كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: الفاتح ميرغني)
|
. الأخ الفاتح سلام نعم؛ تبدو أوجه التشابه كثيرة لكن بالمقابل قد يكون من أوجه الاختلاف ذلك الكم الهائل من الأغاني "السياسية" مقارنة بتلك العاطفية عند مارلي على خلاف بادي؛ ثم عنف الأداء على المسرح والذي تهيمن عليه الحركة الدائبة لمارلي بينما يقل ذلك الأمر كثيراً عند بادي. كذلك طغيان الموسيقى المصاحبة (الريقي) بصخبها أحياناً على شجن المغني في حالة مارلي "وانهزاميته" في الأغاني العاطفية: (Waiting in Vain, Is this Love?, Three Little Birds, Satisfy my Soul, No Woman No Cry, Mellow Mood,...) مقارنة مع بادي والذي يطغى صوته دوماً على ما يصاحبه من موسيقى وفرقة. أما في الأغاني "السياسية" فيتخذ مارلي مظهراً وأداءً أقرب للثائر العسكري على نقيض بادي ذو المظهر والأداء الأقرب للنمطي. مارلي يسبق بادي كثيراً في مسألة الضفائر المنسدلة Dreadlocks على الأكتاف هذه وعرف عنه هواية كرة القدم بينما لم يظهر بادي شغفاً بغير فنه ... وربما تكون هذه الاختلافات أكثر "شكلية" مما ذكرت أنت من نقاط التقاء "جوهرية" متمثلة في "النزعة الصوفية" عند الاثنين. لهما الرحمة بقدر ما أثَـروا في حيواتنا وأثْـروها. مع المودة محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
الاخ العزيز محمود شكرا على هذه الإضافة القيمة والملاحظات البعيدة النظر.بالطبع أن العملاقين بوب مارلي وبادى محمد الطيب ينتميان إلى مدرستين مختلفتين من حيث الخلفيات الثقافية والسياسية والإجتماعية لكل منهما وبالضرورة أن ينعكس ذلك في لونية غنائهما.وإتفق معك على " إنهزامية " بوب مارلي في الاغاني العاطفية مثل She's gone &Pimper pardiseإضافة للدرر التي ذكرتها.
شكرا مرة ثانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: الفاتح ميرغني)
|
.. من نقاط الالتقاء بين العملاقين كذلك تأثيرهما المطلق وسيطرتهما على جمهوريهما ـ المشاهد والمستمع ـ لدرجة ترقى لمرتبة الأسر الآخاذ، بل الاستعباد enslavement. عايشت ذلك من خلال تجارب حية للاثنين ـ مارلي في حفل حي عام 1978م وبادي في عدة حفلات وجلسات طرب. في حفل مارلي سرى "انجذابه" للجمهور فهّوم الناس معه في فضاءات الإبداع، وكانت لبادي قدرات مشابهة في تمَلُك الجمهور. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
عبد المحمود الغريبة كلاهما يؤدي ضربا من الفن لم يتاثر كثيرابالجوار الجغرافي المباشر او البعيد ففن الريقي وليد تراث جاميكي خالص كما يقول بني ويلرلم يمر على سبيل المثال بالمراحل التي تطور منها الجاز ويصدق نفس الشيء على تراث الحقيبة و اضافة الى ملاحظاتك القيمة عن التشابه بين الكوكبين نلاحظ بان طبقات صوتهما تكاد تنتمي الى ذات العائلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: الفاتح ميرغني)
|
العملاق الفاتح صديقي الذي احن اليه حيدر حسن ميرغني بوركت يا حنين لانك فتحت بوست لدخول فاتح العقول للخوض في المجهول هكذا بصيرة من امدهم الله بنور العلوم فينتذع الاعجاب وينال الثناء نعم نعشقه نغما ولحنا وفكرة سليمة تعشق جمال سودنتنا ولكنا بمعذل عن الذي خضت فيه استاذ الفاتح لك التحية وبالله ذيدني وذيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
Quote: there's a natural mystic blowing through the air if you listen carefully now you will hear |
المدهش عبدالمحمود
اغنيةNatural Mystic تعبر عن قمة التجلي الصوفي لبوب مارلى خصوصا عندما ينتقل من مرحلة التنبية الى مرحلة التحذير بقوله This could be the first trumpet might as well be the last
ونستشف البعد الصوفي كذلك في مدحة Rastaman chant التي انذر فيها بانهيار عرش Babylon التي ترمز الى اوروبا الاستعمارية او الامبريالية في ادبيات Rastafarians بيد ان الملاحظ ان مدحة Rastaman chant وعلى العكس من اغنيةNatural Mystic قد امتزج فيها البعد الصوفي بالبعد الثوري الذي نلحظه بشكل جلي في اغنية Babylon system
لك كل الحب و المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: الفاتح ميرغني)
|
. الأخ الفاتح؛ شكراً على النعت اللطيف الذي أطلقته علي؛ وصراحة نحتاج لأشياء مثل هذه "تدهشنا" وترفع من الروح المعنوية في سننا هذه ... لكن شكراً لك أنت في المقام الأول على "إدهاشنا" وإثارة كوامن الشجن والذكريات "المدهشة" من خلال بوستك "المدهش". ولنا عودة بإذن الله في رحاب العملاقين. محمود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخوة الاعزاء الفاتح ميرغني وعبدالمحمود محمد عبد الرحمن حيدر حسن ناذر الخليفة و بقية المشاركين في هذا البوست التوثيقي .. لكم التحية و التقدير ..
حقيقة اعجبتني المقارنات اللماحة بين صوفية بوب مارلي وو صوفية بادي و اضيف اليكم حديث ذكرته في بوست اخر يقبع الان في الارشيف مقارب لما تتحدثون عن هنا
بوب مارلي لم يكن الأوحد ولكنه يظل الأعظم Reggae music from A - Z
Quote: الأخ اشرف السر ... تحية لك .........
روبرت نستا مارلي سيظل اسطورة حية وخالدة عبر كل العصور..
بالنسبة للعلاقة بين الريكي والتمتم ..فالواقع ان الموسيقي السودانية و موسيقي الريكي تشتركان في الأصل الواحد ..وهو الأصل الافريقي لكلاهما .. وتذهب دراسات أصول الريكي أن جذورها تعود غرب افريقيا وذلك عبر الرقيق الافريقي الذي اخذ من تلك المناطق ..في المقابل أن البعض رأي أن الموسيقي السودانية هي الاقرب الي الريكي في افريقيا من تلك التي في غرب أفريقيا ..و ضربوا مثلا بايقاع قبيلة الداجو في جنوب دارفور ..او حتي بايقاعات النوبة ورجال الطرق الصوفية في وسط السودان ..لاحظ ان الريكي في أصوله يعتبر موسيقي صوفية ..ايقاعأ وسلوكأ فهي موسيقي اناس دروايش اذا صحت العبارة ..هذه نقطة تشابه أخري ..ومن ناحية أخري وبغض النظر الي حقيبة تجارة الرقيق عبر الاطلنطي .. و تأثير ذلك في انتقال الموسيقي الأفريقية الي الدنيا الجديدة ..لا يمكننا نسيان المركزية والكارزما الجغرافية والتاريخية للسودان علي من حوله من دول سواء في غرب افريقيا او شرقها او حتي في وسط افريقيا ..فالواضح ان أن السودان القديم قد لعب دورأ ما في تصدير موسيقاه علي المحيط الافريقي و بمؤثراته التي ذكرناها .. ولا غرو ان الموسقي السودانية لا زالت حتي اليوم تمارس سطوتها في دول الجوار ..تشاد ..اثيوبيا ..الصومال ..وحتي نيجريا في دولة مثل اثيوبيا وعند قبيلة القوراقي او الارومو ذات الاغلبية المسلمة تأخذ اغنيات عبد الكريم الكابلي (الناصري ) أو محمد وردي (اليساري) منحأ دينيأ مقدسأ يكون الأنصات لها في خشوع مع مضغ القات العشب الديني المقابل لتعاطي القانجا لدي طائفة الراستا فاراي ..والاستماع يكون هنا بصورة جماعيةتشابه ايضأ جلسات الاستماع الراستاوية في جامايكا .. واذكر أنه في اوساط التسعينات من القرن الماضي ..قدم أحد الشباب البريطانيين من اصول جامايكية الي السودان باحثأ عن جذروه ..والتي جعلته يترك بريطانيا التي ولد بها ليذهب الي جاميكا ..وهناك أخبرته جدته ان اسلافه قد قدوموا من السودان والغريبة انها ذكرت له دارفور تحديدأ ..وقد جاءالشاب الي السودان و زار منطقة جبل مرة ..وأسلم بعد هذه الزيارة .. وذهب بعدها الي دولة الامارات العربية المتحدة ليستقر بها وتذكرني هذه القصة بكلمات جيمي كليف في أغنية Journey حين يقول I was captured by bank of the river Nile Carried far beyond the seven seas I lift my home in the morning I wanna go home in the evening Journey ..home لذا فان جيمي كليف حين يأتي في بعض زيارته الي السودان كان يذهب الي حمد النيل حيث ايقاعات النوبة ..وقد قال البعض أنه كان يقتبس الحان موسيقاه من ايقاعات النوبة .. و المسألة علي العموم لم تكن بذلك الشكل ..انما هي رحلة البحث عن الجذور ..ومقارنة الريكي بايقاعات النوبة لتعزيز النظرية التي يؤمن بها ..من أن أصوله هي من السودان |
تقديري لكما ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ المبدع محمدين شكرا على مداخلاتك الثرة والمقارنات الموسوعية
الحقيقة رحلة البحث عن الذات بالمعنى الروحي والانساني الواسع ظلت دوما تؤرق بوب مارلي كما في انشودة Africa Unite ولعل الاخ عبدالمحمود قد لاحظ ذلك عندما ذكر بان المتابع لاداء بوب يشعر وكانه يبحث عن شيء ما.ونلحظ نفس الشيء عندبادي وربما لهذا السب اطلقوا عليه وصف الصوفي المعذب فالنزعة الصوفية متجذرة في كلاهما شكلا وموضوعا ففي اغنية بادي التي صاحبت هذا البوست يقول: ان حييت او مت في الازل ده المقدر طبعو في الازل وبوب مارلي يقول : When my work is over Iwill fly away home to zion
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: الفاتح ميرغني)
|
الفاتح ميرغنى الفنان تحياتى ومدد يا شيخ هذا بوست بطعم البهار،ولا عجب ان تحلق حوله المغنيين،والشعراء المطاليق والسميعة،والذواقة والدراويش.... وبلا شك فالاثنين قد اصابوا من مزامير داؤود كثير شى..بوب مارلى يدهشك حتى وكان الموسيقى تخترق اذنك الى البطين مباشرة وبادى يفعل مثل ذلك اضعاف..لعل بادى ينفس عن نفسه بعووووووووووووووووووك مره ساله احدهم انت يا بادى بتكورك ليه اثناء الغناء اجاب الصداح يعن انشق!!!! يطربنى كثيرا القول السودانى ((يخلى شعرة جلدك تكلب))اشهد الله الاثنان يفعلان ذلك الطرب الذى يكلب شعرة الجلد ولا قول اصدق من ذلك فى حالتهما... الفاتح لااظن ان هنالك شىء يقطع عليكم هذه الحضرة غير نوع مداخلاتى تلك والتى تجى كالمطر الاستوائى دون ادنى بوارق..فخيوط كثيرة تمر واطياف متماوجة تمثل ولا اعرف بايتها امسك او على ايتها اتكىء..لذا تجدنى اشتر ...ولا اخفيك سر ان قلت واختهما لجاجة لاادرى لها سببا غير ان اى كلمة اكتبها اراها دون مقامهما. عموما استووا يرحمكم الله،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: صديق الموج)
|
عزيزنا وحبيبنا صديق مرورك اضفى على البوست عبق الشاف والصندل والنعناع والعرف الرندي وكل هذه المعتقات من الروائح والسحر.نحنا ما عايزنك تدخل زوي مطر إستوائي بل نريدك كفيضان نوح كي تجرفنا معك في سياحة الجمال كإستراحة محارب من ام المعارك مع الجماعة أصحاب الجمعية إياها.
لك الحب والمودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: Moawia Mohammed)
|
Quote: فالنزعة الصوفية متجذرة في كلاهما شكلا وموضوعا ففي اغنية بادي التي صاحبت هذا البوست يقول: ان حييت او مت في الازل ده المقدر طبعو في الازل وبوب مارلي يقول : When my work is over Iwill fly away home to zion |
ومن هذه الابيات أعلاه نلاحظ بوضوح إيمان بوب وبادي الفطري بالـ " الجبرية"(Fatalism)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي وبادي: نفحات من مزامير آل داؤود (Re: Saifeldin Gibreel)
|
Get Up Stand Up
by Bob Marley
Get Up, Stand Up, stand up for your right (3 times Get Up, Stand Up, don't give up the fight
Preacher man don't tell me heaven is under the earth I know you don't know what life is really worth Is not all that glitters in gold and Half the story has never been told
So now you see the light, aay Stand up for your right. Come on Get Up, Stand Up, stand up for your right Get Up, Stand Up, don't give up the fight (Repeat)
Most people think great God will come from the sky Take away ev'rything, and make ev'rybody feel high But if you know what life is worth You would look for yours on earth And now you see the light You stand up for your right, yeah!
Get Up, Stand Up, stand up for your right Get Up, Stand Up, don't give up the fight Get Up, Stand Up. Life is your right So we can't give up the fight Stand up for your right, Lord, Lord Get Up, Stand Up. Keep on struggling on Don't give up the fight We're sick and tired of your ism and skism game Die and go to heaven in Jesus' name, Lord We know when we understand Almighty God is a living man You can fool some people sometimes But you can't fool all the people all the time So now we see the light We gonna stand up for our right So you'd better get up, stand up, stand up for your right Get Up, Stand Up, don't give up the fight Get Up, Stand Up, stand up for your right Get Up, Stand Up, don't give up the fight.
(عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 03-11-2007, 05:27 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|