يتضمن معلومات تنشر لأول مرة عن محاكمة الأستاذ محمود محمد طه واللحظات الأخيرة قبل إعدامه..المستشار ح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 12:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2017, 11:21 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 4567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يتضمن معلومات تنشر لأول مرة عن محاكمة الأستاذ محمود محمد طه واللحظات الأخيرة قبل إعدامه..المستشار ح

    10:21 PM March, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    يتضمن معلومات تنشر لأول مرة عن محاكمة الأستاذ محمود محمد طه واللحظات الأخيرة قبل إعدامه..المستشار حمزة محمد نور يُدشن كتابه الجديد (مذكرات قاض سابق)
    يتضمن معلومات تنشر لأول مرة عن محاكمة الأستاذ محمود محمد طه واللحظات الأخيرة قبل إعدامه..المستشار حمزة محمد نور يُدشن كتابه الجديد (مذكرات قاض سابق)

    تضمن معلومات تنشر لأول مرة عن محاكمة الأستاذ محمود محمد طه واللحظات الأخيرة قبل إعدامه..المستشار حمزة محمد نور يُدشن كتابه الجديد (مذكرات قاض سابق)
    المنامة في 18 مارس/ دشن رئيس مجلس إدارة النادي السوداني بمملكة البحرين المستشار القانوني بديوان الرقابة المالية والإدارية الاستاذ حمزة محمد نور الزبير اصداره الجديد (مذكرات قاض سابق) بحضور سفير جمهورية السودان لدى مملكة البحرين عبدالرحمن خليل أحمد، وعدد كبير من السودانيين والبحرينيين والمهتمين في المجالات القانونية والقضائية، وذلك مساء أمس الجمعة بنادي العروبة بضاحية الجفير بمملكة البحرين.
    قدم هذه الاحتفالية المستشار القانوني رئيس المكتب الثقافي والاعلامي بالنادي السوداني الاستاذ السموأل أبوسن متطرقا إلى السيرة العِلمية والمهنية والعملية للمؤلف، والجهود الكبيرة التي قدمتها في مجال القضاء وتدوين التراث الاجتماعي وتطوير المؤسسات القضائية في السودان والدور الذين لعبه في ترسيخ النظم العدلية من خلال تجربته التي تجاوزت الاربعين عاما.
    كما تحدث في الفعالية الاستاذ المستشار بشير صالح مشيدا بالجهد الكبير الذي بذله المؤلف في توثيق سيرته العملية وما ينطوي على ذلك من استفادة الاجيال الجديدة في السلك القضائي بشكل عام، مؤكدا بأن المستشار حمزة محمد نور ومن خلال هذا الاصدار القيم يكون أول من كتب مذكراته من رعيل القانونيين والقضاة من جيله، وهي حقبة تاريخية بلا شك في غاية الأهمية بالنسبة لتاريخ السودان الحديث، مشيدا بما تميز به هذا الاصدار التوثيقي من مضامين عملية وثقافية وتراثية وتاريخية وانسانية جعلت للكتاب قيمة كبيرة لدى المتلقي، مثمنا اجتهاد المؤلف في تمليك الحقائق التاريخية المهمة لجمهور القراء.
    وفي حديثه عن كتابه الجديد تطرق رئيس مجلس إدارة النادي السوداني المؤلف الاستاذ حمزة محمد نور الزبير إلى الاسباب التي دعته إلى توثيق مذكراته التي تحتوي على المحطات الجغرافية والمهنية التي عاشها في حياته، وبرغم ان الكتاب تحدث عن مسيرة العمل القضائي في السودان إلا أن المؤلف ومن خلال حديثه افرد حيزا معتبرا للمحطات المهنية التي تنقل فيها مهنيا بمملكة البحرين والتي شملت البنك البحرين المركزي، وسوق الاوراق المالية التي تطور إلى بورصة البحرين، وديوان الرقابة المالية والادارية وتحدث باستفاضة عن الايجابيات في العمل بالبحرين، وتأثيرها على حياته.
    وتطرق المؤلف إلى الكثير من المواقف التي مرت به سواء في الحياة الطالبية وبدايات العمل وتقلده الوظيفة أو في المدن الكبيرة التي عمل بها وما صادفته من حكم ودروس وعبر، لافتا في حديثه إلى ما يزخر به السودان من مخزون ثقافي وتراثي وأدبي في كافة مجالات الحياة حقيق بالقارئ الكريم أن يلم بها، والكتاب برغم أنه يتحدث عن مسيرة قاض في مجال القضاء لعقود من الزمان إلا أنه مكتنز بالأدب وفن الحكي الذي برع فيه المؤلف، كما هو غني بالتطرق لما هو ثقافي وفني وابداعي في مجالات عديدة تعكس تراث وتقاليد أهل السودان.
    ومن جانبه قدم د. حمدي يعقوب شطه ورقة بعنوان ( على خطى المؤلف) تناول فيها المحطات التى سردها الكاتب في سفره من حيث النشأة و العمل بالهيئة القضائية وتجواله في مختلف ربوع السودان، وعقد شطه مقارنة بين المحطات التي وردت في الكتاب في ذلك الزمن والواقع المعيش اليوم، والتغيرات التي طرأت، و يري شطه ان هنالك كثير من المحطات المشتركة بينه و المؤلف من حيث النشأة و الجغرافيا والمهنة.
    وفي ختام الفعالية قام المؤلف بالتوقيع على كتابه للحضور الذين استطفوا للحصول على نسخة من الكتاب، مُعبّرين عن سعادتهم باقتناء نسخة من هذا المؤلف الذي يعتبر إضافة حقيقية للمكتبة السودانية والعربية، مشيدين بالجهد الكبير الذي بذله الاستاذ حمزه محمد نور في وضع القراء في صورة أحداث تاريخية مهمة في مسيرة السودان المعاصرة، وما افرزته من ايجابيات انعكست في الحضور الكبير للكفاءات السودانية في الخارج.
    يشار إلى أن الزبير كان قد أصدر كتاباً بعنوان (قانون ديوان الرقابة المالية لمملكة البحرين بين النص والتطبيق.. دراسة مقارنة) في العام 2010 وحظي باهتمام كبير من المختصين في مجالات الرقابة المالية والإدارية والتشريعات الاقتصادية والمحاسبية.

    كتاب الأستاذ حمزه محمد نور القاضي السابق بالهيئة القضائية السودانية هو من ضمن القضاة الذين عاشوا لحظة بلحظة محاكمة الأستاذ محمود محمد طه، وفي الكتاب الجديد يذكر محمد نور شذرات من اللحظات الآخيرة في حياة الأستاذ.
    ومن المزمع أن يتم تدشين لكتاب في الخرطوم في وقت لاحق من الآن، وسيكون متاح للقراء الكرام في عدد من دور النشر في السودان.

    مقتطف من الكتاب بقلم المؤلف:
    إضاءات حول الكتاب
    يقع هذا الكتاب إلى جانب المقدمة في تسع محطات رئيسة، تم ترتيبها على أساس المناطق التي عملت قاضياً فيها وحسب التسلسل التاريخي لفترة عملي فيها، ومنها الرنك باعتبارها المدينة التي تسلمتُ فيها مهام عملي رسمياً وأنا في طريقي إلى ملكال وذلك عندما التقيت القاضي المقيم الذي كان في مأمورية بها. اعتمدتُ في إعداد هذا الكتاب إلى حد كبير على الذكريات التي اختزنتُها في ذاكرتي أثناء امتهاني القضاء، والمعلومات التي جمعتُها أثناء فترة انتدابي لمشروع جمع وتدوين العرف في السودان عن طريق الملاحظة المباشرة والمعايشة، والمقابلات التي كنت أجريها مع رؤساء وأعضاء المحاكم الشعبية ورجالات الإدارة الأهلية السابقين وأعيان القبائل الذين زودوني بخبرات وتجارب مهمة وأمدوني بمعلومات وحقائق اجتماعية قيمة حول الأعراف والتقاليد والموروثات الشعبية، واطلاعي على ملفات القضايا والأحكام التي أصدرتها المحاكم الأهلية أثناء قيامي بجمع وتدوين العرف، وعلى الملف (66) عمومي الذي كان يوجد في جميع المراكز منذ تأسيسها بنفس الرقم والتصنيفTribes In General – Sociology –And Social Anthropology وهو يُعتبر من المصادر الأساسية لمجلة "السودان في رسائل ومدونات" Sudan Notes And Records.
    يتطرق هذا الكتاب بصفة أساسية للأحداث والتطورات والقضايا الجوهرية التي حدثت أثناء فترة عملي في المناطق التي عملت فيها، والبيئات الاجتماعية والثقافية التي وقعت فيها تلك الأحداث والقضايا والتطورات، وقد تناولتُ كل حدث أو قضية أو موضوع في سياقه الاجتماعي أو الثقافي أو الاقتصادي أو السياسي .... الخ حسب الحال. في ملكال على سبيل المثال، كتبتُ عن محكمة الشلك وإجراءات التقاضي أمامها، وعن حادثة القرنتية التي أشعلت نزاعاً قبلياً بين النوير والشلك راح ضحيته عشرات الأشخاص، وعن المأموريتين اللتين قمنا بهما إلى مركزي أكوبو والبيبور، وعن المحكمة العسكرية التي عُقدت في ملكال لمحاكمة العقيد صمويل قاي توت وتطرقت للتداعيات التي ترتبت على إعفائه من الخدمة العسكرية. كما لم أغفل التطرق لأكبر خطأ مهني ارتكبته أثناء ممارستي للعمل القضائي، ومدى الاستفادة التي حصلت عليها منه.
    وفي أم درمان، عقدت مقارنة بين العمل في المحكمة الجزئية بملكال ومحكمة جنايات الأوسط بأم درمان بينت فيها الفرق بين العمل في العاصمة والمدن التي لا يوجد فيها محامون ووكلاء نيابة يترافعون عن المتقاضين، وتطرقت إلى المظاهرات العارمة التي انطلقت في العاصمة عام 1975م احتجاجاً على زيادة سعر السكر، وكيف اعتبرت الحكومة تلك المظاهرات مجرد أعمال شغب قام به المشردون وأطفال الشوارع (الشماسة) والجنوبيين والأجانب الوافدين من دول الجوار. تناولتُ الطريقة الوحشية التي تعاملت بها الجهات الأمنية مع تلك الفئات من حيث تقديم الشماسة (أطفال الشوارع والمشردين) للمحاكمة بموجب قانون التشرد، والوافدين بموجب قانون الجوازات والهجرة، بينما لم يُقدّم الجنوبيون للمحاكمة وإنما فوجوا إلى ديارهم في حملات عرفت (بالكشة) . فتطرقت للتداعيات السياسية لتلك الحملات، ولقانون التشرد لسنة 1905م ودوافعه والبيئة السياسية والاجتماعية التي صدر فيها، وللتوجيه الذي أصدره رئيس القضاء الأسبق مولانا خلف الله الرشيد( ) للقضاة بعدم فتح بلاغات ضد رجال الشرطة إلا بعد أخذ موافقته، ولخلفية الأسباب التي دعته لإصدار ذلك القرار والكيفية التي تعامل بها القضاة مع توجيهه.
    إن ما كتبته عن فترة عملي بكردفان يحتل حيزاً واسعاً في هذا الكتاب نتيجة لطول فترة عملي بها مقارنة بالأماكن الأخرى التي عملت فيها .وقد تميز ما كتبته عنها بالتنوع والتناول السوسيو- أنثروبولوجي للمواضيع التي تطرقت لها، كحديثي عن ميز القضاة بالأبيض، والشاعر أحمد عبد المطلب الشهير "بحدباي " باعتباره أحد رواد الميز، وعن "كومر" القضائية وبعض الشخصيات النمطية المعروفة بالتردد على المحاكم مثل حمدان كرنكا في الخوي، والوسيلة انقليتي والتومه بت دابي الليل في أم روابه، والأمين محمد حامد (مرحاكة العود) في رجل الفولة، ولظاهرة الهمباتة في كردفان، وللرواية المتداولة في دار المسيرية حول الدار الآخرة والخلفيات الاجتماعية والسياسية والطائفية لتلك الرواية. كما قمت باستقراء أغنية (الغالي تمر السوق) التي اشتهرت (بأم بادر) وبتفكيك مفرداتها وتحليل مضامينها الفنية والاجتماعية والاقتصادية .
    ولذلك فإن هذا الكتاب ليس بحثاً قانونياً، رغم أن موضوعه الأساسي يدور حول ذكرياتي خلال الفترة التي مارست فيها مهنة القضاء. كما أنه ليس دراسة اجتماعية أو أدبية، رغم تعرٌضي لبعض الجوانب الاجتماعية والأدبية والثقافية في المجتمعات التي عملت فيها. وإنه ليس سيرة ذاتية محضة رغم تناولي جانباً من طفولتي والبيئة التي نشأت فيها وتأثرت بها، وإنما هو شذرات مؤنسات من سيرتي الذاتية وهجين قانوني وأدبي واجتماعي ، وإلى حد ما، سياسي احتوى بين دفتيه إضاءات عن القانون والأنثروبولوجيا والاجتماع والتاريخ والاقتصاد والأدب الشعبي، وهي مواضيع تذخر بقيم تسترعي الكثير من التأمل والملاحظة. وحاولت أن تكون موضوعاته متنوعة وغير مرتبطة بعضها ببعض ارتباطاً وثيقاً لإضفاء النشوة والإثارة لدى القارئ، بحيث يستطيع أن يفتح أي موضوع في الكتاب ويقرأه مباشرة .
    ربما أكونُ قد توسعتُ بعض الشيء في الحديث عن طفولتي, فقد حدث بتلقائية غير مقصودة لأنه ليس أشرح للفؤاد وأروح للنفس من استرجاع ذكريات الطفولة. تطرقت لها بهذا الشكل لأتخذ من الحديث عن نشأتي نموذجاً لا يقتصر على شخصي فحسب، بل ينسحب على أقراني والأجيال التي نشأت في ظروف وأوضاع بيئية واجتماعية مماثلة أو مشابهة للأوضاع التي نشأتُ فيها.
    .




    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 17 مارس 2017

    اخبار و بيانات

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم السبت التاريخ : 18-03-2017 - 09:40:00 صباحاً
  • مجلس التحرير رفض استقالته من نائب رئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو :الخلافات مع عقار وعرمان تجا
  • بريطانيا تدعو الشعبية لقبول المقترح الأمريكي للمساعدات
  • كبار خلفاء الختمية والوزير أحمد سعد يصلون القاهرة للقاء الميرغني
  • الحزب الشيوعي السودانى : الوطني واهم نفسه بحزب الأغلبية
  • 48 من الطلاب السودانيين في ليبيا يعودون للجلوس لامتحانات الشهادة
  • الحلو: خلافاتنا تجاوزت المسائل الثانوية إلى المبادئ
  • في احتفال نداء السودان خطاب السلام يعلو فوق صوت البندقية
  • ولاية شمال كردفان تنظم غداً لمسة وفاء للشيخ الراحل دكتور الترابي
  • مساعد الرئيس: لا خوف على السودان في وجود الصوفية
  • هرج ومرج في اجتماع للاتحادي بالخرطوم واشتباك بالأيدي بـ «بورتسودان»
  • رئيس المجلس الوطني يعقد غدا بمقر المجلس مؤتمرا صحفيا يتناول نتائج زيارته الي أمريكا
  • حكومة جوبا تستنجد بالخرطوم لمجابهة المجاعة
  • تعطل المصعد الكهربائي قسم الجراحة مستشفى بحري
  • دعم عسكري مصري متقدم لجنوب السودان
  • توجيه تهمة الاغتصاب إلى معلم والاتهام يطالب بالقبض عليه
  • روسيا تسمح رسمياً باستيراد الخضروات والفواكه السودانية
  • مبعوث أوربي يستفسر البرلمان عن هدم كنائس بالخرطوم
  • الهيئة اعتبرتها زلزالاً متوسطاً تفاصيل جديدة عن الهزة الأرضية بشمال كردفان
  • الحلو يكشف تفاصيل خلافاته مع عرمان
  • الحكومة: الاتحاد الأوربي وأمريكا وافقا على انضام السودان للتجارة العالمية
  • بيان من تضامن دارفور بالمملكة المتحدة وايرلندا الشمالية
  • عبد الواحد محمد نور الوسيط ينظر لنا كمجانيين ويتم طردنا من الفنادق واي منبر تشاوري
  • ٤٨ طالبا وطالبة من مدرستي السودان بطرابلس وبنغازي يصلون غدا لاداء امتحانات الشهادة السودانية من ال


اراء و مقالات

  • منح حصانة لقتلة عطا المنان بقلم بخيت النقر البطحاني
  • زيارة بابا روما وميركل و مناشدة للعالم من اقباط مصر بقلم جاك عطالله
  • ما هي الشروط الأمريكية التسعة؟ بقلم د. فايز أبو شمالة
  • السودان المنكوب الجريمة والعقاب فقدان الذكور وضياع الأناث في زحمة الشهوة الجنسية بقلم محمود جودات
  • ليس وداعا شيخ المقاومين سيد احمد الحسين في رحاب الله بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • الأعرج: ثقافة اشتباك واستشهاد متقن بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان كاتب وأكاديمي فلسطيني جامعة الأزهر
  • المبعوث الامريكي تسع قاتلات بقلم سميح خلف
  • الكهنوت يشترون الدنيا بالدين! بقلم عثمان محمد حسن
  • العنصرية والإبادة الجماعية في الفكر والممارسة الصهيونية بقلم د. غازي حسين
  • كسب المنجمون ولو خدعوا...!! بقلم توفيق الحاج
  • التوازنات الإقليمية في الشرق الأوسط والتوازنات الدولية بقلم د. أحمد عبد الأمير الأنباري
  • رد على الأستاذ سعيد محمد عدنان حول حرمة زواج المسلمة من النصراني بقلم محمد وقيع الله
  • الممالك الاسلامية في السودان قبل مملكة سنار بقلم أحمد الياس حسين
  • الضوء المظلم؛ الديمقراطية طعمة لاصطياد العبيد بذريعة الحرية والمساواة والعدالة!! بقلم إبراهيم إسماع
  • بعيداً عن وقاحة السياسة .. (بنات أمدرمان والأطرش). بقلم جمال السراج
  • ألسنة الإفك ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • الخلايا النائمة ومخاطر ما بعد التحرير بقلم علي مراد العبادي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتي
  • عنصريـة اليهودية و الصهيونيـة والكيان الصهيوني بقلم د. غازي حسين
  • الفرص الضائعة! بقلم عثمان ميرغني
  • هل غادَروا..؟ بقلم عبد الله الشيخ
  • الحب بتوقيت أم درمان ..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • أزمة (عقل) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • كيف نصحح الدعاء؟ بقلم الطيب مصطفى
  • لصوص البيئة وبيئة اللصوص!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • لا حياة لمن ننادي...؟؟؟ بقلم الطيب محمد جاده
  • فلسطين بين الصندوقين القوميين الفلسطيني واليهودي بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • العلمانية هي الحل في السودان بقلم فيصل محمد صالح_القاهرة

    المنبر العام

  • ترامب لا يمسك لسانه".. تصريحات الرئيس الأميركي تضع أعضاء إدارته في مشكلة، فهل يستغلها القضاء ضده
  • استجابة لدعوة السيسي.. بابا الفاتيكان يزور مصر نهاية الشهر المقبل
  • القيادي بالمؤتمر الوطني الحاكم الحاج عطا المنان يدمر البئية والولاية لا تحرك ساكن
  • صحف بريطانية تكشف العالم السرى للتمويل لجماعات المتطرفة عبر النت
  • هل اشترت الشيخة موزة ودولة قطر آثار السودان بـ 135 مليون دولار ؟؟
  • مع اقتراب ذكري رحيله..الرحيمابي يرثي حميد..شعر
  • عااااااجل ...الآن ... من كاودا.....
  • حفتر يستعد لدخول طرابلس
  • الأمير خالد الفيصل أمير مكة ومسشتشار الملك: الإسلام السياسي شوَّه صورة المسلمين وظلم الإسلام
  • لا لهذا الرسم يا عمر دفع الله
  • ا" المعارك تكسب قبل خوضها" ...حتى الإعلامية ... بيان الحركة الشعبية
  • تعازينا للدكتور مبارك استشاري الجراحة بمستشفى علوي التونسي بمكة المكرمة في وفاة زوجته وأبنته
  • أسامة الأشقر يكتب عن اهرامات السودان والتفاهة المصرية
  • في كل صباح نقولها الحرية للبطل بوشي الذي يعذب في سجون النظام
  • وفاء لمنبرنا سودانيزاونلاين , أهديكم مختاراتي من الكتب السودانية Pdf
  • دعم عسكرى مصرى متقدم للجيش الشعبى
  • اسباب إنفجار ح شعبية قطاع الشمال
  • أخـونـا صـلاح جـادات ... ايـن أنـت ... ؟؟!!!
  • فضائية ناشونال جغرافيك وحضارة السودان
  • مباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشر ي جماهير شعبنا
  • أول عربية تفوز بالجونكور: ليلي سليماني‮.. ‬روائية المناطق المظلمة
  • الاخباري ليوم 18مارس 2017
  • هل بالفعل غادرعرمان و نص الاستقالة للحلو ووثائق الحركة صور
  • النوبي المصري "رامي يحي" : (أنا القرد صاحب أهرام مروي)!
  • من هو رئيس الحكومة المغربية الجديد؟!#-صورة له























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de