كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور
|
الخميس 15 كان الزواقه وعشاق الطرب الاصيل والمغنى الجميل على موعد مع واحدة من اجمل السهرات الفنيه ..
فندق الريف كان مسرحها .. وشنف اذان الحضور الجميل المنتخب صفوة والقا وجمالا .. الاستاذ عادل الصديق الذى لعب على اوتار العود فابدع وغنى فاطرب وتحدث فاوجع ..
ليلة تجمع الفناني والموسيقيين .. معاوية حسن يس مؤرخ الاغنيه السودانيه تحدث حديث العارف ..
على يعقوب كباشى .. قدم أنموذجا لتطور الاغنيه عبر الجلالات والمارشات العسكرية ..
ليلة الابداع والمواهب ..
ولنا عودة مع صور الحفل الجميل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ناجى أحمد البشير)
|
السيرة الذاتية للأستاذ الصحفي القدير معاوية حسن ياسين
مسؤول تحرير صحفية الحياة في السعودية التحق بالعمل صحفياً في صحيفة الصحافة السودانية المؤممة بعد تخرجه في كلية القانون بجامعة الخرطوم 1979م عمل بصحيفة المدينة المنورة السعودية مطلع الثمانينات، وأختارته مؤسسة المدينة المنورة للصحافة مديراً لمكتبها في بريطانيا وايرلندا في 1984م . التحق بدائرة الأخبار وتقديم البرامج ودائرة شؤون الساعة في هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عام 1986 وظل يعمل هناك حتى عام 2002م أنضم إلى أسرة صحيفة الحياة عند إعادة إصدارها في لندن عام 1989م وتولى تحرير شؤون السودان عين مديراً لتحرير غرفة أخبار مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC في 1994 في عام 1995 أعيد إلى دار الحياة اللندنية مساعداً لمدير تحير مجلة الأوسط في عام 2003م أتجه إلى الخليج، حيث عمل مديراً لتحري صحيفة الخليج الإماراتية . وفي عام 2005م تعاقد مع مملكة البحرين حيث تولى تأسيس صحيفة الوطن اليومية القريبة من الديوان الملكي البحريني . وفي عام 2006م أعادته دار الحياة إلى لندن وكلفته بالإشراف على طباعتها الثلاث في السعودية التي تستهدف إحداها وما حلوها، والأخرى جدة، والثالثة المنطقة الشرقية، في تجربة فريدة في الصحافة العربية المهاجرة. له من صالح الأعمال كتاب عن تاريخ الغناء والموسيقى بالسودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ناجى أحمد البشير)
|
السيرة الذاتية للأستاذ عادل صديق
الأستاذ عادل الصديق من أهالي رفاعة ومواليد مدينة كوستي في العام 1958م، كان أول ظهور له في الدورة المدرسية عام 1976م حيث حصل على جائزة الدورة في العزف على العود، التحق بمعهد الموسيقى والمسرح ، قسم التأليف الموسيقي وتخرج فيه في العام 1983م. له عدة معالجات في الأغنيات السودانية . وقد ساهم في إعداد وتقديم إعادة صياغة وتوزيع عدد من تراثيات الفن السوداني عبر جمعية الموسيقى والتراث بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح والتي كان يرأسها. عمل كأستاذ للموسيقى بقسم النشاط الثقافي بالنادي الأهلي بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. نشر العديد من المقالات بحثية ونقدية في مجال الأغنية السودانية قديمها وحديثها، يعد حاليا للحصول على شهادة الماجستير في الموسيقى ببحث حول أثر آلة العود في تطور الأغنية السودانية، وهو من الأعضاء المؤسسين لمنتدى السودان الثقافي بجدة ويعتبر من أمهر العازفين على آلة العود في السودان ومن عشاق فن أبي داود ويؤدي أغنياته بشكل مدهش. إضافة إلى ما ذكرنا فان الأستاذ عادل الصديق عضو في الجالية السودانية بجدة، وعضو رابطة ود مدني بمنطقة مكة المكرمة وعضو مشارك في كل لجان الاحتفالات والمهرجانات الوطنية بجدة منذ العام 1989م ورئيس قسم الموسيقى باللجنة القومية لتكريم المبدعين، وقد تم تكريمه في حفل كبير بمدينة جدة حيث قدم تجربته كاملة متضمنة المحطات التي شكلت تحولا كبيرا في تناوله للغناء والموسيقى من باب الهواية المقننة والمؤثرة بطريق غير مباشر في أنماط الغناء والتأليف الموسيقي، ولعل من الإسهامات الفنية التي ينبغي توثيقها في هذا البوست للأستاذ عادل الصديق قيامه بوضع التوزيع الموسيقي لأوبريت (بستان الورد) الذي يحكي السيرة الفنية للفنان محمد وردي، وهو أوبريت رائع ينبغي أن يعاد تقديمه وفق الرؤية التي قدمها الأستاذ عادل الصديق الذي تعامل مع كبار الشعراء أمثاال حميد، والمكاشفي محمد بخيت ، ويحي فضل والسر عثمان الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ناجى أحمد البشير)
|
علي يعقوب كباشي
أستاذ موسيقى وضابط سابق بالقوات المسلحة برتبة الرائد (م) عمل قائداً لمدرسة الموسيقيات العسكرية وعمل بمعهد الموسيقى في الفترة من 82-1983م تخصص آلات نحاسية وعمل بفرقة شرحبيل أحمد حتى العام 1996م عضو باتحاد الفنانين السودانيين ويعمل الآن كبير للمعلمين بمعهد حرس الحدود بالرياض قسم الموسيقى مؤلف كتاب الجلالات والمارشات العسكرية السودانية فهو عازف ومعلم وله إسهامات كثيرة في مجال الموسيقى وتم ترشيحه لنيل الماجستير الفخرية من كلية الموسيقى والدراما .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ghariba)
|
فى أروع أماسى الرياض عادل الصديق يحلق بالحضور بعيدا على العود
اقامت أسرة تجمع الفنانين والموسقيين بالرياض أحد الفعاليات الهامة بتجمع الكيانات الثقافيه والرياضيه والاجتماعيه بالرياض, يوم الخميس الموافق 15 مارس 2007 بقاعة الاحتفالات بفندق الريف, ندوة عن الاغنيه السودانيه , تطرقت لحالة المحليه التى تعيشها واستعرضت الكثير من المشكلات والحلول .. تحدث فى بداية الندوة الاستاذ معاوية حسن يسن المؤرخ المعروف وصاحب كتاب تاريخ الاغنيه السودانيه ومدير مكتب جريدة الحياة بالرياض , والذى تطرق خلال حديثه لمسيرة الاغنيه بدايتها وتطورها وازدهارها فى منتصف القرن الماضى واهم التسجيلات العالميه للفنانين احمد المصطفى وحمد الريح وابراهيم عوض , وكذلك عن الفهم الخاطى الشايع باطلاق مسميات مختلفه على الاغنيه السودانيه حيث تم فرزها الى حديثه وقديمه والشبابيه .. وتخللت حديثه العديد من النماذج التى أداها بروعة وجمال الفنان الموسيقار عادل الصديق .. عقب ذلك تحدث الاستاذ الموسيقار على يعقوب رئيس تجمع الفنانين والموسيقيين بالرياض وقد خصص حديثه لدخول الموسيقى للسودان من خلال قوة دفاع السودان خلال القرن التاسع عشر , وكيف تطورت من خلال الجلالات والمارشات العسكرية ومساهمة الطرق الصوفيه فى الموسيقى من خلال الجلالات والاناشيد الدينيه .. ليختتم الندوة بحديث رائع الاستاذ الموسيقار عادل الصديق الذى اوجز حديثه فى بعض العلل التى تعانى منها الاغنيه السودانيه من حيث طول القصيده وتعدد مواضيعها وبالتالى تعدد النوت الموسيقيين وصعوبة التنقل بينها ما يؤثر سلبا على اذن المستمع الذى يبحث عن الخفيف فى الاغنيه , كما اضاف بأن الاغنيه فى هذا الزمان اصبحت واحدة مثلها مثل الصناعات الاخرى تحتاج الى استثمار والى راس مال لتخرج بطريقة جيدة تساعدها على الانتشار بالاضافة الى القصور الاعلامى.. اختتمت الندوة باجمل الاغانى السودانيه المتنوعة التى أداها الاستاذ منفردا بالعزف على العود وبصوته الشجى الرائع حيث غنى لمحمد الامين وعبد العزيز محمد داؤود واحمد المصطفى وابوعركى البخيت وقدم العديد من النماذج الجميلة التى تفاعل معها واشاد بها الحضور الكبير الذى تقدمه العميد الطيب المصباح , الملحق العسكرى بالسفارة والعقيد الرشيد موسى الزين مدير الجوازات, والدكتور عبد المنعم بدرى والدكتور محمد نور رئيس تجمع الكيانات بالرياض , والاستاذ هاشم طيار رئيس الحزب القومى السودانى والاستاذ الفنان جلال الصحافة الذى قدم واحدة من روائع الاستاذ الراحل عبد العزيز محمد داؤود .. والاستاذ أمين حميده رئيس رابطة خنشليلة للناشئين والاستاذ صلاح غريبه محرر صفحة ظلال التبلدى , كما شارك بمداخله هاتفيه كل من الاساتذة الفنان الموسيقار يوسف الموصلى من أمريكا والاستاذ يوسف الزين من جده .. شارك فى تقديم الندوة بروعة واقتدار الاساتذة الفاضل هوارى ومعاوية التوم واللذان تالقا فى تقديم المشاركين كما شهدت الندوة حضور رائع من الجنس اللطيف تقدمته الاستاذه الشاعره حنان باشرى والاستاذة الصحفيه سارة عمر , ولفيف من المهتمين بالشأن الفنى وبالموسيقى من الشعراء والادباء وكانت حقا نخبة متميزة شكلت حضورا انيقا وأحسنت الاستماع واستمتعت بما هو رائع ومتميز .. ساهم فى اخراج هذا العمل الذى وجد أشادة الجميع من تجمع الفنانين الاساذتة عوض خيرى وانور عبد الماجد وبدوى ومحمد عبد الرحمن وعاطف عمسيب والسر المقدم .. كما شارك من تجمع الكيانات الرياضيه والثقافيه الاجتماعيه فى الاعداد والتنظيم منسق البرامج بالتجمع ناجى أحمد البشير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ناجى أحمد البشير)
|
كنت واحدا ممن ساعدته الظروف وحالفه الحظ في ان اتشرف بحضور الندوة الفنية الكبرى التي اقامها تجمع الادباء والفنانين والموسيقيين بالرياض والتي كانت غاية في الروعة والابداع واشبه ما توصف به تلك الليالي التي يتحدث عنها التاريخ الفني للجيل الذهبي من عمالقة الفن والادب بالسودان . فقد حوت تلك الليلة كل مقومات النجاح والابداع الحقيقي الذي نفتقده كثيرا في ليالي الغربة والبعد عن بلدنا الحبيب. قبل ان يعلن عن ضربة البداية كانت الدهشة في روعة الاستقبال وكرم الضيافة الحاتمي والمكان الراقي الذي اختير فندق الريف بحي الملز بالرياض في صالة اقل ما توصف بالاناقة . السادة اعضاء وقادة هذا العمل يعملون بتجرد واخلاص وترحابهم واستقبالهم للضيوف يحكي عن فنهم وخلقهم الرفيع لهم التحية والشكر وعلى سبيل المثال لا الحصر الثنائي المبدع : انور عبد الماجد ورفيقه عازف الايقاع الشهير بدوي وهم بمثابة الدينمو المحرك لاعمال التجمع التي باتت تشكل حضورا وتالقا في الرياض وهناك سكرتير التجمع الاستاذ عوض خيري وهو الآخر شعلة من النشاط والتجرد . واما مجريات الحدث كما ذكر من قبل فقد كانت ليلة ويا لها من ليلة تشبه الف ليلة وليلة.
| |
|
|
|
|
|
|
موضوع الرسالة (Re: ناجى أحمد البشير)
|
الأخ / ناجي اتحاد الفنانين لا زال شامخا في الرياض ويضم الزمرة الطيبة من العازفين والمطربين الذين يجمع بينهم حب الموسيقي والطرب والنغم والكلمة الراقية الأستاذ علي يعقوب...واحد من هذه الصروح الشامخة لكنه انسان بسيط لا يعرف التعالي ولا يعرفه الغرور شاهدته كثيرا يعلم الناس في بساطة ورهافة وتجرد وهو يصفق دو ري مي وهوعالم في الموسيقي والنوته ومرجع في علم المارشات وتاريخها التحية لاتحاد الفنانين وعذرا لأني لم أكن شاهدا تلك الأمسية الحالمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة ولا الف ليلة وليلة - شكرا للموسيقار عادل الصديق - توجد صور (Re: ناجى أحمد البشير)
|
Quote: في ندوة الموسيقى السودانية بين المحلية والعالمية: الموسيقى السودانية تسطع في سماء الرياض
الرياض /مارس 2007 م /سونا / تقرير ايهاب وهبة مكي / الموسيقى السودانية موسيقى عريقة وضاربة في جذور التاريخ ، أفريقيا وعربيا،وذلك نسبة لما تمتلكه من رصيد ضخم نتج عن تعدد الأعراق والثقاقات بالسودان ، إضافة إلى مايتمتع به السودان من كفاءات في عالم الموسيقى كل ذلك أدى لتوافر قاعدة ثرة وقوالب موسيقية متنوعة ومتفردة ، ولا ينقص الموسيقى السودانية سوى تسليط الضوء عليها حتى تنطلق نحو العالمية، والامعان في المحلية هي الخطوات الصحيحة نحو الإنطلاق للعالمية، حتى تستطيع موسيقانا أن تقدم انموذحا موسيقا محليا متفردا. ويمكن أن تكون الموسيقى السودانية إحدى عوامل الوحدة بين أبناء الوطن الواحد ، فآلة مثل الطنبور يمكن أن تلعب هذا الدور، وذلك نسبة لانتشارها في جميع مناطق السودان شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، حيث تعتبر أنموذجا لتلاقي وتلاقح الثقافات السودانية، وألة الطنبور جذور ها ضاربة في أعماق تاريخ السودان.
والحديث عن الموسيقى السودانية يطول ، فقد أفادت بعض الابحاث أن السلم الموسيقي الخماسي السوداني لحنا وآلة استمر على حاله منذ العهد المروي‚ ومازال صامدا رغم قدوم الثقافة الموسيقية الأوروبية ، هذا إلى جانب الأثر العربي الموسيقي العميق المتمثل في التصوف الإسلامي الذي اندمج في الإيقاعات الأفريقية والعربية وألحان الصوفية الخماسية في أدائها.
تجمع الفنانين والموسيقيين السودانيين بالرياض استصحب كل هذه المعاني والإرث التاريخي والحضاري للموسيقى السودانية وهو ينظم مؤخرا ضمن نشاطه الثقافي محاضرة وجلسة استماع حول " الموسيقى السودانية بين المحلية والعالمية "، وذلك يحضور جمع غفير من أبناء الجالية السودانية بالرياض وبعض الضيوف من الأشقاء العرب.
تحدث الموسيقار على يعقوب كباشي رئيس اللجنة التنفيذية للتجمع ،استاذ الموسيقى سابقا بالقوات المسلحة السودانية برتبة رائد (م ) والذي يعمل حاليا كبير المعلمين بمعهد حرس الحدود السعودي بالرياض تحدث حديث العالم العارف على جانب مهم من الموسيقى السودانية وهي موسيقى الجلالات والمارشات العسكرية السودانية ،حيث تناول في محاضرته تاريخ المارشات والجلالات العسكرية ، نشأتها ، مسيرتها وتطورها عبر التاريخ.
وقال على يعقوب أن الموسيقى التي نحن بصددها الأن والتي تمثل محور حديثنا بدأت دخول السودان منذ العهد التركي مرورا بالحكم الثنائي الأنجليزي المصري ، وذلك عندما أنشأ المستعمر بما يعرف قوة دفاع السودان ( فرقة جلالات ومارشات موسيقية ) لعدة أغراض منها رفع الروح المعنوية للجنود ، المحافظة على التقليد المتبع في هذا المجال، وقد تم استيعاب صبية سودانيين في هذه القوة من مناطق غرب السودان ( جبال النوبة) وجنوب السودان وقد قصد المستعمر اختيار هؤلاء الصبية من مناطق بعيدة عن الثورات الوطنية التي انطلقت ضده، حيث تدربوا على عزف المارشات العسكرية الغربية والمصرية. وكانت النقلة الكبرى كما يشير الاستاذ على كباشي في محاضرته عندما بدأت قوة دفاع السودان في محاولة إدخال مارشات وجلالات عسكرية من البيئة السودانية فتم بعد ذلك إنشاء عدة اورطات ( كتائب ) سودانية قامت بجمع وتدوين جلالات ومارشات سودانية من البيئة المحلية وذلك من مختلف مناطق السودان مثل الإغاني الشعبية واغاني الفروسية وكان ذلك في النصف الأول من القرن الماضي.
ويوضح على كباشي إن دخول فرق المارشات والجلالات العسكرية للأذاعية السودانية كان في الخميسينات وذلك لسد النقص عقب تنفيذ الفنانين السودانيين لاضرابهم الشهير. وقدم على يعقوب كباشي نماذج حية حول المارشات والجلالات لفرق سودانية تحكي مراحل النشأة والتطور.، نالت استحسان وأعجاب الحضور.
واوضح أن مالا يعلمه الكثير منا أن فرقة سودانية فازت قبل مدة قريبة بالمدالية الذهبية بعد قيامها بعزف مارشات وجلالات محلية سودانية وافريقة وذلك في مهرجان دولي بالنمسا شارك فيه حوالي عشرين فرقة من مختلف دول العالم وكانت الفرقة السودانية هي الفرقة الوحيدة المشاركة من افريقيا والشرق الأوسط، كما أنها الفرقة الوحيدة التي فاجأت الجمهور بعزفها لمقاطع محلية وافريقية عكس الفرق الأخرى التي عزفت مقاطع غربية.
كما قدم الإعلامي والمؤرخ السوداني معاوية حسن ياسين محاضرة حول الإغنية السودانية وماتتميز به من صفات وماتحمله من معان ودلالات متناولا عدة نماذج لبعض الأغنيات السودانية الخالدة التي اشتهرت من حيث الكلمات واللحن والأداء. وقدم بعذ ذلك الموسيقار والفنان عادل الصديق فاصلا من العزف ونماذج من الأغاني السودانية التي أطربت كل الحضور وتجاوب معا بشكل لأفت، كما تغني أيضا ببعض أغنياته وألحانه الخاصة. وتشير " سونا " إلى أن تجمع الفنانين والموسيقيين السودانيين بالرياض يهدف إلى المساهمة في تطوير الإغنية السودانية بديار الغربة ولم شمل الفنانين والموسيقيين السودانيين و توحيد جهودهم ، حيث يضم في عضويته كفاءات موسيقية وفنانين وأعلاميين وأكادميين وباحثين وغيرهم من المهتمين بهذا المجال ،وقد تم أنشاء التجمع في الثمانيات من القرن الماضي تحت عدة مسميات حتى تم تسجيله في السفارة السودانية بالرياض ككيان معترف به في فبراير 2003 وفد شارك التجمع في عدة مناسبات وطنية وقومية في مختلف مدن المملكة العربية السعودية. .
|
| |
|
|
|
|
|
|
|