|
الحق لا يستجدى إنما يؤخذ عنوة.. على البجاء إدراك قومية مدينة بورتسودان!
|
الحق لا يستجدى إنما يؤخذ عنوة! هل يعقل أن نعتبر الراشدة ضيوف بعد هجرتهم للشرق قبل كثر من 100 عام؟ على البجا إدراك قومية مدينة بورتسودان؟ سعدت غاية السعادة لقرار إدارة صحيفة السوداني الواسعة الانتشار تخصيص صفحة أسبوعية وبالتحديد يوم الجمعة من كل أسبوع لولاية البحر الأحمر باسم "سكناب الشرق" تحت إشراف الزميل عبدالقادر باكاش. وشاركني السعادة مجموعة كبيرة من أبناء بورتسودان المقيمين في السعودية مثل محمود دليل وحسن أبوزيب ومصطفى شعيب والخير حاج حسن ومهدي بابكر ومحمد جعفر وغيرهم، ووعدنا أبناء المنطقة الكرام بمساهمات ثرة للصفحة في الأعداد المقبلة، ولكن للاسف الشديد وفي أول مادة ترسل لمحرر الصفحة باكاش رفض نشر المادة المرفقة بحجة أنها مادة خلافية وتثير النعرات وخلافه، في حين أنه خصص الصفحة بكاملها لقومية محددة ينتمي إليها، وحزب معين منضم إليه، على الرغم من أننا طالبناه بأن تكون الصفحة مفتوحة للجميع بصبرف النظر عن انتمائهم العرقي أو السياسي وخلافه ولكنه خذلنا وأرجو من إدارة جريدة السوداني التي أشدنا بها بعد تخصيصها صفحةلولايةالبحر الأحمر أن تنتبه لهذا الذي يحدث في الصحيفة لأنه يسيء إليها في المقام الأول.. ولفائدة الجميع تجدون أدناه مقالي المرفوض بحجج واهية من قبل محرر الصفحة.. مع تحياتي
اتفاقية الشرق يعتقد الكثيرون أن اتفاقية سلام الشرق التي وقعت في أسمرا في أكتوبر الماضي بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق برعاية اريتريا لم تلب الطموحات والتطلعات، على الرغم من الكفاح المرير الذي استمر لسنوات، قدموا فيه أرواحهم ودماءهم وممتلكاتهم في سبيل حياة شريفة وكريمة، غابت الرعاية الدولية عن الاتفاقية خلاف ما حدث في نيفاشا وأبوجا، وتم التغاضي عن كشف أحداث مجزرة بورتسودان، ويتساءل الكثيرون هل مبلغ الـ650 مليون دولار التي ستدفع خلال 5 سنوات يساوي نضال السنوات الطويلة لأبناء المنطقة؟ أم يا ترى أنهم أخذوا بالمبدأ القائل في السياسة "خذ وطالب"؟؟ لم تمض على الاتفاقية كثيرا حتى ظهرت الخلافات الحادة التي نشبت في جبهة الشرق، وأدت إلى عزل بعض القيادات، وظهرت ملاسنات في الصحف كل مجموعة تتهم الأخرى بالعمالة والارتزاق وخلافه، نتمنى أن يسعى الجميع لوحدة واستقرار الجبهة. هل الرشايدة ضيوف أم أصحاب حق؟ هالني ما سمعت من أحد قيادات البجة وصفه للرشايدة "الأسود الحرة" أنهم ضيوف، ويطلب منهم الخروج من المنطقة إذا اعترضوا على نصيبهم في "كعكة" السلطة؟ ويعلم الكثيرون أن هذه القبيلة العربية هاجرت إلى المنطقة قبل أكثر من 100 عام، وأنهم أصبحوا أصحاب حق وليسوا ضيوفا، بل إنهم ناضلوا وكافحوا، وقدموا الشهداء في سبيل ذلك، والكل يعلم الظلم الذي مورس ضدهم في بداية عهد الإنقاذ، حيث تمت مصادرة أكثر من 600 عربة بحجة استخدامها في التهريب، ولم تقم الحكومة بمساعدتهم في إيجاد سبل العيش الكريم، صحيح أن الحكومة عوضتهم على دائر المليم، وأنهم أخذوا حقهم عنوة وليس استجداء، ولكن الظلم الذي حدث لهم لا ينكره إلا مكابر، ويأتي بعد ذلك من يصفهم بالضيوف؟ قومية بورتسودان ظهرت في الفترة الأخيرة أصوات تطلب بأن يستحوذ أبناء المنطقة على نصيب الأسد من المناصب التي توافرت بعد اتفاقية الشرق، ويجب أن يدرك الجميع قومية هذه المدينة مثل الخرطوم ومدني والأبيض وعطبرة وخلافه، وأن يدركوا أن الجميع سواسية في الحقوق والواجبات وأن الدستور لا يميز الفرد بسبب اللون أو الجنس أو العقيدة أو اللغة وخلافه، وللمعلومية وفدت إلى المنطقة في زمان قديم بعض القبائل أتوا معلمين ومهندسين وأطباء وعمال مهرة وخلافه، وساهموا مساهمة فعالة في تعليم وتثقيف أبناء المنطقة الذين كانوا يعتقدون وقتها أن الذهاب للمدارس من أجل التعليم يعتبر ترفا، وأن مقابلة الطبيب وإذا ما اقتضى الأمر كشف العورة يعتبر جريمة؟ يجب عدم نكران هذه الحقيقة، صحيح أن التعليم الآن متوافر والخدمات الصحية توسعت، ولكن الفضل يرجع للذين أتوا من خارج المنطقة من زمن طويل وساهموا في ذلك، وما زالوا، أتمنى أن نبتعد عن سياسة تغييب الآخرين باعتبار أن بصمتهم واضحة على مختلف جوانب الحياة في الولاية. الشيخ صالح الشيخ
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحق لا يستجدى إنما يؤخذ عنوة.. على البجاء إدراك قومية مدينة بورتسودان! (Re: الشيخ صاح محمد)
|
الأخ الشيخ صالح الشيخ السلام عليكم ورحمة الله
Quote: وأنهم أصبحوا أصحاب حق وليسوا ضيوفا، |
أرجو أن تشرح لنا الحق المقصود في هذه العبارة ... فهذه الكلمة غير واضحة وتحتاج لشرح لنغهم المقصود بها..
Quote: بل إنهم ناضلوا وكافحوا، وقدموا الشهداء في سبيل ذلك، والكل يعلم الظلم الذي مورس ضدهم في بداية عهد الإنقاذ، حيث تمت مصادرة أكثر من 600 عربة بحجة استخدامها في التهريب، |
لا تعليق.... Quote: ولم تقم الحكومة بمساعدتهم في إيجاد سبل العيش الكريم، |
يعني عشان كده في تهريب طيب الحكومة ساعدت منو في إيجاد سبل العيش الكريم؟ Quote: صحيح أن الحكومة عوضتهم على دائر المليم، |
يا بختهم دي مافي زول لقاها من الإنقاذ ------------- المقصود شنو بي قومية مدينة بورتسودان؟ لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحق لا يستجدى إنما يؤخذ عنوة.. على البجاء إدراك قومية مدينة بورتسودان! (Re: الشيخ صاح محمد)
|
الأخ صالح شكري لك على الرد
Quote: أصحاب حق لأنهم ليسوا ضيوفا ولا توجد جهة تستطيع طردهم لمجرد اختلافها معهم |
هذه أيضا غير واضحة في سياق هذا البوست وفي ظل ملابسات قضية الشرق.... قضية الإخوة في الأسود الحرة كانت واضحة ومعلنة بكل صراحة وهي -في حدها الأقصى- تتعلق بمصادرة السيارات ...............
Quote: قومية بورتسودان واضحة ولا تحتاج لتعليق مثل منشآتها.. الميناء والمصفاة وأرياب وخلافه |
يا أخي أنا لست بجاويا ولكني أرى أن للبجة خصوصية وحقا يجب مراعاتهما على الأقل أسوة بما وقع ضمن اتفاق الجنوب... لك المودة والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|