حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2007, 05:56 PM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب "

    أصدرت محكمة إستئناف بالسعودية ( الرياض ) حكمها الأخير بتطليق الزوجين لعدم التكافو في النسب .

    هذه قصة حقيقية وواقعة سأسرد تفاصيلها هنا لنعرف بالضبط في أي عصر من الزمان نعيش
    هل نعيش في عصر الجاهلية أم أننا نعيش في عصر الإنفتاح كما يقولون

    هل هنالك تشريع إسلامي ( ديني ) أو وضعي أو اي قانون أو سابقة قانونية تم تطليق وتفريق زوجين لعدم كفاءة النسب وذلك بعد عدة سنوات من الزواج كان نتاجها طفلين وتم الزواج برضي وقبول أهل الطرفين وقبول الزوجين وكانا يعيشان في أمان


    ساسرد تفاصيل الواقعة بالتفصيل أرجو المتابعة





    نتابع


    ابو شهد
                  

01-28-2007, 06:06 PM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    أولاً :

    ترفض بعض القبائل في السعودية تزويج بناتها من غير القبيليين ويطلق عليهم مسمى "الخضيريين". لكن الزوج ......... قال إن والدها لم يطلب منه اثبات نسب، وكل ما طلبه شهادة من امام المسجد أو العمدة بأنه متدين ومواظب على الصلاة ويتمتع بأخلاق عالية، مشيرا إلى أنه قدم اثباتا موثقا للمحكمة بأنه من أبناء قبيلة شمر.


    ثانياً :

    يطلبون تفريق أختهم التي تنتسب إلى قبيلة، من زوجها لعدم كفاءة النسب لأنه ليس قبيليا مثلها، واتهموه بالتغرير بأبيها والكذب عليه عندما تقدم للزواج منها بأنه من قبيلة شمر.


    ثالثاً

    وكانت الزوجة .......... قد فرت مع زوجها من بيتهما في مدينة .....إلى مدينة .... بعد صدور الحكم المشمول بالنفاذ المعجل، خشية أن يأخذها أخوتها بالقوة، وقال زوجها إنهم كانوا ينوون تزويجها بآخر بعد انقضاء العدة.


    رابعاً

    ألقت شرطة (....) القبض عليهما ومعهما طفلاهما في مدينة () واتهما بالخلوة غير الشرعية، بعد تعميم من أخوتها بأنها لم تعد زوجته وأصبحت حسب اللفظ الشرعي المتداول "أجنبية" عنه بعد صدور حكم التفريق.


    خامساً


    وبعد عدة أيام أفرج عن الزوج، وبقيت الزوجة وطفلاها لأنها رفضت الخروج عندما جاء اخوتها لأخذها، وطلبت أن يكون خروجها إلى بيت زوجهاأو تبقي في السجن.



    ونواصل .........
                  

01-28-2007, 06:22 PM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 3253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    هناك ما يعرف بشروط الكفاءة للزواج فى قوانين الأحوال الشخصية ، و التى تعتبر الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الوحيد لها ، و هى فى غاية الغرابة ،فمثلاً

    لا يحقّ للعبد أن يتزوج حرّة!!!!!!!!!!!.
    لا يحق لإنسان عادى أن يتزوج إمرأة فاحشة الثراء !!!!!!!!!!

    هناك شروط أخرى لا أعلمها جميعاً ، أنتظر من الأخوة المتداخلين المزيد من الإضاءة حولها.


    دمت أخى محمد
                  

01-29-2007, 07:35 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)

    الاخ عبد الله

    أشكرك للمداخلة وأسمح لي أن أنقل بعض الاراء الإسلامية حول

    Quote: شروط الكفاءة للزواج




    الكفاءة في الزواج من الأمور الخلافية بين العلماء سواء في وجودها أو في تقديرها، وهي معتبرة في بعض الأحيان، خاصة في الفرق الثقافي فلا تتزوج أستاذة جامعية من غير متعلم، لأنه لن يقدر دورها .

    وقد اشترط لها بعض العلماء شروطا ووضعوا لها ضوابط وأرجح مع من رجح عدم اعتبارها وذلك لكثير من الأدلة جاءت في الفتوى التالية :

    "أما ابن حزم، فذهب إلى عدم اعتبار هذه الكفاءة. فقال: "أي مسلم –ما لم يكن زانيًا- فله الحق في أن يتزوج أية مسلمة، ما لم تكن زانية".

    قال: وأهل الإسلام كلهم إخوة لا يحرم على ابن من زنجية لغية (غير معروفة النسب) نكاح لابنة الخليفة الهاشمي.. والفاسق المسلم الذي بلغ الغيبة من الفسق –ما لم يكن زانيًا- كفء للمسلمة الفاسقة ما لم تكن زانية.

    قال: والحجة قول الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقوله: عز وجل –مخاطبًا جميع المسلمين.. (فانكحوا ما طاب لكم من النساء..). وذكر –عز وجل- ما حرم علينا من النساء، ثم قال سبحانه: (وأحل لكم ما وراء ذلكم).

    وقد أنكح رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب أم المؤمنين زيدًا مولاه.. وأنكح المقداد ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب. قال: وأما قولنا في الفاسق والفاسقة فيلزم من خالفنا ألا يجيز للفاسق أن ينكح إلا فاسقة، وأن لا يجيز للفاسقة أن ينكحها إلا فاسق.. وهذا لا يقوله أحد.. وقد قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقال سبحانه: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض).

    اعتبار الكفاءة بالاستقامة والخلق:

    وذهب جماعة إلى أن الكفاءة معتبرة، ولكن اعتبارها بالاستقامة والخلق خاصة، فلا اعتبار لنسب، ولا لصناعة، ولا لغنى، ولا لشيء آخر.. فيجوز للرجل الصالح الذي لا نسب له أن يتزوج المرأة النسبية، ولصاحب الحرفة الدنيئة أن يتزوج المرأة الرفيعة القدر، ولمن لا جاه له أن يتزوج صاحبة الجاه والشهرة، وللفقير أن يتزوج الثرية الغنية – ما دام مسلمًا عفيفًا- وأنه ليس لأحد من الأولياء الاعتراض، ولا طلب التفريق. وإن كان غير مستوفي الدرجة مع الولي الذي تولى العقد ما دام الزواج كان عن رضي منها، فإذا لم يتوفر شرط الاستقامة عند الرجل فلا يكن كفوءًا للمرأة الصالحة.. ولها الحق في طلب فسخ العقد إذا كانت بكرًا وأجبرها أبوها على الزواج من الفاسق. "وفي بداية المجتهد: ولم يختلف المذهب –المالكية- أن البكر إذا زوجها الأب من شارب الخمر، وبالجملة من فاسق، إن لها أن تمنع نفسها من النكاح، وينظر الحاكم في ذلك. فيفرق بينهما، وكذلك إذا زوجها ممن ماله حرام، أو ممن هو كثير الحلف بالطلاق".

    نواصل ..........
                  

01-29-2007, 07:42 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    ونواصل ....



    Quote: شروط الكفاءة للزواج



    Quote: واستدل أصحاب هذا المذهب بما يأتي:
    1 - أن الله تعالى قال: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم). ففي هذه الآية تقرير أن الناس متساوون في الخلق، وفي القيمة الإنسانية، وأنه لا أحد أكرم من أحد إلا من حيث تقوى الله –عز وجل- بأداء حق الله وحق الناس.

    2 - وروى الترمذي بإسناد حسن عن أبي حاتم المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. قالوا يا رسول الله وإن كان فيه. قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه – ثلاث مرات".
    ففي هذا الحديث توجيه الخطاب إلى الأولياء أن يزوجوا مولياتهم من يخطبهن من ذوي الدين والأمانة والخلق.. وإن لم يفعلوا ذلك بعدم تزويج صاحب الخلق الحسن، ورغبوا في الحسب، والنسب، والجاه، والمال – كانت الفتنة والفساد الذي لا آخر له.

    3 - وروى أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا بني بياضة أنكحوا أبا هند، وانكحوا إليه".. وكان حجامًا..
    قال في معالم السنن: في هذا الحديث حجة لمالك ومن ذهب مذهبه في الكفاءة بالدين وحده دون غيره.. وأبو هند مولى بني بياضة، ليس من أنفسهم.

    4 - وخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش لزيد بن حارثة، فامتنعت، وامتنع أخوها عبد الله، لنسبها في قريش، وأنها كانت بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.. أمها أميمة بنت عبد المطلب –وأن زيدًا كان عبدًا، فنزل قول الله عز وجل: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا) فقال أخوها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: مرني بما شئت. فزوجها من زيد.

    5 - وزوج أبو حذيفة سالمًا من هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة –وهو مولى لامرأة من الأنصار.

    6 - وتزويج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف.

    7 - وسئل الإمام علي –كرم الله وجهه- عن حكم زواج الأكفاء، فقال الناس بعضهم أكفاء لبعض، عربيهم وعجميهم، قرشيهم وهاشميهم إذا أسلموا وآمنوا.
    وهذا مذهب المالكية..




    للحديث بقية

    أرجو المتابعة للفائدة
                  

01-29-2007, 08:40 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    ونواصل .......


    Quote: مذهب جمهور الفقهاء:
    وإذا كان المالكية وغيرهم من العلماء الذين سبقت الإشارة إليهم، يرون أن الكفاءة معتبرة بالاستقامة والصلاح لا غير –فإن غير هؤلاء من الفقهاء يرون أن الكفاءة معتبرة بالاستقامة والصلاح وأن الفاسق ليس كفوءًا للعفيفة- إلا أنهم لا يقصرون الكفاءة على ذلك، بل يرون أن ثمة أمورًا أخرى لا بد من اعتبارها.

    ونحن نشير إلى هذه الأمور فيما يأتي:
    أولاً: النسب فالعرب بعضهم أكفاء لبعض، وقريش بعضهم أكفاء لبعض.. فالأعجمي لا يكون كفؤًا للعربية، والعربي لا يكون كفؤًا للقرشية. ودليل ذلك.
    1 - ما رواه الحاكم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العرب أكفاء بعضهم لبعض، قبيلة لقبيل، وحي لحي، ورجل لرجل، إلا حائكًا أو حجامًا".
    2 - وروي البزار عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العرب بعضهم لبعض أكفاء، والموالي بعضهم أكفاء بعض".
    3 - وعن عمر قال: "لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء". رواه الدارقطني.
    وحديث ابن عمر سأل عنه ابن أبي حاتم أباه فقال: هذا كذب لا أصل له. وقال الدارقطني في العلل: لا يصح، قال ابن عبد البر: هذا منكر موضوع.

    وأما حديث معاذ، ففيه سليمان بن أبي الجون. قال بن القطان: لا يعرف.. ثم هو من رواية خالد بن معدان عن معاذ، ولم يسمع منه.. والصحيح أنه لم يثبت في اعتبار الكفاءة والنسب من حديث.

    ولم يختلف الشافعية، ولا الحنفية في اعتبار الكفاءة بالنسب على هذا النحو المذكور.. ولكنهم اختلفوا في التفاضل بين القرشيين. فالأحناف يرون أن القرشي كفء للهاشمية.

    أما الشافعية فإن الصحيح من مذهبهم أن القرشي ليس كفؤًا للهاشمية والمطلبية.. واستدلوا لذلك بما رواه وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل" واصطفى من كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. فأنا خيار من خيار، من خيار" رواه مسلم.

    قال الحافظ في الفتح: والصحيح تقديم بني هاشم، والمطلب على غيرهم.. ومن عدا هؤلاء أكفاء لبعض.
    والحق خلاف ذلك. فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنتيه عثمان بن عفان، وزوج أبا العاص بن الربيع زينب. وهما من عبد شمس.. وزوج علي عمر ابنته، أم كلثوم، وعمر عدوي.
    على أن شرف العلم دونه كل نسب، وكل شرف. فالعالم كفء لأي امرأة. مهما كان نسبها، وإن لم يكن له نسب معروف، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس معادن، كمعادن الذهب والفضة. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا". وقول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات). وقوله عز وجل: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)؟..

    هذا بالنسبة للعرب، وأما غيرهم من الأعاجم فقيل: "لا كفاء بينهم بالنسب"..
    وروي عن الشافعي وأكثر أصحابه أن الكفاءة معتبرة في أنسابهم فيما بينهم قياسًا على العرب، ولأنهم يعيرون إذا تزوجت واحدة منهم زوجًا دونها نسبًا، فيكون حكمهم حكم العرب لاتحاد العلة.

    ثانيًا: الحرية: فالعبد ليس بكفء للحرة، ولا العتيق كفؤًا لحرة الأصل، ولا من مس الرق أحد آبائه كفؤًا لمن لم يمسها رق، ولا أحدًا من آبائها، لأن الحرة يلحقها العار بكونها تحت عبد، أو تحت من سبق من كان في آبائه مسترق.

    ثالثًا: الإسلام: أي التكافؤ في إسلام الأصول. وهو معتبر في غير العرب.. أما العرب فلا يعتبر فيهم، لأنهم اكتفوا بالتفاخر بأنسابهم، ولا يتفاخرون بإسلام أصولهم.

    وأما غير العرب من الموالي والأعاجم، فيتفاخرون بإسلام الأصول.. وعلى هذا إذا كانت المرأة المسلمة لها أب وأجداد مسلمون، فإنه لا يكافئها المسلم الذي ليس له في الإسلام أب ولا جد.. ومن لها أب واحد في الإسلام يكافئها من له أب واحد فيه.. ومن له أب وجد في الإسلام فهو كفء لمن لها أب وأجداد، لأن تعريف المرء يتم بأبيه وجده، فلا يلتفت إلى ما زاد.
    ورأى أبي يوسف أن من له أب واحد في الإسلام كفء لمن لها آباء، لأن التعريف عنده يكون كاملاً بذكر الأب، أما أبو حنيفة ومحمد فلا يكون التعريف عندهما كاملاً إلا بالأب والجد.

    رابعًا: الحرفة: إذا كانت المرأة من أسرة تمارس حرفة شريفة، فلا يكون صاحب الحرفة الدنيئة كفؤًا لها، وإذا تقاربت الحرف فلا اعتبار للتفاوت فيها. والمعتبر في شرف الحرف ودناءتها.
    وقد اعتبر أصحاب الشافعي –وفيما ذكره ابن نصر عن مالك- السلامة من العيوب من شروط الكفاءة.. فمن به عيب مثبت للفسخ ليس كفؤًا للسليمة منه، فإن لم يكن مثبتًا للفسخ عنده وكان منفرًا كالعمى، والقطع، وتشويه الخلقة. فوجهان، واختيار الروياني أن صاحبه ليس بكفء. ولم يعتبرها الأحناف ولا الحنابلة.

    وفي المغني: وأما السلامة من العيوب فليس من شروط الكفاءة، فإنه لا خلاف في أنه لا يبطل النكاح بعدمه، ولكنها تثبت الخيار للمرأة دون الأولياء، لأن ضرره مختص بها، ولوليها منعها من نكاح المجذوم، والأبرص والمجنون."





    منقول من :

    http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=qm282e
                  

01-29-2007, 09:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    سلام يا محمد خليل،

    قصة تطليق الزوجين اللذين كانا يعيشان في أمان ليست من الشريعة الإسلامية في شيء..

    وما تنقله من فتاوى هو شيء آخر بعيد عن هذه القصة.. الفقه الإسلامي في مسألة الأحوال الشخصية نفسها بعيد عن سماحة الشريعة الإسلامية.. ولدى التحليل الأخير فالشريعة الإسلامية نفسها تحتاج إلى تطوير لانها لا توفر حقوقا متساوية للرجال والنساء ولا للرجال غير المسلمين دعك من النساء غير المسلمات..


    شكرا لإيراد الموضوع.. ناس السعودية ديل يعيشون بعقلية عصور سابقة..

    ياسر
                  

01-29-2007, 10:47 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر الشريف

    اولا أشكرك للمداخلة

    Quote: قصة تطليق الزوجين اللذين كانا يعيشان في أمان ليست من الشريعة الإسلامية في شيء..

    وما تنقله من فتاوى هو شيء آخر بعيد عن هذه القصة.. الفقه الإسلامي في مسألة الأحوال الشخصية نفسها بعيد عن سماحة الشريعة الإسلامية.. ولدى التحليل الأخير فالشريعة الإسلامية نفسها تحتاج إلى تطوير لانها لا توفر حقوقا متساوية للرجال والنساء ولا للرجال غير المسلمين دعك من النساء غير المسلمات..



    نعم تفريق الزوجين لسبب عدم كفاءة النسب ليست من الشريعة وهذا ما أردت أن أثبته بنقلي لفتاوي تتعلق بأمور الكفاءة في الزواج

    فضلت أن لا أنقل القصة بتفاصيلها حتي لا يدور النقاش حول القصة فقط ولكني رغبت في مناقشة الموضوع كقضية يمكن مناقشتها من جوانب أخري بعيداً عن القصة نفسهالذا قمت بنقل الفتاوي الخاصة بالكفاءة في الزواج وهل موضوع النسب والقبيلية من الأمور الداخلة في مسالة الكفاءة

    أم موضوع أن الشريعة لاتوفر حقوقاً متساوية للرجل والمراءة فهذا خارج تماماً عن موضوع البوست , فالشريعة الإسلامية واضحة وذات نصوص قرانية ونصوص في السنة تحدد مكانة المراءة والرجل وتحدد حقوق الطرفين ( لا مجال للتفصيل أكثر )


    ودمت

    مع خالص شكري


    ابو شهد
                  

01-29-2007, 10:17 AM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)


    شــــــــــنو يا معلم ...


    شايف مواضيع (الفراق بين الزوجين) بقت شاغلاك الايام دى .....


    الحكاية شنو ,.,



    عموما ...


    ربنـــــــــــا يقرررررررررب البعيــد


                  

01-29-2007, 10:58 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: samo)

    الحبيب معتصم

    تحياتي


    وشكراً للمرور

    حقيقة مسالة تفريق زوجين يعيشان في أمان ومودة ورحمة لسبب أظنه لا علاقة له بتشريع سماوي أو أرضي إستفزني وقررت أن أطرح الموضوع على الشباب وأشوف رائهم


    وربنا يقرب البعيد


    آآآآآآآآآآمين


    ابو شهد
                  

01-29-2007, 07:26 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    نريد مرجعا محددا للإسلام

    كل جهة تتخذ قرارات وتفعل أفعال
    ثم تأتي جهة أخرى تقول أن هذا ليس الإسلام
    تحديد المسئولية شئ مهم للتعامل مع العالم بجدية

    نريد مرجعا واحدا متفق عليه
    المؤتمر الإسلامي
    شيخ اللأزهر
    مفتي السعودية
    بن لادن
    مرشد الاخوان المسلمين
    آية الله

    أي جهة
    فقظ يتم الإتفاق عليها

    الباقر موسى
                  

01-30-2007, 07:27 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: Elbagir Osman)

    Quote: نريد مرجعا محددا للإسلام


    الأخ الباقر

    تشكر على المداخلة

    يا أخي لا أظن أن الدين الأسلامي يحتاج إلي مرجع يتفق عليه لان مصادر التشريع الإسلامي
    واضحة ومتفق عليها من جميع المسلمين إن كانو أزهرين أو غيرهم .

    أما مسالة إختلاف المذاهب فهذا من رحمات الله علينا وكلها مسائل إجتهادية من أناس قادرين علي الإجتهاد بشروطها وحيثياتها المرجعية أي إجتهادات من مصادر التشريع نفسها
    ولنا أن نأخذ باي منها , ولكننا للأسف في زماننا هذا أصبح كل تابع مذهب يكفر صاحب المذهب الأخر ويجعل من مذهبه مسفهاً وخارجا عن الإسلام

    أما في حالتنا هذه ( تفريق الزوجين لعدم كفاءة النسب ) لا أظن أن لها علاقة بخلافاتنا المذهبية ولا أدري حتي الان على ماذا إستندت حيثيات حكم التفريق

    ولي عودة مفصلة حول الموضوع


    ابو شهد
                  

01-30-2007, 07:46 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    سأورد هنا بعضاً من أراء المختصين حول الموضوع :


    الدكتور فرحات عبد العاطى الاستاذ بكلية اصول الدين جامعة الازهر

    Quote: ان الكفاءة النسبية شرط كمالى وليس واجبا موضحا ان الكذب في الزواج لا يفسد النكاح فمثلا اذا تزوج رجل امرأة على انها بكر ، وبعد الزواج اكتشف انها ثيب ففى هذه الحالة عقد الزواج صحيح وليس باطلا ولكن يحق للزوج التطليق.. وايضا اذا غرر الزوج باهل زوجته وكذب عليهم فان ذلك لا يؤثر على صحة الزواج.. واضاف ان بعض الفقهاء اجازوا للمرأة ان تزوج نفسها بشرط ان يكون الزوج كفئا لها مؤكدا ان من حق اهل الزوجة المطالبة بفسخ عقد الزواج ، لكن اذا انجبت المرأة اطفالا فلا يجوز تطليقها لان هناك ضررا يقع على الاولاد ، ولذلك يسقط حق الاهل في المطالبة بالتطليق لان استعمال هذا الحق يضر بها وبأولادها.

    واشار د. فرحات الى قول الله تعالى: (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) مشيرا الى ان التقوى اهم من النسب ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه» فخلق الانسان ودينه اهم من نسبه .

    ويخلص الى القول ما دامت المرأة قد انجبت اطفالا فانه يسقط حق اهلها في المطالبة بافساد عقد زواجها.



    راي مخالف للأول أدلى به الدكتور احمد يوسف استاذ الشريعة الاسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة


    Quote: ويقول انه يجوز فسخ عقد الزواج للتغرير والكذب وانعدام الكفاءة النسبية بين الزوجين لان ذلك بمثابة عار لاهل الزوجة وضرر كبير يقع عليهم، موضحا ان الكفاءة عند بعض الفقهاء شرط لصحة عقد الزواج ، وما بني على باطل فهو باطل.. ويضيف اذا ثبت كذب الزوج فالعقد متوقف على اجازة اهل الزوجة ، فان سامحوا وتساهلوا كان بها، مشيرا الى ان الفقهاء قالوا زوجوا الاكفاء وتزوجوا منهم والزوجة لها حق في نفسها وايضا اهلها لهم حق فيها ويجب التمسك بحقهم هذا ما دام هناك ضرر يقع عليهم ، واكد د. يوسف ان اصل الزواج هو الصراحة وليس الكذب والخديعة ، لان الكذب من ارذل الرذائل..مشيرا الى ان الزوجة اذا تنازلت عن حقها فهى حرة ، اما اهلها فمن حقهم المطالبة بفسخ عقد الزواج ، فالنبى صلى الله عليه وسلم قال: «لا نكاح الا بولي وشاهدى عدل» مما يدل على ضرورة موافقة الاهل ورضاهم عن الزواج.

    وقال ان الزواج المبنى على التكافؤ الاجتماعى والفكرى والثقافى من شأنه الاستمرار ودوام العشرة والعيشة المرضية ، اما اذا كان الزوجان غير اكفاء فبمرور الوقت يستحيل الاستمرار في الزواج وتزداد المشاكل.



    ونواصل ..........
                  

01-30-2007, 08:02 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)

    أراء أخري حول الموضوع


    الدكتور عبد الفتاح عاشور رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية التربية
    جامعة الازهر



    Quote: ان بعض الفقهاء اشترطوا في الزواج الكفاءة في النسب والمال وهذا رأى صحيح وان كان الاولى في هذه الحالة ان يأخذوا بالكفاءة في الدين لان الحالة ليست في بداية الزواج حيث يريد رجل ان يرتبط بامرأة او شاب يرتبط بفتاة، وانما هما زوجان تزوجا ومضت سنوات وانجبا اطفالا ، فكان الاولى ان ينظر القاضى للاستقامة والخلق دون اعتبار لنسب او غنى، لان الله تعالى قال «يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم».

    واشار الى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب زينب بنت جحش لزيد بن حارثة فامتنعت وامتنع اخوها عبد الله فهى الحسيبة النسيبة بنت عمة رسول الله وكان زيد عبدا، وايضا ابو حذيفة زوج سالما من هند بنت الوليد بن عتبة وسالم كان ابن امرأة من الانصار وكذلك بلال بن رباح تزوج باخت عبد الرحمن بن عوف ، واوضح الدكتور عبد الفتاح عاشور ان الكفاءة هى الكفاءة في الدين كما قال الامام ابن القيم، فلا تزوج مسلمة بكافر ولا عفيفة بفاجر .والكفاءة هى الاستقامة والصلاح ولا يجب ان تقتصر على ذلك فهناك امور اخرى لابد من اخذها في الاعتبار كالنسب ولعل هذا هو السبب الذى دعا الى التفريق بين الزوجين ، وايضا الحرفة فاذا كانت المرأة من اسرة تمارس حرفة شريفة فان صاحب الحرفة الدنيئة غير كفء لها ، وان تقاربت الحرف فلا اعتبار للتفاوت فيها. ويستشهد بقول ابن قدامة في المغني: اصحاب الصنائع الجليلة والحرفة الشريفة يعتبرون تزويج بناتهم لاصحاب الحرف الدنيئة نقصا يلحقهم ، وجرى عرف الناس بالتعبير عن ذلك فاشبه النقص في النسب ، وهذا مذهب الشافعية ، ورواية عن احمد وابى حنيفة.

    واضاف ان بعض الناس يعتبرون الفقر نقصا ومن المعلوم ان الكفاءة معتبرة في الزوج دون الزوجة اى ان الرجل يشترط فيه ان يكون كفئا للمرأة ومماثلا لها وليس العكس.مطالبا الذين اصدروا هذا الحكم ان يراجعوا انفسهم ضمانا لاستقرار الاسرة وحماية للابناء ، ويؤكد ان الشرط الاساسى في الكفاءة هو الدين والخلق وهذا واضح في فقه السنة.



    ونواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de