سينما التعليم الشعبي بالقضارف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2010, 12:03 PM

صلاح الدين مصطفى
<aصلاح الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 07-26-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سينما التعليم الشعبي بالقضارف


    سينما التعليم الشعبي !
    تعجبي جدا ً كتابات الزميل "الباشمهندس " طه مدثر ، وهو بالمناسبة خبير في صيانة الاجهزة الالكترونية ، ولكنه اكثر خبرة وبراعة في تركيب وصياغة "ماوراء الكلمات " ، وهو كاتب مجيد ولست في مقام تقييمه ، ولكن أنقل اراء وانطباعات الناس عن رجل يكتب من تحت أنفاس الدعاش ، ، ويضاف الى ذلك فهو سليل عائلة مدثر فضل المولى المشهورة بالعلم والحياء ويكفي ان والدهم ضابط الشرطة العظيم ختم حياته بمكتبة تنشر العلم والثقافة .
    في عموده بالامس كتب فقرة هيجت أشجاني حيث قال "حركة طالبان حرمت الفن بكل أشكاله ، بدءا ً من التماثيل الى السينما .. وهنا حكوماتنا السابقة بالولاية هدمت السينما الوطنية وشيدت مكانها دكاكين غير متجانسة ، بل تخطيطها عشوائي .. ومنذ زمن تم إيقاف سينما الخواجة كيكوس .. فهل نشهد في عهد كرم الله هدم هذه السينما .. وبيعها كواقع استثمارية " ؟
    سينما "الخواجة كيكوس " التي ذكرها طه ، تقع في الجانب الشمالي الغربي من السوق الكبير وتحدها غربا ً السكة حديد ، واذكر أنني وقبل أن ادخل مرحلة الصبا الباكر ، ذهبت إليها في "أول يوم سينما في حياتي " وكان الفيلم الهندي الشهير "كاليا " وهو فيلم طويل يستغرق زمنه قرابة الثلاث ساعات ، ونلت من الوالد "علقة كاربة " ليس بسبب دخول السينماولكن لأني لم أبلغ السن التي تتيح لي دخول السينما ، وبعد ذلك بعدة سنوات كنت اتناول مصروفي منه في يومي الخميس والجمعة لأشاهد الفيلم العربي الذي يعرض في هذين اليومين "يوم في سينما الوطنية ويوم في سينما كيكوس التي تسمى رسميا ً بسينما التعليم الشعبي (لاحظ عزيزي القارئ " (دلالة الاسم ) .
    اما السينما الوطنية بالقضارف، فيحدها من جهة الشمال مكتب أو مكتبة الاستاذ الكبير عثمان البدوي وهو علم على رأسه نار ، ومن أوائل المعلمين الذين سلكوا درب المسرح والفن بصفة عامة ، وهو شاعر مرموق ، ويتحّسر زملاؤه دائما على تركه للعاصمة واعتصامه بمكتبة وجامعة ولائية ، لكنه مثال للمثقف المستنير المتواضع الذي يضع خبراته ومعرفته في المكان الصحيح .
    وكما ذكر طه مدثر ، فقد تم هدم السينما الوطنية ، واستخدم مساجين من سجن القضارف العمومي في عملية الهدم ، واذكر أن أحد المساجين لقى حتفه في تلك العملية ، ولا أدرى هل تم فتح تحقيق في تلك الحادثة أم لا ؟
    السينما في القضارف كانت برنامجا ً ترفيهيا للكثير من الأسر ، وكانت الافلام التي تعرض تواكب مايعرض في أرقى دور السينما بالعالم ، وكانت ثقافة متنوعة ، حيث يخصص يوم في الاسبوع لنوع من أنواع الافلام (هندي ، عربي ، كاراتي .. أمريكي ..الخ ) وتدهورت السينما – في السودان- بعد حل مؤسسة الدولة للسينما وأصبح استيراد الافلام في ايدي "تجار الشنطة" وسيطر الفيلم الهندي على كل الشاشات .. وسادت في السابق مقولة عن اهلنا الهوسا حيث يقف الواحد منهم أمام لوحة الاعلانات ويسأل : (الفيلم هندي ولا نمشي نأكل باسطة " واحسبهم الآن محرومين تماما ً من أكل الباسطة !
    وكانت الاوضاع الامنية في القضارف صعبة ، ولكن عندما يخرج رواد السينما في العاشرة مساء ، تنتعش الشوارع والمطاعم والكافتريات ويهبط الأمن والطمأنينه على الناس وهم يسيرون زرافات ووحدانا في الطرقات .
    الآن انتهت السينما في كل مكان ، قد يكون ذلك بسبب انتشار الفضائيات التي صارت تعرض الافلام على شاشات التلفزيون ، لكن المناخ الثقافي له أثر كبير على تدهور السينما في السودان ، ومنذ انهيار مؤسسة الدولة للسينما ، أصبح المعروض في الدور هو الافلام التى تلبى رغبات الاذواق الهابطه فقط.
    وقبل أن تعود سينما التعليم الشعبى والسينما الوطنيه بالقضارف, وسينما النيل الازرق, والنيل الابيض وسينما كلزيوم وحلفايا, يجب أن تعود العباره الشهيرة(اين تسهر هذا المساء) والتى كانت تزيّن أسفل الصحفة الثانيه من( الصحافه والايام) والله أيام يازمان .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de