مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2007, 01:49 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد

    لم أتردد في الكتابة عن شخص كما ترددت في الكتابة عن
    محمد نايل محمد الذي أعتبر أن له إرثاً لم يحظى بالتوثيق
    والنشر وهو حقيق بذلك.. سبب ترددي (قرابتي له فهو خالي)
    كما أن الرجل – يرحمه الله – قد كان مثيراً للجدل حيثما حل ..
    فهو إنسان محدد المنهج والهدف
    بشكل لم يعهده المجتمع الذي نشأ وترعرع فيه .. صريح
    في التعبير عن ذاته .. كان يقول رأيه كاملاً ودائماً حول كل شيء ولأي
    كان، لا يحابي ولا يجامل في الحقيقية كائنا من كان .. أحبه من حوله من
    أختلف معه أو اتفق .. كان محترماً من الجميع ..
    درس ثلاثة سنوات بالمدرسة .. ومن ثم توقف نهائياً عن التعليم
    النظامي .. رغم أن والده كان معلماً بالمدارس الابتدائية منذ
    حوالي العام 1915 – 1940.. تنقل في بداية حياته وكان ملازم لوالده
    في بورتسودان – عطبره – الدامر – الجيلي – أمدرمان
    وغيرها من المدن التي تنقل فيها والده.. ظل طوال حياته
    قارئاً منتبهاً .. وإنساناً قلقاً .. يهتم بتفاصيل الحياة من حوله
    ويتفاعل معها وينفعل بها بشكل إستثنائي .. لم يعرف الحياد في
    حياته .. كان مختلفاً عن من حوله .. إمتهن الكثير من المهن
    أهمها الزراعة والتجارة .. وكان يعتمد على نفسه في كل
    شيء .. كتب الشعر باكراً .. وظل منحازاً لقضايا الفقراء ..
    كما كان محباً للأطفال ويغدق عليهم بلا من ولا حساب ..
    ونواصل ..
                  

02-20-2007, 01:51 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    نهل الكثير من المعارف وأصبح يمتلك معرفة تجذب نحوه
    طلاب الثقافة والحوار الجرئ الذكي في كل القضايا السياسية
    والدينية والمجتمعية .. فيجدون عنده المعرفة حد الدهشة..
    وجرأة الفكر حد الإبهار .. كان يحب الحياة بطريقته الخاصة
    وفهمه الخاص .. خشن الملبس والمسكن والمأكل .. يعمل
    ويقرأ ويحلل بكل القوى الموجودة فيه .. كان من حوله يقول
    عنه أنه شيوعي .. ودعم زعمهم إعتقاله لأكثر من عام بعد
    حركة يوليو 1971م التي قادها المرحوم هاشم العطا
    كما سبق أن ترشح في إنتخابات 1965م ضمن قائمة الحزب
    الشيوعي .. أما عدا هذين الحدين فقد كان إشتراكي
    بفهمه الخاص وطريقته الخاصة .. فطبيعته لا تسمح بتأطيره في نظام الحزب ..
    فقد كان يبني تقديراته للناس والأِشياء وفق رؤاه الذاتية في كل وقت
    بإعتداد بالنفس شديد وبشكل أقرب للثقة منه للغرور .. الأمر الذي
    ساهم في صياغة الكثير من الشباب من حوله .

    ظل يكتب ويحاور وينتقد ويعمل .. حتى آخر ساعة من
    حياته ..
                  

02-20-2007, 01:53 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    سأحاول من خلال هذا البوست أن أورد بعض أشعاره
    ومقولاته ولمحات من حياته في المراحل المختلفة.. وأتوقع
    أن يتداخل بعض من عرفوه ليضيفوا لما أكتب ..
    لن أعتمد الترتيب التاريخي بحكم عدم ترتيب الوثائق التي حصلت بحوزتيز

    حفظنا عن طريق صديقه ناظر المدرسة الإبتدائية بالقرية إحدى قصائده
    التي كتبها بعيد ثورة أكتوبر 1946م:

    هلل الشعب وكبر
    إن عهد الظلم ولى
    وضياء الصبح أسفر
    وبدت إشراقة العهد الجديد

    حينما أستيقظت والعالم أصغى لندائي
    حينما حررت أرضي بدمائي

    وندائي رددته الكائنات
    ومشت أصداؤه بالفلوات

    وبصوت دونه قصف الرعود
    سأنادي
    يا أخي من منبع النيل تعال
    من حدود الشرق من عالي الجبال
    من سهول الغرب من أقصى الشمال

    وأبسطوا أيديكموا للإتحاد
    وتعالوا نبتني صرح البلاد

    ونشيد اليوم سوداناً جديد
    في ربوع النيل في أرض هنا
    سوف يبني المجد أبنائي أنا
    نحن لا نبني الأماني بالمنى
    سوف نبنيها بجهد العاملين
    ونعيد اليوم تاريخ الجدود

    ونواصل

    (عدل بواسطة Mohamed Abdelgaleel on 02-20-2007, 02:14 PM)

                  

02-20-2007, 07:27 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    ونشيد اليوم سوداناً جديد



    توثيق أول من استخدم السودان الجديد العقاد الآخر محمد نايل


    نحن جلوس كلنا وبأذن نمل



    منصو
                  

02-21-2007, 10:38 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: munswor almophtah)

    نعم يا أخ منصور .. السودان الجديد .. ليس فقط مطلباً للحركة
    الشعبية والقوى الحديثة .. نادى به محمد نايل قبل أكثر
    من أربعة عقود وهو متكيء على جدول ولم أسجلها هنا من أوراقه
    بل من ذاكرتي على ما أعتراها .. هذا قيض من فيض ما حوت
    أوراق الرجل .. سآتيكم بها تباعاً .. وقد كانت قصيدته العامل

    التي جاء فيها:

    الظلم في صفحات ماضيك المكلل بالمآسي
    يبدو على قسمات وجه صارم صعب المراس
    كم نلت من كيد الطغاة وواجهوك بكل قاسي
    ما بال طفلك مطرقاً يبكي لجوع وإبتئاٍس
    حرموك حقك في طعامك في شرابك واللباس

    ألقوك في بحر الحياة تصارع الموج العنيف
    ومضيت تنتج جائعاً واستأثروا هم بالرغيف
    ولبست أثمالا وكم أنتجت من ثوب شفيف
    وأقمت في كوخ وأنت بنيت ذا القصر المنيف

    ألقوك في بحر الحياة تصارع الأمواج يائس
    ويمر طفلك عارياً وهناك طفل سواك لابس
    والبرد يلفح جسمه العاري ولفح البر قارص
    أرضيت ضنك العيش؟ أم وجه الحياة عليك عابس

    هذا أيضا جزء من هذه القصيدة التي كتبها
    محمد نايل مبكراً وظلت ترقد في
    الذاكرة منذ الطفولة المبكرة .. وهي تحكي
    صراع تلك الأيام الذي يبدو لطيفا بالنظر
    لما آل إليه الحال .. ونواصل.
                  

02-21-2007, 01:40 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    تفاءل بشعارات مايو 1969 وظن فيها ثورة للتغيير
    و تنازل عن منزل الضيوف الخاص به ليكون
    داراً لإتحاد مزارعي المنطقة .. والجدير بالذكر أن هذا المنزل كان
    في البداية لشقيقه
    وعندما هجر القرية تبرع به ليصبح مقراً لأول مدرسة
    إبتدائية بالقرية .. وعند بناء مدرسة إنتقل التلاميذ إليها
    وآل المنزل لمحمد نايل .. وفي 1969 تنازل عن
    إستخدام المنزل ليكون إتحاداً للمزارعين .. وأعاد
    ملكية المنزل لنفسه بعد خروجه من المعتقل في العام
    1972م دون طلب الإذن من أحد حسب ما أعلم.
                  

02-21-2007, 01:42 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    كنت في عطلة المدرسة .. وفي حوالي التاسعة من عمري
    عندما أنبرى مع بعض الأفراد لبناء نادي بالقرية .. أذكر
    منهم حسين يوسف والبلة أحمد سليمان .. وخلال شهور
    قليلة تم افتتاح النادي ليمثل القاعدة التي انطلقت مــن
    خلالها كل مؤسسات القرية وأنشطتها .. وقبل ثلاثة أشهر
    وأثناء وجودي في السودان استلمت نيابة عن أسرتــه
    في حفل التكريم الذي أقيم تخليداً لذكراه وآخرين شهادة
    تقدير لمحمد نايل على الدور الذي قدمه لنهضة القريـة
    وأنشطتها الثقافية والرياضية.
                  

02-22-2007, 11:31 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    رأى التغير الذي أنتظم المجتمع .. دخل التعليم
    وذهب أبناء فقراء الريف لتلقي التعليم هنا
    وهناك .. وفتحت لهم أبواب الوظيفة .. عندما
    كانت الوظيفة تمثل تميزاً إجتماعيا واقتصاديا
    مرموقاً .. وتغير سلوك الكثيرين تجاه من
    جعلوا تعليمهم ممكناً .. فكتب محمد نايل:

    عامل مثقف حضرتك
    ماشي ومصلح قدلتك
    تائه غرور في بدلتك

    ناسي التعابه العلموك
    البي هوانم كرموك
    علمك عرق راجينك إنتا تجففو
    علمك تعب راجينك إنتا تخففو
    وإت يا الظريف من وظفوك
    أصبحت ما بتاكل الورق عند ناس أبوك
    بس يا عظيم تاكل الرغيف

    علمك بنات في أسرتك
    يلقطن لوبيا الجرف
    ويقيلن بفرد حرف
    صيفن شتاهن ليك خريف

    وأصبحت زي ود الملوك
    ما بنهروك في دقهن

    حيلك تعال شوف انتا وين؟
    وين يا ظريف ؟!
    ..................
    .................
    .................

    تائه غرور في بدلتك
    ماشي ومصلح قدلتك

    معذرة .. فهذه الكلمات أيضاً
    من الذاكرة التي ثقبتها صروف
    الليالي وأسقطت بعض المقاطع
    .. وسوف أعمل للحصول
    على الأصل المخطوط .. ونواصل
                  

02-22-2007, 11:45 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    وكتب محمد نايل :
    لا شك أن الأديان التي بعث الله بها أنبيائه ..
    لا يستطيع أي مؤمن أو ملحد أن ينكر أنها تهدف
    لخير البشرية وصلاح حالها وأن تعاليمها
    الفاضلة تنمي نوازع الخير في نفس الإنسان. وإذا كنا نريد أن
    ننصف بعض المباديء والأفكار التي صاغها البشر من بنات أفكارهم
    فلا شك أن البعض منها يهدف كما تهدف الأديان لمصلحة البشرية
    وخيرها وتربيتها بالقيم الفاضلة، ولكن هنالك الكثير من الأفكار
    العنصرية والفاشية التي تخدم قطاعات معينة من المجتمع تملأ أذهان
    الكثير من الناس ويعتقدون بها ويموتون من أجلها . إن هذه الحياة
    مليئة بالنبل والنذالة أيضاً، بالفضيلة والرذيلة وبكل ما هو لخير
    البشرية أو شر عليها، ومما لا شك فيه أن النفس الإنسانية بكل ما
    فيها من تناقضات هي المعمل الأول لصناعة هذه الصفات والأحاسيس، وحينما
    تتغلب القيم الخيرة أو الشريرة تتكون منها شخصية الإنسان ومن ثم
    تتكون سمة المجتمعات الإنسانية من السمات الغالبة في تكوين الأفراد،
    وسيظل الصراع محتدما ما بين الخير والشر في نفس الإنسان، كما سيظل
    محتدماً ما بين النماذج البشرية التي تفرزها هذه الصفات والأفكار
    المتصارعة بداخله، ومن هذه النماذج يصنع المجتمع النظام الذي يختاره
    بالأغلبية التي تكونت من القيم الفاضلة أو الشريرة، وكما تتكون شخصية
    الفرد من خلال الصراع المحتدم بداخله، تتكون أيضا سمات المجتمع
    ومعالمه وستظل هذه القيم التي تتعارك بداخل الإنسان هي نفسها التي
    تصطرع في مجتمع القرية فالمدينة .. فالعالم وإلى ما شاء الله ، فالفرد
    حين تصطرع في داخله نوازع الخير والشر تتغلب إحداهما على الأخرى
    فتتكون شخصية الإنسان من النزعة الغالبة ومن هذه الشخصية تتبلور نظم
    المجتمع وقيمه منها حين يصبح هذا النموذج أو ذاك هو الصفة الغالبة
    في مجتمع القرية أو المدينة أو الدولة، أي أن المجتمعات تتكون من
    هذا الصراع الخفي الذي يدور في داخل نفس الإنسان ولا تتكون أبداً من
    الأفكار والمبادي والأديان التي أثبتت الأحداث التاريخية على مر العصور
    أنها قد فشلت في صياغة النفس الإنسانية وفق ما تهوى فالنفس الإنسانية
    هي التي تكيف المباديء والأديان بحيث تتفق مع ما تنشده هذه النفس من
    خير أو شر من رذيلة أو فضيلة، وهكذا تنحرف كل المباديء عن متطلبات
    النفس الإنسانية من خير أو شر، وهي التي تصوغ الأفكار والمباديء وتفسرها
    بالطريقة التي تتفق مع أهوائها ومصالحها، ولا يمكن لأي مبدأ أو دين أن
    يصوغ النفس البشرية والدليل على ذلك هو أن ننظر إلى المباديء الإشتراكية
    أو الرأسمالية والأديان الإسلام والمسيحية واليهودية، فالإشتراكية لها عشرات
    المدارس وكل صاحب مدرسة يحاول أن يجعل مبادئها تتفق وأهوائه الشخصية
    فنجد شاوسيسكو في رومانيا قد حولها وفق أهوائه إلى ديكتاتورية شخصية
    بديلا لدكتاتورية البروليتاريا لمصحلته وأتباعه وإذا أخذنا التنظيمات
    الإسلامية في البلدان العربية وغيرها نجد أنها تختلف مع بعضها البعض إلى
    درجة الإقتتال والموت في حين أن الإختلاف بينها لا يتجاوز المصالح الشخصية
    ولا يمت للدين بصلة، مثل التنظيمات الإسلامية في لبنان تقاتل بعضها البعض
    الآخر ويتركون إسرائيل التي دنست المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
    وإذا أخذنا العالم وهو يموج بأمثال هذه التنظيمات التي تدعي أنها تحمل
    فكراً معيناً دينياً أو وضعياً والحقيقة أنها لا تحمل إلا مصالحها الخاصة
    وآرائها المنبثقة من دواخلها ومشاعرها التي تتصارع بداخلها وهكذا فنحن
    نجد النماذج التي يقدمها لنا التاريخ في الشخصيات التي تطفح على السطح
    تؤكد حقيقة أن النفس الإنسانية هي التي تتحكم في العقائد والمباديء وليست
    هي التي في النفوس، فنجد مثلاً النماذج المتباينة من الشخصيات التي تظهر
    بين آونة وأخرى وفي البلد الواحد وتباين الأنظمة التي تتعاقب على البلد
    الواحد والمختلفة تمام الإختلاف وهذا ما يؤكد بأنك لا يمكن أن تصوغ النفس
    الإنسانية من الأسوأ إلى الأفضل وأن مسيرة التاريخ ستسير ولن تنتكس إلى
    الوراء وهذا ما تنفيه الأحداث منذ فجر التاريخ، فالبشرية رغم التقدم
    الهائل في كل المجالات إلا أن الإنسان والنفس الإنسانية لم تراوح مكانها
    من العهد القديم، فنحن لا نستطيع أن نقول واحد زايد واحد يساوي أثنين
    حين نريد أن نصوغ النفس الإنسانية لأنها دائماً تتمرد وتعود إلى ما تركته
    بالأمس. فمثلاً في أندونيسيا يخلف سوكارنو سوهارتو فهل هذا بحساب المباديء
    واحد زايد واحد يساوي اثنين .. ذو الفقار وضياء في باكستان نقيضان .. هذا
    معناه أن التاريخ يمكن أن يسير إلى الأمام أو الخلف ، لماذا؟ لأن النفس
    الإنسانية تتحكم فيه .. موبوتو لوممبا، فاروق عبدالناصر وكثير .

    وإذا أخذنا التاريخ الإسلامي في بداياته، وكيف أن التربية والعقيدة الإسلامية
    قدمت لنا نماذج ممتازة من القادة ومن أصحاب النبي الذين يتميزون بمباديء
    الإسلام واخلاقياته، فهل قدمت لنا هذه المباديء الإسلامية نماذج من البشر
    بأنها استوعبت المباديء الإسلامية وتخلصت من كل المؤثرات النفسية التي تؤثر
    على شخصية الإنسان وتتحكم فيها. لا أعتقد أنها فعلت ذلك لأنه وبعد أن جاء
    الإسلام كان لكل واحد من أصحاب النبي صفاته وسماته رغم أنهم أستوعبوا
    مباديء الإسلام وتخلصوا من أغلب المؤثرات النفسية التي تؤثر على شخصية
    الإنسان وتتحكم فيها وتحيد بها عن الطريق القويم. الإسلام هو العقيدة الوحيدة
    التي قدمت لنا نماذج من البشر لم يقدمها لنا أي دين أو عقيدة أخرى ولكنها
    كانت مقتصرة على عهد الخلفاء الراشدين خصوصاً أبابكر وعمر وعلي بن أبي طالب
    وعمر بن عبدالعزيز .. فهل دحضت فكرة أن النفس هي التي تتحكم في شخصية الإنسان وتطوع
    المباديء والعقائد لتلائم معها. وهنا أقول هل أخذ سيدنا عمر بمباديء الإسلام
    كما أخذ بها أبوبكر رغم التشابه بينهما ورغم أن كليهما في طريق الحق سواء،
    وهل شخصية عمر كشخصية أبوبكر وهل تشبه شخصية عثمان عمر وهل يشبه عثمان
    علي بن أبي طالب رغم أنهما لم يختلفا على شيء من أمور الدين والدنيا كما
    نفعل نحن الآن في كل بلاد المسلمين. إن شخصياتهم تختلف تمام الإختلاف ولكنها
    تختلف في شيء واحد هو الطريق إلى العدالة. وهكذا تختلف النظرة من إنسان
    لآخر وتتشكل شخصية الإنسان حسبما تأمره نوازعه النفسية لا كما تأمره ه
    العقيدة أو المباديء وهكذا تختلف النفوس حتى تلك التي أختارت طريق الخير
    ويصبح لكل نفس سماتها وصفاتها التي تختلف عن الآخرين رغم وحدة التوجه ورغم
    تخرجهم من مدرسة واحدة، فخريجي الجامعات والمدارس العليا يعبون من منهل
    واحد ولكنهم عند يتخرجون تتفرق بهم السبل فيخرج من بينهم الطبيب الحاذق
    وقاطع الطريق والقاضي واللص ومدمن المخدرات والواعظ والمنحرف والمستقيم
    رغم تخرجهم من مدرسة معرفية واحدة. فبرغم التطور المادي والحضاري للبشرية
    فما زالت النفس الإنسان في بدائيتها تحكم بشريعة الغاب في القرن العشرين
    ومازال التعصب الديني والعنصري يتحكم في علاقات البشر . من كل هذا الصراع
    في نفس البشر والتناقضات بدواخل النفوس سيظل الصراع قائماً في دواخلها بين
    الخير والشر، وأن أولئك الذي يضعون النظريات العلمية ليؤكدوا نظرية تطور
    الإنسان نحو الأفضل قد ضلوا الطريق وستظل النوازع الإنسانية تصطرع في النفوس
    ما دامت هناك حياة على ظهر هذا الكوكب ولن يأتي ذلك اليوم نعود فنصبح
    من الملائكة، فإذا كنا أشبه بالملائكة عندما كنا أطفالاً فإننا بعد أن
    نتجاوز مرحلة الطفولة تختلط في دواخلنا صفات الملائكة بصفات الشياطين
    وسيظل الصراع قائماً بين الملائكة والشياطين إلى أن يرث الله الأرض، ومن أجل
    كل هذا فأنا أقول لكل الذين يعتقدن أنهم يستطيعون صياغة النفس البشرية
    حسب أفكارهم ومبادئهم أقول لهم أنكم لن تنجحوا في ذلك وأن النفس الإنسانية
    هي التي ستصوغ مبادئكم وأفكاركم وفق ما تهوى وستظلون تعيشون في وهم كبير
    وسوف تصادمون النفس البشرية والتي هي أكثر تعقيدا من أن تصاغ بأفكاركم
    بل هي التي تستغل مبادئكم وأفكاركم وتستخدمها وفق مصالحها وأهواءها
    وستظل النفس الإنسانية المأوى الدائم للملائكة والشياطين حينما تنتصر
    الملائكة في نفس إنسان ينتصر الشيطان في نفس أخرى وهكذا تنهار الحضارات
    الإنسانية منذ فجر التاريخ الحضارة الرومانية واليونانية والمصرية وتنهار
    الحضارة الإسلامية وينحسر مدها الذي عم أرجاء المعمورة وتنهار الشيوعية
    أخيراً في شرق أوروبا وتعود شعوبها لتحتضن أفكارها القديمة ويعود سكان
    ليننجراد إلى تسميتها بطرسبورج قيصرهم وولي نعمتهم الذي ذاق على عهده
    الفلاح الروسي الهوان على أيدي ملاك الأرض وكأنه أشتاق إلى ذلك العهد
    الذي أنطوى في داخل النفوس وطفح محطما كل الحواجز التي كبلته بها
    الماركسية لتثبت النفس الإنسانية بأن ليس هناك مبدأ أو فكرة يمكن أن
    تهيمن عليها.

    (عدل بواسطة Mohamed Abdelgaleel on 02-22-2007, 02:11 PM)

                  

02-22-2007, 02:16 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    سوف أعمل على إنزال ما خط قلم الرجل من
    كتاباته التي لم ير غالبها طريقا للصحف
    وكذلك مواقفه الحياتية الناضحة .. والتي
    يعرفها من عرفوه .. إبان حياته وخلال
    الفترة التي كان فيها عضواً بإتحاد
    المزارعين.. وقد ظل طوال حياته نموذجاً
    لتطابق القول والفعل .. يرحمه الله.
                  

02-25-2007, 11:29 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    توفى مساء الأربعاء 8 مايو 2002م .. كان من آخر
    ما قاله يرحمه الله .. قال لأخي عوض عبدالجليل الذي
    جاءه متهللا قائلا: يا خال رزقت ببنت وعاوز أسميها
    إنتصار .. فقال له: وكان ذلك قبل وفاته بيوم واحد:
    لكين يا ولدي تسميها إنتصار في زمن الهزيمة!!!!!

    ظللت أحتفظ بكل ما يقع بيدي مما كتب وعبر به،
    وسوف أحاول إنزال كل ما يمكن إنزاله في هذا البوست
    .. وقبل أسبوعين تلقيت بعض الأوراق التي خطتها يده
    بيد حفيدته هبه الطيب (طالبة جامعية) وقد وجدتها
    تحتفظ بها بإحتفاء نادر .. زاد عزمي على ضرورة
    توثيق ما كتب تعميماً للفائدة .. ووفاءاً لرجـــل
    عاش ومات بصدق ووفاء والتزام صارم بجميع قناعاته.
                  

02-26-2007, 08:41 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    كتب محمد نايل:

    إن المذكرات التي كتبتها وقطعت بها أيام حياتي تخصني وحدي ولا أطب من الاخرين أن يستفيدوا منها إلا شيئاً واحداً هو أن لا يتركوا الأحداث التي تمر بهم وكأنها لم تمر، لم أكتب مذكراتي لتتعلموا منها شيئاً فهي ليست علماً ولكنها تجربة إنسان تعرض عليك وتقرر وحدك.
    كتبت عند نزوح بعض أهل كردفان لأطراف أمدرمان المويلح وقلت:

    نحيا ونشوف الوادي جف
    وطيرو بى زرزورو طار من غير رجوع
    نحيا ونشوف في الدنيا
    الكان عشا البايتات يجوع
    نحيا ونشوف إبل الرحيل
    قفت مفارقة الساحة تبكي بدون دموع

    لو جيتنا في طرف المويلح
    كنت ياما شفت الحياة بتبصق بشر
    وتشوف هناك كيفن تضيع
    كل الاحاسيس الجميلة وتندثر
    وتشوف هناك الدمعة في جفن الصغير
    بتجف كما جف المطر

    وكتب أيضاً .. قال الشعب:
    واضيعتي
    وأ حسرتي
    وقد وضعتها من الدم المراق من عروقي
    ومن كوامن الحقد المرير في نفوسنا أردتها
    فجرتها للتائهين في مسالك الضياع
    للهاربين من براثن الضباع
    أمسكتها بقبضتي لكي أعيد بهجة الحياة للجياع
    لكنها وعندما أضاءت الطريق للجموع عند مطلع الصباح
    القيتها أضعتها وفي بداية الطريق
    لأن من طواهم التاريخ في أحشائه
    يحاولون جرها لكي تعيش في القديم
    وعادت الجموع من جديد
    لتبدأ الحياة من بداية الدروب
    وسلمت مصيرها للسيد العائد من مواطن الهروب
    للعائدين بعد أن تنعموا ورفهوا في البلد الغريب
    والسائرين في ركاب السيد القديم
    والآكلين من دمائنا ويرفلون في النعيم
    والسارقين القوت من أكواخنا
    لما تزل عيونهم طافحة بنظرة الغرور
    والرقص والولائم الحمراء في قصورهم
    وخلفها يمارس الفجور
    دمائي التي أراقها السفاح لم تجف
    وقصتي مع الذين أفسدوا حياتنا
    في المتحف القديم تحفة من التحف
    يحاكمون بالعدالة التي ما ذاق طعمها في عهدهم بشر
    وجيء باللصوص في مسلسلات طال عهدها
    وربما لن تنتهي بل أنها ستستمر
    ولم يعد لأحد رغبة لكي يتابع الأحداث
    في مسرحها السخيف أو يعاود النظر
    محاكم الشعب التي تعقد في العراء حقنا الذي سُلب
    قانونها إرادتي أرادة الشعب التي لم تستجب
    فالنسحق الفساد، فالثورة في أعماقنا لما تزل عميقة الجذور
    والشارع الغارق في دمائه
    مازال في كآبة يرى بشاعة المصير
    1986
                  

02-26-2007, 11:42 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    في عهد الرئيس نميري .. كان يسير في
    شارع الدكاترة بأمدرمان قادما من
    المستشفى بعد زيارة أحد أقاربه ..
    أوقفته سيارة الشرطة وطلبوا منه إثبات
    شخصيته .. في تلك الأيام التي كانوا
    يمسكون فيها من لا يحمل بطاقة شخصية
    بغرض تنظيف العاصمة من المشردين
    والفقراء والذي يقضون مضاجع علية
    القوم .. قال للعسكر أنه ما عندو بطاقة
    فركبوه في السيارة .. ومر بعض الوقت
    وطلبوا منه أن ينزل ويذهب .. فرفض
    النزول .. وحاولوا تخويفه لينزل ..
    فقال لهم بصوت قوي: ما بنزل .. إنتو
    قبيل ركبتوني ليه والناس البتسوقوهم
    ديل بتودوهم وين؟ السجن؟ عندكم ليهم
    أكل؟ .. وبعد أن أرهق العسكر مدافرة
    وكلاماً .. ظهر بعض أقاربه العائدين
    من المستشفى وصعدوا إليه أعلى سيارة
    الشرطة وأستجدوه أن يريح العساكر
    المساكين ديل وينزل .. فنزل وهو يقول
    كل ما تلقوا واحد مسكين زي كده ..
    قولوا ليهو أركب .. ونواصل
                  

02-27-2007, 12:44 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    كان على غير عادة أهلنا أيام الطفولة
    يتعامل معنا كأننا كبارا .. ويناقشنـا
    ويستكشف أرائنا نحن زمرة الأطفال مــن
    أبنائه وجيرانه .. كان يفهمنا أن لنا
    معنى .. ويحاول تثقيفنا ويقرأ لنـــا
    ما يراه مناسباً .. كان ملاذا لكثيريـن
    منحهم الثقة والأمل .. ويمكن لي الآن
    أن أفهم السبب الذي كان يجعل دكانــه
    ملاذاً لمستنيري القرية في ذلك الوقت
    وللمعلمين الذين يأتون للعمل بمدرستها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de