حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2010, 06:44 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء ..

    على حسب الفتوى التى قمنا بأخذها من العلماء العاملين داخل وخارج السودان أنه لا يجوز القصاص منهم اعداما بل تؤخذ منهم الدية
    هذا ما افتى به اغلب العلماء الذين قمنا بإستفتاءهم واؤكد أنهم علماء لا علاقة لهم بالسلطان
    وبعيدا عن السياسة أرجو ممن يريد أن يبحث في الموضوع فليبحث .. هذا إن كانت أسرة السائق المسلم قد رضيت بالدية والله على ما أقول شهيد

    والله اعلم

    (عدل بواسطة المكاشفي الخضر الطاهر on 07-08-2010, 08:46 PM)

                  

07-08-2010, 07:03 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    هم هسه وين ذاتو ؟؟

    وبعد الدية المفترضة دى ؟؟

    هروبهم ده كيفين ؟؟؟؟
                  

07-08-2010, 07:07 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: معاوية عبيد الصائم)

    و هل يجوز إعدام مسلم مجاهد قاتل الكافر?
                  

07-08-2010, 08:43 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: و هل يجوز إعدام مسلم مجاهد قاتل الكافر?





    Quote: الكافر الحربي المسموح له بدخول دار الإسلام يسمى المستأمن، أي من أعطاه الحاكم الأمان، هذا إذا كان في إعطائه الأمان مصلحة، فهذا لا يجوز قتله، فهؤلاء الذين قتلوه إن كانوا متأولين أي ظانين أن مثل هذا المقتول لا مصلحة في إعطائه الأمان فإن كانوا أهلا للنظر والاجتهاد فهم بين أجر وأجرين، ولكن الغالب أنهم من هؤلاء الجهلة التكفيريين الذين لا فقه عندهم ولا فهم إلا ما دس في أدمغتهم من كلام الوهابية، فهؤلاء يعاقبون، واختلف أهل العلم في العقوبة، والله أعلم.


    اما العقوبة


    Quote: هذا يقرره الحاكم، منهم أو من بيت مال المسلمين، إن رأى فيهم شرا وكان لهم مال فمن مالهم، وإن رأى فيهم خيرا ورأى لهم تأويلا قريبا فمن بيت مال المسلمين، والله أعلم، وفقهاء السودان من المالكية أعلم مني.
                  

07-08-2010, 07:08 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: بل تؤخذ منهم الجزية
                  

07-08-2010, 07:14 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: محمد مكى محمد)

    الدية بتاعة ايه يا جدع!
    دة امريكى!
    جمل وناقة وبعير!
    انت عايش فى ياتو قرن!
    علماء بتاع مين!
    العلماء ديل فى الفيزياء والرياضيات والطب والاقتصاد!
    وليس
    فى غسل الجنازة والحيض والنفاس!
    فى عالم بجيب 15% فى الرياضيات فى امتحان الشهادة!
    هو فى زول طلع دين السودانيين غير علماء الدين ديل!
    قال دية قال!
    جنى
                  

07-08-2010, 07:58 PM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: jini)

    Quote:
    الدية بتاعة ايه يا جدع!
    دة امريكى!
    جمل وناقة وبعير!
    انت عايش فى ياتو قرن!
    علماء بتاع مين!
    العلماء ديل فى الفيزياء والرياضيات والطب والاقتصاد!
    وليس
    فى غسل الجنازة والحيض والنفاس!
    فى عالم بجيب 15% فى الرياضيات فى امتحان الشهادة!
    هو فى زول طلع دين السودانيين غير علماء الدين ديل!
    قال دية قال!
    جنى


    100% جنى

    ماهر
                  

07-08-2010, 08:27 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Mahir Mohammed Salih)

    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مطرف ‏ ‏أن ‏ ‏عامرا ‏ ‏حدثهم عن ‏ ‏أبي جحيفة ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لعلي ‏ ‏ح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏صدقة بن الفضل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مطرف ‏ ‏سمعت ‏ ‏الشعبي ‏ ‏يحدث قال سمعت ‏ ‏أبا جحيفة ‏ ‏قال سألت ‏ ‏عليا ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    ‏هل عندكم شيء مما ليس في القرآن وقال ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏مرة ما ليس عند الناس فقال ‏ ‏والذي فلق الحبة ‏ ‏وبرأ النسمة ‏ ‏ما عندنا إلا ما في القرآن إلا فهما يعطى رجل في كتابه وما في الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال ‏ ‏العقل ‏ ‏وفكاك ‏ ‏الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر ‏

    و جاء في شرح الحديث:
    Quote: ‏تقدم في كتاب العلم بيان سبب هذا السؤال , وهذا السياق أخصر من سياقه في كتاب العلم من وجه آخر عن مطرف , قال أحمد عن سفيان بن عيينة بهذا السند " هل عندكم شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير القرآن ؟ ولم يتردد فقال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة , إلا فهم يؤتيه الله رجلا في القرآن وما في هذه الصحيفة " فذكره , وقد تقدم من وجه آخر عن مطرف في العلم وغيره مع شرح الحديث وبيان اختلاف ألفاظ نقلته عن علي وبيان المراد بالعقل وفكاك الأسير , وأما ترك قتل المسلم بالكافر فأخذ به الجمهور , إلا أنه يلزم من قول مالك في قاطع الطريق ومن في معناه إذا قتل غيلة أن يقتل ولو كان المقتول ذميا استثناء هذه الصورة من منع قتل المسلم بالكافر , وهي لا تستثنى في الحقيقة لأن فيه معنى آخر وهو الفساد في الأرض , وخالف الحنفية فقالوا : يقتل المسلم بالذمي إذا قتله بغير استحقاق ولا يقتل بالمستأمن , وعن الشعبي والنخعي يقتل باليهودي والنصراني دون المجوسي , واحتجوا بما وقع عند أبي داود من طريق الحسن عن قيس بن عباد عن علي بلفظ " لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده " وأخرجه أيضا من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده , وأخرجه ابن ماجه من حديث ابن عباس والبيهقي عن عائشة ومعقل بن يسار , وطرقه كلها ضعيفة إلا الطريق الأولى والثانية فإن سند كل منهما حسن , وعلى تقدير قبوله فقالوا : وجه الاستدلال منه أن تقديره ولا يقتل ذو عهد في عهده بكافر , قالوا : وهو من عطف الخاص على العام فيقتضي تخصيصه , لأن الكافر الذي يقتل به ذو العهد هو الحربي دون المساوي له والأعلى , فلا يبقى من يقتل بالمعاهد إلا الحربي فيجب أن يكون الكافر الذي لا يقتل به المسلم هو الحربي تسوية بين المعطوف والمعطوف عليه , قال الطحاوي : ولو كانت فيه دلالة على نفي قتل المسلم بالذمي لكان وجه الكلام أن يقول ولا ذي عهد في عهده وإلا لكان لحنا والنبي صلى الله عليه وسلم لا يلحن , فلما لم يكن كذلك علمنا أن ذا العهد هو المعني بالقصاص فصار التقدير لا يقتل مؤمن ولا ذو عهد في عهده بكافر , قال : ومثله في القرآن ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر , واللائي لم يحضن ) فإن التقدير واللائي يئسن من المحيض واللائي لم يحضن , وتعقب بأن الأصل عدم التقدير , والكلام مستقيم بغيره إذا جعلنا الجملة مستأنفة , ويؤيده اقتصار الحديث الصحيح على الجملة الأولى . ولو سلم أنها للعطف فالمشاركة في أصل النفي لا من كل وجه , وهو كقول القائل مررت بزيد منطلقا وعمرو فإنه لا يوجب أن يكون مر بعمرو منطلقا أيضا بل المشاركة في أصل المرور , وقال الطحاوي أيضا : لا يصح حمله على الجملة المستأنفة لأن سياق الحديث فيما يتعلق بالدماء التي يسقط بعضها ببعض , لأن في بعض طرقه " المسلمون تتكافأ دماؤهم " وتعقب بأن هذا الحصر مردود , فإن في الحديث أحكاما كثيرة غير هذه , وقد أبدى الشافعي له مناسبة فقال : يشبه أن يكون لما أعلمهم أن لا قود بينهم وبين الكفار أعلمهم أن دماء أهل الذمة والعهد محرمة عليهم بغير حق فقال " لا يقتل مسلم بكافر ولا يقتل ذو عهد في عهده " ومعنى الحديث لا يقتل مسلم بكافر قصاصا ولا يقتل من له عهد ما دام عهده باقيا , وقال ابن السمعاني : وأما حملهم الحديث على المستأمن فلا يصح لأن العبرة بعموم اللفظ حتى يقوم دليل على التخصيص , ومن حيث المعنى أن الحكم الذي يبنى في الشرع على الإسلام والكفر إنما هو لشرف الإسلام أو لنقص الكفر أو لهما جميعا فإن الإسلام ينبوع الكرامة والكفر ينبوع الهوان , وأيضا إباحة دم الذمي شبهة قائمة لوجود الكفر المبيح للدم والذمة إنما هي عهد عارض منع القتل مع بقاء العلة فمن الوفاء بالعهد أن لا يقتل المسلم ذميا فإن اتفق القتل لم يتجه القول بالقود لأن الشبهة المبيحة لقتله موجودة ومع قيام الشبهة لا يتجه القود . قلت : وذكر أبو عبيد بسند صحيح عن زفر أنه رجع عن قول أصحابه فأسند عن عبد الواحد بن زياد قال : قلت لزفر إنكم تقولون تدرأ الحدود بالشبهات فجئتم إلى أعظم الشبهات فأقدمتم عليها المسلم يقتل بالكافر , قال : فاشهد على أني رجعت عن هذا وذكر ابن العربي أن بعض الحنفية سأل الشاشي عن دليل ترك قتل المسلم بالكافر قال وأراد أن يستدل بالعموم فيقول أخصه بالحربي , فعدل الشاشي عن ذلك فقال : وجه دليلي السنة والتعليل , لأن ذكر الصفة في الحكم يقتضي التعليل فمعنى لا يقتل المسلم بالكافر تفضيل المسلم بالإسلام . فأسكته . ومما احتج به الحنفية ما أخرجه الدارقطني من طريق عمار بن مطر عن إبراهيم بن أبي يحيى عن ربيعة عن ابن البيلماني عن ابن عمر قال " قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما بكافر وقال : أنا أولى من وفى بذمته " قال الدارقطني : إبراهيم ضعيف ولم يروه موصولا غيره , والمشهور عن ابن البيلماني مرسلا , وقال البيهقي : أخطأ راويه عمار بن مطر على إبراهيم في سنده , وإنما يرويه إبراهيم عن محمد بن المنكدر عن عبد الرحمن بن البيلماني , هذا هو الأصل في هذا الباب , وهو منقطع وراويه غير ثقة , كذلك أخرجه الشافعي وأبو عبيد جميعا عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى . قلت : لم ينفرد به إبراهيم كما يوهمه كلامه , فقد أخرجه أبو داود في المراسيل والطحاوي من طريق سليمان بن بلال عن ربيعة عن ابن البيلماني , وابن البيلماني ضعفه جماعة ووثق فلا يحتج بما ينفرد به إذا وصل , فكيف إذا أرسل , فكيف إذا خالف ؟ قاله الدارقطني . وقد ذكر أبو عبيد بعد أن حدث به عن إبراهيم , بلغني أن إبراهيم قال : أنا حدثت به ربيعة عن ابن المنكدر عن ابن البيلماني , فرجع الحديث على هذا إلى إبراهيم , وإبراهيم ضعيف أيضا , قال أبو عبيدة : وبمثل هذا السند لا تسفك دماء المسلمين . قلت : وتبين أن عمار بن مطر خبط في سنده , وذكر الشافعي في " الأم " كلاما حاصله أن في حديث ابن البيلماني أن ذلك كان في قصة المستأمن الذي قتله عمرو بن أمية , قال فعلى هذا لو ثبت لكان منسوخا لأن حديث " لا يقتل مسلم بكافر " خطب به النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح كما في رواية عمرو بن شعيب , وقصة عمرو بن أمية متقدمة على ذلك بزمان . قلت : ومن هنا يتجه صحة التأويل الذي تقدم عن الشافعي , فإن خطبة يوم الفتح كانت بسبب القتيل الذي قتلت خزاعة وكان له عهد , فخطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال " لو قتلت مؤمنا بكافر لقتلته به " وقال " لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهد " فأشار بحكم الأول إلى ترك اقتصاصه من الخزاعي بالمعاهد الذي قتله . وبالحكم الثاني إلى النهي عن الإقدام على ما فعله القاتل المذكور , والله أعلم . ومن حججهم قطع المسلم بسرقة مال الذمي , قالوا والنفس أعظم حرمة , وأجاب ابن بطال بأنه قياس حسن لولا النص , وأجاب غيره بأن القطع حق لله , ومن ثم لو أعيدت السرقة بعينها لم يسقط الحد ولو عفا , والقتل بخلاف ذلك . وأيضا القصاص يشعر بالمساواة ولا مساواة للكافر والمسلم , والقطع لا تشترط فيه المساواة . ‏

    المصدر.
                  

07-08-2010, 08:54 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    انا شخصيا اقف مع نيلهم اقصى عقوبة ممكنة و لا اتفق مع الرأي القائل بدفعهم الدية و خروجهم للشارع مرة أخرى ليعاودوا الكرة و يقتلوا شخصا أو اشخاصا آخرين.
                  

07-09-2010, 02:09 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: انا شخصيا اقف مع نيلهم اقصى عقوبة ممكنة و لا اتفق مع الرأي القائل بدفعهم الدية و خروجهم للشارع مرة أخرى ليعاودوا الكرة و يقتلوا شخصا أو اشخاصا آخرين.


    سيف النصر
    نعم انا معك إن كان في قتلهم حقن للدماء وقفل لهذا الباب وطي لهذا الملف لكني لا أعتقد أن هذا الباب سوف يقلق بقتلهم بل ستتفتح ابواب كثيرة فهؤلاء جهلة لا يعرفون إلا من ليس معهم فهو ضدهم
    أما الحل الوحيد هو المعاملة معهم بالحكمة والموعظة الحسنة ومجادلتهم بالتي هي احسن

    هؤلاء يحتاجون الى حكمة حتى لا نكون في عراق آخر او صومال آخر

    هذا والله اعلم
                  

07-08-2010, 08:52 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: jini)

    Quote: الدية بتاعة ايه يا جدع!
    دة امريكى!
    جمل وناقة وبعير!
    انت عايش فى ياتو قرن!
    علماء بتاع مين!
    العلماء ديل فى الفيزياء والرياضيات والطب والاقتصاد!
    وليس
    فى غسل الجنازة والحيض والنفاس!
    فى عالم بجيب 15% فى الرياضيات فى امتحان الشهادة!
    هو فى زول طلع دين السودانيين غير علماء الدين ديل!
    قال دية قال!
    جنى

    جنى انت لو ما داير تحترمنى ما مشكلة لكن ارجو ان تحترم الآلاف الذين يقرؤون كلامك هذا
    حسبي الله ونعم الوكيل ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    وإنا لله وإنا إليه راجعون
                  

07-08-2010, 09:08 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: جمل وناقة وبعير!
    انت عايش فى ياتو قرن!
    علماء بتاع مين!
    العلماء ديل فى الفيزياء والرياضيات والطب والاقتصاد!
    وليس
    فى غسل الجنازة والحيض والنفاس!
    فى عالم بجيب 15% فى الرياضيات فى امتحان الشهادة!
    هو فى زول طلع دين السودانيين غير علماء الدين ديل!
    قال دية قال!
    جنى


    مية مية يا ابو الجنون ... هؤلاء بعض الجهلة الذى فشلوا فى انجاز شئ فى حياتهم
    لذلك تسطلوا على الخلوق باسم الدين ... مثل هذه القضايا يفتى فيها اهل العلم الحقيقى
    القانونيين، علماء الاجتماع و السياسة و الاقتصاد. يتحدثوا عن الاثار السلبية و مظاهر تفكك الدولة
    اذا تركت الحبل على القارب لبعض المغيبيين ان يعيثوا فساداً فى الارض.
                  

07-09-2010, 01:52 AM

Nazik Eltayeb
<aNazik Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: abubakr salih)

    السيد المكاشفي اولا السلام عليكم
    اذن بهذا المنطق او (الفتوى) وبما انني مسلمة يمكنني اذا كنت املك المال ان اقتل من اشاء من الاجانب او الكفار او من شئت
    و بما ن الدية 33 الف جنيه جديد و اذا كنت اربح 330 الف جنيه في العام يمكنني ان اقتل 10 اجانب في العام الواحد نزيد عليها 100 الف جنيه اتعاب محاماة وكهكذ يصبح المجموع 430 الف جني جديد قيمة قتل عشرة انفس.
    كدى خليني احسب ليك بالدولار اي ان روح الاجنبي تساوي بسعراليوم 13,953.49 USD والله بلاش عديل كدا
    اذن كل من يملك المال يمكن ان يشبع غريزة سفك الدماء عنده اذا كان مسلما


    ---------
    مع احترامي الشديد سيد مكاشفي الا ترى ان هذا لا يليق بخير امة اخرجت للناس او ليس علينا ان نكون افضل من هولاء الكفار فلا نسفك الدماء كما يسفكون ولا نغدر ولا نغش ولا نروع الامنين و المعاهدين
    الحديث هنا يظول لكن ارجو ان تراجع نفسك
                  

07-09-2010, 02:36 AM

Mohamed Abdelmotalib Hassan
<aMohamed Abdelmotalib Hassan
تاريخ التسجيل: 04-03-2007
مجموع المشاركات: 6824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Nazik Eltayeb)

    هذا القول لا يجافي المنطق فحسب , بل انه يخالف صريح نص المادة 31 من القانون الجنائي لسنة 1991 والتي حددت
    موجبات سقوط القصاص علي سبيل الحصر , ومعلوم ألا اجتهاد مع صريح النص , بمعني أنه لا يجوز البحث عن آراء
    العلماء في مسألة معينة طالما ان هناك نص صريح يعالج المسألة , والقول بغير ذلك سيؤدي بالضرورة الي اضاعة الحقوق
    واهدار دماء أبرياء , أدناه نص المادة المذكورة :-


    مسقطات القصاص.
    31- يسقط القصاص فى أى من الحالات الآتية:
    (أ‌) اذا كان المجني عليه أو وليه فرعا للجاني،
    (ب) اذا عفا المجني عليه أو بعض أوليائه بمقابل أو بدون مقابل،
    (ج)اذ وقعت الجراح برضا المجني عليه ،
    (د) باليأس من افاقة الجاني اذا طرأ عليه جنون بعد الحكم عليه بالقصاص،
    (هـ) بفوات محل القصاص فى حالة الجراح.
                  

07-09-2010, 02:39 AM

Mohamed Abdelmotalib Hassan
<aMohamed Abdelmotalib Hassan
تاريخ التسجيل: 04-03-2007
مجموع المشاركات: 6824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Mohamed Abdelmotalib Hassan)

    أما المادة 28 من نفس القانون فقد عرفت القصاص علي النحو التالي , وهو أمر بين لا جدال فيه :-

    القصاص.

    28 –(1) القصاص هو معاقبة الجاني المتعمد بمثل فعله.
                  

07-09-2010, 02:42 AM

Mohamed Abdelmotalib Hassan
<aMohamed Abdelmotalib Hassan
تاريخ التسجيل: 04-03-2007
مجموع المشاركات: 6824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Mohamed Abdelmotalib Hassan)

    وقد حددت المادة 30 من نفس القانون انه بجوز الحكم بالاعدام اذا ماقتل الفرد الواحد مجموعة من الناس , وكذا الحال اذا ما قتلت مجموعة من الناس فردا واحدا , أدناه نص المادة :-



    تعدد القصاص.
    30-(1) يقتل الواحد بالجماعة وتقتل الجماعة بالواحد.
                  

07-09-2010, 02:52 AM

Mohamed Abdelmotalib Hassan
<aMohamed Abdelmotalib Hassan
تاريخ التسجيل: 04-03-2007
مجموع المشاركات: 6824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Mohamed Abdelmotalib Hassan)

    هناك سوابق قضائية معزولة تناولت أمر اختلاف الدين في جرائم كالقتل , والسابقة المشهورة كانت في قضية شهيرة عرفت
    بقضية "مقتل محامي الحصاحيصا" والتي كان فيها شاهد الاتهام الوحيد والذي كان حاضرا للواقعة مسيحيا , لكن هذه السابقة
    وقفت معزولة من أي سابقة معضدة لها , وغني عن البيان أن الأمر يختلف في حالة قضية قرانفيل حيث ان المدانين مسلمين
    والقتيلين أحدهما مسلم والأخر مسيحي.

    وكما ذكرت فالأمر لا يحتمل الاجتهاد مع وجود النص الصريح الذي لم يفرد عقوبة مختلفة وفقا لديانة المعنيين بالأمر.

    والله أعلم.
                  

07-09-2010, 05:13 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Mohamed Abdelmotalib Hassan)

    Quote: على حسب الفتوى التى قمنا بأخذها من العلماء


    الأخ المكاشفى،

    أين الفتوى التى قمتم بأخذها من العلماء؟ الرجاء وضع نسخـة منها هنا حتى نناقشها وعندنا خلفية عن الفتوى (من نصهـا).

    وشكـرا.
                  

07-09-2010, 02:24 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Abureesh)

    Quote: أين الفتوى التى قمتم بأخذها من العلماء؟ الرجاء وضع نسخـة منها هنا حتى نناقشها وعندنا خلفية عن الفتوى (من نصهـا).



    في مداخلة الرد على زكريا جوزيف
                  

07-09-2010, 02:20 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Nazik Eltayeb)

    Quote: و بما ن الدية 33 الف جنيه جديد و اذا كنت اربح 330 الف جنيه في العام يمكنني ان اقتل 10 اجانب في العام الواحد نزيد عليها 100 الف جنيه اتعاب محاماة وكهكذ يصبح المجموع 430 الف جني جديد قيمة قتل عشرة انفس.
    كدى خليني احسب ليك بالدولار اي ان روح الاجنبي تساوي بسعراليوم 13,953.49 USD والله بلاش عديل كدا




    الاستاذة نازك
    اولا : لا مجال للمنطق والعقل في الاحكام الشرعية فهي امر مسلم به


    ثانيا : الاحكام تتدرج بين العفو والإلزام بالقصاص ودفع الدية وغيرها والأمر موكل للقضاة فلكل واقعة حكم ولكل حدث حديث وليس كما تفضلتي بان تسفكي دماء الكفار وانت تمتلكين ثرو طائلة فالقانون والشريعة لم تغفل عن مثل هذه مسائل فلها أحكام تخصها
    وهذا يعرفه طلاب السنة الااولى في كليات الشريعة والقانون ناهيك عن قضاة محترفين
                  

07-09-2010, 03:07 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخ المكاشفي قلت

    Quote: وبعيدا عن السياسة أرجو ممن يريد أن يبحث في الموضوع فليبحث .. هذا إن كانت أسرة السائق المسلم قد رضيت بالدية


    و ان لم ترضي اسرة السائق هل يعدموا ام لا حسب الفتوي او الشرع ؟..
                  

07-09-2010, 04:01 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاخ زكريا

    بعد كم يوم . سوف ترى نفس هذا المكاشفي الارهابي يحدثنا عن سماحة الاسلام وعدالة الشريعة .

    يا جني.

    انتوا جماعات الاسلام السياسي ديل في كامل عقلهم؟
                  

07-13-2010, 12:53 PM

Nazik Eltayeb
<aNazik Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Deng)

    Quote: الاستاذة نازك
    اولا : لا مجال للمنطق والعقل في الاحكام الشرعية فهي امر مسلم به


    ثانيا : الاحكام تتدرج بين العفو والإلزام بالقصاص ودفع الدية وغيرها والأمر موكل للقضاة فلكل واقعة حكم ولكل حدث حديث وليس كما تفضلتي بان تسفكي دماء الكفار وانت تمتلكين ثرو طائلة فالقانون والشريعة لم تغفل عن مثل هذه مسائل فلها أحكام تخصها
    وهذا يعرفه طلاب السنة الااولى في كليات الشريعة والقانون ناهيك عن قضاة محترفين

    الاستاذ المكاشفي
    اولا اذن فانت تعني ان بوستك مجرد اعلان لحكم شرعي لا يجوز نقاشه فهلا وضحت لنا نوع البحث الذي تريده في الموضوع والمذكور في مداخلتك الاولى
    Quote: وبعيدا عن السياسة أرجو ممن يريد أن يبحث في الموضوع فليبحث ..

    و اذا كان الامر موكل للقضاء كما تقول فلماذا التماس الفتوي ويوجد نص ملزم بالقصاص او الدية او العفو ولماذا اخذ القاضي بقرار والدة قرانفيل وحكم بالقصاص ام هو لايدري بماذا يحكم و على ماذا يستند وهو القاضي المحترف؟ انت تناقض نفسك هنا
    يبدو لي ان ما يعرفه طلاب السنة الاولى في كلية الشريعة غير كافي ولا حتى من تخرج والا مالذي يدفعهم لالتماس الفتوى في امر يعلمه الطالب من السنة الاولى
    اما قولك
    Quote: لا مجال للمنطق والعقل في الاحكام الشرعية فهي امر مسلم به
    حسنالا اعتقد ان هذا محل خلاف لكن لا اعتقد ان النقاش كان في اعمال العقل والمنطق في حكم شرعي بل في فهمنا وما تطلب انت نفسك البحث فيه فلا تلبس الحق بالباطل منعا للاخرين من اظها مقدار الخطأ الذي تقع فيه
    لكن لدي سؤال هل يفتى من يفتي دون استخدام عقله وهل يجتهد المجتهد دون عقله
    لا اعتقد ان هناك حكما شرعيا يبيح قتل المعاهد ولا اظن ان القتل غدرا و غيلة مباح في الاسلام وما ذكرته من حسابات عقل اردت به ابراز خطل و خواء من يدعون لسفك دماء الناس.
    سنظل نستخدم عقولنا سنتفكر في كل شئ في انفسنا في الكون هكذا امرنا الله ولن ينجو ما خطه بشر من تفكيرناو نحمد الله على نعمة العقل.
    سيدخلنا هذا في الكثير من ابواب النقاش خاصة بالاجتهاد وقفل بابه والفتوي ومن هو مؤهل لها والمذاهب و اختلافها وغيرها الكثير الكثير . وكلما وجدنا وقتا سندخل لنرى ونرد و نعمل العقل انشاء الله.
    ولك احترامي وتقديري
                  

07-13-2010, 07:23 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Nazik Eltayeb)

    الإحترام والسلام


    في الحالة القانونية المألوفة: إن رضى أولياء الدم، فالدية هي الحكم،

    اما في كينونة الاحكام المصدرة بمقتضى بعض ما سار عليه التفسير والفقه في الإسلام فإن العقل والمنطق هو الشرط الرئيس للإسلام وللتكليف بالأعمال ولأداء كل الأعمال بما فيها كل أعمال الفقه وتقدير الأحكام الشرعية وإعمال النصوص أو وقف إعمالها..


    1- الرسول الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام خير من أعمل العقل والمنطق في زمانه خدمه لتأخير الحكم على إمرأة أقرت من تلقاء ذاتها بوقوعها في الزنا وأيضاً في إعفاء أبو سفيان وطواغيت مكة من جرائم تعذيب وجرائم قتل المسلمين وجرائم شن الحرب عليهم..

    2- الخليفة الاول أبوبكر الصديق أعمل العقل والمنطق لأخذ الزكاة من بعض من كانوا يدفعونهاإلى الرسول وآثروا بعد وفاة النبي (ص) دفعها إلى مستحقيها بأنفسهم دون حاجة إلى سلطة تقهرهم على ذلك لكي لا تكون عليهم حكم دولة فحاربهم بمقتضى عقله ومنطقه لإقامة الأمر، وقد شملت الحرب غيرهم من أهل مسيلمة

    3- الخليفة الثاني عمر بن الخطاب أعمل العقل والمنطق بمشورة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في إيقاف أخذ الفيئ من أراضي العراق
    المفتوحة وفيه آية قرأنية قاطعة أعيد تفسيرها لمصلحة (الذين يأتون من بعدهم)فتم إيقاف توزيع الأراضي وعائداتها للقادة الفاتحين كفيئ
    أيضاً قام الخليفة عمربن الخطاب بأعمال العقل والمنطق في إيقاف حد السرقة (من حرز مغلق و من حيازة مفتوحة) لسبب تفشي الحاجة.

    4- الخليفة الثالث عثمان بن عفان إستعمل العقل والمنطق في تولية أقاربه وتعزيز حكمه ونفي معارضيه مخالفاً سننا صريحة

    5- الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام -وهو باب مدينة العلم (ص) - أعمل العقل والمنطق في إيقاف (إقطاع الفيئ) من الأراضي المفتوحة وفي وقف الجزية عنها تدفع لأهل المدينة لإسلام أهل تلك الأراضي كذلك أعمل الإمام علي (ع) العقل والمنطق في حساب الحوافز والعواقب وتقدير الامور ووزن الدلائل على الوقائع وأثرها في مستقبل المسلمين فقام عقلاً ومنطقاً بإيقاف حد القتل عن الثوار الذين قتلوا الخليفة عثمان بن عفان، أبدله بدية يدفعها بيت المال.


    الإجتهاد ممكن مع وجود النصوص للمصلحة أوالضرورة ولأخف الضررين، سواء في الريا أو في السرقة أو في القتل أو في غير ذلك


    ولكن هل نحن بحاجة إلى إجتهاد قديم أو جديد يضاف إلى أكوام التأويلات والتخريجات والإجازات والإباحات والمشتبهات التي تراكمت على حياة المسلمين وشؤونهم أو إن هناك حاجة عامة في كل البلاد الدينية والعلمانية إلى عقلية جديدة تنظر إلى الامور العامة في شؤون القوانين وتطبيقها من زاويتها العلمية في مسائل السياسة والإجتماع والإقتصاد والثقافة وحقوق الإنسان وحقوق الشعوب والدول؟

    رأيي البسيط أن جملة نظام العقوبات الجسدية سواء أكانت عقوبات دينية أو كانت عقوبات من لدن الإنسان قد أثبت فشله ألاف السنين فهو
    لم يحقق فلسفته في الردع حيث الجرائم زائدة كل يوم في كل العالم ولن يحقق شيئاًكنظام للعدل بفلسفة الإنتقام..ففي ظروف عامة متشابهة يتعرض لها عدد كثير من الناس تجد الذين يرتكبون الجرائم بينهم هم قلة عدداً ومعنى ذلك أن هناك شيئاً في خلقتهم أو في ظروفهم الخاصة يحتاج إلى تقويم لا إلى عقاب جسدي أو إنتقام. لهذا أطالب بإلغاء كل نظام العقوبات الجسدي وتبديله بنظام تقويم علاجي نفسي-عصبي يحدد تفاصيله خبراء الصحةالنفسية والعصبية وعلاج أمراضها وفي ذلك حكم وعلوم فوق علم النفس العيادي علم النفس الإجتماعي وعلم نفس الإجرام وعلوم تعديل السلوك التي تخدم الآن في الشركات الكبرى وفي الجيوش إلخ

    من هنا أطالب في ما بقى من السودان وفي كل دول العالم الدينية أو العلمانية بإيقاف ثم بإلغاء عقوبة الإعدام وأرى أن الذين قتلوا الأمريكي وسائقه السوداني قد ترأف بهم (شبهة) الدفاع عن عقيدتهم وبلادهم في مواجهة قوة إمبريالية عالمية غاشمة تستخدم منذ تأسيسها كافة انواع القوى والجبروت للتوسع والسيطرة، أما دفع الدية فبمقتضى الامر الواقع فيمكن أن يدخل ضمن مثال ((الكحة ولا صمة الخشم)) وجبر الأضرار الشخصية وما إلى ذلك من حقوق أهل الضحايا المعنوية والمادية.


    سندي في هذا التقدير الذي قد يراه البعض تخفيفاً على إرهابيين او إرهابيين محتملين هو أحكام أصدرتها المحاكم البريطانية:

    أولها حكم بوقف ترحيل مجاهدين طالبان أفغان من بريطانيا وما تسيطر عليه إلى بلادهم أفغانستان لإحتمال تعرضهم إلى ما لا يحمد عقباه وكثير من المجاهدين الطالبان كمايعلم الجميع مقاومين ومقاتلين ضد قوات الإحتلال البريطاني والأمريكي التي غزت بلادهم وقتلوا منهاالألوف بل أصدرت المحكمة العليا هذا القرار بالعتق من الإبعاد إلى سلطة الإحتلال وعميلها كرزاي http://www.guardian.co.uk/uk/2010/jun/25/activist-parti...ory-transfer-taliban


    الحكم الثاني أصدر قبل أيام معلناً البراءة لمصلحة متهمين من مجموعة ثوريةمن سبعة فدائيين تساندهم جموع فإبان الحرب الصهيونية على غزة في يناير 2009 قامت تلك المجموعة بإحتلال وتخريب مصنع للأسلحة والمتفجرات في مدينة برايتون لأن المجموعةتعتقد بتعامله مع إسرائيل ولم يكتف القاضي بإعلان البراءة بل نوه ببسالة المتهمين الثوريين ومحاولتهم درء الخطر عن حقوق وبيوت الفلسطينيين وان تسبيبهم الأضرار بعشرات ألوف الجنيهات الإسترلينية ( 180000) للمصنع الخطير كان لمنع أضرار أكبر عن الفلسطينيين.

    http://ivarfjeld.wordpress.com/2010/07/08/uk-court-acqu...y-only-harmed-israel

    http://hurryupharry.org/2010/07/06/the-remarkable-judge-bathurst-norman



    في كل النظم من حق أي متهم أو من من له مصلحة خاصة طلب تخفيف الحكم إن توافرت شبهات في موقف جريمته تقلل شدة الحكم الصادر ضده ..
                  

07-13-2010, 07:35 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Nazik Eltayeb)

    الإحترام والسلام

    السيد المكاشفي الخضر الطاهر


    شكراً جزيلاً لفتحك هذا الموضوع وما يقود إليه من أسئلة وأجوبة عن طبيعة العدل في الإسلام وطبيعة العدل في الحياة



    في الحالة القانونية المألوفة: إن رضى أولياء الدم، فالدية هي الحكم،

    اما في كينونة الاحكام المصدرة بمقتضى بعض ما سار عليه التفسير والفقه في الإسلام فإن العقل والمنطق هو الشرط الرئيس للإسلام وللتكليف بالأعمال ولأداء كل الأعمال بما فيها كل أعمال الفقه وتقدير الأحكام الشرعية وإعمال النصوص أو وقف إعمالها..


    1- الرسول الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام خير من أعمل العقل والمنطق في زمانه خدمه لتأخير الحكم على إمرأة أقرت من تلقاء ذاتها بوقوعها في الزنا وأيضاً في إعفاء أبو سفيان وطواغيت مكة من جرائم تعذيب وجرائم قتل المسلمين وجرائم شن الحرب عليهم..

    2- الخليفة الاول أبوبكر الصديق أعمل العقل والمنطق لأخذ الزكاة من بعض من كانوا يدفعونهاإلى الرسول وآثروا بعد وفاة النبي (ص) دفعها إلى مستحقيها بأنفسهم دون حاجة إلى سلطة تقهرهم على ذلك لكي لا تكون عليهم حكم دولة فحاربهم بمقتضى عقله ومنطقه لإقامة الأمر، وقد شملت الحرب غيرهم من أهل مسيلمة

    3- الخليفة الثاني عمر بن الخطاب أعمل العقل والمنطق بمشورة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في إيقاف أخذ الفيئ من أراضي العراق
    المفتوحة وفيه آية قرأنية قاطعة أعيد تفسيرها لمصلحة (الذين يأتون من بعدهم)فتم إيقاف توزيع الأراضي وعائداتها للقادة الفاتحين كفيئ
    أيضاً قام الخليفة عمربن الخطاب بأعمال العقل والمنطق في إيقاف حد السرقة (من حرز مغلق و من حيازة مفتوحة) لسبب تفشي الحاجة.

    4- الخليفة الثالث عثمان بن عفان إستعمل العقل والمنطق في تولية أقاربه وتعزيز حكمه ونفي معارضيه مخالفاً سننا صريحة

    5- الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام -وهو باب مدينة العلم (ص) - أعمل العقل والمنطق في إيقاف (إقطاع الفيئ) من الأراضي المفتوحة وفي وقف الجزية عنها تدفع لأهل المدينة لإسلام أهل تلك الأراضي كذلك أعمل الإمام علي (ع) العقل والمنطق في حساب الحوافز والعواقب وتقدير الامور ووزن الدلائل على الوقائع وأثرها في مستقبل المسلمين فقام عقلاً ومنطقاً بإيقاف حد القتل عن الثوار الذين قتلوا الخليفة عثمان بن عفان، أبدله بدية يدفعها بيت المال.


    الإجتهاد ممكن مع وجود النصوص للمصلحة أوالضرورة ولأخف الضررين، سواء في الريا أو في السرقة أو في القتل أو في غير ذلك


    ولكن هل نحن بحاجة إلى إجتهاد قديم أو جديد يضاف إلى أكوام التأويلات والتخريجات والإجازات والإباحات والمشتبهات التي تراكمت على حياة المسلمين وشؤونهم أو إن هناك حاجة عامة في كل البلاد الدينية والعلمانية إلى عقلية جديدة تنظر إلى الامور العامة في شؤون القوانين وتطبيقها من زاويتها العلمية في مسائل السياسة والإجتماع والإقتصاد والثقافة وحقوق الإنسان وحقوق الشعوب والدول؟

    رأيي البسيط أن جملة نظام العقوبات الجسدية سواء أكانت عقوبات دينية أو كانت عقوبات من لدن الإنسان قد أثبت فشله ألاف السنين فهو
    لم يحقق فلسفته في الردع حيث الجرائم زائدة كل يوم في كل العالم ولن يحقق شيئاًكنظام للعدل بفلسفة الإنتقام..ففي ظروف عامة متشابهة يتعرض لها عدد كثير من الناس تجد الذين يرتكبون الجرائم بينهم هم قلة عدداً ومعنى ذلك أن هناك شيئاً في خلقتهم أو في ظروفهم الخاصة يحتاج إلى تقويم لا إلى عقاب جسدي أو إنتقام. لهذا أطالب بإلغاء كل نظام العقوبات الجسدي وتبديله بنظام تقويم علاجي نفسي-عصبي يحدد تفاصيله خبراء الصحةالنفسية والعصبية وعلاج أمراضها وفي ذلك حكم وعلوم فوق علم النفس العيادي علم النفس الإجتماعي وعلم نفس الإجرام وعلوم تعديل السلوك التي تخدم الآن في الشركات الكبرى وفي الجيوش إلخ

    من هنا أطالب في ما بقى من السودان وفي كل دول العالم الدينية أو العلمانية بإيقاف ثم بإلغاء عقوبة الإعدام وأرى أن الذين قتلوا الأمريكي وسائقه السوداني قد ترأف بهم (شبهة) الدفاع عن عقيدتهم وبلادهم في مواجهة قوة إمبريالية عالمية غاشمة تستخدم منذ تأسيسها كافة انواع القوى والجبروت للتوسع والسيطرة، أما دفع الدية فبمقتضى الامر الواقع فيمكن أن يدخل ضمن مثال ((الكحة ولا صمة الخشم)) وجبر الأضرار الشخصية وما إلى ذلك من حقوق أهل الضحايا المعنوية والمادية.


    سندي في هذا التقدير الذي قد يراه البعض تخفيفاً على إرهابيين او إرهابيين محتملين هو أحكام أصدرتها المحاكم البريطانية:

    أولها حكم بوقف ترحيل مجاهدين طالبان أفغان من بريطانيا وما تسيطر عليه إلى بلادهم أفغانستان لإحتمال تعرضهم إلى ما لا يحمد عقباه وكثير من المجاهدين الطالبان كمايعلم الجميع مقاومين ومقاتلين ضد قوات الإحتلال البريطاني والأمريكي التي غزت بلادهم وقتلوا منهاالألوف بل أصدرت المحكمة العليا هذا القرار بالعتق من الإبعاد إلى سلطة الإحتلال وعميلها كرزاي http://www.guardian.co.uk/uk/2010/jun/25/activist-parti...ory-transfer-taliban


    الحكم الثاني أصدر قبل أيام معلناً البراءة لمصلحة متهمين من مجموعة ثوريةمن سبعة فدائيين تساندهم جموع فإبان الحرب الصهيونية على غزة في يناير 2009 قامت تلك المجموعة بإحتلال وتخريب مصنع للأسلحة والمتفجرات في مدينة برايتون لأن المجموعةتعتقد بتعامله مع إسرائيل ولم يكتف القاضي بإعلان البراءة بل نوه ببسالة المتهمين الثوريين ومحاولتهم درء الخطر عن حقوق وبيوت الفلسطينيين وان تسبيبهم الأضرار بعشرات ألوف الجنيهات الإسترلينية ( 180000) للمصنع الخطير كان لمنع أضرار أكبر عن الفلسطينيين.

    http://ivarfjeld.wordpress.com/2010/07/08/uk-court-acqu...y-only-harmed-israel

    http://hurryupharry.org/2010/07/06/the-remarkable-judge-bathurst-norman



    في كل النظم من حق أي متهم أو من من له مصلحة خاصة طلب تخفيف الحكم إن توافرت شبهات في موقف جريمته تقلل شدة الحكم الصادر ضده .. لكن كما يعلم الناس جميعاً أن العدل أوسع من الاحكام القضائية ومن ما نسميه الشرائع الدينية


    فهاهي "الشريعة الإسلامية" قائمة مطبقة في السودان منذ 1977 أو1983 وإلى الآن...بقصاص أو بتعذير أو بدية أو بغيرها فأين هو العدل؟
                  

07-13-2010, 09:26 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Al-Mansour Jaafar)

    Quote: و ان لم ترضي اسرة السائق هل يعدموا ام لا حسب الفتوي او الشرع ؟..
    وهي شغلانة يا محمدين؟
    نجيب فتوى تانية ونسميها "حكم الله في قتلة سائق الكافر ابن الذين قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء"
    وسعيكم مشكور
    وكله باسم الله
    وكله في، بس شيلوا الصبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de