|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
في اجازتي الحالية قررنا زيارة احد الاخوة وجدت معه جماعة من القوم لان البرد جاف حدث نزيف عن طريق انفي طمأنني اخ طبيب كان يرافقنا الي ان الامر عرضي تعاملت مع الامر علي هذا الاساس لفترة قصير وقف النزيف و من ثم عادوني النزيف بعد فترة من بعيد كان يرغبني احد اخوتي الذين لم اتشرف برؤيتهم من قبل او معرفتهم و الذي لا اعرف عن شي حتي الان راي الدم يسيل من انفي فسالت الدموع من مقلتيه رايت محاولته الجاده في الثبات لم يتمكن اقدر بان عمري يطابق عمره مرتين لكنني رايت لهفة الاب في عينه كان نظراته كافية لان تقول ما لا ينطق او يقال او يصور فقط يحس يحس يحس كان مبلغ همي ان يطمئن ذهبت اليه الي عينه ما احسسته انه ابعد من خيالي و اقرب الي التضحية بذاته حسرت عيوني عنه و عرفت ان للصالحين من امثالة الحب و المحبة طعم الحياة اثرت ان ابتعد عنه و عن محبته لانها اكبر من منالي و امثالي يا قوم طراي طراي ليهم اهل الله ليهم بريد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
Quote: لا ادري كيفية الوصف و التعبير لكنني احس بالتغيير في كل لمحة و طرفة و نفس في كل يوم و ساعة و دقيقة |
هنيئاً لك يا منعم، يا منعَّم.
كُبَّ ليهم...كُبْ ما توقِّف تَبْ درب القوم لاهو صَعَب لا فيهو تَعَب بالمرّة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
هنيئاً لك أخي دمدم
الدينو راسي كالمراسي أرح نزور شفيع الناس جلست في الهجعة ليلة إلتباسي نضفت الساحة وختيت كراس جو السقات كلهم جلاسي (دُراس) في الأرض حين صرت جاثي شرابهم دار على جلاسي نبهت فكري ومسكت كراسي علي الإله مافي شيءً قاسي ارح نزو شفيع الناس
أبوفتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
مسعود اسعدكم الله بالثبات علي الطاعات و شراب دن الحوض و المشاهدات طبتم و طابت صحبتكم و واصل قبل تمانية او سبع سنوات و تحديدا في ليلة عيد الفطر في المدينة المنورة في اخر يوم في رمضان - ليلة العيد-كان يجلس بالقرب مني كنت اراه لاول مرة و الصدفة هي وحدها التي اجلستنا بالقرب منه اذ كنت لا اعرف من القوم الا العدد البسيط بدا الانشاد بصوت جزل عبق عطر و تتنسمة كل الحواس حتي يتراي للنظر
هب النسيم و ريح المسك قد عبق من الحجاز و قلب العاشق احترق و الكبد ترجف و الاشلاء تتطرب و الطرف لازم من تيهانه الارق و هذه روضة المختار هاطلة منها الفيوض و منها الوابل الغدق
يا الله
كنت ما بين الادراك و عدمه و فجاة انتبهت الي ان هذا الانسان الذائب في هيامه تبلل دموعه كتفي مكتيء علي يبكي حاولت ان اتفحص ملامحه تجاذبت التفكير في بعض ما تيسر من الملامح مع مواصله امتصاص شعاع نور القلوب بمدح الحبيب و كانت انوار القلوب اقوي تهت عنه بعيدا انتبهت اليه بعد فترة و كان في جذبته و مكانه علي كتفي احترت فيه و فيني انتهت الليلة و كان بعيدا عن الكل هائم تائه تبينت الملامح شاب يصفرني قليلا به كل ملامح و ووسامة الصلاح لا يرفع عينه ابدا الي اعلي الصوت الهامس قلة الحديث الوجه المبتسم الحب المتدفق من كله و الي الكل كان تفكيري مالي و مالو الزول ده ما بقدر عليهو نحنا ناس مثقافية ساكت و بتاعين كلام ديل البقولو عليهم ناس البامبي ( الذاكرين ) احسن ابعد منو لم نتبادل حتي مع السلامة اذ انني غادرت المكان الي منزلتي حيث كانت اسرتي التي تأخرت عليها في اليوم التالي بعد صلاة العيد و زيارة الحبيب ذهبت الي حضور الضحوي نظرت حولي حتي اتحاشاهو كان تفكيري ينصب في : ياخي النسمع المديح بتاع يوم العيد ده الزول المجذوب ده اكان قعد جنبي يسويها لينا كلها بكا انتهي الضحوي اتاني متوجا لي فطرنا في مجموعة واحدة و من ثم استاذته في اللحاق باسرتي اصر علي مرافتي بالرغم من تفكيري المسبق بتحاشيه انتشيت الي طلبه فرحت فرحا يخيل لي انه يساوي او يفوق فرحي بالعيد بالمدينه كان لزاما علينا ان نعبر الحرم اذ كانت منزلة الفقرا بالقرب من مسجد سيدنا بلال و كانت منزلة اسرتي قبل تكسير منطقة السوق .تجاذبنا الحديث عرفت انه مهندس متزوج و يعيش عازب بالسعودية يريد ان يلاقي و يسلم علي اطفالي وصلنا الفندق سالته عن اسمه لاننا لم نتعارف بالطريقية التقليدية حتي اعرفه علي اسرتي اخبرته باسمي عند قدومي اطفالي مالو اليه ميل القلب فعرفت ان قلبه في صفاء و نقاء قلوب الاطفال طلب مني بتهذيب بالغ ان نحوم انا و الاطفال وهو لنصف ساعة حول منطقة الفندق حتي ترتاح امهم فرح الاطفال لطلبه و من ثم ذهب الي الفقرا و ذهبت باطفالي الي منزلتي تذكرت قصيد ود رحمة درب الطريق صداقة توحيد حق العبادة يا اخونا بيهو اندرجو شعرت بان الامر غريب و بعيد عن الادراك تذكرت ان المريدين بين الاصابع يقلبون كالميت فهنئنا لنا و لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
اواصل
في تجربتي مع القوم تأكد لي بما لا يدع مجالا للشك ان جزء من تربية النفس يقوم بها الاخون و قد تاكدت من ذلك الامر عبر التجربة : في بداية هذا القرن و انا في قعوقعة الذات و الانا ذهبت لزيارة المسيد لاقاني ..أ.....كعادته في استقبال الناس هاشا باشا احببت فيه كل شي ادب و تأدب الطريق التدين البساطة دعاني الي منزلة بامر من الشيخ ابونا جلست معهم و استمتعت بمجالستهم رجعت الي الخليج و كان تفكيري ان منزلتي بالمسيد من سرير مفروش و غيرو قد تأمنت في منزل هذا الاخ رجعت و كانت الفكرة ان تكون طريقة التواصل هي بعض الهدايا . بعد سنة اتتيت الي المسيد في احد المواسم : لم يقابلني ....أ....كما قابلني اول مرة قابلني بعادية حتي اعتبرتها فتور بسسب داخلي الانتهازي و النفس و كان الحوار الاتي انا : انتا ما عرفتني هو : الله كيف يا اخوي ما عرفتك انتا ما فلان تأكد لي ان الامر مقصود ذهبت الي الراكوبة و الناس تشرب الشاي جلست رجعت قادني قلبي الي ان الامر امر تربية و انه يريد ان يشعرني بأن الاخوان سواسية كاشنان المشط في تلك اللحظة حضر و جلس بجانبي ببسمة مختلفة و بدا في سؤالي عن اسرتي و حالي و اهلي . عندها قررت بأن زيارتي للمسيد ستكون للمسيد في المسيد اي ان يكون اكلي و مبيتي في المسيد ان اقتضي الامر المبيت هذه الحادثة اكدت ان للقلوب لغة تربي و ترشد و انني احتاج الي تربية جديدة بشكل جديد ممن هم اقل مني عمرا و اكبر مني في كل شء و ان ااقوم لاتفرقة بينهم الي يوم الدين و ان الفضل يعود للمربي
كوني عاطل جروني وبالذنب لاتعابوني الحضرة ام كشف وروني ومن سركم اسقوني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
الله يا الله رغم عجزي التام لعكس مابي تعبيرا حاولت الاستمرار فهم اي القوم لا يشقي جليسهم و لتفردهم و لما بهم من احوال يقل ما يباح للقول عنهم اذا كثير من احوالهم تتاتي من خصوصيتهم وفي الخصوصية بين القوم معرفة و اتصال يتنسمونها يشربونها يتشاركونها يتخاطبونها قد لا تستساغ او تفهم او تقبل او تشتم بواسطة الاخريين و لا يقال لذلك لان العوام او غيرهم اقل فهما او ادراك و انما لانهم اي القوم يعيشون في عالمهم عالم نكران الذات الذي قد يصل الا معقول اجتماعيا فمثلا المتواضع عند القوم هو من لا يحس بالتواضع الا كسلوك و الغني عند القوم هو من تكسرت فيه النفس حتي اصبحت الدنيا لا تسوي شي و اعتمد علي ما عند الله و الكريم عند القوم هو من يعطي كلما يملك ثم يعتمد علي الله و يكون الامر في الاعتماد علي الله قبلا و بعدا و يكون الامر منه و له لذلك لا تتفهمهم عوائلهم و لا علاقتهم الاجتماعية و لا احتياجات الدنيا اعرف انك ايها الاخ الطبيب الفاضل تتلصص مقالي اليوم او غدا اعرف انك احد الذين باعوها و باعو متاعها اعرف ان ما ترجاه اكبر فهنئنا لك هذه الاخلاق و الممارسات نراها نحن التا ئهين ما بينهم و بين الدنيا. نقترب منهم حبا فيهم و نبتعد عنهم حبا في الدنيا. يحبونا في اقترابنا اليهم حبا لنا في نهل السعادة الازلية و يبعدنا عنهم حبا لنا و حبا لاهلنا و لعوائلنا في ان ندرجهم الي مراحل الاكتفاء في الدنيا ارجو صادقا الاستمرار ان وجدت مباحا يقال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
في نهاية رمضان 2001 او 2002 لا اتذكر و في بيت القوم بالمدينة المنورة حيث تحلو لنا اللمة و يصل الذوق القمة طلبت من المادحين مدحة لابونا الشيخ المكاشفي يا معطي للسؤل صلي علي الرسول زيدنا فيه حبو ابو البتول ابتسم اخ كريم ابتسامة قبول حدجني بي نظرة تساؤل كانما يقول انتا منو انتبهت الي ان الجميع يقول له المقدم - توقعت ان يكون مقدم قوم - نسبة لبساطتة عفويته ابتسامته المستمرة باله الطويل هدؤءه العجيب مشاركته المستمرة في المديح و القصيد قربه من الجميع لطفه علي اخوته فهمت من ملاحظتي له لفترة بسيطة انه يعرف الجميع و قد عرف اسمي بطريقته الخاصة - و الله ده مقدم قوم تمام - لكن المفجأة كانت بأن الرجل مقدم في احد القوات النظامية فاقت دهشتي حسن ظني في الاندهاش لانني من جيل نشأ و شب في زمن النميري و كانت كراهيتنا للعسكر قد تصل الاطلاق خلال الدراسة بجامعة الخرطوم . احترت في كيفية التعامل مع ظابط بخلفيتي الكارهة للعساكر مر العيد و دارت السنة و التقينا مرة اخري اقتربنا اكثر وجدته نسمة من نسمات الله لراحة خلقة اقتربت اكثر وجدته ( اكثر الناس زهدا في الدنيا ) نصحني كثير من القوم بالبعد عنه حتي انتبة الي دنيتي و اكمل بيتي و اربي عيالي لانه لاهم له فيها . ناقشت احد الاخوة عن امكانية شخص درويش مثله في الانضباط فعرفت انه كان يشار اليه في الانضباط فتعجبت اكثر. لا ازيد علي انني اتوسم بانني رايت الصالحين فيه لان ما خفي اعظم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
اواصل في عمرة رمضان الماضي و بعد الزيارة الي المقام الشريف لسيد الوجود عليه الصلاة و السلام و كان ذلك بعد صلاة العصر قررت زيارة البقيع مباشرة ، بعد وصولي لمكان سيدنا عثمان عليه السلام رن هاتفي بعد السلام و التحية اتاني صوته هادي ياخي تفطر معانا ، كان ردي انني سافطر في الحرم لانني اريد صلاة الاوقات كلها في الحرم . عرفته من صوته لم التقيه من قبل هو من احدي القري القريبة منا رأني في المدينة كما ذكر الاخوة في بيت الفقرا و لا اتذكر انا شي عن لقائي به ، كان الرد ياخي انا عرفتا انك جيت و انا بحلل فطوري و بنتظرك بي الفطور ان شاء الله لي بكره. و وصف لي مكان منزلتهم، كان ردي جافا ياخي افطرو فطوركم و انا بجيك اي وقت ، رد بي مرحب بعد لحظة شعرت بانني كنت جافا بعض الشي و كان لزاما علي و بدون ان احس ان أفتش رقمه لكي اعتذر عن جفاف الرد . ادرت الرقم من الطرف الاخر اتاني صوته و هو اقرب الي التوسل بان اعذره لانه لم يوصف لي المنزلة و صف دقيق و ذكر بانه ارسل بعض الاخوة و حدد مكان لكي التقيهم كرر الاعتذار بانه غلطان لانني لم يراعي بانني قد لا اعرف المكان كل الوقت كان يكرر بانه غلطان . ظل في اعتذاره و هو احق باعتذراي له حتي اوشكت علي البكاء . فكرت في القوم كل واحد منهم يري بعد مراجعته لنفسه في حالات سؤ الفهم مهما كان تقدير سؤ الفهم هذا انه خطأ و اخاه علي حق كل واحد منهم يبحث عن سبعين مبررا لاخيه كل واحد منهم يجمل اخيه في عيونه و عيون الغير لم اجد و الله كيفية للتعبير او لتفسير او لتعريف هذه الظاهرة . كثير من الاوقات افكر في ان هذا الامر اعلي من المحبة - اخاف ان أقول بان امر القوم اعلي من ناسونيتي - و الله العظيم انه لامر يحير و يسلب اللب سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
اواصل حديثي اليوم عن فلاح من أرض الجزيرة عالي الهامة و القامة و المقام الحاج ...... لم اري رجل جمع المتناقضات للمدارة بين حقيقتة الحنونة المحبة العارفة و احتاجه للحزم في خدمة القوم بكل انواعها يهابه كثير من القوم لحزمه كما يحبه كثير منهم ليده المبسوطة التي لا يدري جزء اخر انها مقبوضة عنهم نصف ذراع لانها ممدوة لاخريين الف ذراع و تمتد دائما لاهل الحاجة الحقيقين. هو ميزان القوم و شيخ العورا هو حاتم زمانه بجيبه و ديوانه تلفون القوم هو الوصل و الاتصال ملك ملوك و امتلاك التخفي سيد المدارة يداري حتي تحسبه من محبته شحيح بها و هو بحيرتها التي لا تنضب الله ايها الرجل القامات ايها الرجل الذي باعها البنون المال الاهل الكل باعها يراه الغافلون مستهترا و يراه العارفون به محبا لاهله ترك لهم الله بصدق صادق و صديق كم احبكم و كم احب صدقكم الصديق لك الله لن يوفك احد حقك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما الذ شراب و طرب القوم (Re: domdom)
|
محمد احمد سلام و امسك الخشب و الله الشغلانة لي جوة صعبة شديد . تمت حادثة في يوم الجمعة السابقة لاحد أخوتي - غير الشقيق - المتطريقين اخبرني بها . تعجبت كنتا تعب و مرهق شلت هذه الحادثة تفكيري بالرغم من ايماني بان الكرامة في الاستقامة فقط .و كل ما غير ذلك هي امور من صميم الخصوصيات - كعادتي بحت بالامر لبعض الاخوة - طالبني احد اقرب الاحباب بالكتمان .المفأجاة كانت في ورود عدة مكالمات من السودان - مش مسكولات - تناقشني في ظرورة الكتمان و المدارة بدون التطرق للموضوع مباشرة .لكنني قررت بأن الله واحد لا يضرني الا الله و لا يصلحني الا الله ( قل هو الله احد. الله الصمد. لم يلد. و لم يولد. و لم يكن له كفوا احد ). ذكر اخي بانه و هو في طريقه الي زيارة من وصل بالانتقال الي منازل الكمال قد راه و هو ينصحه بتقوي الله و مخافته .ولانها اول زيارة له لهذا المقام و كتمانه للتطرق و عدم اختلاطه بالقوم و محاولاتي المستمرة نسبة لصغر سنة عن ان يبتعد عني في خصوصية هذا الامر سألته كررت فحصت تأكدت بانه صادق في الامر ، تعجبت ذكر لي من يصلني مودة و طريقة و رحما بان هؤلاء الشباب هم الفرسان المتقدمون الصفوف رؤية و راي . اتصلت علي اخي لعدة مرات . بدا في محاولة التدرج في انكار شكلية الامر . الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لاهم يحزنون . بسم الله الرحمن الرحيم قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل. فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا و لا تسفت فيهم منهم احدا. صدق الله العظيم . و السلام عليكم و أن شاء الله ستكون هذه خاتمة الامر
| |
|
|
|
|
|
|
|