وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2007, 00:37 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان

    السودان كما نعلم نموذج مصغر لافريقيا بصفة خاصة وللعالم بصفة عامة, ونجاح تجربة الوحدة في السودان وبشكل تلقائي (الوحدة الطوعية) تؤكد نجاح هذه التجربة في كثير من دول العالم المعاصر التي تسعي للم شمل العالم والذي بدأ بالعولمة وثورة الاتصالات والمعلومات.
    انه لامر لا يتعارك فيه العقلاء ان كل ابناء السودان الغيورين يرون مصلحة الشعب السوداني وقوتها واذدهارها في الوحدة , ولكنهم في ذات الوقت يختلفون في كيفية تنفيذ اليات الوحدة في هذه الارضية المقعدة والجو المليئ بالتشاحن القبلي والعقائدي والعنصرية اللونية التي تفوق كل العالم في مفهومها.
    وقبل ان نسهب في هذا الموضوع الهام يجب علينا ان ندرك ماهية الوحدة في وطن بقامة السودان ,و يجب ان ننظر الي كل مكونات وانسجة هذل البلد بعين الاعتبار ونسعي الي تزييل العقبات من علي الطريق الذي سيقودنا للوحدة, والوحدة المقصودة هنا ليست وحدة الاراضي السودانية فقط بل وحدة الشعب السوداني في نسيج مترابط ومتماسك ومتأخي بعيدا عن التناحر والاقتتال وكل مسبباتها.
    ماهي العقبات التي تقف امام وحدة الشعب السوداني ؟!!!
    اؤمن ان الدين او العقيدة من اكثر العثرات امام وحدة السودان واقصد بالدين هنا كل الديانات والعقائد التي تستخدم لعزل فئات الشعب السوداني عن بعضها بحيث تخلق ارضية سالبة في كل الاتجاهات فتنتج عن ذلك التنافر وبحيث يستحيل التحام كل هذه الرموز الدينية وملحقيها.
    العقيدة قد تصبح سلاح مدمر اكثر من السلاح الذري او النووي وكل اشكال الاسلحة الفتاكة مما صتعت وماتلم تصنع, بحيث بقي الانسان هو البارود والوقود التي تفجر وتعيق سبل التعايش بين الامم والشعوب والقبائل والالسنة, واذا نظرنا الي تاريخ اساءة استخدام الاديان منذ فجر الانسانية لراينا ان العقيدة قد اسيئت استخدامها ضد البشر الذين بعث الرسالات لانقاذهم واخراج ارجلهم المنتشبة في شباك ابليس.
    يولد عدم تفهم الروحيات في البشر الكثير من المظاهر السالبة التي تنشئ بدورها بؤر خلاف ومواطن اخري للاعتراك, فمن المظاهر السلبة التي تتولد من هذا الفهم علي سبيل المثال التعالي.
    يعتقد الكثيرون باطلا بان الدين يرفعهم ويعطيهم المكانة السامية فوق بقية الشعوب التي خلقها المولي جل وعل, وعلي الرغم من ان هذا المسالة روحية اذلية اكثر من انها جسدية انية , لان الفضل فيه ليس للبشر بل لله الذي يرفع من يشاء ويغفر له بينما يذل من يشاء ويسخطه, الانسان المؤمن المنتفخ من ذهنه الانساني وعقله الباطن والذي يري نفسه خيرا من الاخرين قد انزلق الي هاوية التكبر والاستكبار التي هي عداوة لله , فيصيرون اعداءا لله وهم غير موقنين .
    ان العقلية الاستعلائية تعوق مسيرة وحدة الشعوب وينتج عنها عدم التلاحم والتوادد التي ينتج عنها عدم التصاهر التي هي قطع الصلات القوية والازلية التي تتمثل في صلات الارحام التي تنتج التراحم والاخاء بين بني البشر بكافة الوانهم, واذا لاحظنا بلدنا السودان لوجدنا ان التصاهر بين قبائلها غير متوافر بالشكل الذي قد يؤدي الي والوحدة, وان وجد القدر القليل من التصاهر فان التعالي اللوني يخنقها قبل ان تنتج ثمر المودة المرجوة.
    ارتبط التعالي اللوني في السودان بشكل غريب بنظيره العقائدي بشكل مباشر, ويرجع السبب في ذلك في ان من نقلوا الاسلام الي السودان من العرب كانوا من الذين توارثوا فكر ان كل انسان اسود عبد وعار لا يمثله عار رغم ان عقيدتهم قد منعت ذلك الا ان التعالي اللوني عند العرب لا زال موجودا باشكال عدة في المجتمع العربي, ولو نظرنا الي قصائد الفخر التي كتبها العرب لوجدنا ان اللونية من اكثر مقاييسها قبولا , واذكر هنا بان بعض من رواة السيرة الذين يصفون نبي الاسلام لم ينسوا ان يصفوا لونه , هذا الوصف الذي كما اعتقد هو انتفاء صفة العبودية عن النبي, وهكذا نجد انه لا فرق بين التعالي اللوني والعقائدي في المجتمعات العربية الاسلامية والتي ينتمي اليها غالبية ابناء الشمال السوداني.
    ونسبة لهذه النمازج المعقدة في الواقع السوداني نجد ان الوحدة يقع تحديدا ما بين المطرقة والسندان , فليس هناك من سيقبل التنازل عن عقيدته وفكره وفخره من اجل هذه الوحدة التي لا ترتبط حسب رؤاهم بحياتهم الروحية بل هي خيانة وكفر لا يغتفر, وهكذا تصبح الوحدة في بلادنا امر اقرب الي الخيال من انه واقع يمكن ان يعيشه اي من الاجيال الحاضرة والقادمة.
    ان ما متطلبات الوحدة لايمكن تحقيقها في السودان نسبة لما اوردته اعلاه , لان الوحدة تفرض علينا المساواة والحريات الشخصية التي تقف امامها العقلية الاستعلائية الجهوية الممزوجة بالقراءة الخاطئة من قيم الاديان والمعتقدات.
    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    امين.

    (عدل بواسطة Albino Akoon Ibrahim Akoon on 01-30-2007, 00:40 AM)
    (عدل بواسطة Albino Akoon Ibrahim Akoon on 01-30-2007, 02:39 AM)

                  

01-30-2007, 06:47 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الأخ ألبينو
    موضوع جيد
    وحسب ظني هناك فرصة لإيجاد نسيج اجتماعي مترابط متآخي
    وبرغم ما يتناقله الناس من أحاديث التعالي والعنصرية أؤكد لك وجود الإحترام المتباد والتقدير والتآخي بين الأطراف
    وأود أسرد لك تجربة شخصية أحسب أن كثير من الناس قد عاشوا مثل هذه التجارب ويكنون لها التقدير والإحترام

    في أول السبعينات عندما كنت طالباً عملت في فترة الإجازة في مطعم الإخلاص في عطبرة وهو مطعم كبير وكان عملي توزيع الماء البارد على الطاولات، ويستمر العمل من التاسعة صباحاً حتى التاسعة ليلاً، وكان لدي صديق أسمه أحمد وقادوا من قرية جنوب بابنوسة، وكنا بين كل فرصة وأخرى نجلس نتحدث ، وكان يجذبني حديثه عن أهله وكيفية معيشتهم وصورة الحياة في مناطقهم ، وكان فخوراً بعاداتهم ومعتقداتهم ، وتآخينا لدرجة أتفقنا بأن أذهب معه لمنطقتهم حيث أنه كان يعتقد أن حياة القرية أكبر قيمة من حياة المدينة، وكان لدي إحساس أنني يمكنني السفر معه والعيش في منطقته التي أحببت معالمها في رواياته.. لم أنسى صديقي بالرغم من مرور أكثر من ثلاثون عام، وتعرفت على آخرين أعتز بمعرفتهم..

    كذلك في نفس الوقت أحترم رغبة اخوتي في الجنوب إذا كانت رغبتهم في أن يبنوا دولة خاصة بهم ، حيث أن الواقع يدل على أن معيار الترابط الاجتماعي في كافة أنحاء بلدنا لا يصب في خانة موجبة وأن الاختلاف والتناحر قد علا وسد الأفق،
                  

01-30-2007, 08:41 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: المسافر)

    شكرا جزيلا اخي العزيز مسافر.

    اخي العزيز انا لا انكر وجود مثل هذه الققص والحكايات التي تجمعنا جميعا في نسيج اجتماعي هش, وان كان علي هذه التجارب فانا من اكثر الذين عاشوا وعاصروها لما لا يقل عن ثماني عشر سنة في الشمال, تعرف من خلاله علي الكثيرين من ابناء الشمال من قلب الصعيد اي كنانة الي اخر حدود السودان اي حلفا, حق قد شدتنا الخواطر وجمعتنا عاطفة الاخوة, ولكنها غير متينة فالفوارق التي فرضتها المجتمع تزال تفصل بيننا في كثير من الاحيان وهذه الفوارق غالبا ما تكون فوارق عرقية لونية او دينية بحتة.
    كل ما يمكنني قوله عزيزي هو ان الاستعلاء اصبح شكل من اشكال الثقافة في بلادنا, وقد تكون صداقات ناجح ما من قد يتسموا بالعبيد او النصارة ان لم نقسوا عليهم وندعهم الكفار, ولكن لن تدوم هذه الصداقات التي قد تبطش بها.
    تخيل بانك تتقدم لخطبة جنوبية او زواجها !!!
    كيف سيكون موقف اهل العروس ؟!!
    وكيف سيكون موقف اسرتك الكريمة(وان كانوا متفهمين ضعاكثر الاسر تعصبا كمثال)؟
    اعكس وتخيل بان جنوبي مسيحي.......؟!!!

    ان طرح مثل هذه القضايا كحقوق فردية وكسر هواجسها وحدها قد تاتي بالانفصال الذي يرفضه الكثيرين!!!
    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح
    امين

    (عدل بواسطة Albino Akoon Ibrahim Akoon on 01-30-2007, 08:46 AM)

                  

01-30-2007, 10:28 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 4010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الأخ البينو
    تحية طيبة

    لآيمكنك أن تحكم على وحدة شعب في وطن كما وصفته انت بأنه عالم بأكمله داخل وطن اسمه السودان. موضوع الزواج بين الشماليين والجنوبيين حدث كثيراً جداً ولكن الحكم على وحدة السودان بأنها غير ممكنة لأن هناك عقد بين الشماليين والجنوبية متمثلة في اختلاف الدين والعرق واللون وما إلى ذلك فهذا حكم جائر. هذه حقوق فردية تكفلها قوانين المجتمع الذي نعيش فيه ولا يمكن أن تحكمها أنت بما تعتقد بأنه ميت لا محال.

    أما بالنسبة لوحدة الجنوب أو انفصاله فإن هذه النقطة كفلتها اتفاقية نيفاشا (رغم اختلافي معها) ولكنها اصبحت واقع يجب علينا ان نعيشه ونتقبله لأنها اصبحن ملزمة لكل الأحزاب. فإذا قرر الجنوبيون الإنفصال فهذا رأيهم وقرارهم وعلينا أن نحترمه وندعمه بكل ما أوتينا من قوة وعندها على الجنوبيون التوجه إلى تكوين دولتهم واحلال السلام والأمن فيما بينهم وعلينا نحن فعل ذلك أيضاً.

    أبوفتحية
                  

01-31-2007, 06:12 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: الصادق صديق سلمان)

    نعمةوبركةوسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    الاخ العزيز الصادق صديق سلمان.
    لك مني الشكر والتحايا القلبية الحار علي المشاركة برايك الثمين.
    قلت:
    Quote: ولكن الحكم على وحدة السودان بأنها غير ممكنة لأن هناك عقد بين الشماليين والجنوبية متمثلة في اختلاف الدين والعرق واللون وما إلى ذلك فهذا حكم جائر.
    .
    لا اعتقد باني اخطأت في قولي .
    والدليل القاطع ما كتبته الاخت سودلانية في هذا البور عن الزواج من مسلم لا يصلي , فما بالك عن نصاري او مسيحي لم ولن ينطق بالشهادتين؟!!
    لم اسمع يوما في السودان بان رجل مسيحي تزوج بي مسلمة وان حدث فلا شك من انها من الغرب او الشرق او قل من الاسر الشمالية المتصاهرة مع الجنوبيين وغيرهم من اهل الهامش المتسامحين دينيا, رغم ان مثل هذه الزيجات تتم غالبا بي كاراتيه(يعني نط وتليب وكسر بيوت).
    Quote: هذه حقوق فردية تكفلها قوانين المجتمع الذي نعيش فيه ولا يمكن أن تحكمها أنت بما تعتقد بأنه ميت لا محال.

    .
    المجتمع الذي نعيش فيه اخي كما اسلفت يحكمه الثقافة التي نتشربها من ارثنا القبلي والديني.

    اخي اليك قصة الاخ عبدالله الذي قضي كل حياته في احد مناطق الشايقية والذي اصبح شايقي درجة تانية مع الاحتفاظ بالدرجة الاولي لاصله الدينكا رغم عدم درايته ولو بكلمة واحدة من لغة الدينكا, هذا الرجل عندما وصل لمرحلة الزواج اتدري ماذا حدث له؟!!
    لقد تم تزويجه باحدي بنات النوبة الذين ترعرعوا مثل هذا العبدالله!!!
    والحكمة من وراء ذلك بائن!!
    واليك ايضا قصة عبدالله اخر في منطقة ام ضوابان كما يحب اهله ان يطلقوا عليها والمدعو ام ضبان من كل الذين يريدون ان يتمسكوا بالاصل وتاريخ النشاة.
    عبدالله هذا تزوج من بنات احد الشيوخ بعد ان ختم القرأن, ولم رجعت لاسباب تزويجه لهذه الفتاة البيضاء( وبجد هي بيضاء)وجدت ان عبدالله دينكاوي لا صلة له بالدينكا تمام وليس له من الدينكا معارف او اهل او اصدقاء حتي مما اهله لزواج هذه الفتاة الحسناء والنتيجة ان عبدالله انجب ابناء سيحملون اسم قبيلة والدتهم ولن يكون لعبدالله اي ذكر بعد عدة اجيال!!!

    Quote: أما بالنسبة لوحدة الجنوب أو انفصاله فإن هذه النقطة كفلتها اتفاقية نيفاشا


    اخي ان لم يقرر بند تقرير المصير في اتفاقية نيفاشا لبقت تقرير المصير خيار لا بديل له في ظل فشل المجتمع من التوحد والارتباط بعضها بعض في نسيج اجتماعي قوي.
    وتذكر ان اتفاقية نيفاشا لم تقرر ذلك عن فراغ بل عن واقع معاش بعد ان اصبح كمرج البحرين التي بينهما البرزخ.
    وان اري ان عدم اعطاء الحقائق نصيبها هوالاجحاف في الحكم علي المجتمع.
    Quote: فإذا قرر الجنوبيون الإنفصال فهذا رأيهم وقرارهم وعلينا أن نحترمه وندعمه بكل ما أوتينا من قوة وعندها على الجنوبيون التوجه إلى تكوين دولتهم واحلال السلام والأمن فيما بينهم وعلينا نحن فعل ذلك أيضاً.

    هذه القضية لا تخص الجنوبيين فقط فان كان الجنوبيين هم المسيحين من دون غيرهم فيبقي المعضلة الاخري هي لون البشرة التي تعني العبودية والتي ستبقي الصراع مشتعلة في ما تاملون لتكوينها كدولة الشمال والذي هو المهدد الحقيقي لتفتيت السودان الي دويلات قد تبح بعضها اخيرا في وصايا دولة اخري بعد ان يستعصي الحل.
    وان كنت تري ان الشمال قد تتجاوز هذه المحنة فلماذا لا نتجاوزها كدولة موحدة علي اطار السودان المعروف حاليا بدلا من السعي الي ذلك بعد الانشطار.

    اخي.
    رغم ان الجميع يعرفون ان تقرير المصير وبندها وقائع لا بد منها الا انهم اعطوا تجربة الوحدة فرصة اخيرة لامتحان نجاحها, وكما كل اننا جميعنا حادبين علي مصلحة السودان علي اطار وحدتها الشعبي والجغرافي, وهدفي من طرح هذا الموضوع ليس لتاكيد الانفصال بل لتاكيد الاسباب التي قد تقودا الي هذا الطريق الذي نخشي سلوكه مما فيه من اشياء لن نحمد عقباها.
    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    امين.
                  

01-31-2007, 08:34 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    أخي
    ألبينو
    باركك الرب يسوع المسيح.
    ساعود اليك لاحقا للتعقيب على هذا الموضوع،فانا لي معلومات دقيقة جدا عن الاقليم الشمالية بحكم تجاربي مع أهل هذه المنطقةعن قرب من خلال دراسات ميدانية عبر جولاتي في مناطقهم الممتدة من الجيلي الي كريمة.
    جوك
                  

01-31-2007, 04:44 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الأخ البينو

    هذا أهم موضوع

    أن يبقى السودان موحدا
    على أساس المساواة أم يتفتت

    واتضح لي في هذا المنبر
    أن هنالك الكثيرين من من يتمنون
    تقسيم السودان عاجلا

    يجب أن نواجه هذا التيار
    بكل ما نملك

    ولذلك
    سوف أعود

    الباقر موسى

    (عدل بواسطة Elbagir Osman on 01-31-2007, 04:45 PM)

                  

02-01-2007, 02:40 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الأخ ألبينو
    الحقيقة المرة أن أهل السودان عنصريون و هو أمر لا يمكن نكرانه
    لحسن حظي عافاني الله من مرض العنصرية منذ أمد طويل و لكنني أعلم أن أقرب أقربائي بينهم من لا زال كذلك
    عندي صديق من الهند التي بها نفس هذه المشكلة بين الشمال و الجنوب حكى لي أن جدته لا تصافح الناس و إنما تكتفي بضم يديها أمام صدرها و تنحني ليس تأدبا و لكن لأنها لا تظنهم أهل للمصافحة
    في الهند يوجد من يسمون الغير جائز لمسهم و هم أحقر الطبقات هناك
    المؤلم يا ألبينو أنهم على قناعة قوية بهذا النظام الطبقي
    و الأمر كله وليد الجهل و الأعتقاد بما يضر قبل أن ينفع و تصديقه
    قبل أن نولد أنا و أنت يا أخي ولدت العنصرية البغيضة
    و المؤلم أنها ليست من جانب واحد
    فكل جماعة في السودان ترى أنها أفضل من غيرها
    هل تظن يا ألبينو أنني سأعيش في سلام و محبة إذا قررت العيش في جنوب السودان
    هل سيتقبلني الناس هناك
    هل يمكن لإبنتي أن تتزوج شاب من الدينكا بدون أن تسمع كلمة بين الحين و الحين تذكرها بمدى إختلافها و بعدم رضاء نسيبتها عن أنها ليست دينكاوية
    إن مهمتنا يا أخي أن نبدأ بأنفسنا
    أن نتقبل الآخر
    و من هو و ليس ما هو
    أن نتقبل أنفسنا
    و أن نعلم أطفالنا الحب و المساواة
    لا الكره و العنصرية
                  

02-01-2007, 02:52 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الاخوة الكرام.

    الشماليين الذين حكموا البلاد منذ الاستقلال وحتى هذا اللحظة تقع عليهم مسئولية وحدة البلاد.
    فهم الذين يمكن أن يوحدون البلاد أو يقسمونها. واليوم نحن لا نتحدث عن إنفصال الجنوب فقط بل هناك أقاليم أخرى تريد أن تنفصل أو أن تكون جزء من جنوب السودان وليس شماله"الظالم" فهل يمكن أن يستمعون لصوت العقل هولاء السياسين أم أن السودان في طريقه للتمزق؟

    دينق.
                  

02-01-2007, 03:58 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    الوحدة ممكنة
    بنقد الأخطاء

    وإرساء أسس جديدة تقوم على
    مساواة جميع السودانيين

    وأرجو أن لا يكون ذلك
    TOO LATE

    الباقر موسى
                  

02-01-2007, 06:40 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.

    الاخوة الاعزاء
    جوك بيونق
    الباقر عثمان
    فاضلابي
    دينق
    لكم مني جزيل الشر والعرفان علي مداخلاتكم القيمة وكلماتكم الصادقات.
    Quote: ساعود اليك لاحقا للتعقيب على هذا الموضوع،فانا لي معلومات دقيقة جدا عن الاقليم الشمالية بحكم تجاربي مع أهل هذه المنطقةعن قرب من خلال دراسات ميدانية عبر جولاتي في مناطقهم الممتدة من الجيلي الي كريمة.
    جوك

    مرحبا بك الاخ جوك وبارائك التي ستثري هذا الموضوع الهام باذن الله والرب يسوع المسيح.

    Quote: هذا أهم موضوع

    أن يبقى السودان موحدا
    على أساس المساواة أم يتفتت

    نعم اخي فان اهمية هذا الموضوع يرتبط باهمية الوحدة علي اساس اجتماعي لا سياسي فقد اثبتت التاريخ بان الوحدة السياسية للسودان لم ولن تنجم عنها غير الدمار والجهل والاقتتال.

    Quote: واتضح لي في هذا المنبر
    أن هنالك الكثيرين من من يتمنون
    تقسيم السودان عاجلا

    يجب أن نواجه هذا التيار
    بكل ما نملك

    اخي الباقر
    اني احب الوحدة علي اساس اجتماعي عادل وافضل دونه الانفصال!!!
    وحقيقة انا اقدر ةاحترم راي الاخوة الشماليين الراغبين في الانفصال علي اسس منطقية كاستحال انسجام ابناء السودان في بوتقة واحدة في ظل حكم قبلي وديني احادية الفكر والثقافة واللغة.
    احترم الشمالي الذي يرغب في الانفصال ويدعمه علي اساس ديني وقومي (العروبة والاسلام)وثقافتهما, ولكني لا احترم من يخبئ دوافعه وراء تحميل الجنوب وشعبها فشل الوحدة واتهامها بما لم يقترفه ابناء الجنوب من افتراءات.

    تيقن اخي بانه لن يفصل الشمال عن الجنوب او العكس سوي واقع الحال الذي ننكره ونحاول تزييفها باحلام اليقظة السياسية التي لا ولن تجدي نفعا!!!

    Quote: ولذلك
    سوف أعود



    مرحبا بك وبارائك القيمة دوما.

    Quote: الحقيقة المرة أن أهل السودان عنصريون و هو أمر لا يمكن نكرانه

    عين الحق.
    ولكن العنصرية درجات
    فالعنصرية القبلية تكسرها التمدن والتعليم.
    اما الثقافية المدعومة باسس دينية فلا يكسرها سوي الكفر والالحاد اللتين وصم بهما الترابي عقب فتواه الشهيرة حول جواز زواج المسلمة بالكتابي !!!
    اخي انه لامر ممكن ان نكسر عاداتنا وتقاليدنا بما يوافق مجتمعنا, ولكن تاتي الاستحالة عندما نحاول كسر العقائد لنفس الهدف فشتان بين الامرين.
    Quote: لحسن حظي عافاني الله من مرض العنصرية منذ أمد طويل و لكنني أعلم أن أقرب أقربائي بينهم من لا زال كذلك

    هذه هي الطامة الكبري, فكلنا نخشي ان ننتبذ من اقربائنا لذلك ننصاع لقرارتهم حتي نحافظ علي صلة الارحام !!!

    Quote: عندي صديق من الهند التي بها نفس هذه المشكلة بين الشمال و الجنوب حكى لي أن جدته لا تصافح الناس و إنما تكتفي بضم يديها أمام صدرها و تنحني ليس تأدبا و لكن لأنها لا تظنهم أهل للمصافحة


    وانا اعرف كثيرون في السودان ممن يفضل قتل ابنته علي ان يتزوجه عبد اسود ولوكان مسلما ناهيك عن مسيحي.
    كما اعرف من العرب من يوصم بعدم نقاء الدم( الحرارة من كلمة حر) لان جدته وكما يقولون خادمة يعني سودة من الاجناس غير العرب اي الافارقة, اعرف ان الفلاتة الذين لا يمكن صلهم عن العرب من حيث الشبه ولون البشرة والشعر, لازالوا يعانون من الاهانة بتسميتهم عبيدا ليس لسبب سوي انهم ليسوا عربا!!!

    Quote: في الهند يوجد من يسمون الغير جائز لمسهم و هم أحقر الطبقات هناك


    وهذا واقع حالنا ايضا فالعبيد من احقر الناس في السودان لو كانوا احراراو فهم عبيد لاجل لون بشرتهم.
    اعرف اخي اخوة اشقاء يدعوا احدهم الاخر عبدا لان لونه افتح من اخيه, انه لجهل ليس بعده جهل.

    انا التمس العذر للهنود لانهم لا يملكون كتبا بقامة القرأن او الانجيلو فكيف نلتمس العذر لانفسنا؟!!!

    ونوووووووووواااااااااااااصــــــــــــــل
                  

02-01-2007, 06:42 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وحدة السودان ما بين المطرقة والسندان (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    ونووااااااااااااااااااااااصـــــــل

    Quote: هل تظن يا ألبينو أنني سأعيش في سلام و محبة إذا قررت العيش في جنوب السودان
    هل سيتقبلني الناس هناك


    اخي واقع الجنوب يختلف عن الشمال فعنصرية الجنوبيين رد فعل ولكن ان تدرج لحد وتربي وسط الجنوبيين وعرف لغتهم فلن يرفضه احد من اجل لونه بل العكس فلونه مرغوب ان لم تكن وراءه عنصرية وتعالي.
    فقط اعلم بان الفتيان تتزوجن باغلي مهر لسببين: فاتحة اللون(حمراء) او طويلة.

    اخي اعرف الكثيرون من ابناء المسيرية والجعليين الذي عاشوا في انحاء متفرغة من الجنوب وهم لا يزالون يحملون اسماءهم العربية ويدينون الاسم ورغم ذلك يعتزون ويفتخرون بالقبائل التي عاشوا في وسطها اكثر من افراد تلك القبيلة نفسها, وقد تجدهم يجيدون لغة القبيلة اكثر من ابناء القبيلة انفسهم مما يعظم شانهم ويدعهم موضع ارحترام من الجميع.
    Quote: هل يمكن لإبنتي أن تتزوج شاب من الدينكا بدون أن تسمع كلمة بين الحين و الحين تذكرها بمدى إختلافها و بعدم رضاء نسيبتها عن أنها ليست دينكاوية

    اخي وعزيزي:-
    لايوجد في الدينكا ما يعيب الاخرين علي اساس عنصري بغيض سوي العنصرية عينها والازدراء بالاخر, وتيقن انك انسان قد تكون اعظم شانا من الدينكا انفسهم اذا احترمتهم وتواضعت حاسبا نفسك مثلهم وليس افضل منهم.
    نعم قد تسمع ما يذكرك باصلك ولكن ليس علي اساس البغض والكراهية بل علي اساس التنوع والتفرد بشخصيتك.
    ارجع الي الواقع في ارض الجنوب فستري ما يبدد هذه الاسئلة ويملا قلبة سرورا وبهجة واطمئنانا.
    Quote: إن مهمتنا يا أخي أن نبدأ بأنفسنا
    أن نتقبل الآخر

    ونصدق في قبولنا له وقبله يجب ان نكون صادقين مع انفسنا, ولا اظن ان هناك امر مقدس يمنع هذا عند الجنوبيين ولكن قد يكون العكس اذا اتجهنا شمالا!!!
    Quote: و أن نعلم أطفالنا الحب و المساواة
    لا الكره و العنصرية

    فاقد الشئ لا يعطيه , اننا في اشد الحوجة ان نعلم انفسنا ونضرب لاطفالنا مثلا في المحبة وقبول الاخر .
    صدقني قد تربيت في منطقة لا يوجد فيها جنوبيين غير اسرتنا وكنا نلعب مع ابناء اخوتنا الشماليين نعم لم يكن هناك ما يفرز بيننا رغم التباين والاختلاف وضعف اللغة العربية لدينا انذاك ولكن بمجرد ان كبرنا ظهرت من الاشواك ما لم جعلنا وكاننا لم نعرف البعض يوما( مع العلم ان اندادنا كانوا ياتون الي منزلنا للعب معنا ورغم ذلك لم نري او ندخل بيوتهم يوما).

    Quote: الشماليين الذين حكموا البلاد منذ الاستقلال وحتى هذا اللحظة تقع عليهم مسئولية وحدة البلاد.

    نعم اخي دينق
    لا احد سواهم فهم من يسنون القوانين والاحكام الشرائع والدساتير!!!
    هم منباعدوا الفجوة بين ابناء الوطن الواحد الي ان وصلوا بنا الي خيار الانفصال بعد ان لم تنجح الوحدة!!!
    نقول هم لان الحكومات التي حكمت تحكم برؤي احادي تتماشي مع ثقافتهم وعرفهم ودينهم, وكل هذه السوالف تقع في دائرة الشمال الجغرافي والبشري !!!
    ورغم ان هناك قلة غير راضون بما يحدث الا ان الكترة كما يقول اهلنا السودانين: يغلب الفيل.

    Quote: الوحدة ممكنة
    بنقد الأخطاء

    وإرساء أسس جديدة تقوم على
    مساواة جميع السودانيين

    وأرجو أن لا يكون ذلك
    TOO LATE

    ليباركك الله اخي الباقر
    هذا ما نريده ان ننتقد بعضنا ونصحح اخطاء الماضي ونضمن لكل فرد حريته التي منحه الخالق ونحمي ذلك بالقانون ضد اي جهة كانت دينية ام عرقية سياسية ام اجتماعية!!!
    وانا اعتبر ان مسألة التزاوج والتصاهر لهو امر مهم لصهر كل المعادن القبلية في بوتقة واحدة حتي تعطينا السبيكة السودانية التي لا يمكن تميز مكوناته من بعضها البعض.
    it never too late brother
    we still have something to fight about but peacefully
    and faithfully
    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    امين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de