*لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2010, 10:14 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
*لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل!

    عشان الحقد الدفين داخل باقان اموم ينطفى و قلبه يبرد و يشوف ليه شغلة تانية ، ويروق فى علبه شوية.
                  

07-11-2010, 10:17 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: عشان الحقد الدفين


    وانت الحيطفي الحقد الدفين حقك شنو!
                  

07-11-2010, 10:27 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    moaz elsir
    Quote: *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل!

    (لا) لكونفيدراليه
    (لا) لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة)
    (نعم) للفصل الكامل

    يعني
    ما دايِر نِظام كونْفيدرالي
    ما دايِر دَولتين مُنْفصِلتين
    دايِر فصل كامِل

    ده قصدك؟

    حسب فهمي المفروض يِكون عِنوانك < لا لِلكونْفيدرالِية .. نعم لِلفصل الكامِل >
                  

07-11-2010, 11:21 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: يعني
    ما دايِر نِظام كونْفيدرالي
    ما دايِر دَولتين مُنْفصِلتين
    دايِر فصل كامِل


    ده المقصود وده المطلوب حتي تتحقق طموحات السيد باقان اموم
                  

07-12-2010, 06:01 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: من جهته، أعرب باقان أموم نيابة عن الحركة الشعبية، عن سعادتهم بالعمل المشترك مع المؤتمر الوطني لإنفاذ بنود اتفاقية السلام الشامل، وأكد أن مفاوضات الشريكين حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء تأتي في سياق الانتقال السلس بالبلاد من المرحلة الحالية الى مرحلة ما بعد استفتاء أبناء الجنوب المتزامنة مع استفتاء أبناء دينكا نقوك، وحذر من مغبة التلكؤ في استفتاء منطقة أبيي، ودعا أموم لاهتبال الفرصة التي وفرتها المفاوضات لجهة قيادة الشعب السوداني نحو الرفاهية وتعزيز علاقات شطري البلاد التي طالما اتصفت بالمرارة - حسب تعبيره -، ونادى بخلق علاقات جديدة بين الشمال والجنوب قائمة على الثقة المتبادلة والمصالح المشتركة، فضلاً عن استدامة السلام القائم بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء، فإما الوطن الذي يسع الجميع أو الجيرة الطيبة. وفي السياق، أشار أموم الى أن الجنوب متجه للانفصال نتيجة ما أسماه عدم جاذبية الوحدة، وشدد على وعي المواطن الجنوبي بكل ما يحيط به، وقال: لا يمكن أخذ المواطن الجنوبي على حين غرة، وناشد المجتمع الدولي بدعم مجهودات الشريكين، بجانب الاسهام في إجراء استفتاء الجنوب وأبيي بصورة شفافة ونزيهة تعبر عن إرادة الناخب الجنوبي.
                  

07-12-2010, 06:14 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: التنظيم الجديد : حركة شباب من أجل الانفصال يرفض وحدة السودان
    "سنقاوم الوحدة الزائفة"... جملة يرددها تجمع جديد لمثقفين وشباب جنوبيين ينشطون هذا الأيام بالولايات الجنوبية وتجمعات الجنوبيين بالشمال لإقناعهم بخيار الانفصال عن الشمال بدل الوحدة بين شطري السودان.

    وبعيدا عن منبر السلام العادل في شمال السودان الذي يطرح هو نفسه فكرة الانفصال، اتجه الجسم الجنوبي الجديد لمخاطبة فئات الشباب والطلاب والمرأة بضرورة الانفصال بعيدا عما يسميها مزايدات سياسية، مما يعني أن الدولة السودانية لم تعد قادرة على مجاراة قطار الانفصال الذي ينطلق لنهاية رحلته بسرعة فائقة.

    وأجمع عدد من قادة التجمع الجديد ممن استطلعت الجزيرة نت آراءهم على ضرورة تعبئة شعب جنوب السودان للتصويت لخيار الانفصال بعد أن ولّى زمن الوحدة، حسب قولهم.

    عدم مواءمة
    ويرى الأمين العام لـ"حركة شباب من أجل الانفصال" بودا جون أن ليس بالإمكان المواءمة بين الشمال والجنوب بعد الآن، مشيرا إلى أن الحركة الجديدة ليست ردة فعل على نشاط منبر السلام العادل الذي يدعو للانفصال في الشمال، "لكنها مجموعة منظمات مجتمع مدني ونشطاء وساسة تنادوا لتعبئة وتنوير الجنوبيين في الداخل والخارج للتصويت لخيار الانفصال".

    ودعا في تصريح للجزيرة نت الجنوبيين إلى الخروج في مسيرات سلمية لحث الجنوبيين على التصويت على خيارهم الأول، لافتا الانتباه إلى ما سماه "معاناة المواطن الجنوبي من الاضطهاد والتهميش والظلم".

    وقال إن الجنوبي سيختار الانفصال "لأن عهد الوحدة قد فات أوانه ولم يعد مقبولا من فئات كثيرة داخل الكيانات الجنوبية المختلفة".

    الشماليون بالجنوب
    وتوقع أن يكون المواطن الشمالي في الجنوب بمأمن باعتباره من رعايا دولة جارة "بل لن نسمح بأن يمسه سوء مهما كانت الأسباب".
    واتفق عضو التنظيم جوزيف كليتو مع ما ذهب إليه بودا من فقدان دعاة الانفصال أي أمل في الوحدة، بينما يرى آخرون أن الانفصال ربما يجنب الطرفين الاقتتال والحرب.

    وقال للجزيرة نت إن الكيان الجديد ربما يكون موازيا لهيئة دعم الوحدة التي كونها الرئيس البشير بعيد إعلان فوزه بالانتخابات الماضية، "فنحن نطلق دعوة مبكرة للتصويت لانفصال سلمي يفضي إلى دولتين تعيشان في جوار أخوي".

    وقال إن الجنوبيين يرون أن المؤتمر الوطني فشل في جعل خيار الوحدة جاذبا، وأضاف أن الحركة الشعبية ما زالت ملتزمة بوحدة السودان الجديد، دون أن تحجر على الداعين للانفصال.

    تعبئة الجنوبيين
    ومن جهته أكد رئيس تجمع شباب الحركة الشعبية لتحرير السودان أكول بول أن التنظيم الجديد يعمل لتعبئة الجنوبيين للتصويت لخيار الانفصال، نافيا أن يكون ردة فعل لمنبر السلام العادل، التنظيم الشمالي الذي ينادي هو الآخر بفصل الجنوب، "لكنه نتاج طبيعي لممارسات المؤتمر الوطني والكيان الشمالي قبل الحرب وبعدها".

    وأعلن استمرار الحملة حتى تصل لكل الجنوبيين في الخرطوم ودول المهجر، مشيرا إلى أنه ليس هنالك ما يغري الجنوبيين بالتصويت لخيار الوحدة.

    وقال "نعلم أن ليس هنالك ما يؤكد أن لدى المؤتمر الوطني والشماليين الرغبة في تأسيس مشروع قومي وطني يستوعب كل شعوب السودان على اختلاف لغاتها وعرقياتها ودياناتها".

    وحول وجود المواطنين الشماليين في الجنوب، اعتبر أن الجنوبي في الخرطوم سيعامل كأجنبي، وكذلك الشمالي في الجنوب "سيعامل كما يعامل كافة الرعايا الأجانب في الدولة".
                  

07-13-2010, 08:06 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: باقان أموم لـ الجريدة: وصلنا مع الخرطوم إلى طريق مسدود
    الحركة الشعبية: لن يصوت جنوبي مع الوحدة في ظل أسلمة السودان
    الخرطوم - رفيدة ياسين
    بدأ شريكا الحكم في السودان «المؤتمر الوطني» و«الحركة الشعبية» مناقشة ترتيبات ما بعد الاستفتاء، وعكفا على دراسة مقترحات طرحها رئيس لجنة الحكماء ثامبو امبيكي، بينها تشكيل اتحاد كونفدرالي أو سوق مشترك إذا اختار الجنوبيون الانفصال.
    وكشف الأمين العام لـ«الحركة الشعبية» وزير السلام في حكومة الجنوب باقان أموم لـ«الجريدة» أن «شريكي الحكم في السودان وصلا إلى طريق مسدود بشأن الاتفاق على مفوضية استفتاء منطقة أبيي الحدودية بين الشمال والجنوب، «نظراً إلى تراجع» حزب الرئيس عمر البشير عن الاتفاق المبدئي بينهما، الذي نص على أن يختار «المؤتمر الوطني» لجنة مفوضية استفتاء الجنوب، وأن تختار «الحركة الشعبية» لجنة مفوضية استفتاء أبيي.

    ووصف أموم «المؤتمر الوطني» بأنه «حزب اعتاد نقض المواثيق والعهود»، متهماً إياه بـ»دعم ميليشيات مسلحة، والدفع بها لزعزعة الأمن والاستقرار في منطقة أبيي وكل ولايات جنوب السودان»، كاشفاً أن «الحركة تلقت وعوداً من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، للاعتراف بدولة الجنوب الجديدة في حال اختار شعب الجنوب الانفصال، بالإضافة إلى تأكيد إجراء استفتاء لحق تقرير مصير جنوب السودان في الموعد المحدد له في التاسع من يناير من العام المقبل».

    وأشار أموم إلى أن «الحركة الشعبية» طالبت الولايات المتحدة الأميركية بدعم الدولتين الوليدتين في الشمال والجنوب في حال الانفصال، لافتاً إلى أن «الوحدة مستحيلة في ظل بقاء نظام البشير على سدة الحكم، بسبب مشروع الحركة الإسلامية السودانية القائم على الإقصاء والعنصرية وعدم الاعتراف بالآخر».

    إلى ذلك، قال نائب رئيس البرلمان السوداني والقيادي البارز في «الحركة الشعبية» أتيم قرنق إن «الوحدة لا يمكن تحقيقها نظرياً»، لافتاً إلى وجود «7 تحديات في طريق الوحدة».

    وأوضح ان هذه التحديات هي «عدم تحقيق المصالح الوطنية الواردة في الدستور بالمعالجة النفسية لإزالة المرارات التي خلفها موت مليوني ونصف مليون جنوبي خلال الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليوني جنوبي آخرين، وعدم توجيه السياسة الإعلامية للدولة نحو الوحدة منذ اتفاق السلام، وعدم تشغيل أبناء الجنوب في الشمال، وعدم استخدام قبائل التمازج بين الشمال والجنوب لمصلحة الوحدة، فضلاً عن عدم الالتزام بتنفيذ اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب في 2005 بسلاسة وعدم تنفيذ بنوده».

    واشار قرنق إلى أنه «مازالت هناك قضايا محل خلاف بين شريكي الحكم في السودان بشأن ترسيم الحدود ومنطقة أبيي الحدودية بين الشمال والجنوب»، وختم كلامه قائلاً: «لن يصوت جنوبي مع وحدة السودان في حال الإصرار على بقاء السودان دولة إسلامية عربية، وتجاهل الواقع التعددي للشعب السوداني».
                  

07-13-2010, 11:06 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: الخرطوم: حمد أحمد الطاهر: اعتبر المؤتمر الوطني، الامين العام للحركة الشعبية باقان اموم «اكبر معوق» امام الوحدة بين الشمال والجنوب بقيادته مجموعة داخل الحركة الشعبية رافضة لوحدة السودان.
    وقال امين المنظمات بالمؤتمر الوطني الدكتور قطبي المهدي للصحافيين امس، ان محادثات الشريكين حول قضايا ما بعد الاستفتاء تهم الطرفين فقط وفق ما نصت عليه اتفاقية السلام الشامل، واعتبر مطالب القوى السياسية المعارضة باشراكها في الحوار «احاديث غير موضوعية».
    ورأى انه اذا كانت لديهم اي جهود «فليبذلوها مع الحركة الشعبية بحكم العلاقات التي تربطها عبر تحالف جوبا»، وتابع بالقول «هم احرار في ان يتوصلوا لاي شيء مع الحركة الشعبية في موضوع الوحدة».
    وقال ان باقان اموم هو اكبر معوق للوحدة بين الشمال والجنوب وهو يقود مجموعة صغيرة داخل الحركة الشعبية رافضه لأي خطوات لوحدة السودان، واكد قطبي ان حزبه سيتحاور مع الذين لهم قلب وذهن مفتوح في الحوار من اجل الوحدة «اما اي اشخاص لهم آراء وتفكير مغاير لذلك فلا يجدي الحوار معهم»، واضاف: سنمد ايدينا لاي شخص همه وحدة واستقرار السودان.
    إلى ذلك أبلغت مصادر موثوقة «الصحافة» ، ان وزير السلام في حكومة الجنوب باقان أموم توجه أمس الى اوروبا في جولة تشمل بريطانيا وفرنسا لايجاد الدعم والتأمين لاستفتاء الجنوب وأبيي ،وانتزاع التزامات محددة باحترام خيار الجنوبيين سواء كان وحدة او انفصالا.
    واوضحت المصادر ، ان اموم سيبحث في جولته توقعات الحركة بترجيح الانفصال في الاستفتاء وقيام دولة جديدة بالجنوب ومتطلبات تلك الدولة.
                  

07-13-2010, 07:02 PM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    .
                  

07-13-2010, 07:49 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: عشان الحقد الدفين داخل باقان اموم ينطفى و قلبه يبرد و يشوف ليه شغلة تانية ، ويروق فى علبه شوية.

    انت ظهرت على حقيقتك بالطبع ولهذا تعمى ان تري الحقائق كما هى في الواقع. والسؤال كيف توصلت على ان باقان مجرد حاقد؟ وهو ليس له علاقة شخصية معك لتثبث من خلال افعاله وممارساته حقده لان الحقد اساسا في القلب. ثم ما الذي يمييزك ويجعلنا ان لا نرميك بالحقد والكراهية لدرجة العنصرية كمان؟ ونحن نستطيع اثبات هذا من خلال ما سطرته انت هنا؟
    فاذا افترضنا صحة زعمك الكاذب هذا بان باقان اموم مجرد شخص فرد حاقد.فهل هذا سبب كافي ليجعلك انت تدعو الى الانفصال وتقسيم الوطن؟
    بالطبع لا! اذن ما هو دوافعك الحقيقية وراء الدعوة الى الانفصال؟ وهو ببساطة كرهك لشعب الجنوب بكامله وليس باقان الذي جعلته ذريعة لاخراج ما بداخلك انت اساسا.
    فباقان الذي اعلن الحرب ضده ل 39 عاما ختاما بالجهاد باسم الله الذي خلقه هو ايضا وفي الاخر هو الحاقد؟ فمن هم هؤلاء الذين يحقدهم باقان ولماذا؟
    الم تطرح هذه الاسئلة البديهية مع نفسك ابدا؟ بل ما هو دافعك لرمي باقان بالحقد دون اي مبررات او ادلة او برهان؟ افي انفسكم افلا تبصرون؟
    وعن اي وحدة تتحدث انت عنها؟ يعني علي اي اساس يقوم مثلا؟ فهل كما نراها الان ام كيف؟
    فباقان الذي افني شبابه في الاحراش مقاتلا من اجل الوحدة الحقيقية العادلة للجميع ,الان وبجرة قلم طلع حاقد ليس الا؟
    فهناك القتل العمد ضد باقان وشعبه في داخل ارضهم واعلان الجهاد ضدهم وهو الشطب والالغاء او الخضوع والاستسلام وسلب ارضهم ونهب ثرواتهم كما هو حاصل الان وعندما قاوم باقان طلع حاقد؟
    فايهما اكبر جرما ودمارا للحياة والوطن معا,القتل والسلب والنهب ام الحقد؟
    قال تعالى: ولا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
                  

07-14-2010, 06:34 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: Arabi yakub)

    الاخ العزيز
    عربي يعقوب محمد
    لك التحية والاحترام ،،،
    فى البدء اشكرك كثيراً على المشاركة فى مناقشة الموضوع :
    */* لم اتحدث عن اي شخص اخر من زعماء الجنوب وانما حددت باقان اموم بالاسم بحكم بانه اكثر شخصية لاترغب فى الوحدة ، ومن خلال سودانيز اونلاين سبقت ان فتحت بوست ادعوا فيه للوحدة عندما فهمت من تصريح لباقان اموم بالخطأ انه يدعوا فية الجنوبيين للتفكير فى الوحدة :
    باقان يدعو الجنوبيين لإعادة التفكير في الانفصال وانا معه !
    انما اتضح بعد ذلك وفى كل مقابلة صحفية او تلفزيونية يتحدث باقان اموم عن ان قطار الوحدة قد فات ويصعب اللاحاق به ويتحدث بطريقة استفزازية عن الوحدة .
    */* اذا رجعنا لاتفاقية السلام التي اوقفت الحرب بين الشمال والجنوب نجدها قد ازالت الاسباب التي من اجلها اندلعت الحرب فى الجنوب وبالتالي تكون كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية متاحة للمواطن الجنوبي للعيش مع المواطن الشمالي فى دولة واحدة ، ولكن رغم ذلك نجد ان هنالك اصوات جنوبية وعلى راسها باقان اموم تدعوا للانفصال.
    */* وخلال الفترة الاخيرة اصبح الموطن الجنوبي اكثر عنصرية فى تصريحاته تجاه المواطن الشمالي من خلال رفع شعارات انفصالية " تقول لمواطن الجنوبي اذا كنت تريد ان تكون مواطن من الدرجة الثانية فعليك باختيار الوحدة ، وفى بعض الاحيان يحملون لافتات تظهر مواطن جنوبي يحمل مواطن شمالي على ظهرة .


    معاذ السر
                  

07-14-2010, 06:42 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    اخي عربي
    شوف الكلام التحت ده تصريحات لرجال دين مسيحيون ومسلمون :
    Quote: جوبا (ا ف ب) - دعا رجال دين مسيحيون ومسلمون في جنوب السودان الثلاثاء السكان المحليين الى تأييد الاستقلال خلال الاستفتاء الذي ينظم في كانون الثاني/يناير 2011 وقد يفضي الىتقسيم اكبر دولة في افريقيا.
    وقال الاسقف بول يوغوسوك من الكنيسة الانغليكانية خلال مؤتمر صحافي اعلن خلاله اطلاق مبادرة رجال الدين من اجل الاستقلال التي تضم زعماء مسيحيين ومسلمين "هدفنا هو توجيه السكان نحو استقلال جنوب السودان".
    واضاف "رأينا ان مسيرة الوحدة كانت مدمرة وسبيل الانفصال افضل لسكان جنوب السودان". وتابع [red]"اذا بقينا في سودان موحد فسنبقى مواطنين من الدرجة الثانية".

    ويعتبر الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان البند الاساسي في اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في 2005 لنحو عقدين من الحرب الاهلية بين الشمال حيث الغالبية مسلمة والجنوب حيث الغالبية مسيحية. وخلف النزاع الذي تسببت به خلافات دينية وسياسية واتنية واقتصادية مليوني قتيل.
    ويرغم الاتفاق الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) على تشجيع خيار الوحدة على حساب الانفصال، حتى لو كان الخيار الثاني يحظى بشعبية كبيرة لدى سكان جنوب السودان. وبحسب رجال الدين فان خيار الاستقلال واضح.
    وقال الاسقف اركنجيلو واني من الكنيسة الانغليكانية "منذ اتفاق السلام لم تتخذ اي خطوة لترسيخ الوحدة وبالتالي نقول ان +زمن الوحدة قد ولى+".
    ويضم هذا التحالف ايضا رجال دين مسلمين يشكلون اقلية في جنوب السودان رغم ان دعمهم لهذه المبادرة جاء اقل مما كان متوقعا بحسب المنظمين.
    وقال واني غادن من مجلس مسلمي الولاية الاستوائية الوسطى احدى ولايات جنوب السودان حيث العاصمة جوبا "انني اؤيد الاستقلال وساقول ذلك لمواطنينا".
    من جهته قال نيكولاس اولينغ الكاهن الكاثوليكي "لسنا ضد العرب او المسلمين او ضد اي شيء". وتعهد رجال الدين الثلاثاء نشر "الكلمة الحق" بين المؤمنين.
    وقال يوغوسوك "سنضمن عظتنا هذه المعلومات (...) سندرب الزعماء الشباب والنساء والكهنة" مضيفا ان لجانا محلية ستشكل في ولايات جنوب السودان العشر.
    واضاف "من واجبنا توعية السكان وتثقيفهم واطلاعهم على ماهية التصويت في الاستفتاء. عليهم المشاركة جميعا في الاقتراع لاستقلال جنوب سودان" مقللا من شأن انتقادات وجهها اشخاص يعتبرون ان الكنيسة يجب الا تتدخل في السياسة.


                  

07-14-2010, 02:47 PM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    فى إشارة قوية لاعترافها بانفصاله.. الحكومة المصرية تنشىء وحدة خاصة لتقديم الخدمات والدعم الفنى لجنوب السودان
    Quote: اعلنت مصر مساء اإثنين، عن انشاء وحدة خاصة لتقديم الخدمات والدعم الفنى لجنوب السودان تتبع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع جنوب أفريقيا، فيما رفض مصدر مصرى رسمى وصفه بأنه اعتراف مسبق بانفصال الجنوب، الذى سيجرى الاستفتاء عليه فى يناير القادم.

    «لن نتخلى عن الشمال، هذا أمر غير وارد.. نعم هناك حساسية ما الآن ولكن ذلك لا يعنى أننا بصدد التخلى عن الشمال خاصة ونحن نرى الجنوب متجه لانفصال أصبح فى حكم المقرر» هكذا قال المصدر فى معرض شرحه للقرار المصرى.

    وقد يتم الاتفاق، حسب مصادر دبلوماسية غربية فى القاهرة، على تأجيل تفعيل نتائج استفتاء الانفصال حتى فى حال التصويت لصالحه من قبل أبناء الجنوب.

    وأضاف «أعتقد أن الحديث عن الاعتراف المسبق أمر مبالغ فيه ولكن يمكن القول بأنه اعتراف بالواقع... الجنوب يبدو متجها نحو الانفصال ومصلحة مصر حتمية لمصر فى تطوير علاقتها كل يوم مع الجنوب».

    وتأتى الخطوة المصرية على خلفية بيان قال مصدر غير حكومى فى القاهرة إنه تم إرساله إلى وزارة الخارجية المصرية وجهات رسمية مصرية أخرى إلى جانب الجامعة العربية، للإعراب عن «القلق من عدم جاهزية الجنوب لأن يصبح دولة مستقلة فى حال التصويت الإيجابى لصالح الاستفتاء.

    وأضاف نص البيان «بقيت ستة أشهر على إجراء استفتاء حول استقلال جنوب السودان ومازال السودان غير مستعد بشكل مثير للانزعاج».

    البيان يأتى تمهيدا لإطلاق تقرير جديد يصدر اليوم من قبل تحالف عالمى مكون من 24 منظمة إنسانية ولحقوق الإنسان، تحت عنوان «تجديد العهد... إعادة إشراك الجهات الضامنة لاتفاق السلام السودانى الشامل». ويحذر التقرير من أن الوقت يمر بسرعة نحو ما قد يكون اليوم الأكثر أهمية فى تاريخ السودان الحديث ــ حيث يجرى استفتاءان فى السودان ومن المرجح أن يؤدى ذلك إلى تفكك أكبر دولة فى أفريقيا».

    ويلفت التقرير نفسه النظر إلى أنه «بالإضافة إلى الاستفتاء على استقلال الجنوب، سيعقد فى الوقت ذاته تصويت آخر فى منطقة آبيى، لتحديد ما إذا كانت ستنضم إلى جنوب السودان».

    «نعم الجنوب غير مستعد ولا يمكن القول بغير ذلك ولكنه لا يرغب فى البقاء مع الشمال. وهذا على الأرجح ما سيعبر عنه الاستفتاء القادم. ومن جانبنا سنتحرك لدعم القرار الذى يصدر عن الاستفتاء الذى يجرى بموجب اتفاقية السلام التى أنهت عقدين من الحرب بين الشمال والجنوب»، قال مصدر أوروبى، مضيفا أنه لا يمكن إلا دعم حق الجنوب فى الانفصال فى ضوء «المظالم الكبرى» التى تعرض لها على يد نظام الرئيس السودانى عمر «البشير».

    على جانب آخر قال مصدر فى الجامعة العربية إن هناك اتصالات مع حكومة الجنوب بشأن مشاركة الجامعة العربية فى الاستفتاء لتقرير مصير الجنوب المقرر إجراؤه فى يناير القادم. وأوضح المصدر أن مشاركة الجامعة ستتمثل فى إيفاد وفد لمراقبة الاستفتاء الذى سيشارك فيه الجنوبيون فى الشمال والجنوب والجاليات السودانية الجنوبية فى العواصم العربية وفى الخارج مع العديد من المنظمات الدولية والاقليمية التى أبدت رغبتها المشاركة فى مراقبة الاستفتاء.

                  

07-14-2010, 09:21 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: * اذا رجعنا لاتفاقية السلام التي اوقفت الحرب بين الشمال والجنوب نجدها قد ازالت الاسباب التي من اجلها اندلعت الحرب فى الجنوب وبالتالي تكون كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية متاحة للمواطن الجنوبي للعيش مع المواطن الشمالي فى دولة واحدة ، ولكن رغم ذلك نجد ان هنالك اصوات جنوبية وعلى راسها باقان اموم تدعوا للانفصال.

    معاذ السر
    لك التحية
    اولا ان اتفاق السلام لم يزيل الاسباب التاريخية للنزاع وانما خاطب و شخص جذور النزاع المفروض من الشمال ضد الجنوب بدليل ان الحرب ولمدة 39 عاما يدور رحاها في داخل ارض الجنوب. والسؤال البديهي هنا هو لماذا؟ ومن الذي يصدر الاوامر للجيش بخوض الحروب ضد شعب الجنوب؟
    شعب الجنوب لهم مطالب عادلة ومشروعة في وطنهم وهي ببساطة مساواتهم مع الاخرين في وطنهم وانصافهم بتحقيق نظام حكم عادل للجميع كسودانيين لا يجب التمييز بينهم لاسباب ثقافية او دينية او عرقية.
    وهذه مطالب موضوعية عادلة فهل تحققت بالطبع لا. فالدولة القائمة الان دولة عربية اسلامية وتطبق مايسمونه بالشريعة وبهذا النهج اعلن الجهاد ضد شعب الجنوب لشطبهم والغائهم من الوجود او خضوعهم واستسلامهم. اذن هذه الدولة لا يمكن ان تحقق العدالة والمساواة حتى بين اهل الشمال المسلم وكما تعلم الان يقتلون المسلمين في دارفور وهمشوا العرب انفسهم واضطهدوهم, فكيف يتوحد معهم شعب الجنوب الذي عانى كثيرا منذ الاستقلال؟ والسؤال ما هو المبرر الان للدولة لتعلن الحروب ضد شعبها؟

    Quote: وخلال الفترة الاخيرة اصبح الموطن الجنوبي اكثر عنصرية فى تصريحاته تجاه المواطن الشمالي من خلال رفع شعارات انفصالية " تقول لمواطن الجنوبي اذا كنت تريد ان تكون مواطن من الدرجة الثانية فعليك باختيار الوحدة ، وفى بعض الاحيان يحملون لافتات تظهر مواطن جنوبي يحمل مواطن شمالي على ظهرة .

    فرفع الشعارات الانفصالية لا تعني العنصرية على الاطلاق وانما هو تعبير لما هو واقع في الارض. فالجنوب ظل مفصولا بالحرب العبثي من الخرطوم لمدة 39 عاما فهل هذا وحدة؟ بالطبع لا. ولكن فرض الدولة العربية الاسلامية على بلد متعدد الاعراق والاديان كالسودان فهنا العنصرية على اساس عرقي/ ثقافي وديني كمان. لانها ببساطة تمييز مقصود وواضح على اسس عنصرية. والسؤال البديهي هنا ما علاقة الجنوب خاصة بالدولة العربية الاسلامية شنو مثلا؟
    واذكر هنا لقاء صحفي مع الراحل المقيم قرنق حيث قال له عرب مصري انت ضد العروبة؟ فقال الراحل بالطبع لا فالعرب جزء اساسي من مكونات مجتمع السودان. ولكن ليس كل السودان عربا.فقاطعه الصحفي و اصر على سؤاله كما هو:. فقال الراحل انت في شخصك شايفني قدامك بشكلي دا انا عربي؟ فتردد الصحفي ثم اجاب بالنفي. فرد له الراحل اذن اذا انا غيرت وقلت انا عربي وغيرت نفسي لعربي دا بكون انا ما راضي بالوضع الذي خلقني ربنا بيهو؟
    Quote: لم اتحدث عن اي شخص اخر من زعماء الجنوب وانما حددت باقان اموم بالاسم بحكم بانه اكثر شخصية لاترغب فى الوحدة ، ومن خلال سودانيز اونلاين سبقت ان فتحت بوست ادعوا فيه للوحدة عندما فهمت من تصريح لباقان اموم بالخطأ انه يدعوا فية الجنوبيين للتفكير فى الوحدة

    قضايا الوحدة والانفصال طريقها واضحة جدا. ولشعب الجنوب المساهمة الكبرى فيها, حيث انهم قد طالبوا بالفيدرالية منذ 1947 والفيدرالية من اعظم الافكار الانسانية في تاسيس الدول الكبيرة القوية الموحدة كما نراها الان. وحل وانصاف لقضايا الشعوب المتعددة والاقليات وما شابه. وتحديد علاقة المركز بالاقاليم من اهم جوانب تاسيس الدولة الحديثة, ولكن رفضتها قادة الشمال الذين لم ياتوا باي بديل لتحديد هذه العلاقة وقيام وبناء الدولة الموحدة على اساسه. واية دولة ساشعة المساحة ولم يتطرق لكيفية ربط هذه العلاقة بين اقاليمها بشكل منصف ومرضي للاقاليم, وتركها سمبلة ساكت او فرض الوحدة بالقوة فان مصير هذه الدولة هي التقسيم
    فالاصرار على ان السودان دولة عربية اسلامية هي فصل تام للجنوب منذ الاستقلال وان محاولات فرض الوحدة بالقوة في اطار وهم الدولة العربية الاسلامية المفروض هي ايضا بالقوة فهذا توجه شوفيني وفاشي لا يعبر مطلقا عن حقيقة واقع السودان كما هو بين ايدينا الان.

    فالسودان دولة سودانية وللسودانيين جميعا الموجودين الان سواء كانوا عرب او غير عرب. مسلمين او غير مسلمين ولا يمكن تحقيق هذا الا بفصل الدين عن مؤسسات الدولة الدنيوية.
    هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق المساواة والعدالة بين كافة السوانيين وتاسيس وبناء الدولة السودانية على هذا الاساس وفق دستور قومي ديمقراطي يقر ويعترف بالتعدد والتنوع وحقوق الجميع على قدم المساواة.
    وبناء وتاسيس الوحدة على هذا الاساس في اطار فيدرالي يحدد علاقة الاقاليم بالمركز فاي كلام خلاف هذا فهو نوع من العبث وهروب من مواجهة الحقائق على الارض واستمرار في هذا الاتجاه المأزوم والفاشل الان كما نراه باعيننا
    الحركة الشعبية وباقان اموم قد قاتل من اجل هذه المبادئ وقد تم رفضه رفضا قاطعا و كان هناك خيارين لعلي عثمان في نيفاشا هما:
    1 فصل الدين عن الدولة لقيام الدولة السودانية العادلة لجميع السودانيين الموحدة فيدراليا
    2- البقاء على الدولة العربية الاسلامية المطبقة للشريعة الاسلامية وفي هذه الحالة فان على شعب جنوب السودان الحق الكامل في ممارسة حق تقرير المصير ولو يؤدي ذلك الى الانفصال التام.
    فاختار الشيخ على عثمان النائب الاول لرئيس الجمهورية وحكومته بكامل ارادتهم وعيهم ومسئولياتهم التاريخية البند الثاني؟
    وهذا دليل صارخ على رفضهم للوحدة الحقيقية على اسس عادلة وواقعية وهم الانفصاليون طبعا. وهذا يعتبر الفصل للمرة الثانية ولا الثالثة لجنوب السودان
    فماذا تريد ان يفعل باقان مع هذا الرفض لتاسيس دولة عادلة للجميع. وهل له ان يتوحد او ان يدعو للوحدة مع واقع حمل السلاح لتغيره؟ ولماذا قضى عمره متمردا في الاحراش اذن؟
    وهل يتوحد لكي يكون مواطن من الدرجة الثانية لماذا؟
    Quote: انما اتضح بعد ذلك وفى كل مقابلة صحفية او تلفزيونية يتحدث باقان اموم عن ان قطار الوحدة قد فات ويصعب اللاحاق به ويتحدث بطريقة استفزازية عن الوحدة .

    فانت لا ترى في فتاوي ائمة المساجد علنابتكفير الحركة الشعبية استفزازا بل تحريض ودعوة للفتنة. كما لا ترى في نهب البترول ودعم المليشيات استفزازا بل اعتداء وعدوان خاشم
    وبالفعل انا شخصيا ارى ان قطار الوحدة قد ولى ما لم نعود الى الدولة العلمانية وباقان في اخر محاولة له في مصر في هذا العام 2010 قد ذهب على راس وفد من الحركة الى القاهرة بدعوى رسمية من مصر التي دعت الموتمر الوطني ايضا وكان الوفد برئاسة د نافع . فطلب المصريون من الطرفان البحث عن وحدة السودان كخيار يطالب بها مصر ويدعمها بكل ما تملك. فقال باقان نحن على استعداد لخيار الوحدة وبرنامجنا للوحدة الحقيقية واضح جدا ومطروح منذ تاسيس الحركة. والان اذا اقر الموتمر الوطني بفصل الدين عن الدولة لتحقيق العدالة والمساواة بيننا و إلتزم بذلك فنحن جاهزون منذ اللحظة للعمل على وحدة السودان. فرد نافع بالرفض القاطع وقال هذا اخر ما نفكر فيه؟
    اذا لمن هذا السودان اساسا؟ فعندما تطالب بحقوقك في بلدك وتطالب بالمساواة والعدالة, فتواجه بالرفض كاقل الاضرار واما الحرب عليك فهل هناك استفزاز اكبر من هذا في وطنك؟
    فهناك كما نقلت انت الكوت اعلاه في الخبر فان رجال الدين مسلمين ومسيحيين يطالبون بالاستقلال لماذا؟ لانهم يعلمون مصيرهم مع الوحدة المزيفة كما ذكروا فمالذي يجعل باقان يقف مع وحدة غير موجودة اساسا ولا احد يرغب فيها من قادة الشمال؟ ولماذا يكون باقان الحاقد؟ وما معني الحقد هنا اساسا؟
                  

07-14-2010, 11:15 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: Arabi yakub)

    Quote: اولا ان اتفاق السلام لم يزيل الاسباب التاريخية للنزاع وانما خاطب و شخص جذور النزاع المفروض من الشمال ضد الجنوب بدليل ان الحرب ولمدة 39 عاما يدور رحاها في داخل ارض الجنوب. والسؤال البديهي هنا هو لماذا؟ ومن الذي يصدر الاوامر للجيش بخوض الحروب ضد شعب الجنوب؟
    شعب الجنوب لهم مطالب عادلة ومشروعة في وطنهم وهي ببساطة مساواتهم مع الاخرين في وطنهم وانصافهم بتحقيق نظام حكم عادل للجميع كسودانيين لا يجب التمييز بينهم لاسباب ثقافية او دينية او عرقية.
    وهذه مطالب موضوعية عادلة فهل تحققت بالطبع لا. فالدولة القائمة الان دولة عربية اسلامية وتطبق مايسمونه بالشريعة وبهذا النهج اعلن الجهاد ضد شعب الجنوب لشطبهم والغائهم من الوجود او خضوعهم واستسلامهم. اذن هذه الدولة لا يمكن ان تحقق العدالة والمساواة حتى بين اهل الشمال المسلم وكما تعلم الان يقتلون المسلمين في دارفور وهمشوا العرب انفسهم واضطهدوهم, فكيف يتوحد معهم شعب الجنوب الذي عانى كثيرا منذ الاستقلال؟ والسؤال ما هو المبرر الان للدولة لتعلن الحروب ضد شعبها؟


    تحيات لك على الرد الصديد على العنصرية...
    متى دخل العرب السودان حتى يكون لهم الحق في ان يفصل غيره ممن وجدهم هنا منذ الازل
    على ارض اجدادهم الافارقة؟!!
    هل دخل العرب السودان او افريقيا ومعهم قطع ارض؟!!!
    لو انفصل الجنوب اليوم فغدا دارفور والنوبيون في الشمالية سيطالبون بتقرير مصيرهم واين سيكون للعرب ارض في الشمال اذا كان هناك عرب اصلا؟!!!
    هل ممكن العيش معا في سودان جديد على اسس جديد وترك موضوع السماء على الله والانسان وجعل السودان وطن موحد يجمعنا جميعا على قدم مساواة اما نطالب برحيل من دخل الي السودان؟!!!
    هل الاخ معاذ يعرف من اين جاء جده ودخل الي السودان؟
    هل بامكانه العودة الي حيث جاء اجداده ونرتاح منه؟؟؟!!!
    جوك
                  

07-15-2010, 08:42 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: Arabi yakub)

    الاخ العزيز عربي يعقوب
    لك التحية والاحترام ،،،

    (*/*) انا اقصد السيد ياقان اموم بالتحديد مثلما تحدث البعض عن الطيب مصطفي فهما وجهان لعملة واحدة هي الانفصال (باقان اموم + الطيب مصطفي )=> انفصال
    (*/*) اما عن موضوع المساواة بين الشمالي والجنوبي فى اعتقادي الخاص ان هذه القضية مطاطة سوف تقودنا للتحدث عن الماضي البعيد الذي لم يكن المواطن الشمالي سبباً اساسياً فيه .
    (*/*) اما اذا تحدثنا عن موضوع التهميش ومنذ استقلال السودان سنة 1956 وحتي تاريخ توقيع افاقية السلام الشامل فى 2005 كان المواطن الشمالي يعيش نفس معانات المواطن الجنوبي من حيث عدم وجود البنية التحتية ، اتحداك اذا زكرت لي مشروع واحد من مشاريع التنمية فى الولايات الشمالية قامت به الحكومة امسك من الجيلي وحتي حلفا القديمة ، اذا عملنا مقارنة فى مجال التعليم فى الماضي لم تكون فى الولايات السودانية جميعاً سوي جامعتين هي جامعة الجزيرة وجامعة جوبا باقي ولايات السودان لم يكن بها جامعات .
    الحكومة السودانية كانت تسقطع من قوت المواطن الشمالي عن طريق الضرائب من اجل الصرف على حرب فى الجنوب.
    (*/*) اما اذا كنت تتحدث عن التمييز فى ولاية الخرطوم فالتمييز هنا واضح ، وهو تميز طبقي وليس عنصري وذلك نتيجة لوجود نظام طبقات من استقلال السودان حتي هذه الطبقات يوجد منها عدد من الجنوبيين ، الذين نالوا هذه المكانة بحكم وجودهم فى الخرطوم منذ زمن الاستعمار ، واستفاد الكثير منهم بحكم علاقتهم بالانجليز من حيث التجارة وامتلاك الاراضي ثم ظهرت بعد ذلك طبقات وسطي وهي الطبقة التي جاءات الى الخرطوم فى الستينات من القرن الماضي التي جاءات بحثاً عن سبل العيش الافضل وهذه الطبقة جاءات من الولايات الشمالية بحكم قربها من العاصمة رغم صعوبة ظروف السفر فى ذلك الوقت .
    اما اذا كان هنالك تهميش حقيقي فقد كان ضد طبقة النازحين التي جاءات الي الخرطوم فى ثمنينات القرن الماضي نتيجة للجفاف فى غرب السودان والحرب فى الجنوب فهولاء جاءوا الى الخرطوم باعداد كبيرة وقطنوا اطراف العاصمة فقد كان من الصعب على جميع الحكومات المتعاقبة حل مشكلتهم نتيجة لاوضاع الاقتصادية المتردية نتيجة لحرب الجنوب.
    (*/*) اما سألت عن المواطنيين الشماليين اين ذهبوا فى ظل هذه الظروف ، فانك سوف تجد ان اغلب الشماليين الذين من ابناء الطبقة التي جاءات الى الخرطوم فى الستينيات القرن الماضي هاجروا الى الخليج ومصر و اوربا خاصة فى فترة السبعينات والثمنينات من القرن الماضي فساعدوا اهاليهم كثيراً من حيث تحسين ظروفهم المعيشية .
    (*/*) اما موضوع فرض الوحدة بالقوة فى اعتقادي ان هذا الحديث غير صحيح ، لان حكومة البشير همها الاكبر هو فصل الجنوب عن الشمال لان ذلك يسهل لها الاستفراد بحكم باقي السودان ، فالجنوب يمثل اكبر المشاكل التي تواجه الحكومة السودانية ، نظراً لوجود مصالح للدول الغربية فى جنوب السودان خاصة امريكا ، طالما ان من فصل الجنوب سوف يقرب المسافة بين امريكا وحكومة البشير ، اعتقد انهم سوف يفصلونه اليوم قبل الغد.
                  

07-15-2010, 09:05 AM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    للمعلومية:
    انا مولود فى بري فى الخرطوم واقيم فى منزل جدي رحمة الله عليه الذي جاء الى الخرطوم فى الاربعينات ، وحتي تاريخه لا نمتلك انا واسرتي منزلاً فى الخرطوم لم تقوم حكومات السودان المتعاقبة من توفير مسكن لنا ، اخيراً امتلكت قطعت ارض فى منطقة الازهري اشتريتها بحر مالي بعد رحلة اغتراب تدخل فى عامها ال 13 .
    يعني انا مهمش مع المهمشين فى العاصمة الخرطوم.
                  

07-15-2010, 12:09 PM

moaz elsir
<amoaz elsir
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 1652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    Quote: اشارات - راشد عبد الرحيم
    وزير السلام والإنفصال
    لم تعد قضية الجنوب اليوم هي قضية سلام يَتم تَطبيقه وإنفاذه، فقد تعدّت البلاد هذه المرحلة ودخلت إلى مرحلة الوطن أن يبقى واحداً أو مقسماً.
    الحركة الشعبية دخلت في إتفاقٍ مع المؤتمر الوطني، ومن إلتزامات هذا الإتفاق أن يعمل الطرفان لأجل الوحدة.
    وقبل ستة أشهر من يوم الإستفتاء أجْرت الحركة الشعبية لتحرير السودان تغييراً وزارياً من أكبر مهامه إكمال الإتفاقية واختارت قيادة الحركة، ومن حقها أن تفعل هذا السيد باقان أموم لوزارة السلام.
    هذه القيادة تعلم توجهات الرجل ويعلم الجميع أنّها توجهات لا تخدم سلاماً في الدولة السودانية القائمة حالياً.
    والرجل لا يؤمن بهذه الدولة السودانية التي يعتبرها فاشلة ويَرَى أنها ما زالت على حالها السابق، وأنها وصلت إلى نهايتها حسب قوله للزميلة «الأحداث» الأحد الماضي وهو يعتبرها دولة دينية وأن الدولة الدينية فشلت في المهدية، وفي عَهد الرئيس النميري رغم تَناقضه، إذ يعتبر أيضاً أنّ الدولة السودانية الحالية تَعود لمؤسّسها كتشنر باشا.
    وقيادة الحركة الشعبية ترى أنّ جهود الرجل ومساعيه تنصب في تأمين الإعتراف بالدولة الجديدة (المستقلة) وسعى الرجل واضح بين الدول من أمريكا إلى مصر وبين المؤسسات الدولية من مجلس الأمن إلى الجهات كافة التي توصل لطرق أبوابها وتحقق هدفه الانفصالي.
    هَذا شَأنه وشأن الحركة الشعبية وحقهم الدستوري، بيد أنّ الرجل لا يتوقف على هذا، فهو وزير السلام الذي يريد لغير السلام أن يسود في المرحلة المقبلة وهو يتطوّع بتوجيه الدولة الجديدة في الشمال الدولة التي يعتقد أنّها من صنع كتشنر باشا ويريد أيضاً أن تبقى الحركة الشعبية حزباً في السودان بعد أن تنفصل عنه الحركة بدولتها في الجنوب.
    الرجل لا ينفك يؤكد أنّ الدراسات وقياسات الرأي العام تؤكد الإتجاه نحو الاستقلال وقيام دولة في الجنوب.
    لقد فشل الشمال في جعل الوحدة جاذبةً للجنوبيين حسب قوله، ولكن الحركة الشعبية جعلت من خيار الإنفصال جاذباً وسعت له وسبقت المصوّتين في الاستفتاء، وعليها أن تواجه تحدياتها هنالك في الجنوب وأن تجعله أفقاً مُلبياً لتطلعات المُهمّشين التي فشل فيها الشمال.
    الشمال يعرف خياراته، ويعرف أيضاً أن الوصاية ليست من السبل التي تجعل الفراق جاذباً والتعايش بين الدولتين الجديدتين سلمياً.
                  

07-16-2010, 05:28 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)

    الاخ السر واضح انك لم تطلع على المداخلة التي كتبتها باعلاه والا ماهي الاسباب للمقارنة بين باقان والطيب مصطفي فارجو التوضيح؟
    فباقان لم يطالب بالانفصال وانما هو واقعيا مفصول والسؤال مكررا ما علاقة باقان وشعب الجنوب كله بالدولة العربية الاسلامية التي تطبق الشريعة الاسلامية؟
    فارجو ان تجاوب على هذه الاسئلة دون القفز عليها
    فباقان قد قاتل في الاحراش من اجل الوحدة الحقيقية ولكنها رفض بقوة وقيل له اذهب وقرر مصيرك اذن ماذا تريد منه ان يفعل مع من يرفض الوحدة الحقيقية بالمساواة معه؟ فالطيب مصطفي ليس له اي طرح للوحدة وانما رفض قاطع للوحدة فكيف يكون المقارنة؟
    اماكونك مهمش فهذا تهميش نسبي وقد يكون اقتصادي فقط ولكن قطعا ليس سياسي وفرصك في المشاركة في كل المستويات مفتوحة والسؤال البديهي من هو الذي همشك وماذا فعلت انت تجاهه والاهم من كل هذا فلا يوجد مكان للمقارنة بين اعلان الحرب الضروس ل39 عاما بعد الاستقلال وكل انواع التهميش مجتمعة. فالحرب هو الاكبر والدمار للحياة بالمرة. وارجو ان تكون موضوعيا ومنصفا فلا يمكن ابدا ان تقارن نفسك مع من قضوا عمرهم تحت نيران الحرب العبثي الضروس.فانت تتحدث عن امتلاك منزل لتسكن فيه بينما باقان يبحث عن سلامة روحه وارواح شعبه فاين المقارنة هنا يا معاذ؟
    Quote: وزير السلام والإنفصال

    وبعدين سيبك من دعاوي حزب الموتمر الوطني دا واذا كانوا صادقين فلماذا اختاروا حق تقرير للجنوب لانهم ببساطة يرفضون الوحدة الحقيقية العادلة. فهم يحتكرون كل شئ ويرفضون كل شئ لانهم اعتبروا انفسكم هم من يملكون السودان وعلى باقان ان يتبعهم وهذا مستحيل كما مستحيل الوحدة في اطار الدولة العربية الاسلامية المفروضة بالقوة والتى تطبق الشريعة وتمارس التمييز الثقافي الديني. والان تقتل شعب دارفور المسلم فكيف يتوحد معهم باقان الذي يصدر الفتاوي في الخرطوم بتكفيره؟
    وحتى انت فما هو تصورك ورؤيتك للوحدة؟ يعني كيف يكون وعلى اي اساس يقوم؟ كدا ورينا؟

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 07-16-2010, 05:55 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de