|
أب قرش .. وصيد التماسيح
|
إنها أحداث عفا عليها الزمن وهى ليست من نسج الخيال بل هي واقع معاش ففي إحدى القرى الوادعة التى تمتد متراصة شمال الخرطوم على الشريط النيلي عاش هذا الشيخ الذي سأحدثكم عنه... شيخ حكمة في كل شئ وكأنه قد شربها من كؤوس الذين تربوا على هذه الضفاف كابرا عن كابر... كان هذا الشيخ مشهورا بالصيد وكان يسمى الصياد .. كان يصيد الظباء التي كانت تسرح في الأودية التي تقع جنوب تلك القرى وهذا عهد لم اشهده أنا ولكنه كان يحكى من الذين عاصروه. ولكن ما شهدته انا هو صيد هذا الرجل للتماسيح التي كان يعج بها النيل آنذاك قبل ان يشيخ هو وتعترضه الجزر والكثبان الرملية التى اعترضت مجراه وكبحت من سيره المتناغم صيفا وشتاءا وكأنه يحكى تاريخ أمم قد خلت.. فالنبل فى تلك القرى نعمة لا تعادلها نعمة و مازال بما يحمله من خير وفير خاصة في أغسطس عندما يمتلئ ماعونه ويبدأ فى الفيضان مكتسحا كل شئ حتى العوالى ويسقى تلك الحيضان التي سطت عليها المشاريع الكبيرة الآن - كحوض البسابير وحوض ودحامد وحوض سلوة- وكان للنيل فى هذه الفترة وقع خاص فى نفوسنا حيث يتباشر الصبية بخروجه وتسمعهم يتباشرون "الترعة قالوا مرقت" والترعة هذه هي المجرى الذي يسقى هذه الأحواض التى ذكرتها، فقد كانت تخرج كميات كبيرة من الأسماك مع المياه كأسماك الكور والكانكيج وام قشر كما كنا نسميها آنذاك فكنا نتسابق الكل حاملا فراره متجها نحو الخيران.. وكان المار ليلا بتلك القرى لا يشم الا رائحة الشواء اللذيذة التي يكاد لا يخلو بيت منها. فقد كانت هذه الأحواض بمثابة مصادر الرزق الوحيدة لسكان تلك القرى قبل المشاريع الزراعية التى امتدت الآن على ضفتيه شرقا وغربا والتى تسقى بالماكينات الضخمة.. فقد كانوا يتلهفون بخروج النيل ليروى تلك الحيضان لتبدأ بعد انحساره مرحلة الزراعة .. زراعة العيش واللوبيا والبطيخ والتي لا تكلفهم شيئا غير شق الأرض سواء بالسلوكة او المحراث الذى تجره الأبقار ثم رمى التيراب وانتظار رحمة الله.. فغالبا ما يكون الحصاد وفيرا .. وما زلت اذكر تلك المعاناة عندما نرسل لمحاحاة الطير فتجد ان الكل قد اتخذ عريشا وسط الغابات الشاسعة من قصب الحميسى وبيده كشكوش ملئ ملئ بقطع الحجارة الصغيرة او صفيحة فى إحدى يديه وباليد الأخرى حجر او قضيب من حديد يدق عليها ليزعج الطير وهذه غالبا ما يكون فى اوقات القيلولة أو ساعات الصباح الأولى. النيل هذه الأفعى الضخمة.. تحكى على ضفافها حكايات كثيرة عفا الزمن الآن على الكثير منها حتى النيل نفسه قد اقتنع انه قد شاخ.. وأنا مازلت اجتر كثيرا من هذه الذكريات والتى ما أظن أنها ستكرر ولن يجود بها الزمان حتى ولو انعكست دورته أو حتى لو عاد النيل شابا كعهدي به عندما كنت يافعا. نعود لقصة الصياد الذي كان يسمى "أب قرش" فقد كان هذا الرجل رحمه الله ماهرا فى كل شئ قبل ان يكون صيادا.. كل عمليات الختان في تلك القرى كان يقوم بها هو حتى انا كنت من الذين تم ختانهم على يده.. ما زلت اذكر تلك الطقوس واللحظات القاسية عندما يأتي هذا الرجل باكرا لعملية الختان، يأتي ويسلم على كبار السن ثم ينادى جيبو العريس... ويأتي العريس فى كامل حلته التى عادة ما تكون جبة من الساكوبيس الأبيض الرهيف وبيده سيف صغير أو سوط من العنج يقف وجده او عمه يقف من خلفه ممسكا بحنكه رافعا به إلى أعلى حتى لا يرى ما سوف يفعل به، وأب قرش فى هذه اللحظات يجهز فى أدواته والتي كانت فى مجملها عبارة عن خيط وقصبة منجورة باحكام وموسى عتيقة شاخت هي الأخرى من كثرة شحذه لها على حافة مركوبه المصنوع من الجلد "قطع الجنينة" وماهى الا لحظات وتسمع ابشر ابشر ثم تساق إلى عنقريب صغير وضع غير بعيد والألم يقطع نياط قلبك عندها تسمع الذين من حولك يشدون من أزرك بترديدهم "عض شفاتك عض شفاتك" ويجلسونك على ذلك العنقريب لتتم بعد ذلك العناية بالجرح ولا زلت اذكر أنها كانت عبارة عن حبوب السلفا بعد ان يهرسونها جديا بحجر أملس فى أحد الملاعق ثم توضع على الجرح وتلف بقطعة نظيفة من القماش يتم تغييرها كل ثلاثة أيام. ثم يظل الحال هكذا حتى يبرأ الجرح، والحق يقال أننا في هذه الفترة كنا نعنى بعناية خاصة من قبل الحبوبات والأمهات من اكل خاص دون باقى الاخوة الذين تم ختانهم قبلك، فكان يضرب بنا المثل فى رغد العيش والتدلل الذى كنا نحظى به فتسمعهم يقولون "والله الليلة شفت فلان دا او فلانة دى ماشاء الله زى ود الطهور" كنا نتباهى مع أقراننا الذين تم ختانهم بالطرق الحديثة ونقول "آجنى انا طهرنى اب قرش وانت طهرك الحكيم" وهذا يعنى انو انا اضكر منك .. أب قرش ذلك الصمد الذي حنكته التجارب وعجم الزمان عيدانه عودا عودا... نعود لقصته والحديث ذو شجون فقد كان له في صيد التماسيح أسلوب بديع ومهارة ما أظن أنني سأراها يوما، فقد كنا نأتي بعد أن ننتهي من أعمال الزراعة لاخذ قسط من الراحة بعد عناء يوم طويل تحت ظلال أشجار السنط الوارفة التي تمتد على طول ضفتي النيل وكنا نسميها "ساعة المقيل" فنرى هذا الرجل حاملا بندقيته العتيقة من طراز "أبو خمسة" على كتفه ويضرع ضفة النيل جيئة وذهابا ثم فجأة يختفي وكأن النيل قد ابتلعه..
ساواصل قصة هذا الرجل المبدع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: خالد المحرب)
|
يا ود المحرب آزول كيف حالك والبركة فى ابقرش الفك منك التديكة الجلحة ديك وخلاك تظهر... يا خى والله فاقدنك. اما عن ابقرش الذى مات منذ زمان بعيد طيب الله ثراه ساتلو لك من حديثة ذكرا بس ابقى قراى واطرد التديكة منك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: حبيب نورة)
|
الاخ حبيب نورة تحياتى وشكرا على المرور الكريم. وانت ياخوى شايفك مركز على دموع التماسيح اوعى يكون بكوا عليك زى ما بكوا على هذا المسكين:
ودموعك تجرى كاذبة ** حبا بعتيه وبعتينى
والدموع اخى كثيرة انواعها، منها دموع التماسيح ودموع البصل ودموع الدم"ياعيون ابكى دمع الدم" ولكن اعزها:
"رحلت.. فكم باك باجفان شادن على ** وكم باك باجفان ضيغم
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: على احمد النعيم)
|
ود النعيم بوستك جاب حبيب نوره بى شحمو ولحمو والله مكسب كبير ده انا هذا الحبيب بتاع نوره ده داير ليه لمه افك الشفره بتاعتو دى واخليه بكره يجى بى نعلاتو تب الراجل ده ماساهل ثم ثانيا ابقرش الظاهر زى المسلسل الكلاسيكى دحين ادينا باقى الحلقات قبل مانتعدى الحدالائتمانى تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: Abu Eltayeb)
|
يا ود النعيم
ياخوي ألحق الناس ديل بي عقاب قصتك دي قبال ما تبقى زي قصة ودشيقوق ديك الما تمت لي يوم الليلة... هسه دي المداخلة رقم كم وإنت لسه ما كتب سطر ....
. . . . . . . . . انكرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: خالد المحرب)
|
الاخوة ود المحرب وابو الطيب وابو حريرة الشكر لكم جزيلا على المرور الكريم وعلى المداخلات الحلوة وهى التى تشحذ الهمم وتدى الزول انكرابة دحين والله موعودين بروائع عن بعض فنون هذا الرجل العجيب.
الانحناءة لكم جميعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: على احمد النعيم)
|
ودالنعيم, ونحن حنتابع معاك حكاية هذا الرجل المبدع الحكيم , الكريم الخصال ....... وما دمت أنت الذى سوف يحكى عنه , إذاً فهو يستحق ! بل وأكثر! أنا لا أريد أن أسبق الحوادث فى حكاك ...... ولكن فيما يبدو لى , أننى قد عرفت الرجل ! من لهجك الطيب عنه, ومن عطر أنفاسك السمحه, عن سماحته, وقامته السامقه ودالنعيم الأصيل , نحن فى إنتظارك وأنت تفضى عن أبينا أب قرش ونحن نتربع فى مجلسك هذا العامر .. وفى حضرة كريم يحكى لكرماء عن كريم! خالص تحياتى ... مامون مامون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: خالد المحرب)
|
Quote: لكن نتطلب منك ان تدينا حلقتين فى اليوم بدل واحده |
طلباتك اوامر يا ود المحرب ، لكن كدى القصة بتكمل بدرى ياخى، وما تنسى الايام دى احمد متصعصع علىََ بلحيل ادو نهمة عليك الله.
تحياتى،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: على احمد النعيم)
|
يتبع ....
كنا عندما نسمع صوت الطلقة، وقد كان يسمع لها دويا مزعجا فى تلك الجروف التى كان يخالط الصوت فيها الصدى وكنا نسميه "ابو التى تى" نجرى كما اسلفت صوب الشاطئ ونجد ان الرجل قد اصطاد فعلا، مرة نجده فرخا صغير وطبعا هذا الفرخ مع خبرة الرجل لا يحتاج لكبير عناء فقط يسبح باتجاهه ويخرجه الى الشاطئ ثم يقوم بسلخه. كان رحمه الله يمتلك معلومات ثرة عن هذه الحيوانات وعن طبيعة عيشها بل عن كل شئ فيها . اذكر مرة انه اصطاد تمساحا متوسط الحجم وقام بسلخه وقطع راسه وقال لنا متندرا (الراجل فيكم يجى ويبول فوق راس التمساح دا) اعتبرناها فى البداية مزحة ولكنه اصر على ان لا احد باستطاعته ان يبول على راس التمساح. عندها شمر كل واحد منا، الواحد تلو الاخر محاولين البول على راس التمساح ولكن دون جدوى، فقد باءت كل المحاولات بالفشل !! وحتى الان لا ادرى لماذا!! ولم يخبرنا هو بالسر من وراء ذلك. وفى بعض المرات يكون صيده من النوع الضخم "العشارى" فكان له فى صيده فنون ، فبعد ان يضربه ويتاكد ان الطلقة قد اصابته فى مقتل يحاول التمساح جاهدا ان ينزل الى المياه من الجزيرة فان استطاع ان يصل الى المياه نرى هذا الرجل يسبح بجانبه مسافات طويله حاملا فى يده حبلا متينا للشكيمة كان يقوم بتشكيمه وهو داخل المياه ، "والشكيمه هى ان يلف هذا الحبل المتين حول فكى التمساح باحكام حتى لا يعض ويظل هكذا فى عراك دائم مع التمساح حتى تخور قواه ويموت . ثم يقوم بسحبه الى الشاطئ ليقوم بسلخه. وكثيرا ما كان يرسلنا الى الحلة لنجلب له الملح .. ملح الطعام، وكنا نجلب له كميات كبير من الملح ليقوم بوضعها كلها على الجلد. وتتجلى خبرة هذا الرجل فى صيده للتماسيح فى انه فى مرة من المرات قام بضرب انثى التمساح "الصفيرة" واظن انه جرحها جرحا مميتا ومن ثم بدات مرحلة النزال معها، ولكنه فى النهاية رضى من الغنيمة بالاياب. جاء الينا وقال محذرا ان لا نقترب من الشاطئ وقال ان هذا التمساح مجروح ولن يبقى فى الماء كثيرا لان جرحه داخل الماء سيؤلمه ، قال هذا الكلام بعد ان غابت الشمس، واضاف انه سيحضر صباح الغد باكرا ليرى ونرى معه ماذا سيكون....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: على احمد النعيم)
|
ود النعيم ابقرش كان عرفوه الخواجات كان الان يكون عندو فلم توثيقى 0 ات عارف هذا الرجل كان شجاعا بمعنى الكلمه 0 العشارى والضيب0 الدود قرقر حبس الدرب كلمات لها وزن التمساح يعيش فى الماء الاسد يعيش فى الغابه كل واحد من ديل ماعندو منافس فى القوه من فصيلته0 الانسان مجهول قوته وفرسته تظهر بعد التجربه تخريمه نناشد ابننا احمد يوسف بان يقوم باللازم تجاه الراوى ودالنعيم افتح له ابعشرين الجعلى يستاهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: خالد المحرب)
|
Quote: والله يااحمد كان خايفو الايام الجايه يجينا بى نادره |
والله عرفتو جاكم مقلع بالمصوبن وضيفو جيعان ودالنعيم ات قت عندكم الكشكوشة للطير مابتعرفو الحاحاية؟ هسع أهم شى اب قرش دا ماخلالو عقاب ذرية؟ ياخ لازم تأتر الناس ديل وضرورى تعرف منهم حاجات كتيرة اكيد بتفتش لى إجابة ليها ومنها السبب المنعكم............شنو ؟ أحكى لينا بالتفصيل عليك الله كل كبيرة وصغيرة والله دا علم عجيب سبحان الله ولاقروهو فى مدارس ولا سافرولو بلاد فارس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أب قرش .. وصيد التماسيح (Re: خالد المحرب)
|
والله يا ود المحرب شراب الربع حار بلحيل، لكن حرم تشرب انت اول وبعدك نرد نحن . وتانى اوعدك قصة اب قرش يكون ورودها يومى لاهو ربع لا هو ضمى. وصدق من قال:
اصلو الشوية ما بملأ جوع الهاف والضايق الكتير ما برضى بالقطاف
********
ياخوى عندى سيوف بطاحين بى غادى على الطلاق واقفة تريا زول جاب خبرها مافى . عليك الله شوفا وادنى خبر.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|