21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2007, 12:38 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام!

    21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام!

    في اليوم الواحـد والعشـرين مـن فبـرائر كـل عـام يتـذكر الناس قـرار الامـم الـمتـحـدة الخـاص بــحـق كـل دولة والاحـتفاظ بلغتـتهـا الام وعـدم الـمسـاس بهـا من قبـل اي دول او جـهات اخـري بهـدف تغـييـرا او تشـوية معالـمهـا او اذابتهـا فـي لغـة اخـري بهـدف الغـاءهـا وفنـاءهـا، فـي هـذا اليـوم يتـذكـر الناس ذلك القـرار الامـي الخـاص بـوجـوب احـترام الـحكـومات للغات القـوميات والاقليات الـموجـودة داخـل دولـهـا والاتعـمل عـلي تغـيرها او اجـبار سـكان هـذة الاقليات عـلي الغاء لغـاتها الام وتعـلم لغـة الاغلبـيـة- فـي هـذا اليوم علينا وان نـديـن بشـدة الـمحاولات التـي قامـت بهـا
    "الـجـبهة الاســلامـية" ومنـذ انقلابهـا عـام 1989 وراحـت وتفـرض عـلي الاقليات فـي جـنوب وغـرب البلاد اللغـة العربيـة كبـديل للغات الام عـنـد
    اهـلهـا، وزجـت بـمئات من الفلسطـييـن " حـماس " بهـدف التعـريـب واجـبار الناس عـلي اتقان اللغـة العـربيـة وراح هؤلاء الفلسـطنيون ويمارسـون انواعآ مـن العـنف والقســوة مع السـكان ولكنهـم لـم يبقـوا في هـذة المناطـق طـويـلآ بســبـب الاجـواء الطـبيـعية!!-

    تعـرضـت اللغـة النوبيـة فـي شـمال البلاد الـي مضـايقات من قبـل الانقاذ بـهـدف وتغييـر طبيعـة السـكان وعـبـر مـحـاولة زج اللغـة العـربية لتكـون بـديـلآ للـنوبيـة، وتـشـهـد منـطـقة وادي حـلفا ومنـذ مـدة طـويلة محـاولات مـن الـحـكومة لتغييـر شـكل ونـوع الـحـياة هـناك مـن خـلال نـزع الاراضــي وتمـليكها لـمصــرييـن وبيـع اجـزاء مـن الاراضـي الزراعـيـة لشـركات مـصـرية وخـليـجـية وان يكون اهــل الـدار واصـحـاب الاراضـي الـنوبيـة عـمالآ ومـزارعييـن عـنـد هـؤلاء الاجـانب الـدخـلاء وان تكـون لغـة التـخـاطـب اجـباريـا هـي العـربية الغيـــــر مـرغـوبـــة عـنـد النــوبيــيـــن!!!!!
                  

02-22-2007, 03:44 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: بكري الصايغ)

    كل التحايا بكري

    ومن ماسينا نحن النوبيون وسوانا اننا لم نتفهم بعد معني ان تندثر لغه
    مما يجعل البعض منا يعادي لغته دون ان يدري
    وكم من الاباء حرموا اطفالهم من تعلم اللغه الام
    وكم وكم منا مازال يصفها بالرطانه جهلا ام عن قصد
                  

02-22-2007, 04:09 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: ateif abdoon)


    21 فـبـرائـر 1952:

    - مات طلاب بنغاليون في مظاهرات ضد إثبات الأردية كلغة رسمية وليس البنغالية، فيسمونه أهل بنغلاديش عيد شهداء اللغة.
                  

02-22-2007, 07:18 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: بكري الصايغ)

    د. بكري الصايغ ..

    أي محاولة لدثر لغة عمرها سبعة آلاف سنة يعتبر جريمة بحق التاريخ
    وبحق من يستخدمون هذه اللغة ..
    وتقع مهمة الحفاظ عليها على عاتق أصحاب اللغة في المقام الأول
    والذين يجب أن يقدموا مقترحاً لتدريسها في المدارس فلا يكون هنالك أجيال
    قد كبرت بدون تعلم لغتها أو رطانتها ..
    (كما يفعل الأكراد مثلاً)

    شكراً لتذكرينا بهذا اليوم المهم
    وكُن بخير دوماً ..
                  

02-23-2007, 12:44 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: تيسير عووضة)
                  

02-23-2007, 01:15 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: بكري الصايغ)

    المفكر النوبي : محمد الهادى حسن أحمد

    بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا
    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    (هذا أو فناء النوبين)
    اللغة النوبية مهددة بالزوال
    ------------------------------------------------------------------------------------------



    مشاركة :المفكر النوبي الهادي حسن احمد : صمت دهرا ونطق فكرا

    --------------------------------------------------------------------------------

    المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد
    بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا
    ---------------------------------------------


    هذا أو فناء النوبيين
    اللغة النوبية مهددة بالزوال .
    ------------------------------------------------


    اللغة النوبية لغة وليست لهجة فآي كلام في العالم بين اثنين لغة كما يقول علماء اللغات ، آما اللهجة فهي موسيقي النطق فقط .
    الرطانة كلمة عربية تعني الكلام الغير مفهوم لديهم ولا تعني انحطاط آو ضعف لغة ما , وحتى الإنجليزية يسمونها في السودان رطانة الإنجليز .
    النوبيون يعتقدون آن كافة الأورببين يهتمون بلغتهم ويخزنون كنوز اللغة عندهم وهذا أمر غير حاصل .
    مواضيع الغناء النوبي محدودة ولا يوجد في غنائنا فلسفة وتعبير حي عن الطبيعة والأخلاق والحياة .
    العمل النوبي اكبر من الأندية والقوافل الطلابية وأسابيع التراث والمعارض والندوات ورسالات الدكتوراه لا تحفظ التراث ابدا
    يجب إنشاء مكتب للعمل النوبي بكادر من الموظفين المتفرغين للعمل .
    يمكن انشاء شركة للاستفادة من هذا الحوض ومياهه وعمل مشاريع ضخمة لتعمير النوبة وحفظ الكيان .



    من الان فصاعدا لن نقبل دروسا في الحضارة والتاريخ من احد فقد كشف عالم الاثار الفرنسي فرانسيس وهو رئيس البعثةالفرنسيه للآثار في السودان كشف في جزيرة صاي عن حضارة ترجع الي 215 ألف سنة , وهي اقدم حضارة عرفتها البشرية لا نسان عاقل له حضارة ودين يجهل اكثر النوبين هذا الكشف الاثري الهام جدا والذي هو اهم بكثير من كشف موقع سنادة بدنقلا العجوز قبل اعوام قليلة , واهم من تماثيل كرمة التي كشفوا عنها مؤخرا فهذا الكشف سوف يحدث ضجة لها ضجة
    فقد كانت حضارة البداري في مصر تعد من اقدم الحضارات لانسان له ديانة وهي منذ 40 الف سنة فقط وقد ضربنا بهذا الكشف الرقم القياسي في الحضارة والفهم .
    وعليه فمن يلقي علينا خطبا ومحاضرات في الاخلاق والتاريخ يحق لنا ان نفخر بهذا المجد الغير مسبوق ويجب ان ينتبه الجميع لتراثنا الضارب في عمق التاريخ والزمن .
    وقد اكدت المعامل الفرنسية عمر هذه الحضارة التي كشفوا عنها اسفل جبل عدو بصاي واتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها.
    أن الشعوب التي تحترم نفسها لاتنفك تولي إهتماماً للغاتها وثقافتها وقد دأبت المنظمات العالمية تجمع وتوثق تراث الأمم خوفاً منها علي إنقراض لغاتهم وتراثهم إيماناً منهم أن كل لغة تحمل في طياتها أنواعاً من الفنون والحكم وما إليها مما لا توجد في أي لغة غيرها ويرون انها خسارة لا تعوض إذا أنقرضت هذه اللغةاو تلك ،و لغاتنا النوبية الكثيرة (لغات الشمال والغرب) غير أمنة علي نفسها فهي كلها من تلك المهددة بالزوال كما ولغة الحرازة النوبية إنقرضت تماماً دون أن تجد من يدونها ، والموضوع الذي أنا بصدده اليوم هو لغات الشمال وليس الغرب وذلك لانها أحسن حالاً من لغات الشمال وربما حسب رأيى لا تحتاج لعمل شاق لحفظها ولو ان بعضاً مما اقوله تحتاج أليه لغات الغرب أيضاً .
    هناك بعض ممن يرون أن هذه اللغة مجرد لهجة وليست بذات قيمة تذكر ولهم اقول أن علماءاللغات طالما ذكروا أنه ليست هناك لغه ولهجه فكل حديث لأية قبيله مهما كان حجمهافهو لغة بكامل معنى اللغة وان تكون اللغة مكتوبة لا يعني شيئاً أو ان تكون غير مكتوبة فالكتابة لا تغير في جوهر اللغة ولا تزيدها شيئاً ولا تنقصها إذ هي فقط تساعد علي توثيقها ، فيمكن أن تكون اللغة مكتوبة ولظرف ما يتركون كتابتها فلا تتقلب إلي لهجة ويمكن ان تكون اللغة غير مكتوبة ويكتبونها بعد حين فلا تتقلب من لهجة إلي لغة وهذا أمر غير جدلي وبت فيه من قديم فكل حديث لغة حتي ولو كانت القبيلة تضم شخصين فقط ، أما اللهجة فشئ اخر وهي النغمة التي تنطق بها الكلمات أي موسيقي النطق – في منطقة واخري داخل الحيز اللغوي الواحد فمثلاً اللغة النوبية لغة واحدة أما اللهجة فهي طريقة المحس مثلاً في النطق للنوبية وهنالك لهجة السكوت التي تختلف قليلاً عن لهجة المحس وهكذا لهجة الفاديجة .... الخ.
    من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة عند العرب والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز ! فهل يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟ وقد ذهب العرب إلي تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم الكل .
    فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن: -
    دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم
    فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،،، قلت أن المنظمات تهتم بتوثيق لغات الارض القابلة للإنقراض لظروف عدة هذا بالنسبة للأرض أما بالنسبة للسماء فالامر جد واضح غير ان هنالك نفراً تأخذ الأمور بسطحية تامة كقولهم هذه لهجة وعليه لا داعي للإحتفاظ بها وغيرهم ينادي بنسيانها وتركها بذريعة ان كثرة اللغات تضر ولا تنفع وعليه فسيادة لغة واحدة أجدي وما إلي ذلك ولهم اقول أن بعضهم لا ينظر ولا يقرأ جيداً وبعضهم لا يقرأ البته وبعضهم يدرك ويتناسي ويتغافل عن قصد وهؤلاء أردأ الناس فالسماء كلامها واضح في هذا الشأن ولكل أولئك أذكر وأذكرهم بهذه الآية القرآنية ( ولقد خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).
    فهذا هو التنوع اللغوي الثقافي الذي أراده الله للخلق ولم يغلبه أن يخلق الناس بلغة واحدة وشعباً واحداً ولكن لعلمه بقيمة التنوع خلقهم قبائل مختلفة وشعوباً متنوعة لتعارفوا أي لكي يستفيد هؤلاء وأولئك من لغات بعضهم بدراستها وفهم محتواها من كل شي بديع.
    هذه هي مشيئة الله وأمره وحكمته ولا مبدل لامره غير أن نفراً يسعى لذلك! والآيات كثيرة في هذا الشأن ففي سورة هود الآية (118) ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ) . كما في سورة المائدة الآية (48) ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ) . فالله لم يفعل هذا ولكن بعض الناس يريدون فعله ! فالأنسان عند الله مكرم أصلاً بغض النظر عن لغته ودينه ففي سورة الأسراء الاية (70) : ( ولقد كرمنا بني آدم .... ) دون تحديد للغته وجنسه ودينه.
    هذا بالنسبة للأنسان وهو شي طبيعي من الإله ولكن وفي معرض تكريمه لكل خلقه يقول في سورة الأنعام الآيه (38) : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شي ثم إلي ربهم يحشرون ) لم ينس الله الطير والأنعام إذ ذكر أنهم أمم كالناس يجب أن نرعاها ونعني بها وإذا كان ذلك للدواب والطير فما بالك بالأنسان وعلومه وتاريخه والحديث النبوي واضح الدلالة إذ يقول : لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوي.
    ان اللغة ولا شك أهم عنصر في التراث كله فإذا أنتهت اللغة أنتهي كل شي بالطبع فبالنسبة للغات النيل ضاعت النوبية بمناطق الجعليين والشايقية وقد كانوا يتحدثونها كما سياتي لاحقا واما ما يدعونه فهو امر مفضوح وبلا أسس ونفس الشي يرونه في كل بلاد الإسلام فهذا شي معروفة أسبابه للجميع فهم نوبة استعربت ليس إلا.
    وسوف تضيع اللغة في مناطق دنقلا والمحس حتي اسوان بنفس القانون الذي فرض عليها فالقانون لم يتبدل ولن يتبدل ما لم الأنسان نفسه يتبدل ويعي ما حوله ويغير.
    فبور كهارد السويسري الذي زار النوبة عام 1813م ذكر أن اللغة النوبية ممتدة حتي كورتي وذكر الرحال التركي أوليا شلبي الذي آتي للمنطقة 1672م يقول أن اللغة النوبية لغة الشارع في أربجي ! و اليوم إنقراض اللغة قد زحف إلي ما وراء كورتي بكثير تجاه الشمال " أنظر إلي هذا الإنحسار اللغوي " وداخل النوبة ودائماً أعني نوبة الشمال فاللغة تترنح وآيلة للسقوط النهائي ما لم نفعل شيئاً والمشكلة أن الناس لا يدرون ذلك ويعتقد البعض ان اللغة النوبية جاهزة وموجودة في مكان ما في اوربا وما علي النوبيين إلاان يقولوا هاتوا وهم وقتئذ سيدفعونها إليهم ناضجة ومبهرة والبعض الأخر لا يدرك ولا يلاحظ ما آل إليه الحال وما جري علي اللغة من توغلات وتراجع وإنهزام ونسيان للمفردات الأساسية.
    قال أحد أصدقائي عزاؤنا أن اللغة النوبية بعد أن تنقرض في ظرف الخمسين سنة القادمة اننا سنتحدث العربية بلكنة ما تخصنا كما والشايقيه اليوم مثلا وسيدعونهاوقتزاك لهجة النوبيين العربية! وهذا بالضبط هو الذي سيحدث . فهؤلاء الأجانب يكتبون الآن وكتبوا في الماضي ليس حباً في التراث واللغة ولكن للأمجاد الشخصية فكلها أو جلها رسالات دكنوراة وماجستير وليس همهم تدوين اللغة لئلا تنقرض ولو كانوا فعلوا لحفظت اللغة وقد أطلعت علي كثير جداً من أعمالهم فهؤلاء لا يهمهم التراث وخلوده فالناس يرون علماء الأثار يعملون في البلاد فيعتقدون ان النوبة في حدقات عيون الأوربيين ، وان اوربا تهتم بالمسالة النوبية وهذا بعيد عن الواقع فالأوربيين لا يعرفون ولا يسمعون عن النوبة شيئاً وحتي حينما كانتت النوبة مسيحية وتوالت ضربات المماليك عليها لم يجدوا من يقف معهم من العالم المسيحي الغربي لبعد المسافة بينهم وجهلهم بوجودهم أصلاً والواقع أن الذين يعرفون وجود النوبة ولغتها وأثارها هم فقط علماء الأثار وهم عشرات قليلة منذ بدأت الكشوف الأثرية في النوبة وفي جانب البحث الاثري نفسه لم تجد بلادنا الإهتمام المستحق مقارنة بالذي يحدث في مصر وسوريا والعراق من إهتمام وأعداد العاملين فبها.
    فهؤلاء العلماء هم الذين يعرفون النوبة وإهتمامهم قاصر علي الأثار فقط وليس عامة الأوربين كما يعتقد الناس ولاتظنن أن رجالأ بيض البشرة يرتدون بناطلين جينز وقبعات علي رؤوسهم سيدعمون عملاً مثل الذي سأطرحه فهذا بعيد جداً عن هموهم وإهتمامهم ونطاق عملهم فإما أن يفعل النوبيون ما سأطرحه وإما أن ينقرض النوبيون ليصبحوا ذكري.
    هذا والمقتدرون من االنوبيين الذين كان عليهم أن يبادروا ويقترحوا ويعملوا يبدو أنهم مرتبطين بأعمالهم أكثر من إرتباطهم بتراثهم بكثير ولمن نشكو ؟
    في حديث لي مع أحد الروس قلت له أن النوبيين لا يهتمون بتراثهم ولا يفكرون فيه ولا يدونونه وانا أفعل ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً دون أن يعينني عليه أحد وقلت أكاد أكون أنا الوحيد الذي يفعل فرد علي الفور ودون تفكير سافر للخليج أو أمريكا وأبحث عن مصالحك الشخصية وأضاف أن هؤلاء النوبيين حتى إذا قمت أنت بتدوين كل شي فلن يلتفت إليه احد ولن يقرأه احد لمن تكتب ! هكذا قال الروسي الجنسية ووصفني بالغباء !.
    وللإستدلال علي ضعف وضياع اللغة الآن أقول : هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين – الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة – الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق – الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال – السلاح – العقاب.
    إلي آخر القائمة التي اعددتها وكلي آسف فالقائمة تربو علي الالف كلمة كلها مفقودة من الكلمات الاساسية التي لابد منها إذا أردت أن تعبر وتكتب كتاباً بالنوبية فكلها تدخل في صلب كتابة أي موضوع مهما كان ثم هنالك بعض الاحرف قد نسوها ولا توجد الآن مثل لكن و أم . ثم أنظروا لهذا المقطع من أسمر اللونا وتفحص الكلمات العربية المستعملة محل النوبية.
    إكا لازم جزيرة ويل انا.... اكا موزن ورقكا فرشترا
    اكا موية الوردتا رشترا... اكا عصير الفواكهي فايتمينا دولترا
    اكا جبريل سكاكر ادق اكر كن ملاك ايوني...
    فاتن حمامق القنمي واسمر اللونا !
    ففي هذا المقطع الصغير نجد هذه الكلمات بالعربية : لازم – جزيرة – موز – ورق – يفرش – موية الورد - - يرش – عصير الفواكه – فايتمين ! – كن ملاك – اسمر اللونا – نعم بعضها كان يمكن أن يتفاداها مؤلفها ولكنها لغة الحياة اليومية فمن كان له أذنان للسمع فليسمع ! هذا ومن يريد أن يري حال اللغة اليوم فما عليه إلا ان يفتح كتاباً بالعربية أو الإنجليزيةويحاول أن يترجم شيئاً مما يقرأ للنوبية فسوف تتفتح اعينه ويري الحقيقة الواقعة.
    ولو كان هنالك مجال للتوسع لكتبت مقطعا من النوبية القديمة وأقارنه بالحديثة لتري الفرق وبالقديمة أقصد لغة ماقبل الف عام فهي لغة نوبية صرفة وممتعة للغاية وربما يقول قائل ولماذا لا نحضر القديمة لنطعم بها الحديثة وكفي الله المؤميين شر القتال فله اقول أنه بكل اسف لم يتبق لنا اليوم إلا اوراق محدودة وقليلة من الماضي.
    والغناء نفسه إذا تركنا توغل المفردات العربية فيه فالأغنية نفسها لم تحفظ لنا تاريخاً وعادات ومفردات قديمة أنما جل الغناء منصب علي الغزل والحب وللأن بنت الجيران هي محور الفن الاساسي.
    فلا نجد في غنائنا فلسفة وتعبيراً حياً عن الطبيعة والحياة والأخلاق ، هناك الصحراء ولم يتغن بها أحد وهناك النيل والشلالات والأودية والسماء وما حوت والإله والملائكة والأنواء والوجود وما خلق الإله من طير ووحش وما لم يخلق الإله أصلاً من كائنات خرافية تملأ النيل كل هذا وما لم أذكر خلت أغاني النوبيين منه فأصبح موضوعهم الحب والغزل بلغة ركيكة جلها يبدأ بكلمة " دلقد " ويختم بكلمة " دلقد " ! خالطين أغاني التراث بالجديد وحقوق التلحين والتأليف مفقودة كل يغني ما أنتج الأخر كأنه ملك مشاع ، وبقافية شعرية لي رأي فيها قلت عنها قبلاً ولا أستطيع الخوض في المسألة فهي تحتاج لورقة تفرد لها.
    والتراث القديم بكل أشكاله ليس أحسن حالاً من اللغة فالذي دونه النوبيون أتي عليه الزمن ولم يكتب أحد عن تاريخ النوبة في الخمسة قرون الأخيرة ففيها التاريخ مجهول فلا كتب مطبوعة ولا مخطوطات وأن كانت موجودة اصلاً فقد أضاعها الزمن جراء الهجرات القسرية المتعددة والحروب وما شابه فنسمع سمعاً عن العاصي موسي والملك توما ولا يعلم عنهم أحد شيئاً ولم يبق إلا أن ندون ما سمعناه عنهم شفاهة مهما كان ضئيلاً فأين تاريخ الملوك في تلك الفترة ، وحتى تاريخنا المعاصر وحاضرنا لم يجد من يدونه.
    الكلام كثير جداً وصفحاتي في المجلة محدودة فأكتفي بالذي قلت واحاول ان اطرح شيئاً عسي أن يكون مقبولاً للناس لنعمل كلنا علي إنقاذ هذا التراث وخطتي التي أقولها اليوم طالما لهجت بها دون أن يسمع لي أحد . واهم من يعتقد أن العمل الذي اطرحه يمكن أن يتم من خلال الأندية التقليدية والتي همها غير همّ التراث والعمل الذي أتحدث عنه اكبرمن الأندية ولا يمكن أيضاً أن يتم بأعمال الطلاب في العطلات ولا بالقوافل المتعددة فهذا العمل اكبر بكثير ويحتاج للتفرغ التام له والمرحلة القادمة علي السودان تجربة جديدة للغاية حيث مسموح للمدارس حتى الثانويات العليا ان يدرس فيها في كل اقليم بلغتهم كما ومسموح للمسئولين في الحكومة أن يخاطبوا الشعب بلغته المحلية إذا كان منهم فهل فعلنا شيئاً إستعداد لتلك المرحلة ؟ هل لغتنا جاهزة لنعلم بها تلاميذنا ؟ وفي المدرسة نفسها هل نعرف كلمة المدرسة والكنبة والطباشير والحصة والجغرافيا والعلوم والهندسة والدرس والرسم والرياضة وحتي كلمة إقرأ التي يستفتحون بها كل درس هل نعرفها ؟ لقد تحول ذلك إلي واقع في الجنوب والشرق وبعض الغرب أما أنتم !
    لم يضع احد دقيقة واحدة للتفكير حول هذه المسألة فسوف نكون آخر الناس ولا شك فللإستعداد لها يجب أن نعمل كثيراً .
    وإليكم بعض مقترحاتي لتفادي كارثة إندثار اللغة والإستعداد:
    أولاً:
    - يتم تأسيس شي ما يدر دخلا ثابتا لتمويل العمل لضمان إستمراره.
    - علي النوبيين "وليس غيرهم" أن يؤسسوا مكتباً خاصاً بالعمل النوبي يحتوي علي موظفين متفرغيين تماماً للعمل . فليكن المكتب في أي مكان هذا لا يهم فالمهم أن يكون موظف يتبع المكتب موجوداً بدنقلا وآخر بالمحس وثالث بالسكوت وهكذا في كل منطقة ولاننسى الخرطوم والقاهرة فأعدادنا في المدن كبيرة.
    علي هؤلاء الموظفين أن يقوموا بتسجيل كل شي يجدونه علي أشرطة كاسيت وبصفة منتظمة يقومون بتغذية المكتب بها ليكون هنالك من يفرغ ويطبع ومن يراجع ومن يقوم بالتصنيف ويضع المواد في كتب " عدد الموظفين لن يتعدي السبعة علي أي حال" .
    - يبدأ العمل في القاموس الشامل وهو من أهم الإنجازات متزامناً مع تجميع أشكال التراث والتاريخ الشافهي وسير الأبطال والغناء القديم والكلكية وأغاني العريس والمدائح الدينية واسماء البلاد وما إلي ذلك ثم منها يبدأ وضع القاموس واضعين امامهم القواميس العربية والإنجليزية.
    - لا ننسي إطلاقاً وفي معرض ان لغات الشمال هي الضعيفة والتي تستحق الإهتمام أكثر من غيرها من لغات الغرب النوبية لا ننسي لغات الغرب ليكون العمل شاملاً بالإستعارةوالمقارنه والدراسة.
    - نضع الكلمات المنسية نصب أعيننا ونعمل علي إيجادها بطريقة منظمة.
    - إعداد المناهج المدرسية.
    - تأهيل كادر من المعلمين.
    - عندما نقطع شوطاً نبدأ في تأليف عدد من الكتب الصغيرة لإ عانة الطلاب وليجدوا شيئاً بلغتهم في مدارسهم.
    - كتابة التاريخ النوبي.
    - تبدأ حركة الترجمة للكتب العالمية المشهورة.
    - حركة توثيق واسعة النطاق بالفيديو.
    - أخيراً البث التلفزيوني بعد الترتيبات اللازمة وإنتاج الأفلام لتدخل الثقافة النوبية في كل البيوت ليبث للناس العادات والألعاب النوبية والأفلام والأعياد الخاصة والأخبار ... الخ.
    - فأقول أنه في الأمكان أن نبدأ وعلي الفور بثاً تلفزيونياً لساعات قليلة أو كثيرة وذلك من محطة دنقلا وصاي إذ أن في إمكانها أن تبث برامج خاصة فالنواحي الفنية ليست فيها مشكلة ويمكن أن تكون هذه بزرة للمحطة الكبيرة ويمكن بذلك بث الأغاني واللقاءات والاخبار والتمثيليات وكل شي وبكل بساطة.
    - فإذا إستطعنا فعل ذلك أو شي منه فسوف نضمن بقاء لغتنا وتراثنا ويكون المكتب مستمراً ليتحول تلقائياً إلي مجمع لغوي لخلق الكلمات الجديدة التي تخص التكنولوجيا العصرية والتقدم العلمي ويستمر المجمع يعمل إلي ما لا نهاية أو حتي يتنهي العلم والتكنولوجيا وذلك أسوة بمجمعات اللغة العربية الموجودة الآن في الخرطوم والقاهرة وتونس ودمشق وبغداد رغم قوة اللغة العربية وإتنشارها الواسع ووجود آلاف الكتب بها ومنذ القرون الوسطي كل تلك المجمعات تعمل وبإمكانيات ضخمة وبمئات العلماء والأساتذة.
    - وبالنسبة لتمويل مكتب يقوم بما أشرت إليه وفي نفس الوقت لترميم الأثار وربما الحفريات بالتنسيق طبعاً مع مصلحة الأثار وفي هذه الحالة نحن نكون جهة عليها دفع التكاليف والأشياء الفنية سوف تخص مصلحة الأثار فلنعمل شيئاً مفيداً مثل هذا ولن ندفع كثيراً فمشروع صغير يمكن أن يغطي تكاليف ما أقول فعلي سبيل المثال يمكن عمل مشروع زراعي صغير فوق حوالي ثلاثمائة أو أربعمائة فدان علي مقربة من النيل ، يمكن إيجاد هذه القطعة وبكل بساطة " تغرس فيها بضعة الاف من النخيل والفواكه بينها وتزرع بمحاصيل شتوية وهذا لا يكلف شيئاً غير المضخة والمواسير ويمكن لاحد الرأسماليين ان يشارك فيه بنسبة معلومة له فما يتبقي كفيل بان يمول هذا العمل الإنساني الكبير ويمكن أن نوظف أموالاً من هذا المشروع لاصلاح البيئة كعمل سدود امجاري السيول وخلق مراعي خلفها وتأهيل غابة كدركة مثلا وإزالة الرمال من غرب السكوت ومحاربة الناموس والقراص والحفاظ علي الحياة البرية ... الخ.
    - أما إذا أردنا ان تكون كباراً وجادين جداً ولخلق هجرة عكسية لتعود الحياة في النوبة كما كانت وليجد الاف الشباب أعمالا لهم في بلادنا ولانه عندما يكون الأنسان موجودا ومستقراً في بيئتة يكون التراث محفوظاً فيها ولعمل ذلك فالحل الكبير السهل يكمن في التحرك نحو الحوض النوبي فما هو هذا الحوض؟.
    - هذا الحوض الضخم يوجد في مناطق النوبيين ومياهه الجوفية تصلح لكل شي ونسبة الأملاح في مياهه تتراوح بين 200 إلي 500 جزء من المليون في المتوسط وهذه تعد نسبة ضئيلة جداً ومساحة الحوض 274000 كيلو متر مربع أما سمك الطبقة المشبعة بالمياه فيتراوح بين 100 – 500 متر اما عمق المياه عن سطح الارض فيتراوح بين 10 – 25 متر اما كمية المياه فهي 5500 مليون متر مكعب والتغذية السنوية لهذا الحوض تبلغ 136 مليون متر مكعب وتزيد هذه التغذية إذا تم إستغلال هذا المورد وبدأ في ضخ المياه.
    في حين أن الإستغلال الحالي السنوي 7 مليون متر مكعب فقط وبذا تكون نسبة الإستغلال الحالي إلي التغذية 5 % فقط ! " هذه المعلومات من المنظمة العربيةللتنمية الزراعية مسح عام للبيئة وموارد منطقة ادنى نهر عطبرة – الخرطوم – 1982م".
    إن إقامة المشاريع الزراعية أقل تكلفة من إقامة المصانع ويمكن إنشاء شركة أو هيئة أو شي نوبي لتنفيذ غزو الصحراء لتملأ نخلاً وقمحاً وما إليه ليحدث الإستيطان الجديد للنهوض بالمنطقة وبمجرد إنتاج المحاصيل وتصديرها يبدأ مشروع ضخم في العام الأول بدءاً من الشمال مثلاُ إلي الجنوب لاعمار البلاد فتنزل أتيام عديدة من أساتذة الأثار في القرية نمرة (1) وبعد إخراج الناس يقومون بأعمال تنقيب شاملة وينقبوا داخل المنازل وبمجرد الإنتهاء يبدأ المهندسون أعمالهم لبناء قرية نموذجية بها كل ما طاب وبهندسة نوبية مدروسة ويرجع السكان لمنازلهم الجديدة ثم تذهب الفرق الأثرية للقرية نمرة (2) في العام الذي يليه وهكذا تقام القري والمدن النموذجية من اقصي الشمال لاقصي الجنوب فتكون البلاد جاذبة سياحياً إلي الحد البعيد ومضرباً للأمثال وهذه ليست أحلام.
    والأثار التي يكشفون عنها توضع فى متحف ضخم واذا تم ما نريد فسوف يكون هذا المتحف اضخم متحف علي وجه الا رض ياتون اليه من كل فج فسوف تنشأ مدن في الصحراء وعلي النيل وتبدا هجرة عكسية هائلة تحفظ لنا مكاننا في هذا العالم وترجع لنا كياننا وتحفظ لنا تراثنا .
    ثم ان افراداً عاديين يمكن ان يبدأوا مشروع غزو الصحراء ويتبعهم الاخرون وتعمل جمعيات صغيرة لذلك فيمكن لهم ان يستغلوا آلاف الافدنة دون مساعدات كبيرة , فالامر ليس اكثر من سيارة للترحيل وتراكتور مضخة مياه كبيرة لكل جمعية وكلها لا قيمة لها اذا عزم الناس واخيراً اقول لكم هذا :- لن ينفعنا انتر نيت ولا ستلايت ولا خواجات ولا ليالي غنائية نوبية ولا معارض ولا اسابيع التراث واللغة ولا قوافل ولا اعمال طلاب , هذه وغيرها لا نرفضها ولكن اقول انها لا تمنع التراث واللغة من الضياع فاللغة تتعرض يوما بعد يوم للضياع رغم القوافل واسابيع التراث ورسالات ال دكتورة .,......... ال خ
    وختام الحديث اما ما اقوله لكم او شبيهه او فناء النو بيين

    خر تعديل محمد حسن بدر الدين يوم 02-04-2006 في 12:34 PM.
                  

02-23-2007, 02:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: بكري الصايغ)

    الاخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    عــاطـــف عــبـدون،


    تـحـية الـود الاعـزاز ، والشـكـر عـلي
    الـمشـاركـة الـجـادة والـمادة العلمـية التـي قـدمتـهـا، ومازلنا نـحـن النوبيـون نعـاني مـن عـوامـل كـثيـرة بعـضهـا مـتعـمـدة ضـدنا
    وبعـضـا مـن صـنع ايـدينا ضـد لغـتنـا الام وحـضارتنا الـقـديـمة وتـكـمن قـمة الـمسـأة فـي ان اكـثر مـن 70 فـي الـمائـة مـن ابنـاء الـجـيل الـجـديـد لايعـرفون اللـغـة النـوبيـة بل ولايـرغبون فـي تعـلـمهـا او حـتي التفكـيـر فـي مـعـرفة تاريخـهـا وكـيف جـاءت!!،
    انهـا لـغـة بـدأت تـواجـة بـوادر الفـناء مـع بـدايـة بناء الـسـد العـالـي وانـدفاع الـمياة الغـارقـة عـام 1964، وتشـتـد مـع خـطـط الانقـاذ الراغـب فـي بيـع الاراضــي الزراعـيـة بالاف الفـدادييـن لشـركات مـصـرية!!!!
    -----------------------------------------

    الاخـت الـحـبيـبة الـحـبـوبـة،
    تـيـســيـيـر عـووضـــة،

    الـف حـمـداللـة عـلي السـلامـة بعـد طـول غـياب مـلـحـوظ،
    والتـحـية والاجـلال لـشـخـصـك الـكـريـم عـنـدي، وشـكـرآ عـلي
    الـمسـاهـمة الـمقـدرة -

    مـن الاشـياء الـتي تـؤلـم الـروح والنـفس ان يـمـر يوم اللغـة العـالـمي ولا يهـتـم احـدآ مـن اهـل بلـدي وبـة، ونـحـن اكـثـر شـعـوب العـالـم عـرضـة لفـناء لـهـجـاتة الـمحـليـة ولغـاتة كـتابـة ونـطـقآ!،
    انـهـا كـارثـة مابعـدها كـارثـة !!!!، ولاادري باي لغـة او لـهـجـة سـنتـكلم بهـا بعـد مـائـة عـام!!!!
                  

02-24-2007, 12:00 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 21 فـبرائـر: اليـوم العـالـمي للـغــة الام! (Re: بكري الصايغ)

    الرائع بكري الصايغ

    هذه الماده نبشتها من مجله نوبيه اسمها انجي كنت اديرها منذ سنوات
    ودفنت حين ولادتها للتو
    عموما هذا الهادي كاتب هذا المقال يعد من من قلائل النوبين الذين وهبوا كل مالديهم من اجل غد نوبي مشرق
    والهادي هذا دون سواه عمل بحثاعن تراثنا ل 35 سنه دون ان يكل او يمل سوي انه عزف عن الكلام
    والتزم الصمت منذ مااكثر من عشره اعوام
    وعندما جائت انجي كان التحدي الاول لها هو ان تخرج الرجل من صمته لنعلم
    ما لا علم لنا به عن عن الماضي ومتطلبات الغد الاتي دون ان نحسب له
    وكان هذا المقال الذي كان اعد اصلا لتقديمه في مؤتمر البرقيق الذي لم نسمع عنه خبرا حتي الان
    وهذا يا عزيزي ربط المجله وهو في موقع حميدكي وهو احد اهم المواقع النوبيه

    http://www.hameedki.com/forum/ .php?f=50
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de