|
يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة واتجارخ ( للكبار والشماشة فقط)
|
يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة واتجارخ
والترجمة :
يا حبة جازف الحاجة الشايله الشنطة واتخارج
الليلة جنب كلوزيوم وانا ماشي مع واحدة صحبتنا مخستكة كده عاملة
فيها مفتحة ومولودة في مستشفي العيون .. المهم واقفين جنب البنك
الفرنسي وضهرنا لكلوزيوم وفي شماشة كتار واقفين وفي خشومهم دلاقين
مليانة سلسيون .. اتنين اتحركوا ناحيتنا وانحنا بنتكلم سااااكت
المن قدام قال للوراء يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة دي واتجارخ
وبقول الكلام ومقبل مننا بعيد !! ما عارفين انا ماجستير راندوك
عاينت ليهو وقلت :
رجب يا سان يا رافه شعان ارويك جاحة نها سها
يا ربي انا قلت شنو !!
بجيكم بعدين بوريكم صحبتنا العاملة تفتيحة قالت نشو اقصد شنو
حكمة : يولد السوداني سليما فتاتي الحكومات
فتشمشانة اوتحكمانة او تعسكرانة
انا ظفرت بالاولي تربت يداي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة واتجارخ ( للكبار والشماشة فقط) (Re: عبد المنعم سليمان)
|
البت العاملة تفتيحة وتقدمية وشابكاني الهامش والمركز وما عارف
الفاظ المراكز الثقافية المزورة دييك !!
يا منعم انا ماشه لمركز عبدالكريم ميرغني
وبساله انا طيب في شنو هناااك ؟!!
تشبكني ليك والله محاضرة عامله واحد صاحبنا اسمه معتصم
طيب عنوان المحاضرة شنو ؟!!
تقول لي والله عن جغرفـة التاريخ وتأرخة الجغرافيا ؟؟؟؟؟؟
في واحد فيكم فهم حاجة !!
بالله دي عالم دي !!!!
الشعب ما قادر يتعامل مع رندوك الشماشة ويعمل محاضرة عن
راندوك المثقفاتية !!! عالم غريييييييييب
الناس في شنو والمثقفاتية في شنو ؟!!!
وبرضو بسالو الانقاذ حكمت كيف ؟
اوريكم يا ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة واتجارخ ( للكبار والشماشة فقط) (Re: عبد المنعم سليمان)
|
فاروق حامد محمد يسرى معتصم ست البنات صلاح معتصم مصطفى الجبلابى محمد حنفى رافت ميلاد المذكورين اعلاه أعضاء حزب الشماشة الاحرار وذلك لاجادتهم لغة الرندوك المطلوب حضوركم مرة ثانية هنا للتوقيع على برتوكول الحزب عبد المنعم سليمان الامانة العامة للحزب ست البنات علاقات الاسواق والمطاعم رافت ميلاد مخابرات الحزب الداخلية والخارجية محمد حنفى أمين مخازن المسروقات معتصم مصطفى الجبلابى التنسيق والمتابعة يسرى معتصم تعليم أعضاء الحزب الكر والفر فاروق حامد محمد توفير أماكن الاختباء أرجو من الجميع التواجد امام سينما كولزيوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا بحة زاجف الجاحة اللايشة النشطة واتجارخ ( للكبار والشماشة فقط) (Re: عبد المنعم سليمان)
|
... ...
عبد المنعم عوافى عليك
لكن بسألك هى الرادنوق أم الراندوك؟؟؟
عارف أكتر كلمة مستعملة على مستوى هى كلمة (المنجرية)!!!وتعنى الوجبة
فجأة يوم إتفاجات بوجود صلة بينها وبين كلمة يونانية بنفس اللفظ تعنى (العضة) او الوجبة
... ... بجى صاد
معلومات عامة :- من بوست ونسة .....بالراندوق (الراندوك)
Quote: لـيش الضباعة لكــــا.. وأرح القوس البشعي
لغات لم تكتب (الراندوق) هل تصبح إحدى اللهجات السودانية المعترف بها اللغة كما معروف هي اداة التواصل الاجتماعي. وتبتدعها مجموعة اجتماعية معينة لخلق التواصل بينها والتعبير عما يجيش بدواخل كل واحد منها. وهذا التعريف يعطي التفسير لمرونة اللغة وقدرتها على استيعاب المستجدات التي تطرأ على محيطها الاجتماعي. وبهذه الحيوية يصبح المستوى اللغوي مرادفا للمستوى الاجتماعي بمعني آخر لكل فئة اجتماعية اصطلاحاتها التي تدخل على لغة حياتها اليومية. ولكن اللغة لا تعمل وفقا لقوانين النزول من اعلى الى اسفل. وفي احيان كثيرة تصعد لغة القاع الى اعلى. وعلى الرغم من ان البعض يتهم هذا بالسقوط اللغوي، الا انه يعطي تفسيرا لحركة المجتمع وما فيه من تحولات. ولذا نحاول عبر هذه المساحة استكشاف لغة شريحة اجتماعية هي المشردون وابناء الشوارع.. والذين استطاعوا عبر البيئة التي يعيشون فيها صنع لغتهم الخاصة بهم. وهاجرت كثير من كلمات هذه اللغة الى اوساط اجتماعية اخرى مما يدل على حيويتها. ونحاول استكشاف عالم هذه اللغة. باحثة اجتماعية بجمعية صباح: اللغة فرضت نفسها ودخلت كل البيوت السودانية مشرد: نقوم بتجديد اللغة ونغير المفردات التي تصل معانيها إلى عامة الناس ... حديده منّى جالون منّو ركبنا الظلط .. نور طويل نور قصّير الجكس فصل.. الجكس ركب .. الجكس قال داير يأكل فتافت...نزلنا نجيب الفتافت ده الموضوع الجابنا هنا؟.. اللغة بنت البيئة: قال لنا قاسم عثمان الذي وجدناه في دار صباح لرعاية الاطفال المشردين، انهم يلجأون للغتهم الخاصة التي يسمونها (الراندوك) لمواجهة بعض الظروف، فمثلا عندما يكون ابناء الشمس في مكان ما ويأتي «دفار» الكشة يقول الذي رأى «الدفار» لرفقائه (اجروا سيكو تلكو كبس). وهي تعني ان (دفار) الكشة وصل اما رجل الشرطة فيقولون له (بمبا) وعندما يكون رجال الشرطة مجموعة يقولون عنهم «مطرة صبت».. واذا قرر قائد المجموعة ان يدخلوا في اشتباك بالحجارة مع الشرطة يقول (البمبا راوده ما عايزين نقطوا)، اما اذا اردنا الهروب فنقول (نبرم). وعندما يأتى الليل عند الساعة العاشرة مساء كما يقول قاسم، اذا عدنا من مشاهدة الفيديو نقول للجماعة (نمشي نتكل) ومعناها ننوم. لغة السرقة: يقول قاسم بانهم اذا كنا في الشارع ووجدنا طبلية ونريد ان نسرق منها نقول (الراوده ما مقلت وما فارع جاحة). وهذه تعني ان هذا الزول ما عارف حاجة، اما اذا رأينا اناسا في الشارع اثناء نية السرقة فنسميهم (الالغام)، اما اذا اردنا ان ننبه الي اتمام المهمة نقول له (دوس.. دوس.. دوس) فيأخذ البضاعة. واذا قررنا ان يؤخذ كل ما في الطبلية فنقول له (خُم المرايات او نيش الضباعة لكا) وعندما يقول احدهم (الانبرامها وين) فأقول (أرح القوس البشعي) وهذه تعني نمشي السوق الشعبي. واذا قبض على احد رفقائنا نقول (ارحكم نكفو التمساح).. لغة خاصة للخمر: يقول قاسم اذا اردنا شرب المريسة نقول (سمساك)، اما السلسيون فأحيانا اسمه (الدي) ومرات اخرى نسميه «محمود عبد العزيز» قلنا له لماذا محمود عبد العزيز فقال لان الشخص يحمل القطعة مثل المايكرفون ومحمود عبد العزيز هو فنان الشباب، اما العرقي فنسميه الجلسة او المجلس. ويفسر قاسم هذه التسمية بأنهم يجلسون في شكل مجموعة واحدهم يتوسط الدائرة. وهو الذي يتولى ادارة الجلسة. مصطلحات الدخول لعالم التشرد: يطلق المشردون على الولد الكبير لفظ (المهجوري) وهو قائد المجموعة وكبيرها. واذا اراد احد ان يدخل في مشكلة مع الشلة وتقرر التصدي له نقول (خلونا غسوا نورو نقطوا) ونقطوا هذه معناها (ندقوا). واذا جاءت بنت جديدة الى عالم التشرد فنبدأ بمشاغلتها بقولنا (وين يا قسمة اللقوية السندقوق داجت غونوي). وهذه العبارات تعني هذه البنت الجميلة من اين جاءت، فاذا كان هناك احد يعرفها فيقول (اللقوية يد داجت نم بحري والترب داك جليها) يعني بحري شينة وجاءت الى هنا. وعندما نقول (دا حق تكجت معنا هنا) وهذه تعني ان لا يتكلم معها احد اما البنت (الشينة فنقول عنها (التجلية والدسا) اما البنت التي تستخدم الكريمات لتغير لون وجهها فنطلق عليها (من فوق ميرندا ومن فوق بيبسي). لغة المال: المال نطلق عليه (قالب وسريحة) والقالب هو القروش الكثيرة اما السريحة فهي القروش البسيطة المربوطة (بلستك) اما القروش المربوطة بلستك في شكل مربع هي (الكسرة) اما المستديرة فنقول عنها (الدوزا) اما النشل فله لغة خاصة، فعندما يكون النشل من الجيب الاعلى نسميه (الراكوبة) اما الجيب الصغير الجانبي فاسمه (لقانية) وجيب الخلف نسميه (طياري) اما الجيب الكبير بالجانب فاسمه (ابو جبنة) كيف تصنع هذه اللغة؟ يقول قاسم ان الشخص الجديد يسمع الكلمات ويتعامل بها، كما يمكنه ان يدخل تعبيرات جديدة فنحن نغيرها سنويا. سرية اللغة: تقول الباحثة الاجتماعية نوادر السيد عثمان انهم يتعاملون بها حتى لا يفهم الناس الآخرون ما يريدون قوله. وكذلك يلجأون اليها في تعاملهم مع البوليس. وتضيف الاستاذة نوادر بأنهم اذكياء ويحرصون على سرية هذه اللغة، فمثلا اذا كانوا يتحدثون مع بعضهم ودخل احدنا - وهم يعرفون اننا نفهم لغتهم - يقولون (كيس). ويعرفون المجتمع بكل تفاصيله، فتجد احيانا احدهم يقول (انت قايلني انا ود فلان) ويذكر اسم احد المشاهير. وعندما كان قاسم يتحدث لنا عن لغتهم دخل احد رفقائه وتحدث معه، فقلنا له ما ذا قال فأجاب بانه قال لى (الله يهديك يا قاسم) فسألناه كيف سيخرج من هذه الورطه فأجاب بأنه سيقول لهم كانوا يسألوني كيف جئت الى هنا وكيف تتعامل مع البوليس. خاتمة: الى هنا انتهت جولتنا بين المشردين. والتي جعلتنا نقول ان لغتهم هذه يمكن ان يكون لها قاموس.
جريدة الصحافة .........العدد رقم: 4225 2005-03-10
|
... ...
| |
|
|
|
|
|
|
|