مسألة الدين والأخلاق في الماركسية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2007, 12:39 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسألة الدين والأخلاق في الماركسية

    ________________

    إهداء إلى أخي بريمة م. آدم


    ولي عودة
                  

02-26-2007, 12:55 PM

خزيمة الشريف
<aخزيمة الشريف
تاريخ التسجيل: 02-14-2007
مجموع المشاركات: 12

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    تشاهد غدا؟!

    في الانتظار
                  

02-26-2007, 04:47 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: خزيمة الشريف)



    هشام

    شكراً جزيلاً على الأهداء وأنا بدورى أهدى الموضوع للدكتورة بيان، عادل عبدالعاضى، الدكتور عادل طه، الحبيب محمد حسن العمدة، الصحفى الأخ محمود الدقم ..

    تحياتى

    بريمة
                  

02-26-2007, 04:49 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: خزيمة الشريف)

    _____________

    Quote: تشاهد غدا؟!

    في الانتظار


    ألم تذكرك لغة الإعلام العربي؟
    "في الانتظار غداً على قناة الجزيرة"
    "تشاهدون غداً" كما في التلفزيون السوداني
    والعديد من وسائل الإعلام العربية

    غداً لناظره قريب يا أخ خزيمة

    ونواصل ....
                  

02-26-2007, 04:55 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    _______________


    Quote: وأنا بدورى أهدى الموضوع للدكتورة بيان، عادل عبدالعاضى، الدكتور عادل طه، الحبيب محمد حسن العمدة، الصحفى الأخ محمود الدقم


    صديقي بريمة م. آدم

    أرجو فعلاً أن تكون إهداءات ، وليست نداء استغاثة
    أقصد أن الأسماء التي ذكرتها تصادف وجودها في صفك
    في بوستك الأخير .. عموماً مرحى بهم وبك في هذا البوست
    "الموضوعي" أو هكذا أتمناه

    ودمتم بخير
                  

02-26-2007, 05:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ____________________

    إن أي محاولة لفهم وتصوير العوامل النفسية والاجتماعية التي تحيط بالفكر الديني لا يمكنها أن تساعدنا على معرفة ما إذا كانت التأكيدات الدينية المتعلقة: بالله وبالحياة الآخرة وووو إلخ صحيحة أم خاطئة. وبعبارة أخرى فإن شرح أسانيد عقيدة معينة وتفسيرها لا يساعدنا على بيان صحة أساسها وسلامته. وربما كان هذا الكلام واضحاً لدرجة أنه لا يحتاج إلى الخوض أكثر في تفاصيل مع احترام مسافة الاختلاف التي قد نلتقي فيها حول هذه النقطة.
                  

02-26-2007, 05:27 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    _______________

    لأهم عندي هو أن نبحث عن إجابة للسؤال التالي: ما الذي يجعل أي شخص يعتنق ديناً أو معتقداً بعينه؟ وما هي الصلة بين هذه المعتقدات والمحيط العام للحياة الاجتماعية؟
                  

02-26-2007, 05:36 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ___________________

    عندما يعيش عدد كبير من الأشخاص ويعملون معاً خاصة في ظروف تكون فيها المفارقات في الامتيازات والطبقات مصدر طاقة للتوتر، يصبح من الضروري جداً العثور على وسائل لتحديد علاقاتهم. وهذه الوسائل يمكن أن تقوم بدور التحديد هذا، إما بواسطة القوة أي عن طريق الممارسة السلطوية وإما بالتربية واتباع إقناع لقيادة هؤلاء الأشخاص إلى قبول بعض قواعد السلوك باعتبارها طبيعية ولا يمكن مناقشتها ويعتبر الدين إلى حد كبير وسيلة لتحقيق هذه الوحدة في السلوك الاجتماعي.
                  

02-26-2007, 05:47 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    __________________

    والدين يصل إلى هذه النتيجة عن طريق إقامة بعض قواعد السلوك وبعض الأفكار عما يجب أن يكون وما لا يجب أن يكون. ويتأكد من مراعاتها عن طريق وضع جزاء ينزل من علٍ .. من مستوى فوق إنساني ، وبعبارة أخرى تحصل الأديان على آثارها الاجتماعية الهامة بقولها "يجب أن تتصرفوا على نحو معين لأن هذه هي إرادة الله. فإن أطعتم ستكافئون فيما بعد، وإلا فإن عقاباً شديداً ينتظركم" ويبدو أن هذا هو الدور الاجتماعي الأساسي للدين: فرض الرضا بقواعد سلوك باسم عقاب ينزل من قوة فوق بشرية.
                  

02-26-2007, 06:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    _________________

    وتتوقف الآثار الاجتماعية للدين على أهمية بعض الحقائق النفسية لدى الإنسان. ويأتي في مقدمة هذه الخصائص الاستعداد للتساؤل عن معنى الوجود الإنساني وعن طبيعة الحياة وهدفها. وهذه التساؤلات لا توضع بطريقة محددة ونادراً ما تتعدى القلق الغامض فيما يتعلق بوضع الإنسان. ولكن هذه المكنة "مكنة التفكير" والشعور بهذه المشاكل تبدو مقصورة على الجنس البشري. ويعطيها الدين نوعاً من الإجابة وتقدم العلوم والفلسفة إجابات أخرى.
                  

02-26-2007, 06:16 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ________________

    ولكن لا يكفي أن نقول أن الدين يعطي إجابات للأسئلة المتعلقة بالمصير الإنساني، إذ أن النقطة الأهم هي معرفة السبب الذي من اجله يحتاج كثير من الناس إلى إجابات خاصة يقدمها لهم الدين تحت شكل إله وخلق وسماء وجحيم ... إلخ. وفهم السبب الذي من أجله تسمح هذه الإجابات للدين بأن يلعب دوره في التحكم في العلاقات الإنسانية وذلك بمساهمته في التقليل من التوترات الاجتماعية.
                  

02-26-2007, 06:36 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    _________________

    ماركس يعتبر الدين انعكاساً في عقل الإنسان لعلو القوى الطبيعية. كان الإنسان البدائي الذي عليه أن يواجه مخاطر الطبيعة يفترض وجود قوى فوق طبيعية مسئولة عن تقلبات الحياة وكان يسعى إلى استرضاء هذه القوى بمساعدة القرابين والصلوات ويتصور أن هذه القوى كائنات قادرة على التأثير في حياته تأثيراً سلبياً وإيجابياً.
                  

02-26-2007, 06:38 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)


    هشام
    Quote: إن أي محاولة لفهم وتصوير العوامل النفسية والاجتماعية التي تحيط بالفكر الديني لا يمكنها أن تساعدنا على معرفة ما إذا كانت التأكيدات الدينية المتعلقة: بالله وبالحياة الآخرة وووو إلخ صحيحة أم خاطئة. وبعبارة أخرى فإن شرح أسانيد عقيدة معينة وتفسيرها لا يساعدنا على بيان صحة أساسها وسلامته. وربما كان هذا الكلام واضحاً لدرجة أنه لا يحتاج إلى الخوض أكثر في تفاصيل مع احترام مسافة الاختلاف التي قد نلتقي فيها حول هذه النقطة.

    ما قلت هنا وما تلاه هى فقط نقاط تتحدث عن الشك فى الدين .. وليس الايمان بالدين .. وإحد عدوات الأيمان هى الشك، أنظر إلى رسالة الدين فى محتواها الأخلاقى الأجتماعى تجدها منسجمة مع الخلق القويم الذي يجب أن يكون عليه كل إنسان، أخذ رسالة أى دين فى الجانب السلوكى .. تجد الرسالة منسجمة مع مبدأ الخلق القويم -- ليس هناك أخلاق فى الشيوعية والماركسية بل نظرية يمكن تفسيرها لأستخراج المحتوى الأخلاق الذى يمكن أن يفسره كل إنسان بما يريد.

    أرجو أن تركز فى الأخلاق فى الماركسية وليس الدين، لأن الماركسية لا دين لها.

    بريمة
                  

02-26-2007, 06:50 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: Biraima M Adam)

    _________________

    Quote: ليس هناك أخلاق فى الشيوعية والماركسية


    Quote: لأن الماركسية لا دين لها.


    أخي بريمة ...

    لقد حكمت بهذه السهولة
    ما رأيك أن أنهي الموضوع على النتيجة
    التي توصلت إليها أنت بهذه الاعتباطية؟

    أنت حتى لم تعطني فرصتي كافية لكي أوضح
    أي شيء !!!!!
                  

02-26-2007, 07:50 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)


    الأخ هشام
    ألم نتفق أن كل شيئ في الماركسية متغير حتى الأخلاق! وأن المجتمعات البشرية لا تتفق على الأخلاق! إن كان هناك عدم أتفاق على الأخلاق ماذا تسمى ذلك، أى أنسان له أخلاقة التى يراها مناسبة أو أى مجتمع له أخلاقه التى يراها تناسبة، ومثل هذه الحالة الفوضوية هى تعنى ليس هناك معيار أخلاقى للجميع .. أو بمعنى أخر ليس هناك أخلاق متعارف عليها البته .. مما يمعنى لا أخلاق فى الشيوعية، أثبت لى وجود أخلاق فى الشيوعية ثم ننتقل إلى الدين فى الشيوعية.

    بريمة
                  

02-27-2007, 04:48 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: Biraima M Adam)

    __________________

    Quote: ألم نتفق أن كل شيئ في الماركسية متغير حتى الأخلاق! وأن المجتمعات البشرية لا تتفق على الأخلاق!


    أخ بريمة م. آدم

    هل تتعمدة قراءة ما أكتبه بسطحية؟
    أم أنك جاد في قراءتك هذه؟ متى قلت
    مثل هذا الكلام، بل ومتى اتفقنا أصلاً ؟


    عموماً ...
    لا رغب لدي في مواصلة الكلام .. أفضل
    أن أحتفظ بما أعرفه وأؤمن به لنفسي
                  

02-27-2007, 06:48 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    آسف

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 02-27-2007, 11:23 PM)

                  

02-27-2007, 11:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: Mohamed Adam)

    __________________

    الأخ محمد آدم

    هل من قبيل الصدفة أن نجتمع نحن:

    هشام آدم و بريمة م. آدم وأنت محمد آدم
    في بوست واحد إنها إذاً لمصادفة غريبة


    كنت قد اقترحت على الأخ بريمة فتح بوست
    بهذا العنوان "الموضوع" ولكنه لم يفعل
    نظراً لانشغاله ربما. فرأيت أن أفرد هذا
    البوست نيابة عنه.

    فهذا البوست في الحقيقة ليست إلا بوسته
    هو .. وفي رأيي فإن هذا الموضوع يعد فعلاً
    من الموضوعات الهامة التي يتوجب علينا
    الوقوف عندها والإلمام بها "مسألة الدين
    والأخلاق" ولكن ما لا يعيره الأخ بريمة اهتماماً
    كبيراً هو أن المدخل الرئيسي والأهم لهذا
    الموضوع هو "المدخل الفلسفي" له ...

    ولكن يبدو أنه قفز بالزانة من المدخل
    إلى جوهر الموضوع مباشرة دون أن يعطينا
    فرصة استيضاح القضية من أساسها ...


    سأعود لمواصلة هذا الخيط بإذن الله

    لك التحية أخ محمد آدم
                  

02-27-2007, 11:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)


    الأخ هشام
    أبداً يا أخى لم أقفز بالزانة بل أعتبره هى النقطة التى وقفنا عندها .. وسوف أنتظر حتى تصل إلى اللفة التى راجييك عندها .. وهى الماركسية نظرية وعلى ضوءها فسرت الأخلاق .. يعنى المسألة إستنتاج بحت من مضامين الشيوعية وليس هناك أخلاق بمعنى أفعلوا كذا ولا تفعلوا كذا ..

    أراك ضقت بى، وأرجو أن يتسع صدرك، أنا نفسى طويل ..

    بريمة
                  

02-28-2007, 04:46 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: Biraima M Adam)

    _______________

    الأخ بريمة م. آدم

    أوفر النفس الطويل دائماً للنقاشات الجادة
    والموضوعية .. ولقد توقفت عن استخدام هذه
    السياسة على الأسفير ...

    عموماً نعود لموضوعنا
                  

02-28-2007, 06:05 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ________________

    طيب ...
    كنا نقول أن الإنسان البدائي كان يفترض وجود قوى فوق طبيعية تعينه وتساعده في التغلب على الطبيعة وتحدياتها والمخاطر التي يواجهها بشكل يومي وهذا ظاهر جداً في الأساطير التي تتحدث عن الآلهات المخصصة لكل قوى طبيعية، وكذلك ميل الإنسان البدائي لتجسيد المعاني المجردة: الخير والشر وغيره. ولكن الفكرة عن الدين تطورت مع تطور المعرفة وتعاظم الانتصارات العلمية التي حققها الإنسان والتي أدت إلى انحسار الذعر الذي كانت توحي به الطبيعة. فالتهديد الأساسي لأمن الإنسان أصبح نابعاً من القوى الاجتماعية. وحل محل العجز الذي كان يستشعره الإنسان في مواجهة القوى الطبيعية عجز في مواجهة القوى الاقتصادية والاجتماعية التي لا تخضع بدورها لرقابته وتحكمه. ولهذا فإن أنجلز يرى أن كل دين ما هو إلا انعكاس خيالي في عقل الإنسان للقوى الخارجية التي تسيطر على وجوده اليومي. وهذا الانعكاس تأخذ فيه القوى الأرضية شكل قوى فوق أرضية ولكن سرعان ما تدخل قوى اجتماعية إلى جانب القوى الطبيعية لتقف في وجه الإنسان وتبدو بنفس الغرابة ونفس الغموض وتسطير بنفس الضرورة التي تبدو بها سيطرة قوى الطبيعة نفسها.
                  

02-28-2007, 06:08 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    _________________

    ومن هنا تجد الشخصيات "الخيالية" (التي لم تكن تعكس في البداية إلا قوى الطبيعة الغامضة) تجد سنداً اجتماعياً فتصبح ممثلة لقوى تاريخية. وتعلم كيف أن المجتمع البرجوازي المعاصر خاضع لعلاقات اقتصادية من خلق الإنسان نفسه، ولوسائل إنتاج ناتجة بدورها عن الإنسان كما لو كانت نابعة عن قوة غريبة. فالأساس الواقعي للنشاط الانعكاسي الديني موجود إذن! ومعه الانعكاس الديني نفسه.



    تم تعديل كلمة "الخالية" إلى "الخيالية"

    (عدل بواسطة هشام آدم on 02-28-2007, 06:09 PM)

                  

02-28-2007, 06:15 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    __________________

    النظرية الماركسية - يا عزيزي بريمة - ترى أن أصل الدين في الخاصية المسيطرة للحقيقة الخارجية حقيقة كانت تعكس في البداية القوى الطبيعية ثم بالتدريج القوى الاجتماعية التي يشعر الإنسان وهو أمامها بأنه ضعيف وأعجز وأعزل. ولكننا نستشعر الحاجة إلى تفسير مكمل لغموض وتركيز هذا الفكر الديني. لماذا "مثلاً" يتجه الإنسان عندما يحس بعجزه إلى تشخيص القوى الخارجية ثم إلى محاولة استجداء مساعدة الآلهة أو الإله عن طريق الصلوات والطقوس؟
                  

02-28-2007, 06:16 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ________________

    في رأيي الشخصي أن الماركسية في تركيزها في ذلك على الجانب الانعكاسي تغفل الجانب النفسي تماماً




    ونواصل ....
                  

03-01-2007, 02:07 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    __________________

    نقدي الذي أقدمه للماركسية في كونها أغفلت الجانب النفسي لمسألة الدين وتركيزها على الجانب الانعكاسي. لأنه إذا لم يكن لديه مبدأ إيجابي، وإذا لم تكن حياته النفسية سوى انعكاس سلبي للعالم فإننا لن نتمكن تصور قدرته على إكمال ضعفه أمام قوى الطبيعة والقوى الاجتماعية بواسطة خلق الدين. إذاً فإن العجز الذي يقود إلى الدين في الفكر الماركسي يخلق الحاجة للحماية والتوجيه لمواجهة صعوبات العالم الخارجي. وهذا العجز ليس إلا تكرار لتبعية الطفل لوالده، هذا الوالد الذي كان يحمل تبعية التوجيه والحماية التي يحتاجهما الطفل. ومن الطبيعي ألا يرى البالغ أباه بنفس الصورة التي كان يراه بها أيام كان طفلاًً، فقد اكتشف أن والده يقبع تحت حدود ونقائص الجنس البشري، وللبحث عن الحماية لا يستطيع أن يتجه بصورة الأب التي رسمها أيام طفولته، الأب القادر الذي كان يعاقب ويكافئ من يطيع أوامره ومبادئه وأنه ليتجه إلى هذه الصورة ليحمي نفسه ويبحث لنفسه عن الراحة عندما يهدده الواقع. ويتم إسقاط هذه الصورة للأب القوي المقتدر على العالم الخارجي، وتستخدم على اعتبارها حامية. وهكذا يستعيد المؤمن - بطريقة مبالغ فيها – المواقف التي كان يتخذها نحو أبيه عندما كان طفلاً الإله السماوي المقتدر الذي لا تخفى عليه خافية، وهو قاسٍ ومع ذلك فهو يشيع محبة ورحمة. إذن فنحن نراعي في الدين الدور الهام الذي يقوم به الأنا الأعلى الذي يتوحد بالقوى الخارجية التي تحكم حياة الإنسان. فالانعكاس الخيالي في مخ الإنسان لهذه القوى - كما يقول أنجلز - يقود الإنسان إلى إسقاط الأنا الأعلى ثم يلجأ إليه طالباً الحماية.



    لاحظ أننا ما نزال نتكلم عن بدايات نشوء فكرة الدين ... أرجو ألا تقيس هذه المرحلة على مرحلة (ما بعد التطور) لأنك عندها سوف تجد أن ما أقوله أقرب إلى الخزعبلات. لأن تفكيرنا يختلف بالضرورة عن تفكير الإنسان البدائي أو الأول.
                  

03-01-2007, 03:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ____________________

    الناس دائماً عند الضيق أو القلق يبحثون عن الراحة والحماية لدى كائن مقتدر. ونستطيع أن نفهم لماذا يلجأ الناس لفكرة الدين، ولماذا تلجأ الأديان عادة إلى عبارات تذكرنا بعلاقة الطفل بأبيه. لماذا يقدر الإله أحياناً كما لو كان أباً ودوداً رحيماً وأحياناً كشخص مطلق الهيمنة. فالأب الذي يكون أحياناً محباً ومتسامحاً يتشدد أحياناً أخرى في طلب طاعة مطلقة غير مشروطة "افعل هذا لأني أمرتك به".
                  

03-01-2007, 03:34 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    ___________________

    بعض علماء النفس يشبهون الدين بالمرض العصابي الذي يجتازه الإنسان خلال تطوره. فهو يكون محاولة للسيطرة على العالم الواقعي الذي نعيش فيه بمساعدة عالم مثالي ولكنها محاولة لا يمكن أن يقدر لها النجاح. هذا الفم يحمل علامة الحقبة التي خرجت منها طفولة الإنسانية المصبوغة بالجهل، والمكافآت التي يعد بها هذا العالم غير جديرة بالثقة، فالتجربة تعلمنا أن العالم ليس جنة للأطفال.

    ويعبر ماركس عن أفكاره فيما يتعلق بالآمال التي تخلفها الأديان بالقلوب فيشبه الدين على أنه تنهّد كائن محمل بالمشاغل، ويرى أن روح ظروف حياة معينة ولكن هذه الحياة مجردة من الظروف.
                  

03-01-2007, 05:38 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسألة الدين والأخلاق في الماركسية (Re: هشام آدم)

    الأخ هشام آدم.
    تحيّه طيّبه.

    Quote: الأخ محمد آدم

    هل من قبيل الصدفة أن نجتمع نحن:

    هشام آدم و بريمة م. آدم وأنت محمد آدم
    في بوست واحد إنها إذاً لمصادفة غريبة

    معليش أخي كملنا الاوادم!
    هل تقصد:
    هشام آدم.
    بريّمه آدم.
    محمد آدم.

    Quote: .. وفي رأيي فإن هذا الموضوع يعد فعلاً
    من الموضوعات الهامة التي يتوجب علينا
    الوقوف عندها والإلمام بها "مسألة الدين
    والأخلاق"...
    أوافقك الرأي
    تماماَ بدون فهمنا الصحيّح لمسألة الدين والأخلاق
    لا يُمكن أن تقوم لنا أي قائمه..
    Quote: إن أي محاولة لفهم وتصوير العوامل النفسية والاجتماعية التي تحيط بالفكر الديني لا يمكنها أن تساعدنا على معرفة ما إذا كانت التأكيدات الدينية المتعلقة: بالله وبالحياة الآخرة وووو إلخ صحيحة أم خاطئة.ما الذي يجعل أي شخص يعتنق ديناً أو معتقداً بعينه؟ وما هي الصلة بين هذه المعتقدات والمحيط العام للحياة الاجتماعية؟

    Quote: عندما يعيش عدد كبير من الأشخاص ويعملون معاً خاصة في ظروف تكون فيها المفارقات في الامتيازات والطبقات مصدر طاقة للتوتر، يصبح من الضروري جداً العثور على وسائل لتحديد علاقاتهم. وهذه الوسائل يمكن أن تقوم بدور التحديد هذا، إما بواسطة القوة أي عن طريق الممارسة السلطوية وإما بالتربية واتباع إقناع لقيادة هؤلاء الأشخاص إلى قبول بعض قواعد السلوك باعتبارها طبيعية ولا يمكن مناقشتها ويعتبر الدين إلى حد كبير وسيلة لتحقيق هذه الوحدة في السلوك الاجتماعي
    واصل..موضوع في غايّة الأهميّه.


    الأخ بريّمه آدم
    دع الأخ هشام آدم
    يقول ماعنده.
    بعدين تعال مِتلِبْ.

    أخوكم.
    ود آدم.

    أهدي تحيّاتي لـ
    أبكر آدم و أنور آدم.


    آسف للتشويش.

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 03-01-2007, 05:41 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de