|
مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد
|
لم أتردد في الكتابة عن شخص كما ترددت في الكتابة عن محمد نايل محمد الذي أعتبر أن له إرثاً لم يحظى بالتوثيق والنشر وهو حقيق بذلك.. سبب ترددي (قرابتي له فهو خالي) كما أن الرجل – يرحمه الله – قد كان مثيراً للجدل حيثما حل .. فهو إنسان محدد المنهج والهدف بشكل لم يعهده المجتمع الذي نشأ وترعرع فيه .. صريح في التعبير عن ذاته .. كان يقول رأيه كاملاً ودائماً حول كل شيء ولأي كان، لا يحابي ولا يجامل في الحقيقية كائنا من كان .. أحبه من حوله من أختلف معه أو اتفق .. كان محترماً من الجميع .. درس ثلاثة سنوات بالمدرسة .. ومن ثم توقف نهائياً عن التعليم النظامي .. رغم أن والده كان معلماً بالمدارس الابتدائية منذ حوالي العام 1915 – 1940.. تنقل في بداية حياته وكان ملازم لوالده في بورتسودان – عطبره – الدامر – الجيلي – أمدرمان وغيرها من المدن التي تنقل فيها والده.. ظل طوال حياته قارئاً منتبهاً .. وإنساناً قلقاً .. يهتم بتفاصيل الحياة من حوله ويتفاعل معها وينفعل بها بشكل إستثنائي .. لم يعرف الحياد في حياته .. كان مختلفاً عن من حوله .. إمتهن الكثير من المهن أهمها الزراعة والتجارة .. وكان يعتمد على نفسه في كل شيء .. كتب الشعر باكراً .. وظل منحازاً لقضايا الفقراء .. كما كان محباً للأطفال ويغدق عليهم بلا من ولا حساب .. ونواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
نهل الكثير من المعارف وأصبح يمتلك معرفة تجذب نحوه طلاب الثقافة والحوار الجرئ الذكي في كل القضايا السياسية والدينية والمجتمعية .. فيجدون عنده المعرفة حد الدهشة.. وجرأة الفكر حد الإبهار .. كان يحب الحياة بطريقته الخاصة وفهمه الخاص .. خشن الملبس والمسكن والمأكل .. يعمل ويقرأ ويحلل بكل القوى الموجودة فيه .. كان من حوله يقول عنه أنه شيوعي .. ودعم زعمهم إعتقاله لأكثر من عام بعد حركة يوليو 1971م التي قادها المرحوم هاشم العطا كما سبق أن ترشح في إنتخابات 1965م ضمن قائمة الحزب الشيوعي .. أما عدا هذين الحدين فقد كان إشتراكي بفهمه الخاص وطريقته الخاصة .. فطبيعته لا تسمح بتأطيره في نظام الحزب .. فقد كان يبني تقديراته للناس والأِشياء وفق رؤاه الذاتية في كل وقت بإعتداد بالنفس شديد وبشكل أقرب للثقة منه للغرور .. الأمر الذي ساهم في صياغة الكثير من الشباب من حوله .
ظل يكتب ويحاور وينتقد ويعمل .. حتى آخر ساعة من حياته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: munswor almophtah)
|
نعم يا أخ منصور .. السودان الجديد .. ليس فقط مطلباً للحركة الشعبية والقوى الحديثة .. نادى به محمد نايل قبل أكثر من أربعة عقود وهو متكيء على جدول ولم أسجلها هنا من أوراقه بل من ذاكرتي على ما أعتراها .. هذا قيض من فيض ما حوت أوراق الرجل .. سآتيكم بها تباعاً .. وقد كانت قصيدته العامل
التي جاء فيها:
الظلم في صفحات ماضيك المكلل بالمآسي يبدو على قسمات وجه صارم صعب المراس كم نلت من كيد الطغاة وواجهوك بكل قاسي ما بال طفلك مطرقاً يبكي لجوع وإبتئاٍس حرموك حقك في طعامك في شرابك واللباس
ألقوك في بحر الحياة تصارع الموج العنيف ومضيت تنتج جائعاً واستأثروا هم بالرغيف ولبست أثمالا وكم أنتجت من ثوب شفيف وأقمت في كوخ وأنت بنيت ذا القصر المنيف
ألقوك في بحر الحياة تصارع الأمواج يائس ويمر طفلك عارياً وهناك طفل سواك لابس والبرد يلفح جسمه العاري ولفح البر قارص أرضيت ضنك العيش؟ أم وجه الحياة عليك عابس
هذا أيضا جزء من هذه القصيدة التي كتبها محمد نايل مبكراً وظلت ترقد في الذاكرة منذ الطفولة المبكرة .. وهي تحكي صراع تلك الأيام الذي يبدو لطيفا بالنظر لما آل إليه الحال .. ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
تفاءل بشعارات مايو 1969 وظن فيها ثورة للتغيير و تنازل عن منزل الضيوف الخاص به ليكون داراً لإتحاد مزارعي المنطقة .. والجدير بالذكر أن هذا المنزل كان في البداية لشقيقه وعندما هجر القرية تبرع به ليصبح مقراً لأول مدرسة إبتدائية بالقرية .. وعند بناء مدرسة إنتقل التلاميذ إليها وآل المنزل لمحمد نايل .. وفي 1969 تنازل عن إستخدام المنزل ليكون إتحاداً للمزارعين .. وأعاد ملكية المنزل لنفسه بعد خروجه من المعتقل في العام 1972م دون طلب الإذن من أحد حسب ما أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
كنت في عطلة المدرسة .. وفي حوالي التاسعة من عمري عندما أنبرى مع بعض الأفراد لبناء نادي بالقرية .. أذكر منهم حسين يوسف والبلة أحمد سليمان .. وخلال شهور قليلة تم افتتاح النادي ليمثل القاعدة التي انطلقت مــن خلالها كل مؤسسات القرية وأنشطتها .. وقبل ثلاثة أشهر وأثناء وجودي في السودان استلمت نيابة عن أسرتــه في حفل التكريم الذي أقيم تخليداً لذكراه وآخرين شهادة تقدير لمحمد نايل على الدور الذي قدمه لنهضة القريـة وأنشطتها الثقافية والرياضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
رأى التغير الذي أنتظم المجتمع .. دخل التعليم وذهب أبناء فقراء الريف لتلقي التعليم هنا وهناك .. وفتحت لهم أبواب الوظيفة .. عندما كانت الوظيفة تمثل تميزاً إجتماعيا واقتصاديا مرموقاً .. وتغير سلوك الكثيرين تجاه من جعلوا تعليمهم ممكناً .. فكتب محمد نايل:
عامل مثقف حضرتك ماشي ومصلح قدلتك تائه غرور في بدلتك
ناسي التعابه العلموك البي هوانم كرموك علمك عرق راجينك إنتا تجففو علمك تعب راجينك إنتا تخففو وإت يا الظريف من وظفوك أصبحت ما بتاكل الورق عند ناس أبوك بس يا عظيم تاكل الرغيف
علمك بنات في أسرتك يلقطن لوبيا الجرف ويقيلن بفرد حرف صيفن شتاهن ليك خريف
وأصبحت زي ود الملوك ما بنهروك في دقهن
حيلك تعال شوف انتا وين؟ وين يا ظريف ؟! .................. ................. .................
تائه غرور في بدلتك ماشي ومصلح قدلتك
معذرة .. فهذه الكلمات أيضاً من الذاكرة التي ثقبتها صروف الليالي وأسقطت بعض المقاطع .. وسوف أعمل للحصول على الأصل المخطوط .. ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
توفى مساء الأربعاء 8 مايو 2002م .. كان من آخر ما قاله يرحمه الله .. قال لأخي عوض عبدالجليل الذي جاءه متهللا قائلا: يا خال رزقت ببنت وعاوز أسميها إنتصار .. فقال له: وكان ذلك قبل وفاته بيوم واحد: لكين يا ولدي تسميها إنتصار في زمن الهزيمة!!!!!
ظللت أحتفظ بكل ما يقع بيدي مما كتب وعبر به، وسوف أحاول إنزال كل ما يمكن إنزاله في هذا البوست .. وقبل أسبوعين تلقيت بعض الأوراق التي خطتها يده بيد حفيدته هبه الطيب (طالبة جامعية) وقد وجدتها تحتفظ بها بإحتفاء نادر .. زاد عزمي على ضرورة توثيق ما كتب تعميماً للفائدة .. ووفاءاً لرجـــل عاش ومات بصدق ووفاء والتزام صارم بجميع قناعاته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
كتب محمد نايل:
إن المذكرات التي كتبتها وقطعت بها أيام حياتي تخصني وحدي ولا أطب من الاخرين أن يستفيدوا منها إلا شيئاً واحداً هو أن لا يتركوا الأحداث التي تمر بهم وكأنها لم تمر، لم أكتب مذكراتي لتتعلموا منها شيئاً فهي ليست علماً ولكنها تجربة إنسان تعرض عليك وتقرر وحدك. كتبت عند نزوح بعض أهل كردفان لأطراف أمدرمان المويلح وقلت:
نحيا ونشوف الوادي جف وطيرو بى زرزورو طار من غير رجوع نحيا ونشوف في الدنيا الكان عشا البايتات يجوع نحيا ونشوف إبل الرحيل قفت مفارقة الساحة تبكي بدون دموع
لو جيتنا في طرف المويلح كنت ياما شفت الحياة بتبصق بشر وتشوف هناك كيفن تضيع كل الاحاسيس الجميلة وتندثر وتشوف هناك الدمعة في جفن الصغير بتجف كما جف المطر
وكتب أيضاً .. قال الشعب: واضيعتي وأ حسرتي وقد وضعتها من الدم المراق من عروقي ومن كوامن الحقد المرير في نفوسنا أردتها فجرتها للتائهين في مسالك الضياع للهاربين من براثن الضباع أمسكتها بقبضتي لكي أعيد بهجة الحياة للجياع لكنها وعندما أضاءت الطريق للجموع عند مطلع الصباح القيتها أضعتها وفي بداية الطريق لأن من طواهم التاريخ في أحشائه يحاولون جرها لكي تعيش في القديم وعادت الجموع من جديد لتبدأ الحياة من بداية الدروب وسلمت مصيرها للسيد العائد من مواطن الهروب للعائدين بعد أن تنعموا ورفهوا في البلد الغريب والسائرين في ركاب السيد القديم والآكلين من دمائنا ويرفلون في النعيم والسارقين القوت من أكواخنا لما تزل عيونهم طافحة بنظرة الغرور والرقص والولائم الحمراء في قصورهم وخلفها يمارس الفجور دمائي التي أراقها السفاح لم تجف وقصتي مع الذين أفسدوا حياتنا في المتحف القديم تحفة من التحف يحاكمون بالعدالة التي ما ذاق طعمها في عهدهم بشر وجيء باللصوص في مسلسلات طال عهدها وربما لن تنتهي بل أنها ستستمر ولم يعد لأحد رغبة لكي يتابع الأحداث في مسرحها السخيف أو يعاود النظر محاكم الشعب التي تعقد في العراء حقنا الذي سُلب قانونها إرادتي أرادة الشعب التي لم تستجب فالنسحق الفساد، فالثورة في أعماقنا لما تزل عميقة الجذور والشارع الغارق في دمائه مازال في كآبة يرى بشاعة المصير 1986
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مزارع .. كتب الشعر .. ونشط في السياسة والثقافة .. محمد نايل محمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
في عهد الرئيس نميري .. كان يسير في شارع الدكاترة بأمدرمان قادما من المستشفى بعد زيارة أحد أقاربه .. أوقفته سيارة الشرطة وطلبوا منه إثبات شخصيته .. في تلك الأيام التي كانوا يمسكون فيها من لا يحمل بطاقة شخصية بغرض تنظيف العاصمة من المشردين والفقراء والذي يقضون مضاجع علية القوم .. قال للعسكر أنه ما عندو بطاقة فركبوه في السيارة .. ومر بعض الوقت وطلبوا منه أن ينزل ويذهب .. فرفض النزول .. وحاولوا تخويفه لينزل .. فقال لهم بصوت قوي: ما بنزل .. إنتو قبيل ركبتوني ليه والناس البتسوقوهم ديل بتودوهم وين؟ السجن؟ عندكم ليهم أكل؟ .. وبعد أن أرهق العسكر مدافرة وكلاماً .. ظهر بعض أقاربه العائدين من المستشفى وصعدوا إليه أعلى سيارة الشرطة وأستجدوه أن يريح العساكر المساكين ديل وينزل .. فنزل وهو يقول كل ما تلقوا واحد مسكين زي كده .. قولوا ليهو أركب .. ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|