الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2007, 07:58 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!!

    Quote:
    هويدا صلاح الدين العتباني
    [email protected]

    الحركة الإسلامية المفترى عليها

    هل الحركة الاسلامية تمثلها حكومة الانقاذ؟ .. ام انها تمثل الاطار المرجعي والثقافي الذي يتشكل داخله الفرد؟ .. وتصبح حكومة الانقاذ او غيرها مجرد اجتهاد او هو تطبيق سياسي قد يصيب وقد يخيب ، قد يفشل او ينجح.

    والدليل على ذلك وجود تيار داخل الحركة الاسلامية يعارض المشروع الانقلابي من حيث بدأ. او تيار آخر يعارض المشروع الحضاري للانقاذ. ويعني ذلك أنه في حالة فشل الانقاذ ، ان واحدة من اجتهادات الحركة الاسلامية لم يصادف نجاحاً. أو ان ثمة خللاً في مكان ما يستوجب اعادة النظر. ودوننا تطبيقات اخرى مثل ما في حالة حزب الرفاه والفضيلة بقيادة اربكان في تركيا. وعلى ذلك فان محاكمة الحركة الاسلامية بانها هي الانقاذ خطأ كبير يقع فيه بعض المحللين والكُتّاب.

    الحركة الإسلامية والمواطنة

    في قاعة محمد عبد الحي ، احتشد جمع لا يستهان به لمناقشة ورقة (الحركات الاسلامية الجديدة في السودان نموذج المواطنة) ، والتي قدمها الدكتور عبد الله علي ابراهيم. شنّت الورقة هجوماً ضارياً على المنهج الذي يتبعه الدكتور عبد الحي يوسف في خطابه الموجه للمرأة، اذ يرى دكتور عبد الله ان عبد الحي يفترض في المرأة السقوط ولا يثق في انها ستكتفي بخطاب الاسلام لها مباشرة كمكلفة ، فهو لا يرى النساء الا نمامات كاذبات. ولم يقل في الرجل كلمة واحدة ولو اشارة هامشية توضح بعضاً من دور عبد الحي الاصلاحي أو ترسيخه لقضية الاخلاق.

    الشيخ يوسف الكودة والذي كان مُعقباً اكد في هذا السياق ان اسم عبد الحي يوسف ورد في الورقة سبعاً وعشرين مرة . وانتقد كون ان لا يوجه ذلك الاتهام وجهاً لوجه امام عبد الحي يوسف حتى يُعطي حق الرد وحق الدفاع.

    ورغم اتفاقي مع الدكتور عبد الله علي ابراهيم في ان (التشدد مما لا يحسنه كل احد لكن الرخصة مطلب المسلم الفطن اللبيب) ، الا انه كان اجدى به وافضل الاستناد الى نص من محاضرة او نصاً من كتاب لعبد الحي يوسف، حتى يتوخى ويلتزم بأبسط ابجديات الاسس العلمية في كتابة المعلومة ، لا سيما وانه الاستاذ الجامعي المعروف.

    من جهة أخرى اثني الدكتور عبد الله علي ابراهيم على النهج التحديثي والريادي للدكتور حسن الترابي في كتابه (المرأة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع)، فالكتاب كان فتحاً للحركة الاسلامية جهر فيه بآراء عن مواطنة المرأة. رغم تحفظ الدكتور عبد الله علي ابراهيم في النقاش التالي للورقة علي دكتور الترابي وممارساته السياسية.

    عموماً فقد أثارت الورقة جدلاً واسعاً ومستفيضاً وقد وجد الدكتور عبد الله علي ابراهيم نفسه محاصراً بين هجوم الاسلاميين من جهة واليساريين والشيوعيين من جهة أخرى. حتى ان عدداً من المناقشين القى باستفهامات عن ماهية اتجاه الدكتور عبد الله هل هو مع الاسلاميين ام مع اليسار؟

    مهما يكن فقد توقعت ان تتعرض الورقة للنموذج الاصلاحي الذي طرحته صحيفة «المدينة» ، وكيف تمكن ذلك النموذج من جمع فئات المجتمع المختلفة عقائدياً وعرقياً في يثرب. حيث اهم بند في الصحيفة (هذا كتاب بين المؤمنين والمسلمين ومن تبعهم.... انهم امة واحدة) وهو الانموذج الذي تستند اليه الحركات الاسلامية الجديدة لترسيخ قضية المواطنة.

    والسؤال المحوري الذي يفرض نفسه هل مفهوم (الامة) الذي تعرضت له الصحيفة يقوم على اساس الايمان والعقيدة؟ ام انه يقوم على اساس العرق والثقافة والقبيلة؟ ام انه يجمع كل الاشكال السابق ذكرها؟ وعلى اساس ان عناصر تلك (الامة) مواطنون مهما اختلفت مشاربهم واعراقهم واديانهم. وبذلك فان عنصر (المواطنة) ليس حكراً على المسلمين. وتصبح (المواطنة) هي الاساس للحقوق والواجبات.

    نقاش حول القضية

    هناك ثلاثة تعقيبات على الورقة :

    تعقيب الشيخ يوسف الكودة ابرز من خلاله فكر حزب الوسط الاسلامي ، وهو الحزب الجديد الذي يترأسه والذي يقدم دعماً محورياً لقضية المرأة، ومن ثم قضية المواطنة. وقد وجه الشيخ يوسف سؤالاً بليغاً الى الدكتور عبد الله علي ابراهيم هل هو مع الدولة الاسلامية ام ضدها؟

    والسؤال اتى كرد فعل للطريقة التي اتبعها الدكتور عبد الله علي ابراهيم، اذ انه رغم طرحه المتميز ولغته الجاذبة ، الا انه في رأيي الخاص اتبع منهج ما يسميه البعض (الغموض البناء). حديث تصاغ فيه العبارات مع تجنب الخوض في بعض التفاصيل المحورية وبذلك تترك التفاصيل ليملئها العقل المستمع أو العقل القاريء، فيزج فيها استنتاجات ربما تكون موضوعية ومنطقية ، وربما تكون لا موضوعية ولا منطقية.

    تعقيب ثانٍ هو للاستاذ القراي الذي يتبع لجماعة الجمهوريين، ولا شك ان الكل كان شغوفاً للاستماع الى الجديد حتى ان كان سالباً وغير مقنع، لكنه لم يأت بمفردة جديدة واحدة ، بل ردد نفس الاسطوانة المشروخة التي كان يرددها الجمهوريون منذ ثلاثة عقود في الاركان الجامعية ، نفس المفردات، نفس طريقة الاسقاط. عبارات افرغت من محتواها لارضاخها لتفسيرات ومعان محددة.

    التعقيب الثالث هو من الدكتورة ناهد محمد الحسن استاذة علم النفس، قدمت تعقيبها في ورقة بعنوان (مأزق الفكر الاسلامي). وكنت اتوقع ان ينسب المأزق الى التطبيق او الى الاسلاميين او إلى الحركة الاسلامية وليس الى (الفكر الاسلامي). وكما ذكرت وما زلت اصر ان العنوان فقط كافٍ لايقاع كاتبته في مأزق.

    الورقة بذلك العنوان ترسخ لفكرة اقصاء الآخر وعدم قبوله، تلك الفرية التي طالما وجّهت للاسلاميين. حيث التقرير المسبق بأن هناك مأزقاً وقبل تقديم الحيثيات الموضوعية والعلمية والتي توضح كيف ان الفكر الاسلامي وقع في المأزق. وان كان الامر كذلك اذاً فلينظر كل واحد إلى الآخر لنقرر من هو الذي يقصي الآخر :

    الورقة المعقبة ترفض سلطة النص او اللجوء اليه ، وذلك دون توضيح او تعريف إلى ما هو النص المقصود؟... فإن كان هو النص الاسلامي المستمد من القرآن، فهل المقصود النص القطعي الدلالة ام النص الظني الدلالة؟ وهو تفريق مهم لم تفصح عنه الورقة.

    تزاحم النقاش لترديد نبرة بأي شريعة نحكم او نحتكم ، اشارة يراد منها توضيح ان ثمة اشكالية تكمن في تعدد المدارس والمذاهب الفقهية من جهة والى قدمها من جهة أخرى.. حيث قال احدهم كيف نحتكم الى نموذج عفا عنه الزمان عدداً من القرون.

    ورغم ان تعددية المذهب والمدارس تُنبئ عن ظاهرة علاجية لا مرضية ، لكن ومع ذلك فان تلك التعددية امر ظاهر وموجود في الانماط العلمانية ، واذاً يمكن توجيه نص السؤال ، فبأي علمانية نحتكم؟

    واما الانتقاد الموجه الى النظم العتيقة التي عفا عنها الزمان، فانني ارى ان القانون الوضعي كذلك عفا عنه زمان ابعد واقدم من القانون الاسلامي.

    على ان خطورة ذلك المفهوم تكمن في محاولة إلغائه للتاريخ، على اساس انه لم يعد مؤثراً ومن ثم لم تعد له قدسيته ، وذلك يخرج التاريخ عن كونه معياراً للحق والباطل. وفي ذات الوقت يؤدي الى تضخيم فكرة المستقبل المليئة بالاحتمالات والتي قد تصيب وقد تخيب وذلك يعني انهيار العلاقة بين الاطر التاريخية والمستقبلية.

    وحقيقة تتميز المرجعية الاسلامية في ارتباط اطارها المعرفي بالوحي، بينما الاطار المعرفي العلماني يتأسس على النسبية واستبعاد الدين. المأزق الحقيقي والأزمة الحقيقية تنبع من تكريس فكرة (نسبية القيم) وتصبح النسبية منهجاً في النظر والحكم على الاشياء، وبذلك لا يوجد حق واحد ولا مبدأ واحد بل الحق متنوع والمبدأ متنوع.

    ورغم ثبات المرجعية الاسلامية ، الا انها ليست كتلة صماء ومصمتة ، بل يستلزم الامر بلورة اقترابات تستوعب الاختلافات والاختلالات الفكرية ويكون لها القدرة على التحليل والتفسير الذي يوائم بين مقتضيات الواقع والقيم الدينية. وذلك هو الاطار الذي يفتح الباب واسعاً.. وتلك هي التربة الخصبة التي تنبت فيها قضية المواطنة.

    المصدر:http://www.sudan.net/ جريدة الرأي العام
                  

02-27-2007, 08:05 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: wesamm)

    Quote: ويعني ذلك أنه في حالة فشل الانقاذ ، ان واحدة من اجتهادات الحركة الاسلامية لم يصادف نجاحاً. أو ان ثمة خللاً في مكان ما يستوجب اعادة النظر


    بالبساطة دي تعرفي الخلل الما دا كلف شنو؟
    كم روح ازهقت وكم قري امنة احرقت وكم اسر شردت واطفال اصبحوا يتامي وكم مواطن سجن وعذب وطرد من عمله وشرد من وطنه
    اما حسابات الخسارة المادية دي خليها بيجي يومها.
    بعدين الوطن ليست حقل تجارب ليتباري فيه الاسلامين فمنهم من يخطي ومنهم من يصيب واذا اخطاء فله اجر وان اصاب فله اجران!!!! قالت اعادة النظر قال يعني اديكم فرصة تاني بكشروع حضاري معدل والله دا كلام عجيب!!!
                  

02-27-2007, 08:25 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: wesamm)


    Quote: الحركة الإسلامية المفترى عليها


    الأخ وسام تحياتي

    العنوان نفسة ينم عن إحساس بالخطأ الذي إرتكبتة ما نسمية جماعة الحركة الإسلامية تجاة نفسها في المقام الاول ثم تجاة الآخرين من بني جلدتهم السودانية . هل صدر قانون سوداني يُحرم الإنتماء لحزب الجبهة الإسلامية؟؟؟ وهل هناك من دق جرس وقال تعالوا أعملوا هذا الإنقلاب؟؟ وهل هناك من أشار عليهم أن يسلكوا في سبيل التمكين كل ذلك الطريق الشاق الطويل؟؟؟ وهل هناك من أشار عليهم الإنقسام وإخراج هذه الأسرار ومن ثم الإقتتال فيما بينهم؟؟؟ وهل هناك من قال لهم عودوا لمنصة القبلية والجهوية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    وهل هؤلاء الجماعة مستعدين لمراجعة أنفسهم ؟؟؟؟؟ ومن ثم مراجعة شعب السودان ومحاسبتهم بكامل الرضا عمّا إرتكبوة في حقة ؟؟؟؟؟؟


    بحيراوي
                  

02-27-2007, 08:30 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: البحيراوي)

    الاخ بحيرواي اسئلة مشروعة ووجيهة ولكن ليست لها اجابة فهم مي غيهم سادرون وكمان دايرين فرصة تاني يجربو فينا نظرية جديدة!!!
                  

02-27-2007, 09:37 AM

رقم صفر
<aرقم صفر
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: wesamm)

    wessam

    مشكلة امثال هويدا هذه ، هو انه يؤمنون بشئ ويريدون ان يقلبوا الحقائق ، حتي تنسجم مع ما يؤمنوا به ، لا العكس حيث ان البحث يوصل الي النتائج ، بينما هي العكس تماما ما فعلته اليك هذه الكوتات .

    Quote: تعقيب ثانٍ هو للاستاذ القراي الذي يتبع لجماعة الجمهوريين، ولا شك ان الكل كان شغوفاً للاستماع الى الجديد حتى ان كان سالباً وغير مقنع، لكنه لم يأت بمفردة جديدة واحدة ، بل ردد نفس الاسطوانة المشروخة التي كان يرددها الجمهوريون منذ ثلاثة عقود في الاركان الجامعية ، نفس المفردات، نفس طريقة الاسقاط. عبارات افرغت من محتواها لارضاخها لتفسيرات ومعان محددة.


    لاحظ العموميات اعلاه ،فرغما عن انها اوردت ما ذكره السابقون -الكودة مثلا- لكنها عممت ولم تذكر التفاصيل ، وهنا ككاتبه وناقلة للندوة كان من المفترض ان تأتي لنا بماذكره القراي ، وتدع لنا مهمة تقييمه ، ولكن قديكون ماقاله القراي لا يتوافق مع اهواءها او ما تريد ان تثبته لهذا نالت منه ولم تذكر حرفا مما قاله

    خليك معاي
    Quote: ورغم ان تعددية المذهب والمدارس تُنبئ عن ظاهرة علاجية لا مرضية ، لكن ومع ذلك فان تلك التعددية امر ظاهر وموجود في الانماط العلمانية ، واذاً يمكن توجيه نص السؤال ، فبأي علمانية نحتكم؟


    هنا تأخذ من العلمانية اهم ما يميزها وتجيرها لتغطية اهم نقطة ضعف في الحكم الاسلامي ، فالعلمانية هي نظام او طريقه متحركة ، بينما الفكر الاسلامي فكر متحجر (راجع ماحدث لكل مفكر اسلامي متحرر وماحدث له -محمود محمد طه خير مثال- ) ، والعلمانية لها ثوابت واضحة ولعل اهمها المواطنة ، والنظام الاسلامي نظام اقصائي لا يعترف بحق الآخرين لا في الحكم ولا في العيش الكريم(التساوي في الحقوق والواجبات) . ورغم هذا تضعهم في سلة واحدة .

    وهنا
    Quote: واما الانتقاد الموجه الى النظم العتيقة التي عفا عنها الزمان، فانني ارى ان القانون الوضعي كذلك عفا عنه زمان ابعد واقدم من القانون الاسلامي.


    تواصل وتغالط التاريخ ، فالقوانين والصراع بين الدين والسياسة قام بصورته الحالية منذ الثورة الفرنسية ، ولكنها تريد ان تجير ماتراه ضعيفافي الفكر الاسلامي علي الفكر العلماني .
    ومن المدهش قولها ان القوانين الوضعية عفا عليها الزمن ، من يضع هذه القوانين ، نحن ، متي ؟ امس اليوم وغدا .

    وسام انتهز هذه الفرصة لابدي اعجابي بما تسطره هنا في المنير

    معتصم
                  

02-28-2007, 05:46 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: رقم صفر)

    Quote: وسام انتهز هذه الفرصة لابدي اعجابي بما تسطره هنا في المنير

    الاخ معتصم او رقم صفر والله انت مفروض تكون رقم اكبر من الصفر ظاتووو..... شكرا علي التحليل القيم فأقلام كأقلامكم واجتهاد وتحليل كهذا التحليل ودقة الملاحظة واليقظة تقلق منامهم فلانامت اعين الجبناء واصل واعمل فيهم قلمك الرصين لك كل الاحترام والتقدير.
                  

02-28-2007, 06:37 AM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 4340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: wesamm)

    الأخ وسام تحياتي
    Quote:
    تعقيب الشيخ يوسف الكودة ابرز من خلاله فكر حزب الوسط الاسلامي ، وهو الحزب الجديد الذي يترأسه والذي يقدم دعماً محورياً لقضية المرأة، ومن ثم قضية المواطنة. وقد وجه الشيخ يوسف سؤالاً بليغاً الى الدكتور عبد الله علي ابراهيم هل هو مع الدولة الاسلامية ام ضدها؟
    Quote:
    تعقيب ثانٍ هو للاستاذ القراي الذي يتبع لجماعة الجمهوريين، ولا شك ان الكل كان شغوفاً للاستماع الى الجديد حتى ان كان سالباً وغير مقنع، لكنه لم يأت بمفردة جديدة واحدة ، بل ردد نفس الاسطوانة المشروخة التي كان يرددها الجمهوريون منذ ثلاثة عقود في الاركان الجامعية ، نفس المفردات، نفس طريقة الاسقاط. عبارات افرغت من محتواها لارضاخها لتفسيرات ومعان محددة.
    Quote:
    التعقيب الثالث هو من الدكتورة ناهد محمد الحسن استاذة علم النفس، قدمت تعقيبها في ورقة بعنوان (مأزق الفكر الاسلامي). وكنت اتوقع ان ينسب المأزق الى التطبيق او الى الاسلاميين او إلى الحركة الاسلامية وليس الى (الفكر الاسلامي). وكما ذكرت وما زلت اصر ان العنوان فقط كافٍ لايقاع كاتبته في مأزق.
    طيب يا هويدا صلاح الدين العتباني نحن الما حضرنا الندوة كيف نعرف ما قاله د. القراي و د. ناهد محمد الحسن حتى نحكم عليهما؟ هل نعتمد على رأيك الخاص الذي اورديه هنا؟ و هل كلماتك لخصت ما ما قاله هذان المعقبان؟ أم انك تريدين القراء يؤمنون بما خلصت اليه انت من إفادتهما؟ هل هذه هي الأمانة التي علمك لها الإسلام؟ هل هذه هي الأخلاق التي تحكم العمل الصحفي؟ ألا تقتضي الأمانة الصحفية ان توردي ما قاله المتحدث او على الأقل ملخص لما قاله قبل ان تدلي برأيك حوله؟ في تقدريري انت خير مثال للحركة الإسلامية في عدم الأمانة .. يا خ انتو كلكم كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    Quote: الاخ بحيرواي اسئلة مشروعة ووجيهة ولكن ليست لها اجابة فهم مي غيهم سادرون وكمان دايرين فرصة تاني يجربو فينا نظرية جديدة!!!
    تعرف يا ابو حميد الجماعة ديل ممكن يجربوا فينا مرة ثانية، لكن المرة الثالثة يا حا يجربوها هم في انفسهم، يا حا نجربها نحن في انفسنا و هذا هو الأرجح ..

    لك ودي
    الصاوي
                  

02-28-2007, 06:47 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: elsawi)

    Quote: في تقدريري انت خير مثال للحركة الإسلامية في عدم الأمانة .


    صدقت اخي الصاوي فيما قلت
                  

02-28-2007, 11:00 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية المفترى عليها!!!! بالله شوفو الزولة دي كاتبة شنو!!!!!!!!! (Re: wesamm)

    Quote: تعقيب ثانٍ هو للاستاذ القراي الذي يتبع لجماعة الجمهوريين، ولا شك ان الكل كان شغوفاً للاستماع الى الجديد حتى ان كان سالباً وغير مقنع، لكنه لم يأت بمفردة جديدة واحدة ، بل ردد نفس الاسطوانة المشروخة التي كان يرددها الجمهوريون منذ ثلاثة عقود في الاركان الجامعية ، نفس المفردات، نفس طريقة الاسقاط. عبارات افرغت من محتواها لارضاخها لتفسيرات ومعان محددة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de