكير الحداثي القديم الذي فات حده وإنقلب إلى ضده وأنتج كل هذه التناقضات. ام نحن لتغيير هذه المفارقات والمآسي في حاجة إلى طريقة تفكير وممارسة إجتماعية جديدة؟
طريقة تلغي التطفيف في موازين العمل وفي مابين الأقاليم المهمشة والمركز وما بين الرجال والنساء وما بين الإجيال المجتهدة والأجيال المنهكة والآجيال الصاعدة.. ما بين ريف العالم ومركزه الإمبريالي .. التطفيف ما بيتم من الميزان نفسه بل بيتم من الزول الماسك الميزان ومن قسر الظروف للناس على قبول معاييره وموازنته لحقوقهم وحرياتهم.
فأين أنت من ذلك التفكير؟
هل فقط ستبتعدين من القتلة والمجرمين وتقتربين من حاشيتهم لأسباب (إجتماعية)!! أي إجتماعية هذه؟؟
أم لأن شيء ما في كينونة حياتك (الإجتماعية) لا يجعلك تقتربين فكراً أو ممارسة من الجوعي والفقراء والمظلومين والبؤساء والمعدمين ؟ الذين هم نتيجة ما سميته أنت المين ستريم كان إجتماع أو سياسة أو ثقافة (ذكرتيني المين رود)
إن وجد حاجز كهذا..في دواخلك فأعملي على تفكيكه أو هدمه أو حتى نسفه، أعطي ذهنك أبعاد جديدة بمعطيات حيوية وعلمية إجتماعية ستجدي إنك حولتي نقطة مهمة في البليون نقطة كبرى التي تلتهم تاريخ ومستقبل حياة البلايين الخمسة من البشر الممحوقين.. وفي كل كبد رطب اجر،فما بالك بتحسين الحياة او ظروف تحولها بالمراكمة لخمسة بليون شخص والذين يأتون من بعدهم ... قليل أو كثير من الخيال ضروري في هذا الشان..
وستة أزهار لمقدمك الجديد وزوجك والاولاد.. إلى هذه الحديقة الفكرية
أهم شي في الحديقة هو التنسيق والنظام الجمالي ودا محتاج لروح تجاوز النمطي والسائد والمسيطر وخيال وتفكير وعمل منسق مش.. خبط لزق
فلتكني معنا في هذا البوست ضد أن يكون الذهن سجناً و إبهاماً في آن أن تكون ضحية وتكون جلاداً أو صديق صديق الجلاد
أن يكون الذهن عالم تأثيل وأن يكون العالم حديقة
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
هذا الوضع يتهمنا بالنضال و ينتهكنا واعيا بأزيزنا في الشارع المفقود, أين الشوارع كي نعلق معطيات المرحلة بل أين المراحل كي نفتش عن طريق لا يضل طريقه نحو السياسة إن المراحل تغتصبنا في الحروب لتشتري دخانها اليومي من سوق العساكر إن العساكر باعة يتجولون على أزقتنا , يبيعون الدعارة للذين يراهقون بشعبنا كانوا كهولا ملتحين و راهقوا ربحت تجارتهم و مات البائعون دماءهم من اجل أن نمشي على أقدامنا, و نحسها تمشي – فنمشي نحو أفق لا يصله الباعة المتجولون دعارة أن تشتري من عسكر شيئا لتحكم دولة الجوعى و دعارة أن تستبيح الوعي كي تسري إلى ثرواتنا ليلا فلا مسجدا أقصى وصلت و لا وحيا أتاك من البعيد ولا ارتفعت بمستواك إلى القضية إن القضية أن توازي ما علمت بما تمارس من سلوك و أن تمشي إلى الأشياء و أنت تدرك أنها الأشياء و أن تبقى مع صوت الحقيقة- أينما اتجهت- لتبقى دليلا للحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: فلا مسجدا أقصى وصلت و لا وحيا أتاك من البعيد ولا ارتفعت بمستواك إلى القضية إن القضية أن توازي ما علمت بما تمارس من سلوك و أن تمشي إلى الأشياء و أنت تدرك أنها الأشياء و أن تبقى مع صوت الحقيقة- أينما اتجهت- لتبقى دليلا للحياة |
المنصور الله ينصرك
شكرا جزيلا لكم و للدكتور تاج السر علي هذا الجمال عبر نوافذكم المشرعة علي دوائر الدوخان و الصدمة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: smart_ana2001)
|
Quote: كلامك صحيح100 % و ده هو اللى انا قلته فى بداية البوست. الكيزان الان main stream موجودين فى كل المستويات و المناسبات و مصاحبتهم فى السودان بقت ما مشكلة. اتكلمت مع زوجى عن موضوع البوست ....رايه كان ان صعب جدا لزول خارج السوادن يصدق - بعد كل العملوه الكيزان فى الشعب السودانى- ان (اغلب)الشعب السودانى Moved on و قرر يسك اكل عيشه.
|
شكرا جزيلا المحترمة smart_ana2001 و زوجها الفاضل
يجب ان نكون اكثر صرامة مع من كانوا عدوا للشعب السوداني و مستقبله لان من واجبنا اخذهم الي المحاكم جراء ما ارتكبوا من انتهاكات و جرائم، واحدة من مشاكلنا هي جعل المجرم يحس بانه مقبول بيننا و هذا خطأ فادح
الشعب لم لم يتحرك من تلك الجراح قيد انملة مازال يتعذب و لن ينسي تلك الجراح، ارجو ان تتفضلوا بزيارة اسرة رجل تم تشريده من العمل او اسرة انسان راح ضحية للتعذيب و السجون الظالمة ستحسون حينها ان الامور كما هي لان من يده علي النار ليس كمن يده علي الثلج. هنالك من تركوا هكذا ليغالبوا فشل النخب السياسية في استرداد الحقوق هنالك من تركوا هكذا ليغالبوا فشل النخب السياسية في انجاز مكسب لهم ارجو ان تتفضلي بقراءة النصوص الشعرية المهمة التي يرفد الاستاذ المنصور جعفر بها هذا النقاش، هذه النصوص كتبها شقيقي الاصغر الذي تخرج طبيبا للاسنان في جامعة الخرطوم و لم يتم تعينه في وزارة الصحة و لم يعط فرصة لاستلام الترخيص من المجلس الطبي و كان ذلك في عام 1993 هو الان طبيب ناجح و متخصص و يعمل و يعيش خارج الوطن هل تعتقدين انه سينسي هذا الظلم
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
الأخ طه جعفر تحية و ود
Quote: الواحد يكتب كتابة كيزان و اعوان نظام و يمارس حياة اجتماعية مع اليساريين و المعارضين هل لان رفقة الكيزان سمجة؟ و الاجتماعيات الحقيقية معهم تكلف الانسان المتزن سمعته الشخصية و تفرض عليه العزلة؟
|
هذا الموصوف في الإقتباس هو كوز صريح ... لأنه يتبنى طرح الكيزان ... لا أتفق معك في تناول الخلاف الفكري أو الأيديولوجي و دمجهما ليصبحا مانعين للتعايش الإجتماعي ... لم أدخل معتقل من قبل و الحمدلله ... و لكنني سمعت عن المتناقضين أيديولوجياً و سياسياً يتعايشون و يتضامنون مع بعضهم داخل القضبان ... و قد تجد الشيوعي و الإسلامي تربطهم علاقة غريبة تظهر أن إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ... أنا لا أستنكر رايك تماماً لأنه ببساطة انعكاس لشخصية ثورية تقف خلفه و لكنني أذكرك بأننا لا بد أن نتعايش داخل قضبان السودان ( السجن ) رغم المرارة .. ور غم قناعتي بأن كل يوم يمر يؤكد أن السياسة هي أقذر لعبة وجدت منذ الخليقة إلا أنني أعرف أن لا مجال سوى المقاومة و بشتى السبل ... و حتى تحين لحظة تصبح الثورة هي السلاح الوحيد لإسقاط هؤلاء المسيطرون على أقوات الشعب و حرياته و مصائره يجب علينا أن نتعاطى مع الكيزان لا لتسهيل الحياة عليهم و لا لترطيب أجوائهم بل لأن طبيعة السوداني ( منذ أن بدأ يتعاطى السياسة ) هي أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية . و هنا أنا لا أدعو لنسيان المرارات و التي تفنن النظام الحاكم في إيجاد أسباب لها ، بل للتعايش دون توقف للمقاومة بكافة صورها و مراحلها حتى يزول الداعي لذلك .. مودتي و إحترامي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: أشرف البنا)
|
الغالي اشرف البنا الشكر اليك موصول كلامك جميل و نصحك غالي، ربما تختلف المشارب، لكني ضد فكرة التعامل معهم هكذا لان هذا سيجعلهم يحسون ان الامور عادية و الجرائم قد تم نسيانها، مع ان فكرتك نبيلة لانك في انتظار غضبة الحليم و ربنا يجيبها و تفكنا من الوهم ده كلو، مرضنا ياخ و فاض بنا القرف
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
شيزوفرينيا: الحافز المادي (الربح):
في نوع من إغلاق الغرف بعض الناس يتصور ألحافز المالي (المادي) ضرورة لحياة الإنسان الإجتماعية وأداءه أعماله الضرورة لحياته ويعيب في الشيوعية (لا ادري أي ما يقصد بها) خلوها من التعامل النقودي في مسائل الماء والكهرباء والتموين والسكن والتعليم ولعلاج والمواصلات إلخبدعوى ان غياب الحافز المالي فيها يقتل الحياة والدافع إلى البذل فيها وهو لذلك مع حرية التملك والربح .
في جانب أخر حرية التملك ورسملة موارد المجتمع تحرم أغلب الناس من إمتلاك مواردهم ومن السيطرة على حياتهم وترزءهم عيشة ضنكاً لصالح طبقة الملاك وهم أقلية وهذا تغييب حقيقي لما يسمى بالحافز النقودي من حياة أكثر الناس الذي يكون مصيرهم حذا أو تحت خط الفقر .
75% من دول العالم وأريافه تعاني الإفقار بسياسات المركز سواء كان مركز عالمي أو مركز دولة او حتى مركز إقليم الشيزوفرينيا إن بعض الذين يرفضون تطفيف المركز جهة الريف يقبلون تطفيف الرأسمالي جهة الأجير!!! وبإسم حرية الحفز المالي!!!
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الإنفصام كان إسلامي أو علماني واحد في الأمور الإجتماعية الإقتصادية ومتوالياتها واحد أن تترك الأساس والجوهر والسبب وتشتغل بالشكل والثانوي والنتيجة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
أوائل ظهور أشعار د. تاج السر جعفر الخليفة طه في "الديمقراطي" زماااان وكنا خايفين عليه ولم نزل فكان قرار نقل قصائده من التداول الشعبي إلى الإنترنت
http://www.d-a.org.uk/art/art_index.htm
http://www.d-a.org.uk/art/tag1.htm
http://www.d-a.org.uk/art/tag2.htm
وهي بيوت وشيجةالشعر والعلم معاً كالشمس والضوء والإبصار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: هل هو نقص في الوعي ام انتهازية؟؟
طه جعفر |
I believe it's a combination of Cowardice and opportunism Cowardice: to dare to question sacred texts that do not make sense in our time. opportunism: They know they are wrong in following these scumbags in religious power however, they will lose some of their benefits if expressed their viewpoint.
it's very sickening mood ...!
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
تحية للاستاذ طه جعفر..ايجاد علاقة او الاحتفاظ بها مع لص او مجرم مغتصب او سارق مال عام الي اخر قائمة المجرمين يتحدد عادة وفق منظومة القيم السائدة هذا من ناحية مبدئية
وفق القيم المعيارية للسلوك السوي يجد المرء السوي انه ضد هؤلاء وبالتالي لا يستقيم عقلا ايجاد او الاحتفاظ بعلاقة مع من ذكرت بعاليه وهذا بدهي ولا يحتاج الي كثير نقاش لكن حصر الامر علي اساس مع او ضد لا يوفر ابتدار تحليل يترتب عنه التصور المطلوب المبني علي النهج التحليلي للظاهرة او للسلوك
علي افتراض انني اقف علي نقيض مع النظام السائد الان هل يعني بالضرورة الا امارس اي حق في التعامل فقط الا وفق منظوري الاخلاقي او القيمي او السياسي البحت ففي هذه الحالة نكون امام واقع اذدواجي لا يفرز الا حلولا مذدوجة وهذا ما نحاول ونبحث لتفاديه
كيفية مواجهة واقع مرفوض او ايجاد علاقة مع الجلاد او اللص او مغتصب السلطة لا يتاتي الا عبر تجذر الموقف القيمي للمجموعات المناهضةللعمل وفقا لحيثيات الموقف ..روح الثورة تتولد من الثوار عدا لك يصبح الحديث معلقا في الهواء لا ينتج اثرا . هذا في حالة حصر شكل المواجهة بالكيفية التي يدار بها النقاش
الحوار كقيمة والتغيير كفلسفة يقتضيان منهجاوخطة واستراتيجيةسواء وفق الموقف القيمي الذي اشرت اليه و في ظل وعلي اساس توازن في معطيات المواجهة بين الضدين عدا ذلك فان كفة المواجهة يحكمها الثقل لا منطق الحوار
اما التعامل في شكله الاجتماعي فلا يمكن تفادية حتي في ظل واقع يتسم بالانحدار لكن الاهم نوع التعامل وما يلزم افتراضه للحفاظ علي النقاء المطلوب او شكل التاثيرالمامول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيزوفرانيا!! او انفصام المتعلم السوداني (Re: طه جعفر)
|
الاخوة الكرام
طه حعفر والكمال وجميع المتداخلين
احترامي ,,, اتابع الحوار الراقي وربما هو عقدة التناقض في فهمنا
ولعلك ذهبت بعيداً في التعرية وهو الاسم الحقيقي وهو الانفصام بالذات
الحواري بيننا .
سأعود بلا شك وبحول الله .
.............................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
|