|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)
|
اشكالية الحلقة المفقودة:-
يعتبر البشر الذين يعمرون الأرض الآن من نسل آدم (Homo Sapiens) . ينقسم عقل الإنسان الحالي إلى قسمين تبعاً لتركيب الإنسان نفسه ، فالإنسان جسد وروح ولكل منهما مطالب وحاجات يسعى كل عقل لاشباعها .
أولاً : عقل المعاش (Living Mind) يقوم عقل المعاش بتلبية متطلبات الجسد أي إشباع شهوتي البطن والفرج .
ثانياً : عقل المعاد (Post Living Mind) يقوم بتلبية حاجات الروح وهي المعرفة الأزلية والعلم الذي تعلمته وهي في عالم الذر .
عملت نظريات كثيرة على تفسير نشأة الكون وكيف بدأ الخلق ، وقد حث القرآن الكريم الإنسان على البحث في هذا النوع من المعرفة قال تعالى [ قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ، إن الله على كل شيء قدير] (20 العنكبوت) .
إذا اعتمدنا في موضوع بحثنا هذا على نظرية السوبر نوفا (Super Nova) وهي فكرة وجود سحابة ضخمة من الهيدروجين المشتعل كانت البداية ثم أنقسمت هذه السحابة إلى شموس كثيرة ، خرجت من كل شمس مجموعتها من الكواكب التي تدور في فلكها وخرج من كل كوكب التابع الذي يدور في فلكه ، قال تعالى ] أوَلم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون] (30 الأنبياء) .
وإذا نظرنا إلى الجدول الدوري الحديث في الكيمياء (Modern Periodic Table) الذي يرتب العناصر دوريا بأزدياد أرقامها الذرية "عدد الألكترونات" الشيء الذي يجعل هذه العناصر تتباين في خواصها الفيزيائية (Physical Properties) وخواصها الكيميائية (Chemical Properties) وهذا التباين كميا (Quantitative) وليس نوعيا (Qualitative) . هذا الجدول يوضح ظهور المركبات الكيميائية التي يتكون منها الجسم الصلب لكوكبنا الأرض وبظهور مركب الماء الناجم من اتحاد عنصري الهيدروجين والأكسجين بدأت خطوات ظهور الحياة والكائنات الحية ، نشأت أولاً المادة العضوية (Organic Matter) وهي تتكون من جزيء الماء والكربون ومن المادة العضوية نشأت الأحماض النووية (DNA) و (RNA) وتلي ذلك ظهور الكائنات الدنيا مثل الفيروسات (Virus) والبكتيريا (Bactria) من مملكة البدائيات (Kingdom Monera) ثم ذات الطبقة الواحدة (Monoplastica) ثم ذات الطبقتين (Diploplastica) ثم ذات الثلاث طبقات (Triploplastica). قال تعالى ] والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير] (45 النور) .
وقد كانت هذه التفاعلات تعتمل في معمل الطبيعة عبر ملايين السنين وأصبحت الأرض قبل نزول آدم على قمتها البشر غير المكلف من سلالة الإنسان البدائي (Homo erectus) وعلى قاعدتها ذرة الهيدروجين ، هذا الإنسان غير المكلف كان نتاج التطور الطبيعي للحياة ، يمتلك عقل المعاش فقط (Living Mind) لذلك أنفق ملايين السنين دون أن يؤسس حضارة أو ثقافة بل كان يعيش فقط على الغرائز كسائر الحيوانات بينما آدم الذي هبط إلى الأرض والمزود بعقل المعاد (Post Living Mind) ولأنه كائن مبرمج استطاع أن يؤسس حضارات وثقافات في زمن وجيز نسبياً*.
إذن لا توجد حلقة مفقودة بين الإنسان العالم من نسل آدم (Homo Sapiens) والإنسان البدائي (Homo erectus) . وهذا يعني أنه ليس هناك علاقة بين الإنسان الحالي وسلالة القرود ، لأن آدم جاء إلى الأرض من عالم خارجي يعتبر بذلك مخلوق غير أرضي(Extra – terrestrial) . * فرضية لا بلاس la place
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)
|
الانسان والابداع الله ، الحي ، العالم ، المريد ، القادر ، السميع ، البصير ، المتكلم … خلق الإنسان جعله حي ، عالم ، مريد ، قادر ، سميع ، بصير ، متكلم .. إلا أن صفات الإنسان عند طرف النقص وصفات الله في مطلق الكمال .
إن الجمال الحسي والمعنوي متعة المتأملين ، لهذا الجمال انعكاسات فطرية داخل الإنسان ، جعلته يقلد الخالق في عملية الخلق والابداع (Creatives) ، فكانت الفنون بأنواعها المختلفة ، بدأت في شكل رسومات لحيوانات على جدران الكهوف أو تماثيل منحوتة من الصخر ، تطورت هذه الفنون وتشعبت عبر التاريخ ، إن عملية الإبداع هي خروج الفكرة إلى حيز الوجود ، لا بد لذلك الإبداع الفني من أدوات أهمها الطاقة التي تكمن في الإنسان وتمده بالحياة ، الإرادة الحرة ، الحواس المرهفة القادرة على إبراز العمل في أبهى صوره ، والقرآن قد تناول الحس الجمالي (Sense of Beauty) في العديد في الآيات منها قال تعالى ] والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون (5) ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون (6)] (سورة النحل) .. في آيات أخرى قال تعالى ] والنخل باسقات لها طلع نضيد] (10 ق) .
كما تناول عملية الإبداع الفني أيضاً في الآية قال تعالى ] يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات أعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي شكور] (13 سبأ) .
يولد الإنسان وهو مزود بنوعين من الطاقة ، طاقة لطيفة (Soft Energy) وهي الطاقة الفكرية ، طاقة كثيفة (Tough Energy) هي الطاقة الجنسية .
قال العالم الإنجليزي تشارلز داروين .. (إن الدم والغذاء يذهبان إلى الأعضاء الأكثر استعمالاً) لذا تتباين أشكال الناس وأحجامهم ، ووفقاً لهاتين الطاقتين ينقسم الناس إلى ثلاث أنواع .. إنسان عقلاني وهو الذي اكتمل عقله قبل جسده في طور التخلق الجنيني (Gasterulation) ويمتاز شكلاً بالنحافة وبروز العظام وذلك لذهاب جل الغذاء إلى الدماغ ويكون بذلك متفوقاً في الجوانب الفكرية والفلسفية ، النوع الثاني الإنسان العضلي وهذا الذي نشأ عقله وجسده في نفس الوقت في طور التكوين الجنيني أصحاب هذا النوع من الجسد ، الناس العاديين ، بارزين العضلات أجسادهم جميلة ومتناسقة ، هم من المهنيين ، متفوقين في الرياضة بكافة أنواعها وذلك للتركيب القوي للجسد .. النوع الثالث الإنسان الحشوي وهذا من تكون جسده قبل عقله في طور التخلق الجنيني ، لذلك يكون جسده مكتنز وملامحه طفولية وهذا في الغالب يكون من أرباب المال والتجارة والسعادة الحسية حيث تطغى عليه الطاقة الكثيفة (Tough Energy) ، وهذا التقسيم عام ليس قاعدة حيث يتباين الناس في المزاج والشكل طبقاً للأمراض والظروف النفسية والبيئية للشخص ، كما أن كل شخص له خصائصه وقدراته الخاصة بما في ذلك الحس الجمالي الذي يقود الإنسان إلى الإبداع بكافة أنواعه التي سنفصلها لاحقاً .
نعود إلى المخ ونغوص في أعماقه وصفاته التشريحية ، الإنسان يمتلك في المخ منطقة تسمى الوجدان (Sentiment) وهي جزء من اللاشعور (Unconsious) . معروف تشريحياً أن الأعصاب التي تخرج من الجهاز العصبي للإنسان نوعين ، واحد وثلاثون زوج تخرج من النخاع الشوكي (Spinal Nerves) وهي مسؤولة عن عمل الأجهزة بصفة عامة والنوع الآخر أثنى عشر زوج من الأعصاب الدماغية (Cranial Nerves) وهذه الأعصاب تلعب دوراً كبيراً في تجسيد الانفعالات لانتشارها في الوجه وتتصل بأجهزة حساسة مثل القلب لذلك يتولد في الإنسان شعور خاطئ بأن القلب مركز العواطف ، وهذه الأعصاب تضرب بجذورها في منطقة الوجدان في اللاشعور ويتولد بذلك عبرها الانفعالات العميقة مثل الفرح والحزن .. الحب والكراهية . وكل الدوافع اللاشعورية الأخرى ، نعود للموضوع الذي يتعلق بالطاقة في الإنسان "إن الطاقة المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم بل تتحول من صورة إلى أخرى " (1) وهذا ما يحدث للطاقة الجنسية ، هذه الطاقة الجبارة تستطيع أن تتسامى بإرادة الإنسان (Sublimation) ولاتصالها باللاشعور تتحول إلى أعمال فنية وإبداعية مع وجود الذاكرة (Memory) والإلهام (Inspiration) كعامل مساعد (Catalist) لا بد للإنسان حتى يكون مبدعاً خلاقاً (Creative) في أي مجال من مجالات الفنون المختلفة أن يتمتع بذاكرة معدنية / قوية وخيال جامح ، الذين يشكلان أحلام اليقظة التي هي المنابع المثيرة للعملية الإبداعية .
لنسأل أنفسنا ما هو الفن ؟ "الفن هو التعبير عن ملكة التعبير في الإنسان ، كل إنسان قادر أن يعبر عن هذه الملكة في صور الفن المختلفة من الأدب كالقصة والشعر والنثر" ، فنون جميلة "كالرسم والنحت والتلوين" ، فنون تعبيرية "كالموسيقى والغناء والرقص والتمثيل" . هذه الأشكال في الفن رغم اختلافها ظاهرياً إلا أنها ذات جوهر واحد هو التعبير عن الحس الجمالي (Sense of Beauty) في الإنسان.
السينما أم الفنون كلها ، تستوعب كل هذه الفنون مجتمعة ، فيها الإنسان يصنع عالم ، يتحكم فيه ويدير أحداثه "السناريو" يصنع مناظره "الديكور" .. يضيف له الموسيقى التصويرية وغيرها من العوالم السحرية "المؤثرات" لذلك تعتبر السينما فن متكامل لإشباع كل حاجات الإبداعية وهي من أعظم إنجازات القرن العشرين .
لعبت الفنون دوراً بارزاً في خدمة العلم عبر العصور ، فإذا كان الإبداع محاولة للتحرر من قيود الزمان والمكان ، نلاحظ أن المخترعات التي هي صور الإبداع العلمي كانت مستوحاه من إلهامات الفنانين . العين السحرية في أساطير ألف ليلة وليلة ، أصبحت التلفزيون ، وبساط الريح أصبح الطائرة والرياح التي تحمل الكلام في روائع شكسبير أضحت الموجات الكهرومغناطيسية وإن الدور الذي تقوم به السينما اليوم من أفلام الخيال العلمي (Science fiction) ، سيكون غداً واقع ملموس بين أيدي العلماء ، ليس هناك إختلاف جذري بين الإبداع العلمي والإلهام إذ أن الإلهام يشبه الإبداع في أنه أحد مظاهر التخيل وإن الفرد يتوصل فيه فجأة إلى اكتشاف شيء جديد ، إلا أن الإلهام أقرب إلى الأدب والفن ويغلب عليه الطابع الوجداني(Sentimental) فيما الإبداع أقرب للعلم التجريبي ويغلب عليه الطابع العقلي (Mental) .
إن الشعوب الأصيلة هي التي تستلهم من فنونها وآدابها وتراثها إضاءات للتقدم والتحديث (Modrenization) كما تفعل اليابان ، وليس الشعوب التي تحيل تراثها إلى مسخ مشوَّه تقليداً للغرب (Westarnization) كما تفعل أمتنا العربية المستلبة ويصبح المعيار الحقيقي للشعوب هو ما تقدمه تلك الشعوب من فنون وآداب كنماذج حية لروح الإبداع الإنساني المستمر عبر العصور . (1) قانون بقاء المادة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)
|
Quote: تحدثت أنت بشكل متعمق عن نظرية المعرفة ...تناولتها أنا من ناحية تخصصية بحتة فقط!
|
الاخت العزيزة وصال العالم رمضان كريم هذه الافكار التي اطرحها هنا عقلية في الغالب وليس نقلية واستمد من الارث الصوفي السوداني قبس وتحديدا الفكرة الجمهورية الكنز المعرفي السوداني المغييب...واحاول ان اعطيه خلفية علمية من واقع دراستي لكلية العلوم...لذلك من الصعب تاطيرها في تعريفات اكاديمية قديمة او معاصرة...وابحث عن امثالك من المتخصصين في البورد..لتقييمها وضبطها اكاديميا وعلميا...لذلك اثمن تماما زيارتك لهذا البوست....وهو تحت تصرفك... رمضان الفات كان الحديث عن الزمن وافتقد محمد سبيل الذى اثرى البوست بمعارفه الثمينة كما تفعلي انت الان
ومتواصلين ان شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)
|
نواصل ... تحدثت أنت عن نوعين من المعرفة ،،، وأتحدث أنا هنا أيضاَ عن نوعين من المعرفة النقلية ، ولست العقلية ! المعرفة الضمنية ( الكامنة ) والمعرفة الصريحة ( الواضحة ) المعرفة الضمنية : هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته. معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية. ( بمعنى أنه لم يستطيع نقل خبرته للآخرين )
المعرفة الكامنة أو الضمنية : مثل المعرفة الضمنية ، وعادة ما يسيطر عليها الخبراء. لكن ، خلافا المعرفة الضمنية المعرفة الكامنة يمكن استخلاصها من الخبراء من خلال عملية تسمى الهندسة المعرفية. على سبيل المثال ، احد الخبراء في تحديد احتمالات الخطر على التأمين من استدلالات تاريخية تم مناقشتها من قبل، وتم تحديد المخاطر وظيفيا من العمر والحالة الزوجية. فإذا قمنا بمنح موظف جديد نفس الاستدلال ، سواء في شكل مجموعة قواعد أو استخلاصها حسب شجرة القرارات (Decision Tree )، عندها يستطيع الموظف الجديد أن يجعل حالة الخطر التي يجب قياسها مع نفس المستوى من الدقة فينما قام الخبير قد طور الإجراءات الاسترشادية خلال سنوات الخبرة. المعرفة الواضحة : Explicit (الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.
ونواصل ....
محبتي .... وصال عالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)
|
الاخت وصال العالم تحية طيبة اضافة ثرة والله..ويمكن ان يكون ما قدمتيه من ضمن المعرفة النقلية لعلم معاصر جيد "البرمجة العصبية" واعتقد انك تقدميه في مجال ادارة الاعمال ..بينما انا اقدم المعرفة في اطارها الفلسفي الشامل ولكن طبيعة المعرفة تحدد نوع العقل الذى ينتجها..هل عقل المعاش ام عقل المعاد...المهارات مثلا وهذه اعتقد من ذكرتيه انت...اعتقد ان المهارات تنتج من عقل المعاش(الغريزة) حيث يمكن تدريب حيوان على اداء عمل معقد ولكنه ليس ذكاء..لان الذكاء يلازم عملية التفكير وعملية التفكير مرتبطة بعقل المعاد...وعقل المعاد مرتبط بالذاكرة الجينية للبشر من نسل ادم منذ نفخ الله من روحه فيه وجعله يحمل الصفات المذكورة انفا وادوات الخلق الرئيسة الثلاث..العلم والارادة والقدرة لذلك علينا ان نحدد انواع التفكير العامة وترتيبها من الادنى الى الاعلى 1-التفكير الغريزي 2-التفكير الخرافي 3-التفكير العلمي 4-التفكير التاملي
ثم ننتقل للتفكير الابداعي الذى يتنقل عبر كافة انواع التفكير المذكورة اعلاه..ويجعل صاحبه في حالة صراع داخلي وقلق ميتافيزيقي...ونشاط ذهني كثيف تتولد منه كافة اشكال الابداع العلمي والفني والادبي، والانجازات والاختراعات التي ننعم بها في حضارة الالكترون المعاصرة... الاخت العزيزة وصال واصلي انسيابك المعرفي...انت امراة....من نساء بلادي..الائي يعتز بهم الانسان..ونحن في العصر الكوكبي..حيث الانسان مركز الوجود...ولم تعد الاطر الضيقة تجدي والفوارق النوعية ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)
|
Quote: هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته. معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية. ( بمعنى أنه لم يستطيع نقل خبرته للآخرين )
|
الاخت وصال قلتي ان المعرفة الضمنية يكتسبها الانسان من الداخل(اللاوعي) ولا يستطيع نقلها للاخرين..ولكن هل تشغيل الالة مهارة ام معرفة ضمنية؟؟ وهل تعلم تشغيل الالة من مكنونات العقل اللاوعي ام من العقل الواعي والتفكير العلمي والتعلم المكتسب؟؟ وكيف لا يستطيع من تلقى معرفة خارجية نقلها للاخرين..نحن ندرب الطلاب على مهنة الطب وهم يطبقوها في المستشفيات والمتفوقين منهم يستطيعون ان يكونوا مدرسين وينقلو التجربة لغيرهم اعتقد اختي العزيزة المعرفة الضمنية قد تكون الخوارق التي تصدر من بعض البشر ونحن نسميها الكرامات في الادب الصوفي..مثلا السير على سطح الماء او النار...معرفة ضمنية يتعطاها شخص معين ولكنه لا يستطيع نقلها للاخرين...وهذا لامر يكون اكثر تفصيلا في علم الظواهر..Phenomonlogy
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)
|
Quote: المعرفة الواضحة : Explicit (الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.
|
هل (المعرفة الواضحة) التي تعنيها هنا مهارة مهنية تطبيقية ام مهارة نظرية(ادارة وقيادة) ام ابداع...ومع اي نواع من التفكير الاربعة يمكن تصنيفها؟؟!!
ارجو انك توضحي لي المعرفة الضمنية اكثر واتفق معاك في المعرفة الصريحة..وهب من لوازم التفكيرالعلمي فى الغالب.. واضعك اما سؤال
هل نحن عندما نتعلم؟؟؟
نتذكر:تنبع المعرفة من داخلنا نعرف:تاتي المعرفة من الخارج؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)
|
Quote: أجمل ماعجبني في الكتاب هو أنه : تحدّث عن إمكان دمج عقول ثلاثة في عقل واحد: العقل الإنساني، والعقل الآلي، والعقل الجمعي ، والذي يدمج العقلين الأول والثاني في عملية الاتصال والتواصل ( أياَ كان نوعها )، ويشير الكاتب إلى أنه كلما (ارتقت التكنولوجيا وارتقى معها المجتمع أظهرت ثلاثية العقول خاصتين مميزتين: أولاهما: زيادة قابلية الاندماج فيها حتى تنصهر مكونةً ما يمكن أن نطلق عليه عقلاً كلياً جامعاً، عقل مجتمع التعلّم، ذروة ارتقاء المجتمع الإنساني بعد أن يسمو متجاوزاً مجتمع ما بعد الصناعة، ومن بعده مجتمع المعلومات، فمجتمع المعرفة.) |
الاخت وصال سلام (العقول المنسجمة)homogenouse minds الصين نموذجا والعقول المتنافرةhetrogenouse minds السودان نموذجا
انا من المعجبين بتجربة الصين التي جعلت مليار شخص عل قلب مشروع واحد بينما نحن حتى على مستوى هذا البورد حمر مستنفرة فرت من قسورة.وهذا اكبر عائق لبناء الدولة السودانية مفي زول معترف بالتاني وثقافة التبخيس غير المجدي ومحاربة بعضنا لبعض في السودان ودول المهجر...والحديث ذو شجون
تجربة الصين
| |
|
|
|
|
|
|
|