افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2010, 07:22 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات

    يُشرف جامعة الأحفاد للبنات دعوتكم لحضور افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان والذي يأتي متزامناً مع الاحتفائية بالذكرى الخامسة عشر لرحيل مؤسس جامعة الأحفاد للبنات العميد يوسف بدري.

    التاريخ: 19 يوليو 2010م

    الزمان: السـ7ـاعة والنصف مساءً ً وحتى السـ10ـاعة مساءً.

    المكان: مكتبة جامعة الأحفاد للبنات.



    الدعوة موجهة لكل خريجات ماجستير النوع والتنمية بمعهد دراسات المرأة والنوع والتنمية (سابقا) المعهد الاقليمي لدراسات النوع والتنوع والسلام وحقوق الانسان بجامعة الاحفاد للبنات
                  

07-10-2010, 07:44 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    The Regional Institute of Gender, Peace, Diversity and Rights (RIG/DPR) Project is a five year project funded by the Norwegian Agency for Development Cooperation (NORAD) and implemented through a partnership between Ahfad University for Women (AUW) in Sudan, Addis Ababa University (AAU) in Ethiopia and Makerere University (MAK) in Uganda. The Project is an innovative initiative that involves a partnership, close collaboration and sharing of experiences, research techniques and research results between three universities in East Africa with technical and financial support from the Norwegian Agency for Development Cooperation (NORAD).
    Unlike many similar initiatives that tend to originate in the North, and hence have weaker ownership in the South, this project is initiated, conceived and structured by the AUW in partnership with AAU and MAK. Another distinctive feature of this project is that it involved sustained efforts and activities that extend over a long period of time (five years) and are not entirely focused on staff and students and within university campuses, but reach out to the wider communities, stakeholders and policymakers through dissemination of research findings as well as through carefully selected capacity building initiatives and civic engagement activities.
    The Project intends to promote knowledge initially within the East African region for directing policy, enhancing advocacy dialogue, indigenous curriculum development and activism on peace, rights and governance gender related issues. These include dimensions of women empowerment, combating all forms of gender based violence, gender justice, engendering peace building, protection of human rights and respect to diversity. Furthermore, promoting knowledge that feeds to direct research based policy on development, migration, enacting federalism, good governance, democracy principles, sustainable environment, humanitarian assistance, post disaster development issues, constitutional and legal reform leading to nation building are crucial components in the Institutes activities to achieve its mission.
    The Project was written in view of the conflicts in Africa, especially the situation in East African countries and its impacts on women. Although almost everyone in the region was affected by these conflicts and their devastating consequences on lives and livelihoods, women in particular have been gravely affected through disempowerment, displacement and disenchantment. .
    Women’s participation in conflict resolution and transformation has been overlooked and their rights violated. Addressing issues of gender, diversity and human rights will go a long way in reducing inequalities in promotion of the achievement of the MDGs, UN resolution 1325 and Beijing Platform of Action.
    The Goal of the Project
    The overall goal of the Project is to contribute to creating a society where women and men are viewed and treated equally and are fully respected; regardless of their gender, ethnicity or socioeconomic and political background; and create conditions in which all live in peace, dignity and their rights are protected and respected in a society free from all forms of abuse and violations.
    The purpose of the Project is to build the capacities of the Regional Institute of Gender, Diversity, Peace and Rights (RIG/DPR) at Ahfad University for Women and in two other Partners at Addis Ababa and Makerere universities to promote knowledge, networking and exchange of experience within the region for directing policy, enhancing advocacy dialogue, indigenous curriculum development and activism on gender related issues, peace, respect of diversities and human rights.

    The Specific objectives of the Project The Project has four specific objectives:
    1. To build and enhance the institutional capacities of RIG/DPR, Makerere and Addis Ababa Universities and enable then to promote their resources to effectively manage the project to achieve its purpose.
    2. To promote civic engagement and enable the RIG/DPR, Makerere and Addis Ababa Universities to become forum for advocacy, dialogue and activism on women empowerment, peace and respect to diversity and rights.
    3. To build the academic capacities of RIG/DPR, Makerere and Addis Ababa Universities through staff and curriculum development, promoting the regional networking and international profile of these institutions.
    4. To promote the creation and dissemination of knowledge and the internationalization of the universities through the promotion of publication of research findings and the exchanges of experiences and expertise among academics and young researchers at national and regional level.

    Project Activities
    The Project has number of diverse but interconnected activities that run in each of the three partner universities throughout the five year lifetime of the project. The following are the main activities of the project:
    • Assist in the transformation of the Institute of Women, Gender and Development Studies at AUW to become a Regional Institutute for Gender, Diversity, Peace and Rights (RIG/DPR).
    • Develop new Masters degree programme/courses.
    • Provide scholarships for regional and national M Sc students.
    • Provide scholarships for 4 PhD students from the region. PhD students will also have the chance for an exchange visit of up to three months either within the region or to suitable university in Norway.
    • Build the instituational capacity of the partner univeristies.
    • Conduct civic education activities at RIG/DPR and partner universities.
    • Plan, design and conduct regional training programmes on leadership issues, targetting mainly young african leaders at various sectors.
    • Provide training and facilitate staff exchange visits and joint publications in order to enhance the accademic capacities of the staff in partner univerities.
    • Assist exchanges betweeen the African partner univerisities and Norwageian universitieis.
    • Support exchage of experiences and knowldege between the staff of the partner univeristy.
    • Provide fund for researchers in partner universities to conduct policy-oriented research relevant to the themes of the project and share and compare results and findings.
    • Support publication skills and provide resoruces for joint publications.

    The Partners and their Contact DetailsThe Norwagian Agency for Development Cooperation (NORAD) is the funding partner for this Project, but it is also providing some technical support and guidance for the Project. Norad can be reached at the following contact details:

    RIG/DPR Institute is part of the Ahfad University for Women in Omdurman, Khartoum State, Sudan and can be reached at the following contact details:
    RIG/DPR, Ahfad University for Women,
    P. O. Box 167, Omdurman, Khartoum State, Sudan.

    Telephone: + 249 187 573517
    Fax: +249 187 579111
    Email: [email protected]
    Website: http://www.ahfad.edu.sd

    Addis Ababa University is represented by the Institute of Gender Studies, which can be reached at the following details:
    The Institute of Gender Studies (IGS)
    Addis Ababa University, Main Campus (Informatics Building at First Floor)
    Tel.251-111-23-97-69
    E-mail: [email protected]
    Website: http://www.aau.edu.et/index.php/igs-home

    Makerere University is represented by the Department of Women and Gender Studies, which can be reached at the following details:
    Department of Women and Gender Studies, Makerere University
    Plot 45, Pool Boad, Opposite Makerere University Swimming Pool
    P.O.BOX 7062 Kampala, Uganda
    Tel: 256-041-531484, Fax: 256-041-543539
    E-mail: [email protected]
    Website: http://womenstudies.mak.ac.ug
    The funding partner for this project, the Norwegian Agency for Development Cooperation (NORAD) can be reached at the following details:
    NORAD
    Ruseløkkveien 26, 0251 Oslo,
    Postal address: Pb 8034 Dep., 0030 Oslo, Norway
    Telephone: +4722242030
    E-mail: [email protected]
    Website: http://www.norad.no/en/
                  

07-10-2010, 02:11 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    العميد يوسف بابكر بدري:

    يوسف بدري هو الإبن الثالث عشر لأبيه، و اخوته اثنتا وعشرون ( 8 أولاد
    و 14 بنتاً ) والإخوة من أربع أمهات يشكلون هذه الأسرة الكبيرة.
    أما أسرته الصغيرة تتكون من زوجة واحدة السارة موسى خالد وخمس بنات وإبن واحد، بالترتيب: بوران ، قاسم، بلقيس، نفيسة، لولا وأميرة.

    السيرة الذاتية كما كتبها العميد يوسف بابكر بدري في كتابه قدر جيل:
    1. رفاعة الطفولة 1912م - 1919م .
    2. أمدرمان اليافع 1920م - 1925م.
    3. رفاعة المراهق 1925م – 1927م.
    4. كلية غردون 1928م – 1931م .
    5. الجامعة الأميركية – بيروت 1932م – 1937م .
    6. مستشفى ودمدني – وشفخانات الجزيرة ومؤتمر الخريجين العام 1937 – 1939م
    7. مستشفى أمدرمان – وتأسيس مدرسة تدريب الأجزجية – أبريل 1939م -يوليو 1943م.
    8. مدرسة الأحفاد – 1943م.
    8/ب مدرس بالقسم الثانوي وناظر للمدرسة الوسطى 1943م – 1951م.
    8/ج ناظر المدرسة الثانوية 1951م – يونيو 1954م
    8/د عميد مدارس الأحفاد 1954م-1966م متسلماً قيادتها.
    8/هـ العميد لمدارس الأحفاد وكلية الأحفاد الجامعية للبنات1966م-1976 م.
    8/و رئيس كلية الأحفاد الجامعية للبنات 1980م-1990م ومُنح لقب بروفسور.
    8/ز رئيس مجلس أمناء الأحفاد 1954م – 1995م.

    ماذا أنجزت خلال الفترة 1943م – 1953م تحت قيادة أبي:
    1. الإشراف على مباني المدرسة الثانوية في قطعة الأرض الصغيرة جوار مركز أمدرمان نهاية شارع الأمراء، حيث رحلنا فيها عام 1944م رغم ظروف الحرب العالمية وشح المواد.
    2. حملة جمع التبرعات مع أبي، أو منفرداً من عام 1947م- 1950م.
    3. قثافتتاح المباني الجديدة في حىّ العرضة فبراير 1952م.
    4. الاحتفال الشعبي والجماهيري والرسمي بالشبخ بابكر بدري لإكماله خمسين عاماً كمعلم وإزاحة الستار عن تمثاله فبراير 1953م.

    ثم ماذا بعد تسلمي قيادة الأحفاد:
    5. افتتاح مدرسة ثانوي البنات 1955م.
    6. مباني منازل المعلمين 1956م بسلفه من البنك العقارى المصري.
    7. مباني النادي وحوض السباحة والجمنيزم 1957م.
    8. مباني المدرسة النهرين الثالث والرابع 1955م – 1959م.
    9. فتح فصل الفرشمان 1957م.
    10. اخراج وطبع كتاب تاريخ حياتي لبابكر بدري 1959م – 1961م.
    11. إخراج كتاب الأمثال السودانية لبابكر بدري 1962م.
    12. القيام بحملة تبرعات من كل السودان لبناء مدرسة البنات الثانوية 1961م – 1965م.
    13. ترجمة ونشر كتاب "حياتي" لبابكر بدري الجزء الأول باللغة الإنجليزية 1964م – 1966م.
    14. انشاء كلية الأحفاد الجامعية للبنات 1966م ومدرستى العلوم الأسرية وعلم النفس.
    15. بناء مدرسة البنات الثانوية 1966م – 1967م.
    16. الدراسة في جامعة أكسفورد للماجستير 1963م – 1970م.
    17. المدرسة النموذجية – 1965م – 1968م.
    18. كلية الأحفاد الجامعية للبنات – تخرج أول دفعة، ست طالبات 1970م.
    19. السعى لدى الحكومة للاعتراف بالمتخرجات للعمل بالدولة.
    20. السعى لجامعة الخرطوم لتضيفنا إلى كشفها للقبول الموحد 1971م.
    21. انشاء المعهد الالكتروني واختيار محمد بدري لعمادته 1974م – 1977م.
    22. ترجمة ونشر كتاب "حياتي" لبابكر بدري الجزء الثاني باللغة الإنجليزية 1974م – 1978م.
    23. انشاء كلية التنظيم الإداري 1977م.
    24. احتفالات الأحفاد باليوبيل الماسي 1979م – 1982م.
    25. الطلب من التعليم العالي للنظر في ترفيع الدبلوم إلى بكالاريوس 1980م.
    26. اقتناعي وقناعتي بالحاجة لمباني إضافية للتوسع والتجويد 1982م.
    27. اخراج كتابي " نحو النور، ولنواصل المسيرة" لدعم المباني 1983م.
    28. تكوين اللجنة القومية لجمع التبرعات للمباني 1983م.
    29. الطواف على الأقاليم لجمع التبرعات للمباني الجديدة 1983م.
    30. خريجات كلية الأحفاد الجامعية يمُنحن البكالاريوس 1984م.
    31. اعداد مشروع متكامل للتوسع في المباني 1984م وتقديمه للدولة (وزارة التخطيط) وقد ادخلته في مشروعات التنمية عام 1985م – 1996م.
    32. انشاء كلية التنمية الريفية عام 1987م.
    33. انشاء كلية الطب عام 1990م.
    34. المباني الجديدة للجامعة، افتتاح المكتبة عام 1991م، مباني علم النفس، الإدارة، الطابق الأرضي للمدارس بالمباني الجديدة.
    35. اعتراف الدولة بترفيع كلية الأحفاد إلى جامعة الأحفاد للبنات 1995م.
    36. حضور آخر حفل تخريج حضره رئيس الجمهورية وتم فيه ترفيع كلية الأحفاد الجامعية لجامعة الأحفاد للبنات. وصدر قانون بذلك.
    37. رحيل العميد يوسف بدري في 19 يوليو 1995م وشُيع من جامع الخليفة بأم درمان ودُفن بجوار والده بجامعة الأحفاد.

    الأوسمة والوشاحات والدرجات الفخرية التي نالها العميد يوسف بدري:
    1. 1982م نال درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الخرطوم.
    2. 1983م نال درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة برستول.
    3. 1987م نال وشاح التعليم الأهلي الذهبي من الجامعة الأهلية.
    4. 1989م حصل على وسام النيلين من الطبقة الأولى.
    5. 1994م منح وسام النيلين من الطبقة الأولى للمرة الثانية في احتفال قومي.
    6. 1994م تم احتفال قومي تكريماً وعرفاناً بجهوده في خدمة التعليم لخمسين عاماً. وقد كرمته الدولة بتسمية أحد شوارع أمدرمان باسمه وصيدلية شعبية تحمل اسمه.

    مساهمات للعميد يوسف بدري في المجتمع:
    1. أحد مؤسسي المجلس القومي للبحوث ورئيس مجلس ادارته في عام 1971م.
    2. أحد المشاركين من مؤسسى الجامعة الأهلية وعضو مجلس أمنائها منذ انشائها في عام 1986م وحتى وفاته.
    3. عضو مجلس أمناء كلية المليك العليا للبنات.
    4. من مؤسسى ومساندي كلية النصر التقنية.
    5. ترأس الجمعية الفلسفية السودانية لما يزيد عن عقدين من الزمان من تاريخ 1956م وحتى عام 1971م واستمر عضواً بها.
    6. بادر بتأسيس جمعية " الإنسان والمحيط" بعد مشاركته في المؤتمرين العالميين للبيئة بنيروبي والدنمارك عام 1974م و1975م والذي تمخض عنهما تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
    7. من مؤسسى جمعية الصداقة البريطانية السودانية ورئيسها لعدد من السنوات.
    8. ترأ س الجمعية السودانية لتقدم العلوم عام 1968م.
    9. عضو مجلس الكشافة ومن المشاركين بتأسيس دار المرأة والمرشدات بأمدرمان.
    10. مساند لكل الاتحادات والجمعيات النسوية ابتداءً من مشاركته بكلمة في افتتاح الاتحاد النسائي في 1952م وكذلك مساندته لاتحاد نساء السودان وجمعية الصحوة النسوية وجمعية الامام المهدي النسوية.
    11. كان الراعي لجمعية بابكر بدري العلمية للدراسات النسوية منذ انشائها في عام 1979م وحتى وفاته عام 1995م.
    12. ترأس جمعية خريجي جامعة أكسفورد.
    13. نائب رئيس أمناء وأمين صندوق منظمة الشباب الوطني منذ عام 1964م -1969 م.
    14. عضو مؤسس وراعي جمعية أكاديمية السلام – فرع السودان والتي تأسست عام 1989م.
    15. رأس لجنة كتاب موبيل عن السودان لاخراج كتاب ثقافي عن السودان خلال الفترة 1990م- 1995م.
    16. من مؤسسى وراعي للجمعية السودانية الأميركية للتعليم.
    17. عضو لجنة التعليم الأهلي العالي.
    18. عضو نادي الروتاري.
    19. عضو مجلس أمناء مكتبة البشير الريح.
    20. عضو منظمة الألسكو عام 1977م.
    21. عضو اللجنة القومية لليونسكو لثلاثة عقود.
    22. عضو محكمة الأحداث بأم درمان وهي المحكمة الوحيدة في البلاد المختصة بقضايا الأحدات وحتى إيقاف المحكمة.
    23. اهتم بتخصيص المنح الدراسية للجنوبيين الطلاب ثم طالبات الأقاليم بالجامعة من جنوب البلاد وغربها وشرقها وشمالها والمعسرات من العاصمة.
    24. شارك في العديد من المؤتمرات في السودان مثل المؤتمر الاقتصادي، ترقية المناهج، الخفاض.
    25. بدأ الاحتفال بذكرى بابكر بدرى من 1955م – 1970م. وبدأ الاحتفال بيوم المرأة العالمي باسم أسبوع المرأة عام 1975م،
    26. شارك في مؤتمرات عديدة أهمها مؤتمر السكان بنيروبي والدنمارك 1975م، واليونسكو والالسكو.
    27. شارك في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي ناقشت قضايا التعليم، كتاب حياتي للشيخ بابكر بدري في المسلسل الإذاعي السيف والفانوس وعدد من البرامج حول سيرته الشخصية وإنجازاته.
    28. أقام ندوة اسبوعية بمنزله تحت مسمى ندوة الثلاثاء منذ عام 1970م لمناقشة قضايا الوطن يؤمها عدد من مثقفي المجتمع وتواصلت بعد وفاته باسم ندوة العميد.

    مواضيع ندوة الثلاثاء:
    30/1/1973م: موضوع ندوة الثلاثاء وكان معوقات التسويق – الخدمة المدنية والوزارية.
    13/3/1973م: ندوة الثلاثاء، كانت عن تطوير مكتبة أم درمان المركزية. وقد حضر الندوة كل من : محمد خير عثمان وزير التربية وعبداللطيف فضل من الحكومات المحلية بالإضافة إلى الأعضاء. وأخذ المحضر د. سكر ولم يحضر كل من سليم ومحمد الياس لعذر.
    27/3/1973م: ندوة الثلاثاء عن اجتماع لجنة اليونسكو للتعليم العالي، بحث غني وموضوعي حول التعليم العالي لبناء الجامعة لرفع مستوى العلوم الطبيعية والرياضيات وتوجيه التعليم وتنفيذ التوجيه بقانون.

    رؤيته في وضع المنهج:
    من هذا المثال: توضع الخطة الدراسية التي تدرس واضعة الأهداف موضع الصدارة ومستوحية منها المادة. وهذه الأهداف التي أرى أن تنمي وتتحقق سأصوغها في كلمة واحدة هي: " بتقدم " حيث يرمز كل حرف من هذه الكلمة إلى الهدف الشمولي الأعم وهو تنمية الملكات الآتية والتي إذا نميت ستكون هي الأداة لإحداث التحول المعيشي أو التغيير الاجتماعي أو الإنضباط السلوكي أو كما ترون أن تسموها. وهذه الملكات هي:-
    1. ملكة الإبداع والخلق.
    2. ملكة التفكير.
    3. ملكة الاقتحام.
    4. ملكة الدراية بتطوير ملكة العقل الفاحص.
    5. ملكة المقدرة والثقة.
    إن الطريق لتنمية هذه الملكات سهل ومجرب في الماضي ضمن برامج وخطط المدارس على جميع مراحلها. وأذكر منها على سبيل المثال:- الجمعيات المدرسية ؛ كالفلاحة والمناظرة والاصلاحات والمسرح المدرسي والتعاونيات الخ ... وقد تستجد أخريات مع التطور الحديث في المناهج ومع المد الحضاري المتلاحم.

    مساهماته في تجديد المناهج:
    • أدخل في مادة التاريخ لطلاب الثانوي منهج تاريخ السودان عام 1957م وطلب من دائرة المعارف البريطانية ذلك عام 1948م وطالب بادخال مادة الدين الإسلامي عام 1965م كمادة تُمتحن في الشهادة.
    • أدخل مادة التربية الوطنية في الثانوي وفي الجامعة منهج دراسات سودانية، والدراسات النسوية ، الارشاد الريفي ، وتنمية المهارات.


    مقولات العميد يوسف بدري من كتابه قدر جيل:
    1- الأحفاد والدولة:
    لقد تعاقبت على السودان منذ الاستقلال حكومات عديدة في تعدادها ومتجانسة أو متباينة في توجهاتها وفلسفاتها، والأحفاد تسير في نهجها الذي اختطه ولم تحد عنه قيد أنملة، ذلكم النهج الذي يقول: ( لا سرية ولا إرهاب في التعليم)، والذي يقول: ( السياسة مس من الشيطان والعلم قبس من نور الرحمن)، والذي يقول: ( العلم قبس من نور الله لا قيود تحده من لغة أو قومية أو موقع لأنه نور الله وأنه رب العالمين).

    2- الأحفاد والشعب والدولة:
    لقد حظيت الأحفاد بتأييد الشعب السوداني ودعم الدولة عبر هذه التغييرات في نظام الحكم خلال مراحل التغيير، إلاّ نذراً يسيراً ممن لم ينفذوا إلى أعماق رسالتها المتجردة.


    3- الأحفاد وخريجوها:
    لقد اكتسبت الأحفاد ثقة الآباء والخريجين والخريجات عبر مراحلها التعليمية، وهي اليوم جامعة للبنات تتمتع بثقة عارمة تتمثل في زيادة الراغبات في التحاق بها.
    4- الأحفاد والتعاون الدولي:
    لقد عرفت الأحفاد في الأوساط الدولية والحكومات الأجنبية بأنها قلعة ومنارة لحرية الفكر وحسن الأداء والاستقرار والمواقيت.
    5- الأحفاد مؤسسة قومية:
    صحيح أن بابكر بدري هو مؤسس مدارس الأحفاد. وصحيح أنا إبنه الذي خلفه في تحمل هذه التبعة والمسؤولية، وصحيح أن إبني قاسم بدري هو الآن الذي حل محلي، وصحيح أن بالأحفاد اليوم عشرة من آل بدري يعملون فيها وقد يزداد عددهم، وصحيح أنها تبدو مؤسسة أسرية، غير أن الواقع هو غير ذلك، إذ ليس غالبية الأهلين من آل بدري من آثر أن يعمل في الأحفاد، بل من اقتنع وآمن برسالتها الشاقة الوعرة المسالك، ولكنه استلهام من لدن عزيز رحيم. فالرحمة وحب الإنسان السوداني، والرغبة في خير الناس كل هذه هي الرسالة التي آمن بها كل من يعمل من آل بدري في الأحفاد فهم بذلك نواب الشعب السوداني في مؤسسته هذه.
    إن هذه الروح العالية والوئام التام الذي يسود جو الأحفاد، وسيظل كذلك، أساتذة وعاملين وطالبات، فكأنما . وأنا فخور بهذا وسأورد هنا حقائق ست أدلل بها على ما ذهبت إليه من قومية الأحفاد، وهي: آوت الأحفاد:
    1) مدرسة رمبيك الثانوية من عام 19665م إلى عام 1972م.
    2) الصناعات القومية من عام 1972م إلى عام 1982م.
    3) مدرسة بيت الأمانة ومدرسة المهدي بنات من 1971م إلى عام 1981م.
    4) مدرسة النهضة بنين من عام 1981م إلى عام 1993م.
    5) جامعة جوبا من عام 1990م.
    6) إن حملات الاكتتابات العامة من كل بقاع السودان، والتي بلغت في عام 1933م – (3350 جنيه) – عام 1944م – 1950م (12000 جنيه) – عام 1961م -1965م (25000 جنيه) – عام 1982م – 1992م عند كتابة هذا والتي جمعت من الجمهور " أربعة مليون وأربعمائة" إضافة إلى ذلك دعم الدولة والدول المتعاونة. وإن كلا البابين " الدولة والشعب" مفتوحان الآن ومستقبلاً، لأن الأحفاد مؤسسة قومية. ويعد هذا شاهد على سند الشعب للأحفاد، وتدل قناعتة الدولة بضرورة وجود الأحفاد. وفعلاً دعمتها ورعتها، فاكتسبت شهرة عالمية جعلت عدداً من الجامعات بأوربا وأميركا ومصر وأفريقيا تقيم معها علائق ثقافية وأكاديمية. وأيضاً أقنع بعضاً من المؤسسات الدولة أن تدعمها، مثل ذلك هيئة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للإنماء وصندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية واليونسكو واليونسيف. وذلك بالإضافة إلى التعاون مع الوكالات العالمية كوكالة التنمية لما وراء البحار البريطانية والجمعيات غير الحكومية كمؤسسة فورد وأخريات بدأن معنا حديثاً. كل هذا التعاون تم عن طريق الدولة. فقد تطور قسم التنمية الذى نشأ مع قيام الجمعية التشريعية في وزارة المالية إلى وزارة التخطيط الاقتصادي، وأصبحت هي المنسقة والمنظمة للتعاون الدولي للقروض التي تستدينها الدولة.
    7) مهدت الأحفاد الطريق لأهل الدراية والقدرات أن يفكروا ثم ينشئوا مؤسسات التعليم العالي غير الحكومي ككلية أمدرمان الأهلية عام 1986م.

    وفي عام 1990م عندما أعلنت الدولة برنامج الثورة التعليمية، انفتح الباب على مصراعيه لتلجه مبادرات أربعة عشر طلباً لإنشاء كليات عليا. ولا أخالني جانبت الحقيقة إن قلت أجرها يقع للأحفاد " الدال على الخير كفاعله". فاقتحام الأحفاد شجع الناس وأقنع الدولة. فالأحفاد بعد كل ما تقدم أصبح اسمها في الحقيقة رمزاً لمؤسسة تمكنت من شعاب قلوب أهل السودان وحُظيت باحترام شعوب عوالم أخرى. وزيادة على ذلك أقول إنها رسالة قدسية يشع نورها في العقول والوجدان، لأن كلمة الأحفاد أصبحت مرادفة للمصداقية والطهر والنقاء".

    غريب أن يبدأ الشخص سيرته الذاتية من منتصف العمر وذلك لأنها إمتداد لحياة أبي وأنا فخور بذلك فقد خلفته في مسيرته العملية والتعليمية وشابهته في حبه للإنسان السوداني وإيثاره له حتى على نفسه فكانت الأحفاد الإبن والزوجة والعمل والحياة معنىً وحساً حتى وصلت بها إلى جامعة نسوية تحكي كفاح شعب وتطلعات أمة وعمل تطوعي عام انتظم جميع السودان شعباً ودولة فكانت منه وبه وله وعلمته معنى الحياة إدراكاً لعمقها وجمالها وخصوبتها. ولله در القائل:
    فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها
    فالذكر للإنسان عمر ثان
    وكيف يتم الذكر بلا إعمال للفكر وتحقيق للذات وملذات في الخلق والإبداع والسير نحو النصر وكشف للستور الغامضة وتنبيه للنفوس الحائرة وشحذ للهمم القعيسة، وانفتاح نحو البشرية في جميع عوالمها وتنوع آفاق سموها وتدنيها."
    أما تجربتي في الحياة فأود ألخصها في كلمة هي: "الحب" فمن سار في دروب المحبة خلص من شوائب الحقد والمكر والكذب والنفاق فسمت نفسه نحو السموق الذي هو من سمات الخلق العظيم الذي وصف به الحق جلّ وعلا أفضل الخلق. وثانياً العلم، لا تحده سن ولا يلحقه آسن إذا إستمر حامله في ممارسته. ويجب على طالب العلم أن يبتعد عن التحيز والابتعاد عن حامله في ممارسته عن الخصائص الآتية التي أجملتها في كلمة " كِخْ ": ( كاف الكبرياء والكسل والكذب. وخاء الخوف والخجل والخمول" ).

    الاحتفال بعام المرأة العالمي:
    15/3/1975م: بدء مهرجان الطالبات بعام المرأة الدولي. أعددن له منذ أول العام حيث تحدثت لهن في الفصول وفي اجتماع عام، وقد قمن به اعتماداً على أنفسهن وبحماسهن وصرفن عليه من اشتراكات جمعنها. زار المهرجان وافتتحه بدعوة مني، الدكتور منصور خالد وزير التربية وأعجب به وقال وهو خارج لعربته: " سنعمل ما ينفع الناس" وقد عنى بذلك الآية الكريمة: ( أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) ولعله جاءت إلى ذهنه بما شهد من تاريخ وصور ومما يدل على أنه عاش في تلك الفترة بخياله ووجدانه.
    21/3/1975م: انتهى مهرجان الطالبات بحفل راقص من موسيقى سلاح المدفعية التي تبرع بها اللواء تاج السر المقبول وتحدثت أنا مشيداً بثلاث نقاط:
    1. العمل نابع من الطالبات.
    2. التكلفة تحملتها التبرعات.
    3. هذا تعميق لفلسفة الأحفاد في أخذ المبادرة والعمل الطوعي.

    مقتطفات عن العميد في ذكرى تأبينه من عدد من الكلمات التي قدمتها الشخصيات الكبيرة
    في البلاد:
    السيد عزالدين السيد – رئيس مجلس جامعة الأحفاد:
    كان رجلاً لا يعرف المستحيل ولا تثنيه التحديات والمصائب، يحدد غايته ومقصده ويرسم أهدافه مرحلة بعد مرحلة حتى ينال غايته ويبلغ مقصده. لم يكن ما كان لذاته وانما كانت غاياته ومقاصده لشعبه وخدمة هذا الارتقاء بواقع بناته، وقد سلك طريق العلم يتيحه لهن ميسوراً، تمكيناً لهن في كل الساحات وبمثلما لا يعرف المستحيل لا يعرف اليأس إلى قلبه سبيلاً وتعلو همته فوق كل الصعاب. لقد كان رحمه الله صبوراً مثابراً مرابطاً في ساحات العلم والتربية زاده التقوى والبصيرة النفاذة وحبه للناس.

    فقرات من شعر المهندس إبراهيم عمر الأمين:
    ولدت قرين السعى والبذل والكد وعشت رفيق العلم مذ كنت في المهد
    نشأت على التقوى على العم والحجى وحلقت في الآفاق نســراً بلا ند
    تطلعت للأعلى سمواً ورفعــة تصديت للأقسى أتيت بما يُجدى

    السيد إبراهيم أحمد عبدالكريم:
    ظل العميد يوسف بدرى ممسكاً برسالة والده الفخم يمناه ويسراه- اغرورقت عيني بدموع العزة والفرح وأنا أشهد تخريج ابنتي في أول دفعة من جامعة الأحفاد للبنات والبروفسير الشامخ يوسف بدري يستمع لقرار السيد رئيس الجمهورية بترفيع كلية الأحفاد الجامعية إلى جامعة في الثالث والعشرين من مايو من هذا العام – لعله بات ليلتها قرير العين بعد أن توج جهود والده في تعليم المرأة بقيام أول جامعة للبنات بالسودان .. لله دره بعد أن قام ذاك الصرح بمجهود خارق لا يقوى عليه إلا أولو العزم من العباد. لقد ظل العميد يوسف بدري يبنى وينشىء الأنفس والعقول بيد ويصقل ويعد ابنه البروفسير قاسم لحمل الرسالة من بعده وهو قمين بذلك.

    السيد صالح عبدالرحمن يعقوب:
    إن أمر رعاية كلية الأحفاد الجامعية للبنات كان وحده كافياً ليستحوذ على كل وقت الفقيد إلاّ أنه كان نجماً ساطعاً ومشاركاً مشهوداً له بغزارة العلم ورجاحة العقل في كل الندوات والمؤتمرات الثقافية والتربوية والاجتماعية، سواء كان ذلك على مستوى السودان أم المؤسسات الإقليمية مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أم العالمية مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.
    عُرف فقيدنا بالزهد والعزوف عن زخرف الحياة وتميز بالهدوء وحلاوة الحديث وطيب المعشر يلقاك بالبشر فتهش للقائه ويغيب عنك فتشتهى أن تلقاه.
    لقد كان الفقيد العزيز ركيزة للتعليم الأهلي عمّر مجالسه ولجانه بحضوره الدائم ومناقشاته الثرة الحكيمة .. تعلمنا منه الحكمة والمثابرة والكبرياء.


    السيد موسى يعقوب:
    كانت للرجل رؤاه الواضحة والمتميزة التي نأت به عن أسر المذهبيات وقوالب السياسة الجامدة. ولم يقصر هنا في خدمة هدف من الأهداف الوطنية والعامة - فيما أعلم ويعلم غيرى. وقد كان هذا ديدنه في كل الأحوال إذ كان حاضراً في كل أمر ذى بال حتى آخر لحظة من حياته العامرة حيث شارك الفقيد وعمل في سائر خطط ومراحل تطوير التعليم في السودان بصفة عامة وبخاصة في السنوات الأخيرة سنوات ما يعرف اليوم بثورة التعليم العالي التي وجد إطارها وعلى المستوى الشخصي والمؤسسي اعترافاً وتقديراً ودفعاً لمسه في حياته قبل وفاته. وأحسب أن مناسبة التخريج الأخيرة (مايو 1995م) شاهداً على ذلك إذ كانت حفل عرس كبير بطله العميد يوسف بدري الذي تألق فيه في حضرة الدولة والمجتمع معاً وعلى مرأى ومشهد من آذان وعيون الإعلام التي نقلت ذلك الحدث ووثقته أيما توثيق مثلما فعلت بالأمس عندما نقلت مراسم انتقاله إلى مثواه الأخير. والراحل قمين بذلك وجدير في كل الأحوال لأنه من القلائل الذين أدوا دورهم ورسالتهم على ما يُرام ... ولهذا فإن غيابه سيكون بارزاً عند كل منعطف ومشهد غير أن العزاء دائماً وأبداً هو أن أعمال الخالدين وأفكارهم وخبراتهم لا ترحل معهم لأنها كتاب نفتحه، نقرؤه ونستمد منه كل حين.

    السيد نصرالدين شلقامي:
    كان الرجل مزيجاً عجيباً من الافولاذ والحرير ... صلداً كالصخر ناعماً كالضباب المنطلق يحمل بين جوانحه قوة وصلابة نادرتين ... كما يرسل دائماً سلاماً هادئاً كاملاً محبباً ... ويقيني أن الرجل مؤسسة فريدة وفذة وسيبقى ناك في قلوب عشاق الحرية والقيم النبيلة التي عاش من أجلها وعاشها وقاتل وشقى وناضل من أجلها حتى الأنفاس الأخيرة.
    كان للرجل منهجاً خاصاً في مشوار التعليم الخاص فقد اتسعت الأحفاد لإستيعاب الطلاب المفصولين من مدارسهم بسبب النشاط السياسي من اليمين واليسار لا فرق ... وشمل ذلك المعلمين ... وكنا نشاهد بعض الطلاب الفقراء يجدون لهم مكاناً بالمجان ... بل يجد بعضهم السكن والمصاريف اليومية..
    ولأن يوسف بدري كان يرى فى الأحفاد أكثر من فرص التعليم الأكاديمي فلقد إمتدت صلاته بالمئات من تلاميذه في مواقعهم المختلفة بعد تخرجهم في الجامعات وتقلدهم لأعمال شتى في المواقع
    ماذا يمكن أن يسطره القلم عن رجل من حيث أتيته وجدته بحراً وعلماً يفيض انسانية. أرستقراطي شعبي ... مزج بين النبل والأصالة في لباسه الأفرنجي أو لباس ابن البلد بالعراقي والمركوب. حتى لغته هى مزيج محبب وخاص فيها أمل مفردات العصر وفيها أمل مفردات الناس العاديين.
    رحل يوسف بدري وبقى فينا ممتداً في الأبناء والأحفاد جيلاً بعد جيل .. رحل في هدوء مقاتل أنجز معركة النجاح والدنيامية ودخل في نسيج المجتمع كله نسائه ورجاله على امتداد الأجيال.

    الدكتور الطيب صالح:
    " الخصال كلها التي عرفت عنه: الوفاء، وكرم الطبع، والحكمة والعلم مع البساطة والتواضع‘ والإيمان بأن الخير غالب في الحياة، وأن العمل والتطبيق، هما رائدا الفكر والتنظير".

    الدكتور البشير البكري:
    "غرست شجرة في دارك كي يستظل تحتها أخوان الصفا والسمار .. لا يناقشون مشاكل (الأحفاد) وشؤونها فقط بل شؤون البلاد كلها. وكأنها برلمان ذلك المجتمع المدني الذي حرصت أن يقوم بعيداً عن السلطة، وهو في الوقت نفسه سلطة روحية وزمنيه. أكانت هي بيت الحكمة؟ أكانت منتدى الخريجين؟ أكانت كرامة ابن هانى؟. إنها كانت ذلك كله. حرية في الرأي، وسلامة في القصد، وجمعاً للمشل، وبيتاً للمستقبل، وملجأ للحائر، ومحراباً للعابد. وكنت أنت كل ذلك يا عميد العمداء .. الشورى والحق والجمال".

    االسيد الصادق المهدي:
    اتخذ نهجاً أهلياً حريصاً على التجديد والترقي المستمر حريصاً على الأخذ يسد القطاعات المستضعفة عرقياً وجنسياً واجتماعياً. وقديماً قيل أن رقى الحضارة يُقاس بمعاملتها لضعفائها. وبمساهمته البناءة تبوأت المرأة السودانية مكاناً علياً بل صار أنموذج نهضتها المعتدل مضرب الأمثال. وكان العميد محركاً نشطاً لتكوين أسرة محررة من التقاليد البالية متجردة للتعليم مؤهلة نفسها لذلك بالبلاء والأداء لا محض الحسب والنسب. واتخذ نهجاً حياتياً زاهداً صابراً عللا الابتلاْ بالسراء.
    وكان العميد شعلة فكرية ترعى حركة فكرية تحاول جهدها أن تجد لمجتمعنا الحائر نوراً يمشى به.
    وكان العميد نصيراً لا يفتر لكرامة الإنسان السوداني وحرياته الأساسية. وكان العميد مثالاً للشيخ المندفع نحو غاياته الرسالية بهمة الشباب: كأن عدة أرواح تقوم به فليس يهدأ ولا تهدأ رغائبه:

    وإذا ما رأيته مطرقاً يعمل فيـــما يريـده أفكـــاره
    لم يدع بالذكاء والذهن شيئاً في ضمير الغيوب إلا أثاره

    مضى الحبيب الراحل إلى أخراه متوجاً بالعطاء والإنجاز والانحياز للإنسانية جمعاء وحسن الأداء مشيعاً بأنات المحبات والمحبين، ودعوات العارفات والعارفين وترككم وصية حية مكتوبة باللحم والدم والأعصاب والقدوة فامضوا على نهجه مجتهدين لا مقلدين.
                  

07-10-2010, 03:53 PM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    نحن ابناؤك فى الفرح العظيم

    مرحبا معهدى العظيم جاهزين لتلبية النداء
    تيسير النورانى الدفعة الثامنة معهد الجندر جامعة الاحفاد

    حاضرين ان شاء الله
                  

07-10-2010, 06:50 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: tayseer alnworani)

    أوووووه
    العزيزة تيسير النوراني

    أرفعي رأسك فأنتي خريجة ماجستير النوع والتنمية بمعهد دراسات النوع والتنمية سابقا والمعهد الاقليمي لدراسات النوع والتنوع والسلام وحقوق الانسان حاليا

    اتمني ان تعم وتصل هذه الدعوة لجميع خريجات الماستر والدكتوراه ل  دفعة سابقه

    والتحيه لهن وهن ينتشرن في جميع ارجاء المعموره ويقدمن الدعم بكافة انواعه للمرأ في اي مكان وأي زمان
                  

07-11-2010, 02:11 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    Regional Institute for Gender, Diversity, Peace and Rights
    (RIG / DPR)

    Introduction:
    To achieve a broader perspective, Ahfad University for Women established a women's studies unit in 1986, then promoted it in 1999 to become an Institute of Women, Gender and Development Studies (IWGDS). AUW aims to promote its current Institute of Women, Gender and Development Studies to be a regional institute of excellence with a vision to promote not just gender equality but also peaceful coexistence, respect for differences, diversities and human rights. The Regional Institute of Gender, Diversity, Peace, and Rights (RIG/DPR) established in 2010 and its region is North and West Africa, Nile basin and beyond.
    The RIG/DPR is launched in partnership with the University of Adis Ababa in Ethiopia and Makerere in Uganda.

    Mission:
    The mission of (RIG/DPR) is to contribute to creating society where women and men are viewed and treated equally and are fully respected, regard less of their sex, ethnicity or socioeconomic and political background, and create conditions in which all live in peace, dignity and their rights are protected and respected in society free from all forms of abuse and violations.

    Objectives:
    • To promote knowledge in the East African region for influencing policy, enhancing awareness raising and networking on peace, rights and governance gender related issues.
    • To build the academic capacities of the RIG/DPR regional universities through staff and curriculum development, promoting the regional networking and international profile of these universities.
    • Promote civic engagement activities RI/DPR becomes a forum for advocacy, dialogue and activism on women empowerment, peace and respect to diversity and rights.
    • Creating and disseminating of knowledge and the internationalization of the universities in the region through the promotion of publication of researches.

    What we offer:
    Programs offered:
    1. Undergraduate teaching programs
    Teaching the following University required courses at AUW at the undergraduate level:
    • Women and Gender Studies.
    • Gender and Development Studies.
    • Introduction to Political Science.
    • Teaching and providing a comprehensive undergraduate level curriculum for other universities on Gender and Development Studies, civic education, gender and peace studies.

    2. The Masters Programs:
    • M.Sc. Gender and Peace Studies, developed in partnership with Upeace (Costa Rica)
    • M.Sc. Gender and Development, developed in partnership with the Institute of Social Science (Holland)
    • M.Sc Gender Multiculturalism and Migration will be launched on July 2011, in partnership with Oldenburg University (Germany)
    • Regional M.Sc Gender and Governance will be launched on July 2011, in partnership with Makerere University and Addis Ababa University.

    3. Research programme:
    RIG/DPR researches areas on interest include, among others:
    1. Women empowerment in different aspects
    2. Gender mainstreaming
    3. Peace
    4. Human Rights
    5. Education
    6. Development
    7. Migration
    8. Diversity and Culture
    9. Law and Constitutional Reform

    4. Civic engagement programme:
    4.1. Training:
    Training for different target groups is part of the services offered by us. These include:
    1. Gender Sensitization and Analysis: Gender Sensitive Planning
    2. Gender in Organization, developed in partnership with the University of Manchester.
    3. Gender Budgeting, developed in partnership with Humboldt University
    4. Women's Rights
    5. Gender and Reproductive Health and Rights, developed in collaboration with WHO.
    6. Advanced Research Methodology
    7. Visionary Leadership (to be launched in 2011 in partnership with the universities of Makerere and Addis Ababa)

    4.2. Advocacy and Awareness Raising Programme:
    We target policy makers in different grouping of government or civic sector to influence policy and legal reform through different workshops, conferences, policy oriented research, briefs and meetings.
    We also target youth, students, grass roots organizations and other civic society workers by addressing issues of relevance using different methods that include public lectures, media messages, our website, celebrating the woman's week, among others.

    5. Scholarship programme:
    Trying to reach to the disadvantaged areas and groups made us find scholarships for those students from among employees in the Ministry of Social Development, Women and Child Affairs at national and state levels, from the Directorate of Girls Education, Ministry of Youth and Sports, State Universities and others not employed but are graduates of AUW from the Southern, Darfur, Eastern regions and other states of Blue Nile and Nuba areas. This led to improve the capacities of government employees in women's and gender issues who can make a difference through their policies and activities to improve the lives of many women in particular and Sudanese people in general. The programme linked us to the government and NGOs communities in a closer partnership.

    Publications:
    We managed to publish the following:
    1. The Gender and Women's Studies Text Book, 2001.
    2. Sustainability of Income Generating Projects 2002.
    3. Adolescents and Women's Rights in Sudanese legislations, 2005.
    4. Inter-communal Conflicts in Sudan, Conflict Resolution Mechanisms and Conflict Transformation, 2005, reprinted in 2009.
    5. Profile of Sudanese Women: Present and Future (in Arabic), 2007
    6. Profile of Sudanese Women: Pathways to Empowerment, 2007
    7. Gender Mainstreaming in Sudanese Universities, 2008.
    8. Basic Education in Sudan; Challenges and the Way Forward 2008.
    9. Challenges of the Implementation of Federalism in Sudan 2010.

    Links at local level:
    We have contributed to the integration of women and gender issues in the curriculum of many universities such as the University of Gazira, Sudan University of Science and Technology, Ismail Al Azhari University and the University of El Mahdi.

    The field attachment and dissertation being part of the MSc. and B.Sc degrees award requirement linked RIG/DPR with several others and made us a center of excellence Known to others to offer consultancy work to several UN agencies, INGOs, NGOs as well as government bodies.

    Regional and International Links:

    RIG/DPR established links since it was a unit of women studies in 1987 with several universities and centres outside Sudan that led to curriculum development promotion, establishing our postgraduate programmes, joint research, joint publications, staff exchange, institutional strengthening and capacity building for young staff. These included at regional level universities in Uganda, Addis Ababa, Cairo, Tunisia; in Europe Holland Germany, U.K., Norway, Spain; in America USA and Canada; East Asia and several UN agencies and bodies.

    Contact us:
    The Regional Institute of Gender, Diversity, Peace, and Rights (RIG/DPR)

    P.O. Box: 167 Omdurman – Sudan
    Tel.: +249 – 1- 87- 573517 Fax: +249 – 1 – 87 – 579111
    E-mail: [email protected] Website: www.ahfad.edu.sd
    Currier or by Road: Arda Street – Omdurman
                  

07-13-2010, 07:46 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    .
                  

07-13-2010, 08:26 AM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    سلام بكري
    والتحية للبروفيسور يوسف بدري
    وللبروف بلقيس يوسف

    والتحية للمركز الاقليمي
    اكيد حضور

    تحياتي ليك اولا


    صفية
    الدفعة العاشرة
                  

07-13-2010, 09:30 AM

Mahassin Ibrahim

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 1174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: Safia Mohamed)

    بكرى : تحياتنا.

    الاف التهاني والتبريكات بقيام هذا الصرح العظيم.

    ولكم التحيه في احياء ذكرى روادا كالرائد يوسف بدرى.

    والتجله لجامعة الاحفاد ودورها العظيم في المجمتع السودان وبمثلها لاهتمامها بقضايا المراه علي وجه الخصوص.
                  

07-13-2010, 02:36 PM

Abdelgadir Galal Ahmed
<aAbdelgadir Galal Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: Mahassin Ibrahim)

    سلامات بكري الخير
    دخلنا للتحية والتهنئة الصادقة بالتوفيق لكم

    تحياتي
                  

07-13-2010, 08:15 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: Abdelgadir Galal Ahmed)

    صفيه ومحاسن وعبد القادر

    مشكورين علي المرور الانيق وسأعود اليكم بالتفصيل سمح ؟
                  

07-14-2010, 12:42 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    Highlights on the Founder of Ahfad University for Women (AUW)
    The Late Professor Yousif Badri

    On the occasion of the 15th memorial Day of the Founder of AUW, We, hereby highlight some outstanding aspects of this reputable veteran in the field of Non-governmental Education in the Sudan, the man who devoted his life to this tiresome task of developing and expanding the Ahfad Schools 1955 – 1965 to become Ahfad University College for Women 1966 that culminated in Ahfad University for Women.
    Late Prof. Yousif Badri is the 12th son of his father. His brothers and sisters are twenty two (8 boys – 14 daughters from four mothers who all constitute the big Badri family. However, his small family consists of one wife, Sara Moussa Khalid, five daughters and one son.
    Yousif Badri – one of the first Pharmacists - was by all means instrumental in the establishment of the first School of Assistant Pharmacists in the country. He resigned from the government and changed his carrier and joined his father in 1943. When his father died in 1954 Yousif assumed the leadership of Ahfad Schools. Under his leadership (1954 – 1995) Ahfad Secondary Schools expanded in buildings and number of students. He opened in 1955 the first non-government Girls Secondary School. By 1966, he devoted his energy to the establishment and promotion of Ahfad University College for Women until it received a fully recognized university status in 1995.
    In 1970s, Yousif Badri earned a Blit degree from Oxford University and in 1981 the University of Khartoum conferred on him an honory doctoral degree and so did the University of Bristol (UK in 1985).
    Yousif Badri was active by involving in the intellectual life of Sudan fund raising and presiding over a plenty of organizations as the Sudanese society for the advancement of science, Sudanese philosophic society etc.
    He was an active member of the Boards of Trustees of many newly established non-governmental universities. He was the pioneer of non-governmental higher education in Sudan.
    His initiatives included celebrations of various important occasions and events related to the university mission such as World Food Day with the aim of: raising the awareness of governments and communities of food shortage in many parts of the world; putting more emphasis on food production, and supporting regional and international cooperation efforts to overcome hunger, malnutrition and poverty.
    This goes in line with celebrations of other occasions such as Education Day, the Women Day and Women's Week, the activities of which are geared towards woman main cause. They also focus attention on other related issues of peace, human rights protection, democracy that intersect with women's empowerment.
    There are other significant contributions that vividly reflected Yousif Badris active involvement in the Sudanese society and pinpoint his humanistic character.
    Among those outstanding contributions are;
    • He was one of the founders of the Sudanese National Council for Researches and the chairman of its board in 1971.
    • He was the chairman of the Sudanese Philosophical Society for more than two decades (1956 – 1971).
    • He established the National Geographic Society (Man and the Hemisphere).
    • He took part on the World Conferences for Environment (Kenya – Denmark 1974 – 1975) that culminated in the establishment of the United Nations Environmental Program.
    • He also took part in a number of activities by World Societies and International Organizations; he also assisted in establishing World Friendship Societies that contributed in consolidating joint common understanding and world peace.
    His interests also led him to actively participate in areas of human rights, such as combating slavery, human trafficking and preserving the rights of minority groups. Most significant in this field is his sponsoring of funds raising activities, donation campaigns to assist students and granting scholarships to them, especially those who come from the impoverished parts of the Sudan and from the War-stricken areas in Southern Sudan and Western Provinces (Darfur).
    On the basis of the above mentioned, the image of Late Prof. Yousif Badri remains engraved in the memory and minds of the intellectuals Sudanese people and generations of students, graduates and staff of Ahfad University for Women

    Translated Excerpts from Speech’s by some Members on the Occasion of Late Prof. Yousif Badri Eulogy, selected from the lamentations book “The Grief of Generation for their Beloved Dean” “Damat Al Geel Ala Ameedih Al Galil”

    Speech of Izz Aldin Alsayed
    Chairman of the University Council of AUW:
    “Yousif Badri was a man who does not admit of the “impossible” and is never defeated by challenges’ or crisis. He knows how to define his goals for which he lays sound basis one step after the other until his objectives are fully fulfilled. He is a man who has no sinister interests, a man who devotes his energy to the service of the people, to build up their carrier and leadership through education. He never hesitated to provide every possible help and assistance to them. Yousif Badri, does not only discord the term “impossible” from his mind, but despair never comes to his life.
    He has a great sense of commitment, dedication and determination, a pioneer in the field of education, who left his imprints in every honorable and humanistic deed, a man of foresightedness and “clairvoyance”. He remains a well known and amiable figure to generations of the elite and the ordinary people for his kindness and love of humanity”.

    Speech of Bashir Al Bakri:
    His home was a place of gathering for all the brothers who seek fraternity and amiability, who sit together not only to discuss Ahfad challenges but also the country’s home affairs. In fact, his home was like a parliament for the welfare of the whole community, it was also a home of the wise people, a forum for the elites. It was a home to envisage the future and a sanctuary for the aimless. You were always the man, the Dean of the Deans, for all the values of democracy, righteousness and fairness.
    Speech of Sadeg Al Mahadi:
    Yousif Badri has followed a unique popular trend with keenness for change and continuous upgrading; taking the burden of the impoverished sectors both ethnically and socially. He is a reminder of the saying that civilization is measured by how to be kind enough to the poor.
    It is through his creative and effective participation that the Sudanese woman occupied a prominent and outstanding position and became a model of change.
    The Dean was a catalyst and driving force of the family which was liberated from the old fetters and transformed traditions by devoting itself for education, and renovations, a family that absorbed well the concepts of what is commitment, dedication, determination and hard experience. A person that came to being distinguished not by virtue of an inherited prestigious position but by a course of life characterized by modesty, humbleness dedication and steadfastness.
    The Late Dean was after all the “torch” that rekindled and sponsored an intellectual movement seeking an out-let for the aimless who lost the sense of direction. He was a relentless fighter for the dignity and grandeur of the Sudanese people.
    The Dean has passed away with all the love and respect of generations who adore him for his support and commitment to their cause of liberty through education.

    Speech of Tayeb Saleh:
    All the good qualities and noble feelings known of him such as faithfulness, loyalty, wisdom together with humbleness form his main view and good faith that the good always prevails and that work and action are the mainstay of thought and ideas.


    Speech of Saleh Abdul Rahman Yagoub “Businessman”:
    “The sponsoring of Ahfad College for Women was in itself a demonstration of the Dean`s efforts in this domain. His achievement was a land mark in the field of Women Education. Yousif Badri was known for his deep knowledge and dedication. He was a shining star and a relentless fighter as reflected in his great efforts and active participation in cultural, educational and social conferences in domestic, regional and international arenas.
    Prof. Yousif Badri was the mainstay and pioneer of popular non-governmental education in the Sudan”.

    Speech of Nasr Aldeen Shulgami: “Ahfad Secondary School Graduate”
    “He was a rare mixture of strength and flexibility, a stead fast and a stumbling block, he was actually a unique institution; he will remain deeply engraved in the minds of the elites and freedom fighters and human rights activists.
    The man was a land mark in the progress of private education in the Sudan. Under him, Ahfad Schools expanded and developed to absorb hundreds of students which have ample room for the improvised students from all over Sudan. Yousif Badri considers Ahfad Schools not only a place for academic education, but a means to bridge gaps in the social process and he extends links with his students after graduation. After all what can we say more about this man whose authenticity is manifested in every aspect of his life. Yousif Badri is a man to be remembered by generations”.

    Speech of Moussa Yagoub: “Ahfad Secondary School Graduates”
    “The man has his own clear vision, looking at things from the perspective of education away from politics. Though his preoccupation was education, this did not prevent him from serving in other areas. He was always present in words and deeds and his efforts were felt all over the country; especially during the last years that witnessed the “Higher Education Revolution”. It suffices to mention that the last graduation ceremony (May 1995) was a great wedding celebration the hero of which was the dean Yousif Badri who outperformed all others in the state and the community as well. The ceremony was curried by the media in such a dramatic manner same as his memorial day. Yousif Badri was one of the few people who perpetuated his mission unprecedentedly.
    Our pride is that the work of the great men does not pass with them because it is an open book that we will never miss”.

    Speech of Balghis Badri
    “Our only means and source of pride in perpetuating the memory of the Dean is to be able to fulfill his aims and continue his mission mentioned in his famous book “The Fate of a generation”. Prof. Yousif Badri said “It is not strange to start one`s C.V from the middle of his life because it is a continuation of my father`s life of which I am proud. Ahfad Represents to me the family and country that gives meaning to my life. Ahfad is uniquely a story of success as it narrates the struggle not only of a man, but also of a whole nation, aspirations. It is a spirit that prevails over Sudan in terms of people and state”.
    We will continue to remember him as a symbol of deep knowledge, thought, determination and struggle, for the sake of welfare and openness to the outside world.
                  

07-14-2010, 02:21 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    .
                  

07-15-2010, 08:12 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    AHFAD UNIVERSITY FOR WOMEN
    The Regional Institute for Gender, Diversity, Peace and Rights



    Launching Programme
    19th July 2010 from 07:00 p.m. to 11:00 p.m.

    Subject Time
    The Opening of the Exhibition 7:00- 8: 00
    Opening Speech: Prof. Gasim Badri, President of AUW 8:00- 8:15
    The Norwegian Ambassador Speech: H. Exc. Mr. Svein Sevje 8:15- 8:25
    Yousif Badri's Film 8:25- 8:35
    The RIG/DPR Director Speech: Prof. Balghis Badri 8:35- 8:45
    The RIG/DPR Graduates Profile 8:45- 9:15
    The Yousif Badri Memorial Song: Uz. Abo Araki Al Bakheit and Ahfad Students 9:15- 9:35
    Ahfad Choral 9:45
    Dinner Party
                  

07-15-2010, 02:48 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    حقوق الانسان والمرأة

    أ. رجاء محمود - جامعة الاحفاد للبنات

    حق كل انسان في الوجود
    يحيت بسلام وحقوقو لو ضاعت تعود
    لا ظلم لا عنف لا مذلة ولا قيود
    لا عنصرية ولا تعدي علي الحدود

    بالعدل جات كل الديانات والملل
    ساوتنا في كل الحقوق مرأة ورجل
    كيفن يضيع للمرأة حق وينو العدل
    ما العدل ضاع بين التقاليد والجهل


    لا لن نهون حنواصل الجد والنضال
    بالعلم والانجاز نغير اي واقع واي حال
    وحقوقنا تتساوي وتصان في كل مجال
    والعنف يوضع ليه حد ابدا يزال
                  

07-15-2010, 06:54 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    .
                  

07-16-2010, 06:11 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    هنالك معرض كتاب مصاحب لهذه الفعاليه بمشاركه دور نشر من داخل وخارج السودان
                  

07-17-2010, 06:19 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    .
                  

07-17-2010, 08:55 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    postersudan20A3sudan20copysudan20ESTEsudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-17-2010, 08:34 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    سيقدم الاستاذ الفنان ابوعركي البخيت بصحبة كورال الاحفاد ومن كلمات الشاعر الكبير محجوب شريف أغنية عن الراحل المقيم العميد يوسف بدري مؤسس جامعة الاحفاد للبنات
                  

07-18-2010, 07:04 PM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    .
                  

07-19-2010, 07:14 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    اليوم وفي السابعة مساء سيبدأ احتفال تدشين المعهد الاقليمي لدراسات النوع والتنوع والسلام وحقوق الانسان بجامعة الاحفاد للبنات

    بالتزامن مع الذكري الخامسة عشر لرحيل العميد يوسف بدري مؤسس جامعة الاحفا للبنات
                  

07-20-2010, 11:43 AM

بكري الخير
<aبكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتتاح المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات (Re: بكري الخير)

    website.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de