امبدة:حسين سعد طالبت اللجنة العليا للمهرجان الثقافي لجبال النوبة بوقف الحرب فورا ،وشددت علي ضرورة الإعتراف بجذورتلك الحرب وأسبابها الجوهرية وتوفير الإرادة السياسية من كل الأطراف لمعالجتها علاجا جزريا. وطالبت بالوصول إلى إتفاقية سلام عادلة قوامها العدالة وإحترام التعددية الثقافية والدينية والعرقية والإثنية والسياسية لجميع شعوب السودان وبصورة تضمن مشاركة الجميع فى السلطة والثروة والهوية وفى تشكيل الهوية الوطنية الجامعة. وقال عضو اللجنة والاستاذ االجامعي الدكتور جمعة كندة في محاضرة له السبت الماضي بميدان البحيرة بأمبدة جاءت تحت عنوان (الشعوب الاصلية في السودان وحرمانها الممنهج من حقها في فرص ونوعية التعليم المرتجي) قال كندة ان إن السلام العادل يبدأ أولا بإلسماح بإيصال المعونات الأساسية والإحتياجات المنقذه للحياه وتوفير حق التعليم والصحة للمدنيين المتأثرين بالحرب حسب القيم الإنسانية ووفقا للمواثيق والأعراف الدولية. واوضح جمعة انه ومنذ أستقلال السودان، ظلت الشعوب الأصيلة خارج حق التعليم. والقليل الذين وجدوا ويجدون فرصة للتعليم فإن نوعية التعليم ومحتوى المناهج الدراسية فى جميع مراحلها، لا تعبر عن هوياتها الثقافية وتاريخها وفنونها، بل يعمل التعليم نفسه على طمس هوياتها وتاريخها وفنونها ولغلاتها وإزالتها من الوجود. واضاف المؤسسات التعليمية ومناهجها بما في ذلك الكتب المدرسية والمواد التعليمية الأخرى، تعمل على إعلاء شأن الثقافة وهوية وفنون ولغات الأخر الوافد، مع الحط من مكانة هويات وثقافات وفنون الشعوب الأصيلة، وعدم إحترام أو الإعتراف بتراثها وقيمها وفنونها ولغاتها.واعتبر الفجوة التعليمية فى أواساط الشعوب الأصيلة فى السودان بأنها من أهم أسباب التهميش الإجتماعى والتخلف الإقتصادى والإقصاء السياسى للشعوب الأصيلة فى السودان طيلة فترة ما قبل وبعد الإستقلال الى يومنا، مما جعل العلاقة وطيدة بين الشعوب الأصيلة والمناطق المهمشة فى السودان. وذكر انه عندما بدأت كلية غردون (جامعة الخرطوم حاليا) فى إستقبال طلابها فى عام 1906 لم يكن فى جبال النوبة ولا مدرسة اولية واحدة حتى 1921. بعدها تم إفتتاح أول مدرسة كتاب بجبال النوبة فى 1922 أى بعد حوالى 16 سنة من تأسيس كلية غردون الجامعية. وقال الاستاذ الجامعي عند الإستقلال كانت هناك 633 مدرسة أولية فى السودان و149 مدرسة متوسطة ويتركز حوالى 90% منها فى المركز وهو ما يعرف اليوم بمثلث حمدى أو مثلث الرخاء. وفي خطابه الموجه لكل دول العالم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الاصيلة قال الامين العام للامم االمتحدة بان كي مون لهذا الواقع تبعات خطيرة واضاف في جميع انحاء العالم يتخرج الشباب من ابناء الشعوب اللاصيلة من المدارس الثانوية بمعدلات تقل عن المتوسط وفي بعض البلدان يواظب اقل من اربعين في المائة من اطفال الشعوب الاصيلة علي الدراسة دون انقطاع وتابع(هذا امر غير مقبول) وفي السياق قالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا في رسالة لها بذات المناسبة ان عدد السكان الشعوب الاصيلة يبلغ (370) مليون نسمة مؤكدة عزم وتصميم اليونسكو علي صون وتعزيز هوية الشعوب الاصيلة ولغاتهم ونظم معارفهم. الجدير بالذكر ان اعلان الأمم المتحدة بشأن الشعوب الأصيلة ينص في المادة 14 على أن (للشعوب الاصيلة الحق في ان يعبر التعليم والاعلام تعبيرا صحيحا عن جلال وتنوع ثقافتها وتقاليدها وتاريخها وتطلعاتها كما ان حق الشعوب الاصيلة يحميه الاعلان العالمي لحقوق الانسان حيث ينص الهدف (4) من اهداف الالفية 2030م للتنمية المستدامة علي ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدي الحياة للجميع.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة