ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2007, 07:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان

    ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟

    يس سليمان
    [email protected]

    من هم الشيعة ؟

    هذة الدراسة تعني بالشيعه الجعفريه او الاثني عشرية الذين يمثلون اكثر من تسعين في المائه من الشيعه ويتواجدون في ايران , العراق , لبنان , البحرين , الكويت , المملكه العربيه السعوديه , باكستان , الهند , اندونيسيا , وبلاد اخرى ونعرف ان العراق هي اول دوله يحكمها الشيعه في العالم العربي وهي وايران الدولتان اللتان يحكمهما الشيعه في العالم الاسلامي وان كان الشيعه في لبنان ممثلون في اجهزة الحكم التشريعية والتنفيذية ولا تعني هذه الدراسه بالمجموعات الاخرى الصغيرة عددا والمتطرفه فكرا والتي تدعي الانتساب للمذهب الشيعي كالمجموعه الزيدية الموجودة في اليمن. ويكون الشيعة 15% من مجموع المسلمين فى العالم .



    تصنيف العلاقه بين السنه والشيعه ؟



    يمكن تصنيف العلاقه بين السنه والشيعه او الاختلاف بينهما على ثلاث محاور :

    المحور الاول :



    فى هذا المحور تجد الشيخ حسن الترابى الذى يفتخربأنة ليس سنى وليس شيعى مما يؤكد إنتفاء وعدم وجود أى خلاف موضوعى بين السنه والشيعة. فى هذا المحور علاقة السنى بالشيعى تماماً كعلاقة المالكى بالشافعى فى المذهب السنى. نعم فى هذا المحور ينظر معظم الشيعه للخلاف الديني بينهم وبين السنه , وبالعكس , في اطار الاجتهاد الاسلامي (رائي صواب يحتمل الخطاء ورائيك خطاء يحتمل الصواب ) دون تكفير او تبديع من طرف للطرف الثاني ويتفق اغلب المفكرين بوجود اشياء كثيره متفق عليها بين السنه والشيعه , واشياء اخرى قليله مختلف فيها . ونقاط الاتفاق يمكن حصرها بان الشيعه يؤمنون بأركان الاسلام الخمسه . وما دام الشيعي يؤمن بالأركان الخمسه للاسلام فهو مسلم ومن يقول بغير ذلك فهو مكابر اما عن جهل او غلو . الشيعه والسنه من اهل القبله دماءهم واموالهم واعراضهم عليهم حرام . الشيعه والسنه يكونان سويا المله الاسلاميه الواحده التي لا انفصام في عراها . ويتعايش السنه والشيعه في البلاد الاسلاميه وغيرها في امن وامان منذ قرون . في هذا المحور الخلاف الديني بين الشيعه والسنه يماثل الاختلاف بين المذاهب الاربعه في المذهب السني . وما دام لم يكفر الشافعي اخاه المالكي او الحنبلي او الحنفي فيجب ان لا يكفر السني اخاه الشيعي . واخيرا فأن علماء السنه قد اصدروا فتوى شرعية بقبول المدرسه الجعفريه الشيعيه في الاسلام .



    المحور الثاني :



    فى هذا المحور تجد الأمام الصادق المهدى الذى يقر بوجود خلاف دينى بين السنه والشيعة كحقيقة تاريخية ولكنه خلاف من العيار الخفيف وليس من العيار الثقيل الذى يصوغ التبديع والتكفير. وفى هذا الصدد يقول الامام الصادق المهدى" كتابنا واحد ونبينا واحد ونلتزم بقطعيات الوحى التى نقرجميعاً بها. وما دون ذلك أمور إجتهادية لاتلزم بعضنا بعضاً. ويكون النقد المتبادل بلاسب أوتجريح ." ثم إنه خلاف قديم قد تجاوزه الزمن. كان ذلك الخلاف قبل أكثر من ثلاثة عشر قرناً وأصبح الان فى ذمة التاريخ يدرسه علماء التاريخ من النا حية الاكاديمية. ودالت دولة يزيد الأموى والمأمون العباسى ولايوجد بيننا فى المجتمع الاسلامى الأن أئمة من أهل البيت يسعون لإمارة الامة الاسلامية التى لم تعد أمهً واحدة بل دولاً مختلفة ، كل دولة ذات سيادة كاملة. السنه والشيعة الان فى مركب واحد تجابهه عواصف وأمواج جديدة لا علاقة لها بعواصف ذلك الماضى السحيق . العواصف الجديدة التى تجابه مركب السنه والشيعة هى: الفقر، المرض ، الجهل وعبودية الاحتلال. ويجب على الشيعة والسنه معاً مجابهه هذه العواصف الجديدة والتغلب عليها للوصول إلى الحرية والتنمية المستدامة والرفاهية والديمقراطية وضمان حقوق الانسان والتداول السلمى للسلطة. هذه هى التحديات التى تواجه السنى والشيعى الأن وليس ترهات التاريخ البعيد الذى ولى وإنقضى ولن يعود. وقد أوردنا أدناه تسعة من أهم أوجه الخلاف الدينى بين السنه والشيعة التى لاتشكك فى مصداقية وصحة إسلامية إياً من المذهبين. ولكن تجد بعض المتزمتين فى كلا المذهبين ممن يوصم الطرف الأخر بالتبديع بل بالكفر على أساس الخلافات المبينه إدناه. فتجد بعض السنه يوصم الشيعة بالروافض وبعض الشيعة يوصم السنه بالنواصب. ولكن رغم كل هذا الخلاف الدينى فإن السنه والشيعة يتعايشون معاً فىتسامح وسلام ومحبة تجمع بينهم المواطنه والهوية الواحدة وينظرون إلى الخلافات الدينية بينهما على أساس " لكم مذهبكم ولى مذهبى" دون أن يفسد الخلاف الدينى للود قضية بينهما . فالمواطنة هى المحك عندهما وليس المذهب أو الاختلاف فيه أو عليه.

    المحور الثالث:



    فى هذا المحور فإنه وبعد احداث العراق الداميه وخصوصا بعد تدمير المجمع الشيعي في سامراء في العراق في فبراير 2006 ظهر بعد ثاني للخلاف بين السنه والشيعه زياده على البعد الديني . وهذا البعد الثاني سياسي بأمتياز . اذ تم ربط المعتقد المذهبي بالمواطنه والانتماء السياسي والولاء القومي والثقافي . وفشل القوم في فصل المعتقد المذهبي عن المواطنه وفشلوا في جعل المعتقد المذهبي شأنا خاصا داخل الوطن الواحد المتعدد الديانات والمذاهب .فى هذا المحور أصبح المذهب الدينى بديلاً عن المواطنه وأصبحت الطائفة بديلاً عن الهوية. ومعظم المتناحرين من السنه والشيعة لايمارسون أى طقوس دينية بل حتى ولا يصلون الصلوات الخمسة المفروضة على كل سنى وشيعى ولكنهم رغم ذلك فهم مستعدون لقتل أخوانهم المنتمين للمذهب الأخر ليس دفاعاً عن مذهبهم أو دينهم أوعقيدتهم بل دفاعاً عن هويتهم ووجودهم أوهكذا يتصورون. فأصبح السني ينظر للشيعي , وبالعكس , كأكبر تحد له وكأنه غير مواطن عراقي وظهرت نغمه (نحن وهم) واصبح السني ينظر للشيعي ,و بالعكس، كانه عدو يهدد وجوده فيجب قتله قبل أن يتعشى به . ويحق لنا أن نسأل بالصوت العالى مادام الشيعى المسلم العراقى يتعايش مع العراقى المسيحى ومع الأمريكى المسيحى اللذان يخالفانه العقيدة ومع الكردى الذى يخالفه العروبة فماباله لايطيق التعايش مع السنى المسلم؟ وكيف يجوز له أن يقاتل فى صف واحد مع المسيحى الأمريكى الغازى ومع الكردى غير العربى ضد السنى المسلم الذى يشاركه العقيدة والعروبة.؟

    ورأينا بأسف كيف اشتد اوار التطهير المذهبي والطائفي في العراق وزادت حده الاقتتال بين السنه والشيعه حتى قاربت ضحاياه عشرات الالوف من العراقيين . وأصبح الشيعي يقتل السني , وبالعكس , حتى على اساس الاسم المجرد. وحدثت تصفيه لأحياء كثيره في بغداد ومدن عراقيه اخرى على اساس المذهب . فتمت هجرات جماعيه من السنه خارج الاحياء ذات الاغلبيه الشيعيه, وبالعكس , ونتمنى ان لا تستشري نار هذه الفتنه خارج حدود العراق فتحترق بلادا اسلاميه وعربيه اخرى يتعايش فيها السنه والشيعه في تسامح ومحبه دون أي تفرقه منذ قرون.



    نقاط غير متفق عليها بين السنه والشيعه :



    كما ذكرنا أعلاه يوجد خلاف بين السنه والشيعة ولكنه خلاف يسير وغير موضوعى . نعم هناك بعض النقاط غير المتفق عليها بين السنه والشيعه والتي تدخل ضمن الاجتهاد الاسلامي والتى لا تطعن في اسلاميه الشيعي . ومعظم الخلافات بين السنه والشيعه في نصوص ظنيه الثبوت او ظنية الدلاله او ظنيتهما , ومعظم نصوص الشريعه ظنيه في ثبوتها او دلالتها ولذلك الخلاف بين السنه والشيعه مسموح به في هذه النصوص الظنيه والتي هي غير قطعيه الثبوت والدلاله كتفسير الركن السادس ( القدر ) في الاسلام ولا تقدح هذه الخلافات في عقيدة او صحة اسلامية الشيعي بأي حال من الاحوال ويمكن ايراد بعض هذه الخلافات أدناه على سبيل المثال لا الحصر:

    أولاً : الشيعى الجعفرى يعتبر الخلافة الوحيدة الصحيحة من بعد موت الرسول لعلى بن أبى طالب ومن بعده لإبنه الحسن ومن بعده لإبنه الحسين ومن بعده لابن الحسين الأمام على زين العابدين ومن ثم للحفيد الثانى عشر الأمام محمد الحسن العسكرى الذى إختفى فى سامراء فى العراق . ويؤمن الشيعى بعودة الامام محمد الحسن العسكرى مهدياً يملأ الارض عدلاً بعد أن ملئت جوراً" المهدى المنتظر". المسلم السنى لايؤمن بأن الولايه إمامه مسلسلة من على ولايؤمن بسيناريو إختفاء الأمام ولابعودته المرتقبة ويعتبر ذلك بدعة. وإن كان وجود هؤلاء الأئمة حقيقة تاريخية لاسبيل لإنكارها .

    ثانياً: بعد إستشهاد الأمام الحسين فى واقعة كربلاء فى عام 680م أصبحت الشهادة والموت فى سبيل المبدأ الأسلامى جزء لايتجزأ من شخصية ونفسية الشيعى يرامها دوماً ويشربها الطفل الشيعى مع لبن أمه وتكون هدفة فى الحياة الدنيا. ولاينطبق ذلك على المسلم السنى.

    ثالثاً: مفهوم الوالى الفقية أو المرشد الأعلى أو أمير المؤمنين أو المرجعيه العليا معترف به عند الشيعة فى جميع بقاع الدنيا دون تميز بين بلد أو أخر فالشيعة فى كل بلاد الدنيا لهم والى فقيه واحد ،تماماً مثل الكاثوليك فى كل بلاد الدنيا لهم بابا واحد موجود فى الفاتيكان.

    وبعض الشيعة يؤمن بجمع الوالى الفقيه لامور الدنيا والدين وذلك خصوصاً بعدنجاح الثورة ألأيرانية وبروز نجم الخمينى كوالى فقيه لكل الشيعة فىكل العالم. و لكن بعض الشيعة لايؤمن بجمع الوالى الفقية لامور الدين والسياسة ويقصرون سلطته على أمور الدين فقط.

    رابعاً: علماء الشيعة يدرسون الدين الأسلامى ويتبحرون فيه ولهم فى ذلك بيروقراطية فى تصنيف علمائهم وإعطائهم درجات تماماَ مثل الدرجات الأكاديمية فى الحقل الأكاديمى: مثلاً بعد التخرج من الجامعة يمكن للمتخرج أن يواصل الدراسة لنيل الماجستير ثم الدكتوراة ثم درجة الأستاذية وهكذا. فالشيعى يمكنه مواصلة الدراسة الدينية البحتة حتى ينال درجة الآية الله وهى أكبر درجة بيروقرا طية يصلها العالم عند الشيعة قبل أن يتم إنتخابة مرشداً أعلى. والشيعة فى هذا الخصوص مثل الكاثوليك فتجد عند الكاثوليك الرهبان الذين يترقون فيصلون درجة الكاردينال ثم يتم أنتخاب البابا من هؤلاء الكرادلة. أما المسلمون السنه فليس عندهم هذه الدرجات والتصنيفات البيروقراطيه.

    خامساًً: يضيف الشيعى كلمات(( على ولى الله)) فى الأذان لكل صلاة. والأذان تذكير بحلول وقت الصلاة.

    سادساً: عند الشيعى السجود لابد أن يكون على الأرض أوشئ من جنسها ولايكون على الموكيت أوالسجاد أو المصلاية. ولذلك يسجد الشيعى على حجرة أو طوبة صغيرة وليس من الشرط ان تكون هذه الحجرة من كربلاء بل يمكن ان تكون من أى مكان من الأرض. .السنى يسجد على اى شئ طاهر.

    سابعاً: الشيعى يصر على أن يبارك زواجة سيد من الأسياد اى من سلاله أهل البيت.

    ثامناً: مسموح للشيعى بزواج المتعة ولكن بضوابط. ويستحسن أن يدفع خمس دخله كزكاة.

    تاسعاً: بعض الشيعة يفضل ان يصلى منفرداً وليس فى جماعة لتكون صلتة بربه مباشرة .والجامع عند الشيعى لصلاة الجمعة جماعة وبعد ذلك يمكن لاى مسلم الصلاه فيه منفرداً.



    أفكار مغلوطة حول المذهب الشيعى:



    يسجل الباحثون من أمثال الأستاذ عاطف عبد الحميد بعض الخرافات والمفاهيم الأسطورية والأنصياع الاعمى لجمل متكررة يلوكها الجاهلون من السنه والشيعة فتفرق بين أبناء الدين الواحد وهنك الكثير من الأفكار المغلوطة حول المذهب الشيعى التى روج لها الغلاة فى العالم الغربى ونسجل أدناه بعضاً من هذه الأفكار المغلوطة حول المذهب الشيعى لدحضها وأثبات خطلها وعدم صحتها ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

    (1) من الأفكار المغلوطة المدسوسة على المذهب الشيعى أن الشيعة يكفرون الصحابة خصوصاً المهاجرين والأنصار والخلفاء الراشدين(( غير سيدنا على)) وزوجات الرسول ويعترف الشيعة بالأسلام لاربعة فقط بعد وفاة النبى وهم : على وجعفر وزيد وسلمان الفارسى وما سواهم كفرة بحسب المذهب الشيعى.

    (2) ومن الخرافات الأسطورية المغلوطة أن التشييع لم يعد مذهباً وإنما عقيدةً منفصلة تستند فى أصولها إلى التعاليم الزراديتشية المجوسية وأصبح زواج الحسين من بنت أخر ملوك آل ساسان رمزاً لأيران القديمة بحيث أصبحت تلك السيدة هى الأم الأولى لجميع أئمتهم وقد أنعقد بها عقد الاخوة بين التشييع وإبران القديمة المجوسية.

    (3) ومن الروايات المغلوطة ان للشيعة قرآن ثانى أطول من هذا القرآن المعروف " مصحف فاطمة " ، وهو عند المهدى المنتظر سوف يظهر معه . وهذا المصحف الثانى يحتوى على أضافات على المصحف المعروف .

    (4) يروج البعض إلى أن الشيعة يدعون إلى أمة شيعيه واحدة وليست أمة إسلامية واحدة ويرد الشيعة بأنه اذا كان العالم يتقارب والأتحاد الأروبى يحتوى الأن على دول كانت فى حروب وأصبحت دولة واحدة فلماذا لا يتوحد الشيعة فى دولة واحدة أولاً ثم كل المسلمين فى دولة واحدة فى المرحلة الثانية. قال تعالى " أن هذه امتكم أمة واحدة".

    (5) ومن الأفكار المغلوطة المدسوسة على المذهب الشيعى أن الشيعة يدعون ان جبريل أخطأ فى تبليغ الرسالة الى محمد بدلاً من على. وإن على نبى فاقت مكانته محمداً وأن الخلافة تم إغتصابها من على بواسطة الخلفاء الراشدين الثلاثة الاوائل. ونسى المدعون ان علياً قد بايع هؤلاء الخلفاء الراشدين.

    (6) من الأفكار المدسوسة أيضاً أن الشيعة يضمرون مالا يجهرون به ويقولون مالا يفعلون ويحلون الكذب غير الضار " مبدأ التقيه" ليتقوا به شراً وافداً ولا أعرف لماذا يتقى الشيعة وهم فى مركزقوة فى إيران والعراق؟ فالتقيه تكون مفهومة فى أيام الضعف فقط.

    (7) ومن الافكار المغلوطة أيضاً ان المذهب الشيعى حركة انشقاقية وثأراً مبطناً للأحتلال العربى لأرض الفرس. وان التشييع حركة عرقية فارسية"آرية" رداً على مركزية الحكم العربى السنى "سامى". وان شخصية الحسين المحورية فى العقيدة الشيعية تحمل خطايا الشيعة وتفتديهم " المسيح المخلص" . وهناك من الدراسات المدسوسة من قاربت رمزية صلب المسيح بأستشهاد الحسين وربط بعضهم بين السيدة مريم العذراء و السيدة فاطمة الزهراء.

    (8) حسب التصنيف السطحى الأروبى ينقسم العالم الأسلامى إلى شيعة محرومين وسنه مستغلين. وبعد صعود الماركسية والشيوعية فقد نظر بعض الغربيين للشيعة كممثلين للجماهير المقهورة بينما كان السنه مثالاً للمؤسسات البرجوازية المهيمنة المستغلة. وفى حين أن الصحيح أن المحرومين والمستغلين كانوا دوماً من كلتا المذهبين.

    (9) بعض الغربين يصنف السنه " كاثوليك" والشيعة "بروتستانت" أو السنه أرثوذوكس محافظين والشيعة مهرطقين (( وإن كانوا أقل شيطنه من الاغلبية السنية)).

    وأجمع بعض المحللين الغربيين على ان الشيعة ذوو تفكير حر متفتح مقارنة بالعقلية المتحجرة لدى الاغلبية السنية وهذه كلها أفكار سطحية مغلوطة.



    موقف السودانيين من السنه والشيعة:



    المسلمون فى السودان يعتزون بهويتهم كمسلمين من أهل القبله وربما سمعت أحدهم يقول عرضاً أنه مالكى ولكنه لايعرف الفرق بين المالكى او الشافعى . أما التصنيف الطائفى أو المذهبى فهذا غير معروف فى السودان إطلاقاً ولن تجد من السودانيين من يطعن عن جهل أوغلو فى عقيدة الشيعة ويخرجهم من المله الأسلامية كما هو الحا ل فى بعض بلاد" المسلمين" كما هو مذكور أعلاه.

    ورغم أن كل السودانيين يمكن تصنيفهم كسنة ولكنهم يداومون على ممارسة كثيراً من الشعائر التى يمكن تصنيفها كشعائر شيعيه دون أن يعرفوا ذلك فمثلايحتفل السودانيون كل عام بعيد ميلاد الرسول عليه السلام وتستمر الأحتفالات لايام رغم أن الأحتفال بعيد الميلاد للمواطن السودانى العادى ليس فى الثقافة السودانية ولا يعمل به قاطبه السودانيين ولكنهم يحتفلون بالمولد النبوى الشريف كل عام فى بهجة وحبور ثم إنك قلما تجد فى اى من بلاد المسلمين محطة إذاعية متخصصة فى المدائح النبوية كما هو الحال فى بلاد السودان.وقلما تجد قبيلة المادحين الذين ينشدون الشعر فقط فى حب الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته. وأصبحت المناسبات الأجتماعية المختلفة فى بلاد السودان تعج بهؤلاء المادحين الذين تفننوا فى تلحين الشعر بطريقة تواكب الغناء العصرى الحديث فكان ان أستطيب السودانيون هذا المديح فى حب الرسول وآل بيته. وأخذوا يرددونه وكانهم شيعة وليسوا سنه. كما يحتفل السودانيون بذكرى عاشوراء وهى ذكرى يحتفل بها الشيعة ويتذكرون فيها إستشهاد الأمام الحسين وكأنه كان البارحة وليس عام 680م. ويؤمن السودانيون بظلم الأمام الحسين على يد الأمويين وخلدوا هذا الظلم فى امثالهم الشعبية " مظلوم ظلم الحسن والحسين". وهكذا

    وللحديث بقية
                  

02-05-2007, 11:38 AM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: munswor almophtah)

    استاذ منصور
    اذا كنت تعرف كاتب المقال المحترم الذي نعتقد انه يحاول ان يلمع او يمحو صورة اكيدة عن الشيعة ان توجه اليه هذا الشؤال
    ما هو رايهم في السيدة عائشة وسيدنا ابو بكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان رضي الله عنهم جميعا؟ ما عدا الاخير هل كان البقية امويين؟

    هؤلا القوم اضل من مشي علي الارض وما مطالبة بعضهم بحكم البحرين وتمرد الحوثي في اليمن وحصار السنيورة كحصار سيدنا عثمان الا امتداد للزحف المجوسي الجديد الذي التهم العراق والغريب ان البعض منا يروج له.
    لك تحياتي

                  

02-05-2007, 07:39 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: محمد عمر الفكي)

    الأخ العزيز محمد عمر الفكي

    السلام والرحمه والله يا أخ عمر لا أعرف كاتبها ولا أحسبه شيعه

    وأحسب أن الذى قال به من العموميات الواجب معرفتها لدى الشيعى

    والسنى وتظل هنالك فروق فى الفروع وهى فروع فقهية جائزه وليست بفروق

    أصول وذلك ليس دفاعا عن ما قال به ولكنى أحسبها كذلك أما ذوى الجهاله

    من أهل التشيع هم من يسب بلا معرفه الصحابه كما نفعل نحن بتكفيرهم

    وقد سمى كرم الله عمر وأبوبكر وعثمان فكيف يبغضونهم والله أعلم بمن المحق

    وهنالك أرضيه قويه هى العامل المشترك الذى يكون

    عليه كل من أهل السنه والإثنى عشريه وهى العقيده التى لا يجوز أن يكفر

    فيها أحد أحد



    ولك ودى وسلامى


    منصور
                  

02-05-2007, 08:10 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: munswor almophtah)

    الأخ منصور المفتاح السلام عليكم ورحمة الله
    هذا المقال على ركاكة لغته فهو مفعم
    بالأكاذيب و المغالطات , كما أنه لا يخلو
    من تهافت بين !!!!
    ----------------------
    1-
    Quote: والمتطرفه فكرا والتي تدعي الانتساب للمذهب الشيعي
    كالمجموعه الزيدية الموجودة في اليمن.

    هذا كذب صريح !!
    ما هو تطرف الشيعة الزيدية ؟؟

    2-
    Quote: تصنيف العلاقه بين السنه والشيعه ؟

    حصره هذا الكاتب (التحفة )في المحاور الآتية:
    المحور الاول : حسن الترابي
    المحور الثاني : الصادق المهدى
    المحور الثالث: العراق (محور جايط جوطة شديدة)
    محاور بالجد مضحكة(لا تعليق):
    3- قوله:
    Quote: الخلاف الديني بين الشيعه والسنه يماثل
    الاختلاف بين المذاهب الاربعه في المذهب السني

    كذب
    4-
    Quote: فيجب ان لا يكفر السني اخاه الشيعي .

    اقتضاء باطل
    5-
    Quote: واخيرا فأن علماء السنه قد اصدروا فتوى شرعية
    بقبول المدرسه الجعفريه الشيعيه في الاسلام
    .

    أي علماء وأين الفتوى ؟

    أتفق مع الأخ الذي كتب:
    Quote: اذا كنت تعرف كاتب المقال المحترم الذي
    نعتقد انه يحاول ان يلمع او يمحو صورة اكيدة عن الشيعة

    ويمكن الاستدلال على ذلك من كلمات الكتاب بغير كثير عناء
                  

02-05-2007, 08:43 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: Mohamed E. Seliaman)

    بعد اتفاقي مع الأخوين السابقين خصوصا الأخ محمد سليمان

    أود أن أؤكد لك ولصاحب المقال ركاكة المقال وعدم معرفة صاحبه

    باقل القليل عن الشيعة خصوصا المذكورين في المقال (الروافض)

    وسأعود الى تلك النقاط بالتفصيل ومن كتب الشيعة نفسهم

    ولكن لي سؤال لك أخي

    هل أنت مقتنع بهذا الكلام أم أنك تسأل لتعرف ؟

    وذلك لا لشئ إلا لنعرف هل نحن نناقش أم نطرح معلومات وحقائق؟
                  

02-05-2007, 10:47 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: معتز القريش)

    وأنا لا أرى كذلك لا الإباضيه ولا الزيديه بخارجى عن المله
    وكتابات إلهى فتحى ظهير والدكتور شوقى بشير قالت الكثير
    وخاصة شوقى بشير أستاذ العقيده بجامعة أمدرمان الإسلاميه
    فى 1988 فى رسالة دكتوراه حيث يرى القرامطه والرائيه
    والمشائيه والأحمديه والإسماعليه وغيرها من الفرق الباطنيه
    بفساد عقيدتها
    أم الإثنى عشريه فمرجعيتهم الإمام جعفر الصادق كما الظاهريه
    يأخذون عن إبن حزم كما للزيديه والإباضيه مرجعياتهم
    والأهم فى ذلك أن لا تثار أى نعرات عقائديه بين المسلمين
    أما الذى فيه نحن الآن لا نحتاج إلى مآسى أكثر



    منصور
                  

02-06-2007, 06:24 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: munswor almophtah)

    الأخ منصور التحية مجددا
    لم تجب على سؤالي:
    ما هي مظاهر تطرف الشيعة الزيدية؟
    ------------------------
    Quote: وأنا لا أرى كذلك لا الإباضيه
    ولا الزيديه بخارجى عن المله

    الأخ منصور يبدو أن الأمر قد التبس عليك
    وإلا فما صلة الإباضية بفرق الشيعة؟
    Quote: أم الإثنى عشريه فمرجعيتهم الإمام جعفر الصادق كما الظاهريه
    يأخذون عن
    إبن حزم

    أخ منصور ماهذا ؟
    هل ابن حزم عند الظاهرية في
    مقام الإمام جعفر الصادق عليه السلام عند الإثنى عشريه؟
    Quote: كما للزيديه والإباضيه مرجعياتهم

    أخ منصور ما هي صلة الإباضية بفرق الشيعة؟
                  

02-08-2007, 07:02 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسألونك عن ماهية الخلاف بين السنة والشيعة؟ يس سليمان (Re: Mohamed E. Seliaman)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de