كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه.
|
• كثيراً ما كنا نردد أثناء الدراسة المتوسطة المثل الذي يقول:" الغضب ريح قوية تطفئ مصابيح العقول", ولعمري انه مثل معبّر,اذ ينعدم التفكير السليم حينما يتملكنا الغضب. • والرسول (ص) أوصى الشخص الذي أتاه يطلب النصح بألا يغضب, فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ، فردد مرارا ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري . • ويقيني ان الكلمات التي كتبها عبد المنعم سليمان في مقاله الشهير عن نساء شمال السودان ليست مقبولة ولا معقولة, اذ تجانب العلمية وتبعد عن الموضوعية وبينها وبين سلامة الطرح بون شاسع. • ولكن الظروف التي كتب فيها منعم مقاله المسئ ذلك كانت ظروف ممعنة في قساوتها على شخصه, اذ تعرّضت قريته (طويلة) لاجتياح من قبل النظام ومليشياته أُحرقت فيها تماماً ,وتعرضت فتياتها للاغتصاب والاهانة على النحو الذي وثّقته منظمات حقوق الانسان المحترمة. ولم تفق القرية من أثر هذا الاجتياح حتى باغتوها مرة أخرى بمذبحة أشد قسوة. • تأثير ذلك على منعم كان عظيماً , حيث فقد من فقد وتشرد من أفراد اسرته من تشرد, وبالنتيجة أعماه الغضب فصب جام سخطه على النظام وأعوانه ومنطلقاته التي قادته لتنفيذ المذابح ضد المدنيين فكتب مقاله ذلك. • المقال سيئ وبذئ ويستدعي الأسف والاعتذار وأدينه بأغلظ العبارات. • ومن ناحية اخرى أدعو الذين نصّبوا أنفسهم للنيل من منعم منذ انضمامه للمنبر ان يمعنوا التفكير قبل الاندفاع, فعندما كتب منعم ذلك المقال لم يك عضواً بالمنبر . فلربما أصبحت نظرته لأفكاره تلك مختلفة الآن. • أفسحوا له المجال للتراجع عن مقاله وافتحوا نافذة للحوار بدلاً عن التنابذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: ياسر احمد محمود)
|
أجتزأ لكم الفقرة التالية من تقرير لجنة التحقيق الدولية بشأن دارفور والتي تتحدث عما جرى بقرية طويلة:
Quote: Case Study: Attack on a school in Tawila, North Darfur One of the victims of rape during the attack on a boarding school in February 2004, a young girl, told the Commission that: “At about 6:00 in the morning, a large number of Janjaweed attacked the school. She knew that they were Janjaweed because of their “red skin”, a term she used for Arabs. They were wearing camouflage Government uniforms. They arrived in a pickup truck of the same color as the uniforms they were wearing. On the day before, she noticed that the Government soldiers had moved in position to surround the school. When they attacked the boarding house, they pointed their guns at the girls and forced them to strip naked, took their money, valuables and all of their bedding. There were around 110girls at the boarding school. All the events occurred in the sleeping quarters of the school. The victim was taken from the group, blindfolded, pushed down to the ground on her back and raped. She was held by her arms and legs. Her legs were forced and held apart. She was raped twice. She confirmed that penetration occurred. The rape lasted for about one hour. Nothing was said by the perpetrators during the rape. She heard other girls screaming and 89 thought that they were also being raped. After the rape, the Janjaweed started burning and
ng. (She confirmed the presence of the military in the area, as she had seen military helicopters used by the army on the same day.) The victim became pregnant as a result of this rape and later gave birth to a child. |
أبلغت واحدة من الضحايا اللاتي أُغتصبن خلال الهجوم على مدرسة طويلة الداخلية في فبراير 2004م , وهي فتاة صغيرة لجنة التحقيق الدولية حول دارفور بأنه: " حوالي الساعة السادسة صباحاً هاجم عدد كبير من الجنجويد المدرسة. وأدركت الضحية انهم من الجنجويد بسبب (بشرتهم الحمراء) وهو الوصف الذي يطلق على العرب. وكانوا يرتدون الأزياء الحومية المموهة, وقد وصلوا على متن سيارات بيك اب بنفس لون الملابس التي يرتدونها. وفي اليوم السابق لاحظت ان الجنود الحكوميين قد تحركوا الى موقع يحيطون فيه بالمدرسة. وعندما هاجموا مبنى الداخلية صوبوا بنادقهم على الفتيات وعددهن حوالي 110 وأرغموهن على خلع ملابسهن, وسلبوا ممتلكاتهن من نقود وأشياء ثمينة . وحدثت جميع الوقائع في غرف الداخلية. وقد أُخذت الضحية من بين المجموعة معصوبة العينين ثم دفعت على الأرض على ظهرها واُغتصبت. وتم الامساك بذراعيها ورجليها وبوعد بين رجليها واغتصبت مرتين. وأكدت حدوث ايلاج. واستمرت عملية الاغتصاب نحو الساعة ولم يقل المغتصبان شيئاً أثناء الاغتصاب . وقد سمعت أصوات استغاثة من فتيات أخريات وتعتقد انهن ايضاً كن يُغتصبن. وبعد الاغتصاب بدأ الجنجويد أعمال السلب والحرق. وقد أكدت الضحية وجود قوات الحكومة بالمنطقة حيث شاهدت في ذات اليوم طائرات هليكوبتر من التي يستعملها الجيش".وقد حملت الضحية ووضعت طفلاً فيما بعد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: moniem suliman)
|
كل الادانة لجرائم النظام المجرم في دارفور وقبلها في جبال النوبة؛ وفي الجنوب؛ وفي كل السودان .
ومعا من اجل ان يسقط القتلة المجرمون؛ ومن اجل ان يلقوا عقابهم؛ امام شعب السودان وامام ضحاياهم ؛ جزءا نكالا بما فعلوا فردا فردا .. قبل ان يحاكمهم العالم الذي لن يعدمهم.
من اجل كل هذا؛ ومن اجل العدالة؛ ومن اجل الحقيقة التاريخية .. لا ينبغي ان يكتب منعم سليمان ما كتب؛ ليس ضد اهل النظام؛ بل ضد ضحايا اخرين - وان اختلفت الجريمة - فالمسؤولية فردية؛ والحساب والعقاب فردي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: Abdel Aati)
|
عاطي اليس من الغريب ان حزب بكامله مثل الجزب الاسلامي السوداني يقتل ملايين البشر في الجنوب والغرب والشرق والوسط ولا يلتفت لموت الانسان الاخر . وينتهك الاعراض بابشع الصور ولا يهمه عرض ادمي انتهك غير نفسه . لكنه يظل متمسك بحق عضوها مثلل (الاقرع) المقتلول لعقودمن الزمن . ويحور برامجه كلها في معاداة الرجل المتهم وتلفيق الاكاذيب ضده . كانما معارك انصرافية. اليس هذا مثار غرابة في الاحزاب الخرطومية؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: moniem suliman)
|
الأخ منعم سليمان: * الاغتصاب لم يكن في طويلة وحدها ولكني أوردتُ حادثتها لارتباطها بالموضوع. * بشاعات طويلة لا يتحمل وزرها نساء عفيفات في شمال السودان. * أدين السلوك المجرم للانقاذ وأهلها فهم أنذال لا يعرفون أخلاقيات الحرب, ويقيني انه سيأتي اليوم الذي سيلقون فيه جزاءهم العادل. * مرارت طويلة يجب ألا تجعلك تكتب ما كتبته في الجزء الثالث من (الجدران). * اعتذر عن ذلك فليس في الاعتذار ما يشين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: ياسر احمد محمود)
|
ما اوردته يا ياسر تقشعر له الابدان وتنفطر له القلوب كيف لهم ان يفعلوا هذا بطالبات لاحول ولا قوه لهن؟؟ من اين اتوا ؟؟من اين اتوا؟؟ من اين اتوا ؟؟ اي ارحام انجبتهم ؟؟؟اي بيوت ربتهم ؟؟ والله انه لفعل مشين وحقير حسبي الله حسبي الله اتسال هل حقا انهم بشر ؟؟ هل هم في كامل قواهم العقليه ؟؟؟ اليس لهم اخوات او بنات لما كل هذه الوحشيه والاانسانيه ؟؟ وجعي عليك يا وطنا يحكمه الاوغاد وقانون الغاب وجعي عليكن يا نساء السودان ويااطفاله ويا مسنيه من فجور ابنائكم وغلظه قلوبهم . حسبي الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: doma)
|
Quote: Attack on a school in Tawila, North Darfur One of the victims of rape during the attack on a boarding school in February 2004, a young girl, told the Commission that: “At about 6:00 in the morning, a large number of Janjaweed attacked the school. She knew that they were Janjaweed because of their “red skin”, a term she used for Arabs. They were wearing camouflage Government uniforms. They arrived in a pickup truck of the same color as the uniforms they were wearing. On the day before, she noticed that the Government soldiers had moved in position to surround the school. When they attacked the boarding house, they pointed their guns at the girls and forced them to strip naked, took their money, valuables and all of their bedding. There were around 110girls at the boarding school. All the events occurred in the sleeping quarters of the school. The victim was taken from the group, blindfolded, pushed down to the ground on her back and raped. She was held by her arms and legs. Her legs were forced and held apart. She was raped twice. She confirmed that penetration occurred. The rape lasted for about one hour. Nothing was said by the perpetrators during the rape. She heard other girls screaming and 89 thought that they were also being raped. After the rape, the Janjaweed started burning and ng. (She confirmed the presence of the military in the area, as she had seen military helicopters used by the army on the same day.) The victim became pregnant as a result of this rape and later gave birth to a child |
هنالك شابة من ضحايا الاغتصاب أثناء الهجوم على مدرسة داخلية في طويلة في فبراير 2004 كانت قد أبلغت اللجنة انه "في حوالي الساعة في الصباح هاجم عدد كبير من الجنجويد المدرسة. وعرف انهم من الجنجويد بسبب "الجلد الاحمر" ، وهو الوصف الذي يطلق على العرب. وكانوا يرتدون الازياء الحكوميه المموهه. وصلوا على متن سيارات بيك آب من نفس لون الازياء التى كانوا يرتدونها. وفي اليوم السابق لاحظت ان الجنود الحكوميين قد تحركوا الى موقع في محيط المدرسة. عندما هاجموا مبنى الاقامة الداخلية صوبوا بنادقهم على الفتيات واجبروهم على خلع ملابسهن تماما ، أخذت أموالهن ، وجميع الأشياء الثمينه من الفراش. هناك حوالى 110girls بالمدرسه الداخلية. كل الاحداث التي حصلت إثناء النوم في المدرسة. الضحيه من بين المجموعة ، معصوبه العينين ، ثم دفعت على الأرض على ظهرها واغتصبت. وعقدت ذراعيها وساقيها. ساقيها والذي اجبر النظر. اغتصبت مرتين. وأكدت حدوث ايلاج. الاغتصاب استمرت نحو ساعة. ولم ينطق بها الجناة خلال الاغتصاب. سمعت اصوات استغاثه من فتيات اخريات و 89 كانوا هم ايضا تم اغتصابهن. وبعد الاغتصاب بدأ الجنجويد اعمال الحرق والنهب. (وقد اكدت وجود الجيش في المنطقة ، كما شاهدت المروحيات العسكرية التي يستعملها الجيش فى نفس اليوم). وحملت الضحيه اي نتيجة لهذا الاغتصاب وانجبت طفلا
ما حدث وما زال يحدث أبسط ما يمكن وصفه هو بالماساة للإنسانية جمعاء في هذا القرن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: doma)
|
Quote: ما اوردته يا ياسر تقشعر له الابدان وتنفطر له القلوب كيف لهم ان يفعلوا هذا بطالبات لاحول ولا قوه لهن؟؟ من اين اتوا ؟؟من اين اتوا؟؟ من اين اتوا ؟؟ اي ارحام انجبتهم ؟؟؟اي بيوت ربتهم ؟؟ والله انه لفعل مشين وحقير حسبي الله حسبي الله اتسال هل حقا انهم بشر ؟؟ هل هم في كامل قواهم العقليه ؟؟؟ اليس لهم اخوات او بنات لما كل هذه الوحشيه والاانسانيه ؟؟ وجعي عليك يا وطنا يحكمه الاوغاد وقانون الغاب وجعي عليكن يا نساء السودان ويااطفاله ويا مسنيه من فجور ابنائكم وغلظه قلوبهم . حسبي الله |
الأخت دومة: الجرائم التي تحدث بدارفور تقطع نياط القلب, ومن قام بها وحرّض عليها أُناس تجردوا تماماً من المشاعر الانسانية السوية. لو اطّلعتي على تقرير لجنة التحقيق الدولية حول دارفور التي شكّلها الأمين العام للأمم المتحدة سوف تدركين الى اي مستوى انحدر حكام السودان ومجرميه. اذا رغبتي في نسخة منه فراسليني على: yasirahd(at)hotmail.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: ياسر احمد محمود)
|
الاخ ياسر ندين كل اشكال انتهاكات حقوق الانسان من اغتصاب وقتل.......... ونقف صفا واحد مع اخواننا في دارفور ضد الظلم والقهر والابادة.... واللة تقشعر الابدان ويغمرنا الحزن عندما نقراء مثل هذة الاخبار اللهم انصر اهلنا في دارفور ضد القتلة السفلة... اللهم احفظ نسائنا في دارفور فانت عالم بضعفهن وانه لاحولا لهن ولاقوة...
انتهاك كرامة امراة واحدة بتلك الطريقة . وتلصيق الجريمة في دارفوريين . كانت اهانة لجميع اهل السودان ليس دارفور فقط و كافي لاشعال حرب لا تنطفيئ عوارها . نساءنا لسنا رخيصات ...
نعم ياايها المنعم وليتك تؤمن بهذة الجملة.ولكنني لا اعتقد ذلك ,لانك عصي في يد الجبهجية ايها الدباب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: ياسر احمد محمود)
|
Quote: من اين اتوا ؟؟من اين اتوا؟؟ من اين اتوا ؟؟ اي ارحام انجبتهم ؟؟؟اي بيوت ربتهم ؟؟ |
لقد فقد السودان ثلاث ملايين انسان في ظرف خمسين عاما مضت . وتشرد سبعة ملايين . وهو رقم لم يحصل في اي بلد اخر .وعدد لا يحصى تعرض لانتهاك انسانيته بطريقة فوق التصور الادمي جبال النوبة ، الانقسنا ، جنوب السودان . مطلوب من اي انسان التامل في العنصر الاساسي في صناعة القرار بالدولة طوال عهدها . ان قصد بالفعل الخروج بالبلاد من هذه العتمة . الانسان الشمالي هو العنصر الرئيسي . عقليته ونفسيته . الانسان ابن بيئته لم اقل ان طويلة او كورما او كتم او جنينه وتاريخها .فقط المسالة مستمرة . ولا يجب التوقف في حادثة واحدة في بلدة واحدة بعينها . وفي تاريخ واحد بعينه . وفى عهد واحد بعينه . بل استخدام المراة كظاهرة . وسلاح الجنس كظاهرة جديرة بالدراسة . من كل الجوانب . كانت طويلة مدخل اتاح فرصة لدراسة التكوين الطبيعي للبشر الادميين الذين يحكمون الدولة . ويمارسون القتل والانتهاك بهذه الصوورة لنصف قرن.
الانسان ابن بيئته.لا يجب ان نردد في كل عهد اغنية واحدة حتى اذا زال تجدد من جديد في عهد اخر . دعونا ننهي برمتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: doma)
|
Quote: طلوب من اي انسان التامل في العنصر الاساسي في صناعة القرار بالدولة طوال عهدها . ان قصد بالفعل الخروج بالبلاد من هذه العتمة . الانسان الشمالي هو العنصر الرئيسي . عقليته ونفسيته . الانسان ابن بيئته لم اقل ان طويلة او كورما او كتم او جنينه وتاريخها .فقط المسالة مستمرة . ولا يجب التوقف في حادثة واحدة في بلدة واحدة بعينها . وفي تاريخ واحد بعينه . وفى عهد واحد بعينه . بل استخدام المراة كظاهرة . وسلاح الجنس كظاهرة جديرة بالدراسة . من كل الجوانب . كانت طويلة مدخل اتاح فرصة لدراسة التكوين الطبيعي للبشر الادميين الذين يحكمون الدولة . ويمارسون القتل والانتهاك بهذه الصوورة لنصف قرن.
الانسان ابن بيئته.لا يجب ان نردد في كل عهد اغنية واحدة حتى اذا زال تجدد من جديد في عهد اخر . دعونا ننهي برمتها |
هتلر يا زول اختاني خلاص مبروك عليك بئتكم بتخرج الانبياء متلك . والشماليه والشماليات بلدن الشياطين الحمر . ونحن مبسوطين منهم وح نعمل ليهم كلوننق . اها كيف البصاره ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: بكري اسماعيل)
|
الاخوة منعم ,بشاشا وبكري: * شكراً على مداخلاتكم. * والحرب في دارفور لا تخلو من عنصرية تغذيها. * يصعب على المرء ان يصدّق ان القسوة البالغة التي تعامل بها النظام مع أهل دارفور تعود الى اسباب غير عنصرية. * قريبي الذي بحكم منصبه يقابل عبد الرحيم محمد حسين في بعض جلسات الانس هاله الطريقة التي يفكر بها الرجل تجاه قضية دارفور,حيث كانت النظرة الاستعلائية سيدة الموقف في احاديثه عن اهل دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: ياسر احمد محمود)
|
الاخ ياسر
شكرا لك اخي على كلماتك.
وفعلا كلمة حق اقولها هنا.
ربما عبد المنعم سليمان هو الوحيد من ابناء دارفور هنا
اقصد بهذا المنبر الذي له اهل من اقرب فروع اسرته بمخيمات الذل(امه).
الكل يكتب بطريقه مختلفه,لان درجات الآلم مختلفه.
اختلف مع عبد المنعم في التعميم.
فقد رجمني ابناء دارفور و الهامش عموما اكثر مما فعلا ابناء الجلابه
وكل جريرتي كانت التصدي لقضايا الهامش عامة واهل درافور خاصة.
واعذرهم عارف ليه يا عبد المنعم ؟؟لانه درجات الوعي مختلفه
وعندما يصلون لدرجة الوعي الكافيه سيرون الامور بشكلا مختلف.
يبقى التعميم خطأ كبير.
الناس بوعيها يا عبد المنعم فمثلا يدافع عن حقك في البقاء هنا بشاشا
بصلابة وجساره يحسد عليها,وهو من اهل الشمال ولكن وعيه يجعله يقف في ارضيه مختلفه.
دفعوه ثمنا غاليا مقابل تصديه بشجاعه لقضايا الهامش,شتموا اهله وافتروا على تاريخه الشخصي
والفوا القصص عن انتهاك عرضه و...و..الخ.كل هذا لانه صامدا على قول الحق.
بينما توارى بعض الدارفورين خوفا من الدفاع عنك... رغم معرفتهم الاكيده بما تعرضت
له من اعتداء ومتأكدين تماما ,ولكنهم اجبن من ان يدافعوا عن مجرد حقك في البقاء
بهذا المنبر وممارسة حقك الطبيعي في النقاش مع بقية اخوته السودانين.
يبقى هل ممكن تشوف الصورة بشكل مختلف يا عبد المنعم؟؟؟
مثل بشاشا لن يرسل العسكر لاحراق قرانا ولا قتل اطفالنا ولا اغتصاب اخواتنا.
وصدقني مثله شمالين كثر,بينما يوجد درافورين مثل احمد هارون وغيره هم من شارك بفعاليه
في ارتكاب كل تلك المجازر.
ياعبد المنعم التعميم خطير ...خطير...خطير ..وغير علمي,اعلم انك تنتقد دولة الجلابه
ولكن لا يفوت علينا ان دولة الجلابه نفسها هي تسيطر عليها اقليه من اهل الشمال,فكيف نحمل
الغالبيه مسؤلية ما ارتكبته الاقليه؟؟؟
ولي عوده,وشكرا لياسر.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم سليمان: ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه. (Re: Bashasha)
|
بشاشا تقديري في ظل حكم مؤسسة الجلابة الاستعمارية لا يمكن لنا ان نكون صحفيون ننقل الى سودانين في مكان اخر خبر بمصداقية ، رغم ان ادم حسين ومحمد عبد الرحمن وشرف الدين اكدو انهم سلموا بعض الصحفيات الجلابيات التقارير الاكيدة عن حوادث الجمعة في مدرسة طويلة لكن كثيرات لم يكن امينات في نقل الخبر مجرد امانة انسانية. وبعضهن يكتب اشعار عاطفية في ظل حزن الجميع من طويلة حتى بلدة الطينة المجاورة. اي غضب عظيم هكذا على اعداء النساء من زعيمة الحزب اللبرالي السوداني لا يترك مجال لاقلام الصعاليك للتعبير بجنون . مثل ما كتبها كل الاسماء التي القتها على ( منعم سليمان) . امينات في تمرير الاخبار المضللة . يمكن ان يكون (منعم سليمان ) برنامج هذا الحزب الكبير في الانتخابات القادمة .ان صح انه حصل بالفعل على تمويل مناسب. مكرر شكري
| |
|
|
|
|
|
|
|