إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2010, 12:58 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك

    - فتح العليم عبدالله
    - خريج جامعة الخُرطوم
    - حاصِل على درجة الدكْتوراة
    - رئيس قِسم التاريخ - جامعة أُم دُرمان الأهلية
    - صحفي بِجريدة < الرأي العام > السودانِية

    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=674&id=41627
                  

07-09-2010, 01:04 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    أثناء تَجَوُلي بَين مكتبات الخُرطوم ووراقِين بوستة أُم دُرمان ومظان الثقافة الورقِية ... شاهدت في (فترينة) إحدى المكتبات ... كِتاب يحمِل في غِلافِةِ كامِل صورة قُبة (ضريح) جَدي / شيخ إدريس على الرضى ... صورة مُلَونة وجَيدة بِصورة مُدهِشة (أنظُر أدناه) ويحمِل الكِتاب إسم [ عجائِب الخُرطوم السبع ] لِمؤلِفِهِ السَيِد الدِكتور / فتح العليم عبدالله ... عالِم الآثار والأديب والصحفي بِجريدة ( الرأي العام ) ... إشترَيت الكِتاب بِـ 000ر20 جِنية سوداني ( قديم) ... لم أستطيع أن أصبُر حتى أصل إلى أي مكان يُمكِنُني أن أقرأ الكِتاب ... وكانت الصدمة ... لم أجِد بَين دفتَي الكِتاب الذي بِهِ [ 260 ] صفحة مِن القِطع المُتَوسِطة – وهو الطبعة الثانِية ، أي أن الطبعة الأولى نفذت مِن الأسواق - أي ذِكر لِلقُبة أو صاحِب القُبة أو حتى القرِية أو المنطِقة ...

    [ 72 ] مقال بِالكِتاب في [ 259 ] صفحة ولا يرِد أي ذِكر لِصاحِب القُبة التي تملأ كامِل غِلاف الكِتاب - أقول كامِل غِلاف الكِتاب - قرأت الكِتاب أكثر مِن مرة ...

    - لن أستطيع أن اُقنِع حتى إبني بعد ذلِك أن القُبة مَوجودة في قرِية كويكة بِالسَكود المحس ، بعد أن أوحى السَيِد الدِكتور عالِم الآثار أنها مِن ضَِمن عجائِب الخُرطوم ...

    * الكِتاب عِبارة عن مجموعة مقالات كتبها السَيِد الكاتِب في صحيفة الصحافة السودانِية خِلال عامي 2004م- 2005م ، كما قال الكاتِب في مُقدِمتِهِ لِلكِتاب، بِواقِع مقال كُل إسبوع.


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 07-27-2010, 08:25 PM)

                  

07-09-2010, 01:11 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    كَيف إهتدى الدِكْتور / فتح العليم عبدالله ، إلى إسم الكِتاب ، جاء في مُقدِمة الكِتاب :-
    [ ... أول عقبة قابلتني هي إختِيار عِنوان لِهذا الكِتاب. فكما سترى عزيزي القارئ فإنهُ يشتمِل على مقالات مُختلِفة العِنوان والمضمون والمغزى وكُنت على وشك أن أُسميهِ ( مقالات في الصحافة ) إلا أن أحد الزُملاء الخُبراء في النشر أشار إلي بِأنهُ يجِب أن يكون العِنوان جذاباً لِلناظِر ومُثيراً لِغريزة التطلُع. بعد يَومَين أو ثلاثة ذهبت لِلمجلِس الإتِحادي لِلمُصنفات لإستِخراج إذن بِالنشر ورقم ايداع فسألتني المُوظفة المُختصة بِالإجراءات ما إسم الكِتاب فقلت لها بِدون تردد ( عجائِب الخُرطوم السبع ). هذا عِنوان لإحدى المقالات بِالداخِل ولا أدري كَيف قفز هذا العِنوان إلى ذِهني في تلك اللحظة دون سائِر المقالات. ] (إنتهى)

    هذا عن كَيفِية نِزول الوحي والإلهام على السَيِد الكاتِب بِشأن إسم الكِتاب.

    ولِننظُر إلى العجائِب السبع التي بِالخُرطوم ... حسب ما وردت بِالمقال السادِس :-

    العجيبة رقم (1) تتحدث عن عدم وِجود إحتِياجات مرضى السُكر في بقالات الخُرطوم.
    العجيبة رقم (2) تتحدث عن توزيع الخُطط السكنِية بِوِلاية الخُرطوم.
    العجيبة رقم (3) تتحدث عن قِلة التشجير بِوِلاية الخُرطوم.
    العجيبة رقم (4) تتحدث عن سكن أهل وِلاية الخُرطوم في مكان المقابِر ودفن المَوتى في مكان السكن.
    العجيبة رقم (5) تتحدث عن إرتِفاع ثمن مُقابلة الأطِباء بِوَِلاية الخُرطوم.
    العجيبة رقم (6) تتحدث عن عدم وِجود مراحيض بِأسواق وَِلاية الخُرطوم.
    العجيبة رقم (7) تتحدث عن خُطورة البِلاط ( أبو زلقيبة ) المُركب بِالمنازِل والمُستشفيات.

    هذِهِ هي عجائِب الخُرطوم السبع!

    * طبعاً بِداية شككت بأن يكون السَيِد الكاتِب مِن ذُرِية جَدي سيد القُبة / شيخ إدريس علي الرضى ... ولكِنهُ قال في المقال الذي يحمِل عِنوان ( عجائِب الخُرطوم السبع ) بِصفحة رقم (21) سطر رقم 16 الآتي :-
    ... مِن أبناء قريتي جِلاس ...

    + بِصفحة رقم (26) سطر رقم 1 الآتي :-
    ... ذكرتني بِأحد شِيوخ قبيلتي الشايقِية ...


    لازال الأمل مَوجود ، بأن يكون الدِكْتور / فتح العليم ، مِن سُلالة جَدي ، فإن جَدي أبي لأُمِهِ ، إحدى زوجاتِهِ التِسع مِن تنقاسي السوق ... لازال الأمل مَوجود وإن كان ضعيف
                  

07-09-2010, 01:18 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    fotka_640.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    أعلاه صورة قُبة جَدي لأبي لأُمْهِ بِقرَية < كويِكْة >

    تقع قرية كويِكْة (Kowika) في منطقة السَكود المحس ، يحدها مِن الشرق صحراء العتمور ، ومِن الغرب نهر النيل ، ومِن الجنوب قرية عِبود ، ومن الشمال مدينة عبري. وتقع القرية قبالة جزيرة صاي.


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D...B3%D9%83%D9%88%D8%AA

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 07-09-2010, 01:22 PM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 07-09-2010, 01:29 PM)

                  

07-09-2010, 01:25 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan13.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    مِن الداخِل
                  

07-09-2010, 01:28 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    منطِقة السَكود :
    تقع بين خطي طول 20.25 و 20.54 شمال خط الإستواء، توجد فيها 26 قرية ومدينة تتوزع على ضفتي النيل وجزره تبلغ نحو 137 جزيرة. يحد المنطقة من الشمال محلية وادي حلفا ومن الجنوب منطقة المحس. وهناك قريتان في تُتْبَعان أحياناً محلية وادي حلفا، وقريتان أخريان تُتْبَعان أحياناً لمنطقة المحس.


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D...B3%D9%83%D9%88%D8%AA
                  

07-09-2010, 01:41 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    حبيبنا / الفاتِح جبرا ... كيف حالك؟ علك طَيِب ...

    ياخ لو تكرمت ، تنبه الدِكتور / فتح العليم عبدالله ، زميلك في جريدة <الرأي العام> لِلعمود بِتاعي ده
    عسى ولعل نتفاهم قُبال الموضوع يخش في الغريق ...

    ده عِنواني لو د. فتح العليم ، فكر يِراسلني :
    [email protected]


    إحْتِراماتي
                  

07-28-2010, 05:59 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    أخي الفاضل عزام... أشكرك على فتح هذا البوست، وأرجو منك التكرم بتوضيح أين تكمن المشكلة من وجهة نظرك:
    أفي التقاط صورة لقبة جدك دون إذن؟
    أم في عدم ذكر موضوع الصورة داخل الكتاب؟
    أم عدم ذكر اسم من التقط الصورة؟
    أم في إيراد صورة لا علاقة لها بالخرطوم؟
    أم في إغفال ذكر موضوع الصورة وملتقطها ضمن بيانات الكتاب؟

    بغض الطرف عن هذه الأسئلة، اعتقد أن إيراد الصورة - إن ثبت أنها لا علاقة لها بالخرطوم ولا بمضامين الكتاب - يجعل هذا العمل يبدو رديئا خاصة فيما يتعلق بوظيفة غلاف الكتاب، واستسهال تصميمه. كما أنه يبرهن على عدم اهتمام الكاتب بحقوق الملكية الفكرية.
                  

07-28-2010, 08:35 AM

فدياس نجم الدين
<aفدياس نجم الدين
تاريخ التسجيل: 05-19-2008
مجموع المشاركات: 2401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد الأمين موسى)

    الأخ الفاضل عزام فرح

    لك مطق الحريه في تقديم محاوله لنقد كتاب الدكتور وهو الأقدر طبعاً على الرد

    لكن من وجهه نظر شخصيه بحته ..... لا توجد مشكله في وجود صوره في الغلاف

    لا علاقه لها بموضوع داخل الكتاب إلا إذا كانت الصوره محميه بقوانيين الملكيه الفكريه

    مواضيع الكتاب ومن العناوين التي أوردتها ربما نراها ليست من العجائب وربما يكون ضعيفاً

    ولا يستحق القراءه حتى ...

    لكن الحكم للقراء وطالما نفذت الطبعه الأولى فذلك يعني إقبال علي الكتاب

    عموماً يا سيدي عندما قلنا إنه من الكتاب الكبار فقد أوردنا ذلك بحكم موقع الرجل الأكاديمي

    وإطلالته عبر كبريات الصحف وشاشات التلفاز


    مع كامل إحترامي لك
                  

07-28-2010, 11:13 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: فدياس نجم الدين)

    تحياتي عزام، حقيقة قبة ذات بناء مدهش، هل هي مبنية من الحجر أم الجالوص؟ وهلا تكرمت علينا بذكر نبذة عن جدكم الشيخ المدفون فيها والفترة التي عاش فيها والطريقة الصوفية التي ينتمي إليها وشيئ من سيرته ولك الشكر.
                  

07-28-2010, 07:05 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد عثمان الحاج)

    المشهد الأول:

    Quote: فتح العليم عبدالله
    - خريج جامعة الخُرطوم
    - حاصِل على درجة الدكْتوراة
    - رئيس قِسم التاريخ - جامعة أُم دُرمان الأهلية
    - صحفي بِجريدة < الرأي العام > السودانِية


    المشهد الثاني:
    Quote:
    عجائِب الخُرطوم السبع


    المشهد الثالث صورة قبة اثرية

    إذن
    دكتور في التاريخ + تاريخ + عجائب سبع + صورة اثرية لمبنى = ؟؟

    اشاطر الأخ عزام خيبة الأمل، فهذه المعطيات تشير إلى بحوث في تاريخ الخرطوم القديم ويفترض أن تلك الصورة موجودة في الخرطوم وأنها من ضمن العجائب وإلا لما أحتلت غلاف الكتاب، والمثل السوداني يقول (الجواب من عنوانه) وأن الكتاب سيتحف القارئ بوجبة ثقافية دسمة عن هذه العجائب التي يجهلها معظم الناس وستزيد من مستوى الوعى بتاريخهم، لكن أن يستغل الدكتور كل هذه المعطيات للتسويق لكتاب يتحدث عن هموم ابعد ما تكون عن التاريخ والآثار فهذا أمر محير وفيه استغفال للقارئ وسعى فيه الكاتب للكسب المادي مضحيا بالأسلوب العلمي الرصين.
    وعلى هذا الأساس يمكنني أن استغل العاطفة الكروية واكتب كتابا عنوانه التاريخ الذهبي للهلال والمريخ ثم يفاجأ القارئ بمواضيع متعددة عن كيفية طبخ الملوخية، وعن كيف تتوضأ واقفا في مكان لا تستطيع فيه الجلوس، وكيف تكافح الفئران باستخدام شرك من الصفيح وهكذا...

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 07-28-2010, 07:11 PM)

                  

07-29-2010, 02:52 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: Barakat Alsharif)

    قبل أى حاجة اتلومت يازول فى أنك ماتعرفنا بهذه التحفة المعمارية ولا بوليها الصالح وأنا مع الأخ المتداخل بل واطالبك (ماحناسة) بفتح بوست تعريفى بصاحب هذه القبة ووببناتها يعنى المعماريين الأجلاء الذين اقاموا هذاالصرح

    بعدين تعال نناقش موضوع صورة الغلاف واٍن كنت أرى فيه مسلك يتنافى مع المصداقية العلمية حيث كان يجب أن يشير الى (القبة) وموقعها أو أنه حدث خطأ ما وتغاضى عنه صاحب الكتاب فى أحتفاءه بصدوره على حساب المصداقية العلمية


    -------
                  

07-29-2010, 03:03 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: حاتم الياس)

    الأخ الفاضِل / محمد الأمين موسى
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: أخي الفاضل عزام... أشكرك على فتح هذا البوست، وأرجو منك التكرم بتوضيح أين تكمن المشكلة من وجهة نظرك:
    أفي التقاط صورة لقبة جدك دون إذن؟
    أم في عدم ذكر موضوع الصورة داخل الكتاب؟
    أم عدم ذكر اسم من التقط الصورة؟
    أم في إيراد صورة لا علاقة لها بالخرطوم؟
    أم في إغفال ذكر موضوع الصورة وملتقطها ضمن بيانات الكتاب؟

    بغض الطرف عن هذه الأسئلة، اعتقد أن إيراد الصورة - إن ثبت أنها لا علاقة لها بالخرطوم ولا بمضامين الكتاب - يجعل هذا العمل يبدو رديئا خاصة فيما يتعلق بوظيفة غلاف الكتاب، واستسهال تصميمه. كما أنه يبرهن على عدم اهتمام الكاتب بحقوق الملكية الفكرية.

    المُشكِلة الأساسِية والتي أُريد رفع دعوى قضائِية بٍِها ، أن الصورة التي جعلها الكاتِب "صورة غِلاف" هي لِضريح جَدي بِقرية كويكة مِن أعمال عبري بِالسَكود المحس.

    والمُشكِلة الأخُرى (الفرعِية) أنني لن أستطيع أن أقنِع إبني أن هذِهِ القُبة الفريدة جِدًا ، لَيس في الخُرطوم ، لن أستطيع أن أُقْنعهُ أنها في قريتي بِالسَكود المحس.

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 07-29-2010, 03:05 PM)

                  

07-29-2010, 03:09 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    فدياس
    Quote: إلا إذا كانت الصوره محميه بقوانيين الملكيه الفكريه

    ما أملكهُ أنا إذا إستغلهُ غَيري دون إذن مني ، وتكسب من ذلِك الفِعل ، حق لي أن أُعَوض ويُعْتذر إلي
                  

07-29-2010, 03:22 PM

عادل شلبي

تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    العزيز عزام حسن فرح
    Quote:
    والمُشكِلة الأخُرى (الفرعِية) أنني لن أستطيع أن أقنِع إبني أن هذِهِ القُبة الفريدة جِدًا ،
    لَيس في الخُرطوم ، لن أستطيع أن أُقْنعهُ أنها في قريتي بِالسَكود المحس.

    عندي فكرة ياقريبي
    دس الموضوع عن ولادك وماتكلمة كلوكلو عن موضوع القبة شان ماتزعل (وجه ضاحك)
    لك التحية اخي عزام
    و
    عافيلقوة
                  

07-29-2010, 03:29 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ / حاتم الياس
    الأخ /محمد عُثمان الحاج

    Quote: تحياتي عزام، حقيقة قبة ذات بناء مدهش، هل هي مبنية من الحجر أم الجالوص؟ وهلا تكرمت علينا بذكر نبذة عن جدكم الشيخ المدفون فيها والفترة التي عاش فيها والطريقة الصوفية التي ينتمي إليها وشيئ من سيرته ولك الشكر.

    شُيِدت قُبة الشيخ إدريس علي الرضى (المرضي) بِالحجر والطين عام 1772م

    من المعروف أن الشيخ إدريس قد أخذ الطريقة من السيّد محمد عثمان الختم الكبير وهو بالحجّ. وكتبُ التاريخ تُجمع على أن الشيخ محمد عثمان الختم الكبير قد أخد الطريقة نفسها في بدايات القرن الثامن عشر ومن ثمّ اتّجه لنشر الطريقة في بلاد السودان والتي وصلها أخريات عهد الفونج قبل أعوام قليلة من زوال حكمهم أي حوالي 1814م-1816م.

    يُعتبر السَيِد / عبدالله الميرغني ( المحجوب ) وهو الجِد المُباشِر لِلسَيِد / مُحمد عُثمان الميرغني معلماً بارِزاً في تاريخ هذِهِ الأُسرة ... وُلِد السَيِد/ عبدالله ميرغني بِمكة ولُقِب بِالمحجوب لإحتِجابِهِ عن الخلق زمناً طَويلاً وهو الجَد المُباشِر لِلسَيِد/ مُحمد عُثمان الميرغني الختم ( الذي أنجب السَيِد/ مُحمد الحسن المعروف بِأب جلابِية وبِراجِل كسلا ) أسس السَيِد/ عبدالله ميرغني طريقتِهِ بِمكة ثُم أنتقل في 1166 هـ إلى الطائِف نتيجة لِلصِراع السِياسي الذي دار بَين الأُسر في مكة) ولهُ مُصنفات كثيرة وقد أشاد الجِبرتي بِمناقِبِهِ وعِلمِهِ وزُهدِهِ ونسب إلَيهِ بعض الكرامات . توفي في عام 1207 هـ .

    01/ أسس السَيِد / عبدالله الميرغني (المحجوب) الطريقة الميرغنِية بِمكة في عام 1752م/1166هـ
    لِلسَيِد / (المحجوب) إبنَين هُما مُحمد أبوبكر (والِد السَيد/الختم) + مُحمد يسن

    02/ تاريخ بِناء قُبة (ضريح) سَيِدي الشَيخ / شيخ إدريس علي الرضى في عام 1772م/1185هـ

    03/ تَوفي السَيِد / عبدالله الميرغني (المحجوب) بِالطائِف ودَفِن بِمكة في عام 1792م/1207هـ

    04/ وُلِد السَيِد / مُحمد عُثمان (الختم) بِن السَيِد مُحمد أبوبكر بِالطائِف في عام 1793م/1208هـ

    05/ حِضور أحمد بِن إدريس لِمكة (وهو أُستاذ السَيِد/ الختم / أنظُر بند رقم 9) في عام 1799م/1213هـ

    06/ سفر السَيِد / مُحمد عُثمان (الختم) إلى حلفا/السكوت/المحس في عام 1816م/1231هـ

    07/ تأسيس الطريقة الختمِية على يد السَيِد / مُحمد عُثمان (الختم) في عام 1837م/1253هـ

    08/ وُلِد السَيِد / مُحمد الحسن (أب جلابِية) بِن السَيِد/الختم بِـبارا - كُردُفان في عام 1819م/1235هـ

    09/ عُيِن السَيِد / مُحمد الحسن (أب جلابِية) مُمثِلاُ عن والِدِهِ بِالسودان بعد وفاة السَيِد/ أحمد بِن إدريس

    10/ وفاة السَيِد / مُحمد عُثمان (الختم) بِمكة في عام 1852م/1268هـ

    11/ وفاة السَيِد / مُحمد الحسن (أب جلابِية) في عام 1869م/1285هـ

    وقد جاءت في ما تواتر إلَينا أن السَيِد / مُحمد الحسن قبل أن يتزَوج في مساوي (بِدار الشايِقِية) وينجِب السَيِد / علي الميرغني كان مُتزَوِجاً مِن السَيِدة / زينب بِنت شيخ إدريس علي الرضى ولم تُنجِب لهُ ذُرِية – وأَكد ذلِك السَيِد / مُحمد عُثمان الميرغني لِمَن نثِق بِسندِهِ ومَتنِهِ – وقد جاء شيخ إدريس علي الرضى لِلسودان لِنشر الطريقة الميرغنِية ولَيس الختمِية ، الذي أخذها مِن مؤسِسُها السَيِد / عبدالله الميرغني (المحجوب) وكان حينُها السَيِد / مُحمد عُثمان (الختم) غَير مَولود ، فقد وُلِد بعد تأسيس الطريقة الميرغنِية بِنحو أربعين عام

    وكان محجوب بِن شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) حاكِمًا لِلمحس والسَكود


    DSC54.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    DSC01222.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    DSC01228.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan..sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ــــــــــ
    التسلسُل 1-11 ما عدا تسلسُل (2) بِتصرُف مِن كِتاب تاريخ الختمِية لِطارِق أحمد عُثمان .

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 07-29-2010, 03:51 PM)

                  

07-29-2010, 03:20 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: والمُشكِلة الأخُرى (الفرعِية) أنني لن أستطيع أن أقنِع إبني أن هذِهِ القُبة الفريدة جِدًا
    ، لَيس في الخُرطوم ، لن أستطيع أن أُقْنعهُ أنها في قريتي بِالسَكود المحس.

    بسيطة اخد ابنك لقريتك بالسكوت و المحس و وريهو القبة فوراً
    حيقتنع انها في السكوت
    مودتي يا قريبي
                  

07-29-2010, 03:33 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: فيصل محمد خليل)

    فيصل محمد خليل
    إزَيك يا قريبي

    Quote: بسيطة اخد ابنك لقريتك بالسكوت و المحس و وريهو القبة فوراً

    وماذا عن الآخرين؟!
                  

07-29-2010, 03:38 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: وماذا عن الآخرين؟!


    ذكر الجز و اراد الكل
    يا قريبي يا رهيب
                  

07-29-2010, 03:46 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Barakat Alsharif
    Quote: اشاطر الأخ عزام خيبة الأمل

    والله أنا في غاية الإحباط ... لأنو د. فتح العليم زول بِتاع آثار وزول صحفي وعارِف قانون الملكِية الفِكرِية وبِرغم ده لصق صورة ضريح جَدي في كِتابو بِدون ما يِرجع لِزول ... والكِتاب إتْوزعت نُسخو الأولى والتانِية ... وكُنت ولازِلت (حتى الأن) أُريد الآتي :

    (1) أن يتعهد السَيِد الكاتِب أن يكتُب ترجمة كامِلة لِسيدي الشريف / شيخ إدريس علي الرضى وذُرِيتِهِ حتى الجيل الرابِع بِصحيفة الصحافة والتي أمدهُ بِها أنا شخصِياً.

    (2) أن يتعهد السَيِد الكاتِب أن يُدرِج الترجمة في الطبعة الثالِثة لِلكِتاب.

    (3) أن يُقدِم السَيِد الكاتِب إعتِذاراً مكتوباً لي بِالمحكمة على إستِغلالِهِ لِصورة القُبة (الضريح) أدى لِلترويج لِلكِتاب وبِالتالي زِيادة المبيعات.

    فإذا أبى بند واحِد فقط مِن ما جاء أعلا ه ، سأسير بِالقضِية لِلمُطالبة بِتعَويض مالي مُعتبر ، يأخُذ في الإعتِبار عدد نُسخ الطبعة الأولى + الطبعة الثانِية + السُمعة التي حصُل علَيها مِن الكِتاب + الإجحاف الذي أصاب صاحِب القُبة ، على أن يُخصص مبلغ التعَويض لِترميم القُبة (الضريح) بِواسطة جِهة أكاديمِية عبر عطاء مُعلن ، هذا بِالإضافة إلى سحب كُل النُسخ التي توحي بِأن القُبة مُشَيدة بِالخُرطوم.
                  

07-29-2010, 03:58 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    عادِل شلبي
    Quote: عندي فكرة ياقريبي
    دس الموضوع عن ولادك وماتكلمة كلوكلو عن موضوع القبة شان ماتزعل (وجه ضاحك)
    لك التحية اخي عزام

    والله يا عادِل ما بقدر أدِس الحِكاية دي ... وأنا لولا شاعِر بِظُلم ما كُنت ذكرت قُبه جدي ... بس وِكْتين جاتي براها بِتقدِل حرم ماني فايِتا ... يا زول أنا الشي البعيد بِنْدرِع فوقو ، خليهو يِجيني برايهو لا عِندي ... والبِيابا الصُلُح ندمان ... أنا هسِع بتعامل مع المَوضوع بِهدوء ، بعد شوية لامِن د. فتح العليم يِهمِلْني بِالكُلِية ، بخُش في التقيل والتقيل ياهو درب القانون وجلساتو
                  

07-29-2010, 05:57 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)



    The interior ofthe qubba of Shaykh Idris Mahgoub, at Kueka on the northern Nile, built to house the remains of the nineteenth-centrur Sufi holy man of the Khatmiyya sect.
    from :SUDAN the land and the people
    Photograph by Michael Freeman
    Esays Timothy Carney and Victory Butler
    مقدمة الكتاب بقلم :جيمي كارتر
    الكتاب طبع تحت رعاية شخصيات مؤسسات سودانية علي راسها مجموعة دال

    ____________

    حاشية : سبق وان رفعت نفس الصورة الي موقع كويكة قبل عاميين ( يعني حقكم محفوظ!!!)
                  

07-29-2010, 06:33 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: abubakr)

    abubakr

    Quote: The interior ofthe qubba of Shaykh Idris Mahgoub, at Kueka on the northern Nile

    لو د. فتح العليم ، كتب السطر ده بس كان بكفيني ... شُكرًا يا abubakr ده برضو ما جِدك
                  

07-29-2010, 06:37 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-29-2010, 07:47 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    ياعزام كلامك صاح فى التواتر حول السيد حد الحسن بانه كان تزوج بجدتكم وبعدها سافر الى الجزيرة أرتولى باالباوقة ليتزوج من السيدة أمنه بت النور الكاسرابية الاٍنقريابية وهى بالمناسبة حبوبتى من جهة الأم والأب لتنجب السيد على الميرغنى ومن الفارقات أن السيد على نفسه كان قد تزوج بأبنة خاله النور ولم ينجب منها....

    __

    بالمناسبة السيد محمد عثمان الميرغنى موسوعة متحركة فى الأنساب وفى تاريخ أسرتهم الميرغنية فمعلوته صحيحة

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-29-2010, 07:53 PM)

                  

07-29-2010, 08:14 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: وبِرغم ده لصق صورة ضريح جَدي في كِتابو بِدون ما يِرجع لِزول

    Quote: وكان محجوب بِن شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) حاكِمًا لِلمحس والسَكود

    الاخ/ عزام
    سلام
    ياخ معليش تشابه عليناالاسم
    جدك ده عربى و لا نوبى؟؟؟
    و بما انه حاكما للمحس والسكود فلابد ان يكون نوبيا, كما اعتقد

    نقطة ثانية
    القبة جميلة جدا, و يا ريت لو كان المهندسين السودانيين بستفيدو ويطورا الفن ده
    ملاحظة
    المهندس الذى قام ببناء هذه القبة سابق لعصرة
    نقطة ثالثة
    احتمال امشى الجامعة قريب, ودكتور فتح العليم استاذى و درسنى, ولو لقيتو بكلمو ليك ان شاء الله
    و احتمال كبير يكون عرف
    نقطة رابعة
    هل انت الوريث الشرعى لجدك الشيخ عليه رحمة الله, و مخول لك بالمطالبة بهكذا حقوق

    تحياتى
                  

07-29-2010, 10:47 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد المختار الزيادى)

    الأخ / محمد المختار الزيادى
    Quote: الاخ/ عزام
    سلام
    ياخ معليش تشابه عليناالاسم
    جدك ده عربى و لا نوبى؟؟؟
    و بما انه حاكما للمحس والسكود فلابد ان يكون نوبيا, كما اعتقد

    نقطة ثانية
    القبة جميلة جدا, و يا ريت لو كان المهندسين السودانيين بستفيدو ويطورا الفن ده
    ملاحظة
    المهندس الذى قام ببناء هذه القبة سابق لعصرة
    نقطة ثالثة
    احتمال امشى الجامعة قريب, ودكتور فتح العليم استاذى و درسنى, ولو لقيتو بكلمو ليك ان شاء الله
    و احتمال كبير يكون عرف
    نقطة رابعة
    هل انت الوريث الشرعى لجدك الشيخ عليه رحمة الله, و مخول لك بالمطالبة بهكذا حقوق

    تحياتى

    - حسب النسبة التي بَين أيدينا ، فإن جدي شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) مِن أشراف مكة ، أتى إلى بِلاد السَكود بِمُفردِهِ لِنشر الطريقة الختمِية وتزَوج هُناك وأنجب مِن ضِمن مَن أنجبهُم مِن زَوجتِهِ النوبِية ، حاكِم المحس والسَكود محجوب شيخ إدريس علي الرضى (المرضي)
    - أشكر لك سعَيك لتنبيه د. فتح العليم لِهذا العمود
    - لجدي الأرض وما علَيها هذا ما يُورث ، أما القُبه فهي آثر تاريخي يُفْترض أن يؤول أمرِها لِهيئة الآثار
    - أنا اليوم مِن ضِمن بضع أشخاص ، الأقرب لِهذا الجِد ، وإن كثِروا ، فهُم على قلب رجُل واحِد ، إذا قُلت ، سيتبعوني وفقط سأطالب أمام محكمة الموضوع أن أثبِت أن شيخ إدريس جدي ، وهذا هَيِنٌ

    تحِياتي
                  

07-29-2010, 11:15 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: وقد جاءت في ما تواتر إلَينا أن السَيِد / مُحمد الحسن قبل أن يتزَوج في مساوي (بِدار الشايِقِية) وينجِب السَيِد / علي الميرغني كان مُتزَوِجاً مِن السَيِدة / زينب بِنت شيخ إدريس علي الرضى ولم تُنجِب لهُ ذُرِية –



    الشريف عزام تحياتى

    السيد الحسن لم يتزوج فى مساوى .

    من تزوج هو السيد محمد عثمان (( الأقرب )) بن السيد الحسن

    وتزوج من الانقرياب . وولد السيد على رضى الله عنه فى مساوى.
                  

07-30-2010, 00:00 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: ود محجوب)

    وهل هو ادريس اخر غير ادريس المحسى الذى رافق
    السيد الحسن فى مجاهداته بين الطائف ومكة والمدينة؟؟؟
                  

07-30-2010, 04:00 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: ود محجوب)

    ياعزام يا صديق يأخى مشتاقين ,,

    كنت أتوقع أن تقيم هذه الدعوى ضد الذين سفكوا دماء أهلنا فى كجبار وغيرها من المدن
    بدل هذه المعركه الفشنك !!
    وبعدين هى قبه واحده فى المنطقه كلها ,, حقو تفرح لأنو دكتور فتح العليم عمل ليكم دعايه
    بيها , وطلعكم صوفيه وناس قبب ,, وأنتم الذين تفخرون بأنكم ( طلعتوا دين ) بن السرح عندما
    جاءكم مارا فى يوم من الأيام .
    غايتو ناس الإنقاذ لو إكتشفوا القبه دى يمين بالله بكره يحولوها لأم ضوا بان ,,

    عزام ,, قوم لف ,, وتعال لينا بعدين بالليل فعندنا مايسرك ,,
    تحياتى لبت إبراهيم وعيالها .
                  

07-30-2010, 08:27 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: كمال سالم)

    ود محجوب
    Quote: السيد الحسن لم يتزوج فى مساوى .
    من تزوج هو السيد محمد عثمان (( الأقرب )) بن السيد الحسن
    وتزوج من الانقرياب . وولد السيد على رضى الله عنه فى مساوى.

    وكتبت أنا :
    Quote: وقد جاءت في ما تواتر إلَينا أن السَيِد / مُحمد الحسن قبل أن يتزَوج في مساوي (بِدار الشايِقِية) وينجِب السَيِد / علي الميرغني

    وبعد المُراجعة تَبَين أن ما جئت بِهِ أنت هو الصحيح ، فإن محمد عثُمان (الأقرب) بِن الحسن ، والدِ السَيِد علي ، مِن آمنة بِنت النور الإنقريابِية ... وهذا معلوم وشائِع جِدًا ، فقط لِتشابه أسماء بَيت السادة الميرغنِية ، حدث الخطأ

    (أنجب) محمد أبي بكر بِن عبدالله المحجوب :
    (1) محمد يس (كفل محمد عُثمان بعد وفاة والده)
    (2) محمد عُثمان (محمد عُثمان الميرغني الختم)
    (3) أحمد (مُفتي مكة)

    - تزَوج محمد عُثمان الميرغني الختم في بارا مِن رُقية بنت جلاب (مِن الفونج) فأنجبت له الحسن 1820م
    - في 1852م تَوفي محمد عُثمان الميرغني الختم
    - مِن أبناء محمد عُثمان الميرغني الختم :
    1- الحسن وهو خليفة والِده (أبو جلابية نور) (والدِ مُحمد عُثمان [الأقرب/الصغير] والأخير والِد علي الميرغني وأخيه أحمد)
    2- المحجوب (توفي شابًا في حياة والده)
    3- هاشم (والِد مَريم الميرغنِية)
    4- إبراهيم (تَوفى صغيرًا بِالأبَيض)
    5- محمد سِر الختم (محمد سِر الختم الأكبر) (والِد سِر الختم الأصغر بِمِصر + تاج السِر بِسواكِن + المحجوب بِبحري)
    6- جعفر الذي نشر الطريقة بأريتريا (والِد البكري + جعفر + فاطمة والأخيرة زَوجة علي الميرغني)

    - تزَوج محمد عُثمان (الأقرب/الصغير) آمنة بِنت النور الإنقريابِية بِبربر وأنجبت له السَيِد علي الميرغني بِجزيرة مساوي عام 1880م وشقيقتهِ نفيسة ولهُ -أي علي الميرغني- إخوه مِن ابيه هما أحمد + نور

    والطريف ، نزل قبل عِدة سنوات بِمنزِل لنا بِمِصر (حُلوان) السَيِد محمد عُثمان الميرغني (المُرشِد الحالي) وقد ذكرنا لهُ أن عادتنِنا في إستِضافة آل الميرغني قديمة ، إشارة إلى إسْتِضافة جدي (صاحِب قُبة كويكة) لِجدِهِ الحسن ، وقد بنى جدي لِجدِهِ دار خاصة لإسْتِضافتِهِ فيها ، بأدناه بقايا أعمِدة السرايا التي إسْتُضيف فيها الحسن


    DSC55.JPG Hosting at Sudaneseonline.com





    ــــــــــ
    موسوعة د. عَون الشريف / الجزء 6 / ص 2434
                  

07-30-2010, 08:41 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    ود محجوب
    Quote: وهل هو ادريس اخر غير ادريس المحسى الذى رافق
    السيد الحسن فى مجاهداته بين الطائف ومكة والمدينة؟؟؟

    لا أعلم ... أرجو أن تكتُب في هذا الأمر


    يقول عَون الشريف قاسِم (الموسوعة/ص 2435)
    [ جاء السيد الحسن مع خاله وأمه الى مكة وعمره ثلاث سنوات] (إنتهى) وفي مكان آخر يقول [وعند قدومه من الحجاز استقبله من الشيوخ: الشيخ الكباشي والشيخ العبيد ود بدر والشيخ الجعلي وأبناء الشيخ الطيب بام مرحي والعركيون وغيرهم ...] (إنتهى)
                  

07-30-2010, 08:56 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    كمال سالِم الزول البريدو
    Quote: كنت أتوقع أن تقيم هذه الدعوى ضد الذين سفكوا دماء أهلنا فى كجبار وغيرها من المدن

    < يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ للهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ > المائِدة 8

    لو تركت ما لي لِصالِح قضايا السودان لأصبحت عاله على الناس ... لي اليَوم بِالمحاكِم مُنازعات في أراضي وبيوت وأموال ، هل أترُك هذا لأتفرغ لِقضايا السودان؟! نحفظ حقِنا ونُقاتِل فيه ونموت دونهُ وهذا لا يتعارض البته في مُقارعة مَن سفكوا دِماءنا في كجبار وغَيرِها ... وقد رفعنا مُذكِرة لِلأمين العام للأُمم المُتحِدة في حينِهِ وتسلمها بِمشهد مِن الإعلام ، نتج عن هذا الحِراك النوبي أن تَوقفت الآلِيات التي كانت تهِم بِحفر كجبار واليَوم نُطالِب بِالقصاص ولم نقِم ولن نقِم دارٌ لِلعزاء حتى نقتص مِن القتله وإن طال الزمان
                  

07-30-2010, 09:08 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: وبعد المُراجعة تَبَين أن ما جئت بِهِ أنت هو الصحيح ، فإن محمد عثُمان (الأقرب) بِن الحسن ، والدِ السَيِد علي ، مِن آمنة بِنت النور الإنقريابِية ... وهذا معلوم وشائِع جِدًا ، فقط لِتشابه أسماء بَيت السادة الميرغنِية ، حدث الخطأ

    (أنجب) محمد أبي بكر بِن عبدالله المحجوب :
    (1) محمد يس (كفل محمد عُثمان بعد وفاة والده)
    (2) محمد عُثمان (محمد عُثمان الميرغني الختم)
    (3) أحمد (مُفتي مكة)


    الأخ الكريم عزام تحياتى

    ما جاء بموسعة الشريف عون اخطاء كثيرة
    السيد محمد ابو بكر انجب
    السيد محمد عثمان ((الختم)) والسيد عبد الله ((وهو ايضا كان مفتى مكة.))
    السيد يس هو عم السيد محمد عثمان ((الختم )) وقد كفله بعد وفاة والده السيد
    محمد ابو بكر.
    السيد احمد ((مفتى مكة)) هو ابن السيد عبد الله بن السيد محمد ابو بكر.
    ولى عودة

                  

07-31-2010, 02:34 PM

فدياس نجم الدين
<aفدياس نجم الدين
تاريخ التسجيل: 05-19-2008
مجموع المشاركات: 2401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: ود محجوب)

    بوست يستحق الصفحه الاولى
                  

08-02-2010, 03:33 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: حسب النسبة التي بَين أيدينا ، فإن جدي شيخ إدريس علي الرضى (المرضي) مِن أشراف مكة ، أتى إلى بِلاد السَكود بِمُفردِهِ لِنشر الطريقة الختمِية وتزَوج هُناك وأنجب مِن ضِمن مَن أنجبهُم مِن زَوجتِهِ النوبِية ، حاكِم المحس والسَكود محجوب شيخ إدريس علي الرضى (المرضي)
    - أشكر لك سعَيك لتنبيه د. فتح العليم لِهذا العمود
    - لجدي الأرض وما علَيها هذا ما يُورث ، أما القُبه فهي آثر تاريخي يُفْترض أن يؤول أمرِها لِهيئة الآثار
    - أنا اليوم مِن ضِمن بضع أشخاص ، الأقرب لِهذا الجِد ، وإن كثِروا ، فهُم على قلب رجُل واحِد ، إذا قُلت ، سيتبعوني وفقط سأطالب أمام محكمة الموضوع أن أثبِت أن شيخ إدريس جدي ، وهذا هَيِنٌ

    تحِياتي

    الاخ/ عزام فرح
    سلام وتحية
    مررت اليوم بجامعة ام درمان الاهلية, و عرجت على الدكتور فتح العليم عبد الله و استاذنته دقيقيتن اثناء المحاضرة من بين طلابه, وسردت له بايجاز ما كتبته, و قال لى انه علم بذلك و وجد مداخلتى اعلاه, و قال لى انه اشار الى القبة فى الكتاب, ولكن الصفحة سقطت لخطا فى الطباعة, وقام هو بالاشارة الى ما سقط سهوا مطبعيا فى احد الصحف و ان لم تخن الذاكرة اعتقد انها جريدة الصحافة حسب ما قاله, و نسبة لضيق الوقت و الرجل اقتطع زمن غاليا لا يملكه هو بل يعود لطلابه, اثرت الايجاز و عدم الاسترسال فى الموضوع اكثر, و حسن فعل الدكتور بالاشارة الى الصفحة التى سقطت بسبب اخطاء الطباعة, و هذا ان دل انما يدل على حرص الدكتور على اهمية ذلك, شكرا للدكتور فتح العليم الذى عرفنا بقبة جدك يا عزام التى تختلف عن كل القباب فى السودان بشكلها الرائع و معمارها الجميل و هى بحق تحفة معمارية, و اطلب من الدكتور فتح العليم ان يعرضها لقراء الصحف ويكتب عنها كقطعة معمارية اثرية جميلة, و هو العالم العارف بالاثار, ولعزام الشكر بمدنا بهذه المعلومات التى كنا نجهلها. و اعتقد يا عزام ان القبة اصبحت ملك الجميع اى كل السودانيين عموما و المريدين خصوصا مثلها مثل قبة الامام المهدى عليه السلام والشيخ حمد النيل و غيرهم من من المشائخ و الصلاح.
    التحية لاستاذى الدكتور فتح العليم والاخ عزام حسن فرح
                  

08-02-2010, 05:47 PM

احمد خليل
<aاحمد خليل
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: محمد المختار الزيادى)

    عزام
    مسكاقمى
    انت عايز حق جدك (مالك العقار) !!! وانا عايز حق جدى ( المهندس) البنى ليكم المبنى!!!
    شىء مدهش حقا اتمنى من الباشمهندس ابو بكر يكتب عنو..
    تحياتى
    kofi
                  

08-02-2010, 07:25 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: احمد خليل)

    محمد المختار الزيادى
    كيف حالك؟ علك طَيِب ...

    Quote: مررت اليوم بجامعة ام درمان الاهلية, و عرجت على الدكتور فتح العليم عبد الله و استاذنته دقيقيتن اثناء المحاضرة من بين طلابه, وسردت له بايجاز ما كتبته

    ياخ انا في غاية الإمْتِنان لك وبشكًُرك مِن آخِر قلبي ... إنت زول هميم ... كتر خيرك ياخ ... وغنيت فوقك وقُتْ :

    عاجِبْني الزول الهميم وسمحه طِباعو ...
    ولد شراي وسالف الخلق كُتار باعو ...
    إتْ بِعْناك ضُهُبْ الصعيد مو ضاعو ...
    يِمْه ود مُخْتار بفْدي إن سِمِعْت ناعو ...

    ــــــــــــــ
    Quote: و قال لى انه علم بذلك و وجد مداخلتى اعلاه

    Quote: و قال لى انه اشار الى القبة فى الكتاب, ولكن الصفحة سقطت لخطا فى الطباعة, وقام هو بالاشارة الى ما سقط سهوا مطبعيا فى احد الصحف

    يا دِكتور فتح العليم نِتْلاقى في المحكمة إن شاْْْْْْءالله ... الكلام ده ما بِخارِج معاي ... إتْ تدُقني في السوق وتجي تصالحني فوق الحِله ... تسوو ليك كِتاب وتوزِعو وتكسب قُروش والنُسخة الأولى تنتهي مِن السوق وتطبع نُسخة تانِية وتكسب برضو قُروش فوق ضهر قُبه جَدي وتجي تقول أنا أشِرت لِما سقط سهَوًا في إحدى مقالاتك بِإحدى الصُحُف ... ده كلالالالام يا دِكْتور ... أنا حقي المُحامي بِتاعي وعاني ليهو ... وكتبت ليك رِسالة قبل شهور طويلة على بريد الجريدة البِتكتِب فوقا عمودك الراتِب ، ما إشْتغلت بي الشغله ... ونِفْترِض إنو الصفحةالبِتعرِف بِسيد القُبه سقطت " سهوًا " في الطبعة الأولى ما إسْتدركت الأمر في الطبعة التانِية ليه؟ ليه ما أشِرت لِسيد القُبه وفِجتْ وُجودا في الطبعة التانِية ، الطبعة التانَية الأنا حأرفِقا كمعروضات في دعواي ، كَونك تقول لي : سقطت سهوًا وقُمت بِالإشارة ليها في إحدى الصُحُف ... ده ما بِرضيني ولا بِرضي الناس الوراي البِتْعايِن لِفعايلي في ها الأمُرْ ... لا يا خوي أنا أمَرّ مِن كِده كتير ... وطالما بِقى عِندك خبر وما إتصلت بي أنا ده عزام فرح الرسلت ليك قبل كِده رِسالة في غاية الرِقه والإحْتِرام والتقدير والفتحت ها العمود الإنت قريتو ، يبقى نِتلاقى في المحكمة وكُل زول ياخُد حقو ...


    ود مُخْتار إحْتِراماتي ،،،

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 08-02-2010, 07:31 PM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 08-02-2010, 07:56 PM)

                  

08-02-2010, 07:47 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    أحمد خليل
    مسْكاقمي

    Quote: انت عايز حق جدك (مالك العقار)

    شيخ إدريس اليَوم جِد آلاف يا قريبي ... بس أنا وآخرين الأقرب والآخرين ديل ما لاحقين الـ10 أفراد يوم الناس هذا
    ــــــــــــــ
    Quote: وانا عايز حق جدى ( المهندس) البنى ليكم المبنى!!!

    قابِل وفد عِراقي جامِعي قبل سنوات عديدة شيخ إدريس ميرغني مُبارك ميرغني شيخ إدريس علي الرِضى وكان حينُها يعمل في جامِعة الخرطوم (باشكاتِب الجامعة) وأقسم لهُ أعضاء الوفد الجامِعي بعد أن شاهدوا صورة القُبة بِأن لدَيهِم قُبة (ضريح) طِبق الأصل مِن ضريح شيخ إدريس علي الرِضى بِالعِراق ] .

    وتعضيداً لِما جاء أعلاه ، كتب فرح أمبدة في صحيفة الصحافة الألِكتِرونِية بِالعدد رقم 4682 بِتاريخ 20/06/2006م ، تحت عِنوان [ قصر السُلطان علي دينار ... متحف جار علَيِهِ الزمن ] ما يلي :-

    ( شيد قصر السلطان علي دينار في العام 1912 تحت إشراف أحد المهندسين الأتراك يطلق عليه الحاج عبد الرازق وقد قدم من بغداد خصوصاً لبناء القصر، وعاونه في هذه المهمة العسيرة اثنان من المهندسين المصريين احدهما يسمي أحمد موسى والثاني عطية محمد، إضافة إلى نجارين يونانيين هما ديمتري شنا وتوماس راخوس ) إنتهى .

    فنرى مِن ما جاء أعلاه أنهُ كان مِن الشائِع بِالسابِق إستِجلاب العمالة الماهِرة مِن الخارِج وإن كان زمن السُلطان علي دينار مُتقدِم جِداً عن زمن بِناء القُبة ... ولكن يُعطي فِكرة عن ما هو شائِع ومقبول كفكرة ، خاصةً بِأن الشكل الهندسي لِلقُبة فريد جِداً عن القٌبب المُنتشِرة بِالخُرطوم العاصِمة والجزيرة وأرض البُطانة .

    إستشهد الإنكليزي < ج. سبنسر تريمنجهام > بِهامِش الصفحة رقم 142 في كِتابِهِ < الإسلام في السودان > بِكِتاب الرحالة الفِرنسي * < جون لويس بوركهارت > المعروف < رحلات في بلاد النوبة والسودان > كتب :
    [ ... ويعطي بوركهارت وصفًا ... وتتكون قبة الشيخ إدريس المجذوب في " كويكا " من مسطبة مدرجة تشبة ما كان موجودا في الأسرة المصرية الأولى ... ]
    (إنتهى)
    ـــــــــــــــــ
    * بوركهارت : وُلِد في 1784م وتَوفى بِالقاهِرة عام 1817م بِعُمر (33) سنة ، جاء إلى منطِقة حلفا والمحس عام 1808م.
                  

08-02-2010, 07:57 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    عزام

    تحياتي يا جميل

    ألا تعتبر ملكية عامة هذه القبة وتاريخ ؟

    اعتقد من حقك التصحيح لمعلومة الدكتور

    وان يقوم هو بتصحيح ذلك وتوضيح وجهة نظره

    في العنوان واعتقد قد فعل في المقدمة .



    لك تقديري .




    ..................................حجر.
                  

08-02-2010, 08:15 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الرفاعي عبدالعاطي حجر
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: واعتقد قد فعل في المقدمة

    وين سوو كَدي وياتو مُقدِمة العانيها؟

    البَنِيا مو طين ولِصيق حجر فوق حجر ...
    البَنِيا جامعا بوش المحس أخوي يا حجر ...
    البَنِيا فزع ناسًا كُتاااار وسيرة وكجر ...
    يِمْه ... الرُفاعي سيدي وسيد سيدي زجر ...


    ــــــــــ
    كجر : في النوبية البِرِشْ الكبير المُزخرف
                  

08-04-2010, 01:41 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    DSC01339.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    Quote: Waleed Abdulhamid
    salaam ya Azzam.this is a great deal of history. I hope you can wright moor info about it.
    I do feel something like this should be documented.I'm interested of this kind of history.
    Google my name and I will be moor than happy to do A film one day inshalla.
    much much love to you and family.


    القُبة / القِباب :
    عُرِفت القُبة في عِمارة المسجِد في عهد الدَولة الأمَوِية وأصبحت رمزاً وعُنصُراً أساسِياً في عِمارة المسجِد ، أخذ الفن الإسلامي في بناء القباب عن الساسانِيين والأقباط والبيزنطيين ، وأقبلوا على إستعمالها في الأضرحة حتى أطلقت الجزء على الكُل ، بِأن صارت كلِمة " قُبة " إسماً لِلضريح كُلِهِ ، وقد إنتشرت في العالم الإسلامي أنواع مختلِفة مِن القِباب ، ويرجع أقدمها إلى العصر الفاطمي ، وكانت وظيفة بِناء القُبة بِالماضي ، وظيفة هيكلِية ، لِقطع أكبر مسافة مُمكنة مِن الفراغ مِن غَير أعمِدة وسطِية.


    يتبع
                  

08-05-2010, 10:38 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    شوقي لِلقُبة العالي أعتابا ...
    شوقي لِلقُبة القُمنا فوق أعتابا ...
    سيدي بِدورو الخلِق يِبْقولنا عِتابا ...


    المُقرنص / المقرنصات (الأقواس) :


    DSC66.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    وهي الأقواس المُقببة ، التي تتكَون مِن مجموعة مِن الحنايا المُقببة التي يتدلى أو يستقِر بعضُها فَوق بعض بِطبقات أو صُفوف طنفية ( إفريز فَوق زخارف جِدارية يحول دون تسرُب مياه المطر – يعني سبلوقة بِالسوداني ) وعادةً ما تكون مُتدرِجة بِشكل مُتناوِب وتُدعى تِلك الصفوف " حطات " وأبسطُها يبدأ بِواحدة ثم بِثلاث حنايا. ويُمكن أن يكون ذلك باكورة إستِعمالِهِ ومُبرر ظهورِهِ في زوايا القِباب المُشادة فَوق الحُجرات المُربعة ، والتي تُسمى " المثلثات الكروية " التي يُراد مِنها تشكيل واسطة مُتدرِجة لِنقل العزوم ( لِنقل التحميل على مداميك الزوايا ) إلى الحيطان الجانبِية ولَيس إلى الرُكن القائِم الذي أُلَغِي وحلت محله تِلك الحنايا التي يُراد مِنها التهَيِئة لِلشكل المُثمن الناشئ فَوق الشكل المُربع لِلحجرة لِيحتضِن تباعاً قاعدة أو " رقبة " القُبة المُتوافِق مع هيئتِها الدائِرِية. والمُثلثات الكروية هي كُتل على شكل مُثلثات قِمتها في الأسفل وقاعدتُها المُقَوسة والمطنفة إلى الأمام في الأعلى.

    أدناه صورة لِمُقرنصات العهد الفاطِمي ...


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.bmp Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 06:50 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عالِم الآثار د. فتح العليم عبدالله ... أنا في صدد إقامة دعَوى قضائِية ضِدُك (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: يا دِكتور فتح العليم نِتْلاقى في المحكمة إن شاْْْْْْءالله ... الكلام ده ما بِخارِج معاي ... إتْ تدُقني في السوق وتجي تصالحني فوق الحِله ... تسوو ليك كِتاب وتوزِعو وتكسب قُروش والنُسخة الأولى تنتهي مِن السوق وتطبع نُسخة تانِية وتكسب برضو قُروش فوق ضهر قُبه جَدي وتجي تقول أنا أشِرت لِما سقط سهَوًا في إحدى مقالاتك بِإحدى الصُحُف ... ده كلالالالام يا دِكْتور ... أنا حقي المُحامي بِتاعي وعاني ليهو ... وكتبت ليك رِسالة قبل شهور طويلة على بريد الجريدة البِتكتِب فوقا عمودك الراتِب ، ما إشْتغلت بي الشغله ... ونِفْترِض إنو الصفحةالبِتعرِف بِسيد القُبه سقطت " سهوًا " في الطبعة الأولى ما إسْتدركت الأمر في الطبعة التانِية ليه؟ ليه ما أشِرت لِسيد القُبه وفِجتْ وُجودا في الطبعة التانِية ، الطبعة التانَية الأنا حأرفِقا كمعروضات في دعواي ، كَونك تقول لي : سقطت سهوًا وقُمت بِالإشارة ليها في إحدى الصُحُف ... ده ما بِرضيني ولا بِرضي الناس الوراي البِتْعايِن لِفعايلي في ها الأمُرْ ... لا يا خوي أنا أمَرّ مِن كِده كتير ... وطالما بِقى عِندك خبر وما إتصلت بي أنا ده عزام فرح الرسلت ليك قبل كِده رِسالة في غاية الرِقه والإحْتِرام والتقدير والفتحت ها العمود الإنت قريتو ، يبقى نِتلاقى في المحكمة وكُل زول ياخُد حقو ...


    ود مُخْتار إحْتِراماتي ،،،

    الاخ/ عزام
    سلام وتحية
    لا ادرى ولكن اعتقد ان صورة قبة جدك مثلها مثل قبة الامام المهدى, ملك عام لكل السودانيين

    والله اعلم

    شكرا لشعرك الجميل

    تحياتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de