قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2007, 10:37 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات)

    لتعذر نسخ الموضوع لخلل في كمبيوتر اكتب منه الان.. اكتفي بايراد هذا الرابط، وارجو من احد الاخوة المتداخلين ان يقوم بنسخه على هذه الصفحة..
    نشات


    http://www.rayaam.net/finona/finona.htm

    (عدل بواسطة nashaat elemam on 02-19-2007, 11:03 AM)

                  

02-14-2007, 10:53 AM

بشير جبريل علي
<aبشير جبريل علي
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: nashaat elemam)

    Quote: !


    دوماً ما يتراءى لنا بين الفينة والأخرى، بعضاً من استعلاء يمارسه البعض من الاخوة العرب تجاه ثقافتنا وفنوننا، فنحن لا نزال عندهم نأتي في المرتبة الثانية من ناحية الانتماء للعروبة، وهذا ربما مرده لهذه الدماء الافريقية التي تسري في عروق هذا الشعب الأسمر، لكننا هنا لسنا بصدد اثبات عروبتنا، لأن هذا الموضوع يطول تفصيله، فقط نحن ضد أن يتم النظر إلينا بدونية تصل لحد حرماننا من حقنا الأدبي -ناهيك عن المادي- في بعض ما ننتجه من أغنيات..

    فقديماً كانت سابقة السطو ممثلة في أغنية «الترلا» التي تغنت بها فرقة ميامي الكويتية، وجاءت بعدها أغنية «الليل الهادي» التي تخص فناننا شرحبيل أحمد، وتغنى بها المصري محمد فؤاد، ولا تزال تقبع في أضابير المحاكم المصرية دون الفصل في النزاع حولها، رغماً عن استدلال شرحبيل بكثير من الشواهد، والتي من ضمنها احتكامه إلى بيّنة تسجيل للأغنية بالقاهرة منذ أعوام طويلة كان حينها محمد فؤاد لا يزال غريراً، لكن تجريم فؤاد ما انفك قيد النظر والمداولة!

    ونفغر فاه الدهشة، حينما نطالع استمراء الفنان العالمي محمد منير لمد يده -ولسانه- للأغنيات السودانية، فها هو الآن يقدم رائعة أحمد المصطفى «شغل بالي» تحت اسم «حكايتو حكاية»، وهي وبحسب متابعتي لعدد من الاذاعات ومواقع الانترنت، تعد من أكثر الأغنيات طلباً من قبل المستمعين، وكان منير قبلها تغنى بـ«وسط الدائرة» رائعة وردي ونسبها للتراث النوبي، وقبل هذي وتلك كانت «مساكن شعبية» التي كتبها استاذنا الرائع محجوب شريف وتغنى بها الفنان عبد اللطيف «وردي الصغير»..

    وما يحير في أمر منير، أنه لا يستحي من مجمل هذا التعدي، بل يذكر أن جل ذلك «تراث نوبي»، وكأننا شعب انقرض منذ أزل طويل، وأضحى «تركة» خاصة لمنير وأمثاله، حتى يأخذ كل منهم نصيبه من هذا «الإرث السايب»!

    فبقدر ما آلمنا هذا التجاهل لذكر السودان مقروناً بهذه الأعمال الغنائية، بقدر ما هنأنا أنفسنا بأنه يمكننا أن نصل للعالم بأغنياتنا وذلك عبر قليل من الرؤى البناءة، فقط نحتاج أن نقدم ما لدينا بشكل لائق جدير بثقافتنا الغنائية، لأنه -وحسبما نعتقد- لا يضاهي أغنياتنا شيء من هذا الضجيج الذي يملأ الدنيا من حولنا مجوناً وصخباً..

    ونقول لمنير وأمثاله: «عيب يا ابن النيل.. دا إحنا اخوات»..




    (عدل بواسطة بشير جبريل علي on 02-14-2007, 10:57 AM)

                  

02-14-2007, 11:32 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: بشير جبريل علي)

    عزيزي الغالي
    نشأت
    التحية والتقدير
    وعشان ما ندخل في مغالاطات
    محمد منير لم يحدث ان كتب او تكلم عن الأغاني التي غناها
    بانه تراث نوبي
    واي اغنية نوبية تغنى بها كانت في الصل فعلا اعنية نوبية الكلمات
    وتم كتابة نص موازي عامي
    ويمكن الرجوع لي شريط وسط الدائرة
    والذي شاركت فيه الفنانة العالمية
    ومؤرخة الغناء النوبي
    هادية طلسم
    اي شريط لاتكتب عليه هذه البيانات
    اعرف انه شريط طبع القرصنة وغناء الأغنيات السودانية
    يضيف اليها ولايأتي من باب السرقة
    ومحمد منير في لقاء على الفضائية السودانية مع الفنان علي مهدي
    قال بالحرف الواحد الغناء السوداني قادم وبقوة
    وكلماته حقيقة لأن المتتبع لشكل الغنلء الأن لاينكر مدى التحول طريقة الأداء والموسيقى والتوزيع
    روح العمل الفني الموسيقي
    ولايجوز نقول منير وامثاله
    منير فنان كبير ورقم مهم في الأغنية الجديدة واعني بالأغنية الكوكتيل
    الفيها خماسي ومقامات متنوعه
    وده اضافة
    لأن من اطلع على مقالات الموصلي تجد مدى التنوع النغمي الموجود في السودان والذي لم يستغل لا من فناني المناطق او من الفنانين الحترفين
    وأنا مع منير
    الغناء السوداني قادم ولن يغنيه منير فقط بل سوف يغنيه كل مغنيي العالم
    ودام صفانا
                  

02-15-2007, 07:53 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: محمد سنى دفع الله)

    استاذي محمد السني..
    لك من الود ما تنوء بحمله الجبال..
    استاذي.. لم يكن حديثي وفق رؤى شخصية.. لكنهم اؤلئك الذين تغنى منير باغنياتهم..
    وانظر إلى مدائح السادة الميرغنية التي يؤديها منير.. وماذا يقول عنها..
    احاديث منير لم تحفظ لأهل هذه الأغنيات حقوقهم.. انما هي مجاملات سمعناها كثيراً كلما استضفنا عربياً يجاملنا.. ويقول ان هذا الفن.. كيت وكيت
    تابع معي الاحد القادم افادات ورثة احمد المصطفى، وعبد اللطيف عبد الغني (وردي الصغير).. وبعدهما التيجاني حاج موسى.. وسترى ان هناك انتهاكات واضحة لحقوق الملكية الفكرية..
    هذه تسمى سرقة..
    اما عن اغنية وسط الدائرة والتي سمح له وردي بغنائها.. فقد آداها منير قبل اخذ الاذن من وردي.. لكن بعد تدخل عدد من اجاويد النوبيين سمح له وردي بذلك..
    عبد اللطيف عبد الغني لم يصل معه لاتفاق بشان ذلك..
    اما (حكايتو حكاية) فانها اخذت بوضع اليد.. وفي ذلك حديث يطول..
    شكراً عزيزي السني على هذا التداخل الأنيق
                  

02-15-2007, 10:45 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: nashaat elemam)

    سكرا على الرد الرهيف
    ومبرووك النيو لووك
    وما نيسيتك ووعد مني حين وصولي السودان
    الشهر السادس بإذن الله
    حيكون بيننا لقاء فخيم وفي براح المودة مفتوح
    ونسمع عنك كل جميل
    ونتابع معك أخر التتطورات
    مودتي
                  

02-17-2007, 09:02 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: محمد سنى دفع الله)

    في انتظار أوبتك يا أيها الرجل النبيل
    ابق في الجوار.. فللغد حديث ذو شجون.. ووجع
                  

02-17-2007, 05:11 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: nashaat elemam)

    هنالك خيط رفيع

    ودون ان ندخل المعترك ( بالزي الرسمي ) فالاساتذة المتحاورون لهم خلقية فنية موسيقية ثقافية... بما انني لا امتلك ناصية تلك الخلفية ا قف خارج الحوش وانادي بنوبيتي لاشارك من خلف الابواب المواربة واقول ... هنالك خيط رفيع واسلوب متبع في الشقيقة مصر.. وربما تمكن محمد منير ان بسلك ذاك التهج المتبع باقتدار المجرب .

    فالإرث النوبي والحضارة النوبية في مصر وبتوجيه متعمد يصور وكأنه مجرد فلكلور شعبي راقص .. والسمة المصاحبة لصاحب ذاك التاريخ والحضارة هو ( سماره) ذاك الانسان الطيب الخصال ..... وتحت شعار الطيبه (سود لكن قلبهم ابيض) يمرر هضم الحقوق بسلاسة ... فانتقلت العدوى من المصدر الى الفرع .. فكيف لا وهنالك تراث ومخزون يحتاج الى صقل واخراج واضافة رتوش .. واهل الحق والشأن في ثبات عميق لايضيفون من الابداعات ما يخرج هذا المخزون ..

    فالامثلة التى سوف اسوقها لن تخرج من تلك التى اشير اليها

    فتلك الاغنيات والالحان بادائهم وجد القبول والانتشار ... فقد وظفوا امكانياتهم الفنية في تاطير ما كان في الساحة الفنية السودانية
    كما ان محمد منير الذي خاض تجربته الاولى في اداء اللحن والاغنية النوبية بلونية خاصة وربما تفرد بذلك في الساحة.. فكان الاقرب له ان بعرج بتجربته قليلا .. في سكون دائم لحق بالفن والتراث في جنوب الوادي...
                  

02-17-2007, 05:52 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: welyab)

    Quote: فالإرث النوبي والحضارة النوبية في مصر وبتوجيه متعمد يصور وكأنه مجرد فلكلور شعبي راقص
    و يعامل بسخرية ودونية متعمدة
    أوافق الأخ ولياب .
    ولكن محمد منير إستطاع فرضه بقوة
    أوافق العزيز السنى
    ويجب الحذر من التلاعب بحقوقنا خاصة من المصريين
    الذين يدعون إنهم ورثوا الأرض
    أوافق الأخ نشأت الإمام

    ودمتم جميعآ غيورين على الأرض والتراث

    رأفت ميلاد
                  

02-20-2007, 10:19 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: رأفت ميلاد)

    استاذ رأفت..
    ودمت انت عزيزنا ذخراً لنا
                  

02-19-2007, 08:08 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: welyab)

    استاذي ولياب..
    وفيت وكفيت.. فهذا الـ (سماره) طيبته اضحت (عبطاً) لذا تجد ان حقه يتراوح بين (الاستهبال)، و(الاستستهال)..
                  

02-19-2007, 09:51 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: nashaat elemam)
                  

02-19-2007, 10:59 AM

نادر محمد الراضي
<aنادر محمد الراضي
تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: nashaat elemam)

    Quote: محمد منير يستمريء التعدي على الأغنيات السودانية

    الخرطوم: نشأت الإمام

    كتبنا الأسبوع الماضي عن ظاهرة التعدي على الأغنيات السودانية من قبل بعض الفنانين العرب، وذلك دونما الاحتفاظ بالحقوق المادية والأدبية لأصحاب هذه الابداعات وهذه الأغنيات حققت نجاحات كبيرة، وربما هذا مرده لهذه الايقاعات المميزة لنا، فمع بعض التكنيك الموسيقي أصبحت أعمالنا عالمية ونجحت للحد البعيد، ووجد هذا الرأي الكثير من النقاش، وقام بالاتصال بنا الكثير من المهتمين الذين أيدوا ما ذهبنا إليه.. ونلاحظ تواصل اخذ الفنان النوبي محمد منير لكثير من الأغنيات السودانية، ووجد منير في هذه الأغنيات -بل وبعض المدائح- ما يميزه عن غيره من الفنانين العرب، فهو ينافسهم بعيداً عن معايير المنافسة هناك، اذ انه يدهش الناس دوماً بهذا السلم الذي يطوعه ويخرج من لدنه ألحاناً غير مسبوقة، وغير مكررة، فيبدأ بها دورات ودورات في انتهاجه الذي يراه الناس متميزاً لحد ما.. نحن هنا نحاول استجلاء الحقائق بدقة، ووضعها بين يدي قاريء «الرأي العام» والجهات المنوط بها تقويم هذا الاعوجاج.. ونبدأ تحقيقنا بالفنان عز الدين أحمد المصطفى وكيل ورثة الفنان أحمد المصطفى الذي تغنى له محمد منير بـ«القربو يحنن»، وكذلك الفنان عبد اللطيف عبد الغني «وردي الصغير»، وهو الآخر تعدى على حقوقه منير عبر أغنيته «بطاقة شخصية»، التي حولها الآخير لـ«مساكن شعبية»..

    إذن دعونا نتابع مع عز الدين وعبد اللطيف أصل الحكاية.

    قبل عامين اتصل بي شخص يدعى محمد، سألني عن أغنية «القربو يحنن» ولمن ألحانها؟، فأخبرته أنها من ألحان والدي، ولم يزد عن ذلك شيئاً، فشكرني وأنهى الاتصال..

    هكذا ابتدر الفنان عز الدين أحمد المصطفى -وكيل ورثة الفنان احمد المصطفى- حديثه وهو يحكي عن قصة الأغنية بينه ومنير، ويواصل عز الدين: بعد ذلك بيومين، اتصل شخص آخر عرف نفسه بأن اسمه محمد، وهو من طرف الفنان محمد منير، وأخبرني برغبة منير في ترديد أغنية «القربو يحنن»، فكان ردي الأول أن ذلك غير ممكن..

    ويشرح عز الدين سبب رفضه قائلاً: هذه الأغنية تظل موثقة باسم أحمد المصطفى، وهذا نتاج لابداع قضى فيه أحمد المصطفى سنين عدداً وهو يهبه وقته وصحته، فلا يمكن التنازل عن أغنية لتعرف باسم مغنٍ آخر..ولم يكن الرفض مقنعاً لمنير، إذ أنه قام بتوسيط عدد من زملاء عز الدين لاثنائه عن ذلك، ويقول عز الدين: اتصل بي د. الفاتح حسين وغيره من الزملاء فسألتهم عنه ولماذا لم يقم بالاتصال المباشر معي؟..

    لم يتصل منير، لكن (مندوبه) حضر للقائي مرة أخرى، وأصر على أن منير شدد على هذه الأغنية، وذكر لي أنه -منير- مستعد تماماً ليقوم بكافة الالتزامات المادية والأدبية تجاه هذه الأغنية، فقط حددوا القيمة التي تطلبونها..

    مع اصرار منير على ترديد الأغنية تعامل عز الدين هذه المرة بفهم مختلف، إذ يقول: انتبهت إلى أن هذا التعاون بيني وبين محمد منير ربما يصبح مدعاة لمزيد من التعاون بين شعرائنا وملحنينا السودانيين، وبين الفنانين المصريين، حيث بالامكان فتح آفاق جديدة للتعامل الفني بين الجانبين، وهكذا تم التشاور بيني وبين ورثة الفنان أحمد المصطفى، واتفقنا على مبلغ معين نظير السماح لمنير بترديد الأغنية..

    عز الدين ينظر للمبلغ أنه معقول بالنسبة لهذا الارث، ويعده قليلاً على فنان مثل محمد منير، ويواصل عز الدين: اقترحت على مندوب منير مبلغ (عشرة آلاف دولار) والاحتفاظ باسم الملحن أحمد المصطفى في أي ألبوم تصدر فيه هذه الأغنية، لكن المندوب أخبرني أن هذا المبلغ كبير، ولن يدفعه منير، وبالفعل اتصل به وأخبره منير أن يخفض هذا المبلغ، فقمت بتخفيض ألف دولار، لكنه أيضاً استكثر هذا المبلغ، وذكر بأنه سيدفع خمسة آلاف فقط..

    ويبين عز الدين أنه رفض ذلك، وقال: هددني المندوب تهديداً مبطناً، بأن قال: «أنا شايف انك تديهالو.. لاني أنا اعرفو كويس، هو خلاص كبرت في راسو وحا يغنيها، فاحسن تاخد الخمسة آلاف دول»..

    بعد ذلك توقفت الاتصالات بين منير وعز الدين، وتفاجأ عز الدين وهو يستمع للأغنية عبر ألبوم غنائي أنتجته شركة «ميراج»، وهي نفس الأغنية اختار منها منير مقاطع معينة، وعمل عليها «بعض التمويه»، لكنها لم تخرج كثيراً عن أنها نفس الأغنية..

    هنا يصعد عز الدين من لهجته ويقول: نحن نسمي ذلك سرقة وتعدياً على حقوقنا، فمن حقنا أن نعطي أو نمنع، لكن أن يستأثر منير بهذا العمل، ويردده رغماً عن أنفنا فإننا نجد في ذلك استفزازاً وعدم اكتراث واضح تجاه قانون الملكية الفكرية، وهي التي ضمنت حقوق المؤلف وألزمت بها غيره ممن يستفيدون من هذه الابداعات الخلاقة..

    وحول رأيهم حول ذلك يقول عز الدين: محمد منير لم يستح من فعل ذلك، لكن نتساءل عن المصنفات الفنية والأدبية بمصر وعن دورها، حيث أن منير أورد الأغنية في الألبوم دون أن يذكر اسم شاعر أو ملحن الأغنية، فكيف تسنى له ذلك؟ حيث أنه من المعروف أن أي عمل تتم اجازته يجب أن يعرف اسم كاتبه وملحنه، بل أبعد من ذلك حيث أنه يجب احضار ما يثبت تنازل الشاعر والملحن لهذا الفنان أو ذاك بترديد هذا العمل.. فهل استثنت المصنفات الفنية بمصر منير عن ذلك..؟

    وعن دور المصنفات الفنية السودانية تجاه هذا التعدي يرى عز الدين أنه يجب أن يكون هناك تعاون بين المصنفات في البلدين، اذ ان قوانين الملكية الفكرية هي قوانين عالمية ووقعت عليها الكثير من الدول التي من بينها السودان ومصر.. وأبان عز الدين، أن الأغنية موجودة ومسجلة باذاعة وادي النيل باسم احمد المصطفى، وهناك الكثير من البينات الأخرى، لكن يرى أن الأستاذ التيجاني يحاول أن يجد منفذاً آخر بعيداً عن المحاكم لحل الاشكال بطريق ودي، لكن في الآخر لا يصح إلا الصحيح، وسوف يأخذ القانون مجراه، وحتماً سيأخذ كل صاحب حق حقه.وشدد عز الدين على أن هناك قنوات كثيرة يجب عليها ان تعض بالنواجذ على هذه الحقوق، وابان انه اذا اضطر فانه سيذهب إلى مصر ويطالب أمام المحاكم المصرية عن هذا الحق الأصيل للأستاذ الفنان الراحل احمد المصطفى.

    في العام 1985م كانت هذه الأغنية ضمن أغنيات الانتفاضة التي عاشت في وجدان الشعب، وبين عامي 86-87 جاء محمد منيرالى السودان، وبدأ «يناوش» في هذا الموضوع لكننا لم نتفق انما اكتفى بابداء رغبته في ترديدها، بهذه الكلمات بدأ الفنان عبد اللطيف عبد الغني «وردي الصغير» قصته مع محمد منير.. وواصل عبد اللطيف:

    في العام 88 ذهبت إلى أمريكا، في رحلة فنية ومن ثم استقريت هناك، وحكى لي أحد أصدقائي بأمريكا أنه شاهد محمد منير عبر احدى القنوات الفضائية، وهو يعلن عن أغنية جديدة اسمها «مساكن شعبية».. تفاجأت بذلك.. لكن سرعان ما اتصل بي الفنان محمد منير وأنا مقيم ذلك الوقت بأمريكا وأذكر أن ذلك كان في عام 97، وطلب مني أن يغني هذه الأغنية، حيث أنني صاحب حق أصيل باعتباري ملحن هذه الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر محجوب شريف..

    عبد اللطيف لم ينف أنه وافق مبدئياً على أن يغني منير هذه الأغنية، لكنه يستدرك قائلاً: لم يتم الاتفاق على الحقوق المادية والأدبية انما أخبرته أنه لا يوجد ما يمنع تدارس هذه المسألة، ويوضح عبد اللطيف أن موافقته كانت لأنه يحترم محمد منير، ولأجل التواصل الثقافي والفني بين بلدين يعتبرهما أشقاء، لكن هذه الموافقة لم تكن نهائية، إذ يجب اجراء ترتيبات لذلك..

    بعد ذلك انقطع منير عن الاتصال وظللت أتابع عبر عدد من الاذاعات والقنوات الفضائية منير وهو يردد الأغنية التي حور اسمها من «بطاقة شخصية» إلى «مساكن شعبية»، وحققت هذه الأغنية نجاحات كبيرة جداً لمحمد منير، وصدرت في ألبوم حمل اسمها، وهذا دلالة على قوتها..

    قوة الأغنية يراها عبد اللطيف موجودة بداخلها، اذ أنها حينما سمعت في السودان في وقت الانتفاضة جعلت اسم عبد اللطيف يذكر مع قامات فنية سامقة، فحينما تذكر ملاحم الانتفاضة التي غناها كبار الفنانين كانت «بطاقة شخصية» ضمن هذه الأغنيات التي حفظها الناس وأحبوها، بل كانت بالنسبة لعبد اللطيف شهادة المرور في مجال الفن، إذن -على حد قول عبد اللطيف- منير لم يصنع لها النجاح بل هو استغل نجاحها وأضافت له هذه الأغنية أكثر مما أضاف اليها..

    محاولة منير لتجاوز عبد اللطيف تمت عبر اتصاله المباشر بالشاعر محجوب شريف، لكن.. يقول عبد اللطيف: محجوب الرجل العظيم بمواقفه ردعه وقال له: هذه الأغنية سمعتها أنت وغيرك عبر أداء عبد اللطيف عبد الغني، إذن اذهب اليه وخذ اذنه.. لكن منير أيضاً لم يعر الأمر اهتماماً.

    عبد اللطيف يلقي باللائمة على الكثير من الجهات التي يفترض ان تكون هناك انتباهات كثيرة لديها تجاه مثل هذه القضايا، إذ يرى أن هذا ليس تعدياً عليه هو فحسب، بل يعتبر تعدياً لموروث أمة، ويقول: يجب على المصنفات الفنية والأدبية، والأجهزة الحكومية التي لها تمثيل سياسي بمصر أن تتابع مثل هذه الأمور فهناك ملحق اعلامي وملحق ثقافي، وأنا أتساءل هنا عن دورهما تجاه موروث هذه الأمة السودانية وعن حمايتهم لابداع أهل السودان من التعدي الجائر الذي يمارسه البعض، أليس هذا من صميم اختصاصهم..؟

    زيارة منير الأخيرة للسودان، يرى فيها استفزازاً كبيراً مورس ضد كل الذين تغنى لهم منير، لكنه عاد وذكر:

    قابلته وأخبرني أن لدى حقوقاً في نقابة المؤلفين والملحنين بمصر، فاستغربت لذلك، فأنا لا أملك عضوية تلك النقابة، هذا أولاً، وثانياً.. تساءلت عن ماهية تلك الحقوق ومتى اتفقنا عليها؟ ولم يكن عنده سوى الصمت، وهو يوكلني لمدير أعماله الذي حاول تضخيم ذات محمد منير، وأنني يجب أن أسعد بأداء منير لهذه الأغنية!!

    كان ذلك مؤسفاً بالنسبة لي لكن منعتني نخوتي من تحريك أي بلاغ ضده في ذلك الوقت، فهو لم يتفق معي وحتى عندما كتب أن الأغنية من ألحان وردي الصغير، لم يكن هذا مرضياً بالنسبة لي، لكنه لم يأبه بذلك كثيراً، واكتفيت حينها بتحريك هذه القضية لدى المصنفات الفنية والأدبية.. ويرى عبد اللطيف أن هناك تباطؤاً في متابعة مثل هذه القضايا لدى المصنفات، ويقول: دائماً نصطدم هنا بتعقيدات وبيروقراطية العمل العقيمة التي تهدر الكثير من الوقت دونما طائل..

    ويختتم عبد اللطيف كلامه قائلاً: ما ضاع حق وراءه مطالب، ولا أدري على وجه التحديد الآن كيف سأحرك هذه الاجراءات، لكن في نهاية المطاف، سوف أستعيد كافة حقوقي بواسطة القانون باذن الله، وهذا حق للشعب السوداني كله وليس حقي فحسب.


    المصدر صحيفة الرأي العام السودانية
                  

02-21-2007, 08:07 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: نادر محمد الراضي)

    شكراً نادر الراضي على نقل التحقيق المنشور بصفحات الرأي العام
                  

02-24-2007, 12:51 PM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية.. (عيب يا ابن النيل.. ده احنا اخوات) (Re: نادر محمد الراضي)

    شكراً نادر الراضي على نقل التحقيق المنشور بصفحات الرأي العام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de