الخفاض الفرعونى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2007, 08:20 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخفاض الفرعونى

    الخفاض الفرعونى

    د.سيد عبد القادر قنات
    [email protected]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قبل سنوات عدة تزامنت مأساة الطفلة أنعام مع احتفال العالم بمناهضة العنف ضد المرأة ، تلك الطفلة والتي ماتت بسبب الجهل والتخلف وعقلية القرون الوسطي، أسرتها أقامت سرادق الأحتفال لخفاضها والذي أمتد ليكون سرادقا للعزاء .

    الخفاض الفرعوني في حد ذاته يعتبر من أبشع انواع العنف ضد المرأة ، يقود نهاية المطاف إلي الموت مثل حالة انعام ، وغيرها كثر من فلذات الأكباد ، يقود الجهل الأعمى ، والتخلف ، من الأسرة والمجتمع والدولة ، ألى موت الكثيرات ، ولكن فى صمت أهل القبور.

    .يذكر التاريخ أن قصة الخفاض قد ظهرت فى عهد فرعون ، بسبب أن نساء بنى أسرائيل ستلد واحدة منهن ذكرا ، وستكون نهاية الفرعون على يده ، ولهذا كانت فكرته الشيطانية أن يتم أجراء الخفاض بالطريقة المتعارف عليها حاليا ، لأن الآلام المصاحبة للولادة ستدل على المرأة فى تلك اللحظات ، ولهذا فأن جنده سيصلون أليها ، وأن كان المولود ولدا قتلوه فورا ، ولهذا سميت بالخفاض الفرعونى .

    الخفاض الفرعوني هو ممارسة شائعه في السودان ولأكثر من 95% من البنات ودوافعه تتمثل في :-

    ارتبط في أذهان الحبوبات وربما إلي يومنا هذا بان الخفاض الفرعوني (الطهورة) تحافظ علي عفة وشرف البنت ، وما دروا أن هذه العفة وذلك الشرف يعتمد أولاً واخيراً علي التربية وعلي الأسرة وعلي المجتمع وعلي البنت نفسها وسلوكها القويم السوى ، وهل يمكن أن يرهن المجتمع السوي العفة بتلك العملية الوحشية اللاأنسانية ؟أين الأخلاق والوازع ؟؟ ان هذا تفكير موغل في التخلف من من يقوم بهذة العملية ومن يساعدونهم حتي ولو بالسكوت ، أو عدم الأكتراث لما هو محدق بفلذة الكبد.

    هنالك مفهوم عقيم جداً ومتخلف بأن الطهورة تأتي من اجل أشباع رغبة الذكر الجنسية (الرجل) ، ولهذا يتم تكرار تلك العملية الوحشية مع كل ولادة جديدة ولو كانت قيصرية ، او حتي بدون ولادة عندما يأتي الزوج الغائب ، فيتم ما يسمى بالعَدَل ،ولكن هل دروا أن المتعة الجنسية وأشباعها له مقومات أخري كثيرة ، لم يكن الخفاض الفرعوني في يوم من الأيام جزء منها ، بل علي العكس ، فالخفاض الفرعوني سبب رئيسي للنفور وعدم الرغبة الجنسية ، وأرتبط ذلك عند المرأة المطهرة فرعونيا بالخوف والرهبة من الممارسة بل يصير كابوسا عند كل ممارسة جنسية.

    أن البنت الغير مختونة (الغلفاء) عندها شبق ورغبة جنسية زائدة ، ولهذا يتم بتر اعضائها التناسلية الخارجية تماماً ، الشفرين والبظر، ولا ندري من أين جاء أهل هذه النظرية بهذا الأستنتاج، وأين بحوثهم والتي أستندوا عليها للوصول لهذه النتيجة .ونحن في مجتمعنا هذا فأن الزوجة يمنعها حيائها من المطالبة بحقوقها الشرعية في الممارسة الجنسية وأشباع رغبتها وفطرتها الطبيعية بغض النظر ، مختونة أو غيره .

    المضاعفات :-

    هي كثيرة جداً ونوجزها في قصة طفلة في عمر انعام ، وغيرها كثر ،مخضبة بالحناء ، لا تدري ما يخبئه لها القدر ، تساق إلي حتفها ، واهلها ما بين الدلوكة والزغاريد والفرح ، ولكن تسجى في البرش أو العنقريب ، وتفعل الموس فعلتها وهي تستغيث ، والدماء تنزف والجرح يلتهب والتسمم الدموي يقود إلي الموت ، وإن نجت من ذلك وعاشت فينتظرها كانثى ما يأتي :-

    1- نزيف جراء الطهورة . 2- صدمة من الألم أو النزيف الغير معالج . 3- التهاب الجرح ومضاعفاته .؟ 4- آلآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات . 5- يوم الدخلة وهو سعادة للزوج والم ومعاناة للزوجة (ليلة القيلة) ، وتصوروا مدى الجهل والتخلف في تلك الليلة ، والبعض ينتظر خارج الغرفة لأنتظار نتيجة المعركة ولا بد أن يكون الزوج هو المنتصر ( ربما تغير هذا السلوك الآن بسبب الفنادق وشهر العسل فى بعض المناطق) . 6- الولادة لا بد أن تكون هنالك مساعدة للبنت المطهرة بعكس الغلفاء والتي يمكن أن تلد دون أدنى مساعدة . 7- بعد الولادة حتى ولو كانت قيصرية فانه يتم عمل جراحي آخر لتصليح الطهورة (العَدَل) لتكون الزوجة جاهزة لزوجها ليشبع رغبته وشهوته وغريزته 8- الناسور البولي. 9- ربما كان العقم من المضاعفات . 10- هنالك عوامل نفسية تصاحب البنت ربما طول حياتها ، إضافة إلي الخوف والذي يتكرر مع الولادة أو العملية الجنسية والذي ربما أدى إلي نفور بل مشاكل زوجية . 11- حرمان البنت من متعتها الجنسية ، وهذا يؤدي إلي البرود الجنسي بسبب التراكمات النفسية 13 كيس الطهارة14 التسهيم للبنت فى بعض الحالات ، وما يصاحبه من كلام

    كيف تتم الطهورة :-

    استئصال تام للأجزاء التناسلية الخارجية للبنت وهى البظر ثم إزالة الشفرين تماماً ، ومن ثم إغلاق الجهاز التناسلي من الخارج بالخياطة وإبقاء الفخذين ملتصقين بعد ربطهما لفترة قد تطول ، وينتظر أهل البنت فى قلق متى تتبول البنت.(والبعض يطلق عليها القندرة أمعانا في جودتها)

    لا توجد أحاديث قطعية الورود والدلالة فيما يختص بشرعية الطهورة للبنت ، ولا يوجد ما يؤكد أن هذه العادة من السنة في شئ ، ولو كانت كذلك لخلق الله البنت بدون الأعضاء التناسلية ، كما يريدها أهل المتعة واللذة الجنسية الجسدية فقط ولكن سبحانه وتعالى يقول : (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، افبعد كل ذلك نأتي لنقول أن الطهورة الفرعونية حفظ للبنت ولشرفها وعفتها بتغيير خلقة الله .

    أن البنت الغلفاء ونقولها بالصوت العالي ، لا يمكن لها ان تمارس الجنس أو تلعب دون ان تكتشف لاحقاً ، ولكن البنت المطهرة فرعونياً يمكن لها ممارسة الجنس حتى خارج نطاق الزوجية ، وعندما تأتي للزواج تقوم بإجراء ما يسمى (بالعَدَل) وربما يصير (العَدَل) مثل القندرة ، وعندما يأتي العريس لا يعرف ، بل يعتقد أنه أول الغزاة الفاتحين .

    الطهورة الفرعونية ليس فيها خير يرجع اليه ولا سنة تتبع ، وحسب ما نعتقد فانها ليست ثابتة بالسنة النبوية الصحيحة ، وما هو الأصل في مشروعية طهورة البنت ؟ هل هو حديث أم عطية الأنصارية (لا تنهكي فأنه أحفظ للمرأة واحب للبعل) (أشمي ولا تنهكي) ، وقال عنه أبو داؤود أنه حديث ضعيف ، (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) حديث ضعيف اخرجه البيهقي .

    هل هنالك طهورة شرعية واخرى غير شرعية ، وكلها تصب في أنها ليس من السنة في شئ وإن تبدلت اسمائها ما بين فرعوني كامل ومحسن ومتوسط وسنة ، فكلها جميعاً تؤدى الي نفس المضاعفات ، وإن قام بها الطبيب اختصاصي النساء والتوليد .

    انها مخالفة للشرع (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، انها تشويه وتغيير لخلقة الله بقطع جزء أو اجزاء من الأنثى ، ولقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم المغيرات خلق الله ، أما الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والأسرية كما اسلفنا كثيرة .

    أن محاربة هذه العادة لا تحتاج إلي سن القوانين فقط ، فقد كان قانون عقوبات 1925/1974 م به نص واضح وصريح (المادة 284 أ) ، ومع ذلك استمرت هذه الممارسة ، وقوانين اليوم تخلو من مواد تشير صراحة إلي الطهورة الفرعونية ، ولهذا فأن جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات محاربة العادات الضارة إضافة إلي التوعية لجميع قطاعات المجتمع ، وكل ذلك لا يمكن أن يؤتي أكله دون أيمان من اجهزة الدولة الرسمية والشعبية والمجتمع والأسرة بأهمية نبذ هذه العادة نهائياً والتبصير بسلبياتها ومضاعفاتها مقارنة بالوضع الطبيعي للمرأة كما خلقها سبحانه وتعالى

    نختم فنقول :

    1 - أن بتر أعضاء المرأة التناسلية الخارجية ، وتشويهها ، يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة .

    2- الهدف والذى يرمى أليه المتخلفون ، هو متعة الرجل ، وتعذيب المرأة أثناء العملية الجنسية ، وعلى العريس الفحل هتك الحصن وفتحه ليلة الدخلة ، أمام ألم وصراخ العروس .

    3- قتل شهوة المرأة ، وذلك ببتر الأعضاء التناسلية الخارجية ، ولكن هل يعلمون أن المرأة كأنسان مخلوق ، من حقها أن تتمتع بتلك الشهوة ، فلماذا يتم حرمانها منها ؟؟؟.

    4- العلاقة بين الرجل والمرأة ، كأزواج ، هى علاقة مودة ورحمة ، وليست تسلط وعنف ، ولكن علماء الحيض والنفاس ومن شايعهم ، يريدونها علاقة هيمنة وخضوع وخنوع وألم وعذاب ، وهم فى نفس الوقت يستمتعون بتلك اللذة ، حلال على بلابل الدوح حرام على الطير من كل جنس .

    5- كيف يعلق الشرف على الطهورة الفرعونية ، ومادروا أنه شماعة فقط ، والشرف هو الأسرة والقيم والتربية والمجتمع والدولة وفوق ذلك هو البنت نفسها .

    6- أن التخلف عند البعض يؤدى ألى الطلاق ليلة الدخلة ، بسبب أن الزوجة غير مطهرة ، يعنى غلفاء ، هل هنالك تخلف وجهل أكثر من هذا ؟؟

    7- البعض ، ودلالة على أنه عيب يقول للآخر : يا ود الغلفاء ، أليس هو تخلف وجهل مركب .

    8-البعض يصر بعد كل ولادة ، أن تقوم زوجته بعمل العدل ، تصليح الطهارة ، وذلك من أجل أشباع رغبته وشهوته ومتعته الجنسية ، ولكن أين حقوق الزوجة ؟

    أن الأعلام له دور مشهود فى فضح وكشف كيف تتم تلك الممارسة ، وعليه يقع عبء المحاربة بكل الأسلحة ، من أجل القضاء نهائيا على هذه العادة ، الختان الفرعونى ، حتى تعيش المراة ، وهى أم وأخت وأبنة وزوجة وزميلة ، كأنسان وبنى آدم يتمتع بكامل حقوقه ، والقانون مهما كان رادعا ، فأن الأقناع له تاثير كبير.

    أخيرا لنقف لحظة مع أنعام عبر التلفون تتحدث مع والدها المغترب :يابوى ماتجى راجع ، أنا عاوزاك جنبى ، أنا عاوزة أبقى دكتورة عشان أعالج الناس ...........وأنقطع صوت أنعام ألى الأبد ، ومعه أنقطع الأمل والرجاء ، وأنطفأت شمعة بسبب الجهل والتخلف ،وكيف حال الأسرة اليوم ؟؟؟ربما كانت أنعام غدا طبيبة حسب رغبتها أومهندسة أو زراعية أو أما مثالية وشخصية قومية ، ولكن يد التخلف والجهل وأدتها وعمرها أربع أعوام ، ومع ذلك ، فأن بصمة أنعام ستبقى شمعة تضىء الطريق من أجل مجتمع معافى ، خال من الجهل والتخلف والعقد ، ولتبقى ذكرى أنعام بنت الأربع أعوام فى عقول كل الشعب السودانى ، وقفة للمحاسبة والتأمل ، وبدء صفحة جديدة من أجل القضاء على الخفاض للبنت بأى شكل كان ،

    فليرحمها الله ، وألهم أهلها الصبر وحسن العزاء .

    خاتمة: سألت طفلة صغيرة والدتها يوم طهورة أنعام ،يمة أنعام داير يسوا ليها السنة يعنى شنو ؟ ولكن أمها ضربت طناش ، والطفلة الصغيرة كررت السؤال كثيرا ، السنة شنو ، الطهورة شنو ؟؟؟؟؟ وبدأت فصول المسرحية ، وأنعام تصرخ من الألم والدموع سالت شلالات من العذاب ، وبعدها بكم يوم أنقلبت الزغاريد والدلوكة عند ناس أنعام ألى نواح وبكاء وزفرات وعويل وهذه المرة من الكبار ، وسألت تلك الطفلة أمها ، يمه أنتو بتسولى السنة زى أنعام عشان أموت ، أنا ماعاوزة أموت أنا عاوزة أقرا وأتخرج زى دكتورة........ وتفرحى بى وتزغردى ، ولا مش كده يا أمى ؟أنعام السنة كتلته ليه ؟

    أسئلة كثيرة جدا جدا تحتاج لأجابة،أليس كذلك عندما تسال الطفلة عن السنة والطهورة الفرعونية ، هل يوجد من يمتلك الأجابة ليشرح لطفلة فى عمر أنعام ؟الأم والأب والحبوبات لا يمكن لهم مناقشةهذا الأمر مع بنتهم، متى نفض غبار السنون من التخلف والجهل وكبت المرأة ، بل عذابها وتعذيبها ؟ متى نترك المرأة لتعيش في أحسن تقويم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





    خاتمة ::



    ولكن الألم والحسرة أن من يقوم بهذا العمل الوحشي هو المرأة ذاتها أن كانت حبوبة أو خلافه، بطريق مباشر أو غير مباشر ,



    ثم لنسأل هل تمارس هذه العادة في أرض الحرمين الشريفين ومهبط الوحي وأرض خاتم الرسالات ؟؟



    هل نحن في السودان متمسكون بالدين الحنيف وتعاليمه أكثر من أي شعب آخر ؟؟



    المحاربة تحتاج للتوعية المستدامة من أهل العلم والخبرة وتبسيط الشرح والمضاعفات ، ولا بد من أشراك علماء الدين والروابط والأندية والجامعات وأستمرارية أقامة الندوات علي مدار العام وليس من خلال أسبوع واحد كل عام للتذكير بالخفاض الفرعوني ومضاره.



    وحتي اليوم لا توجد أحصائية في السودان تحدد نسبة الخفاض بين البنات ، ولكن الواقع المعاش يقول أن النسبة عالية جدا جدا، لأن المواطن لا يتحدث عن هذه الممارسة لبنته أطلاقا ، بل كثير من الحبوبات يمارسنها في غياب الآباء ، ولهذا تجد الأب مكتوف الأيدي عندما يعلم أن والدته قد فعلت كذا لبنته .

    المحاربة تعتمد علي التوعية ومحاربة الجهل أولا والأفكار الخاطئة

    وفق ألله الجميع لأجتثاث هذه الظاهرة من بنات الشعب السوداني، حتي يعشن حياة سعيدة كاملة ويتمتعن بكل حقوقهن الشرعية
                  

02-05-2007, 09:18 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخفاض الفرعونى (Re: Mustafa Mahmoud)

    الاعزاء
    Quote: ولكن الألم والحسرة أن من يقوم بهذا العمل الوحشي هو المرأة ذاتها أن كانت حبوبة أو خلافه، بطريق مباشر أو غير مباشر


    المراة لا تقوم بهذا العمل "طوعا" و "خيارا " انما "غصبا" حيث فرض عليها مجتمع ممعن في الذكورية و شديد الا نانية بان تقدم هي - المراة- دليل مادي لعفتها والا فهي مدانة .. المراة في هذه المجتمعات تدافع رغما عنها عن عفتها حتي ولو كان ذلك ببشاعة ما تفعله في نفسها .. المراة مطالبة غصبا عنها بالدفاع عن افتراضات باطلة لمجتمع ذكوري .....مجتمع ذكوري يري فيمن تشوهها الخفاض "صاغ سليم " كما اتي في مداخلة للاخت عواطف ادريس وفيمن لا تفعل بانها " عايزة نضافة " كما اتي في مداخلة سابقة لاحد الاخوان العام الماضي...

    مودتي

    ابوبكر
                  

02-06-2007, 08:26 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخفاض الفرعونى (Re: abubakr)

    المراة لا تقوم بهذا العمل "طوعا" و "خيارا " انما "غصبا" حيث فرض عليها مجتمع ممعن في الذكورية و شديد الا نانية بان تقدم هي - المراة- دليل مادي لعفتها والا فهي مدانة .. المراة في هذه المجتمعات تدافع رغما عنها عن عفتها حتي ولو كان ذلك ببشاعة ما تفعله في نفسها .. المراة مطالبة غصبا عنها بالدفاع عن افتراضات باطلة لمجتمع ذكوري .....مجتمع ذكوري يري فيمن تشوهها الخفاض "صاغ سليم " كما اتي في مداخلة للاخت عواطف ادريس وفيمن لا تفعل بانها " عايزة نضافة " كما اتي في مداخلة سابقة لاحد الاخوان العام الماضي...

    مودتي

    ابوبكر
    thank you
    what
    are our female members think of this ?????

    ????????
    dr muatafa mahmoud
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de