|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: محمد زين .. أسعد الله رمضانك وأيامك |
أهلًا بِكَ صديقي : محمَّد عبد الْجليل ، فمُنذُ لِقائنا الشِّعريِّ الأخيرِ ذاكَ ، لمْ ألْتَقِ بكْ ، أرجو أن تكونَ من الأتْعابِ في مأمَنٍ وَحِـلّ .
Quote: (كنت أظن أن لسعة الزنبور كلسعة العقرب فإذا هو إياها) أو كما قال .. |
تجِدْ تركيبَها الصّحيح فيما أوْردتُهُ أعلاه .
Quote: هذا كلام القدامي .. أما رأئي ففي زماننا هذا (حماك الله من لسعة الزنبور إن كان الخيار بينه والعقرب |
بالْفِعْلِ ، إنَّهُ قَوْلُ الْقُدَامَى ، لكنَّا نَسيناه .
Quote: كلامك تحتو كلام .. قولو |
أخْشَى أن يخيبَ ظَنَّكَ هذا فِيّ .
لكَ مودتي ، تلكَ الْقديمة .
أخوك / محمَّد زين . _________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
محمد زين .. نعم لم نلتق وأتوقع أن أراك اليوم في ندوة عشرينية عبدالحي بمركز الملك عبدالعزيز ودعني أمسك في كلام الرفاعي لأطلب أن يكون الإيغال برفق وقديما قال شخينا د. سيداحمد نقدالله، علموا الناشئة دون إيغال وقال أصلها قول وما إلى ذلك .. الإبحار يقتضي معرفة بأساسيات الطفو .. فأبدأ من ألف باء تاء ثاء والحد الأدنى الذي تصح به القراءة ويسلم به الكلام .. إن كنا درسناها فقد انستناها الخطوب التوالي وقوانين التوالي فالنتعلم بعد الحبو المشي قبل الجري فتدمى أنوفنا.. أرجو أن تفعل .. تؤجر .. فمدرسة لغوية عبر المنبر كصدقة جارية لك أجرها وأجر من استفاد منها إلى تقوم الساعة .. فثبت لها مداميكاً في الأرض ومن ثم أصعد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: ياراجل نحن عندنا مشكلة في كتابة لكن دون ان تكتب لاكن او لاكين وعندنا مشكلة في كتابة السين ثاءاً او العكس , وعندنا مشكلات في الفرق مابين القاف والغين فتبحر بنا في محيط النصب والجر والاعراب وما فرق بين الكسائي وسيبويه يااخي والله تظلمنا كدا فليسامحك الله .
الحصة لغة عربية الاستاذ محمد زين الشفيع ... وكل عام وانتم بخير.
.....................................................حجر. |
أجَبْتُ دَاعِيَكَ في ذاتِ الْخَيْطِ الْمَعْني ، وسأسْتَمِرُّ بالْقَوْلِ فيه ، مَا عَنَّ لي زَمَنْ . تحيَّةٌ مِلْؤها الْحُبّ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
رمضان كريم .... لآ أجيد في العربية مما درست إلا علم البلاغة وأمقت الاعراب ولا أعرف عن النحو شيئا وأحفظ شئ من الشعر ولكن متابعتي للمداخلات ذكرتني آية في القرآن الكريم .... "فإذا هي حية تسعى" صدق الله العظيم يا ترى فإذا هو هي الأبلغ .... أم لكم رأي آخر يا أهل اللغة العربية ... أحيانا أغتاظ من آرائكم كلما تعجزون عن شئ تصفونه بالنقصان .... أو أن هذا حرف زائد وذاك لا محل له من الاعراب ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: محمد زين .. نعم لم نلتق وأتوقع أن أراك اليوم في ندوة عشرينية عبدالحي بمركز الملك عبدالعزيز ودعني أمسك في كلام الرفاعي لأطلب أن يكون الإيغال برفق وقديما قال شخينا د. سيداحمد نقدالله، علموا الناشئة دون إيغال وقال أصلها قول وما إلى ذلك .. الإبحار يقتضي معرفة بأساسيات الطفو .. فأبدأ من ألف باء تاء ثاء والحد الأدنى الذي تصح به القراءة ويسلم به الكلام .. إن كنا درسناها فقد انستناها الخطوب التوالي وقوانين التوالي فالنتعلم بعد الحبو المشي قبل الجري فتدمى أنوفنا.. أرجو أن تفعل .. تؤجر .. فمدرسة لغوية عبر المنبر كصدقة جارية لك أجرها وأجر من استفاد منها إلى تقوم الساعة .. فثبت لها مداميكاً في الأرض ومن ثم أصعد . |
لكَ ذلكَ يا صديقي ، وستجدُني هُناكَ أيضًا . فقط كنتُ أظُنُّ - كما ذكَرَ الْقُدَامَى - : أنَّ الْبَيَانَ هوَ إخراجُ الشَّيْءِ من حَيزِ الإشكالِ إلى التَّجَلِّي والْوُضُوحْ . وتحيَّتي لكَ أيُّها الْجميل .
أخوك / محمَّد زين . ___________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: تعرف يا محمد زين كلامك بيخلينا نعيد النظر فى "الاتعلمناهو" و هو أشد علينا من اللسعتين .. الدقة و أناقة الحرف . و رقى الطرح ليحفظك الله من كل سؤ ولك مودتى |
الْحبيبُ / أسْعد الرِّيفيّ . أهلًا بِكَ أيُّها الرَّاقي ، سعدتُ بلقائكَ على تلكَ الْمائدةِ الرَّمضانيَّةِ النَّقيَّةِ والْمُشتَهَاةْ .
Quote: ____________________ كنت عايز أكتب " لله درك" |
وأنا كنتُ في الْعربيَّةِ مَديدَ وَسَنٍ ، وأحسَبُني ما أزال ، فاكتُبْ ما يطيبُ لكَ يا صديقي ، فأنتَ صاحبُ دارٍ ونَديمُ حَرْفْ .
أخوك / محمَّد زين . ___________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الْعزيز / عثمان محمَّدين . أهلًا بِكَ صاحبَ دارْ ، قبلَ أنْ تكونَ من الزُّوَّارْ .
Quote: لآ أجيد في العربية مما درست إلا علم البلاغة وأمقت الاعراب ولا أعرف عن النحو شيئا وأحفظ شئ من الشعر ولكن متابعتي للمداخلات ذكرتني آية في القرآن الكريم .... "فإذا هي حية تسعى" صدق الله العظيم . يا ترى فإذا هو هي الأبلغ .... |
وأنا أُجزمُ يا صديقي بأنَّكَ تعرفُ عَنِ النَّحوِ والإعرابِ الْكثيرْ ، ومثالُكَ ( فإذا هِيَ حيَّةٌ تَسْعَى ) الَّذي ضربتُهُ لنا عَن ( إذا الْفجائيّة ) خَيْرُ شاهِدٍ على عِلْمِكَ ، ودليلٍ على صدقِ أقوالي فيك .
Quote: أم لكم رأي آخر يا أهل اللغة العربية . أحيانا أغتاظ من آرائكم كلما تعجزون عن شئ تصفونه بالنقصان .... أو أن هذا حرف زائد وذاك لا محل له من الاعراب .... |
أشكُرُ لكَ ظَنَّكَ الْجميلَ فيَّ ، لكنِّي واللهِ لَسْتُ مُتَخَصِّصًا فيها ، وإنَّما ذاكَ مَحْضُ اجتهادٍ منِّي ، طالما ارتَضَيْتُ الْكِتابةَ بها ، فنَويْتُ باجتهادي ذاكَ أنْ يُمكِّنَني من كتابةِ نَصٍّ أدَبيٍّ دونَ لَحْنْ ، ولا أقولُ إنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنِ الأخطاءِ والنَّقائصْ ، بلْ أرجو : أنْ يَحْمِلَ مِنْ الأخطاءِ أقَلَّها . فإنِّي في الْعربيَّةِ يا صديقي أَقُدُّ نَعْلي على مِقْدارِ قَدَمي فيها ، وأُشْرِكُ الْقُرَّاءَ في فعلي ذاك ، وأُسائلُ نفسي كثيرًا ، بأن : هَلْ إلى ذلكَ مِنْ سبيل ؟. تحيَّتي لكَ تتبعُها الْعافية .
أخوك / محمَّد زين . _________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: دخول للتحية ورمضان كريم وتصوم وتفطر على خير ... اخى الكريم محمد زين الشفيع .. |
أُخَيَّتي الأُستاذة الْفاضلة / ماجدة عوض خوجلي . رمضان كريم . سعِدْتُ واللهِ بحضُورِكِ أيّما سعادة . فأهلًا بِكِ وبحرفِكِ أيَّتُها الْماجدةُ حُضُورًا ونَقاءْ ، وأشكُرُ لكِ تحيَّاتِكِ التي ازدادتْ بها زينةُ الْمكانْ .
تحيَّتي ، وأكْثَر . أخوك / محمَّد زين . ______________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: شكرا أخي محمد زين على هذا الرد المنمق المحترم الرفيع ... أنت صاحب قلم جميل وفكر رفيع...
اسعدني ردك المنمق الجميل الذي يحوي بين طياته شخصية غاية في الذوق والاحترام ... كل عام وانت بخير |
الْعزيزُ / عُثمان مُحمَّدَيْن . أشْكُرُ لكَ سيِّدي إطراءَكَ فيَّ ، وقدْ قصدتُ مِنْ ذا الْقَوْلِ أعلاه إنْصافَ الشَّيْخَيْنِ كليْهِما : إمامِ الْكُوفةِ وإمَامِ الْبصْرَة ، كما سيأتي تِبْيَانُ بيَاني أسْفلا ، فكلاهُما جديرٌ بأنْ يُعَزَّ ويُنْصَف. تَحيَّتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
***
فَحينَ ألْقَيْتُ بِعَصَايَ في فَهْمِ قِصَّتِهِما تلك ، بِتُّ دائمَ التَّسْآلِ عَنْها ، وَطَفِقْتُ - مُكِبًّا – أسْتَقْريءُ مَا دارَ بيْنَهما مِنْ حديثْ ، وَلَمَّا وَعَيْتُ ما نُقِلَ عنهُمَا مِنْ خِلافْ ، آنَسْتُ مِنْ الرِّوَايةِ شَكًّا ، فَتُقْتُ إلَى إنصافِهِما بحرفي ، فَأحْضَرْتُ أساوِدَ دَوَاتي ، نَاقِشًا بأوْراقي مَا هدَاني إلَيْهِ تفكيري ، وقُلْتُ في نفسي : أمَانَ الرُّوَاةُ وحَادُوا عَنِ الْجَادّةِ ، حينَ عَلِموا أنَّ كِلَيْهِمَا مَلْحُودٌ مَقْبُورْ ؟! ، أمْ تَحَرَّوْا رَشَدًا مِنْ الْقَوْلِ وصَدَقوا فيه ؟!.
***
تُبُوعًا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
Quote: نحن مواعين..يمكنهاأن تحمل مقاصدك أخي محمد الزين حقا..لو نقرأ فقط نستفيد مؤكد..أهلي يجبرون المريض على الأكل..فيقول ساتقيأ..فيقولون له سيبقى جزءا منه هناك.. |
الأُستاذ / عبد الرّحيم سعيد بابكر . أشْكرُكَ وأنتَ تَلِجُ داري وتُرَخِّصُ لحرفي مكانًا فسيحًا في مجلِسِكَ ، وإنِّي لأراكَ كَنْزًا بذا الْمِنْبَرِ ثَاوٍ ، إذْ يَحُفُّهُ الشّهدُ من كُلِّ جانبْ . مودّتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيُّهُما أشَدُّ لَسْعَـةً ، الزُّنْبُـور أمِ الْعَقرب ؟!. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: تسجيل حضور ومتابعة اكمل المسألة الزنبورية |
الْغالي : د. يُوسُف محمّد طاهر . أشكرُ لكَ مُتابعَتَكَ وحِرْصَكَ ، وأعْتَذِرُ عن تأخيري في إكمالِها ، فإنِّي في هذه الْفترةِ أقضي ظِلَّ الأيامِ مَا بَيْنَ رَوْحَةٍ وَغَدْوَةٍ بِلا طَائلٍ بَحْثًا وَجَرْيًا لإنْهَاءِ إجراءاتِ حادثِ السَّيْرِ الَّذي آلَمَني حينَ تَعَرَّفتُ إلَيْهِ قبلَ فترة ، وأرجو مِنْ اللهِ أنْ يُذهِبَ عَنِّي عُلَقي وأشْغالي تلكَ ، ويُطْلِق ( أصابعي ) في الأيامِ الْقَادمة، وأنْ يَحْلُلَ عنَّا عُقَدَ هذا الزّمانِ ، وجَفْوَةَ أهلِه . تَقديري لكَ لا تَحُدُّهُ حُدُود .
| |
|
|
|
|
|
|
|