فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 11:25 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2007, 00:34 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى

    فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى
    كتبت :ناهد عزت
    عن روزاليوسف

    بقدر ما تثير هذه الفتاوى الضحك بقدر ما تثير الرغبة فى البكاء.. والحقيقة أنها تثير الرغبة فى ضحك كالبكاء.. فى الوقت الذي يستعد فيه الآخرون للصعود للمريخ.. ويفكرون فى مرحلة ما بعد الذرة.. وفى الوقت الذي تنفجر فيه ثورة الاتصالات جيلا بعد جيل.. تنفجر فى وجوهنا فتاوى قميتة تدفع العاقل للجنون وتدفع الحليم للغضب.. والمؤسف أن كل هذه القمامات تنشرها شبكة الإنترنت التي يستخدمها الآخرون فى نشر كل ما هو نافع ونستخدمها نحن فى نشر كل ما هو غث..
    وهكذا يمكننا أن نطالع عشرات المواقع ذات التوجه الواحد وهى تبث فتاوي من عينة أن جلوس المرأة علي الكرسي زنى.. وأن لعب كرة القدم حرام.. وأن تعلم الإنجليزية حرام.. وأن المرأة لايجب أن تدخل علي شبكة الإنترنت بدون محرم.. وهي كلها فتاوي لاتستحق أن توصف بأنها مختلفة لأنها تعبر عما هو أحط من التخلف بكثير. هذه الفتاوى جاءت على كثير من مواقع بعض الشيوخ. ومواقع الرد على استفسارات مستخدمى الإنترنت، ومن أكثر المواقع التى يرتادها مستخدمو الإنترنت، موقع الشيخة «أم أنس» التى تضع على موقعها جملة «علامة الدارين الدنيا والآخرة» و«سيدة الزمانين ما مضى وما هو آت».. الشيخة لها فتوى تحرم الجلوس على الكرسى تحت عنوان «تنبيه إلى حرمة الكراسى وما أشبهها من مقاعد وأرائك».
    نص الفتوى أن من أخطر المفاسد التى بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى بالكرسى وما يشبهه من الكنبات وخلافها وهو شىء عظيم، وتذكر الداعية أربعة أسباب للتحريم أولها أن السلف الصالح وأوائل هذه الأمة وهم خير خلق الله كانوا يجلسون على الأرض ولم يستخدموا الكرسى ولم يجلسوا عليه ولو فيها خير لفعله الرسول الكريم ومن تبعه بإحسان. يبدو أن الداعية «أم أنس» نسيت أو تناست أن الكهرباء والسيارة والغاز وكل الأجهزة الحديثة لم يعرفها ولم يستعملها الرسول والسلف الصالح ونسيت أيضا الإنترنت الذى لها فيه موقع لنشر فتاواها. وتقول أن هذه الكراسى وما شابهها صناعة غربية وفى استخدامها ما يوحى بالإعجاب بها وبصناعها وهم الغرب، وهذا والعياذ بالله يهدم ركنا عظيما من الإسلام وهو الولاء والبراء.. وتنادى: الأمر جلل يا أمة الإسلام فكيف نرضى بالغرب ونعجب بهم وهم العدو، كما تفتى الشيخة بأن جلوس المرأة على المقعد مدعاة للفتنة، مؤكدة أنه يؤدى إلى كثير من الرذائل التى لا أستطيع ذكرها على صفحات المجلة لأنها تخدش الحياء العام، خلاصتها أن الجلوس على الكرسى رذيلة وزنى لا شبهة فيه. ومعنى هذا أن كل النساء المسلمات اللائى يستخدمن الكراسى يمارسن الزنى الذى لاشبهة فيه.. فضلا عن أنها اعتبرت أن الجلوس على الأرض يذكر المسلم بخالق الأرض وهو «الله» وهذا يزيد فى التعبد والتهجد والإقرار بعظمة الخالق
    . «أم أنس» أصدرت فتوى أخرى تحرم إهداء الزهور الطبيعية أو الصناعية للمريض باعتبار أنه لا فائدة منها ولا أهمية لها، فلا هى تشفى المريض ولا تخفف عنه الألم ولا تجلب له الصحة ولا تدفع عنه المرض، فليس فيها سوى تقليد بدون تفكير للغرب. فهى تشترى بأثمان باهظة وتبقى لمدة ساعات قليلة ثم تلقى فى القمامة، والأولى الاحتفاظ بثمنها وصرفه فى شىء نافع من أمور الدنيا، وأصدرت «أم أنس» أيضا فتوى تبيح فيها الكذب والتزوير لنصرة الأمة الإسلامية ضد بنى علمان!! وجاءت هذه الفتوى بعد اكتشاف كذب الداعية «نورة بنت خالد السعد» الكاتبة فى جريدة الرياض والتى تعمل أستاذا مساعدا فى جامعة الملك عبدالعزيز قسم علم الاجتماع، حيث كذبت على القراء ونشرت أخبارا ملفقة عن إحدى القنوات الفضائية وكانت مقالاتها متناقضة.. فسارعت الشيخة «أم أنس» بإصدار هذه الفتوى لنصرة الداعية نورة ونصرة الأمة.
    وتنص الفتوى على أن تطاول بنى علمان على علماء الأمة وعلمائها ظنا منهم بأنهم أسقطوا رموزنا الخالدة بكشف ما أباحه الشرع لنا بنص الكتاب والسنة - وهو كذب الداعية نورة - وذكرت قول الله تعالى «يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات» ونحن الذين آمنوا ونحن أهل العلم، وهذه شهادة من الله برفعتنا على سوانا. وأضافت إلى تبريرها أنه قد جاء فى حديث للرسول الكريم «إن الله يرفع بهذا الكتاب قوما ويضع به آخرين» فقد رفعنا الله بالقرآن الكريم ووضع بنى علمان وغيرهم من الكفرة فى الحضيض. وتقول: إن ما يسمى لدى القوم كذبا هو لدى الدعاة والداعيات ليس بكذب إنما هو مساعدة لأهل الخير وصد لأهل الضلال، وما يسمى تزويرا هو لدينا ليس بتزوير وإنما بينة على أهل الباطل، قال تعالى «فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدى القوم الفاسقين» وقوله تعالى «ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا»، وقال الرسول «الحرب خدعة» وأجاز الكذب فى الحرب لخداع العدو، وتعاملنا مع هؤلاء الكفرة هو حرب ويجوز لنا الكذب لنصرة ديننا وأمتنا.. كما أمرنا الشرع بمجاهدة هؤلاء المنافقين والعلمانيين..
    قال تعالى «يا أيها النبى جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير». فى السياق ذاته أباح الشيخ على الخضير الكذب وشهادة الزور على من خالف رأى السلف وذلك لنصرة الإسلام. أما فتوى تحريم كرة القدم فجاءت من الشيخ عبدالله النجدى فى 36 صفحة تحت عنوان «الكرة تحت أقدام الصالحين»، وتجاهد لتحريم لعبة كرة القدم بأدلة وحجج تضغط على أن كرة القدم وقوانينها من أفكار الكفار ولايجوز التشبه بهم على أساس قول الرسول الكريم «من تشبه بقوم فهو منهم»، ويجتهد فى حشد العديد من الأدلة لدعم هذا التحريم بأقوال لادخل لها بكرة القدم لابن تيمية والشيخ حمود النوبجرى والشيخ عبدالرحمن بن قاسم مستثنيا من ذلك ركوب السيارة، رغم أن ركوب المسلمين لها تشبه بالكفار، ولكن الاستثناء عنده يعتمد على قول للإمام مالك فى كتابه «المدونة الكبرى» ما فعله المشركون والكفار ثم فعله المسلمون خرج من حيز التشبه وما فعله المشركون والكفار وفعله الفساق من المسلمين يبقى فى حيز التشبه، وهو يقصد أن ما سبق إليه الكفار ويقلدهم فيه كل المسلمين فهو لايعتبر تشبها أما ما سبقونا إليه ويقلدهم البعض منا فهذا البعض فساق لأنهم يتشبهون بالكفار. وهو بهذه الفتوى يحرم لعبة كرة اليد والتنس وكل الألعاب التى ابتكرها وسبقنا إليها الكفار الغربيون.
    ووضع الشيخ عبدالله النجدى «15» شرطا لممارسة رياضة كرة القدم أولها أن يكون اللعب بقصد تقوية البدن بنية الجهاد فى سبيل الله أو الاستعداد له، وليس لضياع الوقت والفوز، ويجب أن تكون بدون الخطوط الأربعة مع عدم ذكر كلمات «فاول وبلنتى وكورنر»، وألا يكون عدد اللاعبين 11 شخصا، إما أن يزيد أو يقل، ويكون اللعب شوطا واحدا أو ثلاثة حتى يختلفوا عن الكفار، وألا يلعبوا وقتا إضافيا، وأن يكون اللعب بدون حكم فلا داعى لوجوده، ويجب ألا يشاهدهم مجموعة من الناس أو الشباب أثناء اللعب، وإذا ما انتهت اللعبة فلايجب أن يتحدثوا عن لعبهم أو مهارة بعضهم، وإذا ما سجل أحدهم الكرة بين الحديد والخشب أى «هدف» فلا يفرحون ويجرون وراءه ويقبلونه ولايجعلون ما يسمى بالاحتياطى، أما إذا ما وقع أحد اللاعبين فيأخذ حقه الشرعى كما فى القرآن، ويجب على زملائه أن يشهدوا أن الشخص الذى أوقعه تعمد كسره ليحصل على هذا الحق. وذكر أيضا أن اللعب يجب أن يكون بالملابس العادية لا بالفانلات المرقمة والبنطلونات الملونة لأنها ليست من ملابس أهل الإسلام. أما فتوى تحريم اللغة الإنجليزية فوردت عن الشيخ ابن عتيمين، ورد فيها حرفيا: (إن شيخ الإسلام ابن تيمية قال فى كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم) فإن اللسان العربى شعار الإسلام وأهله ولايصح لمسلم التكلم بغيره ص203، وقد سئل الإمام أحمد بن حنبل عن الدعاء فى الصلاة بالفارسية فكرهه وقال «لسان سوء ولايصح الحلف ولا الصلاة ولا سائر العبادات) ص204. والذى أراده أن الذى يعلم ابنه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة لأنه يؤدى إلى محبة الطفل ثم محبة من ينطق بها من الناس. وهنا نتساءل: كيف نحكم على ما لا يقل عن مليار من المسلمين ينطقون لغات مختلفة غير العربية ويدعون بها ويلقون دروسهم ومواعظهم الدينية وخطب الجمعة بها، وحتى ترجمة معانى القرآن الكريم المنتشرة بكل اللغات.
    وهناك فتوى تحرم لبس الكعب العالى للمرأة لأنه يعرضها للسقوط والإنسان مأمور شرعا بتجنب الأخطاء، قال تعالى «ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة» وقوله «ولاتقتلوا أنفسكم» كما أن الكعب العالى يظهر قامة المرأة بأكثر مما هى عليه، وفى هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التى نهيت المرأة عن إبدائها بقوله تعالى «ولايبدين زينتهن». أما الشيخ ناصر الفهد فقد أصدر فتوى فى تحريم أداء التحية العسكرية.. إذ اعتبرها مهينة للمسلم وخضوعا لبشر، مما يجعل الرجل النقى ينحنى بالتحية العسكرية لمن هو أقل منه شأنا من ناحية التدين حتى وإن كانت رتبته العسكرية أعلى. وهذه المراتب إنما هى تقليد أعمى للغرب، ولهذا فإنه يحرم أداء هذه التحية بالطريقة التى يمارسها العسكريون وما يصاحبها من خشوع وخنوع لايجوز إلا لرب العزة قال تعالى «قل أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين». كذلك أفتى شيخان هما عثمان الخميسى وسعد الغامدى بتحريم الإنترنت على المرأة بسبب خبث طويتها ولايجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها.
    فالنساء مخلوقات الله لكن فيهن ضعف بين وهوى يأخذهن صوب الحرام إن لم تجعل الضوابط الشرعية قائمة فى المجتمعات التى يقمن فيها. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام، ففى هذه الشبكة مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته، ولايجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى. وأصدر الشيخ السعودى إبراهيم بن صالح الخضيرى القاضى بالمحكمة العامة فى الرياض فتوى يحرم فيها مشاهدة قناة «الحرة» وهى القناة الأمريكية الموجهة للدول العربية لأنها «تعرض الفساد». والسؤال هنا: لماذا قناة الحرة فقط على الرغم من وجود أكثر من إذاعة موجهة للعرب مثل مونت كارلو وإذاعة سوا والإذاعة البريطانية BBC والإذاعة الألمانية «دوتشه فيليد» خاصة أن هذا أسلوب عالمى معروف، فكل دول العالم تحاول تقديم وجهة نظرها للآخرين عن طريق هذه القنوات والإذاعات.
    أما فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز فقد جاءت فى تحريم القول بدوران الكرة الأرضية، ونص الفتوى جاء فيه: إن القول بدوران الأرض قول باطل والاعتقاد بصحته مخرج من الملة لمنافاته ما ورد فى القرآن الكريم من أن الأرض ثابتة قد ثبتها الله بالجبال أوتادا قال تعالى «والجبال أوتادا» وقوله «وإلى الأرض كيف سطحت» وهى واضحة المعنى، فالأرض ليست كروية ولا تدور كما بين لنا الله سبحانه وتعالى، وأضاف: وقد يكون دورانها أو تغييرها من غضبه سبحانه، كما فى قوله «أأمنتم من فى السماء أن يخسف بكم الأرض» ويقول الشيخ ابن باز: إن الجبال موضوعة فى الأرض لترسيتها عن الدوران أو التحرك، واستشهد بقول الله تعالى و«ألقى فى الأرض رواسى أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون» وقوله سبحانه «وجعلنا فى الأرض رواسى» أى جبالا أرسى الأرض بها وقررها وثقلها لئلا تحيد بالناس أى تضطرب وتتحرك فلا يحصل لهم قرار، والأرض تدل على عظمة الخالق سبحانه وهى آية من آياته كبقية آياته العظيمة. وأضاف الشيخ ابن باز: إن الله سبحانه وتعالى ذكر أن الشمس والقمر يجريان فى فلك فى آيتين من كتابه الكريم وهما قوله «وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون» وقوله «لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون». ويقول: إن الله سبحانه وتعالى لم يذكر أن الأرض تدور كما يزعمون ولو كانت الأرض تدور لأخبرنا بذلك سبحانه أو نبيه الكريم. أما هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى السعودية فقد رفضت تسجيل أحد منتجات إحدى شركات نظم المعلومات، لأن اسمه يحتوى على حرف X، والتى لاحظت الهيئة بأنها على شكل صليب مما استفز مشاعرهم الإسلامية فأمروا وزارة التجارة بمنع تسجيل المنتج. وكان من الأولى أن تطلب الهيئة إلغاء علامات الزائد والضرب من كتب الرياضيات لأنها على شكل صليب أيضا، وتضم سوق الفتاوى الكثير، فهناك فتوى للشيخ ناصر بن حمد الفهد بتحريم العطور وتحريم التصفيق، أما الشيخ ابن تيمية فقد أصدر فتوى بتحريم علم الكيمياء ووصفه بالسحر. والشيخ صالح الفوزان حرم السياحة أو السفر خارج المملكة السعودية تحريما قطعيا. أما الشيخ عبدالله بن جبرين فقد أباح الجهاد ضد الشيعة ووجوب البصق فى وجوههم. و«سوق الفتاوى» ملىء بالفتاوى الغريبة حول تحريم ربطة العنق والملابس الرياضية ولعبة البلياردو ولعبة الأطفال «البوكيمون» وغيرها من الفتاوى العجيبة. إن مثل هذه الفتاوى جعلت «سوق الفتاوى» أمرا مباحا لكل من هب ودب، ولم تترك فى حياة المسلم شيئا حلال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 01:17 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    ....... هـناك ايـضـآ فتوي بتـحـريـم شـراب "البيبـسي كـولا" وال"كوكاكولا" لانهماوبـحـسـب رأي الشيـخ السـعودي بهـما مـادة "الكولا" المخـدرة!!!. شـيخ مـصـري حـرم الشـراءمـن "السـوبر ماركـت "!!!. مـفـتي ثالـث حـرم علي النسـاء قيـادةالسـيارات لانهـــن "ناقصات عـقل وديـن"!!!.
    افـتـي احـد جـهابـذة الفتـاي بتـحـريـم جلوس النساءعــلي الكـراسـي بـحـجـة ان الكـرســي.... مـذكـر!!!!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 02:15 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: بكري الصايغ)

    والله يا بكري المسلمين اتخذوا الانترنت وسيلة سهلة لتحريم كل شئ - وعليه مشكلتنا مشاكل 0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 02:53 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    يمكن اراد الله بالمسلمين خيرا فتنقشع الغشاوه عن عقولهم جراءهذه الفتاوي المهزله فينتبهوا للتجهيل والكذب والتدليس باسم الدين . لا تياسوا الموضوع وما فيه مشكله زمن ستاتي اجيال تتحرر من قبضه رجال الدين الاسلامي وتجئ بفهم علي الطريقه الجمهوريه يحرر الفكر الاسلامي ليواكب الحياه العصريه . وتنهض هذه الامه المغيبه والمشلوله بفعل الفهم المتخلف للدين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 04:47 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: doma)

    نعم عزيزة دومة
    ننتظر الاجيال القادمة ربما تاتينا بعقلية متحررة تحترم حقوق المرأة 0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 10:47 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    السعودية: زواج المسفار .. بعد المسيار.. والزواج السياحي

    القدس العربي Fri Apr 6 11:42:40

    الرياض ـ يو بي آي:

    أفتي عالم الدين السعودي عضو مجلس الشوري والمستشار في وزارة العدل الشيخ عبد المحسن العبيكان بعدم شرعية زواج المسفار ، وهو ما تقوم به الفتيات السعوديات المبتعثات الي الخارج لإكمال أوراقها للقبول في الدراسات العليا في الخارج.
    وكان ظهر في المجتمع السعودي ما يسمي زواج المسفار ، وأقدمت العديد من الفتيات علي هذا النوع من زواج المصلحة، وذلك لتلبية اشتراط وزارة التعليم العالي وجود محرم لمرافقة المبتعثة للسفر للخارج.
    وقال الشيخ عبدالمحسن العبيكان، ردا علي سؤال عن رأيه في زواج المسفار ، إن زواج (المسفار) يعد زواجا بنية الطلاق وهذا محرم ولا يجوز ، مشيرا الي أن من أفتي به قديما لا يتفق مع العمل الحالي في هذا الزمن لأنه أصبح معروفا فيكون هناك نوع من الاتفاق علي أنه موقت فكل من الطرفين يعرف ذلك وانتشرت الأخبار فأصبح نكاح متعة وهو لا يجوز ومحرم بالإجماع .
    وأضاف العبيكان انه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية والذي أفسدته نية الطلاق لأن النكاح المقصود به الاستمرار وكونه ينوي التوقيت فهذا سبب في تحريمه ولذلك أفسد هذا الزواج .
    وقالت وزارة التعليم السعودية إنه ليس ضروريا أن يكون المحرم الأب أو الأخ بل حتي غيرهم من المحارم الشرعيين، فقرر الكثير من الطالبات المبتعثات اللجوء الي المسفار ، وهو زواج الفتاة من الرجل وتحديده بفترة معينة لإنهاء احتياجات المرأة الإجرائية.
    وفي صنعاء دعت مؤسسات حقوقية للتصدي للزواج السياحي الذي تشهده اليمن في موسم الصيف، والذي انتشر في السنوات الاخيرة باليمن، بشكل متصاعد من قبل الخليجيين، اثر تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي للأسر اليمنية، بالاضافة الي انعدام الوعي القانوني لدي بعض اسر الفتيات اليمنيات التي توافق علي تزويج فتياتها بما اصطلح علي تسميته بالزواج السياحي. حيث يتزوج الاجنبي من اليمنية خلال اجازته في الصيف ويتخلي عنها بانتهاء الاجازة.
    وذكر تقرير رسمي يمني ان حالات الزواج المختلط في اليمن لفتيات يمنيات من اجانب خلال العام الماضي 2006 بلغت 1008 حالات، وقال التقرير ان عدد حالات الفتيات اليمنيات اللاتي تزوجن باجانب بلغ 849 حالة. وكشفت الاحصائية الرسمية الصادرة عن الادارة العامة للتوثيق بوزارة العدل ان الجنسية السعودية احتلت المرتبة الاولي بين عدد الذين تزوجوا بفتيات يمنيات خلال العام الماضي حيث بلغ عددهم 378 حالة، بينما شهد العام الماضي حالتي زواج فقط ليمنيين بسعوديات. وجاء حاملو جنسية الامارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بوصول عدد المتزوجين منهم بيمنيات الي 85 حالة زواج، بينما شهد العام ست حالات زواج فقط ليمنيين بفتيات اماراتيات.
    وكانت وزارتا العدل والداخلية اصدرتا تعميما العام الماضي قضي بالزام الأمناء الشرعيين (المأذون) الذين يقومون باجراء عقود الزواج بضرورة تطبيق اجراءات تشريعية جديدة لتسجيل زواج اليمنيات من اجانب، في وسيلة منها للحد من ظاهرة الزواج السياحي .
    وتقضي التشريعات القانونية الجديدة للزواج في اليمن بالزام الأمناء الشرعيين باستكمال اجراءات هذا الزواج من خلال احضار الموافقة الكلية من وزارتي الداخلية والعدل وتدعيمها بموافقة سفارة دولة طالب الزواج من امرأة يمنية. وتقول مؤسسات حقوقية ان المشكلة تكمن بعدم التزام الأمناء الشرعيين بالقوانين.
    والي جانب المسفار و السياحي تشهد المجتمعات الخليجية جدلا حول انواع اخري من الزواج، ومنها زواج الفرندز حيث يتفق علي الزواج خلال فترة الدراسة الجامعية وينتهي هذا الزواج بتسلم الطالب شهادته الجامعية.
    وينتشر كذلك في دول الخليج، خاصة في السعودية زواج المسيار حيث لا يلتزم الزوج باي تكاليف، فهو يزور زوجته في بيتها في اوقات محددة، ولا يقدم لها مهرا ولا نفقة.
    ويعود انتشار هذا الزواج لارتفاع نسبة العنوسة.
    ----------------------------------------------------------------------------


    هل ترغب في التعليق على الموضوع؟


    --------------------------------------------------------------------------------
    عماد صالح - جزاء تستحقونه
    زواج المتعة كان مباحاص و حرمه الخليفة عمر بن الخطاب , قال امير المؤمنين علي السلام بما معناه لو أنه بقي زواج المتعة ما زنى إلا شقي


    --------------------------------------------------------------------------------
    حسين نعمة - السعودية زواج المسفار
    كل هذه المشاكل والجدل واللغط المقصود منه عدم الاعتراف بالمتعة التى اقرها الكتاب العزيز وثبت العمل بها فى زمن النبى الكؤيم (ص) وفى زمن الخليفة الاول وشطرمن زمن الخليفة الثانى لمصلحة راها ولم يكن من حقه تحليل الحرام او تحريم الحلال وقد ثبت ان حلال محمد(ص) حلال الى يوم القيامة وحرامه الى يوم القيامة فالمخرج الوحيد لحل هذه المشاكل هو اللجوء الى كتاب الله وسنة نبيه وترويج المتعة التى ليس فيها اية شائبة


    --------------------------------------------------------------------------------
    هشام الخالدى - انواع جديدة
    زواج المحمار غدا سيخرج علينا زواج حمار من ادمية( المحمار ) لقد تفنن اهل الخليج فى الزواج نتيجة الطفرة النفطية واصبحت الفتاة المسلمة رخيصة حتى فى اعز ما تملك رحم اله الحشمة والعفة والاصول وصورة الفاتحة على رجولتنا


    --------------------------------------------------------------------------------
    سعيدان - مملكة التعاسه
    نظام عائلة ابن سعود في جزيرة العرب مأسوي .. اهماله مشاكل وهموم الشعب و انشغاله بسرق ثرواته جعله يتخبط بين الفتاوي الدينيه من أجل اصلاح امور الناس ومنها جوازه زواج المسيار هاذا شيء معروف بين الناس... والمشكله مع هؤلاء المغيبين عن دينهم و امتهم الذين ينافقون ويدافعون عن العائله و عند مناقشة احدهم عن امور الامه يبادرك يان السعود قد طبعوا نسخ من القرآن الكريم وهو يعلم ان بنقلادش قامت بهاذا العمل قيل نظام عائلة ابن سعود بعشرات السنين و عندما تناقشه عن الابرياء التي تذبح يوميا في العراق وان النظام كانت له اليد اليمنى في ذالك وان ارواح هؤلاء معلقه في اعناق عائلة ابن سعود و في اعناق هؤلاء المنافقين الذين الذين يمجدون اعمال هاذه العائله الفاسده يتمتم بكلمات لا تفهم و ينصرف مهزوم.


    --------------------------------------------------------------------------------
    Mohammed - lahawla wala kowwata illah billah
    lahawla wala kowwata illah billah


    --------------------------------------------------------------------------------
    فارس الليل - انواع الزواج السعودي واليمني
    يقول المطلعون ان الالمواطن في الدول الخليجية خاصة الذين لديهم المال يبحثون عما افتقدوه ايام الفقر والحاجة وبعد النفط تبدلت الامور فاصبحوا يتفنون في تعويض انفسهم عما فقدوه سابقا ومن هذه الامورالجنس والمشروبات والمخدرات!والجنس يحتل الكثير من حياتهم وهم لا يفرقون بين ما هو حلال وحرام المهم انيتمتعوا باكثر عدد من النساء فالمهم الكمية وليس النوعية،ولذلك يلجاون الى البلاد الفقيرة لتحقيق ماربهم-اليمن هنا-دون التفكير فيما يفعلونه وتثير ذلك على اليمنيات واليمنيين!1 في !1المواطنون على سيرة ملوكهم و لا عجب !ولو ان اهل السعودية لايغالون في المهور ويقدمون بناتهم للزواج لرجل متزوج مرة واكثر لما حدث ما نراه من زواج المتعة السعودي!


    --------------------------------------------------------------------------------
    الحقيقة - تصحيح
    ان الجنسية السعودية احتلت المرتبة الاولي بين عدد الذين تزوجوا بفتيات يمنيات خلال العام الماضي حيث بلغ عددهم 378 حالة، بينما شهد العام الماضي)) هولاء ليسوا سعوديين بل يمنيين يحملون الجنسية السعودية ويزورون اهلهم باليمن وابناء عمومتهم بالنسبة لزواج المسفار فلم يتجاوز عدد المتزوجات بهذة الطريقة اكثر من 40 فتاة لعدم وجود محرم يرافقها للابتعاث للخارج


    --------------------------------------------------------------------------------
    سعدون - شيوخ اللحى الطويلة وجهلهم بالدين
    اصبح كل واحد عاطل عن العمل ويطول لحيته ويشتري شهادة شيخ من شيوخ الفتاوي المنافقة . هؤلاء تجار دين وتجار نساء فقط . لا يفهمون بدينهم شيء وهذا يبين لنا لماذا شيوخنا متخلفين عن العالم الأخر لا يوجد في عقولهم الا النساء والتطرف .


    --------------------------------------------------------------------------------
    الرضاب من تونس - وقرن في بيوتكن
    ما هذه الانبعاجات التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة ، في شرعنا الحنيف ؟ أم تفصلون لنا دينا جديدا على المقاس ؟ فأين كتب الفقه من كل هذه الأسماء ؟ أم لظهور علماء أفذاذ مثلا ، مكتشفين ، بزوا في فهمهم للشريعة من كان قبلهم ، وتفوقوا على الأئمة السابقين الأربعة ، وابن تيمية .. وغيرهم . أم هو لنقص كان في تشريعاتنا ، ظل غائبا عن الأجيال السابقة ، طوال هذه القرون ، واكتشفه الآن محدثون مبدعون ؟ أكلما التقى شاب بفتاة ... في جامعة أو مدرسة ، في عمل أو سيارة ، وغيرها وغيرها ... أحدثتم لهما زواجا بتسمية مناسبة .... من زواج متعة ، إلى عرفي ، إلى مسيار ، إلى مسفار ... والله أعلم ما تحدثون غدا . أ كل هذا ... بفضل خروج المرأة من بيتها ؟! فاتقي الله يا أختي المؤمنة المسلمة ، ولا تبحثي عن مبررات .. احفظي علينا ديننا ، وقري في بيتك ، فإن هناك طريق الجنة .


    --------------------------------------------------------------------------------
    حميد بغــدادي - المشرع الأسلامي و الفوضى الجنسية
    ( جئتكم بالشريعة السمحاء ) حديث نبوي كريم ، حاول الشارع المقدس من خلال سماحة الاسلام معالجة المشكلة الجنسية داخل المجتمع المسلم ، و بما ان الجنس حاجة بايلوجية ، اي شيء لابد من اشباعه ، شرعت السماء الزواج الدائم و المنقطع ( الأستمتاع )و هو كان رائجأ في المجتمع الاسلامي في عهد رسول الله (ص) و الخليفة الاول و نصف فترة سيدنا عمر ، ثم حرمه الخليفة الثاني ( راجع زواج المتعة في صحيح البخاري )و الأية 24 في سورة النساء التي تصرح بزواج المتعة ( فما استمتعن منهن فأتوهن اجورهن فريضة ) و كل هذه الزيجات شرعتها السماء تفهمأ منها لرغبات الأنسان و متطلباته الجنسية الضاغطة ، و منعأ للفوضى الجنسية ، و التي تحدث في الغرب مثلآ ، لكن للأسف ان العواطف و التعصب و غياب ثقافة الحوار الهادئ الذي ينشد الحقيقة ، وتغليب روح البداوة و طباع الصحراء ، نرى روح التعصب الفارغ تسيطر على معالجة المشكلة الجنسية داخل المجتمع المسلم


    --------------------------------------------------------------------------------
    محمد زيدان - زواج المسيار او المتعة
    نحن عرب فلسطين في اسرائيل خجلنا ان نقوم بمثل هذه الامور رغم كل المغريات اللتي نواجهها يوميا في حياتنا كفى عبثا باعراض الناس تستغلون الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها هؤلاء الشعوب لكي تشبعوا غرائزكم كفى تشريع وتحريم حسب رغباتكم فما اشرفكم


    --------------------------------------------------------------------------------
    محمد زيدان - زواج المسيار او المتعة
    كفى الحديث عن هذا الموضوع العالم وصل المريخ ونحن مشغولون بالزنى كيف نبيحه ليكون ميسورا للملك وأتباعه ونحرمه كيف نريد


    --------------------------------------------------------------------------------
    عاطف - فلسطين - لماذا هذه المشاكل غير موجودة في مجتمعات أخرى
    نحن نعيش داخل مجتمع يمنع الزواج لاكثر من واحدة ونادرا ما تجد لدينا زواج متعدد ومع ذلك هذه المشاكل التي نسمعها غير موجودة اطلاقاط المشكله كما يبدو ليست حاجه بيولوجيه وانما الفراغ الفكري


    --------------------------------------------------------------------------------
    السيد رمضان - الزواج المتنوع
    عندما يكون الحلال صعب يسهل الحلال والعكس ولا حول ولا قوة الا بالله


    --------------------------------------------------------------------------------
    احمد اليمني - كل هذه الزيجات هي انواع من زواج المتعة الذي هو الزنى بعينة
    يتكلم البعض واظنهم من الشيعة ان زواج المتعة هو الحل وانا لا ادري ما الفرق بين زواج المسفار والسياحي وغيره من هذه المسميات وبين زواج المتعة لايوجد اي فرق فالهدف من كل هذا هو المتعة الجنسية فقط ولايهدف لبناء اسرة ولا الديمومة التي شرع الله الزواج من اجلها وبالتالي فان كل هذا هو نوع من انواع مغلف باسماء اخرى كالمتعة والمسفار وغيرة وعند انتشار هذه الظواهر لن يكون هناك اي فرق بيننا وبين المجتمعات الغربية التى تمارس الدعارة ليل نهار والمتعة محرمة في ديننا اما الرافضة فهم خارجون عن الدين ويحلون ما حرم الله


    --------------------------------------------------------------------------------
    goodboy - جواز المتعه
    جواز متعه أو شئ من هذا القبيل,أنها فوضى جنسيه ودعاره ترتكز على فتاوى من شيوخ جهله لا يهتمون ألا بالجنس والتطرف وكراهية الأخرين


    --------------------------------------------------------------------------------
    RACHID - THE BASTERDS
    iTS NOT THEIR FAULT , IF ANY ARABIC COUNTRY STOPED THOSE BASTERDS AND LETTHEME GOING BACK TO WHERE THEY ARE BELONGING , THE THINGS WILL BE OK , IF ANYBODY TREATS THEME THE WAY THEY TRETS MUSLIM AND ARABIC BROTHERW IN THE LAND OF GOD , THAN I GUES , THEIR PRESENCE IN EVERY ARABIC COUNTRY WILL JUST BE IMPOSSIBLE , AND THEN THEY WILL VALUE OTHER PEOLES LIFES AND HONORS


    --------------------------------------------------------------------------------
    عامر - القدس
    حسب رأييي كل أشكال الزواج المذكوره هي عباره عن محاولات لشرعنة الزنا وتحايل على تعاليم الدين, وجميع الفتاوى الخاصة بها تأتى لقضاء حاجات جنسيه لأناس مرضى . وللأسف جميع هذه المشخيات هي التي تساعد على خلق مجتمع فاسد لأنها تعشق الزنا ولكنها تبحث له عن أبواب شرعيه


    --------------------------------------------------------------------------------
    م_منير - إلى متى هم منتهون
    بعد مصر والمغرب جاء دور اليمن؟والبقية تأت


    --------------------------------------------------------------------------------
    مصطفى احمد - الزواج المنقطع
    انا لست فقيها و لكن من خلال ما اطلعت عليه ثبت لدى بان اصل الزواج هو وجوب ان يكون فيه الركن الواجب و هو الايجاب و القبول اى ان تقول المرأءة للرجل زوجتك نفسي و يقول الرجل قبلت الزواج منك. فاذا حدث هذا تم العقد و العقد شريعة المتعاقدين كما نص عليه الشارع المقدس .اما الشهود و توثيق الزواج في المحاكم و اشهاره فهو من الامور المستحبه و ليست من باب الوجوب حتى لا تضيع الحقوق و هى سنة حسنه و من سن سنة حسنه فله اجرها و اجر من عمل عليها. اما الزواج المنقطع اى المتعه فكان مباحا في زمن رسول الله صل الله عليه و آله وزمن الخليفه الاول ابى بكر رضي الله عنه و شسطر من خلافة عمر الذى رأى ان هذا الزواج قد استغل يطريقه سيئه فعزم على تحريمه اجتهادا منه مقابل النص حيث صعد على المنبر يوما و قال قولته المشهوره : ثلاث كانتا حلالا في عهد رسول الله و متعة النساء و متعة الحج و حيا على خير العمل في ألآذان , فانا احرمهما و اعاقب عليهما. اى ان التحريم جاء من الخليفه الذي نسبه الى نفسه لرأى رآها و استحسنه تماما مثلما فعل في تعطيل سهم المؤلفة حفاظا على كرامة بعض الصحابه الذين دخلوا الاسلام بعد فتح مكه . من المعروف ان عبد الله ابن عمر كان يبيح زواج المتعه , فقيل له و لكن ابوك حرمها , فقال و ماذا قال ابي , فقالوا له متعتان كانتا ..الى آخر الحديث . فرد عليهم نقبل شهادة ابي ولا نقبل اجتهاده . اذا الاصل هو الاباحه و آلآن اخواننا السنه خرجوا لنا باسماء غريبه مثل زواج المسيار و المسفار و الذي و زواج بنية الطلاق و كلها تعني زواج المتعه و لكنهم يستحون تسمية الاشياء باسمائها حتى لا يقعوا في الحرج و ارادوا ان يكحلوها فاعموها مثلما يقول المثل . لا حياء في الدين قولوا للناس الحقيقهو لا تحرموا ما احل الله لأجل اجتهاد خاطئ لا ترغبون بالاعتراف به مع الاسف . شكرا


    --------------------------------------------------------------------------------
    سعيد الراشدي - هولاء ليسو سعوديين
    ان ما نشر عن الزواج السياحي وان الذين يتزوجون سعوديين ليس صحيح انما الصحيح ان هولاء يمنينون يحملون الجنسية السعودية وهم دائما يعودون الى اليمن الى اهلهم وذويهم واحب ان اشير الى ان كثير ممن حاولوا ترك زوجاتهم هم عديمي الاخلاق . ناهيك عن تعرض الكثير ممن يسمون بسياح الزواج السياحي لحوادث اختفاء وخطف واهانات من قبل جماعات معينة تثأر لفتيات اليمن.ثم ان المثل يقول كما تدين تدان. فالاجانب في السعودية يعملون البلاوي .


    --------------------------------------------------------------------------------
    محمود ابو عبيد - وعد - واحه - سراب- وهم &
    اكثر من كاتب حصيف فى المغرب العربى وضع على المشرحه = زواج المسفار = هو مصطلح فى غايه الجمال كلفظ = كما نعتوة سلس موسيقىشديد النعومه ظهر فى بعض بلدان الخليج - ومن المتوقع كما تنبأ احد الكتاب ان يعم بلداننا الصاعده نحو القرون الوسطى بتؤدة وشموخ وبخطى ثابته- المحرم مرافق حام للشرف مؤهلاته بدون - الا الذكورة - وهذة عليها علامه سؤال= مع وقف تنفيذ الانجاب- سيفه من خشب وعليه ان يحمى شرف وقيم الامه المعلبه فى جسد تلك المسافرة - كشاش حمام شرابه خرج تنبل ياكل يشرب يتفرج فى بلاد الله على حسابها - دراستها محددة لا بد من العودة - هنا تلفظه كالنواة وتطرح له عظمه او كسره خبز - وتنتزع منه ورقه طلاق وكان شيئا لم يكن- وامحمداة - واسلاماه- طوبى للغرباء 0 وللحقيقه فى السعوديه كانوا وما زالوا فى مدارس تعليم البنات يشترطون مع المعلمه الانسه محرما اما الاب او الاخ او الخال - الاخوه فى القاهرة وهذة حقيقه كان الواحد الاعزب يحضر مع مدرسه من القاهره بزواج عرفى فاذا كان يعمل يصرف عليها هو ومع نهايه العام يعودان للقاهرة وكان شيئا لم يكن غرباء عن بعضهما - وذات عام اكتشف امر احدهم ومعه فى البيت سبع موظفات - نعم سبعه كيف لا ادرى هو محرم ولديه عقود عرفيه على طول قاموا بتسفيره للقاهرة- لا بد للفضائيات التى تعنى بشؤؤن الدين ان تبصر الفتيات والاهالى بخطورة زواج المسفار والمسيار والعرفى والزوج فريند = وينكم يا مشايخ - وينكم 0 وينكم- من العنوسه وغلاء المهور وارتفاع اجور المساكن --الخ-


    --------------------------------------------------------------------------------
    ولد بوعرفة من المملكة المغربية - الزواج السياحي والمسفار ..........
    بسم الله الرحمان الرحيم. هدا زواج المسفار وداك سياحي والاخر متعة وداك زواج المحمار .....اتقوا الله ايها الناس الشريعة الاسلامية بريئة من هده التصرفات والزواج في الاسلام شيئ جد مقدس لكن للاسف تعددت الاعدار والمصالح واصبح الاخوة من بعض العلماء يحللون الانواع المختلفة من الزواج في الوقت الدي نعرف فيه زواج واحد الهدف منه تكثير سواد الامة واسقرار العائلات الاسلامية وفق ما يرضاه الله ويبتغيه بعيدا عن المنكرات لهدا المرجوعدم تحليل ما خرم الله وتحريم ما حلل... نخن قي انتظار انواع اخرى من الزواج هل من مبتكرالمراة العربية اصبحت بضاعة تباع وتشترى لمادا ادا نستغرب عندما نرى بعض المشاهد الاباخية في الدول الغربية الا ما يحدت عندنا افظع .وما خفي كان اعظم.


    --------------------------------------------------------------------------------
    علي محمدجمعه كابي - زواج المسفار
    لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم


    --------------------------------------------------------------------------------
    إيهاب - فلسطين - نفس الزنا
    إذا الواحد يريد أن يزني بدل ما يزني بجيب ورقة و شاهدين وخذ اللي بدك إياه(مسيار , عرفي ,مسفار , مخدام,......) ملاحظة:زواج المخدام:هو ان يتزوج الشخص بنية أن يجيب إمرأة لكي تطبخ له وتغسل و تنظف البيت و تنعشه باليل

    ---------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 07:31 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: بكري الصايغ)

    وذكرت المصريون ان الشيخ خالد الجندي افتى بجواز بيع وشراء النسوان ...الفتوى صاحبها الشيخ خالد الجندي وقال فيها أن تجارة الرقيق حلال لو عادت في هذا العصر وسمح بها ولي الأمر ...وأضاف الجندي أنه يجوز شراء الفتيات لو وافق أولياء أمورهم على ذلك.
    فتوى الجندي خرجت في برنامج القاهرة اليوم الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة أوربت في حلقة الأسبوع الماضي
    الا ان احدث الاخبار المتعلقة بالفضائيات هي تلك التي تقول ان الامير الوليد بن طلال قرر عزل هالة سرحان وتعيين المذيع اللبناني نيشان بدلا منها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 08:24 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى جديدة للشيخة ام انس ... جلوس المرأة على الكرسي حرام لانه زنى (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    [email protected]

    Last Update 05 ابريل, 2007 08:03:52 AM

    النفس والترابى .... فرقعة جديدة (2)

    د. عباس محمد السراج

    طبيب نفسى ببريطانيا
    [email protected]

    مرت عدة اسابيع منذ ان خرج علينا الدكتور حسن الترابى بتصريحاته الاخيرة . ولم يتصد حتى الان بالرد عليه احد من علماء الاسلام فى السودان . مما خيب امال كثير من الناس . وكنت قد كتبت فى مقالى السابق أننى لن اتطفل على علماء الاسلام بالرد عليه من ناحية دينية تاركا الامر لمن هم اقدر منى وأعرف بكتاب الله.

    وحتى لا يظن ضعاف العقول بأن قوله صواب . فلقد قررت أن اتطفل على علماء الدين وادلى بدلوى فى الامر حيث انى لا اجرد نفسى تماما من المعرفة. ولن اتحدث فى امر الفقه . فأنا لست فقيها. ولسوف احصر نفسى فى الحديث عن النفس . حيث أن الامل ما يزال معقودا فى أن تتحرك فى نفوس العلماء همة الدين , ونخوة العلم فيدحضوا قوله بالدليل .

    قال الدكتور الترابى (ان خلق حواء لم يكن من جزء من سيدنا آدم بل هما مخلوقان من نفس واحدة قسمت الى نفسين، وانها النصف التي تنجب الذكر، وإذا كان الذكر يأتي بالنفع وحده لما خلقت الأنثى) .

    وأقول : الله سبحانه وتعالى قال فى الاية الاولى من سورة النساء :

    يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا ً

    لاحظ الله سبحانه وتعالى يقول ( من نفس واحدة), اضاف اليها الترابى من عنده

    ( قسمت الى قسمين ) . فهل هناك جرأة على الله اكثر من هذا ؟؟؟!!!

    قد يقول قائل ( تلك ليست اضافة ولكنه فهم الدكتور للآية بدليل ما بعدها وهو قوله

    خلق منها زوجها . فطالما ان الامر كذلك , فلا يمكن ان يتم الخلق الا بقسمة النفس

    الى قسمين ) .

    نقول ان هذا ان دل على شىء فانما يدل على قصور شديد فى فهم اللغة العربية .

    وقصور اكبر فى فهم قدرة الله . وقصور افظع فى فهم المقصود بكلمة ( نفس )

    وخصوصا فى هذا السياق .

    فلقد اجمع المفسرون على أن المراد ( بنفس ) هنا , هو سيدنا ادم . فها هو الشيخ

    الامام ابن كثير يقول فى تفسيره (يَقُول تَعَالَى آمِرًا خَلْقه بِتَقْوَاهُ وَهِيَ عِبَادَته وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَمُنَبِّهًا لَهُمْ عَلَى قُدْرَته الَّتِي خَلَقَهُمْ بِهَا مِنْ نَفْس وَاحِدَة وَهِيَ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام " وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجهَا " وَهِيَ حَوَّاء عَلَيْهَا السَّلَام خُلِقَتْ مِنْ ضِلْعه الْأَيْسَر مِنْ خَلْفه وَهُوَ نَائِم فَاسْتَيْقَظَ فَرَآهَا فَأَعْجَبَتْهُ فَأَنِسَ إِلَيْهَا وَأَنِسَتْ إِلَيْهِ )

    والامام الطبرى يقول فى تفسيره (حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْع , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَا أَيّهَا النَّاس اِتَّقُوا رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْس وَاحِدَة } يَعْنِي : آدَم صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    والامام القرطبى يقول فى تفسيره (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحد):
    تَأْنِيث لَفْظ النَّفْس . وَلَفْظ النَّفْس يُؤَنَّث وَإِنْ عُنِيَ بِهِ مُذَكَّرٌ . وَيَجُوز فِي الْكَلَام " مِنْ نَفْسٍ وَاحِدٍ " وَهَذَا عَلَى مُرَاعَاة الْمَعْنَى ; إِذْ الْمُرَادُ بِالنَّفْسِ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ; قَالَهُ مُجَاهِد وَقَتَادَة .

    ويقول الامام الزمخشرى فى تفسيره المسمى ( الكشاف ) : (يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ } يا بني آدم { خَلَقَكُمْ مّن نَّفْسٍ وٰحِدَةٍ } فرعكم من أصل واحد وهو نفس آدم أبيكم. فإن قلت: علام عطف قوله: { وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا }؟ قلت: فيه وجهان: أحدهما أن يعطف على محذوف، كأنه قيل: من نفس واحدة أنشأها أو ابتدأها، وخلق منها زوجها. وإنما حذف لدلالة المعنى عليه. والمعنى: شعبكم من نفس واحدة هذه صفتها، وهي أنه أنشأها من تراب وخلق زوجها حواء من ضلع من أضلاعها).

    ويقول الامام الطبرسى فى تفسيره المسمى ( مجمع البيان فى تفسير القران ) :

    وقولـه: { الذي خلقكم من نفس واحدة } المراد بالنفس هنا آدم عند جميع المفسرين، وإنما لم يقل نفس واحد بالتذكير وإن كان المراد آدم لأن لفظ النفس مؤنث بالصيغة فهو كقول الشاعر:

    أبُوكَ خَلِيفَةٌ وَلَدَتْهُ أُخْرى

    وَأنْتَ خَلِيفَةٌ. ذاكَ الكَمالُ


    فأنَّثَ على اللفظ ولو قال من نفس واحد لجاز { وخلق منها زوجها } يعني: حواء عليها السلام ذهب أكثر المفسرين إلى أنها خلقت من ضلع من أضلاع آدم (ع). ورووا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خلقت المرأة من ضلع آدم (ع) إن أقمتها كسرتها وإن تركتها وفيها عوج استمتعت بها " وروي عن أبي جعفر الباقر (ع) أن الله تعالى خلق حواء من فضل الطينة التي خلق منها آدم وفي تفسير علي بن إبراهيم: من أسفل أضلاعه.

    ويقول الامام الفخر الرازى فى التفسير الكبير المسمى ( تفسير مفاتيح الغيب ) :

    المسألة الثالثة: اعلم أنه تعالى أمرنا بالتقوى وذكر عقبيه أنه تعالى خلقنا من نفس واحدة، وهذا مشعر بأن الأمر بالتقوى معلل بأنه تعالى خلقنا من نفس واحدة، ولا بد من بيان المناسبة بين هذا الحكم وبين ذلك الوصف، فنقول: قولنا إنه تعالى خلقنا من نفس واحدة، مشتمل على قيدين: أحدهما: أنه تعالى خلقنا، والثاني: كيفية ذلك التخليق، وهو أنه تعالي إنما خلقنا من نفس واحدة، ولكل واحد من هذين القيدين أثر في وجوب التقوى.

    أما القيد الأول: وهو أنه تعالى خلقنا، فلا شك أن هذا المعنى علة لأن يجب علينا الانقياد لتكاليف الله تعالى والخضوع لأوامره ونواهيه، وبيان ذلك من وجوه: الأول: أنه لما كان خالقا لنا وموجداً لذواتنا وصفاتنا فنحن عبيده وهو مولى لنا، والربوبية توجب نفاذ أوامره على عبيده، والعبودية توجب الانقياد للرب والموجد والخالق، الثاني: أن الإيجاد غاية الإنعام ونهاية الإحسان، فإنك كنت معدوما فأوجدك، وميتا فأحياك، وعاجزا فأقدرك. وجاهلا فعلمك، كما قال إبراهيم عليه السلام: { الذي خلقني فهو يهدين والذين هو يطعمني ويسقين } فلما كانت النعم بأسرها من الله سبحانه وجب على العبد أن يقابل تلك النعم بإظهار الخضوع والانقياد، وترك التمرد والعناد، وهذا هو المراد بقوله:
    { كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوٰتًا فَأَحْيَـٰكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ }
    [البقرة: 28] الثالث: وهو أنه لما ثبت كونه موجدا وخالقاً وإلها وربا لنا. وجب علينا أن نشتغل بعبوديته وأن نتقي كل ما نهى عنه وزجر عنه، ووجب أن لا يكون شيء من هذه الأفعال موجباً ثواباً ألبتة، لأن هذه الطاعات لما وجبت في مقابلة النعم السالفة امتنع أن تصير موجبة للثواب، لأن أداء الحق إلى المستحق لا يوجب شيئاً آخر، هذا إذا سلمنا أن العبد أتى بتلك الطاعات من عند نفسه ابتداء، فكيف وهذا محال، لأن فعل الطاعات لا يحصل إلا إذا خلق الله القدرة على الطاعة، وخلق الداعية على الطاعة، ومتى حصلت القدرة والداعي كان مجموعهما موجبا لصدور الطاعة عن العبد، وإذا كان كذلك كانت تلك الطاعة إنعاما من الله على عبده، والمولى إذا خص عبده بإنعام لم يصر ذلك الإنعام موجبا عليه إنعاماً آخر، فهذا هو الاشارة إلى بيان أن كونه خالقاً لنا يوجب علينا عبوديته والاحتراز عن مناهيه.

    وأما القيد الثاني: وهو أن خصوص كونه خالقاً لنا من نفس واحدة يوجب علينا الطاعة والاحتراز عن المعصية، فبيانه من وجوه: الأول: أن خلق جميع الأشخاص الانسانية من الانسان الواحد أدل على كمال القدرة، من حيث أنه لو كان الأمر بالطبيعة والخاصية لكان المتولد من الانسان الواحد، لم يكن إلا أشياء متشاكلة في الصفة متشابهة في الخلقة والطبيعة، فلما رأينا في أشخاص الناس الأبيض والأسود والأحمر والأسمر والحسن والقبيح والطويل والقصير، دل ذلك على أن مدبرها وخالقها فاعل مختار، لا طبيعة مؤثرة، ولا علة موجبة، ولما دلت هذه الدقيقة على أن مدبر العالم فاعل مختار قادر على كل الممكنات عالم بكل المعلومات، فحينئذ يجب الانقياد لتكاليفه وأوامره ونواهيه، فكان ارتباط قوله: { ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ } بقوله: { خَلَقَكُمْ مّن نَّفْسٍ وٰحِدَةٍ } في غاية الحسن والانتظام.

    والوجه الثاني: وهو أنه تعالى لما ذكر الأمر بالتقوى ذكر غقبيه الأمر بالاحسان إلى اليتامى والنساء والضعفاء، وكون الخلق بأسرهم مخلوقين من نفس واحدة له أثر في هذا المعنى، وذلك لأن الأقارب لا بد وأن يكون بينهم نوع مواصلة ومخالطة توجب مزيد المحبة، ولذلك ان الانسان يفرح بمدح أقاربه وأسلافه، ويحزن بذمهم والطعن فيهم، وقال عليه الصلاة والسلام: " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها " وإذا كان الأمر كذلك، فالفائدة في ذكر هذا المعنى أن يصير ذلك سبباً لزيادة شفقة الخلق بعضهم على البعض.

    الوجه الثالث: أن الناس اذا عرفوا كون الكل من شخص واحد تركوا المفاخرة والتكبر وأظهروا التواضع وحسن الخلق.

    الوجه الرابع: أن هذا يدل على المعاد، لأنه تعالى لما كان قادرا على أن يخرج من صلب شخص واحد أشخاصا مختلفين، وأن يخلق من قطرة من النطفة شخصا عجيب التركيب لطيف الصورة، فكيف يستبعد إحياء الأموات وبعثهم ونشورهم، فتكون الآية دالة على المعاد من هذا الوجه
    { لِيَجْزِىَ ٱلَّذِينَ أَسَاءواْ بِمَا عَمِلُواْ وَيِجْزِى ٱلَّذِينَ أَحْسَنُواْ بِٱلْحُسْنَى }
    [النجم: 31].

    الوجه الخامس: قال الأصم: الفائدة فيه: أن العقل لا دليل فيه على أن الخلق يجب أن يكونوا مخلوقين من نفس واحدة، بل ذلك إنما يعرف بالدلائل السمعية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أمياً ما قرأ كتابا ولا تتلمذ لأستاذ، فلما أخبر عن هذا المعنى كان إخبارا عن الغيب فكان معجزا، فالحاصل أن قوله: { خَلَقَكُمْ } دليل على معرفة التوحيد، وقوله: { مّن نَّفْسٍ وٰحِدَةٍ } دليل على معرفة النبوة.

    فان قيل: كيف يصح أن يكون الخلق أجمع من نفس واحدة مع كثرتهم وصغر تلك النفس؟

    قلنا: قد بين الله المراد بذلك لأن زوج آدم اذا خلقت من بعضه، ثم حصل خلق أولاده من نطفتهما ثم كذلك أبدا، جازت إضافة الخلق أجمع الى آدم.

    المسألة الرابعة: أجمع المسلمون على أن المراد بالنفس الواحدة ههنا هو آدم عليه السلام، إلا أنه أنث الوصف على لفظ النفس، ونظيره قوله تعالى:

    { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }


    { أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ }
    [الكهف: 74] وقال الشاعر:

    أبوك خليفة ولدته أخرى

    فأنت خليفة ذاك الكمال


    قالوا فهذا التأنيث على لفظ الخليفة.

    قوله تعالى: { وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا } فيه مسائل:

    المسألة الأولى: المراد من هذا الزوج هو حواء، وفي كون حواء مخلوقة من آدم قولان: الأول: وهو الذي عليه الأكثرون أنه لما خلق الله آدم ألقى عليه النوم، ثم خلق حواء من ضلع من أضلاعه اليسرى، فلما استيقط رآها ومال اليها وألفها، لأنها كانت مخلوقة من جزء من أجزائه، واحتجوا عليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن المرأة خلقت من ضلع أعوج فإن ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها وفيها عوج استمتعت بها ".

    نواصل فى المقال القادم ان شاء الله.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de