كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
كَيف إهتدى الدِكْتور / فتح العليم عبدالله ، إلى إسم الكِتاب ، جاء في مُقدِمة الكِتاب :- [ ... أول عقبة قابلتني هي إختِيار عِنوان لِهذا الكِتاب. فكما سترى عزيزي القارئ فإنهُ يشتمِل على مقالات مُختلِفة العِنوان والمضمون والمغزى وكُنت على وشك أن أُسميهِ ( مقالات في الصحافة ) إلا أن أحد الزُملاء الخُبراء في النشر أشار إلي بِأنهُ يجِب أن يكون العِنوان جذاباً لِلناظِر ومُثيراً لِغريزة التطلُع. بعد يَومَين أو ثلاثة ذهبت لِلمجلِس الإتِحادي لِلمُصنفات لإستِخراج إذن بِالنشر ورقم ايداع فسألتني المُوظفة المُختصة بِالإجراءات ما إسم الكِتاب فقلت لها بِدون تردد ( عجائِب الخُرطوم السبع ). هذا عِنوان لإحدى المقالات بِالداخِل ولا أدري كَيف قفز هذا العِنوان إلى ذِهني في تلك اللحظة دون سائِر المقالات. ] (إنتهى)
هذا عن كَيفِية نِزول الوحي والإلهام على السَيِد الكاتِب بِشأن إسم الكِتاب.
ولِننظُر إلى العجائِب السبع التي بِالخُرطوم ... حسب ما وردت بِالمقال السادِس :-
العجيبة رقم (1) تتحدث عن عدم وِجود إحتِياجات مرضى السُكر في بقالات الخُرطوم. العجيبة رقم (2) تتحدث عن توزيع الخُطط السكنِية بِوِلاية الخُرطوم. العجيبة رقم (3) تتحدث عن قِلة التشجير بِوِلاية الخُرطوم. العجيبة رقم (4) تتحدث عن سكن أهل وِلاية الخُرطوم في مكان المقابِر ودفن المَوتى في مكان السكن. العجيبة رقم (5) تتحدث عن إرتِفاع ثمن مُقابلة الأطِباء بِوَِلاية الخُرطوم. العجيبة رقم (6) تتحدث عن عدم وِجود مراحيض بِأسواق وَِلاية الخُرطوم. العجيبة رقم (7) تتحدث عن خُطورة البِلاط ( أبو زلقيبة ) المُركب بِالمنازِل والمُستشفيات.
هذِهِ هي عجائِب الخُرطوم السبع!
* طبعاً بِداية شككت بأن يكون السَيِد الكاتِب مِن ذُرِية جَدي سيد القُبة / شيخ إدريس علي الرضى ... ولكِنهُ قال في المقال الذي يحمِل عِنوان ( عجائِب الخُرطوم السبع ) بِصفحة رقم (21) سطر رقم 16 الآتي :- ... مِن أبناء قريتي جِلاس ...
+ بِصفحة رقم (26) سطر رقم 1 الآتي :- ... ذكرتني بِأحد شِيوخ قبيلتي الشايقِية ...
لازال الأمل مَوجود ، بأن يكون الدِكْتور / فتح العليم ، مِن سُلالة جَدي ، فإن جَدي أبي لأُمِهِ ، إحدى زوجاتِهِ التِسع مِن تنقاسي السوق ... لازال الأمل مَوجود وإن كان ضعيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
أخي الفاضل عزام... أشكرك على فتح هذا البوست، وأرجو منك التكرم بتوضيح أين تكمن المشكلة من وجهة نظرك: أفي التقاط صورة لقبة جدك دون إذن؟ أم في عدم ذكر موضوع الصورة داخل الكتاب؟ أم عدم ذكر اسم من التقط الصورة؟ أم في إيراد صورة لا علاقة لها بالخرطوم؟ أم في إغفال ذكر موضوع الصورة وملتقطها ضمن بيانات الكتاب؟
بغض الطرف عن هذه الأسئلة، اعتقد أن إيراد الصورة - إن ثبت أنها لا علاقة لها بالخرطوم ولا بمضامين الكتاب - يجعل هذا العمل يبدو رديئا خاصة فيما يتعلق بوظيفة غلاف الكتاب، واستسهال تصميمه. كما أنه يبرهن على عدم اهتمام الكاتب بحقوق الملكية الفكرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد الأمين موسى)
|
الأخ الفاضل عزام فرح
لك مطق الحريه في تقديم محاوله لنقد كتاب الدكتور وهو الأقدر طبعاً على الرد
لكن من وجهه نظر شخصيه بحته ..... لا توجد مشكله في وجود صوره في الغلاف
لا علاقه لها بموضوع داخل الكتاب إلا إذا كانت الصوره محميه بقوانيين الملكيه الفكريه
مواضيع الكتاب ومن العناوين التي أوردتها ربما نراها ليست من العجائب وربما يكون ضعيفاً
ولا يستحق القراءه حتى ...
لكن الحكم للقراء وطالما نفذت الطبعه الأولى فذلك يعني إقبال علي الكتاب
عموماً يا سيدي عندما قلنا إنه من الكتاب الكبار فقد أوردنا ذلك بحكم موقع الرجل الأكاديمي
وإطلالته عبر كبريات الصحف وشاشات التلفاز
مع كامل إحترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: Barakat Alsharif)
|
قبل أى حاجة اتلومت يازول فى أنك ماتعرفنا بهذه التحفة المعمارية ولا بوليها الصالح وأنا مع الأخ المتداخل بل واطالبك (ماحناسة) بفتح بوست تعريفى بصاحب هذه القبة ووببناتها يعنى المعماريين الأجلاء الذين اقاموا هذاالصرح
بعدين تعال نناقش موضوع صورة الغلاف واٍن كنت أرى فيه مسلك يتنافى مع المصداقية العلمية حيث كان يجب أن يشير الى (القبة) وموقعها أو أنه حدث خطأ ما وتغاضى عنه صاحب الكتاب فى أحتفاءه بصدوره على حساب المصداقية العلمية
-------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Barakat Alsharif
Quote: اشاطر الأخ عزام خيبة الأمل |
والله أنا في غاية الإحباط ... لأنو د. فتح العليم زول بِتاع آثار وزول صحفي وعارِف قانون الملكِية الفِكرِية وبِرغم ده لصق صورة ضريح جَدي في كِتابو بِدون ما يِرجع لِزول ... والكِتاب إتْوزعت نُسخو الأولى والتانِية ... وكُنت ولازِلت (حتى الأن) أُريد الآتي :
(1) أن يتعهد السَيِد الكاتِب أن يكتُب ترجمة كامِلة لِسيدي الشريف / شيخ إدريس علي الرضى وذُرِيتِهِ حتى الجيل الرابِع بِصحيفة الصحافة والتي أمدهُ بِها أنا شخصِياً.
(2) أن يتعهد السَيِد الكاتِب أن يُدرِج الترجمة في الطبعة الثالِثة لِلكِتاب.
(3) أن يُقدِم السَيِد الكاتِب إعتِذاراً مكتوباً لي بِالمحكمة على إستِغلالِهِ لِصورة القُبة (الضريح) أدى لِلترويج لِلكِتاب وبِالتالي زِيادة المبيعات.
فإذا أبى بند واحِد فقط مِن ما جاء أعلا ه ، سأسير بِالقضِية لِلمُطالبة بِتعَويض مالي مُعتبر ، يأخُذ في الإعتِبار عدد نُسخ الطبعة الأولى + الطبعة الثانِية + السُمعة التي حصُل علَيها مِن الكِتاب + الإجحاف الذي أصاب صاحِب القُبة ، على أن يُخصص مبلغ التعَويض لِترميم القُبة (الضريح) بِواسطة جِهة أكاديمِية عبر عطاء مُعلن ، هذا بِالإضافة إلى سحب كُل النُسخ التي توحي بِأن القُبة مُشَيدة بِالخُرطوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
عادِل شلبي
Quote: عندي فكرة ياقريبي دس الموضوع عن ولادك وماتكلمة كلوكلو عن موضوع القبة شان ماتزعل (وجه ضاحك) لك التحية اخي عزام |
والله يا عادِل ما بقدر أدِس الحِكاية دي ... وأنا لولا شاعِر بِظُلم ما كُنت ذكرت قُبه جدي ... بس وِكْتين جاتي براها بِتقدِل حرم ماني فايِتا ... يا زول أنا الشي البعيد بِنْدرِع فوقو ، خليهو يِجيني برايهو لا عِندي ... والبِيابا الصُلُح ندمان ... أنا هسِع بتعامل مع المَوضوع بِهدوء ، بعد شوية لامِن د. فتح العليم يِهمِلْني بِالكُلِية ، بخُش في التقيل والتقيل ياهو درب القانون وجلساتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
The interior ofthe qubba of Shaykh Idris Mahgoub, at Kueka on the northern Nile, built to house the remains of the nineteenth-centrur Sufi holy man of the Khatmiyya sect. from :SUDAN the land and the people Photograph by Michael Freeman Esays Timothy Carney and Victory Butler مقدمة الكتاب بقلم :جيمي كارتر الكتاب طبع تحت رعاية شخصيات مؤسسات سودانية علي راسها مجموعة دال
____________
حاشية : سبق وان رفعت نفس الصورة الي موقع كويكة قبل عاميين ( يعني حقكم محفوظ!!!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: وبِرغم ده لصق صورة ضريح جَدي في كِتابو بِدون ما يِرجع لِزول |
Quote: وكان محجوب بِن شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) حاكِمًا لِلمحس والسَكود |
الاخ/ عزام سلام ياخ معليش تشابه عليناالاسم جدك ده عربى و لا نوبى؟؟؟ و بما انه حاكما للمحس والسكود فلابد ان يكون نوبيا, كما اعتقد
نقطة ثانية القبة جميلة جدا, و يا ريت لو كان المهندسين السودانيين بستفيدو ويطورا الفن ده ملاحظة المهندس الذى قام ببناء هذه القبة سابق لعصرة نقطة ثالثة احتمال امشى الجامعة قريب, ودكتور فتح العليم استاذى و درسنى, ولو لقيتو بكلمو ليك ان شاء الله و احتمال كبير يكون عرف نقطة رابعة هل انت الوريث الشرعى لجدك الشيخ عليه رحمة الله, و مخول لك بالمطالبة بهكذا حقوق
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد المختار الزيادى)
|
الأخ / محمد المختار الزيادى
Quote: الاخ/ عزام سلام ياخ معليش تشابه عليناالاسم جدك ده عربى و لا نوبى؟؟؟ و بما انه حاكما للمحس والسكود فلابد ان يكون نوبيا, كما اعتقد
نقطة ثانية القبة جميلة جدا, و يا ريت لو كان المهندسين السودانيين بستفيدو ويطورا الفن ده ملاحظة المهندس الذى قام ببناء هذه القبة سابق لعصرة نقطة ثالثة احتمال امشى الجامعة قريب, ودكتور فتح العليم استاذى و درسنى, ولو لقيتو بكلمو ليك ان شاء الله و احتمال كبير يكون عرف نقطة رابعة هل انت الوريث الشرعى لجدك الشيخ عليه رحمة الله, و مخول لك بالمطالبة بهكذا حقوق
تحياتى |
- حسب النسبة التي بَين أيدينا ، فإن جدي شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) مِن أشراف مكة ، أتى إلى بِلاد السَكود بِمُفردِهِ لِنشر الطريقة الختمِية وتزَوج هُناك وأنجب مِن ضِمن مَن أنجبهُم مِن زَوجتِهِ النوبِية ، حاكِم المحس والسَكود محجوب شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) - أشكر لك سعَيك لتنبيه د. فتح العليم لِهذا العمود - لجدي الأرض وما علَيها هذا ما يُورث ، أما القُبه فهي آثر تاريخي يُفْترض أن يؤول أمرِها لِهيئة الآثار - أنا اليوم مِن ضِمن بضع أشخاص ، الأقرب لِهذا الجِد ، وإن كثِروا ، فهُم على قلب رجُل واحِد ، إذا قُلت ، سيتبعوني وفقط سأطالب أمام محكمة الموضوع أن أثبِت أن شيخ إدريس جدي ، وهذا هَيِنٌ
تحِياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: ود محجوب)
|
ياعزام يا صديق يأخى مشتاقين ,,
كنت أتوقع أن تقيم هذه الدعوى ضد الذين سفكوا دماء أهلنا فى كجبار وغيرها من المدن بدل هذه المعركه الفشنك !! وبعدين هى قبه واحده فى المنطقه كلها ,, حقو تفرح لأنو دكتور فتح العليم عمل ليكم دعايه بيها , وطلعكم صوفيه وناس قبب ,, وأنتم الذين تفخرون بأنكم ( طلعتوا دين ) بن السرح عندما جاءكم مارا فى يوم من الأيام . غايتو ناس الإنقاذ لو إكتشفوا القبه دى يمين بالله بكره يحولوها لأم ضوا بان ,,
عزام ,, قوم لف ,, وتعال لينا بعدين بالليل فعندنا مايسرك ,, تحياتى لبت إبراهيم وعيالها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: كمال سالم)
|
ود محجوب
Quote: السيد الحسن لم يتزوج فى مساوى . من تزوج هو السيد محمد عثمان (( الأقرب )) بن السيد الحسن وتزوج من الانقرياب . وولد السيد على رضى الله عنه فى مساوى. |
وكتبت أنا :
Quote: وقد جاءت في ما تواتر إلَينا أن السَيِد / مُحمد الحسن قبل أن يتزَوج في مساوي (بِدار الشايِقِية) وينجِب السَيِد / علي الميرغني |
وبعد المُراجعة تَبَين أن ما جئت بِهِ أنت هو الصحيح ، فإن محمد عثُمان (الأقرب) بِن الحسن ، والدِ السَيِد علي ، مِن آمنة بِنت النور الإنقريابِية ... وهذا معلوم وشائِع جِدًا ، فقط لِتشابه أسماء بَيت السادة الميرغنِية ، حدث الخطأ
(أنجب) محمد أبي بكر بِن عبدالله المحجوب : (1) محمد يس (كفل محمد عُثمان بعد وفاة والده) (2) محمد عُثمان (محمد عُثمان الميرغني الختم) (3) أحمد (مُفتي مكة)
- تزَوج محمد عُثمان الميرغني الختم في بارا مِن رُقية بنت جلاب (مِن الفونج) فأنجبت له الحسن 1820م - في 1852م تَوفي محمد عُثمان الميرغني الختم - مِن أبناء محمد عُثمان الميرغني الختم : 1- الحسن وهو خليفة والِده (أبو جلابية نور) (والدِ مُحمد عُثمان [الأقرب/الصغير] والأخير والِد علي الميرغني وأخيه أحمد) 2- المحجوب (توفي شابًا في حياة والده) 3- هاشم (والِد مَريم الميرغنِية) 4- إبراهيم (تَوفى صغيرًا بِالأبَيض) 5- محمد سِر الختم (محمد سِر الختم الأكبر) (والِد سِر الختم الأصغر بِمِصر + تاج السِر بِسواكِن + المحجوب بِبحري) 6- جعفر الذي نشر الطريقة بأريتريا (والِد البكري + جعفر + فاطمة والأخيرة زَوجة علي الميرغني)
- تزَوج محمد عُثمان (الأقرب/الصغير) آمنة بِنت النور الإنقريابِية بِبربر وأنجبت له السَيِد علي الميرغني بِجزيرة مساوي عام 1880م وشقيقتهِ نفيسة ولهُ -أي علي الميرغني- إخوه مِن ابيه هما أحمد + نور
والطريف ، نزل قبل عِدة سنوات بِمنزِل لنا بِمِصر (حُلوان) السَيِد محمد عُثمان الميرغني (المُرشِد الحالي) وقد ذكرنا لهُ أن عادتنِنا في إستِضافة آل الميرغني قديمة ، إشارة إلى إسْتِضافة جدي (صاحِب قُبة كويكة) لِجدِهِ الحسن ، وقد بنى جدي لِجدِهِ دار خاصة لإسْتِضافتِهِ فيها ، بأدناه بقايا أعمِدة السرايا التي إسْتُضيف فيها الحسن
ــــــــــ موسوعة د. عَون الشريف / الجزء 6 / ص 2434
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
ود محجوب
Quote: وهل هو ادريس اخر غير ادريس المحسى الذى رافق السيد الحسن فى مجاهداته بين الطائف ومكة والمدينة؟؟؟ |
لا أعلم ... أرجو أن تكتُب في هذا الأمر
يقول عَون الشريف قاسِم (الموسوعة/ص 2435) [ جاء السيد الحسن مع خاله وأمه الى مكة وعمره ثلاث سنوات] (إنتهى) وفي مكان آخر يقول [وعند قدومه من الحجاز استقبله من الشيوخ: الشيخ الكباشي والشيخ العبيد ود بدر والشيخ الجعلي وأبناء الشيخ الطيب بام مرحي والعركيون وغيرهم ...] (إنتهى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
كمال سالِم الزول البريدو
Quote: كنت أتوقع أن تقيم هذه الدعوى ضد الذين سفكوا دماء أهلنا فى كجبار وغيرها من المدن |
< يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ للهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ > المائِدة 8
لو تركت ما لي لِصالِح قضايا السودان لأصبحت عاله على الناس ... لي اليَوم بِالمحاكِم مُنازعات في أراضي وبيوت وأموال ، هل أترُك هذا لأتفرغ لِقضايا السودان؟! نحفظ حقِنا ونُقاتِل فيه ونموت دونهُ وهذا لا يتعارض البته في مُقارعة مَن سفكوا دِماءنا في كجبار وغَيرِها ... وقد رفعنا مُذكِرة لِلأمين العام للأُمم المُتحِدة في حينِهِ وتسلمها بِمشهد مِن الإعلام ، نتج عن هذا الحِراك النوبي أن تَوقفت الآلِيات التي كانت تهِم بِحفر كجبار واليَوم نُطالِب بِالقصاص ولم نقِم ولن نقِم دارٌ لِلعزاء حتى نقتص مِن القتله وإن طال الزمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: وبعد المُراجعة تَبَين أن ما جئت بِهِ أنت هو الصحيح ، فإن محمد عثُمان (الأقرب) بِن الحسن ، والدِ السَيِد علي ، مِن آمنة بِنت النور الإنقريابِية ... وهذا معلوم وشائِع جِدًا ، فقط لِتشابه أسماء بَيت السادة الميرغنِية ، حدث الخطأ
(أنجب) محمد أبي بكر بِن عبدالله المحجوب : (1) محمد يس (كفل محمد عُثمان بعد وفاة والده) (2) محمد عُثمان (محمد عُثمان الميرغني الختم) (3) أحمد (مُفتي مكة) |
الأخ الكريم عزام تحياتى
ما جاء بموسعة الشريف عون اخطاء كثيرة السيد محمد ابو بكر انجب السيد محمد عثمان ((الختم)) والسيد عبد الله ((وهو ايضا كان مفتى مكة.)) السيد يس هو عم السيد محمد عثمان ((الختم )) وقد كفله بعد وفاة والده السيد محمد ابو بكر. السيد احمد ((مفتى مكة)) هو ابن السيد عبد الله بن السيد محمد ابو بكر. ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: حسب النسبة التي بَين أيدينا ، فإن جدي شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) مِن أشراف مكة ، أتى إلى بِلاد السَكود بِمُفردِهِ لِنشر الطريقة الختمِية وتزَوج هُناك وأنجب مِن ضِمن مَن أنجبهُم مِن زَوجتِهِ النوبِية ، حاكِم المحس والسَكود محجوب شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) - أشكر لك سعَيك لتنبيه د. فتح العليم لِهذا العمود - لجدي الأرض وما علَيها هذا ما يُورث ، أما القُبه فهي آثر تاريخي يُفْترض أن يؤول أمرِها لِهيئة الآثار - أنا اليوم مِن ضِمن بضع أشخاص ، الأقرب لِهذا الجِد ، وإن كثِروا ، فهُم على قلب رجُل واحِد ، إذا قُلت ، سيتبعوني وفقط سأطالب أمام محكمة الموضوع أن أثبِت أن شيخ إدريس جدي ، وهذا هَيِنٌ
تحِياتي |
الاخ/ عزام فرح سلام وتحية مررت اليوم بجامعة ام درمان الاهلية, و عرجت على الدكتور فتح العليم عبد الله و استاذنته دقيقيتن اثناء المحاضرة من بين طلابه, وسردت له بايجاز ما كتبته, و قال لى انه علم بذلك و وجد مداخلتى اعلاه, و قال لى انه اشار الى القبة فى الكتاب, ولكن الصفحة سقطت لخطا فى الطباعة, وقام هو بالاشارة الى ما سقط سهوا مطبعيا فى احد الصحف و ان لم تخن الذاكرة اعتقد انها جريدة الصحافة حسب ما قاله, و نسبة لضيق الوقت و الرجل اقتطع زمن غاليا لا يملكه هو بل يعود لطلابه, اثرت الايجاز و عدم الاسترسال فى الموضوع اكثر, و حسن فعل الدكتور بالاشارة الى الصفحة التى سقطت بسبب اخطاء الطباعة, و هذا ان دل انما يدل على حرص الدكتور على اهمية ذلك, شكرا للدكتور فتح العليم الذى عرفنا بقبة جدك يا عزام التى تختلف عن كل القباب فى السودان بشكلها الرائع و معمارها الجميل و هى بحق تحفة معمارية, و اطلب من الدكتور فتح العليم ان يعرضها لقراء الصحف ويكتب عنها كقطعة معمارية اثرية جميلة, و هو العالم العارف بالاثار, ولعزام الشكر بمدنا بهذه المعلومات التى كنا نجهلها. و اعتقد يا عزام ان القبة اصبحت ملك الجميع اى كل السودانيين عموما و المريدين خصوصا مثلها مثل قبة الامام المهدى عليه السلام والشيخ حمد النيل و غيرهم من من المشائخ و الصلاح. التحية لاستاذى الدكتور فتح العليم والاخ عزام حسن فرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
أحمد خليل مسْكاقمي
Quote: انت عايز حق جدك (مالك العقار) |
شيخ إدريس اليَوم جِد آلاف يا قريبي ... بس أنا وآخرين الأقرب والآخرين ديل ما لاحقين الـ10 أفراد يوم الناس هذا ــــــــــــــ
Quote: وانا عايز حق جدى ( المهندس) البنى ليكم المبنى!!! |
قابِل وفد عِراقي جامِعي قبل سنوات عديدة شيخ إدريس ميرغني مُبارك ميرغني شيخ إدريس علي الرِضى وكان حينُها يعمل في جامِعة الخرطوم (باشكاتِب الجامعة) وأقسم لهُ أعضاء الوفد الجامِعي بعد أن شاهدوا صورة القُبة بِأن لدَيهِم قُبة (ضريح) طِبق الأصل مِن ضريح شيخ إدريس علي الرِضى بِالعِراق ] .
وتعضيداً لِما جاء أعلاه ، كتب فرح أمبدة في صحيفة الصحافة الألِكتِرونِية بِالعدد رقم 4682 بِتاريخ 20/06/2006م ، تحت عِنوان [ قصر السُلطان علي دينار ... متحف جار علَيِهِ الزمن ] ما يلي :-
( شيد قصر السلطان علي دينار في العام 1912 تحت إشراف أحد المهندسين الأتراك يطلق عليه الحاج عبد الرازق وقد قدم من بغداد خصوصاً لبناء القصر، وعاونه في هذه المهمة العسيرة اثنان من المهندسين المصريين احدهما يسمي أحمد موسى والثاني عطية محمد، إضافة إلى نجارين يونانيين هما ديمتري شنا وتوماس راخوس ) إنتهى .
فنرى مِن ما جاء أعلاه أنهُ كان مِن الشائِع بِالسابِق إستِجلاب العمالة الماهِرة مِن الخارِج وإن كان زمن السُلطان علي دينار مُتقدِم جِداً عن زمن بِناء القُبة ... ولكن يُعطي فِكرة عن ما هو شائِع ومقبول كفكرة ، خاصةً بِأن الشكل الهندسي لِلقُبة فريد جِداً عن القٌبب المُنتشِرة بِالخُرطوم العاصِمة والجزيرة وأرض البُطانة .
إستشهد الإنكليزي < ج. سبنسر تريمنجهام > بِهامِش الصفحة رقم 142 في كِتابِهِ < الإسلام في السودان > بِكِتاب الرحالة الفِرنسي * < جون لويس بوركهارت > المعروف < رحلات في بلاد النوبة والسودان > كتب : [ ... ويعطي بوركهارت وصفًا ... وتتكون قبة الشيخ إدريس المجذوب في " كويكا " من مسطبة مدرجة تشبة ما كان موجودا في الأسرة المصرية الأولى ... ] (إنتهى) ـــــــــــــــــ * بوركهارت : وُلِد في 1784م وتَوفى بِالقاهِرة عام 1817م بِعُمر (33) سنة ، جاء إلى منطِقة حلفا والمحس عام 1808م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: Waleed Abdulhamid salaam ya Azzam.this is a great deal of history. I hope you can wright moor info about it. I do feel something like this should be documented.I'm interested of this kind of history. Google my name and I will be moor than happy to do A film one day inshalla. much much love to you and family. |
القُبة / القِباب : عُرِفت القُبة في عِمارة المسجِد في عهد الدَولة الأمَوِية وأصبحت رمزاً وعُنصُراً أساسِياً في عِمارة المسجِد ، أخذ الفن الإسلامي في بناء القباب عن الساسانِيين والأقباط والبيزنطيين ، وأقبلوا على إستعمالها في الأضرحة حتى أطلقت الجزء على الكُل ، بِأن صارت كلِمة " قُبة " إسماً لِلضريح كُلِهِ ، وقد إنتشرت في العالم الإسلامي أنواع مختلِفة مِن القِباب ، ويرجع أقدمها إلى العصر الفاطمي ، وكانت وظيفة بِناء القُبة بِالماضي ، وظيفة هيكلِية ، لِقطع أكبر مسافة مُمكنة مِن الفراغ مِن غَير أعمِدة وسطِية.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
شوقي لِلقُبة العالي أعتابا ... شوقي لِلقُبة القُمنا فوق أعتابا ... سيدي بِدورو الخلِق يِبْقولنا عِتابا ...
المُقرنص / المقرنصات (الأقواس) :
وهي الأقواس المُقببة ، التي تتكَون مِن مجموعة مِن الحنايا المُقببة التي يتدلى أو يستقِر بعضُها فَوق بعض بِطبقات أو صُفوف طنفية ( إفريز فَوق زخارف جِدارية يحول دون تسرُب مياه المطر – يعني سبلوقة بِالسوداني ) وعادةً ما تكون مُتدرِجة بِشكل مُتناوِب وتُدعى تِلك الصفوف " حطات " وأبسطُها يبدأ بِواحدة ثم بِثلاث حنايا. ويُمكن أن يكون ذلك باكورة إستِعمالِهِ ومُبرر ظهورِهِ في زوايا القِباب المُشادة فَوق الحُجرات المُربعة ، والتي تُسمى " المثلثات الكروية " التي يُراد مِنها تشكيل واسطة مُتدرِجة لِنقل العزوم ( لِنقل التحميل على مداميك الزوايا ) إلى الحيطان الجانبِية ولَيس إلى الرُكن القائِم الذي أُلَغِي وحلت محله تِلك الحنايا التي يُراد مِنها التهَيِئة لِلشكل المُثمن الناشئ فَوق الشكل المُربع لِلحجرة لِيحتضِن تباعاً قاعدة أو " رقبة " القُبة المُتوافِق مع هيئتِها الدائِرِية. والمُثلثات الكروية هي كُتل على شكل مُثلثات قِمتها في الأسفل وقاعدتُها المُقَوسة والمطنفة إلى الأمام في الأعلى.
أدناه صورة لِمُقرنصات العهد الفاطِمي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: يا دِكتور فتح العليم نِتْلاقى في المحكمة إن شاْْْْْْءالله ... الكلام ده ما بِخارِج معاي ... إتْ تدُقني في السوق وتجي تصالحني فوق الحِله ... تسوو ليك كِتاب وتوزِعو وتكسب قُروش والنُسخة الأولى تنتهي مِن السوق وتطبع نُسخة تانِية وتكسب برضو قُروش فوق ضهر قُبه جَدي وتجي تقول أنا أشِرت لِما سقط سهَوًا في إحدى مقالاتك بِإحدى الصُحُف ... ده كلالالالام يا دِكْتور ... أنا حقي المُحامي بِتاعي وعاني ليهو ... وكتبت ليك رِسالة قبل شهور طويلة على بريد الجريدة البِتكتِب فوقا عمودك الراتِب ، ما إشْتغلت بي الشغله ... ونِفْترِض إنو الصفحةالبِتعرِف بِسيد القُبه سقطت " سهوًا " في الطبعة الأولى ما إسْتدركت الأمر في الطبعة التانِية ليه؟ ليه ما أشِرت لِسيد القُبه وفِجتْ وُجودا في الطبعة التانِية ، الطبعة التانَية الأنا حأرفِقا كمعروضات في دعواي ، كَونك تقول لي : سقطت سهوًا وقُمت بِالإشارة ليها في إحدى الصُحُف ... ده ما بِرضيني ولا بِرضي الناس الوراي البِتْعايِن لِفعايلي في ها الأمُرْ ... لا يا خوي أنا أمَرّ مِن كِده كتير ... وطالما بِقى عِندك خبر وما إتصلت بي أنا ده عزام فرح الرسلت ليك قبل كِده رِسالة في غاية الرِقه والإحْتِرام والتقدير والفتحت ها العمود الإنت قريتو ، يبقى نِتلاقى في المحكمة وكُل زول ياخُد حقو ...
ود مُخْتار إحْتِراماتي ،،، |
الاخ/ عزام سلام وتحية لا ادرى ولكن اعتقد ان صورة قبة جدك مثلها مثل قبة الامام المهدى, ملك عام لكل السودانيين
والله اعلم
شكرا لشعرك الجميل
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|