|
تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور!
|
طلب منى بعض الأعزاء خلال اطفاء الشمعه الثانيه لمنبر عكس الريح بالقاهرة تقديم ورقه مبسطه عن (منابر الحوار) وما أحدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه (سلبا وايجابا) سوف تنزل على عدد من المنابر التى أشارك فيها لمزيد من الحوار، لا أدعى انها علمية على قدر كبير، لكنها ترصد هذه التجربة من خلال معايشة عمليه وواقعية وما سجلته من ملاحظات ايجابيه وسلبيه، اتمنى الا تغضب أحدا فما قصدى سعاد ولا لبنى!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: SAMIR IBRAHIM)
|
لك الشكر أخى سمير لو تركنا اولاد الحرام فى حالنا أو حمانا الله منهم ولو أستطاع الأمناء التمييز بين الخبيث والطيب دون مجاملة فسوف تنطلق منابر الحوار الى غاياتها وأهدافها الساميه. اتمنى تطبيق اللوائح والقوانين على منابر الحوار فى مساواة تامة حتى لو كانت تلك اللوائح والقوانين ظالمه، فالعدل فى الظلم أفضل من الفوضى !!
من ضمن ما طرحته فى تلك الورقه ماذا ينتظر اصحاب المنابر من أعضاء شاركوا من أجل أستهداف المبدعين واستفزازهم وصرفهم عن الأبداع والخلق ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: تاج السر حسن)
|
فى البداية أوضحت بأنى اشارك فى حوالى سبعة منابر حوار سودانيه كبيره لا منبرا واحدا، لذلك لدى معرفة ورؤية معقوله عما يدور فى تلك المنابر والطريقه التى تسير بها وأيجابياتها وسلبياتها.
وقلت لا يظن البعض أن هذه النقله التكنولوجيه الهائله قد ظهرت قبل فترة قريبه من خلال ما يسمى بالعالم الأسفيرى أو ثورة الأنترنت التى انبثقت منها منتديات الحوار.
فالمخترعون يخططون لعدد من السنين القادمه وفى غالب الحال يتوصلون للنتيجة التى يريدونها لكنهم يمسكون عن اظهار ذلك المخترع لوقت يحددونه وفق معايير محددة ولأسباب تجاريه أو امنيه أو خلاف ذلك من الأسباب. فمثلا سمعنا قبل فترة طويلة أن العلماء فى اليابان قد توصلوا الى وسيلة للأتصالات تترجم مباشرة المكالمات وتجعلها مفهومة بلغة الشخص المستقبل، حتى لو تحدث المتحدث بأى لغة من اللغات، لكن ذلك الهاتف لم يظهر بعد فى الأسواق، حتى لا يقضى على ما هو موجود من جيل قديم، فيسبب خسارة للشركات التى انتجته.
وبحكم عملى فى مجال الطيران فأن (السيتا) وهى وسيلة اتصال خاصة بشركات الطيران توصلت منذ فترة الى شئ مقارب الى الأنترنت، خاصة بعد أن تحولت تلك (السيتا) للعمل من خلال أجهزة الكمبيوتر لا أجهزة التلكس القديمه، وفى عام 1990 ميلاديه اذكر حضرت دورة تدريبه فى البحرين فى أحدى مجالات الطيران، فمنحوا القادة منا (كود) خاص يمكن من خلال استعماله أن تبعث برساله الى زميل لك فى اى بلد من البلدان، وفى نفس اللحظه التى ترسل فيها الرساله، يمسح ما هو موجود من كتابة على شاشة الكمبيوتر التى امامه وتظهر له رسالتك، لذلك تم التحذير بعدم استعمال تلك الصلاحية الا للأغراض الضرورية للغايه مثلا فى حالة فقدان تذكرة سفر راكب أو ضياع ممتلكاته أو لأى غرض هام آخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: تاج السر حسن)
|
وقلت من الأيجابيات الأجتماعيه التى أحدثتها منابر الحوار، ربط الناس بعضهم ببعض وتقريب المسافات بينهم، خصوصا فى دول الشتات وبروز معارف وصداقات جديده أو عودة صديق لصديقه القديم بعد فراق طويل التقياء على أحد المنابر الحواريه عن طريق الصدفه. اضافة الى ذلك ما يحدث من تواصل ومساهمات خيريه جاده دون شك تشوبها وتتخللها بعض المظاهر السالبه التى تتصف بالأستغلاليه والأنتفاعيه والذاتيه والأنانيه. ومن ضمن الأثار الأيجابيه فى المجال الأجتماعى ما تم من زيجات وعلاقلات انسانيه وصلات وجدانيه حميمه. ومن خلال تجمعات (البورداب) فى منطقة من المناطق تزيد اواصر التواصل وتقوى العلاقات الأنسانيه اذا كان (المنبر الحوارى) اهدافه ثقافيه وأجتماعيه أو فنيه ورياضيه، لكن اذا كانت من ضمن اهداف المنبر اتجاهات سياسيه وفكريه، ففى هذه الحاله اما ان ساهم المنبر فى تبادل الأفكار والأختلاف والأتفاق حولها فى وعى ومسوؤليه والتزام بأدب الحوار، ونادرا ما تسبب ذلك التجمع فى ازكاء روح الشقاق والخصام الفكرى، وان ساهم على قدر ما فى ذوبان حزب من الأحزاب أو فكر من الأفكار وتراجعه أمام افكار وأخزاب اقوى، وربما اضعفت تلك التجمعات على نحو ما روح المقاومه ورفض التطبيع الذى كان شعارا فى مر حلة من المراحل مع كل من يؤيد نظام الأنقاذ على سبيل المثال أو يتعاطف معه حقيقة من خلال انتماء ظاهر أو مخفى، وعلى اى حال فما احدثته منابر الحوار من أثر اجتماعى يميل نحو الأيجاب بصورة أكبر مما هو سلبى وهذا مكسب دون شك يقدر ويحترم ويجب التشجيع عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
من المظاهر السالبه التى رصدتها على منابر الحوار .. مسألة خطيره وهى (الشلليه) التى تزيد عن الحد المعقول وتؤدى الى التعصب (الأيدلوجى) أو حتى (القبلى) فى بعض الأحيان، ومن المظاهر السالبه كذلك غضب بعض الأعضاء من الذين لا يتداخلون معهم مجاملين ومثمنين كتاباتهم حتى لو كانت مواضيعهم قيمه، لكن اليعض لا يجد ما يكتبه عن ذلك الموضوع أو ان مزاجه غير معتدل لذلك ولا تسعفه الكلمات كى يعلق بكل امانة وصدق. وعلى العكس من ذلك فبعض المواضيع القيمه لا تجد اهتماما أو متابعه وفى غالب الحال (الأكشن) أو عامل الأثارة أو العنوان أو اسم العضو هو الذى يجذب الكثير من القراء خاصة من الأعضاء، لذلك كنت اتمنى لو أستحدثت آلية تجعل الموضوع يرتفع الى أعلى بمجرد أن يطلع عليه عضو مشارك أو (زائر)!! فعدد المتداخلين لا يعنى دائما جودة الموضوع وأهميته كما ان قلتهم لا تعنى ضعفه أو عدم جدواه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر سلام ..
Quote: فعدد المتداخلين لا يعنى دائما جودة الموضوع وأهميته كما ان قلتهم لا تعنى ضعفه أو عدم جدواه. |
تعرف يا تاج ...
انا دايما بردد وبقول إنو الناس في المواضيع الجادة والمفيدة ما تهتم لي عدد المتداخلين لانو قد تتحكم في فيها ظروف الشللية زي ما قلت في بوست التكتيكات :
Quote: قد يكون هذا النوع من كسير التلج هو الأوسع إنتشارا في هذا المنبر وهو نوع لا يحتاج لأي مهارات خاصة في الكتابة إذ بمكن التعبير عنه بإستعمال عبارة أو عبارتين فقط في الردود مثل عبارة (كتابة جميلة) أو (بوست جميل) وهناك بعضهم يستعمل الإيقونان المختلفة أيضا في كسير التلج خاصة إذا كان البوست يتعلق بمسألة عاطفية أو يناقش قضية إجتماعية مميزة وما أكثر أيقونات القلوب الحمراء والوجوه الضاحكة المبتهجة في هذا الفضاء الأسفيري التي تصلح لهذا النوع من كسير التلج مثل هذه وهذه وكثيرات غيرها..
، ففي هذه الحالة يريد( كاسر التلج ) عن رغبة منه في مجاملة صاحب البوست أن يوصل له رسالة مضمونها (أنا متابع) أو (أنا أقرأ لك) وفي هذه الحالة فأن وضع رمز بسيط أو حتى عبارة ( فوق) ومرادفها الإنجليزي في البوست دون أي تعليق أكثر من كاف ليدرك صاحب البوست ان المتداخل ذلك في الجوار وأنه يتابع بوسته بإهتمام ...
وأحيانا يكون لأحد الأعضاء بوست معين فيأتيه عضو أخر لم يسبق له ان تداخل معه ويضع تعليقا يعجب صاحب البوست فيرى أن من الواجب رد المجاملة في بوست المتداخل ذاك فيذهب لصفحات المنبر للبحث عن بوست بحمل إسم ذاك الشخص وعندما يجده يمر عليه مرورا سريعا ويأتي لأخر البوست ويضع ردا مجاملا صغيرا يتعلق( وأحيانا لا يتعلق) بموضوع البوست وذلك لأن الغرض أساسا لم يكن المداخلة بل رد التلج لصاحبه أبرد مما كان ..
وهناك كثيرين قد يعتقدوا أن رد التلج لصاحبه في بوسته ضرورة أوتمومسفيرية إقتضاها الظرف وهو من باب المجاملة.. مع انهم يعتقدون ذاك واجبا ثقيلا لكن لا بد من أداؤه.... وقد ينصدمون أحيانا ان بوست رد التلج لا يناسب موضوعاتهم وإهتماماتهم فيكتفون فقط بالعنوان ويذهبون لأخر البوست للرد وذلك يكون واضحا وجليا من خلال العبارات التي نجدها في البوستات والتي تكون على شاكلة (جئت لإلقاء التحية على صاحب البوست) أو (سأعود للتعليق) أو (بوست مثير للإنتباه) أو (بوسن محفز للخيال) .. وأنا شخصيا اخذ حذري من امثال تلك العبارات التي حينما أجدها في بوستاتي اعلم يقينا ان كاتبها ربما لم يقرا إلا عنوان البوست فقط ...
وفي هذه الحالة فقد ينتظر صاحب البوست أياما واسابيع طويلة لمن وضع امثال تلك العبارات كي يعود للتعليق ويكون إنتظاره كمن ينتظر الري !!
|
لذلك تجدني كثيرا ما أنصح أصحاب الكتابات الجادة الذين يشكون من قلة المتداخلين ان ينظرو لعددية الزوار .. فهذا المنبر لديه 4 الف عضو أغلبيتهم لا يشاركون بفعالية او إنتظام في مقابل إثنين مليون زائر شهريا !! وهو عدد ضخم ومهول من القارئين الجيدين والمتابعين لكتابات الكثيرين بدقة رغم أنهم لا يملكون باصويرد ولكن تجد أثر ذلك في إرتفاع عداد الزوار ..
أعطيك مثلا بكتابات هشام هباني والتي ندر أن يتواجد بها متداخلون كثر ولكن في المقابل نجد ان عدد الزوار مرتفع مما يدل ان الكثيرين مهتمين ببوستات هشام .
بذات القدر لاحظت أن هنالك بوستات و صفحتين أي أن بها أكثر من مائة مداخلة في حين أن عدد زوار البوست لم يتجاوز الأربعمائة زائر !! فذلك يعني ببساطة شديدة أن صاحب البوست وعدد محدود من المتداخلين هم من يكتبون في البوست دون حتى ان يحظو بالكثير من الزيارات ناهيك المداخلات من البقية ...
صنفرة :
كتبت قبل فترة بوستا في مناسبة معينة ولا يوجد به سوى ثلاث مداخلات مني شخصيا ومتداخل واحد رددت عليه من ضمن الثلاث ورغم ذلك إعتبرت أن هذا البوست ادى رسالته وهدفه حين رأيت أن عدد الزوار قارب السبعمائة زائر !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: تاج السر حسن)
|
معليش يا تاح السر عشان زاحمتك في موضوع بوستك .. صراحة انا من المهمومين جدا بي رسالة منابر الحوار عشان شايف إنو نحن السودانيين لسع ما إتفهمنا الكيفية بتاعت التعامل مع منابر الحوار بالقدر المطلوب ولسع نظرتنا ليها نظرة متخلفة ووسيلة لتصفية الحسابات وتقضية الوكت والدليل المنتديات الإنقسامية وكل واحدة بتحمل بذرة موتا في رحم مولدا ..
حاولت مرارا وتكرارا توحيد أكتر من اربعة منابر حوار ضعيفة وهشة في منبر واحد عن طريق مخاطبة أصحاب المنابر والمهتمين بالموضوع لكن ما لقيت أذان صاغية بسبب إستفحال الخلافات وللأسف اغلبيتا شخصية جدا ، وكتبت مقال في صحيفة السوداني عن ذات الموضوع ..
محتاجين لي حوار بناء وعميق في الموضوع دا ..
وتاني معليش ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
عزيزى نازر بالعكس انا مرتاح جدا لتواصلك لعلمى التام بانك كتبت كلاما جيدا فى هذا الجانب ، ولقد تناولت الموضوع على ذات تناولك من قبل لكنه لم يكن بنفس العمق الذى تناولته أنت. وتساءلت يوم ذلك الخروج الكبير لو تذكره فى الأوف ما هى الجدوى فى أن يؤسس أحدهم منبرا جمع عضويته وتعرف عليها من خلال مشاركته فى المنبر الذى خرج عنه ؟؟ خصوصا وان صاحب المنبر الجديد يظهر عليه الضعف فى امكانية خلق علاقات اجتماعيه بسهولة ويسر!! هل كان سوف يتعرف على تلك العضويه التى جعل من بينها أصدقاء له لو لم يكن مشاركا فى ذلك المنبر من الاساس ؟؟
الا تعد تلك العملية كنوع من (السطو) المباح ؟؟ الا تثير فى داخل فاعلها نوع من (وخزات الضمير) اللطيفه الخفيفه ؟؟ والأثم تعريفه (ما حاك فى نفسك وخشيت أن يطلع عليه الأخرون)!! وما هو الفرق أو الشئ الجديد فى المنبر الجديد الذى يميزه عن المنبر القديم طالما كانت المبادئ التى تحكم الناس هى نفسها (شلليه) احكام عاطفيه ومزاجيه وانطباعيه على المختلفين، كتمان الحق (مجاملة) وخشية من غضب أو لوم، الترويج للمنبر من خلال (نهش لحوم البشر والتشهير بهم) ؟؟
لذلك حينما أسست منبر (صغيرا) لغرض وهدف (تكتيكى) محدود طلبت من الأعضاء على منبر اشارك فيه أن يقرأوا ولا يشاركوا معى، يعنى ينتهى العزاء بمراسم الدفن ... أو مثلما يكتب فى نهاية (كرت) عزومة زواج .. (ولكم الشكر) لا (العاقبة لكم فى المسرات) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدمت بورقة حول (منابر الحوار) وما احدثته من اثار ثقافيه وأجتماعيه .. أخشى أن تذهب للخور! (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر ...
عندك هنا إستفهامات مهمة جدا ويا حبذا لو اجاب عليها اصحاب الشأن :
Quote: وتساءلت يوم ذلك الخروج الكبير لو تذكره فى الأوف ما هى الجدوى فى أن يؤسس أحدهم منبرا جمع عضويته وتعرف عليها من خلال مشاركته فى المنبر الذى خرج عنه ؟؟
|
سؤال مهم جدا .. يا ريت ألقى الإجابة عنو !!
Quote: خصوصا وان صاحب المنبر الجديد يظهر عليه الضعف فى امكانية خلق علاقات اجتماعيه بسهولة ويسر!!
|
خلق علاقات إجتماعية ليس بالسهولة التي يظنها بعض ملاك المنابر ، ولا يمكن ان تتكون بالماسنجرات (القطائعية)المبتذلة أوالتواصل التلفوني الإستهلاكي الفارغ ، او الـ (إيميلي) الهش ، مالم تبنى غلى أرضية قوية أساسها الثقة وعدم الطعن في الظهر من الخلف ..
Quote: هل كان سوف يتعرف على تلك العضويه التى جعل من بينها أصدقاء له لو لم يكن مشاركا فى ذلك المنبر من الاساس ؟؟
|
طبعا لا ؟!! ولكن هل تفهم الـبقر ؟!!
Quote: الا تعد تلك العملية كنوع من (السطو) المباح ؟؟
|
للأسف هذا النوع لا مادة له ولا بند في القانون الجنائي في كل البلاد تقريباً !!
Quote: الترويج للمنبر من خلال (نهش لحوم البشر والتشهير بهم) ؟؟
|
أو محاولة إبتزازهم من خلال الميديا الحديثة ... لا فرق !!
صنفرة :
يا تاج السر .. أنت تمتلك افكارا عظيمة ومتابع جيد ومواكب لجميع التغيرات والتقلبات التي تحدث في المنابر السودانية من حين لآخر ... وأصدقك القول انني مثلك مواكب أيضا لتلك المنابر منذ مولدها وإنشائها ولكني يائس وفاقد للأمل في الإصلاح والتقويم !!! فماذا نفعل ؟!!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
|