دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Zoal Wahid)
|
أخي الفاضل أبنوس تقبل مني خالص العزاء وأصدقه.
دائما أتساءل: لما تتصدر القبائل الدارفورية لائحة التقاتل الداخلي، إن لم تكن تنفرد بهذه الظاهرة.. منذ أن نشأنا ونحن نسمع عن قبائل تقاتل بعضها البعض في دارفور منذ أيام معركة أبكارنكا بين الرزيقات والمعاليا (وأظنهم أبناء عمومة).. في رأيي هذه الظاهرة تستحق دراسة أنثروبولوجية متعمقة. لك التحية ونسأل الله أن يلزمك الصبر الجميل والسلوان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Zoal Wahid)
|
من خلال سردي للأحداث اعلاه .. وددت أن اوضح اي نسيج من العلاقات دمرت سياسة حكومة الانقاذ واي خراب ذلك الي نعيشه .. وإيرادي لهذه الحوادث والتي تتعلق بي شخصياً لا اقصد من وراءها أي إثارة لجرح شخصي ولكن مثل هذه الاحداث تلقاها آلاف الدارفوريين بالخارج وبالداخل وأعرف إن في أوساط الترجم وفي ذات اليوم من تلقى أنباء فاجعة .. وليس الغرض بالتأكيد فتح بيت عزاء .. بقدر ما التوقف عند هذا الموت .. كحالة نجد أمثالها كثر بين ابناء المكان الواحد ... خلف هذه الاحداث تقف دولة ... ودولة لها أجندتها ومشروعها وهنالك عاملين في جهاز الدولة لهذا الغرض ... ماذا سكسب الأبالة من موت الترجم أو الترجم من موت الابالة ؟؟ لماذا لا تنفذ قرارات الصلح والتي مضى عليها شهرين ... هنالك توصيات كفيلة بحل النزاع مرة واحدة وللابد ولكن عدم التنفيذ مقصود ... إن دولة تقف محرضة لشعبها ضد بعضه ليست جديرة بالبقاء ....
لا اعرف كيف تقف القوى السياسية السودانية متفرجة على هذا المشهد الدامي ... اربعة سنين من القتل اليومي دون أن يكون لديها اي مشروع مغاير ؟؟؟؟
غداً لناظره قريب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
الاخ زول واحد .. والاخ محمد موسى ...
احسن الله عزاكم .... وشكراً ... أرى إن ما نعيشه اليوم تجاوز مرحلة العنف القبلي بمراحل ... فما حدث بين اهل دارفور فظيع ... وهذه حالة من آلاف الحالات .. وكثيرين هنا صمتوا على جرحهم أو إختاروا طرقاً أخرى تعبير عنه ... أعرف شخص في مدينة هاملتون فقد كل اسرته وهو بالخارج ... كما أنظر إليه أشعر بمدى ما يكابده من جرح ...
لكن السؤال الاساسي ... ما العمل ؟؟؟
هل نتفرج على شعبنا يتقاتل ، هل نرى وجوه موتانا .. أم نفعل شيئ .. هنا يكمن التحدي امام الجميع ... فأمام آلة الموت الراهنة .. لن يسلم الذي في القصر أو الذي في الخلاء ...
وغداً امر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
أخي الفاضل أبنوس.. أخشى أن المقاربة السياسية القائمة على الدور المباشر للحكومة الحالية أو الحكومات السابقة في ظاهرة التقاتل بين القبائل الدارفورية، قد لا توصلنا إلى فهم صحيح. ولنفترض جدلا أن السلطة المركزية لها مخطط يقضي بتحريض أهل الهامش على التقاتل فيما بينهم، لما نجح هذا المخطط في دارفور ولم ينجح في الجنوب أو الشرق أو كردفان؟ هل القبائل الدارفورية تفتقد إلى الحكمة بحيث يمكن توجيهها بكل بساطة لمواجهة بعضها البعض؟؟!! لماذا أصبحت الدية من العادات الشائعة في دارفور والمرهقة لأفراد القبائل، بسبب اللجوء لحل الخلافات بالقتل؟؟ تمنى أخي أبنوس أن تسهم في هذا البوست بتنويرنا والغوص عميقا في أسباب الظاهرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: doma)
|
ابنوس.. أو عزت الماهري.. عظم الله أجركم في فقد/كم/نا..
Quote: إن هذا الموت الذي يحدث في دارفور هو قتال داخل الحوش .. والسؤال المهم ... من يقف خلفه ... ومن له مصلحة في ذلك .... |
أعتقد إنو نموذج الأخ/ حمزة سليمان مدخل جيد للمعالجة المنشودة.. فليس بالضرورة حصر المسببات بقدر ما نستطيع لتوقيف الأسباب.. وليس الغريب الطلب هنا: أرجو من الاخ منى اركو مناوى ان يعتذر للاسرة
Quote: والاخ منى اركو مناوى يمثل فكرنا لسودان جديد |
وطباخ السم بيضوقو.. لا أظن أنه إلا شيء من حتى... والدافع الحقيقي مثل الذي سبق نموذجاً فقط وليس للحصر.. طالما التجاوزات البتم في نطاق العشيرة وفي الحيز الجغرافي المعين أو الواحد على قول بشاشا.. لا تحركـ شعرة في جسد السودان الوطن.. فمن أجل إسقاط الإنقاذ ليكن الثمن مزيد من سكان معسكرات الإيواء وليفترشو الطريق إلى قصر غردون عبر جسس الضحايا الدار فوريين.. بشروط فهم تساؤلات الأخ/ حمزة سليمان.. وعلى لسان كي بورتيه:
Quote: هل سيصدر ثقافة الحرب داخل الحياة اليومية الاجتماعية ويشك حرسة فى كل المارة فى الطريق ؟ |
من باب جني وإن جائكم فاسق بصورة عد من هلوكوست اليهود.. والحجة صائمي الدهر في دار فور وهو الأبعد عن قيم الدين والحكمة وهي ضالة سيدا يا صاحبي.. الحكيم يتساءل عن الأخطاء التي أرتكبها.. والجاهل يسأل عنها الآخرين..
ترى ما هي أخطائنا نحن في دار فور.. قبل أن نسأل عنها أهواء الآخرين.. لماذا نسخر نفسنا لخدمة أجندة سياسية فاشلة.. وهي لا تمثلنا في أبسط الأشياء ناهيكـ عن التطابق مع قيمنا وتقاليدنا الإسلامية السمحة..
اللهم إلا الفرار لإسفل.. والتمسح بالتقديمة التي لا نعرف إلا شعاراتها مثل [البلوتارية والبرجوازية] وما إلى ذلكـ..
وجهة نظري..
والجمرة يا ود أبوكـ قالوا بتحرق الفاجقا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: أحمد أمين)
|
Quote: هذا قتال لا يخدم مصلحة احد
المؤتمر الوطنى يغزل وينسج الفتن
لو لم تتوحد البندقية فى دار فور وتصوب فى اتجاه المؤتمر الوطنى لا يوجد امل لو لم تتوحد الرؤى حول التعايش السلمى لا يوجد امل سيظل الظل يذبح الظل الاخر والفيل يعلم إن الظلال مشغولة بمعاركها الثانوية والثأرية |
هل تقصد أن التمرد أو الإنضمام للتمرد هو الحل?
ت/ يلقوها عند الغافل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
الأخ أبنوس تحياتي ونسأل ربي الرحمة لكل من صعدت روحه إليه والتي تجاوزت المأئتين ألف روح بشرية منذ إندلاع أزمة دار فور وأن يلهمكم جميعأً الصبر الجميل. وكم سألت نفسي بحكم إطلاعي علي المنبر ومتابع لأزمة دار فور سبب إبتعاد أبنوس عن الخوض بقلمة عبر هذا البورد وهو الدار فوري أباً عن جد وتجري عبر دمه دار فور . وتأتيني الإجابات شحيحة مقارنةً بحجم الفاجعة. ولست هناك عطش بالفطرة عند إنسان دار فور لمص الدماء . لكني عبر هذا المنبر رأيت كيف أن أزمة دار فور تتمدد من خلال تباعد المسافات بين أبناء دار فور علي طرفي المعادلة. وقد تصاعدت أصوات من جهات عدة في ضرورة لجم هذه المأساة عند هذا الحد ، وأدلي كل أبناء دار فور بما لديهم من إحساس بهول المصيبة . لكن علي الأرض يكون الزحف بطيئاً للخروج من الأزمة . ولعل أطراف المعادلة يحتاجون لمزيد من الضغط لنقدم الحل الناجع عبر وسائل تتسم بالمسئولية . فهلا إستطعنا لذلك سبيلا.
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
لا اشك مطلقا في ان الدولة لها اليد الطولى في ما يحدث
اقله لتثبت للعالم ان الصراع في دارفور قبلي بحت، وهاهم العرب المتهمون بانهم جنجويد يتقاتلون فيما بينهم
عدم انفاذ بنود الاتفاقيات لهو ممارسة ادمنتها الانقاذ
كتبت في بوست سابق لي ان قتالا حدث بين الهبانية والرزيقات وكنت وقتها في نيالا وعشت الاحداث.
.. تباطأت الحكومة في معالجة الامر
كون رجالات جنوب دارفور المنتمون الى المؤتمر الوطني لجنة منهم للسفر لتهدئة الاوضاع على الارض، بعضهم اعضاء في حكومة الولاية والتشريعي وغير ذلك. طلبوا ان ترافقهم قوة من الجيش فاعتذر الجيش.. اتصلوا بالامن فاعتذر الامن لعدم وجود قوة.. ثم اتصلوا بالشرطة فاعتذروا بان قواتهم موزعة ولا يوجد اي احتياط
تخيلوا 3 جهات امنية تعتذر في وقت واحد عن توفير حراسة لوفد اهلي يضم نافذين في المؤتمر الوطني والحكومة للسفر لحل مشكلة اريقت فيها الدماء.
تأخر الصلح حتى مات ما يقارب المائتي شخص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Zoal Wahid)
|
عزت
هذه هي الحرب .
Quote: .(أخبار اليوم ) تنشر نص البيان الذي وُزعت صور منه للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والقوي السياسية بالولاية : بسم الله الرحمن الرحيم مجلس شوري قبيلة الترجم مذكرة حول الأحداث الأخيرة بمنطقة مراية جنقي غرب نيالا السيد / والى ولاية جنوب دارفور بعد التحية والإحترام قال تعالي ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجر منكم شتئان قوم على أن لا تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوي ) صدق الله العظيم لقد تابعتم الأحداث المؤسفة التي وقعت بالأمس بمنطقة مراية جانقي على بعد (47) كلم غرب نيالا والتي راح ضحيتها (60) ستون من أبناء قبيلة الترجم ومئات الجرحي إثر هجوم غادر قامت به مجموعة من الرزيقات الأبالة من منسوبي قوات إستخبارات حرس الحدود مزودين بالأسلحة الثقيلة على عربات اللاندكروزر في خرق ٍ واضح للصلح الذي تم أخيراً في منطقة أم زعيفة قبل أن يجف مداد ذلك الصلح ، |
و لكن هناك اشياء يجب توضيحها هنا. اولا: الرزيقات الابالة من منسوبي قوات استخبارات حرس الحدود، هذه تسمية جديدة للجنجويد بعض الباسهم الزي العسكري الخاص بحرس الحدود و كانت محاولة يائسة لخداع المجتمع الدولي.
ثانيا: ما هي خلفية النزاع؟
ثالثا: اليس الطرفين مما استجاب لنداء الانقاذ بعد احداث الفاشر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
عزاءنالانفسنا في ابادة شعب الاقليم واحدا تلو الاخر
الدولة عاجزة في القيام بواجبها ودروها في المجتمع . والدولة مخططة للفوضى والاجرام بكل اقاليم السودان . والنظام الحاكم لا يملك شرعية البقاء في السلطة . واعضاء النظام الحاكم جميعهم مجرمون في حق الامة السودانية يجب معالجة وضعيتهم بوعي. ثمة قائمة سوداء تحمل اسم المجرمين الذين أقدموا على ممارسة التطهير العرقي المزدوج وجرائم الحرب بالأقاليم السودانية كلها ضد السكان الأبرياء. لا يستثنى المجرم في أي فريق سيكون. لكن في مقدمة القائمة مدير جهاز ما عاد يعرف بداخل مؤسسات النظام الحاكم (بجهاز امن القبائل) . والذي هو مسئول الملف الأمني بحزب المؤتمر الوطني الحاكم .والذي هو حاكما الشطر الجنوبي من إقليم دارفور والذي هو المهندس الحاج عطا المنان ادريس . وهو رئيس الاتحاد المحلي أو( فيفا) الدم بغرب السودان. ورأس عطاء المنان كما يقول لاعبي بعض الفرق في الشطر الجنوبي من الإقليم هو احد اثمان وحدة أبناء الإقليم المنكوب. والفائز بكاس وحدة الإقليم هو من يأتي براس الحاكم. والمباراة لكل الفرق المشاركة في مونديال الموت المنظم بالإقليم . وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . لا بد من اعتبار جميع القتلى في الاقليم ضحايا لخطة خبيثة منظمة تحاك من داخل قصر غردون. والقتلى والجرحى خلال الدورتين الربع والنصف النهائي بإقليم دارفور ضحايا متساوون في الإنسانية والاهتمام (زرق ضد عرب ) و(عرب ضد عرب) (زرقة ضد زرقة) حسب تقسيمهم الى عرب سود وزرقة. ما داموا ضحايا التهميش والظلم الممارس من قبل أنظمة الحكم من شمال السودان طوال نصف قرن. يستحقون التعويض من الدولة . المعتدي والبرئ . لانهم ضحايا التخطيط المنظم من قبل الذين لا يردون للوطن أن يلتئم جرحه. ويداوي شرخه الاجتماعي . والذين هم أعداء الشعب السوداني بحسب التقارير المحايدة . ومن المؤسف أن اعداء السودان الدولة بكيانه الواقعي والقانوني وأعداء الأمة السودانية ليسوا خارجها . بل من داخل السودان . ومن داخل قصر غردون الرئاسي بالخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: moniem suliman)
|
نعم الحكومة هي المسئول الاول عن الفوضى و الدمار بالإقليم و هذا لا يجعلها المسئول الاوحد.. اذ انه من الواضح جدا ان طرح بعض الإخوة يشكل اصطيادا في الماء الآسن ليضع نحور هذه القبائل دون الحركات.. من كان له برنامجه الثوري و هويته الايديولوجية فاليخض حربه مع عدوه و ليذهب و حركاته ليقاتلا فقبائل "العرب السود" أو "الجنجويد" سابقا ها هنا قاعدون!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: saadeldin abdelrahman)
|
إن الاحداث الدامية بمنطة مراية ، لن تكون الاخيرة ... وليست للحكومة وواليها عطا المنان القدرة على السيطرة على الاوضاع ولا حتى على القوات التي تتبع لهم ... فالتسليح العشوائي الذي قام به المؤتمر الوطني للقبائل وللأفراد هو الخطر الذي أدى ويؤدي للقتل الذي نشهده ... لا نستبعد مشاركة قوات حكومية في المجاذر ، كما لا نستبعد إنقسام هذه القوات ودخولها في معارك ذات طابع قبلي فيما بينها لاحقاً .. وإن ما يدعوا له الوالي عطا المنان من تشكيل لجان للتحقيق وإنفاذ بنود الترتيبات الامنية - هو مجرد تخدير لكسب الوقت .. فاين لجان التحقيق في كل الاحداث التي شهدتها دارفور ، اين تقاريرها وتوصياتها - اين توصيات المؤتمرات التي تمت لصلح بين القبائل ، إن إستراتيجية المؤتمر الوطني قائمة على خلق البلبلة وإستمرارية العنف ، فالقوات المسماة حرس الحدود وغيرها من القوات المنتشرة لابد من إقحامها في حروب مستمرة وإلا لإنقلبت على النظام ... إن ورطة السلطة في دارفور كبيرة ... ولن تخرج منها ، ولكن ادخلت معها قبائل دارفور في ذات الورطة .... إن إجتماع الادارات الاهلية القادم لن يحل الازمة لأن الازمة تدار من الخرطوم ، لا يهم فيها سوى أن يظل العنف مستمر إلى ما لا نهاية ... إن قبيلة الرزيقات بحكم حجمها في الإقليم ، مستهدفة من النظام ، وتدمير قوتها هدف ثابت لدى جهاز امن القبائل .. وإثارة الحروب بينها والقبائل الاخرى هو الوسيلة لهذا التدمير ... وندعوا عقلاء الرزيقات ابّالة وبقارة للإنتباه لحقيقة المخططات .
مهما كان حجم الموت علي الجميع أن ينظروا للسياسات التي أدت لهذا الموت ...
ندعوا قبائلنا لتعقل ولتجنيب انفسهم الوقوع في شراك السلطة ... وسنعود بالتفصيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: ابنوس)
|
Quote: دائما أتساءل: لما تتصدر القبائل الدارفورية لائحة التقاتل الداخلي، إن لم تكن تنفرد بهذه الظاهرة.. منذ أن نشأنا ونحن نسمع عن قبائل تقاتل بعضها البعض في دارفور منذ أيام معركة أبكارنكا بين الرزيقات والمعاليا (وأظنهم أبناء عمومة).. في رأيي هذه الظاهرة تستحق دراسة أنثروبولوجية متعمقة. لك التحية ونسأل الله أن يلزمك الصبر الجميل والسلوان. |
والباقى مسئولية الانقاذ جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: jini)
|
ياعزت قلبى معك . والفى الصدر مليان الموت فعل مشهود بالعين ، وقريب وفى كل يوم فى الاخر ، بعد ما يهدأ اتستغراق الروح فيما ينالها ، يفضل واجب السؤال : ما العمل كلام السياسة المباشر يمكن يمنحنا اجابة تمنع تفكيرنا من التشرد والعطالة وبكلام السياسة اقول ان تفعيل الحوار السياسى بين فصائل التحرير و ناشطى السياسة فى دارفور ، وصولا لاشكال فعالة من اشكال الاتفاق او التحالف السياسى ، هو من الواجبات الملحة. الحركة المتسقة القائمة على تحالف واسع مستند على برنامج المطالب العادلة اللى عبرت عنها حركات التحرير والناشطين فى السياسة الايجابية حول قضايا دارفور ، وهم من رفضوا ابوجا فى بدئها او بعد تجربة تطبيقها ، هذه الحركة تهدف الى طرح برنامج المطالب الدارفورية العادلة باتساع يحفز ويضمن المشاركة لكل الفعاليات الدارفورية بشكل محدد يمكن ان يستوعبه مؤتمر اهل دارفور للحوار بينهم فى سبيل البحث والوصول الى حل دائم وراكز لمشاكل الاقليم فى جميع مناحيها كما يعرفها ويعيشها الاهل فى الاقليم ايقاف تفاصيل المأساة فى وجوهها البشعة لايمكن استهدافوا بجهد سيلسى قايم - حتى فى جزء منو - على فكرة "تستاهاوا " فهى فكرة فى انحطاطها ماعندها ولا حبة افق انسانى . مسألة ايقاف الموت الدارفورى بايد وفكر دارفوري يجب ان تواجه كهدف بارادة سياسية عالية ومتماسكة وواسعة تمتد لتشمل نزع سلاح الجنجويد ومعاقبتهم على جرائمهم هم ومن جندهم واكل راسهم فى قيادات القبائل وامن القبائل والحكومة . الجهود ما واقفة لحدى هنا وانما تمتد لتشمل جهود الرامية لتوفير الحماية للاهل فى المعسكرات ضد الاغتصاب والمرض وامتهان الانسانية الجهد السيلسى المطلوب تكبر فعاليته وقوة تاثيره اذا قام فى ارتباط او على الاقل اشكال تنسيق اوثق مع الحركة السياسية الديموقراطية فى الاقاليم الاخرى ، والاخيرة مطالبة بدور افضل من دورها الحالى فى ضعف شأنه ومحدودية افاقه يجب ان يطرح برنامج ينظم صراع القوى المعادية للحرب وضد ممارسات الاسلاميين الفاشيين، وفى ده تأتى المأساة فى دارفور فى مقدمة برامج واهتمام العمل السياسى فى السودان . فى مناهج الاولويات دارفور هى الاولوية ، مش قانون الانتخابات ولا سجم رماد اخر . يجب على الحركة السياسية فى السودان لعب دور يدفع بمطامح انهاء الحرب فى دارفور وباقى البقاع الى المقدمة بلا اى مواربة والحراك ده متداخل ومتبادل بين الحركة السياسة فى دارفور وباقى البلد وهوحراك يجب ان تدفع فى انجاز اغراضه يدفع حركات التحرير والفاعلين السياسين الاخرين للاقتراب الجدا والعاجل من برنامج سياسى او اشكال تحالف تطرح قضايا دارفور العادلة للمقدمة بحيث تصبح وعى سياسى يومى للجماهير فى دارفور وحاضر فى جلاء فى الفكر السودانى الحالى بصدد الازمة . الاسلاميين الفاشيين باسمائهم القديمة والجديدة او المستقبلية هم اعداء الشعوب السودانية , فى دارفور ، الجنوب او فى الشمالية فى مناطق مشاريع الخزانات او غيرها . عداؤهم للشعب هو جوهر ايديولوجيتهم , لو كانو فى القصر او فى امن القبائل ( شوف بذاءة الاسم والمسمى ) او حملة اقلام رعافة بالسم . هم فى عدائهم للشعب من يتحملوا المسئولية والاوزار فى اشعال الفتن والالتفاف على "اتفاقيات السلام" ومؤتمرات الصلح وتخريبها , ولا يمكن مواجهة هذا الا بممارسة ضغوط مستمرة من كل القوى المحدة سابقا , واستمرار الضغوط لايمكن الا بتقعيدها فى حركة سياسة قائمة على اتفاقات سياسية وتحالفية حول اجندة واضحة هى جزؤ من بدائل المستقبل الذى لانصطحب فيه القتلة وقلبى معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: jini)
|
الاخ ابنوس .. تحياتي وعزائي علي كل نفس زهقت في هذا الصراع العبثي الرهيب داخل هذه الحلقة الجهنمية اللامتناهية من الشر المتصاعد الذي يكاد يجعل دنيانا كلها ظلمات فوق ظلمات ..
فقط أود أن أنبه إلي أن مشاكل غرب السودان في عمومها و التي قد ضربت جذورها منذ العقود الماضية سببها الرئيسي هو نمط الحياة هناك والذي لا يوائم الحياة العصرية بأي حال من الاحوال !! .. ولن يغير ابدال النظم والحكم شيئآ ما لم تعالج العلة الرئيسية .. وهي تغيير نمط حياة الناس في هذا الاقليم المنكوب .. الحل الوحيد هو استقرار الرحل وتوفير مصادر المياه الثابتة بأي ثمن وبأسرع ما يكون !!..
لا يعقل أن تظل آمال الحياة وجرعة الماء لملايين السكان بالغرب معلقة بمصبات السحاب !! ولا يعقل أن يظل الانسان والدواب طول العام يطاردون السراب !!.. لن تتوقف هذه الحروب طالما ظل سببها الصراع حول عنصر الحياة والبقاء الرئيسي :- الماء !!!! .. لنكون صادقين مع انفسنا وواقعيين .. هذه الحروب لم تبدأ مع الانقاذ ولن تتوقف بزوال الانقاذ !!.. ولو أتوا بمناوي وعبدالواحد وموسي هلال وعلي الحاج وكل قيادات الغرب وسكنوا القصر الجمهوري لن تحل هذه المشاكل !!.. بل ستنتقل المعارك لداخل حجرات القصر الجمهوري !!.. نحن في القرن الواحد وعشرين !!.. ولا يعقل أن يقضي انسان الغرب عمره هو وابناؤه فوق ظهور الدواب في رحلات الشتاء والصيف !!.. فلتوجه الذخائر لباطن الارض لتفجير ينابيع المياه لإطفاء الحرائق !! بدون ذلك ستظل النيران مشتعلة !!!..
راجع هذا الخيط : هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Munir)
|
الاخ عزت
لا شك عندي ان يد النظام تقف وراء كل هذا الموت :
المطلوب الان : 1/ البدء فورا في الحوار الدارفوري الدارفوري لايقاف سيلان الدم وتوحيد كلمة اهل دارفور . 2/ التوقف تماما عن الترويج للقتل وثقافته في دارفور وممارسة الحراك المدني والسياسي والدبلوماسي في التعامل مع النظام . 3/ خلق قنوات الحوار والتعاون مع الحركة الشعبية لتحرير السودان والقوى الديمقراطية في الشمال والوسط لتصفية هذا النظام . 4/ التعاون مع المجتمع الدولي وتحريك كل الطاقات لاعادة تعمير دارفور ..
المدخل لكل هذ هو ايقاف الحرب في دارفور؛ وفي هذا يقع عبء كبير على ابناء وبنات وقوى دارفور المدنية والسياسية ..
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Munir)
|
As a sand storm gathers, people walk back to their makeshift homes after collecting water in Gereida camp. It is usually women and children who carry out this task, sometimes making several trips a day to fill their jerry cans. Repairing water points close to their settlements improves people's security and reduces the distance women have to walk to fetch water.
Ref.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: moniem suliman)
|
منير.. تحية طيبة.. بخصوص:
Quote: استقرار الرحل وتوفير مصادر المياه الثابتة |
قدمت المملكة العربية السعودية وبرعاية كاملة من المملكة المتحدة [بريطانيا].. منحة مشروع هيئة تنمية غرب السافانا.. ضمن منحها لإقليم دار فور الكثيرة مثل [طريق نيالا كأس زالنجي ـ مستشفى الملك فهد للولادة بالفاشر].. الهدف من المشروع هو توطين القبائل الرعوية.. بإنشاء سدود على المجاري المائية في الإقليم.. كلف المشروع مليارات الدولارات ولكن نهبت ممتلكاته في عهد الإنقاذ على أيدى سفرة كرام بررة [عبثت به أيادي التوجه الحضاري] مكايدة في القبائل العربية وصمتت الرحل ليس جبناً.. ولكن حقناً للدماء.. تم تدميره بالكامل في حقبة تمكنا وتم توزيع الغنائم بينهم.. ولم يبحث أحد من الصحافة السودانية حتى تاريخه عن أسباب تدمير هذا المشروع الضخم.. حتى تاريخه أكرر حتى تاريخه..
أيضاً هناكـ مشروع تجميع القرى الذي ظل كأطروحة حبيس الأدراج..
من ضمن المشاهد الشخصية لي في العام 1989م.. وتحديداً في منطقة أم دافوق الحدودية مع أفريقيا الوسطى.. ونتيجة للأتاوات الباهظة التي تفرضها حكومة أفريقيا الوسطى على الرعاة السودانيين مقابل سقية سعيتهم داخل الأراضي السودانية التي أستولت عليها دولة أفريقيا الوسطى 35 كيلو متر مقتطعة من الأراضي السودانية عينكـ يا تاجر.. والنضم قوة السلاح.. المهم؛ ولمعالجة آثار ما قائم من تلك الأوضاع وبالإمكانيات الذاتية إستطاع الرحل القيام بجمع تبرعات من كل أصحاب الماشية في المنطقة بغرض بناء سد ينتفعون منه.. سُلمت تلكـ التبرعات للدولة لا أذكر بالتحديد لمن سلمت.. ولكن كل ما فعلته الجهة المعنية بإنشاء السد هو إنها جلبت حفار معطلاً لا يساوى قيمة ما سُلم من تبرعات وظل الحفار جاثماً لا حراكـ فيه كالجثة على الحفير يحكي وأد الحلم على الجانب السوداني.. عشش عليه الصدأ، وتآكل بمرور الزمن مثله مثل كثيراً من الأحلام البسيطة والمجهضة..
لم ييأس الرحل من الحكومة التي برعت في قلع الزكاة منهم بدون أي خدمة مقابلها.. مثل الخدمات البيطرية وخدمات التعليم والصحة..
أضطروا تحت بند الحاجة لجمع تبرعات للمرة الألف مع عميق إيمانهم بعدمان الحيلة.. وسلمت تلك التبرعات هذه المرة لعمدة منطقة أم دافوق [عبدالكريم يونس دين].. إبدع العمدة في إستنفار كل أهالي المنطقة لبناء السد.. أشرف العمدة عبدالكريم [جنين] على بناء سد ترابي من الخيش والرمل بنفسه على الجانب السوداني من المدينة المقسومة نصفين (أم دافوق).. وصمد السد الترابي أمام تجمع هدير المياه المنزلقة تجاه الغرب ناحية أفريقيا الوسطى.. يحكى عراقة التلاحم وقوة العزيمة في مغالبة الصعاب.. على الرغم من الأضرار الجانبية كونه أصبح مفرخة للناموس.. وعضان جلد الدولة كعادتها في عدم مكافحتها له بالرش من قبل الجهات المعنية.. لم تدم فرحة الرحل طويلاً ببناء السد.. فبعد أن زفو خبر إكتمال بناء السد الترابي إلى ربعهم المصطاف في كلاً من (تشاد) وترانقولو (أفريقيا الوسطى)طلباً للماء والكلأ في رحلتهم المعتادة أثناء فترة الصيف..
دمر السد وبدافع الحقد الغير مؤسس.. بتحريض حكومة أفريقيا الوسطى وإرسالها مخربين من جانبها طمعاً في الأتاوات التي تقلها من الرحل مقابل سقيتهم في حفائر أصلاً هي تابعة للأراضي السودانية حسب تخطيط خط فشودة.. دمرت أحلام الرحل في الإستقرار ولم يتركوها تنمو وتزداد لتزداد معها مداخيلهم وبالتالي الإرتقاء بمستوى معيشتهم.. بالإنتفاع فتح أسواق جديدة وزيادة مداخيلهم ببيع منتجاتهم الحيوانية بإنشاء مصانع تعمل في إنتاج الألبان ومشتقاتها من أجبان وكذلك اللحوم وجلود الماشية..
يا منير هناكـ خلل في منظومة الإدارة.. والمستفيد واحد لا زال يدق في الأسفين..
ولا أحسب أن الإنقاذ [بتكوين مجلس قيادتها الخالي من القبائل العربية في دار فور].. إنقلبت ضد حكومة السيد الصادق المهدي [حكومة الغرابة].. بل إنقلبت ضد إجماع أهالي دار فور.. وتلكـ كانت قصة يعلمها جمعكم الكريم خصوصاً بعد تسميتها أيام حرية الرأي المتباكى عليها الآن.. بدموع الديمقراطية المفتري عليها.. رفض إجماع أهل دار فور شكلته إرادة السلطة الحاكمة اليوم.. كلٌ على هواه..
والمستفيد عدة أطراف داخلية وخارجية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: A.Razek Althalib)
|
ودالطالب .. تحيات عطرات ..
اشكرك علي هذه الإضاءة المستفيضة وإلقاء الضوء علي جوانب غميسة لا يعلمها معظم الناس !!.. ونريد أن نستجلي خلفيات الصراع الذي نري أن صوتآ واحدآ قد احتكر عرضه وطوقه بالتعتيم وتشتيت الانظار عن مظالم نصف سكان دارفور الذين يبدو من سردك لحكاية مشروع غرب السافنا أن هناك جهات تود أن يظل الرحل في ترحالهم الي قيام الساعة !! .. ويأبون لهم الاستقرار مثل بقية خلق الله !!..
يا ود الطالب ياخي ما ممكن اقليم مساحته مثل فرنسا وسكانه ربما عشر سكان فرنسا ورغم ذلك لا يطيقون بعضهم بعضآ !! .. وفعلآ صدق من قال : لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيق !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: Munir)
|
Um Jelbar, North Darfur – The ICRC supports communities' efforts to repair and refurbish hand dug wells in many parts of Darfur. The ICRC also helps repair and install handpumps in remote villages, and rehabilitates village water yards so that livestock and humans can each have their own water sources. .. .. الهمة وعمل الخير متروك فقط للصليب الاحمر !! يا لعار الحكومات !..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القتال بين الترجم والرزيقات - الفصل الدّامي والحكمة المفقودة . (Re: doma)
|
العزيز عصام علي ، تحياتي
وشكرا على الرؤية التي تلامس جرحنا ، لم أكن أود كتابة مثل هذه الاخبار على النت ، ولكن --- تلاحقنا الاخبار في نومنا وصحونا ..
أعتقد إننا متورطين في الفعل .. ولابد لنا أن نسعى بلا كلل للتوصل لصيغة عمل مشتركة بين الجميع ، وأعتقد إن الحركات السياسية والعسكرية في دارفور تدرك ضرورة الوحدة ونحن يدنا ممدودة وقد تشابكت مع الكثيرين وما زلنا ، إن هنالك حاجة لحوار مقتوح ولأن تتولى الحركات ملف الصراع القبلي ، وتقدم إسهامها فيه ورؤيتها للحل ، لان هذا الملف عطل مسيرة العمل السياسي والعكسري ، وأستغل بطريقة سيئة وأدى لنتائج خطيرة . ارى إن الإسهام في هذا الجانب مسئولية الجميع ولا يتوقف على ابناء دارفور ....... أما موضوع القوى السياسية ودورها فيا عزيز ما ك جلدك غير ظفرك .... زالصابرات ما روابح .
| |
|
|
|
|
|
|
|